النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

تأريخ محافظة صلاح الدين

الزوار من محركات البحث: 759 المشاهدات : 3319 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    سًلطٌٱنٌ زمٱنٌۂ
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: ع ْـآلـمٌ لآ يليق إلآ بسموّيْ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,643 المواضيع: 1,654
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3686
    مزاجي: مِزَآجَ ـ آلَمِلَوِك
    أكلتي المفضلة: قَلَوِبّـ آلَغّ ـزَلَآنٌ
    موبايلي: Galaxy S3
    آخر نشاط: 1/March/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى prïnċë häïdër
    مقالات المدونة: 8
    SMS:
    التعامل مع الأخرين بمختلف عقلياتهم واطباعهم يحتاج الى صبر واحيانا الى غباء متعمد !

    تأريخ محافظة صلاح الدين

    محافظة صلاح الدين
    محافظة صلاح الدين أحد المحافظات في وسط العراق استحدثت في السبعينات من القرن الماضي باقتطاع مساحات كيبرة جدا من بغداد وأيضا من كركوك ، ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة والتي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي وصدام حسين.

    صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 4000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الإسلام. سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 80 كم شمال بغداد ويتبعها من الاقضية ومدن تكريت والدور وسامراء وقضاء بلد والضلوعية والإسحاقي ويثرب وهي نواح تابعة لقضاء بلد والطوز وفارس والشرقاط والمشاهدة وبيجي وآمرلي وسليمان بيك والتاجيالضلوعية والمعتصم والصينية.

    تشتهر محافظة صلاح الدين بوجود مرقدي الأمامين العسكريين ( ع ) في سامراء والمأذنة الملوية و(الجمعة العباسى) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع أبو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع في الشرقاط على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت والقبة الصليبية وتقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق.

    ووجود مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي في مدينة بلد وهو من المعالم الدينية المهمة في المحافظة .
    يذكر إحصاء أجرته السلطات قبل إبريل/نيسان عام 1920م أن مجموع سكان لواء سامراء (الذي يشمل محافظة صلاح الدين حالياً) كان 80 ألف و 970 نسمة.
    المساحة
    - المجموع 24,363 كم2 (9,406.6 ميل2)
    عدد السكان (2003 )
    - المجموع 1,042,200


    اهم المدن

    سامراء
    سامراء مدينة عراقية تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين، وتبعد 125 كيلومتر شمال العاصمة بغداد، تحدها من الشمال مدينة تكريت، ومن الغرب الرمادي، ومن الشرق بعقوبة، يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة حسب إحصائيات وزارة التجارة عام 2003 م. ضمت منظمة اليونسكو مدينة سامراء عام 2007 إلى قائمة التراث العالمي.

    تقع مدينة سامراء الأثرية على ضفاف نهر دجلة وعلى مسافة 130 كيلومترا شمال بغداد، وكانت مقر عاصمة الدولة العباسية الإسلامية والتي بسطت نفوذها على الأرض الممتدة من تونس إلى وسط آسيا. تمتد المدينة بطول 41 كيلومترا ونصف الكيلومتر من الشمال إلى الجنوب، أما عرضها فيتراوح بين 4 و8 كيلومترات. وتحتوي على معالم أثرية هندسية وفنية طوّرت محلياً قبل أن تنقل إلى أقاليم العالم الإسلامي وأبعد من ذلك. ومن بين الآثار العديدة والبارزة الموجودة في الموقع المسجد الجامع ومئذنته الملوية، وقد شيد في القرن التاسع الميلادي. ويبقى قرابة 80٪ من المدينة الأثرية مطمورا ويحتاج إلى تنقيب.

    نفذت أولى الحفريات الأثرية لسامراء القديمة بين 1911 و 1914 من قبل عالم الآثار الألماني إرنست هرتسفلد. ووضعت الكتب، والرسائل وتقارير الحفريات غير المنشورة والصور في معرض فرير للفنون في واشنطن العاصمة منذ عام 1946.

    على الرغم من أن الموقع الأثري الحالي الذي تغطيه أنقاض من الطابوق الطيني هو موقع واسع، فان موقع سامراء لم يكن موغلا كثيرا في العصور القديمة، ما عدا التراث السامري Samarran Culture منذ العصر النحاسي (5500-4800 ق.م) والذي عثرعليه في موقع تل الصوان الغني، حيث الأدلة عن هندسة الري، بما في ذلك الكتان، يثبت ثقافة استيطان مزدهرة مع بنية اجتماعية منظمة للغاية. ابرز ما عرف عنه هذا التراث في المقام الأول هو الفخار الفاخر الصنع الذي تزينه خلفيات داكنة مع شخصيات منمطة من الحيوانات والطيور والتصاميم الهندسية المتقنة للغاية. هذا النوع من الفخار كان منتشراً كثيراً كونه متقن الصنع, وكان يُصَدَر كثيرا في الشرق الأدنى القديم على نطاق واسع, ومصدره سامراء. كانت الثقافة السامرية Samarran مقدمة لثقافة بلاد الرافدين خلال فترة العبيد.

    بنى سنحاريب مدينة سر مراتي (Sur-marrati) عام 690 ق.م حسب لوحة تذكارية موجودة عند متحف والترز الفني في بالتيمور، ماريلاند والتي وجدت مهملة في في احدى المواقع الآشورية المحصنة في الحويجة عند نهر دجلة مقابل مدينة سامراء الحالية.

    بعض الأسماء الجغرافية القديمة لمدينة سامراء قد دونت من قِبل المسح الأثري لسامراء هو الاسم الإغريقي سوما Souma, والاسم اللاتيني سوميري, وهو حصن مذكور خلال انسحاب يوليان المرتد عام 364 ب.م, والاسم السرياني سُمرة Sumra والمذكورة كقرية.

    عرضت إمكانية أكبر من السكان من قبل افتتاح Kisrawi الدشم Qatul، والامتداد الشمالي لقناة النهروان الذي لفت المياه من نهر دجلة في منطقة سامراء، وارجع إلى ياقوت (مو `مربى انظر تحت عنوان" Qatul ") إلى الملك الساساني كسرى الأول Anushirvan (531-578). للاحتفال الانتهاء من هذا المشروع، وهو برج التذكارية (برج بن الحديثة القائم) تم بناؤها في جنوب المدخل الجنوبي لمدينة سامراء، والقصر مع "الجنة" أو شيد حديقة مسورة الصيد في المدخل الشمالي (الحديثة مخيم نهر الرصاصي) قرب إلى al - Daur. قناة التكميلية، واحيت أبي Qatul آل جند، حفرها من قبل الخليفة العباسي هارون الرشيد، من خلال التخطيط لمدينة المنصوص عليها في شكل مثمن العادية (الحصن الحديثة آل القادسية)، ودعا المبارك وتخلت لم تنته في 796.



    تكريت
    ذكرت المدينة في النصوص الآشورية في كتابات الملك الآشوري توكلتي ننورتا 890 – 884 ق. م، ورد ذكر مدينة تكريت أول مرة على رقيم طيني عثر عليه في موقع بمدينة آشور وكان مؤرخاً بالسنة السادسة من حكم الملك المذكور.

    وهذا الرقيم الطيني يتضمن وصفاً لحملة الملك توكلتي ـ نـنـورتـا الثاني ضـد منطقة وادي الثرثار ثم نهر دجلة فبلاد بابل والفرات ووادي الخابور في سورية، وكـان هدف هذه الحملة إظهار قوة الدولة الآشورية وإبراز هيبتها، فقد أشار هذا الملك، ضمن سرد تفاصيل حملته المذكورة، إلى منطقة تكريت كمنطقة سكن القبيلة الآرامية البدوية التي تلفظ أيضا وأشار المختص بالكتابة المسمارية (س. هورن) إلى أن مركز المنطقة التي سكنتها قبلية itu’a يسمى itu ويتمثل بمدينة تكريت الحالية، و قد سكنت itu’n قبل ذلك المنطقة الممتدة على الجانب الغربي لنهر دجلة في المنطقة المحصورة ما بين بغداد وتكريت.وبعد أن بدأت هذه القبيلة تشكل خطراً على الدولة الآشورية قام الملك الآشوري (توكلتي ـ ننورتا) الثاني، بحملة عسكرية ضدها عام 885ق. م ثم أعقبه الملك الآشوري (عداد ـ نيراري) الثالث 810 – 783 ق. م بحملة عسكرية عام 790 ق. م لمقاتلتها ثم لم يعد أن كرر حملته العسكرية الثانية ضد هذه القبيلة الآرامية عام 783ق. م.

    وموقع مدينة تكريت كما تثبت ذلك طبيعة طوبوغرافية المنطقة التي تقع فيها، يمثل لقطة تحشد مثالية لكل قوة تطمع في السيطرة على المنطقة الشمالية. ولهذا السبب تراجع إليها الملك البابلي نابو بلاصر عند فشل هجومه على مدينة آشور واتخذ من قلعتها موضعاً دفاعياً حصيناً احتمى فيه الجيش البابلي المنسحب عندما حاصره الآشوريون في مدينة تكريت ودام الحصار عشره أيام لم يتمكن الجيش الآشوري خلالها عن اقتحام المدينة فتراجع باتجاه مدينة آشور كما تراجع الملك البابلي نابو بولاصر باتجاه مدينة بابل.

    وذكرها ابن جبير المتوفي 614هـ 1317م الذي وصل إلى تكريت في التاسع عشر من شهر صفر 580هـ الموافق حزيران عام 1188م بقوله عن مدينة تكريت : (مدينة كبيرة واسعة الإرجاء فسيحة المساحة، حفيلة الأسواق، كثيرة المساجد، غاصة بالخلق، أهلها أحسن أخلاقاً وقسطاً في الموازين من أهل بغداد، ودجلة منها في جوفها)، كانت تسكنها عدد من القبائل العربية منها تغلب وأياد


    == بعض علماء وقادة تكريت ==
    برز من أبناء هذه المدينة علماء وقادة وفقهاء ومثقفون تركوا بصماتهم الواضحة على التاريخ العربي والإسلامي.ومن أبرز تلك الأسماء في التاريخ :

    القائد البطل والفاتح الكبير صلاح الدين الايوبي.
    الرئيس العراقي الاسبق أحمد حسن البكر.
    رئيس جمهورية العراق السابق صدام حسين.
    رئيس وزراء العراق السابق طاهر يحيى التكريتي.
    الفيلسوف يحيى بن عدي التكريتي.
    الفقيه عبد الله بن سويده التكريتي.
    القاضي علي بن الحسين التكريتي.
    القاضي عبد الرحمن بن درع التغلبي.
    عالم الدين أبو النجيب التكريتي قاضي تكريت.
    القاضي والمقرئ عبد الله بن عمر بن القاسم بن المفرج التغلبي.
    الأديب والشاعر والمقرئ أسد بن المبارك بن حمو.
    الحسين بن الحسن المنتجب أبو عبد الله التكريتي.
    يوسف عزالدين الناصري.
    الاستاذ والمربي الفاضل ياسين محمد الخليل القيسي - أول رئيس لنقابة المعلمين عن القائمة القومية ومؤسس المدرسة القيسية.
    الفاضل نعمان بكر القيسي - رئيس مجلس الخدمة السابق.
    عالم الزراعة المشهور الاستاذ جنيد فهد القيسي.
    رشيد مصلح التكريتي/وزير الداخلية السابق.
    حردان عبد الغفار التكريتي/وزير الدفاع السابق.
    عدنان خيرالله طلفاح/ وزير الدفاع السابق.
    حماد شهاب الناصري التكريتي/ وزير الدفاع السابق.
    العلامة السيد داود بن السيد سلمان الناصري الرفاعي الحسيني.
    مولود مخلص باشا.
    الشيخ عبد الكريم الدبان التكريتي.
    جمال عبد الكريم الدبان التكريتي مفتي الديار العراقية السابق.
    الدكتور وديع ياسين محمد الخليل / عالم البايوميكانيك والحكم الدولي وعالم الرياضة المعروف والمشمول بقانون رعاية علماء العراق.
    الشاعر والاديب امجد عمر عبد العزيز الحمادي الناصري الحسيني.
    بديع ياسين محمد الخليل القيسي - مدرب المنتخب الوطني لرفع الاثقال السابق والذي حصل الرباعون الذين كان يدربهم على اكبر عدد من الميداليات وعلى اعلى المراكز في تاريخ العراق.
    الدكتور أسامة التكريتي رئيس الحزب الاسلامي العراقي.


    صور لمحافظة صلاح الدين










  2. #2
    استثنائية
    قتلني حسن الظن بهم
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Lost
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 25,583 المواضيع: 626
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 4280
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: unemployed
    موبايلي: xperia z2
    آخر نشاط: 23/March/2018
    مقالات المدونة: 14
    SMS:
    يا اللهـي ❕‘ نحن أمة لا تستحق ان يسحق صدر الحسين لأجلها
    شكرااااااااااااااااا حيدر

  3. #3
    مدير صفحة درر العراق على الفيس بوك
    حۑډرۑ آڵھٍۅى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: ●• فـــي أجمـــــل وطـــــن ●•
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 21,709 المواضيع: 4,024
    صوتيات: 306 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 18715
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: طبخ الوالدة
    موبايلي: Galaxy S8
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 53
    SMS:
    أنطقَ بِمَا تُؤمِنْ بهِ ۊَدعهُم يَظنوُنَ مَا يُشاؤوُنَ :)
    شكراً حيدر
    اختياراتك جميلة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال