صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
الموضوع:

حصريا __ كيف تتم أعمال تصميم و تصنيع السيارة من الفكرة إلى خطوط الانتاج حصريا __ كيف

الزوار من محركات البحث: 456 المشاهدات : 4532 الردود: 16
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: المنفىّ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 21,138 المواضيع: 1,960
    صوتيات: 36 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15087
    مزاجي: وردي
    المهنة: طالبة علم
    أكلتي المفضلة: لا شيئ
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى هــاجــر إرسال رسالة عبر AIM إلى هــاجــر
    مقالات المدونة: 35
    SMS:
    ماكان يجب أن أملك كُل هذا الوعي طالما أنني أعيش في عالم مبني على سلام مُهترئ."

    حصريا __ كيف تتم أعمال تصميم و تصنيع السيارة من الفكرة إلى خطوط الانتاج حصريا __ كيف

    هذه الموضوع مهداه الى حسين عباس
    لان اول مرة افوت لهذه القسم



    حصريا __ كيف تتم أعمال تصميم و تصنيع السيارة من الفكرة إلى خطوط الانتاج







    كيف تتم
    أعمال تصميم السياره من الفكرة إلى خطوط الانتاج


    LEXUS Design

    السلام عليكم و رحمة الله

    أقدم لكم تاليا أول موضوع عربي يشرح بالتفصيل كيفية صنع سيارة من
    الفكرة إلى خطوط الانتاج ،، المعلومات بالموضوع مأخوذة من مصممين عالميين و من شركات سيارات مشهورة .

    نبدأ بمقدمة بسيطة عن التصميم ،، بالطبع
    تصميم سيارة جديدة أمر شديد الغموض ، خصوصا على من هم من خارج صناعة السيارات ..

    البداية لا شيء أكثر من مجرد فكرة ترسمها على الورق ، ثم نكمل العملية بأخذ التصميم إلى المعامل لانتاج نسخة " كونسبت " لتكوين مفهوم التصميم .




    عادة تستغرق هذه العملية حوالي 3 سنوات ، خلال هذه المرحلة ربما نغير التصميم جذريا ، أو حتى ربما نلقي به بعيدا . لذلك يعلم المصممون أن تصاميمهم و أفكارهم ليست بالضرورة أن تصبح حقيقة واقعة في معظم الأحيان .

    3 سنوات ليست محددة لصنع النموذج ، أي هناك تصاميم ربما تأخذ وقت أطول ، بينما آخرين ربما يختصرون الوقت و يصنعون النموذج بزمن أقصر .


    بشكل عام هناك خطوات يمر فيها التصميم قبل أن يصبح أداة جاهزة للعرض و هي :

    الخطوة الأولى : الرسم .



    نبدأ بالعادة برسم بسيط أو سلسلة من الرسومات من قِبل مصمم واحد يملك فكرة معينة .

    في الأفلام ، و التلفزيون ، و المواد التسويقية ،، عادة يكون التركيز بالتصميمات الجديدة على الأشياء الأكثر بريقا . رسم المصمم ممكن أن يأتي من أي مكان - هي فكرة شخصية تكون مقدمة لتقديم تصميم - و تكون هذه التصاميم مستوحاة من كامل نطاق استديوهات الشركة بشكل عام ،، أو حتى " نادرا " المصممن المستقلين يجلبون أفكارا جديدة للشركة ليقوم المسؤلون فيها بالنظر بالأفكار الجديدة و دراستها .

    الآلاف من التصاميم تقدم سنويا لصنّاع السيارات ،واحد فقط أو اثنان من هذه التصاميم ترى النور بالنهاية و نراها بصالات العرض .

    * 9 خطوات لرسم مفهوم التصميم :

    كما ذكرنا ،، كل تصميم يبدأ بالرسومات ، لكن السيارة تملك العديد من زوايا النظر ،، لذلك أسهل و أسرع طريقة لاتقان و تنفيذ التصميم هي التركيز على زاوية واحدة ،، و من هنا يبدأ تفكير معظم المصممين .

    خطوة أ : التأسيس :


    Mazda Design

    باستخدام قلم الرصاص ، ابدأ أولا برسم خط الأرض ، ثم ضع عجلتين في مكانهما و أنشئ خط كتف السيارة.

    من النقاط الهامة التي يجب الانتباه لها ، هي أن تقوم بالرسم بخطوط باهتة " خفيفة " حتى تتمكن من تعديل التصميم و تصحيح الأخطاء ، و حتى تطوير التصميم دون أن تضطر لمسحه بالكامل و إعادة البدء من جديد .


    خطوة ب : ضع أبعاد تقريبة :

    ضع خطوط تحديد خارجية تحدد أبعاد نسبية تقريبية للسيارة و ذلك باستخدام خط الوسط ، و فتح النوافذ ..


    خطوة جـ : حدد هيكل السيارة:

    حدد الحافة العلوية من جسم
    السيارة بدءا من المصد الخلفي عبر السقف وصولا إلى المصد الأمامي ،، لاحظ أن قرب خط السقف إلى خط الوسط يفهم ضمنيا على أنه انحناء .


    خطوة د : أضف التفاصيل :


    Mazda Design

    إذا كنت سعيدا بالشكل العام و الأبعاد النسبية لتصميمك ، يمكنك أن تبدأ باضافة تفاصيل مثل المصدات و المصابيح و العجلات .


    خطوة هـ : ثبت التفاصيل :


    Mazda Design

    ستكون هذه المرحلة النهائية قبل اضافة بعض الألوان ، مجددا إذا كنت سعيدا بتصميمك لحد الآن يمكنك اضافة المزيد من التفاصيل التي تشير إلى ملمس السطح و تصميم العجلات .


    خطوة و : أضف التظليل ، و أشر للخطوط الخفيفة :


    Mazda Design

    يمكنك الآن أن تبدأ باضافة تظليل للنوافذ و العجلات باستخدام قلم تخطيط ،، لاحظ ذلك إذا جعلت العجلات الأمامية أغمق من الخلفية ستعطيك قدرة أفضل على جعل السيارة و كأنها تتحرك .


    خطوة ز : الأفق و المنظر الطبيعي :

    هذه المرحلة تتطلب بعض الشجاعة ، أمسك قلم تحديد ملون و ابدأ بتعليم انعكاس الضوء على النوافذ و على جسم
    السيارة . تخيل أن الخط الأفقي خلفك و مليء بالمناظر الطبيعية الرائعة ، و تخيل كيف تنعكس هذه المشاهد الطبيعية على سطح السيارة.


    خطوة ح : أضف لون :


    Mazda Design

    استخدم قلم تحديد ملون عادي ، أو قلم ذو لون هادئ و مرره على طول هيكل السيارة ، مع التركيز على خط كتف السيارة .

    ملاحظة : من الأفضل اختيار لون مشابه للون الذي تعمل به تصاميمك بالعادة لتعطيك انطباع أفضل .


    خطوة ط : تنظيف اللوحة :


    Mazda Design

    هذه هي المرحلة النهائية ، أمسك ممحاة و حاول تحديد أي من الأسطح موجود فوق الآخر ، أيضا إذا كانت هناك أسطح قمت بتلوينها عن طريق الخطأ قم بازالتها .

    هنا ينبغي أن تضمن أن لديك أفضل فرصة لاقتراح شكل ثلاثي الأبعاد للسيارة

    فيديوهات لبعض المبدعين بعالم التصميم :

    بواسطة المعلم الكوري Sangwon Seok








    الخطوة الثانية : التعديل الأول عن طريق التعبئة و التغليف .

    مفهوم التصميم الأولي يخضع بهذه المرحلة لتعديلات ، وفقا لاعتبارات التعبئة و التغليف - و هي الأشياء اللتي ستوضع بالسيارة - ، مثل ( المحركات المتوفرة ، مخرجات نظام الدفع ، متطلبات السلامة الأخرى المصنوعة ) .

    هنا أغلب التعديلات الجوهرية بالتصميم ستأخذ مكانها ، بالنسبة للمصمم الذي صنع السيارة هذا هو مكان التقاء الفن بالواقع و يتم هنا عمل تسويات و اجراءات البدء بصنع النموذج .

    إلى هنا ، المركبة لا زالت على الورق ، لكن ستخضع مجددا للعديد من التغييرات و اعادة الرسومات حتى تلبي احتياجات الهندسة العامة .


    ...............

    الخطوة الثالثة : تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد إلى نماذج ثلاثية الأبعاد .

    هنا يبدأ وضع التصاميم على الكمبيوتر ، ليس فقط لتصوير مفهوم التصميم كـ مجسّم ، و لكن أيضا لرؤية أبعادالسيارةالمادية ، بحيث يمكنك استخلاص قائمة التعديلات اللازمة .


    TOYOTA Design

    ثم نستخدم هذه التعديلات لإنشاء مجسم من الصلصال ، عادة يتم عمل هذا المجسم باليد ، أو يمكننا استخدام بعض الاختراعات التكنولوجية الحديثة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد .


    Hyundai Design

    المصممين يشقون طريقهم ببطء شديد بهذه الخطوة ، حيث يتم انجاز العمل جنبا إلى جنب بدلا من الطريقة التقليدية التي تجعلهم يضطرون لاستبدال الصلصال بالكامل .


    VolksWagen Design

    في كثير من الأحيان أثناء عملية النمذجة ( عملية صنع المجسّم ) ، يتم النظر لعدة إصدارات للتصميم ، و هكذا يمكن عمل أكثر من نموذج طيني واحد ،، يشار إلى أنه من غير المعتاد في هذه المرحلة صنع المجسم بالحجم الطبيعي ، حيث نقوم بهذه المرحلة بصنع مجسم مصغر عن السيارة ، يتم تصغير كافة الأبعاد بنفس النسبة لتوفير الوقت ، و لاتاحة اختبار ديناميكية الهواء على السيارة .

    المجسم صاحب الأبعاد الحقيقية لن تصنع منه إلّا نسخة واحدة فقط ، و هذه النسخة ستكون النسخة المختارة من هذه النماذج المصغرة ، لذلك هنا المهندسين و المصممين بحاجة لاعتماد نموذج مصغر واحد ليتم الانتقال للخطوة التالية .

    فيديوهات توضيحية :

    بواسطة KolbTechnology

    <span style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: TheSans, tahoma; font-size: 15px; text-align: -webkit-center; background-color: rgb(248, 248, 248);">






    الخطوة الرابعة : انشاء مجسم بالأبعاد الحقيقية للتصميم المختار .


    Mazda Design

    النموذج الكامل من الممكن أن يصنع من الصلصال ( الطين ) ، أو من البوليمرات ، أو من مركبات مواد أخرى ، لجعل النموذج أخف وزنا ، و بالتالي يسهل نقله .
    .

    Mazda Design

    الطين لازال هو المعيار بالصناعة و الأكثر استخداما ،، لكن ربما نشاهد أحدهم استبدله بمواد أخرى أرخص و أسهل للتعامل معها .

    Mazda Design

    بمجرد الانتهاء من المجسم كامل الحجم ، سيظهر و كأنه سيارة حقيقية ، و غالبا ما يتم تصويرها لتستخدم كمادة أولية للتسويق .
    .........



    الخطوة الخامسة : إجراء الرسم و النمذجة للتصميم الداخلي


    BMW Design

    التصميم الداخلي ، عادة يتم تنفيذه من قبل المصمم الأساسي للسيارة ، كما فعلنا بتصميم الهيكل الخارجي ،، تصميم الداخلية سيمر بنفس المراحل من رسم عدة رسومات أولية و إعادة تصميم لمرات عديدة .


    Aston Martin Design

    فريق فرعي من فريق التصميم الأساسي يقوم بدراسة التصميم الداخلي ( كيف يبدو ) و الأبعاد المتاحة لتلائم التغييرات التي أجريت على السيارة لحد الآن .

    الرسومات اليدوية ستصبح رسومات على الكمبيوتر ، و التي بدورها ستصبح رسومات *(CAD) ، و مث ثم ستصبح نماذج طينية - بالعادة 3 - 4 نماذج لعرض الخيارات المتاحة - .

    الشكل و المظهر و كل شيء من عجلة قيادة و مقاعد و سطوح التحكم الخاصة بالسائق سيتم تفصيلها هنا .

    >> CAD اختصارا لجملة ( Computer-Added Design - التصميم بمساعدة الكمبيوتر ) : هو استخدام أنظمة الحاسوب لإنشاء أو تعديل أو تحليل أو تحسين الاستفادة من التصميم .

    فيديو توضيحي :

    بواسطة BaileyBlade


    .................

    الخطو السادسة : اختيار المواد الستخدمة ، و الألوان المتاحة


    TOYOTA Design

    عند الانتهاء من جميع الخيارات النهائية للتصميم الداخلي و الخارجي ،، يبدأ المصممون باستعراض الآلاف من الخيارات المتاحة لهم من الطلاء و تقليم الألوان و الأقمشة و البلاستيك و الاكسسوارات .. إلخ .

    غالبا يكون هناك الكثير من الخيارات الجديدة و ذلك بفضل الكثير من فرق الصيادين التابعين للشركة الذين يجوبون العالم باستمرار بحثا عن أفكار جديدة في كل شيء من الأقمشة إلى المواد الصناعية .

    ..............


    الخطوة السابعة : اختيار لوحة العدادات ، و عناصر التحكم بالمقصورة .


    Mini

    إلى جانب خيارات التقليم و الألوان ، تستخدم أيضا نماذج تفصيلية للتصميم الداخلي و ذلك لإجراء التعديلات و التحسينات للوحة التحكم الخاصة بالسائق و شاشات لوحة القيادة و التصميم بشكل عام .


    BMW 5-Series

    التغييرات المتعلقة براحة السائق و الركاب توضع لمساتها الأخيرة في هذه الخطوة و ذلك باستخدام نماذج حقيقية مصنوعة من البلاستيك أو الطين ، العديد من هذه التغييرات تأتي كنتائج لتحليل عملية التسويق .

    ...

    الخطوة الثامنة : صقل و اختبار المواد .



    الخيارات النهائية التي وصلنا لها لحد الآن ليست نهائية تماما ،، و إنما بحاجة لاختبار قوة تحملها مع مرور الوقت ، و ذلك باستخدام اختبارات للتأكد من أنها لن تكون هشة ، أو أن ألوانها ستزول بسرعة كبيرة جدا .


    TOYOTA Design

    بعض هذه المواد قد لا نختبرها و ذلك لخضوعها للاختبارات مسبقا ، لكن الخيارات الجديدة من المواد بحاجة لاختبار تحملها للعوامل البيئية المختلفة ، كالحرارة و البرودة ، و أشعة الشمس المباشرة ، و الاستخدام اليدوي .. إلخ ، و هنا سنعرف ما إذا كانت هذه المواد ستصمد أمام الاستخدام اليومي أم لا .


    Chevrolet Impala

    نأتي لبيان طبيعة هذه الاختبارات و مكان عملها ، طبعا تجري هذه الاختبارات في مختبرات الشركة ، بـ استخدام نماذج حقيقية من المواد التي سنستخدمها لصناعة السيارة المرتقبة .

    طبيعة الاختبارات : يتم وضع المواد تحت مصابيح حرارية لمحاكاة أشعة الشمس ، و أيضا تتعرض لاختبار الفرك باستخدام أيدي آلية ، و كذلك سيتم هزها باستمرار باستخدام أذرعة آلية لمحاكاة الاستخدام البشري ،، أيضا تخضع السيارة لاختبار تساقط الأمطار و الثلوج بكثافات مختلفة ، كذلك التبريد و التسخين .. إلخ .

    إذا اجتازت هذه المواد الاختبارات ستعتمد للتصنيع ، و إذا لم تنجح باجتياز الاختبارات سيتم العثور على خيارات أخرى .
    ...............

    الخطوة التاسعة : النموذج النهائي بعد دمج التصميمين الداخلي و الخارجي معا


    VolksWagen Design

    ما خرج من جهاز الكمبيوتر لحد الآن و السيارة لم تكن مطلقا قطعة واحدة ، الآن يمكن للمهندسين و المصممين النظر للنموذج المادي للسيارة في شكله الكامل داخليا و خارجيا ، و هذه النسخة بالغالب يشار لها على أنها نسخة مفهوم ( كونسبت ) و تستخدم كمرحلة من مراحل التسويق بشكل رئيسي لجس نبض العملاء و معرفة مدى قبولهم للتصميم الجديد .


    المصمم اللبناني كريم حبيب رئيس قسم تصميم BMW

    هنا تبدأ الاعتبارات الهندسية للانتاج تلعب دورها بشكل كبير لتظهر في صورتها النهائية بالتصميم المخصص للانتاج التجاري .

    ...

    الخطوة العاشرة : إعطاء الموافقة النهائية على نموذج معين من قبل مجلس إدارة الشركة


    Lexus LF-LC Concept

    التسويق يلعب دورا هاما في هذه المرحلة ، فإذا كانت المركبة سيتم بناؤها فستحصل على الموافقة النهائية الآن .


    Lexus LF-LC Concept

    في كثير من الأحيان نسخة المفهوم ( الكونسبت ) تبقى مجرد كونسبت لكن نستخدمها لأغراض التسويق و لمعرفة الرأي العام كما ذكرنا بالخطوة السابقة .

    ثم نكمل طريقنا في بناء المشروع الذي بدأناه ، بالعادة يتم بناء عدة نماذج كونسبت أخرى ( يدويا ) ولكن هذه المرة من المواد المقرر استخدامها بالنسخة التجارية بحيث يمكن عرضها في معارض السيارات و الاحتفالات ، بعض هذه النماذج قد تكون بلا محرك ( تجر من مكان لآخر ) ، بينما بعضها الآخر يحتوي على محرك و يمكن قيادتها .

    ..

    الخطوة الأخيرة : الانتهاء من مفهوم الانتاج ، و إجراء الهندسة النهائية ، و بدء الانتاج .


    Chevrolet Factory

    هنا المهندسين المختصين في أدوات التصنيع و بناء المركبات يجرون التعديلات النهائية للتصميم من أجل دخولها خطوط الانتاج بشكل أسرع و بكلف انتاجية أقل .


    Chevrolet Factory

    هذه التغييرات غالبا تشمل : تفاصيل كيفية تركيب الأجزاء الفردية معا ، و أي الأجزاء سنستخدمها كمصادر .. إلخ .

    هنا أيضا سيتم احتساب كلفة جميع مراحل الانتاج بالتفصيل من كونها مجرد هيكل فارغ إلى سيارة مكتملة .


    Infinity Factory

    من الأعمال التي نفعلها بهذه الخطوة أيضا : اعتماد أدوات التصنيع المتطلبة للهندسة ،، أيضا وضع تفاصيل أخرى مثل ورقة مواصفات كل فئة ، و معلومات العاملين بالمصنع على خط الانتاج ، و متطلبات اختبار السيارة الخارجة من خط الانتاج مرة واحدة .

    .....

    بالنهاية :

    ستلاحظ أن نسخة الكونسبت و النسخة التجارية بينهم اختلاف كبير نسبيا ، و كأنهم مركبتين مختلفتين تماما !! ، لكن بالحقيقية التصميم التجاري لا يخرج بالغالب عن الملامح العامة لنسخة الكونسبت .

    الرسومات الخيالية على الورق تحولت بالفعل إلى مركبات حقيقية للاستخدام اليومي .

    يشار هنا إلى أنه أحيانا لا نبدأ بالمفهوم من الصفر ، فالمدة المذكورة ببداية البحث هي في حال بدأنا بصنع المركبة من الصفر دون الاعتماد على أي شيء سابق ، حيث أنه يمكننا تطوير سيارة موجودة منذ عقود إلى كونسبت جديد أو كونسبت شديد التطور في أقل من سنة .

    عملية انتاج المركبة بالكامل ( ليس التصميم فقط كما تحدثنا بالأعلى ) غالبا تستغرق 5 سنوات للانتقال من الفكرة إلى خط الانتاج ،، معظم الشركات تُبقي على كل جيل من سياراتها مدة 4-6 سنوات ، ثم تخضع لدورة إعادة النمذجة في الشكل و وحدة الطاقة ، التغييرات المستقبلية على الشكل غالبا تصنع اعتمادا على أرقام المبيعات بشكل أساسي ، ثم على العوامل الفرعية كالتغييرات الجزئية بالسوق ، و خطط التسويق .

    ...
    المصدرمنتديات خاصه باالسيارات(
    MADI1)تحياتي للجميع ..

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكراااااااااا للموضوع الرائع

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: تحت اقدام امي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,735 المواضيع: 2,975
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11897
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 49
    SMS:
    خلف هدوئي ضجيج لا يرى و خلف صمتي حديث لا يقال@
    شكرااااااااا لكع ا لبمجهود

  4. #4
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 257,732 المواضيع: 74,381
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 93625
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 35 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    امنحوا التسامح والمغفرة.. واجعلوا قلوبكم بيضاء.. وتذكروا ذات يوم أننا ذاهبون
    شكرا ع الموضوع

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    ALZOBADY
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق / بابل
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,477 المواضيع: 1,770
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16585
    مزاجي: مطعج :4:
    المهنة: كاسب
    أكلتي المفضلة: الفاصوليا + البرياني
    موبايلي: Iphon 7 plus
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    اعملوا خيراً :(
    تره ماا اريد افتح مصنع مال سيارات
    وبالنسبه لرسم السياره بس اعرف ارسم الشكل الخارجي وبس يصعب عليه الشكل الداخلي
    شكرا على المجهود والنقل ولو تعبتيني بالقرايه

  6. #6
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عباس. مشاهدة المشاركة
    تره ماا اريد افتح مصنع مال سيارات
    وبالنسبه لرسم السياره بس اعرف ارسم الشكل الخارجي وبس يصعب عليه الشكل الداخلي
    شكرا على المجهود والنقل ولو تعبتيني بالقرايه
    هههههههههههه هو اني تعبت من التعديل ومن القرايه ومن النقل حتى جعت
    شكرا ع التقييم اريد بعد فطور ع حسابك

  7. #7
    في رحمة الله
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,346 المواضيع: 179
    التقييم: 5792
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب قانون
    أكلتي المفضلة: همبركر B|
    موبايلي: IPhone
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كرار الغراوي
    مقالات المدونة: 12
    SMS:
    السعادة قرار .. وليس إمكانات .. فمهما كانت امكاناتك ستستطيع ان تصنع سعادتك :)
    روووعة
    شكرا للمجهود

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    ALZOBADY
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ⋆ ╰ღℋαℑαℛღ⋆ ╰ مشاهدة المشاركة
    هههههههههههه هو اني تعبت من التعديل ومن القرايه ومن النقل حتى جعت
    شكرا ع التقييم اريد بعد فطور ع حسابك
    لا بشرفي اني متت من التعب من وره القرايه انتي كوبي بست وصور وفيديو
    ماكو الفطور عليج اني اليوم ما افطر يم اهلي افطر يمج حظري الفطور


  9. #9
    انـثــى التفاصيـــل
    emigrer
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عباس. مشاهدة المشاركة
    لا بشرفي اني متت من التعب من وره القرايه انتي كوبي بست وصور وفيديو
    ماكو الفطور عليج اني اليوم ما افطر يم اهلي افطر يمج حظري الفطور


    ههههههههه ماكوو انا مو ابيتنه اليوم بيت جدي
    اشون اسويلك فطور عود من اروح البيتنه وتدلل
    بس اليوم عليك الفطور

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    ALZOBADY
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ⋆ ╰ღℋαℑαℛღ⋆ ╰ مشاهدة المشاركة

    ههههههههه ماكوو انا مو ابيتنه اليوم بيت جدي
    اشون اسويلك فطور عود من اروح البيتنه وتدلل
    بس اليوم عليك الفطور
    اني مريض اليوم ما اكدر اسوي فطور بس اليه
    وانتي افطري يم بيت جدك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال