صفحة 122 من 146 الأولىالأولى ... 2272112120121 122123124132 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,211 إلى 1,220 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 122

الزوار من محركات البحث: 64061 المشاهدات : 311376 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1211
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,226 المواضيع: 3,428
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 36353
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 5 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    يقول ليس براون: صوب نحو القمر. حتى لو أخطأت. فسيقع سهمك بين النجوم ^-^
    مشاكل الفم والأسنان واللثة واللسان والشفتين: الدلائل ج1

    الشفاه والأفواه وسائل نيل المتع الحسية كالرضاعة، والشراب، والطعام، والتذوق، والتقبيل – وقد يكون هذا هو سبب اهتمام الأفراد بأفواههم منذ أمد بعيد، ويعود وصف أدوية مشاكل الفم بداية من الرائحة الكريهة وحتى آلام الأسنان إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد في الكتابات والنقوش السومرية، والصينية، والمصرية القديمة، وتشتمل بعض هذه الأدوية على مكونات غريبة كالخمر وبول الأطفال، وقد ثبت لاحقًا أنهما مضادان للتعفن.
    وعلى الرغم من أن الأسنان ليست بجاذبية الأفواه والشفاه إلا أنها مفيدة بالتأكيد، فهي لا تساعدنا على طحن الغذاء فحسب، بل وتحافظ أيضًا على عدم تدلى ألسنتنا من أفواهنا، وبمناسبة الحديث عن الألسنة، فإنها ليست للتذوق، والحديث، والإثارة فحسب، بل تساعدنا أيضًا على تقليب الغذاء في أفواهنا حتى نستطيع مضغه وابتلاعه.
    وعلى الرغم من أن الفم قد يمنحنا نحن وغيرنا سعادة هائلة، إلا أنه قد يوقعنا في عدد كبير من المشاكل، وهو يتحدث، فمن لون وقوام شفاهنا وألسنتنا، بل ورائحة أنفاسنا تخبرنا أفواهنا بالكثير عما يدور داخل أجسامنا. وهذه دلالة حقيقية على حالتنا الصحية، فليست مصادفة أن يقول الطبيب للمريض في بداية فحصه له: “افتح فمك، وأخرج لسانك”.
    الشفاه المنتفخة
    كان انتفاخ الشفاه دلالة على جمال المرأة وجاذبيتها على مر العصور. وكانت الآنسات في عصر الملكة فيكتوريا يمارسن تمرين حرف “P” – الذي يتضمن تكرار الكلمات التي تبدأ بحرف “P” – لعل شفاههن تصبح جميلة، وفاتنة، ومرسومة لتجذب الخُطاب.
    وفى عصرنا الحالي، تستطيع المرأة إن لم تكن شفتاها جذابتين بالوراثة – مثل “سكارليت جونسون”، فبإمكانها نفخهما بحقنهما بالكولاجين بدلًا من ممارسة تمرين حرف “P” (تذكر “جولدى هون” في فيلم The First Wives Club)، ولكن الشفتين المنتفختين قد تدلان أيضًا على رد فعل شديد الحساسية لأى شىء أكلته، أو شربته، أو استخدمته لتجميلهما.
    إذا انتفخت شفتك السفلية، وظهرت عليها بقع قشرية بيضاء وحمراء، أو قرح، فربما كنت مصابًا بمرض تشقق الشفاه الأكتينى، وهي حالة تآكل متواصل بسبب أشعة الشمس، وعادة ما تحدث هذه الحالة بعد سن الخمسين وتغلب على الرجال أكثر من النساء، والمؤسف أن هذا المرض لا علاج دائم له، وكما هو الحال مع كل الأمراض الناتجة عن التعرض للشمس، فإن أصحاب البشرة الملساء أكثر عرضة للإصابة بها. وعادة ما يتحول التشقق الأكتينى إلى سرطاني، رغم أنه قد يكون علامة مبكرة على إصابة الشفة السفلى بالسرطان بالفعل.
    والانتفاخ المزمن للشفتين قد يكون دلالة على “متلازمة ميتشر – ميلكرسون – روزينتال”، وهو اضطراب عصبي متوارث غالبًا. وقد يتعرض المصابون بهذه الحالة – والتي عادة ما تحدث في مرحلة بدايات الرشد – أيضًا لتورم في الوجه، وشلل في أعصابه، وتشقق في اللسان. وقد تظهر بعد ذلك بعض الأعراض الأخرى كالشفاه الجافة المشققة الحرشفية. وتنتشر هذه الدلائل أيضًا لدى المصابين باللحمانية، وهو خلل التهابي خطير يؤثر على العديد من أعضاء الجسم كالعينين، والأذنين، والأنف، وبعض الأعضاء الداخلية.
    دلالة تحذير
    إن وجود قرحة أو انتفاخ ذي حافة صلبة ومركز بنى اللون على الشفة قد يدل على الورم الحسكي القرني، وهو آفة جلدية تتطور بسرعة على الشفتين. وهو – كغيره من الزيادات الجلدية – يتأثر بالشمس، ورغم أنه قد يظهر ويختفى تلقائيًا ولا يخلف إلا وهدة صغيرة إلا أنه قد يكون نذيرًا بسرطان.
    دلائل خطر
    إذا حدث لشفتيك انتفاخ مفاجئ مصحوب بمشاكل في البلع والتنفس، فاستدع المساعدة الطبية فورًا، فقد يكون هذا رد فعل للحساسية يهدد حياتك (صدمة استهدافية).
    تجعد الشفاه
    عندما ترى شخصًا متجعد الشفاه فقد تظنه متزمتًا أو متضايقًا، ومع ذلك فقد يدل تجعد الشفاه على خلل مناعى خطير يسمى الجسوء – وهو تصلب في الجلد يتسرب إلى الأعضاء الداخلية. وعندما تتصلب البشرة المحيطة بالشفتين، فإنه يصبح من الصعب فتح الفم مما يجعل الشفتين تبدوان مجعدتين ومنكمشتين.
    حقيقة مهمة
    يعطى احمرار وامتلاء الشفتين جاذبية للشخص في الكثير من الثقافات، ويعتقد العلماء أن هناك قاعدة تطورية وراء ذلك التوجه، حيث تعتبر الشفتان المنتفختان دلالة على الخصوبة.
    جفاف وتشقق الشفتين
    إن برودة الطقس وتشقق الشفاه متلازمان. وعلى الرغم من عدم خطورة تشقق الشفتين وحدوثه بسبب عوامل خارجية، إلا أنه قد يدل على جفاف الجسم، ومن العجيب هنا أن لعق الشفتين قد يزيد الحالة سوءًا. وقد يدل الجفاف المزمن للشفاه أيضًا على نقص التغذية، وعلى متلازمة سجوجرين.
    زرقة الشفتين
    قد تكون زرقة الشفتين إحدى تقاليع الموضة ولكن الاحتمال الأكبر أنها تكون نتيجة التعرض لبرودة الطقس لفترة طويلة. وقد تكون زرقة الشفتين دليلًا على مرض راينود، وهو حالة تتقلص فيها الشرايين الصغيرة في أصابع اليدين والقدمين وأعضاء الجسم الأخرى كنتيجة للبرد أو الضغط الانفعالي، وهذا التقلص يحرم أعضاء الجسم من الحصول على الأكسجين الكافي فيتحول لونها إلى الأزرق. وقد تكون هذه الحالة تحذيرًا من أن الجسم لا يحصل على الأكسجين الكافي بسبب أحد أمراض التنفس العديدة كالالتهاب الرئوي، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، والاستسقاء الرئوي، أو قد يحدث نقص الأكسجين نتيجة التدخين، حيث إن أول أكسيد الكربون الموجود بالسجائر يطرد الأكسجين الموجود في الرئة وغيرها من الأعضاء الأخرى، وقد تدل زرقة الشفتين على نقص نسبة الحديد في الدم (الأنيميا).
    دلالة تحذير
    إذا ازرقت الشفتان أثناء الحمل، فقد يدل هذا على نقص الحديد في الدم مما قد يؤدى إلى مشاكل جسيمة أثناء فترة الحمل.
    وخز والتهاب الشفتين والفم
    إذا تورمت الشفتان والفم، فقد تكون هذه دلالة مبكرة على آلام البرد – والمعروفة طبيًا باسم الحلاء البسيط. وإذا كان الأمر كذلك عليك الحرص لفترة، حيث إن فيروس الحلاء معدٍ للغاية.
    وإذا شعرت بوخز غريب في شفتيك غير المصابة بفيروس الحلاء فقد يكون ذلك دلالة على نقص الكالسيوم أو نقص فيتامين “د”. قد يكون وخز أو خدر الشفتين أو غيرهما من أعضاء الجسم دلالة مبكرة على مرض بالكلى. وقد يدل الألم في الفم أيضًا على مرض السكر، حيث قد تتلف الأعصاب في الفم وفى غيره من أجزاء الجسم الأخرى عند اضطراب مستوى سكر الدم.
    وإذا بقيت هذه الأحاسيس لمدة طويلة، فقد يكون ذلك دلالة على هياج ناتج عن انكسار سِن أو مجموعة أسنان، أو على حساسية لبعض أنواع الطعام، أو دلالة نقص التغذية، أو قد يكون رد فعل تجاه غسول الفم، وقد تدل حرقة الفم أيضًا على الإصابة بفطر الكانديدا – وهو التهاب فطري خميري – وهي حالة أحيانًا ما تصيب من يتعاطون مضادات حيوية أو يستنشقون أو يتعاطون السيترويد الموضعى، أو من يعانون من فم جاف. وتنتشر الإصابة بفطر الكانديدا أيضًا بين من يعانون من ضعف المناعة نتيجة بعض الأمراض كالسكر، أو الإيدز، أو السرطان أو وسائل علاجه. والعجيب أن الإصابة بفطر الكانديدا المصحوب بظهور بقع بيضاء في الفم قد يكون من الدلائل الأولى على مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
    حقيقة مهمة
    تقوم أفواهنا بوظيفة غذائية مهمة أخرى بجانب الطعام، حيث تبرد الطعام أو تدفئه، وتحوله لدرجة حرارة مناسبة للبلع مما يمنع الألم الناتج عن تناول “البيتزا”، أو الصداع الناتج عن تناول المثلجات.
    دلالة توقف
    إذا أصبت بمتلازمة حرقة الفم، فقد يريحك تغيير معجون الأسنان أو غسول الفم.
    نمش الشفتين أو الفم
    قد يضفي النمش مظهرًا أنيقًا للأنف، ولكن كيف الحال إذا ظهر على الشفتين؟ إن البقع البنية غريبة الشكل التي تظهر على الشفاه وتسمى البقع الميلانية شائعة وغير مهمة طبيًا، وعلى الرغم من عدم خطورتها إلا أنها تدوم لأعوام.
    وقد يظهر النمش بداخل الفم أيضًا، وعندئذٍ يسمى البقع الميلانية المخاطية، وغالبًا ما يكون هذا التغير في لون البشرة دلالة مبكرة على مرض أديسون، وهو اضطراب نادر يصيب الغدد الكظرية. وقد يدل النمش أيضًا على كثير من التغيرات والأمراض الهرمونية. وعندما يغير نمش الفم من لون وشكل وقوام الشفتين – كما هو الحال مع كل أنواع النمش الأخرى – فقد يكون ذلك دلالة تحذيرية على سرطان الجلد.
    دلالة تحذير
    قد يكون اللون الضارب للصفرة (اليرقان) في سقف الحلق أو تحت اللسان دلالة على الالتهاب الكبدي الوبائي.
    البقع البيضاء والرمادية في الفم
    إن ظهور لطع بيضاء أو رمادية في الفم أمر كاف لإفقاد الشهية للطعام. وقد تظهر هذه اللطع – المعروفة طبيًا باسم اللوكيميا – في أي مكان في الفم بما في ذلك اللسان واللثة. وتلك اللطع التي يستغرق نموها أسابيع أو شهورًا هى نمو زائد في الخلايا. وقد تكون هذه الخلايا دلالة على عدم انطباق الفكين العلوي والسفلى جيدًا لدى من يركبون طاقم أسنان، أو عض الخد من الداخل، أو بعض المثيرات الأخرى. وقد تظهر اللطع البيضاء أيضًا كرد فعل لغسول الفم أو معجون الأسنان الذي يحتوي على صبغة نباتية حمراء أو مطهر.
    وإذا ظهرت تلك اللطع فجأة، فقد تكون دلالة على الإصابة بفطر الكانديدا، ولكن غالبًا ما يكون الظهور المفاجئ لهذه اللطع دلالة على كثرة التدخين أو تعاطى الكحوليات. وغالبًا ما تتحول اللوكيميا عند المدخنين ومتعاطي الكحوليات إلى إصابة سرطانية. والحق أن أي تغير في لون فم المدخن الحالي أو من سبق له التدخين قد تكون ما يقال عنه “علامة تدخين”؛ وهي تحذير مبكر للإصابة بسرطان البشرة.
    دلائل خطر
    فيما يلي أعراض الإصابة بسرطان الفم – وهو من أخطر صور السرطان:
    ● لطع أو كتل جلدية، أو مجعدة، أو واضحة بداخل الفم.
    ● صعوبة في المضغ، والبلع، والتحدث، وصعوبة في تحريك اللسان والفكين.
    ● بقع رمادية، أو حمراء، أو بيضاء، أو لطع بداخل الفم.
    ● هياج، أو ألم، أو التهاب، أو قرح بالفم لا تشفى.
    ● ضعف، أو خدر، أو ألم في الفم أو الشفتين.
    الخطوط البيضاء الرفيعة في الفم
    تدل الخطوط الرفيعة البيضاء التي تظهر على الوجنة من الداخل أو على اللثة واللسان على الحزاز المسطح، وهو مرض مزمن يصيب البشرة، ويبدو أن تلك الخطوط تظهر وتختفي تلقائيًا. ويرى بعض الأطباء أن بعض حالات هذه الإصابة قد تدل على الالتهاب الكبدي الوبائي “سي” – وهو داء فيروسي خطير – رغم أن هذا الطرح لا يزال محل جدل.
    تورم اللثة أو احمرارها
    إذا تغير لون اللثة من اللون الوردي الصحي إلى اللون الأحمر فقد يكون ذلك دلالة على التهاب اللثة، وعادة ما يعتبر التهاب اللثة دلالة تحذيرية على إهمال صحة الفم، بل ودلالة على احتمال الإصابة بمرض كامل النمو في اللثة – والمعروف طبيًا باسم التهاب الأنسجة حول الأسنان. والمؤسف أن هذا المرض يؤدى إلى فقدان العظام والأنسجة الضامة التي تربط الأسنان بالفم، مما يؤدى إلى فقدان الأسنان. ولكن الأخبار الجيدة هي أن العلاج المبكر لهذه الحالة يؤدى إلى الشفاء منها.
    وقد يكون ورم اللثة دلالة على التدخين أو كز الأسنان، وقد يدل أيضًا على تعاطى بعض العقاقير كأقراص منع الحمل والمهدئات وبعض أدوية القلب.
    وقد يدل تورم اللثة أيضًا على مرض السكر، حيث إن ثلث المصابين بالسكر مصابون أيضًا بمرض حاد في اللثة، والمثير أن علاج مرض اللثة قد يساعد على السيطرة على مستويات سكر الدم.
    وقد يدل التهاب اللثة أيضًا على الإصابة بالتهاب بكتيري قد يؤدى في الحالات الحادة إلى تلف عظام فم المريض أو أنسجة لثته.
    دلالة صحية
    اللثة الصحية لونها وردى أو مرجاني، وتتميز بالثبات والمرونة عند تحريكها، ولابد طبعًا أن تخلو من النزيف أو الألم.
    دلالة تحذير
    مرض اللثة (التهاب اللثة) يزيد من خطورة إصابة الفرد بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
    فيما يلى الدلائل الشائعة على مرض اللثة:
    ● فراغات بين الأسنان.
    ● صديد بين الأسنان واللثة.
    ● النفس الكريه.
    ● تقلص حجم اللثة.
    ● فم مصاب بالحكة.
    ● قرح بالفم.
    ● تغيرات في الأثر الذي تتركه الأسنان، أو في توافقها في الفكين.
    إن المرأة التي تتعاطى عقاقير خصوبة لأكثر من ثلاثة أشهر تزيد خطورة تعرضها لمرض اللثة، حيث يؤثر الإستروجين (هرمون الأنوثة) الذي تحتوي عليه معظم هذه العقاقير سلبيًا على أنسجة اللثة.
    ورم سقف الحلق
    إذا شعرت بورم أو نتوء في سقف الحلق – من خلال اللسان – فلا تنفعل، حيث غالبًا ما تدل هذه النتوءات على نتوءات الحلق، وهي نمو عظمى في سقف الحلق، والعجيب أن تلك النتوءات حميدة، وعادة ما تحدث نتيجة تناول بعض الأطعمة الصلبة التي تثير الحنك، بل إنك قد تلاحظ تلك التجمعات العظمية عند مضغ طعام جرش، وعلى الرغم من أنها حميدة، فإذا زاد حجم هذه النتوءات، فقد تسبب لك صعوبة في الحديث ومشاكل في الأسنان.
    إذا اكتشفت بلسانك تجاويف صغيرة في سقف الحلق، فقد ترى ذلك مزعجًا ولكنها ليست مؤلمة ولا خطيرة وتسمى المرض اللعابي المميت للخلايا. وعادة ما تدل هذه الإصابات على وجود بعض الجروح في الفم، وأحيانًا ما تلتئم من تلقاء نفسها في غضون شهور، إلا أن المؤسف أن بعض هذه الجروح يتحول إلى سرطانية.
    دلالة تحذير
    القرح المتكرر أو قرح الفم قد تكون علامة تحذيرية مبكرة على مرضين معويين خطيرين، وهما: مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وقد تكون أيضًا دلائل تحذيرية مبكرة على الإصابة باضطراب الذئبة المناعي.
    جفاف الفم أو العطش الزائد
    هل شعرت من قبل أن جلد فمك يشبه الصنفرة أو أن داخله محشو بالقطن؟ إذا كان الأمر كذلك فقد تكون مصابًا بجفاف وتشقق الفم، وهو حالة ليست خطيرة، وتدل عادة على الجفاف نتيجة تناول الأملاح، أو الكحوليات، أو حرارة الجو، وقد تدل أيضًا على التعرض للضغوط، أو حاجة الجسم لتبريد درجة حرارته.
    أما إذا شعرت بعدم ارتفاع درجة حرارة جسمك ومازال فمك جافًا، فقد يكون ذلك نتيجة تناولك دواء لا يحتاج إلى وصفة طبية، وهي أدوية يفوق عددها 400 دواء، وعلى رأسها مضادات الحساسية، ومدرات البول، وغسول الفم، والمهدئات، وبعض أدوية ضغط الدم.
    وأحيانًا ما يؤكد جفاف الفم تعاطى بعض أنواع المخدرات مثل الماريجوانا، والكوكايين والميثامفيتامين، أو قد يدل على تناول الكحوليات، فالكحول مجفف خطير للجسم.
    ويعتبر جفاف الفم دلالة على إصابة في الغدد اللعابية نتيجة لجروح في الرقبة، أو عملية جراحية، أو علاج بالإشعاع أو علاج كيماوي. والجفاف الناتج عن الإشعاع دائم، بينما الناتج عن العلاج الكيماوي جفاف مؤقت.
    وقد يكون جفاف الفم دلالة مبكرة على بعض الاضطرابات المناعية مثل الروماتيزم، والتهاب المفاصل، ومتلازمة سجورجين. ومن الدلائل الأخرى على متلازمة سجورجين – والشائعة بين النساء – جفاف العين، وجفاف الأنف، والتهاب المفاصل. وأخيرًا قد يدل جفاف الفم على حالات خطيرة كالشلل الرعاش، وتليف المثانة، ومرض السكر، بل وأيضًا مرض الإيدز.
    عادة ما يكون من الصعب التمييز بين جفاف الفم والعطش الشديد، فكل منهما يؤدى للآخر، ومع ذلك فالعطش الشديد الذي لا يروى قد يكون دلالة خطيرة على زيادة إفراز الغدة الدرقية، والجوع الشديد دلالة أخرى، أما إذا شعرت بالجوع دائمًا وصحب ذلك زيادة في التبول، فقد يدل العطش الشديد على اضطراب لم يُشخَّص في مستوى سكر الدم، والذي قد يؤدى إلى غيبوبة سكر.
    حقائق مهمة
    يساعدنا اللعاب على تبريد الطعام حتى نستطيع مضغه وابتلاعه وهضمه بسهولة. ويعمل أيضًا على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتريا، حتى يمنع الرائحة الكريهة للفم، ويحافظ على الأسنان من التسوس، ويمنع أمراض اللثة. بدون اللعاب فقد نفقد أسناننا في غضون ستة أشهر.
    نظريًا، فإن أية مادة، أو مرض، أو علامة تُكتشف في الدم يمكن اكتشافها أيضًا في اللعاب. وقد تكشف اختبارات اللعاب عن تعاطى المرء للعقاقير المحظورة، أو الكحوليات، أو إصابته بالإيدز، أو التغيرات الهرمونية، بل وقد تكشف أيضًا عن تعرضه للضغوط. وقد نجح العلماء في الكشف عن سرطان الفم من خلال اللعاب.
    دلالة تحذير
    إذا وضعت بعض البسكويت في فمك ووجدت صعوبة في مضغه أو ابتلاعه، فقد أخفقت في “اختبار البسكويت” وهذا يدل على جفاف الفم.
    سيولة الفم
    إذا كنت تقذف رذاذًا من فمك أثناء حديثك فقد يحرجك هذا. وقد يكون اللعاب الزائد نتيجة تعاطى بعض الأدوية وخصوصًا العقاقير التي تحتوي على الإستيل كولين، والتي تستخدم لعلاج جفاف الفم والمياه الزرقاء في العين، وعادة ما يكون ذلك دلالة على الإصابة بمرض الارتجاع الحمضي.
    وقد تدل سيولة الفم على حالات خطيرة كقرحة المعدة، وأمراض الكبد، والتهاب البنكرياس، والاضطرابات العصبية، وانسداد المرىء، والسرطان. وعلى الرغم من ذلك فقد تكون سيولة الفم دليلًا مبكرًا على الحمل لدى النساء.
    حقيقة مهمة
    يفرز فم الشخص العادي ربع جالون لعاب تقريبًا في اليوم؛ أي حوالي عشرة آلاف جالون تقريبًا على مدار حياته.
    اللسان الدال
    اللسان مغطى بالعديد من العقد الصغيرة التي تسمى بالحلمات، والتي يحتوي بعضها على براعم التذوق، وهذه الحلمات تنمو وتسقط مثل شعر الرأس، وتسقط الحلمات في مؤخرة اللسان بصورة أبطأ من نموها في مقدمة اللسان، وعادة ما تكون أطول من حلمات مقدمة اللسان مما يجعلها عرضة للإصابة بالبكتيريا وبعدوى التخمر.
    دلالة تحذير
    إذا كنت تخرج رغوة من فمك، فقد تخشى أن تكون مصابًا بداء السعار. ومع ذلك، فما لم يكن قد عضك حيوان مؤخرًا، فقد لا تصاب بهذا المرض الخطير، بل الفم المزبد دلالة على جفاف الفم أو مرض السكر.
    حقيقة مهمة
    قد تؤوى أفواهنا أكثر من ستة ملايين نوع من البكتيريا، بعضها نافع وبعضها ضار. ويعتمد أكثر من ستمائة نوع منها على محل إقامة الفرد ووزنه، حيث تختلف البكتيريا في أفواه سكان أمريكا الشمالية – مثلًا – عن مثيلاتها لدى سكان أمريكا الجنوبية، أو السويد. وكذلك تختلف بكتريا فم النساء ذوات الوزن الزائد عنها لدى النساء ذوات الوزن الطبيعي.
    اللسان المشعر الأسود
    إذا اسمر لون لسانك بدون لعق حلوى العرقسوس أو تناول عصير التوت، فقد يدل ذلك على حالة تسمى اللسان المشعر الأسود، والمعروفة طبيًا باسم اللسان الأسود الوبري. عندما تعجز شعيرات اللسان عن التساقط، فإنها تنمو بكثرة، وبالتالي فإنها تؤوى البكتيريا فيتحول لون اللسان إلى البنى القاتم، أو الأخضر، أو حتى الأصفر الداكن.
    واللسان المشعر الأسود يعد دلالة على شراهة التدخين، وعدم العناية بالفم. والمثير للسخرية أنه يدل أيضًا على الإفراط في استخدام غسول الفم. وليس غريبًا أن المصابين بهذه الحالة عادة ما يصابون أيضًا بنتانة رائحة النفس.
    وبالإضافة إلى ذلك، فقد يكون اللسان المشعر الأسود نتيجة بعض المضادات الحيوية، أو أدوية المعدة المحتوية على عنصر البيزموث المعدني مثل (بيبتو بيزمول)، وأحيانًا ما تظهر هذه الحالة لدى من يتلقون العلاج الكيماوي أو الإشعاعي لسرطانات الرقبة والرأس، وأخيرًا، قد يدل اللسان المشعر الأسود على عدم السيطرة على سكر الدم.
    دلالة تحذير
    إن النتوءات الصغيرة التي تنمو على جانبي اللسان عادة ما تكون غير سرطانية، بينما النتوءات التي تنمو على جانب واحد من اللسان تعتبر دلالة تحذيرية على الإصابة بالسرطان.
    اللسان المشعر الأبيض
    هل فزعت من قبل أثناء نظرك في المرآة لاكتشافك تحول لون لسانك إلى الأبيض؟ قد يكون ذلك راجعًا إلى معجون الأسنان، أو مادة البيروكسيد الموجودة في غسول الفم، ومع ذلك فاللسان الأبيض المشعر غالبًا ما يدل على إصابة قريبة بالحمى، أو التدخين أو التنفس من الفم، بل وقد يكون دلالة على تناول طعام قليل الألياف.
    دلالة صحية
    اللسان السليم صحيًا وردى اللون، وأملس كالحرير، ولابد أيضًا أن تنتشر عليه نتوءات صغيرة ومنتظمة التوزيع.
    دلالة توقف
    يمكن أن يساعد استخدام الفرشاة مع اللسان أو كشطه على التخلص من البكتريا وعدوى التخمر، ويحافظ أيضًا على نضارة النفس.
    اللسان السمين الأحمر
    إذا بدا لسانك أحمر كاللحم، وإذا كان يلتهب من تناول الأطعمة المتبلة، فقد يكون ذلك دلالة تقليدية على حالة صلع اللسان، وكما يتضح من الاسم، فقد فقَد اللسان طبقة حمايته وتحول لونه إلى الأحمر. ويحدث صلع اللسان مع كبار السن – مثله مثل صلع الرأس. وقد يكون صلع اللسان دلالة على عدم استواء أسنان الفكين العلوي والسفلى، واحتكاكها مع اللسان، وقد يدل أيضًا على نقص فيتامين “ب” أو الإصابة بفطر الكانديدا.
    حقيقة مهمة
    لكل منا بصمة لسان مميزة.
    اللسان الأخدودي
    قد لا تشعر بخطورة اللسان الأخدودي، أو المشقق حتى تعرف المصطلح الطبي المستخدم لوصفه؛ وهو اللسان الصفني، وعلى الرغم من اسمه، فإن اللسان الصفني شائع إلى حد معقول، فأكثر من 5% من سكان الولايات المتحدة وأكثر من 20% من سكان العالم مصابون به. واللسان الأخدودي أكثر شيوعًا لدى الرجال عنه لدى النساء، وتزداد خطورة اللسان الصفني – الموروث عادة – مع التقدم في العمر.
    وعادة ما يكون اللسان الصفني دلالة حميدة ، إلا إذا امتلأت حفره بالبكتريا مسببة نتانة رائحة النفس. ولكنه قد يدل أيضًا على مرض نادر يسمى متلازمة مايتشر – ميلكرسون روزنيتال، والتي تسبب تورم الشفاه.
    اللسان الناعم
    إن اتصافك بنعومة اللسان لا يعنى بالضرورة أنك متحدث لبق؛ لأنه إذا كان لسانك ناعمًا وشاحبًا فهذا يدل على إحدى صور نقص التغذية كنقص حامض الفوليك، أو نقص فيتامين ب12، أو نقص الحديد، مما يؤدى إلى فقدان اللسان لغطائه الخشن فينعم وتقل كثافته، بل وقد يتقلص حجمه.
    وعلى الرغم من ذلك، فقد يدل احمرار ونعومة اللسان على الأنيميا الحادة، وهي نقص فيتامين ب12، وهي حالة يمكن علاجها، أو قد يكون دلالة على متلازمة سوء الامتصاص، وهي اضطراب معوي نتيجة عدم تمكن الجسم من امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد.
    وإذا لم يكن على اللسان سوى بقعة واحدة ناعمة ذات لون أحمر أو أبيض فقد يكون ذلك دلالة على التهاب العضلة شبه المعين الوسطى في اللسان. وتبدو هذه البقعة الوحيدة كقطعة ألماس أو شبه معين، ومن هنا كان اسمها. وقد تكون هذه البقع مسطحة أو مرتفعة وقد تكون خالية من شعيرات اللسان وبراعم التذوق. وعادة ما توجد هذه البقعة في منتصف اللسان باتجاه مؤخرته، وقد تكون صغيرة جدًا وقد تبلغ من الكبر بحيث تغطى أكثر من نصف اللسان. وهذه الحالة النادرة من التهاب اللسان تسمى أيضًا ضمور الحلمات الوسطى، وتشيع لدى الرجال أكثر من النساء.
    وأحيانًا ما يصاب أصحاب هذه الحالة بما يسمى آفة التقبيل – وهي بقع حمراء متهيجة عندما تحتك بقعة اللسان العارية بسقف الحلق، وقد تُظن هذه البقعة سرطانًا لكنها ليست كذلك، لكنها عرضة للإصابة بفطر الكانديدا.

  2. #1212
    بقع اللسان المتحركة
    وهي تظهر ثم تختفي، وهي حالة غريبة تعرف باسم اللسان الجغرافي، أو الالتهاب الحميد المتنقل، وتتمثل أعراض اللسان الجغرافي في ظهور لطع غير منتظمة لحلمات مفقودة على اللسان تجعل اللسان يبدو كالخريطة، ومن هنا كان اسمها. وتظهر هذه اللطع في مكان معين ثم تختفي لتعاود الظهور في مكان آخر على اللسان. وقد تكون هذه البقع بيضاء خشنة، أو حمراء ناعمة.
    واللسان الجغرافي حالة حميدة. وعلى الرغم من عدم معرفة سبب تلك الحالة إلا أنها وراثية، وليست مؤلمة عادة إلا أن بعض المصابين بها لا يشعرون بالراحة من تناول الأطعمة المتبلة.
    اللسان المرتجف
    افتح فمك وانظر في المرآة، وحاول تثبيت لسانك، هذا مستحيل بالفعل لأن اللسان الطبيعي يهتز ويرتجف. ولكن الارتجاف المستمر للسان قد يكون دلالة على مرض الرعاش الأساسي، وهي حالة شائعة وتتطور ببطء، لكنها لا تسبب عادة الاضطراب مُضعِف الحركة الذي يصيب حوالي عشرة ملايين شخص في الولايات المتحدة.
    وقد يشير ارتجاف اللسان إلى اضطرابات حركية أخرى كمرض باركنسون، أو تصلب الأنسجة المضاعف، وقد يكون ارتجاف اللسان نتيجة استخدام بعض أدوية علاج القلق، أو غيره من المشاكل النفسية الأخرى، أو قد يكون دلالة على شدة نشاط الغدة الدرقية.
    اضطرابات التذوق
    إن قدرتنا على التذوق لا تعتمد على براعم التذوق فحسب، ولكنها تعتمد أيضًا على حركة اللسان، حيث إن ألسنتنا تنثر الطعام فوق براعم التذوق أثناء تقليبها للغذاء بالفم.
    وتقترن حاسة التذوق بحاسة الشم، بل إن فقدان إحداهما يؤدى إلى فقدان الأخرى، وعلى الرغم من أن اضطرابات الشم أكثر شيوعًا – حيث تشيع بين أكثر من ثلاثة ملايين أمريكي – إلا أن اضطرابات التذوق تؤثر على مليوني شخص تقريبًا.
    حقيقة مهمة
    لا يتحدد طعم الغذاء بنكتهه فحسب، بل وبقوامه ودرجة حرارته ورائحته أيضًا.
    ضعف أو تشوه حاسة التذوق
    هل فَقَدَت الصلصة في مطعمك المكسيكي المفضل مذاقها لديك؟ قد يكون سبب ذلك عدم وجود طاهٍ جيد، أو قد يكون دلالة على فقدان حاسة التذوق، أو – بالتحديد – عدم القدرة على تمييز الطعم، أما إذا بدا طعم الصلصة كسلمون مدخن، فقد يدل ذلك على اختلال حاسة التذوق.
    إن ضعف حاسة الشم – مثلما هو الحال مع ضعف الحواس الأخرى – قد يكون دلالة على التقدم في السن، لكنه من حسن الحظ نادرًا ما يحدث فقدان تام للتذوق.
    وقد يكون فقدان وتشوه الطعم دلالة على إصابة أو عدوى في الفم ناتجة عن طاقم الأسنان أو الدعامات. وقد يحس المصابون بتلف في العصب الوجهي (شلل بيل)، أو بإصابات في الرأس، أو من يعالَجون بالإشعاع في الرأس والرقبة بفقدان التذوق أيضًا.
    وقد تنتج اضطرابات التذوق عن عدد من العقاقير التي تشوه حاسة الشم، أو التي تجعل الفم جافًّا وقد تدل على نفس الحالات التي تسبب جفاف الفم – كمتلازمة سجوجرين. وقد تنعدم حاسة التذوق أو تُشوه، بل وقد تُفقد تمامًا في حالة جفاف الفم، حيث إن الطعام لابد أن يختلط باللعاب لنحس بطعمه.
    وقد تكون اضطرابات التذوق دلالة مهمة على نقص فيتامين “أ” أو فيتامين “ب3″، أو نقص النياسين أيضًا، وقد تكون دلالة – أقل شيوعًا – على مرض السكر، أو تصلب الأنسجة، أو أمراض الكبد، أو الإيدز، أو السرطان.
    قد يؤدى فقدان التذوق – حتى لو كان جزئيًا – إلى مضاعفات خطيرة، وغالبًا ما يشعر معدومو التذوق بملوحة زائدة أو حلاوة زائدة في أطعمتهم، مما يشكل خطورة على من يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، إن من يعتبرون التذوق وسيلتهم للاستمتاع بالحياة يجدون صعوبة في العيش بدون تنوع وثراء الغذاء؛ لذلك فإن من يفقدون حاسة التذوق يحدث لهم حالة من الاكتئاب.
    حقائق مهمة
    تكتشف براعم التذوق الموجودة في مقدمة اللسان المذاق الحلو، وتكتشف البراعم الموجودة على جانبي مقدمة اللسان الملوحة، وتكتشف البراعم الموجودة على جانبي اللسان الحموضة، وتكتشف البراعم الموجودة في مؤخرة اللسان المرارة.
    لا تتواجد براعم التذوق في اللسان فحسب، بل وفى الزور والحلق والحنجرة ولسان المزمار واللهاة جزء من المرىء أيضًا.
    دلالة تحذير
    يمثل فقدان التذوق خطرًا جسيمًا، فبدون القدرة على التذوق لا يمكنك الشعور بالأطعمة الفاسدة، مما يزيد من خطر تعرضك للتسمم الغذائي.
    الطعم المعدني أو غير المستساغ
    نحس جميعًا من حين لآخر بمذاق فظيع في أفواهنا، وإن لم يستطع معجون الأسنان أو غسول الفم إزالة هذه الرائحة الكريهة وتحولت إلى الأسوأ أثناء النهار، فقد يكون ذلك دلالة على تخيل الطعم الزائف، حيث يحس المصابون بهذه الحالة بمذاقات أشياء لا وجود لها.
    وقد يدل تخيل الطعم الزائف على شلل بيل، أو متلازمة حرقة الفم – وهي حالة نادرة تصاحب انقطاع الحيض، ويُعتقد أنها تحدث بسبب تلف الأعصاب، وقد يشير أيضًا إلى عدوى فيروسية، أو متلازمة سجوجرين.
    ويكون أكثر من يعانون من مذاق زائف من إحساسهم بمذاق معدني في أفواههم، ويعرف باسم المذاق المعدنى الزائف، والذي قد ينتج عن بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب، ومضادات ارتفاع ضغط الدم، وأدوية علاج حصى الكلى وعلاج التهاب المفاصل الروماتزمي، وبعض الفيتامينات، وتحدث هذه الحالة أيضًا نتيجة العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي. ويحس بالمذاق المعدني أيضًا بعض المصابين بالصرع كدليل على قرب النوبة.
    وللمعدن دوره في إحساسك بالمذاق المعدني، حيث قد تعلق قطعة معدن في لسانك بعد ثقبه إن كنت من مسايرى التقاليع الجديدة الغريبة، أو قد يكون المذاق المعدني دلالة على نزيف من لسانك، أو حتى لثتك، أو أنفك. وبمناسبة المعدن، فإن زيادة نسبة الحديد في الدم قد تؤدى إلى الإحساس بالطعم المعدني أيضًا.
    وقد يكون الطعم المعدني دلالة تحذيرية على تساقط حشو الأسنان المعدني القديم والحاجة لحشو جديد. إذا امتلأت تجاويف أسنانك بالمعادن المختلفة (والكثير منها خليط من الزئبق، والفضة، والمعادن الأخرى) تصبح أسنانك أشبه ببطارية صغيرة؛ لأن هذا الخليط من المعادن ينشئ تفاعلًا كيميائيًا أو كهربيًا من شأنه إنتاج الطعم المعدني، بل وقد يسبب صدمة. وقد يدل الطعم المعدني أيضًا على جفاف الفم أو ارتفاع نسبة البروتين في الدم، أو اتباع حمية غذائية قليلة الدهون.
    حقائق مهمة
    هناك أربعة مذاقات رئيسية هي: الحلاوة، والملوحة، والحموضة، والمرارة. وعلى الرغم من اختلاف العلماء على وجود مذاق خامس يسمى “أومامى”، فقد اكتشف مؤخرًا أن “أومامى” هو المذاق المميز للحوم، وبعض أنواع الجبن، وعيش الغراب.
    كلما تقدم بك العمر زادت حساسية تذوقك: فينبغي أن يكون الطعام أحلى ثلاث مرات، وأكثر حموضة أربع مرات، وأكثر مرارة سبع مرات، وأكثر ملوحة إحدى عشرة مرة لتستطيع تذوقه كما كنت تتذوقه عندما كنت صغيرًا.
    الحساسية الزائدة للمذاق
    هل تحس بمرارة شديدة في قهوتك، أو بحلاوة شديدة لحلويات ما بعد الطعام، أو بحرافة شديدة للطعام المكسيكي، أو بتقزز عندما تأكل البروكلي؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون مصابًا بما يسميه الأطباء الذواقة شديد الحساسية وقد تعتقد أنك متميز بهذه الحالة، ولكن العلماء يعتقدون أن أكثر من 25% من الأفراد لديهم حساسية بالغة للمذاق. وهذه الحالة وراثية ويتمتع صاحبها ببراعم تذوق تفوق مثيلتها لدى غيره. ويتعرض النساء لهذه الحالة أكثر من الرجال، ويتعرض سكان أمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وآسيا لهذه الحالة أكثر من سكان المناطق الأخرى.
    قد يتحاشى الذواقة شديد الحساسية الأطعمة اللاذعة مثل الكرنب المسوَّق، والقرنبيط؛ لأنها تفتقر لمضادات الأكسدة والمواد الغذائية المهمة الأخرى التي تحتوي عليها الخضراوات.
    والمثير أن شديدي الحساسية للمذاق غالبًا ما يكونون شديدي الحساسية للألم أيضًا، وقد تكون الحساسية البالغة للمذاق دلالة على متلازمة حرقة الفم، والتي تنتج عن العدوى الفيروسية، أو التغيرات الهرمونية، أو كلتيهما.
    ولكن هناك ميزة في ذلك، فشديدو الحساسية للمذاق قلما يدخنون، ويبغضون الكحوليات أكثر من غيرهم. وعلى الرغم من أن ذوقك صعب الإرضاء قد يضايقك أنت ومضيفك إلى حفل عشاء، إلا أن ذلك يضمن لك أن تكون أقل وزنًا من باقى المدعوين!
    حقائق مهمة
    يمكنك حصر عدد براعم التذوق لديك: اغمس قطعة قطن في محلول غذائي أزرق اللون وامسح بها مقدمة لسانك. حرك لسانك دائريًا لتنشر الصبغة عليه. باستخدام عدسة مكبرة، عِد البراعم الزرقاء التي تقع في مساحة قطعة ورقية صغيرة. إذا تجاوز عدد البراعم عشرين برعمًا، فأنت ذواقة، وإذا تراوح عددها بين أربعة وستة، فأنت ضعيف التذوق، وما بين هذين المعدلين فيعنى أنك في مستوى عادى في التذوق.
    خلايا الشم والتذوق هي الخلايا الحسية الوحيدة التي تتغير على مدار الحياة، حيث تستمر خلايا التذوق لمدة عشرة أيام ثم تحل محلها خلايا أخرى.
    النفس الكريه
    على الرغم من أن أفواهنا مصدر قوى للسعادة، إلا أنها قد تكون مصدرًا للإحراج أيضًا، ولا نقصد بذلك ما قد نقوله من سخافات فقط! إن النفس الكريه – مثلًا – قد يضايقك أنت أو غيرك. وللأسف فإننا لا نستطيع إدراك أن نفسنا كريه حتى تأتى اللحظة المخزية، عندما يقول لنا أصدقاؤنا أو محبونا ذلك.
    وقد يحدث النفس الكريه نتيجة تناول الأغذية المشبعة بالثوم والبصل، ولكن النفس الكريه المزمن غالبًا ما يكون دلالة على التدخين أو مضغ التبغ، أو عدم العناية بالأسنان. وقد يكون أيضًا دلالة على اضطراب فظيع في الفم كخراج في الأسنان، أو اللثة، أو أمراض اللسان، أو الفم. وينتج حوالي 85% من حالات النفس الكريه عن الفم، وينتج 15% منها من قنوات الجهاز الهضمي، وقنوات التنفس.
    إذا كنت تعاني في الصباح من نَفَس غير جيد، فقد يكون ذلك دلالة على جفاف الفم والذي يحدث نتيجة للتنفس من الفم أثناء الليل بسبب بعض الأدوية وبعض الاضطرابات.
    وقد يحدث النفس الكريه نتيجة استخدام قطرة الأنف، أو نتيجة احتقان الزور، أو التهاب اللوزتين، أو التهاب الجيوب الأنفية أو أمراض التنفس الأخرى، وقد يكون أيضًا دلالة على حصاة لوزة الحلق – وهي كرات صغيرة مائلة للبياض، وكريهة الرائحة من بقايا الطعام، أو المخاط الجاف والبكتريا التي تقطن طيات اللوزتين، وتؤدى الإصابة بتشقق عميق وكبير في اللوزتين، والإصابات المتكررة لهما إلى حدوث النفس الكريه. إن من يصاب بهذه الحصوات السيئة أحيانًا ما يزيلها بقطعة قطنية أو أداة حادة ولكنها تعود مرة ثانية.
    وقد يدل النفس الكريه أيضًا على الأمراض الخطيرة في الرئتين، والكليتين، والكبد، ويدل أيضًا على بعض الاضطرابات المعوية والهضمية مثل الإمساك، وعسر الهضم، والقرح المعوية. إن أي سبب يؤدى للتقيؤ بما فيه الشهوة الكلبية “البوليميا” قد يحدث نفسًا كريهًا.
    والنفس الكريه الناتج عن مشاكل المعدة ليس شائعًا، ولكن رائحة النفس الكريه وصلت لمستويات وبائية بين بعض من يمارسون الحمية الغذائية. والواقع أن النفس الكريه قد يكون دلالة على اتباع صاحبه لبرنامج حمية إتكنز، أو أية حمية غذائية أخرى تتضمن تقليل الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات. ويعاني أكثر من ثلثي من يتبعون برامج إنقاص الوزن من النفس الكريه؛ ولذلك يفقدون أصدقاءهم مع فقدانهم للوزن الزائد، حيث إن نفسهم الكريه دلالة على تكسير أجسامهم للدهون وتحويلها إلى كيتونات مما يزيد من نسبة الكيتونات في أجسامهم. ويعتبر ارتفاع نسب الكيتونات دلالة جيدة على فقدان الوزن، ولكنه قد يؤدى إلى زيادة حموضة الدم والأنسجة، حيث تحدث حالة من عدم التوازن بين الأحماض والقلويات في الدم، مما قد يؤدى إلى ارتفاع خطر الإصابة بمسامية العظام وحصوات الكلى، أو الأسوأ من ذلك.
    حقائق مهمة
    على الرغم من ان النفس الكريه قد يكون دليل حقيقي على التدخين، إلا أنه أحيانًا ما ينقذ حياة المدخن. يحتوي النَفَس على الجينات الوراثية (DNA)، وقد اكتشفت الأبحاث أن نفس المدخن يكشف عن بعض التغيرات التي تحدث في جيناته الوراثية التي ترتبط بسرطان الرئة. ولذلك، فالأمل معقود على أن يمكننا تحليل هذا النفس من الكشف عن سرطان الرئة عند المدخنين مبكرًا وتحديد الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض القاتل.
    غالبًا ما يحمى الجسم نفسه من روائحه الكريهة، فعلى الرغم من احتمالية ملاحظة الآخرين لروائحنا، فهناك فرصة جيدة ألا نحس بنفسنا الكريه.
    قد يكون كلبك صديقك الوفي بأكثر من طريقة، فقد أثبتت دراسة حديثة أن الكلاب يمكن تدريبهم على شم السرطان من خلال شمهم لرائحة نفس الشخص. والواقع أن بعض الكلاب تجيد التشخيص من خلال ذلك الشم لدرجة تستطيع التمييز بين سرطان الرئة وسرطان الثدي.
    دلالة تحذير
    قد يكون النفس الكريه – خاصة عند النحفاء أو المهووسين بإنقاص الوزن أو كليهما – دلالة تحذيرية على الإصابة بالشره الكلبى.
    النفس برائحة الفاكهة الحلوة
    إذا أخبرك شخص بأن رائحة نفسك حلوة، فليس معنى ذلك أنه يجاملك، فالحق أنه ربما ينقذ حياتك، فالنفس الحلو، أو برائحة الفاكهة، أو الذي يحتوي على مادة كيميائية حلوة أو على رائحة الأسيتون (مثل مزيل طلاء الأظافر) قد يكون دلالة تحذيرية على الإصابة الخطيرة بمرض السكر واضطراب مستوى سكر الدم – والمعروف طبيًا باسم السكر الحمضي، وهي حالة طبية طارئة، وإن لم ينتظم مستوى سكر الدم سريعًا فقد يعقب ذلك غيبوبة سكر والموت أحيانًا.
    دلالة تحذير
    عند اضطراب مستوى السكر في الدم، فقد يحول السكر رائحة النفس إلى رائحة كالكحول. ونظرًا لأن انخفاض نسبة السكر تسبب ترنحًا لمريض السكر؛ فقد يحسبه من حوله مخمورًا ولا يدركون حاجته للمساعدة الطبية العاجلة.
    النفس برائحة الثوم
    هل تبدو رائحة فمك كرائحة الثوم دون أن تقربه؟ إذا كان الأمر كذلك؛ فقد يكون هذا دلالة على التسمم بالسيلينيوم. وعلى الرغم من أن السيلينيوم مضاد مهم للتأكسد، فلابد ألا يؤخذ بجرعات كبيرة. ويوجد السيلينيوم – بالإضافة إلى المكملات الغذائية – في البندق (وخصوصًا البندق البرازيلي)، واللحوم، والأطعمة البحرية، وفى الثوم – بالتأكيد – ولكنك ستضطر لتناول الكثير من الثوم – أو أي طعام آخر يحتوي على مادة السيلينيوم – لتظهر على نفَسك تلك الرائحة. ومن الدلائل الأخرى على زيادة السيلينيوم تغير لون الأسنان وتعفنها، وتغير لون البشرة، وفقدان الشعر، ومشاكل الأظافر، وفقدان الطاقة، والهياج وقد تؤدى زيادة السيلينيوم أيضًا إلى تلف الأعصاب، وفى حالاته القصوى يؤدى إلى أمراض الرئة، وتليف الكبد، بل والموت.
    دلائل خطر
    على الرغم من ندرة حدوث ذلك فإن النفس الثومي قد يؤدى إلى الوفاة بسبب التسمم الزرنيخي، وخاصة إذا عانى الشخص من المذاق المعدني – وهذه حالة طبية طارئة.
    النفس برائحة البول
    إن النفس الذي يشبه رائحة البول أو منظف الزجاج من الصعب تجاهله – أو من قبل الآخرين على الأقل – وهذا شىء جيد. إن النفس برائحة البول أو النشادر قد يكون دلالة تحذيرية على أمراض الكلى، بل والفشل الكلوي المزمن المهدد للحياة. وحيث إن خطورة الإصابة بأمراض الكلى تزيد عند مرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليهم ملاحظة ظهور هذه الدلالة المحذرة.
    النفس برائحة السمك
    هل تحادثت مؤخرًا مع صديقك فوجدت نَفَسه برائحة السمك؟ إن النفس الذي يشبه رائحة السمك قد يكون دلالة واضحة على أن محدثك يتناول الكثير من مكملات الزيوت السمكية التي تحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية، لكنها قد تكون أيضًا دلالة خطيرة على الفشل الكلوي.
    النفس ذو الرائحة الكريهة
    إذا أخبرك الناس بأنك ذو نفس كريه فلا تُرجع سبب ذلك سريعًا إلى الفم، فقد يكون النفس ذا الرائحة الكريهة دلالة على مشاكل هضمية ومعوية، حيث قد يدل – مثلًا – على الارتجاع المعدي المريئي – وهي حالة ترتد فيها أحماض المعدة إلى المرىء، وقد يكون النفس برائحة البراز دلالة على حالة مخيفة الاسم ومثيرة للجدل هي المسامية المعوية (والمعروفة أيضًا باسم متلازمة المعي الناضح)، والتي يُعتقد أنها حالة اضطراب شائعة يصاب فيها جدار المعدة بالثقوب، ووفقًا لهذه النظرية، فإن الأطعمة المسممة أو غير المهضومة في المعدة تتسرب إلى مجرى الدم مما يسبب حساسيات الطعام وأمراض المناعة الذاتية.
    وبالإضافة إلى ذلك، فقد يدل النفس برائحة البراز على انسداد الأمعاء، وهي حالة طبية طارئة، أو على نوبات التقيؤ المتكررة نتيجة للشره الكلبى، ومثل غيره من الأشكال الأخرى للنفس الكريه، فقد يكون النفس ذو الرائحة الكريهة دلالة على مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي والرئة.
    الأسنان
    ربما تعتقد أن أسنانك من المفترض أن تكون بيضاء كاللؤلؤ، لكنها – في الحقيقة – لابد أن تتعرض لألوان مختلفة، وليس ذلك لمجرد عدم تنظيفك لها. طبقة مينا الأسنان طبقة نصف شفافة؛ لذلك فهي تأخذ شكل عاج الأسنان، وهي مادة صفراء صلبة تكوّن الأسنان. وقد يدلنا لون الأسنان على الكثير مما يحدث في أجسامنا، علاوة على أن مينا الأسنان قد يلوثها أي شىء نضعه في أفواهنا.
    الأسنان البنية الصفراء
    إذا تقدم بك العمر ولاحظت أن أسنانك أصبحت ضاربة للصفرة أو داكنة، فقد يكون ذلك دلالة غير سارة على الشيخوخة. وقد تحدث في أي وقت من العمر كدلالة على التدخين أو الإفراط في تناول القهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية.
    الأسنان معدنية اللون أو المائلة للون الأخضر
    قد تكون الأسنان الخضراء المائلة للزرقة أو البنية دلالة على كثرة التعرض لبعض المعادن سواء في العمل أو أثناء إجراء عمليات في الأسنان. وتعتمد درجة لون الأسنان على نوعية المعدن ورد الفعل الكيميائي له مع جراثيم الفم، فالتعرض للحديد، والمنجنيز، والفضة – مثلًا – قد يضفي على الأسنان لونا أسود. أما الزئبق وغبار الرصاص فيضفيان عليها لونًا أخضر مائلاً للزرقة، بينما يحولها النحاس والنيكل إلى اللون الأخضر أو الأخضر المائل للزرقة. كما أن استنشاق بعض الأدخنة كحمض الكروميك يحول الأسنان إلى اللون البرتقالي، وكثرة التعرض لليود وقضاء الكثير من الوقت في حمامات السباحة المليئة بالكلور يحولها إلى اللون البنى.
    الأسنان الرمادية الزرقاء
    يعلم الكثيرون أن تعاطى المضادات الحيوية من التتراسيكلين أثناء الحمل قد يشوه لون أسنان الجنين. وقد يحدث هذا التشوه أيضًا للأطفال الذين يتعاطون التتراسيكلين أثناء فترة تكوين أسنانهم الدائمة. وعلى الرغم من ذلك، فقد يكون لون الأسنان الرمادي المائل للزرقة عند الراشدين دلالة على الاستخدام الدائم للمينوسيكلين، وهو نوع من أنواع التتراسيكلين غالبًا ما يوصف لعلاج حب الشباب، والتهاب المفاصل الروماتزمي. وقد تدل الأسنان الرمادية أيضًا على تلف الأسنان نتيجة لعدوى سابقة.
    دلالة تحذير
    على الرغم من أن تناول حبة أسبرين يوميًا قد يحمى قلبك، إلا أنه قد يضر أسنانك، فتآكل الأسنان قد يكون دلالة على أنك تمص الأسبرين أو تمضغ، ولست تبلعه، وعند تحلل الأسبرين في الفم فإنه يهدم طبقة المينا الواقية للأسنان.
    الأسنان المنقطة
    هل يمكن القول إن أسنانك مبقعة الألوان وليست بلون واحد؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون هذا دلالة على تسمم المينا بالفلور وأملاحه، وهي حالة إفراط في استخدام الفلور من خلال شرب الماء المحتوى على الفلور، أو معجون الأسنان، أو غسول الفم، وفى الحالات المعتدلة تكون هذه البقع صغيرة بعضها مائل للبياض وبعضها معتم، وعندما يزداد الأمر سوءًا، تتحول تلك البقع إلى اللون البنى وتصبح الأسنان مبقعة. وعلى الرغم من أن هذه الحالة تبدأ أثناء فترة الطفولة وتعرض الأسنان وقت نموها للكثير من الفلور، إلا أن تلك البقع لا تظهر إلا في وقت متأخر. وعلى الرغم من أن الأسنان المبقعة قبيحة المنظر، إلا أنها في العادة دلالة حميدة، ومع ذلك فقد تكون دلالة تحذيرية من الإصابة بتسمم الفلور الذي يهدد الحياة.
    دلالة تحذير
    الإجهاد ليس هو الخطر الوحيد الذي يجب أن يقلق منه مدمنو الكحوليات، فهناك خطر آخر يتربص بهم؛ وهو فقدان الطبقة الخارجية للأسنان. وغمر الأسنان بالنبيذ الحمضي يعمل على تآكل مينا الأسنان مع الوقت.
    الأسنان السوداء
    إذا رأيت شخصًا ذا أسنان سوداء وملوثة ومفتتة – بعيدًا عن أفلام قراصنة البحر الكاريبى – من قبل فقد يكون ذلك منظرًا مرعبًا ويثير القلق؛ فهذه علامات الفم الميثانى، وهي حالة تم وصفها مؤخرًا. في غضون عام من تعاطى الشخص لمخدر الميثامفيتامين، فغالبًا ما يترك ذلك على أسنانه أكوامًا من التعفن. إن المشروبات السكرية التي يتناولها مدمنو هذا المخدر لتقليل جفاف أفواههم الناتج عن المخدر قد تزيد تعفن الأسنان سوءًا. ومن سوء الحظ فإن أكثر المصابين بالفم الميثانى غالبًا ما يفقدون أسنانهم – وبل وحياتهم أحيانًا.
    الأسنان المحززة والمثلمة
    إذا كان لديك ثلمات ناعمة في أسنانك فقد يكون ذلك دلالة على إفراطك في تناول البرتقال والليمون. إن الأحماض الموجودة في هذه الفواكه والأطعمة الأخرى تدمر مينا الأسنان مسببة تآكلها.
    إن الشقوق على شكل “7” في قاع الأسنان بالقرب من اللثة قد تكون دلالة على التنظيف الجائر للأسنان. وأحيانًا ما يسبب الإفراط في استخدام السواك حدوث هذه الحفر أيضًا، حيث يتم حفر طبقة المينا الواقية للأسنان. ومع ذلك فالاحتمال الأكبر أن لهذه الشقوق دلالة على صر الأسنان.
    الأسنان الناعمة
    إذا كانت أسنانك – وخصوصًا الخلفي منها – ناعمة كالزجاج، فقد تكون جذابة، ولكن يؤسفنا أن نخبرك بأنها ليست دلالة جيدة، فقد تكون دلالة تحذيرية على فقدان العظام (هشاشة العظام)، وقد تكون أيضًا دلالة على الشره الكلبى، فالقىء المتكرر لأحماض المعدة يعمل على تآكل مينا الأسنان. في الواقع حوالي 90% من المصابين بالشره الكلبى لديهم دلائل تآكل الأسنان.
    دلالة تحذير
    دلائل الفم المتعلقة باضطراب الأكل:
    ● تورم الغدد اللعابية.
    ● تغير في لون وشكل وطول الأسنان.
    ● هشاشة الأسنان.
    ● أسنان نصف شفافة.
    ● شفاه حمراء، وجافة، ومشققة.
    ● نفس كريه.
    تشقق الأسنان
    إذا كنت من بين 20% من الراشدين الذين يصرون على أسنانهم نهارًا، أو من بين 8% ممن يفعلون ذلك أثناء نومهم فقد ترى تشققًا في أسنانك أو تحس به. إن تشقق الأسنان والشائع عند من لديهم حشو أسنان فضي، غالبًا ما يدل على صرير الأسنان، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. وصرير الأسنان أكثر تدميرًا للأسنان من التسوس، لأن طبقة المينا الواقية للأسنان قد تهلك من الجز والجرش، وقد تصبح الأسنان حساسة جدًا أيضًا، بل إن الأسنان الصناعية نفسها قد تتأثر بجز وجرش الأسنان – سواء في حالات النوم أو اليقظة – مما يؤدى في الغالب إلى اضطرابات مفاصل الفك.
    الخاتمة
    يستطيع العديد من المتخصصين علاج اضطرابات وأمراض الفم والشفاه، ويعتمد تحديد المتخصص الذي تحتاج إليه على موقع ونوع الدلالة التي تظهر لديك. تذكر: إذا كان لديك نزيف أو ألم، فتلك دلائل مؤكدة على حاجتك للفحص الطبي السريع. وإليك بعض المتخصصين في العناية الصحية ممن يمكنك الذهاب إليهم في حالة تعرضك لإصابة في الشفتين، أو الفم، أو الأسنان:
    ● إخصائي الصحة العامة للأسنان: مهني صحي دارس للصحة العامة للأسنان، ومتخصص في الوقاية من أمراض الأسنان واللثة. وبالإضافة إلى تدربه على تنظيف الأسنان؛ فإنه مدرب أيضًا على معالجة الحالات غير الطبيعية للأسنان، واللثة، والفم.
    ● طبيب الأسنان: متخصص حاصل على دكتوراه في جراحة الأسنان، أو دكتوراه في طب الأسنان (وهاتان الدرجتان العلميتان مساويتان للتدريب). يمكن لطبيب الأسنان معالجة الأمراض المحيطة بالأسنان كجزء من العناية العامة بالأسنان.
    ● طبيب الأمراض الجلدية: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أمراض الجلد والبشرة.
    ● إخصائي جذور ولب الأسنان: طبيب أسنان متخصص في قنوات وجذور الأسنان، وفى تشخيص وعلاج آلام الفم، أو الوجه، أو كليهما معًا، والإجراءات العيادية الأخرى المرتبطة بلب الأسنان (النسيج الداخلي الرقيق للأسنان).
    ● جراح الفم: طبيب متخصص في جراحة الفم والفك.
    ● طبيب الأنف، والأذن، والحنجرة: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أمراض واضطرابات الأنف والأذن والحلق.
    ● إخصائي الأمراض المحيطة بالأسنان: جراح أسنان، أو طبيب أسنان متخصص في تشخيص، وعلاج، والوقاية من أمراض اللثة.

  3. #1213
    تنظيف الأسنان لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
    لقد وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة (مشكلات مثل التهابات اللثة) عرضة للإصابة بأمراض الشريان التاجي أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم أمراض في اللثة بمقدار الضعف. وعلى الرغم من أن السبب الحقيقى لهذا المرض لازال تحت التقييم، إلا أنه يبدو أن أمراض اللثة تتسبب في انطلاق البكتيريا الضارة إلى مجرى الدم. ويعتقد أن تلك البكتيريا يمكن أن تسرع في تبطين جدار الشرايين وقد يحدث في حالات أن تسبب جلطات دموية. وعلى الرغم من أنه من المعروف جيداً أن حالات طبية معينة مثل أمراض القلب الروماتزمية تتطلب غطاءً من المضادات الحيوية قبل إجراء أي عمل في الأسنان، فإن هذا البحث يوحي بأن تنظيف الأسنان قد يكون وسيلة بسيطة ورخيصة وفعالة في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
    ولكن كيف لك أن تعرف إذا كان لديك مرض في اللثة؟
    إن الأعراض المعتادة هى النزيف أثناء أو بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. وإذا كانت اللثة متورمة، أو رقيقة أو لونها أحمر، فقد يكون لديك مشكلة، أو إذا أخبرك شخص حميم وصريح بأن رائحة نفسك كريهة، فهذا يمكن أن يكون علامة على وجود مرض في اللثة.
    إذا سمحنا باستمرار أمراض اللثة، فقد تصبح الأسنان متخلخلة، وغير ثابتة أو غير متناسقة مع بعضها البعض، وتشعر بذلك عندما تعض على أى شىء وتدرك الفرق بينها الآن وبين ما كانت عليه.
    إن الفحص الدوري المنتظم للأسنان هو نصف الحل هنا. ولكن عليك أن تتذكر أيضاً أن تنظف أسنانك كل يوم، وأن تفحصها بحثاً عن أى مرض في اللثة. وبهذه الطريقة يمكنك فقط أن تستمتع بأسنان كاملة وأنت في المائة من عمرك.
    إن الأشياء البسيطة تصنع فارقاً كبيراً. إن تنظيف الأسنان بانتظام قد يبدو واجباً روتينياً، إلا أنه يساعد على دعم صحة أسنانك وصحتك العامة على المدى الطويل.

  4. #1214
    ألم الأسنان
    لدى معظم الأطفال والبالغين، يعتبر تلف الأسنان (التجوف المعروف أيضا بالتسوس) المسؤول الأول عن ألم الأسنان. وينتج التسوس بشكل رئيسي عن البكتيريا والكربوهيدرات. وتتواجد البكتيريا في غشاء رقيق غير مرئي تقريبا على أسنانك، يدعى اللويحة.
    يستغرق التسوس وقتا لكي يتكون، قد يمتد إلى سنة أو سنتين في الأسنان الدائمة وأقل من ذلك في الأسنان المؤقتة. يمكن أن يحدث التسوس بشكل أسرع عند الناس ذوي الفم الجاف، والذين يشربون الكثير من المشروبات غير الكحولية.
    ويبدأ الحمض بالتكون في غضون 20 دقيقة بعد تناول الطعام. يهاجم الحمض، الذي يتكون في اللويحة ويسبب التسوس، طبقة السن الخارجية. ويؤدي التآكل الناتج عن اللويحة إلى تشكل تجاويف صغيرة أو فتحات على سطح السن. وقد تكون الإشارة الأولى للتسوس الشعور بالألم عند تناول الحلويات أو شيء شديد السخونة أو البرودة.
    العناية الذاتية

    إلى أن تتمكن من زيارة طبيب الأسنان، حاول تطبيق التدابير الشخصية التالية:
    = استعمال خيط حرير لإزالة جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.
    = قم بمص قطعة من الثلج موضوعة على مكان الألم.
    = استعمل مسكنا للآلام غير موصوف.
    = تؤمن المطهرات المحتوية على البنـزوكين راحة مؤقتة. كذلك من شأن زيت كبش القرنفل أن يسكن الألم، وهو متوفر في معظم الصيدليات.
    = تعتبر الوقاية الوسيلة الأضمن لتلافي التسوس وتجوف الأسنان.
    تحذير

    يشير التورم والشعور بالألم أثناء المضغ والإفرازات الكريهة الطعم والاحمرار إلى وجود إنتان. قم في هذه الحالة بزيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. وإن ترافق الألم مع ارتفاع في الحرارة، اطلب العناية الطارئة.

  5. #1215
    سقوط السن عرضياً
    في حال سقوط أي سنّ عرضياً، يجب عرض الحالة على العون الطبي الطارئ على الفور. فاليوم، من الممكن أحياناً إعادة زرع السنّ الدائم المقتلع إن تصرّف المصاب بسرعة. أما السن المكسور، فلا يمكن إعادة زرعه.
    العلاج الطارئ

    في حال سقوط سنّ دائم، احتفظ بالسن واقصد طبيب الأسنان على الفور. وإن حدث ذلك بعد إغلاق العيادة، اطلبه إلى المنزل. أما إن لم يكن موجوداً، اذهب فوراً إلى أقرب مركز طوارئ.
    والواقع أن عملية الزرع الناجحة تعتمد على عدّة عوامل هي: إدخال السن بسرعة (خلال 30 دقيقة من سقوطه، وساعتين كحدّ أقصى) وحفظ السنّ ونقله بشكل سليم. ومن الضروري إبقاء السنّ رطباً.
    العناية الذاتية

    للحفاظ على السن وعلاج نفسك لحين الوصول إلى طبيب الأسنان:
    = أمسك السن من رأسه فقط.
    = لا تفركه أو تحفّه لتنظفه من الأوساخ.
    = اغسل فمك بالماء واضغط لإيقاف النزف.
    = ضع السنّ في الحليب.
    = لا تحاول إعادة السنّ إلى مكانه.

  6. #1216
    نستعرض بشكل سريع الإصابات والاضطرابات الفموية
    التهاب الحلق

    إن الإحساس بضيق أو تشوك في الحلق هو إشارة مألوفة لإصابة وشيكة بالزكام أو الأنفلونزا. ويزول التهاب الحلق عادة في غضون بضعة أيام، ويحتاج أحيانا لأقراص مص أو محلولات غرغرة غير موصوفة.
    وتعود معظم حالات التهاب الحلق إلى نوعين من الإصابات، فيروسية وبكتيرية، بيد أنها قد تنجم أيضا عن التحسس والهواء الجاف. وعندما يشتمل التهاب الحلق على تضخّم وألم في اللوزتين، تدعى الحالة أحيانا بالتهاب اللوزتين.
    الإصابات الفيروسية

    تمثل عادة مصدر الزكام والأنفلونزا والتهاب الحلق الذي يرافقهما. ويزول الزكام عادة خلال أسبوع من دون علاج، عندما يكون الجهاز المناعي أجساما مضادة تقضي على الفيروس. أما المضادات الحيوية، فلا تنفع لعلاج الإصابات الفيروسية.
    ومن أبرز أعراض هذه الإصابات:
    – شعور بالألم أو التشوك أو الجفاف.
    – بحة.
    – سعال وعطاس.
    – سيلان أنفي (أنف سيال) وتقطر خلف الأنف.
    – ارتفاع طفيف أو عدم ارتفاع في الحرارة.

    الإصابات البكتيرية

    هي أقل شيوعا من الإصابات الفيروسية ولكنها أكثر خطورة. ويعتبر الحلق العقدي من أكثر الإصابات البكتيرية شيوعا. وغالبا ما يتم التقاط الإصابة من شخص مصاب، تظهر أعراضها في خلال يومين إلى سبعة أيام. ويعتبر الأطفال الذين تتراوح أعمالهم بين الخامسة والخمسة عشرة، الملتحقين بصفوف مدرسية أو مجموعات أخرى، أكثر عرضة للإصابة بالحلق العقدي. والواقع أن البكتيريا تنتقل عادة عبر إفرازات الأنف أو الحنجرة. ونادرا ما تنتقل من خلال الأطعمة أو الحليب أو الماء الملوث بالمكورات العقدية، وهو اسم العامل البكتيري.
    ومن أعراضها:
    – تورم اللوزتين وغدد العنق.
    – شعور بالألم عند البلع.
    – احمرار مؤخرة العنق مع ظهور بقع بيضاء.
    – ارتفاع في الحرارة لأكثر من 37.95 درجة مئوية غالبا، مصحوب بقشعريرة.

    وتنتشر معظم التهابات الحلق بالاحتكاك المباشر. إذ ينتقل البلغم واللعاب الملوثان من يد المصاب إلى الأشياء ومسكات الأبواب وسطوح أخرى، ومنها إلى اليدين والفم أو الأنف.
    كثرة وحيدات النواة في الدم: مرض منهك

    ينتقل داء وحيدات النواة الإنتاني عبر القبل، وأكثر عبر التعرض للعدوى من خلال السعال أو العطاس أو مشاركة كأس أو فنجان مع شخص مصاب.
    وتنجم عدوى كثرة وحيدات النواة عن فيروس إبشتاين بار. ومن شأن أي كان أن يصاب به. فاستنادا إلى بعض التقديرات، 95 بالمئة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين الخامسة والثلاثين والأربعين قد سبق والتقطوا الفيروس، وولدوا أجساما مضادة له. بالتالي، كون هؤلاء مناعة ضد الفيروس ولن يلتقطوه مجددا. وتعتبر إصابات كثرة وحيدات النواة بكافة أعراضها شائعة لدى المراهقين والشباب خصوصا. والأطفال الذين يلتقطون الفيروس قبل سن 15 قد لا يعانون سوى من أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا.
    يعاني معظم المصابين بكثرة الوحيدات من التعب والضعف. وتشتمل الأعراض الأخرى على التهاب في الحلق وحمى وتورم في العقد اللمفاوية في العنق والإبطين هذا بالإضافة إلى تورم اللوزتين وصداع وطفح جلدي وفقدان للشهية. وتزول معظم الأعراض في غضون 10 أيام، ولكن لا تتوقع استعادة النشاطات اليومية والرياضية قبل ثلاثة أسابيع، وذلك لاحتمال تضخم الكبد أو الطحال وإصابته. وقد تستغرق عودتك التامة لحياتك الطبيعية شهرين إلى ثلاثة شهور. ويتمثل العلاج الوحيد بالراحة والتغذية السليمة.
    إن دامت الأعراض لأكثر من أسبوع أو أسبوعين، أو عاودك المرض، استشر الطبيب.
    العناية الذاتية

    – ضاعف استهلاكك للسوائل. فالسوائل ترقق البلغم وتسهل إخراجه من الفم.
    – تغرغر بالماء المالح الدافئ. امزج ½ ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ وتغرغر به ثم ابصقه. فهذه الطريقة تلين الحلق وتساعد على تنظيفه من البلغم.
    – تناول أقراص مص أو سكاكر قوية النكهة أو علكة خالية من السكر. فالعلك والمص يحفزان إفراز اللعاب الذي يغسل الحلق وينظفه.
    – تناول مسكنات للألم. فالمسكنات غير الموصوفة كالأسيتامينوفين والإبوبروفين والأسبيرين تسكن ألم الحلق في غضون أربع إلى ست ساعات. ولكن احذر من إعطاء الأسبيرين للأطفال أو المراهقين.
    – أرح صوتك. إن كان التهاب الحلق قد امتد إلى الحنجرة، من شأن الكلام أن يسبب مزيدا من التهيج وفقدانا مؤقتا للصوت، وهذا ما يدعى بالتهاب الحنجرة.
    – رطب الهواء. إذ تعمل زيادة رطوبة الهواء على منع الأغشية المخاطية من الجفاف الذي يسبب تهيجا وصعوبة في النوم. ويعتبر رذاذ الماء المالح للأنف نافعا أيضا.
    – تجنب الدخان وباقي ملوثات الهواء. إذ يؤدي الدخان إلى تهيج الحلق الملتهب. امتنع بالتالي عن التدخين وتجنب جميع أنواع الدخان والبخار الصادر عن المنظفات المنزلية أو الطلاء. وتجنب تعريض الأطفال للدخان الصادر عن المدخنين.

    للوقاية

    – اغسل يديك تكرارا، خاصة في مواسم الزكام والأنفلونزا.
    – أبعد يديك عن وجهك تلافيا لنقل البكتيريا والفيروسات إلى الفم أو الأنف.

    العون الطبي

    من شأن إصابات الحلق الخطيرة، كالتهاب الفلكة، أن تسبب تورما وانسدادا في مجرى الهواء. بالتالي، اقصد العون الطبي إن رافق التهاب الحلق أي من الأعراض التالية:
    – سيلان لعاب أو صعوبة في البلع أو التنفس.
    – تيبس وتصلب في العنق مع صداع حاد.
    – ارتفاع في الحرارة لأكثر من 38.3 درجة مئوية لدى الأطفال دون الستة أشهر و39.4 درجة مئوية لدى الأطفال الأكبر سنا.
    – طفح جلدي.
    – بحة متواصلة أو قروح في الفم تدوم لأسبوعين أو أكثر.
    – احتكاك بشخص مصاب بحلق عقدي مؤخرا.

    في حال شك الطبيب بإصابة عقدية، سيأمر بأخذ خزعة من الحلق. إذ يتم حف قطعة من القطن على مؤخرة الحلق وتحليل الإفرازات التي تمتصها في المختبر. وقد تحصل على النتيجة قبل مغادرة العيادة، في غضون ساعة عادة. ولكن، بما أن هذا الاختبار يفشل في كشف 30 بالمئة من حالات الحلق العقدي، من الضروري غالبا إجراء زرع للحلق يستغرق يوما أو اثنين لتأكيد النتيجة. وثمة فحص حمض نووي عقدي (DNA) يجري في مايو كلينك يعطي نتيجة نهائية وأكيدة في غضون 8 ساعات تقريبا.
    ونادرا ما يتم استئصال اللوزتين، ما لم تؤدّ الإصابات المتكررة إلى مشاكل خطيرة.
    تحذير

    يجب أخذ الدواء طيلة المدة المحددة من قبل الطبيب. فالتوقف عن متابعة العلاج قد يتيح لبعض البكتيريا البقاء في الحلق. ومن المحتمل بالتالي معاودة المرض وحصول مضاعفات أخرى كحمى الروماتيزم أو إنتان الدم.
    وفي حال كان الطفل يتناول المضادات الحيوية ل 24 ساعة على الأقل، وكان لا يعاني من ارتفاع في الحرارة ويشعر بالتحسن، بإمكانه العودة إلى المدرسة أو الحضانة.
    النفس الكريه

    جميعنا يود التمتع بنفس طيب. وبما أن الحفاظ على نفس منعش هام بالنسبة إلينا، يبيع صانعو سكاكر النعناع وسوائل غسل الفم بملايين الدولارات سنويا. غير أن مفعول هذه المنتجات ليس سوى مؤقت. وهي في الواقع أقل فعالية من مجرد غسل الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
    وثمة كثير من الأسباب للنفس الكريه. أولا قد يكون الفم نفسه هو السبب. فمن شأن التحلل البكتيري لجزئيات الأطعمة وغيرها من البقايا، داخل الأسنان وحولها، أن يصدر رائحة كريهة. كذلك يتيح جفاف الفم، أثناء النوم أو نتيجة لبعض العقاقير أو التدخين، للخلايا الميتة أن تتراكم على اللسان واللثة والخدين. فتحلل وتصدر رائحة للفم.
    كما يخلف تناول أطعمة تحتوي على زيوت ذات رائحة قوية رائحة كريهة. ويعتبر البصل والثوم أفضل مثل على ذلك، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى من الخضار والبهارات.
    ومن شأن اعتلال الرئة أن يسبب نفسا كريها أيضا. إذ تصدر الإصابات المزمنة في الرئتين نفسا كريها جدا. ويصاحب هذه الحالات عادة إفراز كثير من البلغم. والواقع أن من شأن كثير من الأمراض أن تسبب رائحة مميزة في الفم. إذ يصدر الفشل أشبه برائحة السمك. أما المصابون بداء السكر فيحمل نفسهم رائحة الفاكهة. وهي نفس الرائحة التي تصدر عن فم الأطفال المرضى الذين عانوا من سوء في التغذية لعدة أيام. ويتم التخلص من النفس الكريه في هذه الحالات عبر علاج المشكلة الكامنة خلفه.
    العناية الذاتية

    بالنسبة إلى معظم الأشخاص، يمكن تحسين رائحة النفس باتباع بضع خطوات بسيطة:
    – نظف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة.
    – نظف لسانك بالفرشاة لإزالة الخلايا الميتة.
    – نظف أسنانك بالخيط مرة في اليوم لإزالة جزئيات الطعام من بين الأسنان.
    – أكثر من شرب الماء (وليس القهوة أو المشروبات الغازية) للحفاظ على رطوبة الفم.
    – تجنب الأطعمة القوية النكهة، والتي تخلف نفسا كريها. فتنظيف الأسنان بالفرشاة أو بمحلول للفم يخفي رائحة البصل والثوم, التي تأتي من الرئتين، جزئيا فقط.
    – غير فرشاة أسنانك كل شهرين إلى ثلاث أشهر.
    – اغسل فمك بعد استعمال عقاقير التنشق.
    – إن لم تنفع هذه التدابير في إزالة رائحة الفم الكريهة، استشر طبيب أسنان.

    البحة أو فقدان الصوت

    يطرأ فقدان الصوت (التهاب الحنجرة) أو البحة عند تورم الحبال الصوتية أو التهابها وعدم اهتزازها بشكل طبيعي. فيصدر عنها صوت غير طبيعي، وقد لا يصدر عنها أي صوت على الإطلاق.
    وينشأ الصوت عند التكلم عن دفع الحجاب الحاجز (وهو العضل الواقع فوق المعدة) للهواء من الرئتين عبر الأوتار الصوتية. ويرغم ضغط الهواء الأوتار على الانفتاح والانغلاق، بينما يؤدي تحكمنا بخروج الهواء إلى هز الأوتار مصدرا الصوت.
    إضافة إلى البحة، قد يشعر المصاب بألم عند التحدث أو بتشوك في الحنجرة. وأحيانا، يبدو الصوت أعلى أو أكثر انخفاضا من العادة.
    ومن أبرز أسباب البحة أو فقدان الصوت، الإنتانات (وبالنتيجة، يختفي الصوت دوما في حالات الزكام أو الأنفلونزا)، التحسس، الإجهاد الصوتي (الناجم عن التحدث بصوت مرتفع لفترة طويلة أو الصراخ)، التدخين، والارتداد المريئي المزمن. فمن شأن ارتداد محتوى المعدة الحمضي إلى المريء أن يصل أحيانا إلى داخل الحنجرة.
    العناية الذاتية

    – خفف من التكلم والهمس. فالهمس يجهد الأوتار الصوتية بقدر ما يفعل التحدث.
    – اشرب كثيرا من السوائل الدافئة غير المحتوية على الكافيين للحفاظ على رطوبة الحلق.
    – تجنب تنظيف حلقك.
    – امتنع عن التدخين وتجنب التعرض للدخان الذي يجفف الحلق ويهيج الحبال الصوتية.
    – امتنع عن شرب الكحول الذي يزيد أيضا من جفاف الحلق ويهيج الأوتار الصوتية.
    – استعمل مرطبة (مرطّبا) لترطيب الهواء الذي تتنفسه. اتبع تعليمات المصنع لتنظيف معدّلة الرطوبة (المرطّبة) ومنع تراكم البكتيريا.

    العون الطبي

    إن استمرت البحة لأكثر من أسبوعين، اقصد العون الطبي. فقد يصف الطبيب في هذه الحالة عقاقير لعلاج العدوى أو التحسس، ويجب تناولها وفقا لتعليمات الطبيب. ونادرا ما تنتج البحة عن مرض السرطان.
    قروح الفم

    مهيجة، مؤلمة، ومتكررة. هكذا يصف الناس القلاع وقروح البرد. غير أنه من شأن التعبيرين أن يسببا التباسا. فقروح البرد لا علاقة لها بالزكام. لا بل ثمة اختلاف كبير بين القلاع وقروح البرد من حيث السبب والمظهر والأعراض والعلاج. من ناحية أخرى، غالبا ما تؤخذ بعض حالات والتهابات الفم على أنها قلاع أو قروح برد.
    القلاع (القروح الآكلة)

    القرحة الآكلة عبارة عن قرحة في النسيج الناعم الموجود داخل الفم، أي على اللسان والحنك الرخو وداخل الخدين. فيشعر المصاب عادة بحرقة ويلاحظ في فمه بقعة بيضاء ذات طرف أو هالة حمراء. ويخف الألم خلال بضعة أيام.
    وبالرغم من كثرة الأبحاث التي أجريت حول هذه المشكلة، يبقى سبب القلاع غامضا. ووفقا للاعتقاد السائد حاليا، فإن الضغط أو جرح النسيج الداخلي قد يسبب قرحة آكلة. ويظن بعض الباحثين أن حالات قصور غذائي أو تحسس تجاه الأطعمة تساهم في تفاقم المشكلة. كما أن بعض الاضطرابات المعديّة المعوية والقصور المناعي ارتبطت بالقروح الآكلة، فضلا عن بعض الأدوية، بما فيها مضادات الالتهاب غير المحتوية على الستيرويد وأدوية الحصر بيتا (Beta Blockers).
    وثمة نوعان من القلاع: بسيط ومركب. يظهر القلاع البسيط من ثلاث إلى أربع مرات في السنة ويدوم من 4 إلى 7 أيام. أما ظهوره الأول فيحدث عادة بين سن العاشرة والعشرين، غير أنه قد يصيب الأولاد أيضا. ولكن، مع بلوغ سن الرشد، يقل ظهور القروح وقد يتوقف مع الوقت. والملاحظ بأن النساء يصبن بالقلاع البسيط أكثر من الرجال وبأن المرض وراثي.
    أما القلاع المركب فهو أقل شيوعا ولكنه أكثر خطورة. فمع شفاء القروح القديمة يبدأ فوج جديد بالظهور.
    العناية الذاتية

    ما من علاج في الواقع للقلاع البسيط أو المركب، كما أن الأدوية الفعالة محدودة. بيد أنه من شأن التدابير التالية أن تؤمن راحة مؤقتة لك.
    – تجنب الأطعمة الكاشطة أو الحمضية أو المحتوية على التوابل لأنها تزيد الألم.
    – نظف أسنانك بحذر تلافيا لتهييج القروح.
    – استعمل مرهما موضعيا غير موصوف يحتوي على الفينول.
    – تمضمض بتركيبات غير موصوفة.
    – استعمل مسكنا للألم غير موصوف.

    العون الطبي

    بالنسبة إلى نوبات القلاع الحادة، يصف طبيب الأسنان أو الصحة محلولا لغسل الفم أو مرهما يحتوي على ستيرويد قشري أو محلولا مخدرا يدعى كريما مضادا للالتهاب يدعى أمليكزانوكس (Aphtasol amlexanox).
    اقصد الطبيب في أي من الحالات التالية:

    – إن صاحب القروح الآكلة ارتفاع في الحرارة.
    – انتشار القروح أو وجود علامات لانتشار الإصابة.
    – إن لم تنجح في تخفيفه التدابير المذكورة أعلاه.
    – عدم شفاء القروح تماما خلال أسبوع.

    اقصد طبيب الأسنان إن كان سطح الأسنان الحاد أو التطبيقات السنية هي التي تسبب القروح.
    قروح البرد (نفطات السخونة)

    هي حالة شائعة جدا. تسبب ظهور القروح على الفم أو الشفتين أو الأنف أو الخدين أو الأصابع.
    وتنجم قروح البرد عن فيروس العقبولة البسيطة. فيسبب فيروس العقبولة البسيطة نوع 1 قروح البرد. أما فيروس العقبولة البسيطة نوع 2، فهو مسؤول عادة عن العقبولة التناسلية. غير أنه من شأن كلا الفيروسين أن يسبب قروحا في الوجه أو في المناطق التناسلية. وتنتقل الإصابة عادة من شخص مصاب بعقبولة ناشطة. كما تمثل أدوات الطعام والحلاقة والمناشف والاحتكاك المباشر ببشرة مصابة, وسائل شائعة لنقل الإصابة.
    ويحتاج الفيروس إلى فترة حضانة قد تمتد إلى 20 يوما قبل أن تبدأ الأعراض بالظهور. عندئذ، تتكون نفطات صغيرة ممتلئة بسائل في منطقة ناتئة، حمراء، ومؤلمة من الجلد. وغالبا ما يسبق ظهور النفطات بيوم أو يومين ألم ووخز في منطقة الإصابة. وتدوم الأعراض عادة من 7 إلى 10 أيام.
    بعد الإصابة الأولى، يعود الفيروس إلى النشاط دوريا في المنطقة نفسها أو قربها. وقد يحفز ظهوره ارتفاع الحرارة أو الدورة الشهرية أو التعرض لأشعة الشمس.
    والواقع أن فيروس العقبولة البسيط قد ينتقل حتى قبل ظهور النفطات. غير أن خطر العدوى الأكبر يسود من وقت ظهور النفطات حتى تجف تماما. وتطرأ قروح البرد في أغلب الحالات لدى المراهقين الراشدين الشباب، إلا أن ذلك لا يمنع ظهورها في أي سن، وإن كان هذا النوع من الطفح يقل بعد سن الخامسة والثلاثين.
    العناية الذاتية

    تزول قروح البرد عادة من دون علاج. غير أن التدابير التالية تساعد على تخفيف الألم:
    – استرح وتناول مسكنات غير موصوفة (إن كنت تعاني من الحمى) أو كريمات غير موصوفة لتخفيف الانزعاج، علما أنها لا تسرع الشفاء. ويجب تجنب إعطاء الأسبيرين للأطفال.
    – لا تعصر النفطات أو تقرصها أو تنقرها.
    – تجنب تقبيل الآخرين أو الاحتكاك الجلدي معهم طيلة وجود النفطات.
    – اغسل يديك جيدا قبل ملامسة شخص آخر.
    – ضع مستحضر وقاية على الوجه والشفتين قبل التعرض الطويل لأشعة الشمس، وذلك صيفا وشتاء منعا للإصابة بقروح البرد.

    العون الطبي

    إن عانيت من قروح برد متكررة، قد يكون استعمال مضاد حيوي فيروسي نافعا. فهذه الأدوية تمنع نمو فيروس العقبولة. كما أثبت المضاد الفيروسي الموضعي بينسيكلوفير (Penciclovir) المتوفر على شكل كريم، بعضا من الفاعلية في علاج قروح البرد. استشر الطبيب بالتالي لمعرفة المزيد عن خيارات العلاج إن كنت تصاب بعدة نوبات خلال السنة.
    وقد يشعر المصاب بوخز قبل ظهور قروح البرد. وينصح كثير من الأطباء باستعمال الدواء فور بدء بوادر المرض.
    تحذير

    – إن كنت مصابا بقروح برد، احرص بشكل خاص على تجنب الاحتكاك بالرضع أو بأي شخص مصاب بالأكزيما. إذ يعتبر هؤلاء أكثر عرضة لالتقاط الإصابة من غيرهم. كذلك تجنب الأشخاص الذين يتناولون عقاقير لمرض السرطان أو لزراعة الأعضاء نظرا لضعف مناعتهم. فمن شأن الفيروس أن يهدد حياتهم.
    – على الحوامل والمرضعات أن يتجنبن تناول الأسيكلوفير لعلاج قروح البرد ما لم يكن ذلك بوصفة خاصة من الطبيب.
    – لإصابات فيروس العقبولة البسيطة مضاعفات خطيرة محتملة. فمن شأن الفيروس أن يمتد إلى العين. ويعتبر ذلك السبب الأبرز لعمى القرنية في الولايات المتحدة. فإن شعرت بحرقة في العين أو لاحظت ظهور طفح قرب العين أو على رأس الأنف، اقصد الطبيب على الفور.

    التهاب اللثتين والفم

    هي إصابة فموية شائعة لدى الأطفال، تنجم عن فيروس وغالبا ما تصاحب الزكام أو الأنفلونزا. تدوم الإصابة عادة حوالى أسبوعين وتتراوح بين الطفيفة والحادة. فإن عانى طفلك من قروح على اللثة أو داخل الخدين ومن نفس كريه وصاحب ذلك ارتفاع في الحرارة وشعور عام بالانزعاج، يجب استشارة طبيب الأسنان أو الصحة. فعلاج أي إصابة كامنة ستساعد على شفاء إصابة الفم. كذلك قد تساعد سوائل غسل الفم الطبية على تخفيف الألم وتسريع الشفاء. اعتمد أثناء ذلك عناية جيدة بصحة الفم ونظاما غذائيا صحيا من الأطعمة الرخوة وتناول كثيرا من السوائل. استعمل سائلا لغسل الفم، مكونا من ملعقة صغيرة من الملح المذوب في 8 أونصات (240 سم3) من الماء، أو سائلا طبيا للمضمضة. تجنب التركيبات المحتوية على الكحول.
    القلاع الفموي (داء المبيضات)

    ينجم عن نوع من الفطريات ويسبب ظهور لويحات بيضاء رخوة في الفم أو الحلق. وهو غالبا ما ينشأ عن التعب الذي ينتاب الجسم أثناء المرض أو عن اختلال التوازن الطبيعي لجراثيم الفم بسبب الأدوية. والواقع أن كثيرا من الناس يصابون بقلاع فموي في وقت ما من حياتهم. إلا أن الحالة أكثر شيوعا لدى الأطفال الصغار والأولاد والمتقدمين في السن. وبالرغم من كون القلاع الفموي مؤلما، فهو لا يشكل اضطرابا خطيرا. إلا أن من شأن الحالة أن تعيق الأكل وتضعف التغذية. وما من تدابير تؤخذ للعناية الذاتية، إلا أنه من شأن طبيب الأسنان أو الصحة أن يصف عقارا فمويا يؤخذ لمدة 7 إلى 10 أيام. وتجدر الإشارة إلى أن القلاع الفموي يميل إلى المعاودة.
    اللطاخ الأبيض

    غالبا ما تشير اللويحات البيضاء السميكة التي تظهر على الخد أو اللسان إلى اللطاخ الأبيض أو ما يدعى أيضا بالصّداف الشّدقي. وتشكل هذه الحالة استجابة الفم لتهيج مزمن. وهي قد تنجم عن أسنان صناعية غير ملائمة أو عن ضرس خشن يحتك بالخد أو اللثة. وحين تتكون اللويحات البيضاء في أفواه المدخنين، تسمى الحالة قران المدخنين. كذلك يسبب تنشق التبغ أو علكه تهيجا مزمنا. ويظهر اللطاخ الأبيض في أي وقت، إلا أنه أكثر شيوعا لدى المتقدمين في السن. أما العلاج، فهو يتمثل بإزالة مصدر التهيج. فما أن يتم ذلك، حتى تبدأ اللويحات بالزوال في غضون بضعة أسابيع أو شهور عادة. ويجب أن تتم معاينة اللويحات البيضاء في الفم من قبل طبيب صحة أو الأسنان. وتجدر الإشارة إلى أنه من شأن استعمال التبغ أن يؤدي إلى سرطان الشفة أو اللسان أو الرئتين.
    سرطان الفم

    يطرأ عادة على طرف اللسان أو قاعدته أو في قعر الفم. وغالبا ما يكون الورم غير مؤلم في البداية ويمكن رؤيته أو تحسسه بالإصبع. ويعتبر الفحص المنتظم لأنسجة الفم الرخوة أمرا أساسيا للتشخيص المبكر. فإن لاحظت أي تغير مستمر في شكل أو ملمس الأنسجة الرخوة للفم، استشر طبيب الأسنان أو الصحة. إذ يعتبر الكشف المبكر لسرطان الفم أمرا حيويا لنجاح العلاج. وللأسف، فإن نصف المصابين بسرطان فموي يكونون بحالة متقدمة عندما يتم تشخيص السرطان.

  7. #1217

    تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي لوجع الأسنان. والبكتيريا التي تعيش في الفم تتكاثر بشدة مع السكريات والنشاء في طعامك، وتكوّن هذه البكتيريا صفيحة دبقة تلتصق بسطح أسنانك.
    ‏يتكون الحمض المسبب للتسوس في الصفيحة، ويهاجم الغلاف الخارجي (المينا) لأسنانك. والتآكل الناجم عن الصفيحة يسبب فتحات بالغة الصغر (تجاويف) في أسطح الأسنان.
    أما أول علامة على التسوس فقد تكون الإحساس بالألم عند تناول شيء حلو، أو بارد جدا، أو ساخن جدا.
    يشير وجع الأسنان غالبا إلى ضرورة زيارة طبيب الأسنان لفحص أسنانك.

    قد يحدث تسوس الأسنان بسرعة أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم، أو الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية، أو يمصون السكاكر القاسية أو أقراص السعال، أو الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات، أو الأشخاص الذين يسيئون استعمال الميثامفيتامين.

    الرعاية المنزلية المؤقتة

    إلى أن تتمكن من زيارة طبيب الأسنان، جرب هذه النصائح في الرعاية الذاتية للمساعدة على تخفيف وجع الأسنان:
    • ‏تناول مسكنات الألم الشائع.
    • ‏ضع معقم يحتوي على البنزوكاين مباشرة على السن التي تؤلمك واللثة. كما أن البسط المباشر لزيت كبش القرنفل قد يفيد.
    • لا تضع الأسبيرين أو مسكن ألم آخر مباشرة على اللثة، لأنك قد تحرق نسيج اللثة.

    • ‏نظف جيدا كل أجزاء الفم مستخدما الماء الفاتر، بما في ذلك أسنانك، لا تتجنب المساحات المؤلمة.
    • استخدم معجون الأسنان الخاص بالأسنان الحساسة.
    • تجنب الأطعمة أو المشروبات الساخنة أو الباردة أو الحلوة كثيرا بحيث تحفز الألم.

    الوقاية من وجع وتسوس الاسنان

    ‏قد يكون الاهتمام الجيد بالأسنان أفضل طريقة لتفادي تسوس الأسنان وحصول التجاويف.

    • نظف أسنانك مرتين على الأقل كل يوم – يستحسن بعد كل وجبة طعام – باستعمال معجون الأسنان المحتوي على الفلوريد.
    إذ ا لم تستطع تنظيف أسنانك بعد الأكل، جرب شطف فمك بغسول الفم أو الماء.

    • استخدم خيط تنظيف الأسنان أو منظف ما بين الأسنان لإزالة جزيئات الطعام العالقة بين أسنانك.
    • ‏اشرب الماء الذي أضيف إليه الفلوريد. فالفلوريد المضاف إلى مياه الصنبور العادية يساعد على تخفيض تسوس الأسنان كثيرا. لكن العديد من الأشخاص يشربون اليوم المياه المعلبة التي لا تحتوي على الفلوريد.
    زيارة الطبيب

    ‏اتصل بطبيب الأسنان إذا عانيت من علامات الالتهاب، مثل:
    • الورم
    • الألم عند المضغ
    • اللثة الحمراء
    • الإفراز كريه المذاق

    اطلب الرعاية الطارئة اذا ترافقت الحرارة المرتفعة مع الألم.

  8. #1218
    التسنين، بزوغ الأسنان Teething



    يحدث التسنين عندما تبدأ أولى أسنان الطفل بالظهور عبر اللثتين. ورغم أن التوقيت يختلف كثيرا، فإن ظهور الأسنان لدى معظم الأطفال يبدأ في عمر 6 ‏أشهر تقريبا. وتكون السنان الأماميتان السفليتان (القاطعان الوسطيان السفليان) أولى الأسنان التي تظهر عادة، تليهما السنان الأماميتان العلويتان (القاطعان الوسطيان الأماميان).
    ‏العلامات والأعراض الشائعة لظهور الأسنان تشمل

    • ‏سيلان اللعاب الذي قد يبدأ قبل شهرين ‏تقريبا من ظهور السن الأولى.
    • عصبية أو تململ.
    • ‏تورم اللثتين.
    • ‏مضغ أشياء قاسية.


    العلاقة بين التسنين و الحرارة و الاسهال

    هناك جدل بين مدارس الطب المختلفة حول هذه العلاقة

    • يعتقد بعض الباحثون إن التسنين لا يسبب حرارة أو اسهال، أو أية مشاكل أخرى خارج نطاق الفم واللثتين.
    • دراسات أخرى سجّلت ارتفاعا طفيفاً في درجة حرارة بعض الأطفال
    • أما الرأي الثالث، فيعتقد أن فترة التسنين تجعل الطفل في حاجة ملحة لعض الأشياء التي قد لا تكون نظيفة أو معقمة، فيصبح عرضة للجراثيم، فيصاب بالاسهال.
    • لكن جميع الدراسات تتفق على أن الحمى أو الاسهال الشديد دليل على وجود مشكلة طبية ليس لها علاقة بالتسنين بحد ذاته، وتستوجب زيارة الطبيب

    ‏علاج الم التسنين

    إذا كان ظهور الأسنان مزعجا عند طفلك، فكر في هذه النصائح البسيطة:

    • ‏افرك لثتي طفلك: استخدم إصبعا نظيفة، أو شاشة مرطبة، أو فوطة ناعمة ورطبة لتدليك لثتي طفلك. فالضغط قد يخفف انزعاج طفلك.
    • ‏اعط الطفل عضاضة اسنان. جرب واحدة مصنوعة من المطاط الجامد. أما النوع المليء بالسائل فقد ينكسر تحت ضغط عض الطفل. إذا رأيت أن الرضاعة تفي بالغرض، املأها بالماء. إلا أن الاحتكاك طويل الأمد بالسكر نتيجة حليب الرضاعة أو العصير قد يسبب تسوس الأسنان.
    • حافظ على برودة اللثتين: قد تكون الفوطة الباردة أو العضاضة الباردة ملطفة للثة. لكن، لا تعط الطفل عضاضة مثلجة. فالاحتكاك بالبرد المفرط قد يؤذي الطفل ويزعجه أكثر مما يفيده. إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الجامدة، أعطه أشياء مثل صلصة التفاح أو اللبن.
    • ‏جفف اللعاب السائل: فالسيلان المفرط للعاب جزء من عملية ظهور الأسنان. للحؤول دون تحسس البشرة، أبق فوطة نظيفة في متناول اليدين لتجفيف ذقن طفلك. واجعل الطفل ينام على شرشف ماص.
    • ‏توخ الحذر مع أدوية ظهور الأسنان التي يمكن فركها مباشرة على لثتي الطفل. فالدواء قد يختفي بفعل لعاب الطفل قبل أن تتاح له الفرصة للتأثير فيه. والكثير من الدواء قد يخدر حنجرة طفلك، مما يعرقل ارتكاس التقيؤ لديه.


    اتصل بالطبيب

    إذا عانى طفلك من ارتفاع الحرارة، أو بدا منزعجا جداً، أو كشف عن علامات وأعراض مرض آخر. فالمشكلة قد تكون شيئاً آخر غير ظهور الأسنان.

  9. #1219
    ‏فطريات الفم، داء المبيضات الفموي، قلاع الفم، السلاق Oral thrush


    قلاع الفم أو داء المبيضات عبارة عن التهاب ناجم عن فطر الكانديدا (خميرة فطرية) الذي يتراكم على بطانة الفم.

    أعراض فطريات الفم

    قد تشمل الأعراض:
    • وجود بقع طرية بيضاء قشدية، وآفات لها مظهر شبيه بجبن المراعي في الفم (على اللسان وداخل الخدين) أو الحنجرة
    • ألم
    • بقع حمراء، ونزف خفيف إذا تم فرك الآفات أو كشطها
    • تشقق في زوايا الفم
    • إحساس قطني في الفم
    • فقدان للمذاق

    أسباب فطريات الفم

    قلاع الفم شائع خصوصا بين الأطفال والأولاد الصغار والكبار في السن. وهو يحصل غالبا عندما يضعف جهاز المناعة نتيجة المرض أو العقاقير، أو عندما تعطّل المضادات الحيوية التوازن الطبيعي للكائنات المجهرية في الجسم.
    ‏قلاع الفم اضطراب بسيط إذا كنت تتمتع بصحة سليمة. لكن، إذا كان جهاز المناعة ضعيفا، فقد تكون الأعراض أكثر وخامة وتصعب السيطرة عليها.
    الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفطريات الفم

    إذا كنت تعاني من:
    • مرض الايدز
    • مرض السكري
    • مرض السرطان
    • التهابات المهبل الفطرية

    علاج قلاع الفم في المنزل

    قد تساعدك هذه الاقتراحات عند تفشي قلاع الفم:
    • اعتماد نظافة جيدة للفم: نظف أسنانك مرتين على الأقل كل يوم، واستعمل خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل. استبدل فرشاة الأسنان بانتظام إلى أن يختفي الالتهاب. تجنب غسول الفم أو رذاذ الفم.
    • اغسل الفم بالماء المالح الفاتر: ذوّب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر. تغرغر بالغسول ثم ابصقه، ولكن لا تبتلعه.
    • إبقاء معدات الطفل نظيفة: إذا أصيب الطفل بقلاع الفم، نظف المصاصات والرضاعات بمحلول مؤلف من 50 ‏بالمئة من الخل و 50 ‏بالمئة من الماء. وفي حال استخدام مضخة الثدي، استعملي محلول الحل لتنظيف الأجزاء القابلة للفك التي تحتك بحليب الأم.
    • استخدام حشيات الرضاعة (حافظة الصدر، وسيدة): إذا كنت ترضعين وأصبت بقلاع الفم، فقد يساعد استخدام حشيات الرضاعة على الحؤول دون انتشار الفطريات ووصولها إلى ملابسك. ابحثي عن الحشيات التي لا تشتمل على حاجز بلاستيكي، لأن هذا يساعد على نمو الفطريات.

    الوقاية من قلاع الفم

    ‏قد تساعد الإجراءات التالية على الحؤول دون الالتهابات الفطرية:
    • اغسل الفم: إذا توجب عليك استعمال جهاز استنشاق كورتيكوسترويد ، احرص على غسل فمك بالماء ، أو نظف أسنانك بعد تناول الدواء.
    • تناول اللبن الطازج المحتوي على Lactobacillus acidophilus أو bifidobacterium. أو تناول كبسولات acidophilus capsules ‏عند تناول المضادات الحيوية.
    • لا تتجاهلي الالتهابات الفطرية المهبلية: عالجيها على الفور.
    • زيارة طبيب الأسنان بانتظام : خصوصا إذا ‏كنت تعاني من داء السكري أو تضع طقم اسنان. اسأل طبيب الأسنان عن التواتر اللازم للزيارات. نظف أسنانك بالفرشاة والخيط بقدر ما يوصي طبيب الأسنان. إذا كنت تضع طقم أسنان، احرص على تنظيفه كل ليلة.
    • انتبه إلى ما تأكله: حاول الحد من استهلاك السكر والأطعمة المحتوية على الخميرة. فهذه الأطعمة قد تشجع نمو الفطريات.
    المساعدة الطبية

    ‏إذا تعرضت أنت أو طفلك لآفات بيضاء مؤلمة داخل الفم، راجع الطبيب أو طبيب الأسنان.
    إذا ظهر القلاع عند الأولاد الأكبر سنا أو المراهقين الذين لا يكشفون عن عوامل خطر، اطلب الرعاية الطبية. فمشكلة طبية كامنة، مثل داء السكري، قد تكون هي السبب.

  10. #1220
    جفاف الفم، نشفان الريق Dry mouth xerostomia


    اللعاب saliva مزيج سائل شفاف يرطب فمك ويساعد على الهضم، وتنتجه الغدد اللعابية. عندما يكون هناك نقص في اللعاب، يصبح فمك جافا، ويبدو اللعاب كثيفا ودبقا، وتتشقق شفتاك، وتظهر شقوق في الجلد عند زاويتي فمك. وقد يحصل تقرح في الحنجرة، وقد تواجه صعوبة في التكلم والابتلاع.
    ‏قد يبدو جفاف الفم مجرد مشكلة مزعجة، لكنه قد يترك أثرا سلبيا جداً في استمتاعك بالطعام وصحة أسنانك.
    ‏من دون كمية كافية من اللعاب، يبدو الطعام في فمك جافا، ويصعب ابتلاعه. ولن تتمكن من تذوقه كما يجب بسبب اللسان الجاف. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنزيمات في اللعاب تساعد على الهضم. كما يساعد اللعاب على الحؤول دون تسوس الأسنان عبر الحد من نمو البكتيريا وابعاد الطعام والصفائح عن الأسنان.

    أعراض جفاف الفم

    إذا كنت لا تنتج كمية كافية من اللعاب، فقد تعاني من الأعراض التالية
    1. جفاف في الفم
    2. اللعاب يبدو ثخيناً ودبقاً ولزجاً
    3. تقرحات وتشققات عند زوايا الفم
    4. تشقق الشفاه
    5. نفس كريه
    6. صعوبة في الكلام والبلع
    7. احتقان في الحلق
    8. عدوى فطرية في الفم
    9. تسوس الأسنان وأمراض اللثة

    أسباب جفاف الفم

    هناك عدة أسباب لعدم وجود كمية كافية من اللعاب
    1. في أغلب الأحيان تأثير جانبي لبعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والقلق ، ومضادات الهستامين، ومزيلات الاحتقان، وارتفاع ضغط الدم ، ومرخيات العضلات ، وأدوية سلس البول ، وأدوية مرض شلل الرعاش.
    2. العلاج الكيميائي والاشعاعي للسرطان
    3. تلف في الأعصاب نتيجة إصابة أو جراحة في منطقة الرأس أو الرقبة
    4. التدخين وكافة استخدامات التبغ.
    5. يصبح جفاف الفم أكثر شيوعا مع التقدم في العمر.
    6. الشخير والتنفس من الفم
    7. بعض الأمراض مثل السكري، الايدز، السكتة، ألزهايمر، مرض باركنسون (شلل الرعاش)، متلازمة شوغرن( جفاف الملتحمة والصلبة)، القلق والاكتئاب.

    ‏علاج جفاف الفم في المنزل

    إذا لم يكن بالإمكان تحديد سبب جفاف الفم أو معالجته، يمكن للإرشادات التالية أن تساعد على تحسين أعراضك وابقاء أسنانك سليمة:
    • إن مضغ علكة خالية من السكر، أو مص سكاكر قاسية خالية من السكر يساعد على تحفيز إنتاج اللعاب.
    • خفف من الكافيين. فالكافيين قد يجعل الفم أكثر جفافا.
    • تجنب الأطعمة الغنية بالسكر أو الأطعمة الحمضية والسكاكر لأنها تزيد من خطر تسوس الأسنان.
    • نظف أسنانك بمعجون فلوريد. اسأل طبيب الأسنان إذا كنت ستستفيد من معجون أسنان ‏فلوريد موصوف من قبله.
    • استخدم غسول الفلوريد أو هلام الفلوريد قبل الخلود إلى النوم.
    • لا تستخدم غسول الفم المحتوي على الكحول لأن هذا قد يجعل فمك أكثر جفافا.
    • أوقف استخدام كل أنواع التبغ.
    • اشرب المياه بشكل منتظم.
    • جرب بدائل اللعاب الشائعة. ابحث عن الأنواع المحتوية على سيلولوز الهيدروكسيتيل، مثل Biotene Oral Balance ‏.
    • تجنب استعمال مضادات الهيستامين، ومزيلات الاحتقان الشائعة ‏لأنها قد تجعل الأعراض أسوأ.
    • تنفس عبر أنفك، وليس عبر فهك.
    • أضف الرطوبة إلى الهواء ليلاً بواسطة جهاز ترطيب الغرفة.

    إذا لاحظت استمرار في علامات جفاف الفم وأعراضه، فاحجز موعداً مع الطبيب.

صفحة 122 من 146 الأولىالأولى ... 2272112120121 122123124132 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال