صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
الموضوع:

الكبريت في الموصل

الزوار من محركات البحث: 3331 المشاهدات : 7217 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    λUτħΘર Θʃ τħε ȘħλɖΘώȘ
    ألمؤَّلِف للظِلال
    تاريخ التسجيل: March-2013
    الدولة: جهنم وبئس المصير
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,149 المواضيع: 739
    صوتيات: 38 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9750
    مزاجي: من الزواحف المهددة بالانقراض
    المهنة: ...........
    أكلتي المفضلة: ..............
    موبايلي: Galaxy S6 edge Plus
    آخر نشاط: منذ 3 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 179
    SMS:
    إصـــبــروا ف الــقــادم أســوء

    الكبريت في الموصل




    أثبتت التحريات الجيولوجية وجود أحتياطيات كبيرة من ترسبات الكبريت الحر في حقول المشراق (1,2,3) وفي حقل اللزاكة الكائنة في محافظة نينوى شمال العراق . كما يوجد الكبريت في منطقة الفتحة التي تبعد حوالي 200 كم إلى الشمال من بغداد، منذ بداية السبعينات من القرن الماضي بدأ إستثمار حقل المشراق (1) وبأستخدام طريقة محورة عن طريقة فراش لأستخراج الكبريت. الطاقة التصميمية لمنجم كبريت المشراق (1) هي مليون طن سنوياً. وقد أستمر منجم كبريت المشراق بالأنتاج وسد الحاجة المحلية للكبريت إضافة إلى تصدير الباقي . توجد مع جميع الرواسب الكبريتية رواسب قيرية ومياه جوفية ، وقد تمت دراسة خصائص هذه المياه وأعدت تقارير تفصيلية حولها.
    حقول الكبريت المعروضة للإستثمار هي حقول المشراق (3,2) وحقل اللزاكة حيث يبلغ مجمل الأحتياطي لهذه الحقول الثلاثة بحدود 320 مليون طن، علماً أن هذه الأحتياطيات محسوبة على أساس المحددات الواجب توفرها لأستخدام طريقة فراش المحورة . أما الأحتياطيات الكاملة فأنها أكثر من هذه الأرقام ، إضافة إلى أمكانية توسيع هذه الاحتياطيات في حالة توسيع المساحة التي تمت فيها التحريات الجيولوجية . علما أن المحددات المستخدمة لحساب الأحتياطي القابل للإستثمار بواسطة طريقة فراش المحورة هي أن أقل عمق عن سطح الأرض لأستخلاص الكبريت هو (65) متراً وأن أقل سمك لطبقة الكبريت هو (3) متر وأن أقل نسبة لمحتوى الكبريت في النموذج هو (5)% وأقل نسبة مئوية للكبريت لتحديد أقتصادية الطبقة الكبريتية هو (15) % وأن لا تقل درجة الغزارة للكبريت (Richness) أو العطاء الطبقي (5.5) طن/م2 .
    الموقع
    تقع حقول كبريت مشراق (3,2) جنوب شرق مدينة الموصل/محافظة نينوى بمسافة (45)كم وعلى الجهة اليسرى من نهر دجلة ومقابل منجم كبريت المشراق الذي يقع على الجهة اليمنى . يحد الموقعين نهر دجلة من الغرب فيما يفصل نهر الزاب الأعلى بينهما حيث يقع حقل مشراق (2) شمال مشراق (3). شكل (2,1).
    أما حقل كبريت اللزاكة فيقع على الجهة اليمنى من نهر دجلة جنوب مدينة الموصل بمسافة (15)كم. يرتبط الموقع بمدينة الموصل بخط سكة حديد.
    جيولوجية الراسب :
    تغطي جميع المنطقة ترسبات حصوية رملية قديمة وحديثة، وبسمك يصل إلى (20) متراً وبذلك تختفي جميع مكاشف الطبقات ماعدا أطرافها الشمالية الشرقية حيث تظهر عدة أمتار من تكوين أنجانة (المايوسين المتأخر) فقط.
    من الممكن حصر التكوينات الجيولوجية في هذه المنطقة على الوجه التالي من الأقدم إلى الأحدث (شكل 3).
    * تكوين الفرات (المايوسين المتأخر) : يتكون من حجر كلس ذو المظهر الرملي ومحتوي على متحجرات ذات بيئة بحرية ضحلة. يحتوي على القير بشكل واضح يملأ الثقوب والفجوات التي تكون أحياناً مملوءة بالكالسايت.
    * تكوين الفتحة (المايوسين الأوسط) : يمثل التكوين المهم في المنطقة لسعة أنتشاره حيث يستقر مباشرة تحت طبقة الترسبات الحوضية أو على تماس مع تكوين أنجانة(المايوسين المتأخر) في الأطراف البعيدة من موقع الحقلين.
    لقد تعرض هذا التكوين إلى درجات مختلفة من التعرية أدت إلى تأكل نسبة كبيرة منه تصل إلى نصفه تقريباً.
    * تكوين أنجانة (المايوسين المتأخر) : يظهر جزء قليل منه (عدة أمتار) على سطح الأرض في المنطقة اليمنى لنهر الزاب الأعلى والمناطق المتأخمة له حيث يكون مغطى بترسبات الحصى القديمة . صخريآ يتكون المقطع من عدسات متبادلة طينية حمراء اللون ، كلسية مع عدسات من حجر الرمل الناعم.
    * الترسبات الحصوية الرملية : تتمثل بالترسبات الحصوية القديمة والحديثة التي كونتها الأنهار. تنتشر هذه الترسبات على كل المنطقة وبسمك متغاير معدله 15 متر. تغطي هذه الترسبات بالرمل الناعم الطيني وبسمك يصل إلى ستة أمتار، تليه ترسبات حصوية حديثة وتكون فيها ترسبات الزاب ذات حجم أكبر مقارنة بترسبات حصى دجلة الأصغر حجماً. يكون معظم الحصى صلب جداً متكون من بقايا الصخور النارية والمتحولة والجيرية والسلسية الأخرى بشكل عام. ترسبات الحصى القديمة بشكلها العام تشكل طبقات من الكونكلومريت الصلبة.
    تم تقسيم تكوين الفتحة (المايوسين الأوسط) إلى المجاميع التالية (شكل 3) :-
    ‌أ- المجموعة الكاربونايتية (تسمى المجموعة المنتجة) :- تمثل الجزء الأقدم من الترسبات والتي تحتضن الطبقات الكبريتية الرئيسية الثلاث تتخللها طبقات من حجر الكلس والمارل مع الجبسم أحياناً. يشغل الكبريت أكثر من نصف سمك المجموعة المنتجة. تتعرض هذه المجموعة إلى تعرية شديدة في المناطق القريبة من نهر دجلة مما يؤدي إلى كشفها لعمليات التجوية المائية السطحية. سمك المجموعة في موقع الترسبات يترواح من 80 – 95 متراً.
    ‌ب- مجموعة الكبريتات (الجبسم) :- تتميز هذه المجموعة عموماً بأحتواء الجزء العلوي منها على طبقتين سميكتين من الكبريتات (جبسم مع أنهيدرايت) معدل سمكها معاً 25 متراً. يفصل بينهما عدة أمتار من المارل وحجر الكلس وأحياناً الجبسم . الجزء الأسفل من المجموعة يتميز بوجود طبقة سميكة من المارل الأزرق بسمك 10 أمتار أو أكثر تمتد على طول منطقة الترسبات والمشراق وتقع تحتها طبقة رقيقة من الجبسم سمكها (2-4) متراً تفصلها عن المجموعة الكاربونايتية. سمك المجموعة يتراوح من 35 متراً إلى 48 متراً، كمعدل 40 متراً.
    ‌ج- وهناك مجموعتان هما مجموعة الكبريتات الفتاتية ومجموعة الكاربونات الفتاتية، حيث يتميز كلاهما بزيادة نسبة الفتات أو الكاربونات على التوالي.
    ومن الناحية الجيولوجية التركيبية :
    تقع رواسب الكبريت في المشراق واللزاكة ضمن نطاق الرصيف غير المستقر (unstable shelf) ضمن طيات محدبة تتجه محاورها شمال غرب- جنوب شرق بشكل عام.
    تركيب المشراق عبارة عن طية محدبة عريضة القمة تتخللها تراكيب ثانوية . المحورالرئيس إلى الشرق من نهر دجلة . جزء الطية المحدبة إلى الغرب من نهر دجلة يمتاز بمناطق متموجة وفيها تلال يصل أعلى أرتفاع فيها (70) متر. أما الجزء شرق نهر دجلة فهو عبارة عن منطقة منبسطة. محور التركيب الرئيسي في المشراق يتجه شمال، شمال غرب – شرق، شمال شرق.
    تمثل منطقة اللزاكة الجناح الغربي لتركيب زنكوبة الذي يمتد محوره بأتجاه شمال غرب- جنوب شرق. يوجد معظم هذا التركيب على الضفة الغربية لنهر دجلة حيث يقع قلب هذا التركيب قرب قرية اللزاكة والذي تعرض إلى عملية تعرية شديدة بفعل نهر دجلة وحوضه. هذا التركيب غير متناظر حيث طرفه الجنوبي الغربي أكثر ميلاً من الطرف الاخر وهناك بعض الطيات الصغيرة سعتها لا تتجاوز 100م مع بعض الألتواءات والقباب، معدل ميل الطبقات على الأجنحة ( 2– 3)°.
    أما من الناحية الهيدروجيولوجية :
    يعتبر نهر دجلة الحد الطبيعي لمشراق 2 و3 من الجهة الغربية ولحقل اللزاكة في الجهة الشرقية ونهر الزاب الأعلى يمثل الحد الجنوبي بالنسبة لمشراق 2 والحد الشمالي لمشراق3. تتكون المنطقة من عدة تكوينات جيولوجية وطبقات صخرية عديدة ضمن التكوين الواحد.
    وهناك عوامل طبيعية مختلفة تشمل الحركات الأرضية، التضاريس، الفوالق، التجاويف الأرضية، الطيات، ونهري دجلة والزاب الأعلى، كل هذه العوامل لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على خصائص المياه الجوفية وحركتها وعلى هذا الأساس تم تقسيم خزانات المياه الجوفية المتواجدة ضمن هذه التكوينات ، التفاصيل الدقيقة لتلك الخزانات مهمة لتحديد تفاصيل العمل المنجمني المطلوب. الشكل رقم (3) يوضح المقارنة بين حقلي المشراق 2 و3 مع حقل اللزاكة.
    الوضع التفصيلي والمواصفات النوعية للترسبات الكبريتية :
    المنطقة منبسطة بصورة عامة وهي خالية من التضاريس في حقل المشراق 2 حيث لا يتجاوز فرق الأرتفاع بين أوطأ وأعلى نقطة ستة أمتار. اما في مشراق 3 فتوجد بعض التلال في جنوب الحقل يصل أرتفاعها إلى 25م فوق مستوى سطح الأرض ويصل أعلى أرتفاع لهذه التلال 230 متر فوق مستوى سطح البحر. أخفض منطقة هي نهري دجلة والزاب الأعلى حيث يبلغ الأرتفاع188 متر فوق مستوى سطح البحر.
    يحتوي الحقلين على أحتياطيات كبيرة من الكبريت الحر قابلة للإستثمار بواسطة طريقة فراش للأنتاج أو بواسطة المنجم المفتوح . تتكون الترسبات الكبريتية من ثلاث طبقات حاوية على الكبريت ومعزولة عن بعضها بطبقات من حجر الكلس والمارل والجبسم والأنهيدرايت.
    1. حقل المشراق 2
    1-1 / الطبقة الكبريتية الأولى I : وهي الطبقة العليا وتتميز بشدة تغير سمكها وزيادة العدسات والشرائح الصخرية غير المتمعدنة (Barren) إضافة إلى تقطيعها وعدم أمتدادها في جميع المنطقة. يترواح سمك هذه الطبقة من 1.1 متر إلى 19.8 متر وكمعدل 7.9 متر.

    1-2 / الطبقة الكبريتية الثانية II والثالثة III : تتصف الطبقات في أستقرارية في السمك والنوعية اكثر من الطبقة الأولى وتكون الطبقة الثالثة أفضل الطبقات في ثبات السمك ونسبة الكبريت مقارنة بالطبقتين الأولى والثانية. يتراوح سمك الطبقة الثانية من 6 متر إلى 32.2 متر وكمعدل 20.8، أما الطبقة الثالثة فيتراوح سمكها من 2.5 متر إلى 36.7 متر وكمعدل 21.6 متر. (جدول رقم 1)
    الجدول رقم (1) مواصفات الطبقات الكبريتية في حقل المشراق 2
    الطبقة III الطبقة II الطبقة I
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    6.2 15.46 11.6 5.8 15.08 12.1 5.24 17.51 13.20 الأدنى
    18.0 33.82 36.7 14.8 33.32 32.2 9.41 27.14 15.55 الأعلى
    12.2 22.55 24.2 10.1 23.87 19.6 6.54 19.48 15.06 المعدل


    1-3 / أعماق الطبقات : تظهر بشكل تدريجي زيادة في أعماق الطبقات كلما أبتعدنا عن نهر دجلة حيث تترواح الأعماق من 26 متر عن سطح الأرض ولغاية 285.6 متر. الجدول رقم (2) يوضح أعماق الطبقات الكبريتية.
    الجدول رقم (2) أعماق الطبقات الكبريتية في حقل مشراق 2
    الطبقة العمق (متر)
    أدنى أعلى
    I 26 241
    II 50.5 272.2
    III 80.5 285.5
    2. حقل مشراق 3
    2-1 / الطبقة الكبريتية الأولى : تكون الطبقة الكبريتية الأولى الجزء العلوي من الترسبات الكبريتية وتتكون من عدة طبقات كبريتية يتراوح سمك الواحدة بين نصف متر إلى عدة أمتار. أما سمك الطبقة الكبريتية الاولى ككل فيتراوح من 3.4 متر إلى 22.6 متر وكمعدل 10.2 متر. تلي هذه الطبقة طبقة عازلة من الحجر الكلسي الطيني يتراوح سمكها بين (11– 3) متر.
    2-2 / الطبقة الكبريتية الثانية : تتكون الطبقة الكبريتية الثانية من وحدتين من حجر الكلس الحاوي على الكبريت وفي بعض الأحيان تكون وحدة واحدة متمعدنة، يتراوح سمكها بين 4.9 متر إلى40.8 متر وكمعدل 25.5 متر. يلي هذه الطبقة طبقة عازلة من حجر الكلس الطيني والأنهيدراتي في بعض المناطق. سمك الطبقة العازلة يتراوح من 8.5 متر إلى 17 متر.
    2-3 / الطبقة الكبريتية الثالثة : تتكون هذه الطبقة من وحدتين يفصل بينهما طبقة من حجر الكلس والأنهيدرات سمك الطبقة الكبريتية يتراوح من 4.7 متر إلى 48.1 متر وكمعدل 22.6 متر. يلي هذه الطبقة طبقات من حجر الكلس والمارل التابعة لتكوين الفرات (المايوسين المتأخر) . جدول رقم (3) يوضح مواصفات الطبقات الكبريتية.
    جدول رقم (3) مواصفات الطبقات الكبريتية في حقل مشراق 3
    الطبقة III الطبقة II الطبقة I
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    الغزارة (طن/م2) نسبة الكبريت المئوية السماكات
    (متر)
    0.5 3.31 4.7 1.14 6.1 4.9 0.94 8.1 3.4 الأدنى
    32.25 47.1 48.1 25.11 38.73 40.8 11.56 47.08 22.6 الأعلى
    11.66 22.71 22.57 11.51 24.15 25.5 4.04 20.1 10.2 المعدل

    3. حقل كبريت اللزاكة
    جيولوجية الترسبات في حقل اللزاكة مشابهة لجيولوجية ترسبات حقلي المشراق 2 و3. أما الترسبات الكبريتية فأنها تتواجد على شكل ستة طبقات. الثلاثة الأولى منها ثانوية (A,B,C) وقيمتها الأقتصادية قليلة مقارنة بالثلاث طبقات الأخرى (I, II, III) التي تحتها بسبب قلة السمك ومحدودية الأنتشار. الطبقات الكبريتية الرئيسية الثلاث (I, II, III) تعتبر الطبقات الرئيسية وهي طبقـات موازية بعضها لبعض وتميل ميلاً بسيطاً في الأتجاه نفسه (شمال ، جنوب) مع زيادة بسيطة في الميل تلاحظ في الجنوب، درجة الميل الظاهرية للطبقات الثلاث تتراوح بين صفر و 5. من الجدير بالـذكر أن الميل ليس منتظماً وانه متموج.
    الغطاء مكون من طبقات خفيفة من التربة والترسبات الحديثة، تتبعها طبقات من حجر الكلس الصلب والمتبلور وطبقات من الجبسم والأنهيدرايت الصلب، ومارل قليلاً لصلابة سمك الغطاء يكون بحده الأدنى في الجزء الشرقي من الترسبات حيث يبلغ بضعة سنتيمترات.
    السمك الكلي لطبقات الكبريت الثلاث الرئيسية (I, II, III) يتراوح بين 5.42م و 33.4م والمعدل الموزون لنسبة الكبريت في الطبقات الكبريتية الثلاث يتراوح بين 12.52% و 33.11% ومعدل 26%. أما الطبقات الكبريتية الستة فخواصها كما يلي من الأعلى إلى الأسفل :
    3-1 / الطبقات الكبريتية الثانوية :
    3-1-1 / طبقة الكبريت A : تظهر بسمك لا يتجاوز 1.5م ويحتوي على 100000 طن من الكبريت. نسبة تواجد الكبريت 22.14%. هذه الطبقة تظهر بشكل متقطع.

    3-1-2 / طبقة الكبريت B : تمتد من الشمال إلى الجنوب ويصل أعلى سمك لها 7.15م وأقل سمك 1.08م ويصل أعلى محتوى للكبريت 46.40 م وأقل محتوى للكبريت فيها 10.20% تمتد هذه الطبقة على مساحة قدرها 1 كم2 ومعدل محتوى الكبريت فيها 20.3% ومعدل السمك 3.91%م .
    3-1-3 / طبقة الكبريت C : تمتد على مساحة قدرها 0.95كم2. أعلى سمك لها 5.75م وأقل سمك لها 1.26م. أعلى محتوى للكبريت 52.83% وأقل محتوى 6.76% ومعدل السمك 2.9م ومعدل محتوى الكبريت 27.03%. الطبقات المُشار أليها أعلاه هي طبقات ثانوية وقيمتها الأقتصادية قليلة مقارنة بالطبقات الثلاث الأخرى التي تحتها بسبب قلة السمك ومحدودية مساحة الأنتشار.
    3-2 / الطبقات الكبريتية الرئيسة
    3-2-1 / طبقة الكبريت الأولى ( I ) : تمتد على كل مساحة المنطقة. أعلى سمك لها 11.0م وأقل سمك 2.26م ومعدل السمك 6.31م . أعلى محتوى للكبريت 36.42% وأقل محتوى 14.19% ومعدل محتوى الكبريت 28.65%.
    3-2-2 / طبقة الكبريت الثانية (II) : يبلغ أعلى سمك لها 7.61م وأقل سمك 2.1م ومعدل السمك 4.75 م . أعلى محتوى للكبريت 39.08% وأقل محتوى 13.17م ومعدل محتوى الكبريت26.35%.
    3-2-3 / طبقة الكبريت الثالثة (III) : تمتد هذه الطبقة على جميع المنطقة . أعلى سمك لها 14.71م واقل سمك لها 0.79م ومعدل السمك 6.60م . واعلى محتوى للكبريت 37.68% واقل محتوى %11.98 ومعدل محتوى الكبريت 26.16%.
    تعتبر هذه الترسبات مرشحة للإستثمار بواسطة المنجم المفتوح لكون سمك الطبقة الغطائية قليل نسبياً وسمك الطبقات الكبريتية جيد. حيث أن نسبة سمك الغطاء إلى مجموع سمك الكبريت يتراوح بيـن 1.25 و 4.24، لكنه يزداد بأتجاه الغرب ليبلغ 14.52 بحده الأعلى.
    يتواجد القير في أجمالي الترسبات وكذلك غاز H2S على شكل جيوب وخصوصاً في مناطق محور الطية المحدبة. من المتوقع أن يمتد ترسب الكبريت بأتجاه الشمال وبأتجاه الجنوب الغربي مما سيساهم بزيادة الأحتياطي بشكل كبير. حيث تشير التحريات اللاحقة أن الأحتياطي قد يتجاوز 296 مليون طن.
    جدول رقم (4) يمثل خلاصة لمواصفات الطبقات الكبريتية الستة في حقل اللزاكة .
    جدول رقم (4) لمواصفات الطبقات الكبريتية الستة في حقل اللزاكة
    محتوى الكبريت % سمك الطبقة (متر) المساحة كم2 الطبقة
    معدل أدنى أعلى معدل أدنى أعلى
    22.14 1.15 مساحة متقطعة A
    20.30 10.20 46.40 3.91 1.08 7.15 1.0 B
    27.03 5.31 52.83 2.90 1.26 5.75 0.95 C
    28.65 14.91 36.42 6.31 2.26 11.0 1.84 I
    26.35 13.17 39.08 4.75 2.11 7.61 1.69 II
    26.16 11.98 37.68 6.60 0.79 14.71 1.75 III

    الأحتياطي
    1. / حقل المشراق 2 :
    يقدر مجموع أحتياطي حقل مشراق 2 بحدود 65.8 مليون طن موزعة على الطبقات الثلاث
    الطبقة الأولى 1.6 مليون طن
    الطبقة الثانية 24.3 مليون طن
    الطبقة الثالثة 39.9 مليون طن
    2. / حقل مشراق 3
    يبلغ أحتياطي الكبريت في هذا الحقل 224 مليون طن قابل للأستخراج بطريقة فراش ويعتبر من أكبر الأحتياطيات المكتشفة للأستخراج بطريقة فراش ويتوزع على الطبقات الثلاث كما يلي :-
    الطبقة الأولى/ 11 مليون طن
    الطبقة الثانية/ 100 مليون طن
    الطبقة الثالثة/ 120 مليون طن
    3. / حقل اللزاكة
    يبلغ أحتياطي الكبريت في هذا الحقل حوالي 23.5 مليون طن موزعة كما يلي:-
    الطبقة الثانوية A - 100000 طن
    الطبقة الثانوية B - 1826000 طن
    الطبقة الثانوية C - 1714000 طن
    الطبقة الرئيسة I - 7997000 طن
    الطبقة الرئيسة II - 4898000 طن
    الطبقة الرئيسة III - 6958000 طن
    الظروف المنجمية
    حيث أن الطريقة المناسبة للإستثمار المنجمي في حقلي مشراق 2 و 3 هي طريقة فراش المحورة فأن تنفيذها يعتمد بالدرجة الأساس على الوضع الجيولوجي والتركيبي للمنطقة إضافة إلى المعلومات التفصيلية عن خزانات المياه الجوفية. وهي غنية بالتفاصيل بما لا يسمح من عرضها في مثل هذا الملف التعريفي ويمكن تقديمها بتفاصيل أكثر للمهتمين في الإستثمار في هذا المجال.
    أما الترسبات في حقل اللزاكة فأنها مرشحه للإستثمار بطريقة المنجم المفتوح كونه سمك الطبقة الغطائية قليل نسبياً ووضع وسمك جيد من الطبقات الكبريتية حيث يتراوح معامل الكشف بين1.25 إلى 4.24 ولكن يزداد بأتجاه الغرب ليبلغ أقصى نسبة له وهي 14.52. مع ملاحظة وجود القير في أجمالي الترسبات ووجود جيوب من غاز كبريتيد الهيدروجين H2S في مناطق محور الطية المحدبة.
    الجدوى الأقتصادية
    مع أزدياد الطلب على الأسمدة الفوسفاتية للأغراض الزراعية يزداد الطلب على الكبريت. الكبريت المنتج عالمياً يتم تحويله إلى حامض الكبريتيك والذي تستخدم النسبة الباقية لأغراض صناعية أخرى مثل صناعة المعادن والورق والأدوية. يتمتع الكبريت العراقي بميزة تواجد احتياطيات كبيرة من الفوسفات ايضاً وقربها للبلدان الطالبة للاستخدام.
    المتطلبات البيئية
    أن عملية أستخراج الكبريت بواسطة طريقة فراش المحورة تتطلب ضخ كميات كبيرة من المياه الصناعية الحارة. ومن المشاهدات التي توفرت في سنوات الأنتاج السابقة في حقل مشراق 1فأنها تشير إلى أن هذه المياه والتي تضخ بمستوى ملوحة يبلغ 400 ملغ/لتر بطريقة فراش المحورة وبعد أذابة الكبريت تصل ملوحتها إلى ما يقارب 4400 ملغم/لتر مع حرارة تصل إلى اكثر من85 درجة مئوية وغاز H2S والذي تصل كميته إلى ما يقارب 250 ملغم/لتر تسرب إلى نهر دجلة وبدورها تؤدي إلى تلوث مياه نهر دجلة ويؤثر سلبياً على الأحياء المائية فيه. وهذا يتطلب مراقبة دقيقة والألتزام بكمية المياه التي يتم طرحها إلى النهر.
    في حالة إستثمار حقلي المشراق 2 و 3 بطريقة فراش المحورة فان التأثيرات البيئية المتوقعة هي هبوط الأرض بمقدار قد يصل إلى 9 م كما حصل في مشراق 1. ولكن في هذين الحقلين سيؤدي هذا الهبوط إلى تعرض نصف مساحة الحقلين لأن تغمر بمياه نهري دجلة والزاب الأعلى بسبب الطبيعة الطبوغرافية المنخفضة للحقلين. علماً لم تغمر أراضي حقل مشراق 1 لأرتفاع مستوى سطح الأرض بالمقارنة مع معظم مساحة حقلي المشراق 2 و 3 بسبعين متراً. هذا الهبوط سيؤدي إلى حدوث تشققات كبيرة في الغطاء الصخري والطبقات الأنتاجية وبالتالي يؤدي إلى تدفق المياه التكنولوجية إلى سطح الأرض وبالتالي إلى النهر مسببة تلوثه. علماً أن المياه الجوفية قريبة من السطح في حقلي المشراق 2 و 3 وتتدفق إلى السطح في بعض المناطق.
    على من يرغب إستثمار هذين الحقلين الأنتباه إلى هذه الملاحظات واخذها بنظر الاعتبار عند وضع خطط الأنتاج والتحسب لإجراءات منع التلوث.
    التشريعات القانونية
    بأمكان المستثمر الأستفادة من أحكام القوانين التالية والألتزام بتلك الأحكام في حالة شموله بها :
    ‌أ- قانون الإستثمار رقم (13) لعام 2006 وتعديلاته .
    ‌ب- قانون الإستثمار المعدني رقم (91) لسنة 1988 وتعديلاته .
    ‌ج- الأحكام الخاصة بالمتطلبات البيئية .










  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,507 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16938
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    تقرير جميل عن هذا المعدن
    شكراا لك

  3. #3
    المشرفين القدامى
    الحُسًيِنٌي
    تاريخ التسجيل: June-2013
    الدولة: العراق العظيم <3
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,780 المواضيع: 402
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 3114
    مزاجي: الحمدلله على كل حال,,
    المهنة: Babylon university /collage of medicine
    أكلتي المفضلة: شوربه
    موبايلي: Not 3
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Abbas Dohy
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    الارض لا تـنـسـى حـيـاة الـسـاجـديـن ، و الـلـيـل لا يـنـسـى أنـيـن الـعـابـديــــــن ، ... و الـخـد لا يـنـسـى دمـوع الـتـائـبـيـــــــن ، و الله يـعـلـم انـنـا رغـم الـمـعـاصـي مـؤمـنـيـن ، و الـعـمـر يـمـضـ
    تقرير رائع سلمت الايادي للنقل

  4. #4
    راسم الابتسامة
    محمد القطيفي
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الدولة: الدولمه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14,731 المواضيع: 623
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3760
    مزاجي: رادلي خلك
    المهنة: الناصريه
    أكلتي المفضلة: نوكيا
    موبايلي: طالب جامعي
    آخر نشاط: 4/April/2020
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 26
    SMS:
    قال سيد الحكماء الامام علي علية السلام (عجبا لقوم احترمتهم احتقروك واحتقرتهم احترموك )
    شكرا

  5. #5
    λUτħΘર Θʃ τħε ȘħλɖΘώȘ
    ألمؤَّلِف للظِلال
    منوريني

  6. #6
    من أهل الدار
    ##تاج الوقار##
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,094 المواضيع: 77
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 398
    مزاجي: الحمد لله
    آخر نشاط: 9/February/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى @سومه الحباب@
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    امنتك كًلب بس جذبت من كال على الشحمات لتأمن البزازين
    والله ياخويه احنه العراق مثل الجمل
    ايحمل ذهب وياكل عاكَول
    وانكول تفرج وعند الله
    ميضيع شي شكرا للمجهود

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    البياتي
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,083 المواضيع: 1,199
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1729
    المهنة: معلم جامعي
    موبايلي: x2- Samsung Galaxy
    آخر نشاط: 9/June/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو محسن التركماني
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعه وفي كل ساعه وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين .
    ​شكرا على التقرير الرائع

  8. #8
    λUτħΘર Θʃ τħε ȘħλɖΘώȘ
    ألمؤَّلِف للظِلال
    شكرا لكم

  9. #9
    المشرفين القدامى
    simple beauty
    تاريخ التسجيل: April-2013
    الدولة: الديوانية
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,251 المواضيع: 488
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3345
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Lawyer
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: Galaxy A5
    آخر نشاط: 11/June/2018
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    ٠٠٠ إعلان... فقد وطن اخضر اللون يدعى وادي الرافدين. يرتدي مليون نخلة واهوار بحجم معاناته. عمرهُ آلاف السنين. يتجول في ازقتهُ الموت. كان ملاذاََ للخائفين واصبح خوفاََ للآمنين تزين ارصفتهُ دماء الاطفال الأبرياء الذاهبين
    شكرا ياسين على التقرير الرائع سلمت يداك

  10. #10
    من أهل الدار
    عبّعوِبّۂ~
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,563 المواضيع: 204
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1338
    مزاجي: مرتاحه ومتونسه :p
    آخر نشاط: 26/February/2020
    SMS:
    ‏أبتعِدوٌا عنْ أعراَض غيِركٌم وَ أحفظوٌا ألسّنتكٌم عنْ الناسّ فَ الدٌنيَا مٌخِيفَہ وَ مَن عابْ أبتلىَ ❤️'!
    شكراااااا ع التقرير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال