صفحة 137 من 146 الأولىالأولى ... 3787127135136 137138139 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,361 إلى 1,370 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 137

الزوار من محركات البحث: 64151 المشاهدات : 312586 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1361
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,604 المواضيع: 3,558
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 37450
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 19 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    يقول ليس براون: صوب نحو القمر. حتى لو أخطأت. فسيقع سهمك بين النجوم ^-^
    علاج سرطان البروستات: خيارات العلاج ج2


    من شأن اكتشاف الإصابة بالسرطان أن يسبب الذعر لدى المريض. فيشعر وكأن عليه اتخاذ قرار عاجل وبدء العلاج على الفور. ولكن بما أنّ سرطان البروستات هو من الأورام البطيئة النمو عادةً، فلا حاجة إلى التسرع.
    خذ بالتالي قليلاً من الوقت لجمع بعض المعلومات عن المرض والتفكير بخيارات العلاج المتوفرة لك. ويمكنك زيارة مكتبة المرضى التربوية إن كانت متوفرة في المركز الطبي الذي تتعالج فيه. كما أنه بوسعك مراجعة المكتبة العامة أو مصادر موثوقة على شبكة الإنترنت. وعند تصفحك للمعلومات المتعلقة بحالتك، دوّن الأسئلة التي تطرأ في ذهنك لطرحها على الطبيب قبل الاعتماد على خطة معينة للعلاج.
    وقد يساعدك اصطحاب أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء في موعدك التالي، إذ من شأنه أن يذكرك بمسائل هامة تود مناقشتها مع الطبيب. كما أنه سيستمع بانتباه أكبر ويساعدك على تذكُّر بعض النقاط الهامة.
    وثمة غالباً أكثر من طريقة واحدة لعلاج سرطان البروستات، حتى الطبيب يستخدم أحياناً علاجاً مزدوجاً، كأن يلجأ إلى الجراحة ثم يتبعها بالعلاج بالأشعة. ويعتمد اختيار العلاج على عدة عوامل، كسرعة نمو الورم ومدى انتشاره وسن المريض، إضافة إلى وضعه الصحي وإلى فوائد العلاج وآثاره الجانبية المحتملة.
    تأخير العلاج

    بما أنه يمكن لتحاليل الدم اليوم أن تكشف سرطان البروستات في مرحلة مبكرة جداً، صار عدد أكبر من الرجال يعطى خياراً مختلفاً عن وسائل العلاج التقليدية، ولديه الآن مرادفات عديدة جديدة مثل “المراقبة والانتظار” أو “المراقبة” أو “العلاج التوقعي”. وهو يقوم على مراقبة السرطان مع إجراء تحاليل للدم وفحوصات منتظمة للمستقيم، وذلك كل ستة أشهر تقريباً. وقد يتم إجراء عمليات اختزاع أحياناً.
    وفي حال كان المريض لا يزال شاباً، أي في الخمسينات أو الستينات من العمر، وفي حالة صحية جيدة، لا ينصح الطبيب على الأرجح بهذه الطريقة. فنظراً لصغر السن، يملك السرطان سنوات عديدة لينمو فيها. وحتى ولو كان الورم صغيراً، وبطيء النمو فإنه سيبلغ بعد عدة سنوات مرحلة يحتاج فيها إلى علاج إضافي. كما أنه من شأن خلايا السرطان أن تصبح أكثر خبثاً وأن تنتشر في جسم المريض بحيث يصبح علاجها مستعصياً.
    أما إن كان المصاب في العقد السابع وما فوق، وكان الورم صغيراً وبطيء النمو، يمكن عندها اختيار المراقبة والانتظار. فمن المحتمل أن يعيش المريض لعشر سنوات من دون تلقي أي نوع من العلاج ومن دون أن ينتشر السرطان في جسمه أو يسبب له مشاكل أخرى. كما أنّ المراقبة الدقيقة ستسمح بالتحرك على الفور في حال بدأ الورم بالانتشار وصار العلاج ضرورياً لإيقاف نموه.
    هل أنت مرشح لخيار المراقبة والانتظار

    ينصح بهذا الخيار في الحالات التالية:
    ● إن كنت في السبعين من العمر وما فوق، وكان الورم صغيراً ودرجة سرعته منخفضة (بين 2 و4 على مقياس غليسون).
    ● إن كان الورم محصوراً في البروستات وكنت بحاجة لبعض الوقت للتفكير بخيارات العلاج.
    ● إن كنت غير قادر على احتمال الآثار الجانبية للعلاج لأسباب صحية أو لتقدمك في السن.
    ● كانت مدة حياتك المتوقعة أقل من 10 سنوات بسبب مرض آخر (الأعمار بيد الله).

    ما هي فوائد الانتظار؟

    ● تتجنب المخاطر التي تشتمل عليها وسائل العلاج الأخرى، كالعجز الجنسي وسلس البول.
    ● تعطيك هذه الطريقة الوقت للتفكير بخيارات العلاج الأخرى. فقد يستغرق الورم الصغير عدة سنوات قبل أن يتضاعف حجمه، ويمكنك استغلال هذا الوقت لمصلحتك.
    ● هو الخيار الأقل كلفة لكونه لا يتطلب سوى فحوصات وتحاليل من وقت لآخر.

    ما هي مساوئ الانتظار؟

    ● من المحتمل أن ينمو السرطان أثناء هذه الفترة. فالسرطان البطيء النمو قد يتحول إلى ورم سريع النمو في غضون عدة أسابيع أو شهور، بالرغم من ندرة هذه الحالات. فمن بين الحالات التي تتراوح درجة نمو الورم فيها بين 2 و4 على مقياس غليسون، يمتد الورم إلى خارج غدة البروستات في غضون سنة في 2 بالمئة منها.
    ● يصبح المريض شديد القلق حول الورم وينشغل دوماً بالتحاليل وبحالته. وبالرغم من أنّ العلاج الأكثر تعقيداً لديه مخاطره، إلا أنه يقلص خوف المريض من كونه يغامر بحياته.
    استئصال غدة البروستات

    تتمثل الطريقة الأفضل لشفاء السرطان المحصور في غدة البروستات باستئصال الغدة. ويسمى هذا النوع من الجراحة باستئصال البروستات الجذري.
    ولسنوات قليلة خلت، كان استئصال البروستات الجذري يؤدي إلى نتائج مدمرة. فكل رجل يخضع للجراحة كان يصاب بالعنانة أو بتدهور في الوظيفة الجنسية. كما أنّ كثيراً منهم عانوا من مشاكل في المثانة. أضف إلى ذلك أن معظم الرجال كانوا يصابون بنزف غزير أثناء الجراحة ويحتاجون إلى نقل دم.
    أما العمليات والأدوات الجراحية الحديثة التي ظهرت في العقدين الفائتين فقد غيرت نتائج هذه الجراحة جذرياً. وصار الجراحون يستعملون تقنيات خاصة لاستئصال البروستات من دون المساس بالعضلات وحزم الأعصاب المعلقة بها والمسؤولة عن ضبط عملية التبول والوظيفة الجنسية. ناهيك عن الوسائل المعتمدة اليوم لإيقاف النزف الشديد.
    استئصال البروستات من خلف العانة

    هي واحدة من طريقتين لاستئصال البروستات. وخلال هذه العملية يتم استئصال غدة البروستات من خلال شق في أسفل البطن يمتد عادة من أسفل السرة تماماً إلى مسافة 2.50 سنتم فوق القضيب.
    وتعتبر هذه الطريقة الأكثر استعمالاً في استئصال الغدة لسببين. فبإمكان الجراح أن يستخدم الشق نفسه لاستئصال العقد اللمفاوية المجاورة التي يتم فحصها للتحقق من عدم امتداد السرطان إليها. أضف إلى أنّ هذا الشق يسمح للطبيب ببلوغ الغدة بشكل أفضل مما يسهل عليه الحفاظ على حزم الأعصاب المسؤولة عن عملية الانتصاب.
    وفي الليلة السابقة للجراحة يعطى المريض حقنة أو مسهلات لتنظيف المستقيم من البراز. وهذا ما يقلص خطر الإصابة بإنتان في حال انثقاب جدار المستقيم أثناء الجراحة، وهو احتمال نادر الوقوع ولكنه وارد.
    وبوسع المريض أن يختار التخدير العام، وهو الأكثر شيوعاً أو المركزي الذي يقتصر على تخدير الجزء الأسفل من الجسد.
    بعد صنع الشق قد يعمد الجراح إلى استئصال عقد لمفاوية مجاورة للبروستات وإرسال العينة إلى مختبر الأمراض. وهناك يتم فحص العقد المتضخمة أو المشبوهة بتقنيات المقاطع المجمدة للتحقق من وجود السرطان. وغالباً ما تظهر النتائج في غضون 15 إلى 30 دقيقة. وفي حال اكتشاف السرطان قد يعمد الجراح إلى إغلاق الشق من دون استئصال الغدة أو يتابع العملية. ويتوقف ذلك على عدد العقد المصابة وسن المريض والعوارض المرافقة. فكلما قلَّ عدد العقد المتسرطنة وانخفض سن المريض وقلت العوارض ارتفع احتمال متابعة الطبيب للجراحة.
    وفور استئصال البروستات يعيد الجراحة ترميم جزء من المثانة وذلك بوصل الإحليل والمصرة الموجودة تحت موقع البروستات المستأصلة بالمثانة. فهذه العملية تزيد فرص القدرة على ضبط جريان البول، علماً أنّ الأمر قد يستغرق أسابيع لا بل عدة شهور أحياناً ليشفى الجرح تماماً ويستعيد المريض قدرته على ضبط المثانة.
    واعتمادا على موقع الورم الخبيث يحاول الجراح إنقاذ حزم الأعصاب المرتبطة بجهتي البروستات. فهذه الأعصاب هي المسؤولة عن القدرة على الانتصاب، وغالباً ما ينجح الجراحون بإنقاذ حزمة واحدة أو كلتا الحزمتين في حال لم يكن الورم شديد القرب منهما.
    ويعتبر الرجال الذين يبلغون الأربعينات والخمسينات من العمر أكثر حظاً في استعادة قدرتهم على الانتصاب من الرجال الأكبر سناً. فبالنسبة إلى الرجال المتقدمين في السن، خاصة غير الناشطين جنسياً منهم، لا تعيش الأعصاب التي يتم إنقاذها بعد الجراحة. وبالمعدل، فإن نصف الرجال الذين كانوا ناشطين جنسياً قبل الجراحة يصابون بالعنانة أو بتدهور في الوظيفة الجنسية بعد الجراحة. أما إن كان المريض مصاباً مسبقاً بالعجز الجنسي، فإن الجراح يعمد عموماً إلى قطع الأعصاب بسبب عدم جدوى بقائها ولوجود احتمال ضئيل جداً باحتوائها على بعض الخلايا السرطانية.
    وحتى ولو تم إنقاذ حزمة عصبية واحدة يبقى احتمال حدوث الانتصاب وارداً. ولكن بما أنّ البروستات والحويصلات المنوية تنتج معظم السائل المنوي فإن القذف سيحتوي على كمية قليلة جداً من السائل. أما في حال لم يتم الإبقاء على أي من الحزمتين العصبيتين فسيظل المريض قادراً على الشعور بالشهوة الجنسية والنشوة بشكل طبيعي ولكن من دون حدوث انتصابات طبيعية.
    يلازم المريض بعد الجراحة عادة المستشفى من يوم إلى ثلاثة أيام ثم يتابع فترة نقاهة في المنزل تمتد من ثلاثة إلى خمسة أسابيع. كما يحتاج إلى استعمال قسطر بولي من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لإعطاء القناة البولية الوقت الكافي للشفاء.
    استئصال البروستات عبر العجان

    في هذه الجراحة يتم صنع شق بين الشرج وكيس الصفن الذي يحتوي على الخصيتين. وتسبب هذه الطريقة نزفاً أقل كما أنّ الشفاء يتم بسرعة أكبر. ولكن لسوء الحظ فإن هذه الجراحة تجعل من الصعوبة بمكان لا بل من المستحيل تحديد مكان الحزمتين العصبيتين المعلقتان بالبروستات وإنقاذهما. أضف إلى أنّ الجراح يعجز عن الوصول إلى العقد اللمفاوية المجاورة. وهذا ما يجعل استئصال البروستات عبر العجان أقل استعمالاً اليوم.
    هل أنت مؤهل للخضوع للجراحة؟

    يتوقف ذلك في الواقع على عدة عوامل:
    ● أن يكون السرطان محصوراً في غدة البروستات.
    ● أن تكون بصحة جيدة تسمح لك بإجراء الجراحة.
    ● إن كان معدل حياتك أطول مما سيسمح لك المرض بالعيش (الأعمار بيد الله).

    ما هي فوائد الجراحة؟

    في الحالات التي يكون فيها السرطان محصوراً داخل البروستات تعتبر الجراحة العلاج الأكثر فاعلية. فمن شأنها أن تشفي المريض.
    ما هي مساوئ الجراحة؟

    ● تشتمل جميع العمليات الجراحية في الواقع على نسبة من الخطر. فبالرغم من انخفاض معدل الوفاة، فإن واحد بالمئة تقريباً من الرجال الذين يخضعون للجراحة يقضون نتيجة للمضاعفات. ويتضاعف احتمال الوفاة مع التقدم في السن.
    ● قد يصاب المريض بالعنانة، ويعتمد ذلك على سنه. إذ تشير الإحصاءات إلى أنّ ما يتراوح بين 60 و80 بالمئة من الرجال الذين تقل أعمارهم عن الخمسين والذين يخضعون لجراحة إنقاذ الحزم العصبية يتمكنون من إتمام الانتصاب بشكل طبيعي فيما بعد. أما بالنسبة إلى الرجال الذين هم في السبعينات من العمر فإن حوالي 15 إلى 25 بالمئة منهم فقط يتابعون القيام بوظيفتهم الجنسية بصورة طبيعية. والواقع أنّ مهارة الجراح ونوعية عمليات الانتصاب قبل العملية تؤثران على نتائجها إلى حد بعيد. فإن كنت تعاني قبل الجراحة من مشاكل في الانتصاب، يزداد احتمال الإصابة بالعنانة بعد الجراحة.
    ● من شأن المريض أن يصاب بسلس البول، مؤقتاً على الأقل. فبعد إزالة القسطر البولي يعاني جميع الرجال تقريباً من مشاكل في ضبط المثانة لبضعة أيام على الأقل. وقد تتواصل المشاكل لأسابيع أو شهور. وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الأدوية والعلاج لاستعادة القدرة على ضبط المثانة. فحوالي 95 بالمئة من الرجال يستعيدون قدرتهم التامة على ضبط المثانة. أما القسم الأكبر من النسبة الباقية فيعاني من سلس البول الناجم عن الضغط، أي أنهم يعجزون عن حبس جريان البول عند وجود ضغط على المثانة، كما يحدث عند العطاس أو السعال أو الضحك أو رفع الأشياء الثقيلة.
    ● قد يستغرق الشفاء من شهر إلى شهرين.
    ● ثمة احتمال ضئيل بإصابة الأمعاء الدقيقة أو المستقيم بتلف أثناء الجراحة. ويضطر عندها المريض للخضوع لجراحة أخرى لإصلاحه.
    تدمير السرطان بالأشعة

    يستخدم هذا العلاج الأشعة السينية القوية للقضاء على الخلايا السرطانية. وهو يعتبر العلاج المفضل للمرضى المتقدمين في السن أو الذين لا تسمح صحتهم بالخضوع للجراحة. وفي الحالات التي يكون فيها الورم محصوراً في الغدة، يعتبر العلاج بالأشعة في أغلب الأحيان بفاعلية الجراحة ولمدة عشر سنوات.
    وتستعمل الأشعة أيضاً لعلاج السرطان الذي امتد إلى خارج الغدة. إذ أنها قادرة على تدمير الخلايا السرطانية وتقليص الأورام وتخفيف حدة العوارض المسببة للألم.
    الأشعة الخارجية

    يتم إطلاق الأشعة عادة من جهاز كبير يثبت فوق جسم المريض. ولسوء الحظ فإن هذه الأشعة الخارجية لا تقضي على الخلايا السرطانية وحسب بل من شأنها أن تتلف أيضاً الأنسجة السليمة في المنطقة نفسها.
    لهذا السبب فإن الخطوة الأولى من العلاج تتمثل في تحديد المناطق التي ستتلقى الأشعة. وثمة صور ثلاثية الأبعاد تظهر موضع البروستات والأعضاء المجاورة لها. كما تتيح بعض برامج التصوير على الحاسوب للطبيب بقلب الصورة في جميع الاتجاهات لاختيار الزاوية الفضلى لإطلاق الأشعة.
    ويعطى العلاج عموماً خمسة أيام في الأسبوع لمدة 6 أو 7 أسابيع. وتستغرق الجلسة حوالي 15 دقيقة يمضي معظمها في التحضير لها لأن الوقت الفعلي لتلقي الأشعة لا يتجاوز الدقيقة الواحدة تقريباً. وحرصاً على عدم خروج الأشعة عن الهدف ثمة من يثبت المريض بالوضعية نفسها في كل جلسة. كما يطلب من هذا الأخير أن يبقي مثانته ممتلئة قبل الجلسة مما يساعد على بقاء البروستات في نفس الوضع أثناء العلاج. أما علامات الحبر التي توضع على الجلد فهي تسمح للطبيب بتوجيه الأشعة إلى المكان نفسه كل مرة. كما تستعمل حواجز واقية لتغطية الأعضاء المجاورة كالأمعاء والشرج والجدار المستقيمي والإحليل وحمايتها من الأشعة المتطايرة.
    أثناء عملية التصوير يتمدد المريض على طاولة بينما تتحرك آلة تعرف “بالمُسرّع الخطي” فوقه وتستهدف الورم السرطاني بالأشعة. وتشتمل المرحلة الأولى من العلاج عادة على تغطية منطقة الحوض بأكملها بجرعات خفيفة من الأشعة لقتل خلايا السرطان المجهرية التي امتدت إلى خارج الأورام. وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين.
    أما المرحلة الثانية فتقوم على تضييق مجال الأشعة وزيادة قوتها لتستهدف الأورام الخبيثة، كل على حدة، مما يريح الامعاء والمثانة من الأشعة التي كانت تتعرض لها. فالجرعات القوية من الأشعة تعتبر أكثر فاعلية في القضاء على السرطان، غير أنه من شأنها إتلاف الأنسجة السليمة. وتستغرق هذه المرحلة أسبوعين تقريباً قد يخضع بعدها المريض لأسبوع آخر من العلاج بالأشعة على كامل الحوض.
    والواقع أنه ثمة علاج جديد واعد بالأشعة الخارجية يعرف بالعلاج الشعاعي الثلاثي الأبعاد (3-D CRT) يستخدم البروتونات عوضاً عن الأشعة السينية للقضاء على الخلايا السرطانية. والبروتون هو جزء من الذرة يسبب تلفاً محدوداً في الأنسجة المجاورة ولكنه يدمر السرطان بصورة فعالة. وتتيح هذه الطريقة للطبيب المعالج بإطلاق جرعات أقوى من الأشعة.
    زراعة الأشعة

    وثمة طريقة ثانية تقوم على زراعة بذور مشعة بحجم حبة الأرز في البروستات وذلك عبر حقنها بواسطة إبر موجهة بالموجات ما فوق الصوتية. وتطلق هذه البذور جرعة مضاعفة من الأشعة كما أنها تسبب تلفاً أقل في الأنسجة السليمة من الأشعة الخارجية.
    وتستغرق العملية ساعة تقريباً ويتم إجراؤها في العيادة إما بالتخدير العام أو بتخدير فوق الجافية الذي يخدر الجزء الأسفل من الجسم فقط.
    ويتم حقن ما يتراوح بين 70 و150 بذرة في مختلف أنحاء الغدة وذلك بواسطة إبرة تغرز في العجان بين الشرج والصفن. ويعتمد عدد البذور عموماً على حجم الغدة، علماً أنّ العلاج يعتبر أكثر فاعلية عموماً على البروستات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم.
    يزرع عدد من البذور الشعاعية في غدة البروستات. وقد صممت هذه البذور لإطلاق أشعة تقضي على الورم السرطانيوقد تحتوي البذور المشعة على مادة من عدة مواد مشعة وذلك وفقاً للدرجة التي بلغها السرطان. فتستخدم عادة مادة اليود المشع إن كان مجموع نقاط غليسون أقل من 6 أو مادة البالاديوم الأكثر قوة إن كانت النقاط أكبر. وتترك هذه البذور في الغدة حتى بعد توقفها عن إطلاق الأشعة. أما البذور التي تحتوي على مادة الإيريديوم الأكثر قوة فتترك في الغدة مؤقتاً.
    ويدخل الطبيب مسباراً يعمل بالموجات ما فوق الصوتية في المستقيم ليرشده أثناء توزيع البذور في البروستات من دون إغفال أية منطقة. وثمة قالب معلق بخارج المسبار ومثبت على العجان يقود الحقن المحتوية على البذور ويثبتها.
    وبشكل عام، تطلق بذور اليود والبالاديوم الأشعة لمسافة بضعة مليمترات من الموضع الذي زرعت فيه. ومع أنه لا يعتقد بأن هذا النوع من الأشعة يهرب من منطقة البروستات، ينصح الأطباء بعدم اقتراب المريض في الشهرين الأولين لأكثر من مسافة ستة أقدام من الأطفال والحوامل الذين يعتبرون حساسون جداً تجاه الأشعة. وفي غضون سنة تستنفد كل الأشعة الموجودة داخل البذور.
    وبما أنّ زراعة الأشعة هي عملية حديثة فإن آثارها البعيدة الأمد غير معروفة. ولكن نظراً لنجاحها على المدى القريب، من المتوقع أن تصبح علاجاً شائعاً لسرطان البروستات في العقد المقبل. واستناداً إلى الدراسات الحديثة، فإن البذور المشعة توقف نمو السرطان لمدة خمس سنوات لدى 90 بالمئة من الرجال ولعشر سنوات لدى 85 بالمئة منهم. وتدمر البذور الورم لدى اثنين من كل ثلاثة رجال.
    وتسبب زراعة الأشعة عموماً آثاراً جانبية أقل من الأشعة الخارجية. فلا يصاب بالعنانة سوى واحد من كل ستة رجال تقريباً، مقابل واحد من كل رجلين مع الأشعة الخارجية. أما الإصابة بالسلس البولي فنادرة الحدوث.
    هل أنت مؤهل للعلاج بالأشعة؟

    ● لا يمكن شفاء السرطان بالجراحة لأنه امتد إلى خارج البروستات.
    ● إن كان السرطان محصوراً في البروستات وبلغ درجة خفيفة أو معتدلة.
    ● لا ترغب بإجراء الجراحة.
    ● كنت تتوقع العيش لفترة أطول مما يسمح لك المرض (الأعمار بيد الله).

    ما هي فوائد العلاج بالأشعة؟

    ● بالنسبة إلى السرطان المحصور في الغدة، يعتبر العلاج بالأشعة بفاعلية الجراحة تقريباً ولمدة عشر سنوات.
    ● يتم العلاج عادة في العيادة. أما زراعة الأشعة فتتطلب ملازمة المستشفى لليلة واحدة.
    ● لا يسبب العلاج بالأشعة جروحاً أو يستدعي فترة نقاهة.

    ما هي مساوئ العلاج بالأشعة؟

    ● يمكن للأشعة أن تؤثر على الوظيفة الجنسية للمريض. فمع الوقت، من شأن الأشعة أن تتلف الأعصاب التي تتحكم بعملية الانتصاب والشرايين التي تنقل الدم إلى القضيب. ومعظم الرجال لا يعانون من مشاكل تذكر في الممارسة الجنسية خلال الأشهر الأولى بعد العلاج بالأشعة. غير أنّ معظمهم يعاني فيما بعد من بعض التعقيدات. فنصف الرجال الذين كانوا يتمتعون بحياة جنسية طبيعية قبل العلاج بالأشعة يحافظون عليها فيما بعد. وترتفع هذه النسبة لدى الذين يخضعون لزراعة الأشعة. وكلما كان المريض أصغر سناً كان حظه أوفر في بقاء وظيفته الجنسية على طبيعتها.
    ● من شأن العلاج بالأشعة أن يخفض طاقة المريض وشهيته للطعام، إلا أنه يسترجعهما بعد شهرين من انتهاء العلاج.
    ● يعاني بعض المرضى من مشاكل معوية ناتجة عن العلاج بالأشعة الخارجية، بما في ذلك غثيان وإسهال ونزف مستقيمي، إضافة إلى شعور بحرقة في الشرج وإحساس بالحاجة إلى التبرز. وتزول الأعراض عموماً عند انتهاء العلاج، ولكنها تستمر لدى حوالي 5 بالمئة من الرجال.
    ● يسبب العلاج بالأشعة مشاكل بولية لدى 3 من كل 4 رجال تقريباً. ومن هذه المشاكل شعور مستمر بالحاجة إلى التبول وخروج دم مع البول والشعور بألم أثناء التبول مصحوب بحرقة إضافة إلى تسرب البول. ويعاني حوالى خمسة بالمئة من الرجال من أعراض حادة تضطرهم للخضوع للاستشفاء. كما أنّ أقل من واحد بالمئة من الخاضعين للعلاج يحتاجون للجراحة لإصلاح الضرر.
    تجميد الخلايا السرطانية (المداواة بالتبريد)

    وثمة طريقة أخرى للقضاء على سرطان البروستات تقوم على تجميد الغدة، بحيث يتم تحويلها تقريباً إلى كرة من الجليد. ويستعمل الأطباء طرقاً مماثلة في استئصال الثآليل الجلدية، إذ يغمسون قطعاً من الشاش في وعاء يحتوي على سائل النيتروجين المفرط البرودة ثم يربتون بها على الثؤلل مما يؤدي إلى موته وسقوطه. وتموت أنسجة البروستات بالطريقة نفسها قبل أن يمتصها الجسد ويطردها.
    وتشتمل المداواة بالتبريد على إدخال ما بين 5 إلى 7 أنابيب معدنية يـبلغ طول كل منها حوالي 15 سنتم في البروستات وذلك عبر العجان. ويوضع مسبار يعمل بالموجات ما فوق الصوتية في المستقيم لمساعدة الطبيب على تحديد وضعية الأنابيب. وفور تثبيت رؤوس الأنابيب في المكان المحدد يتم تمرير سائل النيتروجين عبر الأنابيب فتهبط حرارة الأنسجة إلى حوالى 374 – فهرنهايت. ومع تجمد الأنسجة، وامتداد بلورات الجليد إلى داخل الخلايا السرطانية، تتمزق هذه الأخيرة وتموت. ولحماية الإحليل من التجمّد يوضع قسطر في الإحليل ويتم ملؤه بمحلول دافئ.
    وتستغرق العملية بكاملها ساعتين تقريباً، بحيث تستخدم معظم المدة في تثبيت الأنابيب المعدنية في مكانها بحذر بينما تستغرق عملية تجميد البروستات حوالي 30 دقيقة.
    ومن الممكن أن يلازم المريض المستشفى ليوم أو يومين، ثم يعاود نشاطاته الطبيعية بعد أسبوعين. إلا أنّ الجسد يحتاج لتسعة أشهر أو سنة للتخلص من الخلايا الميتة. وقد يضطر المريض إلى إجراء العملية ثانية.
    هل أنت مؤهل للمداواة بالتبريد؟

    يمكن اللجوء إلى العلاج التبريدي في الحالات التالية:
    ● إنّ كان السرطان محصوراً في البروستات.
    ● إن لم تكن بوضع صحي يسمح لك بالخضوع للجراحة أو العلاج بالأشعة.
    ● إن كنت غير راغب بالخضوع للجراحة أو للعلاج بالأشعة.

    ما هي فوائد المداواة بالتبريد؟

    ● يوقف العلاج التبريدي نمو السرطان المحصور في الغدة لدى 80 بالمئة تقريباً من المرضى.
    ● تستلزم العملية ملازمة المستشفى ليوم واحد أو يومين فقط كما يمكن إجراؤها في العيادة أحياناً.
    ● تسبب العملية نزفاً محدوداً جداً.
    ● فترة النقاهة قصيرة، لا تتجاوز أسبوعاً أو أسبوعين.

    ما هي مساوئ المداواة بالتبريد؟

    ● لا تقضي عملية التبريد على جميع الخلايا السرطانية دوماً من المرة الأولى، مما يستوجب إعادتها أحياناً.
    ● يبلغ احتمال الإصابة بالعنانة 90 بالمئة. فمن شأن حزمتيّ الأعصاب التي تتحكم بالانتصابات أن تتجمد وتموت.
    ● قد يعاني المريض من مشاكل في التبول لعدة أسابيع بعد العملية. إذ يؤدي التجميد إلى تورم البروستات مؤقتاً لتضغط بالتالي على الإحليل.
    ● يعاني المريض من رضوض وألم في أماكن إدخال الأنابيب المعدنية.

    ● بالرغم من أنّ النتائج القصيرة الأمد لهذه العملية تبدو مشجعة، إلا أنّ معدل الحياة على المدى الطويل يبدو أقل مما هو عليه مع الجراحة أو العلاج بالأشعة.
    إجابات على تساؤلاتك

    هل يواجه بعض الرجال صعوبات مع الجراحة؟

    من شأن استئصال البروستات الجذري أن يكون أكثر صعوبة بالنسبة إلى الرجال البدينين أو الذين يملكون حوضاً عميقاً أو ضيقاً. كما أنّ استئصال البروستات الكبيرة جداً هو أكثر صعوبة أيضاً. إلا أنّ الجراح الماهر يستطيع تجاوز هذه الصعوبات.
    أليس العلاج بالأشعة مؤذياً؟

    من شأن الجرعات غير المراقبة من الأشعة أن تكون خطرة، لا بل مميتة؟ أما كمية الأشعة التي يتلقاها المريض أثناء العلاج فتكون محسوبة بدقة ومضبوطة بحيث لا تسبب سوى تلفاً محدوداً في الخلايا السليمة.
    هل يمكن للبذور المشعة أن تهاجر إلى خارج البروستات؟

    من الممكن أحياناً أن تنتقل بعض البذور إلى الإحليل وتخرج مع البول. وهي لا تسبب عادة أية مشاكل.
    هل يتوجب عليّ استشارة طبيب آخر قبل اتخاذ قرار نهائي؟

    هذا الأمر يتوقف عليك. فإن كنت تشعر بالثقة بطبيبك ومرتاح لخطة العلاج، قد لا يكون من الضروري استشارة طبيب آخر. أما إن كنت تشك في التشخيص وغير واثق بكفاءة طبيبك أو غير مرتاح للعلاج الذي نصحك به، من المستحسن عندها أخذ رأي طبيب آخر.
    عشرة أسئلة تطرحها على طبيبك

    للمساعدة على حصولك على أفضل وسائل العلاج، اطرح على طبيبك الأسئلة العشر التالية:
    1. ما هي خيارات العلاج المتوفرة لدي؟
    2. ما هي سرعة نمو الورم في حال تركه دون علاج؟
    3. هل تعتقد بأن العلاج قادر على القضاء على السرطان؟ وفي هذه الحالة ما هي احتمالات الشفاء؟
    4. ما هو العلاج الذي تنصح به ولماذا؟
    5. كم مرة طبَّقتَ هذا العلاج؟
    6. كم نحتاج من الوقت قبل أن نعرف ما إذا كان العلاج فعالاً أم لا؟
    7. ما هي احتمالات إصابتي بآثار جانبية دائمة، كالعنانة والسلس البولي؟
    8. كم يلزمني من الوقت لمعاودة العمل؟
    9. هل سأضطر إلى الحد من نشاطاتي؟
    10. إن فشل العلاج، هل لدي خيار آخر؟


  2. #1362
    سرطان البروستات: اكتشاف الإصابة ج1


    يعتبر سرطان البروستات أكثر الأمراض السرطانية شيوعا بين الرجال في الولايات المتحدة. ويتم اليوم تشخيص أعداد أكبر من سرطان الجلد القاعدي والحرشفي، إلا أنهما لا يهددان حياة المريض. وتشير التقديرات إلى أنه ببلوغ سن الخمسين، واحد من بين كل أربعة رجال يحملون بعض الخلايا السرطانية في غدة البروستات. وبسن الثمانين، يرتفع المعدل إلى واحد من كل رجلين. فمع التقدم في السن يتضاعف احتمال الإصابة بسرطان البروستات، ويبلغ متوسط سن الإصابة عند التشخيص 72 عاما.
    ويمثل سرطان البروستات المسؤول الثاني عن الوفيات بين الرجال الأميركيين، ليس نتيجة لخطورته بل بسبب شيوعه. فخلافا للأمراض السرطانية الأخرى، يعتبر الرجل أكثر عرضة للوفاة وهو مصاب بسرطان البروستات من الوفاة نتيجة له. ويواجه الرجل الأميركي خطرا بنسبة 30 بالمئة بالإصابة بسرطان البروستات، وخطرا بنسبة 3 بالمئة فقط بالوفاة نتيجة للمرض.
    ما هو السرطان بالتحديد

    السرطان هو ببساطة عبارة عن مجموعة من الخلايا غير الطبيعية التي تنمو بسرعة تفوق سرعة الخلايا الطبيعية وترفض أن تموت. إذ ينتج الجسد خلايا جديدة باستمرار، وهي لا تعيش سوى لفترة قصيرة قبل أن تستبدل بخلايا جديدة أخرى. فخلايا الجلد مثلا لا تعيش سوى لبضعة أسابيع. أما خلايا السرطان المجهرية فهي تنمو على شكل عقيدات صغيرة أو مجموعات بحجم حبة البازلاّء تستمر بالنمو لتصبح أكثر امتلاء وصلابة.
    وينمو سرطان البروستات عادة ببطء، ويبقى محصورا في الغدة حيث لا يشكل خطرا على صحة المصاب. إلا أنّ الخلايا السرطانية لا تتبع جميعها السلوك نفسه. فمن شأن بعض أورام البروستات الخبيثة أن تكون شديدة الخطورة وأن تنتشر بسرعة إلى أعضاء أخرى من الجسد.
    والواقع أنّ أسباب ظهور سرطان البروستات واختلاف سلوك المرض بين حالة وأخرى لا تزال غير معروفة. وتشير الأبحاث إلى أنّ مجموعة من العوامل من شأنها أن تؤدي دورا في ذلك منها التاريخ الصحي للعائلة والعرق والهرمونات إضافة إلى الغذاء والبيئة.
    وفي جميع الأحوال، فإن الواضح حاليا أنّ معظم الرجال المصابين بسرطان البروستات الذي تم اكتشافه وهو ما زال محصورا في الغدة يمكن شفاؤهم. ولا يصبح الشفاء صعبا – ولكن ليس مستحيلا – إلا بعد انتشار المرض إلى الأعضاء المجاورة.
    أعراض قد تدل على الإصابة بسرطان البروستات

    إنّ المشكلة التي يواجهها الأطباء مع سرطان البروستات هي أنه لا يسبب أية أعراض في مراحله المبكرة التي يسهل علاجه فيها. لهذا السبب فإن حوالي 40 بالمئة من الحالات لا يتم تشخيصها إلا بعد انتشار المرض إلى خارج البروستات.
    وتبدو الأعراض عند ظهورها أشبه بأعراض تضخم البروستات الحميد. كما يشعر المصاب بألم مستمر غير واضح في أسفل الحوض. وقد تشمل الأعراض:
    ● حاجة مفاجئة للتبول.
    ● صعوبة في بدء التبول.
    ● ألم أثناء التبول.
    ● ضعف في جريان البول وخروجه على شكل نقاط.
    ● تبوّل متقطع.
    ● شعور بعدم فراغ المثانة.
    ● تبول متكرر أثناء الليل.
    ● ظهور دم في البول.
    ● ألم أثناء القذف.
    ● ألم عام في أسفل الظهر أو الوركين أو أعلى الفخذين.
    ● فقدان الشهية ونقصان الوزن.

    كيف يتم تشخيص سرطان البروستات

    تتمثل الخطوة الأولى لتشخيص المرض في فحص المستقيم بالإصبع وتحليل مستضد البروستات النوعي. وفي حال كانت نتائج أحدهما أو كليهما غير طبيعية، يشك الطبيب باحتمال الإصابة بسرطان البروستات ويعمد إلى إجراء عملية اختزاع. فتحليل عينات صغيرة من نسيج الغدة يمثل الطريقة الأكثر فاعلية للكشف عن السرطان.
    ولأخذ الخزعة يعمد الطبيب إلى إدخال مسبار ما فوق صوتي في المستقيم. ثم يستعين بالصور التي تأتيه من المسبار وتوضح له الأماكن المشبوهة لإدخال إبرة دقيقة ومجوفة في وسط البروستات. وتسمى هذه الإبرة مسدس الاختزاع، وهي مزودة بزنبرك (Spring) ينطلق ويسحب قطعة صغيرة جدا من نسيج الغدة.
    وفي بعض الأحيان يتم غرز إبرة الاختزاع في البروستات عبر العجان، وهي المنطقة الفاصلة بين الشرج والصفن (وعاء الخصيتين). إلا أنه في أغلب الحالات، يمرر الطبيب الإبرة على طول المسبار ما فوق الصوتي عبر المستقيم.
    ويتم عادة أخذ ست أجزاء من النسيج وذلك من مواضع مختلفة من الغدة، وهذا ما يسمى بالاختزاع السداسي. وتؤخذ معظم العينات من المناطق الخارجية من الغدة (المنطقة السطحية)، التي يبدأ فيها الورم السرطاني في أكثر الأحيان. وفي بعض الحالات تؤخذ العينات من القسم الداخلي للغدة (المنطقة الانتقالية).
    أثناء عملية الاختزاع، يتم إدخال إبرة في المنطقة المشبوهة لأخذ أجزاء صغيرة من النسيج وتحليلها.
    من شأن عملية الاختزاع أن تكون مؤلمة، إلا أنها لا تسبب غالبا سوى بعض الانزعاج نظرا لكون الإبرة دقيقة جدا. ومعظم الناس لا يحتاجون لمخدر أو مهدئات أثناء العملية أو مسكن للألم بعدها. ولكن يعطى المريض حقنة شرجية لتقليص خطر الإصابة بالإنتان نتيجة لدخول البكتيريا الهضمية في الشق الذي تصنعه الإبرة. كما أنّ المضادات الحيوية التي توصف قبل العملية أو بعدها تخفف أكثر من احتمال الإصابة بإنتان.
    ومن الآثار الجانبية الشائعة للاختزاع حدوث نزف مستقيمي طفيف وظهور دم في البول ليوم أو يومين. وقد يظهر الدم أيضا في السائل المنوي ليعطيه لونا ورديا وذلك لعدة أسابيع أو شهور بعد الاختزاع.
    وترسل العينات المأخوذة من البروستات إلى خبير بعلم الأمراض مختص بتشخيص السرطان وغيره من الظواهر النسيجية غير الطبيعية. وبعد تحليل العينات، يمكن للخبير أن يحدد وجود الورم السرطاني ومدى خطورته.
    ويمكن للاختزاع أيضا أن يكشف خلايا معينة تعرض حاملها لإحتمال كبير بأن يصاب بالسرطان في المستقبل. وتعرف هذه الخلايا بالخلايا البروستاتية المولدة للورم داخل الظّهارة وهي عبارة عن خلايا شاذة تشكل مرحلة مبكرة للسرطان. وفي حال اكتشاف وجود هذه الخلايا لدى الرجل، قد يطلب الطبيب إجراء عمليات اختزاع إضافية كل 3 إلى 6 أشهر لسنتين على الأقل، اعتمادا على مدى شذوذ هذه الخلايا.
    والواقع أنّ حوالي نصف الرجال الذين يحملون خلايا بروستاتية مولدة للورم بدرجة شذوذ مرتفعة يكتشفون إصابتهم بسرطان البروستات في المرة الثانية من إجراء عملية الاختزاع. أما في حال كانت درجة شذوذ هذه الخلايا منخفضة ولم تتغير بعد سنتين، فقد يقترح الطبيب إجراء الاختزاع مرة واحدة في السنة.
    تحديد درجة السرطان

    عندما تؤكد نتائج الاختزاع وجود السرطان، تقوم الخطوة التالية على تحديد درجة الورم أي سرعة نموه. فيعمد خبير بعلم الأمراض إلى دراسة عينات من نسيج البروستات مجهريا ومقارنتها بخلايا أخرى سليمة. وكلما ازداد الاختلاف بين الخلايا الخبيثة والخلايا الصحيحة، كان السرطان أكثر خطورة وازداد احتمال امتداده بسرعة أكبر.
    وتتفاوت خلايا السرطان شكلا وحجما بين عينة وأخرى. ويكون بعضها شديد الخبث وبعضها الآخر أقل خطورة. فيحدد الخبير بعلم الأمراض النوعين الأكثر تواجدا من الخلايا السرطانية عند إعطاء الدرجة.
    وتحدد درجة الورم وفق عدة أنواع من المعايير. وأكثر هذه المعايير شيوعا هو الذي تتفاوت درجاته بين 1 و5، بحيث تشير الدرجة واحد إلى النوع الأقل خبثا من السرطان والدرجة 5 إلى أكثرها خطورة. وقد قام خبير الأمراض دونالد غليسون بوضع هذا المقياس الذي سمي باسمه.
    الدرجة 1. تكون الخلايا السرطانية صغيرة الحجم، متشابهة الشكل بمعظمها والمسافة الفاصلة بينها متساوية، كما تكون شبيهة بالخلايا الطبيعية.
    الدرجة 2. تكون الخلايا أكثر تفاوتا في الحجم والشكل ومبعثرة من دون انتظام.
    الدرجة 3. تكون فيها الخلايا أكثر تفاوتا في الحجم والشكل من الدرجة الثانية، هذا وبعضها مندمج في كتل كبيرة غريبة الشكل ومبعثرة.
    الدرجة 4. تكون معظم الخلايا مندمجة في كتل غريبة الشكل ومبعثرة عشوائيا وقد بدأت تجتاح الأنسجة المجاورة.
    الدرجة 5. تجتمع فيها معظم الخلايا في كتل كبيرة ومبعثرة اجتاحت الأنسجة والأعضاء المجاورة.
    وتعطى الحالة درجة الخلايا الموجودة بأعداد أكبر في العينات المختزعة. كما تعطى درجة الخلايا الثانية في العدد. فعلى سبيل المثال، إن كانت درجة السرطان الأولى واحد، ودرجة المرض الثانية 2، يتم جمع العددين للحصول على مجموع عام 3.
    وكلما انخفض المجموع، كان أفضل. فالمجموع الذي يتراوح بين 2 و4 يعني بأن السرطان ينمو ببطء. بينما يشير المجموع الوسطي، بين 5 و7 إلى أنّ المرض بطيء أو سريع النمو، اعتمادا على مجموعة من العوامل، بما في ذلك مدة وجود الورم. أما المجموع الذي يجاور نهاية المقياس، أي بين 8 و10، فيشير إلى أنّ السرطان سريع النمو.
    هل انتشر السرطان؟

    إنّ الإجابة على هذا السؤال غاية في الأهمية، ذلك أنّ حظوظ شفاء السرطان تتضاعف كثيرا حين يكون محصورا داخل الغدة. ولكن فور امتداده إلى خارج البروستات تنخفض احتمالات بقاء المصاب على قيد الحياة. ولاكتشاف ذلك على المريض أن يجري فحوصات إضافية. ويتوقف نوع الفحص على الطبيب المعالج ونوع الإصابة السرطانية. ومن هذه الفحوصات:
    تصوير بالموجات الصوتية فوق السمعية

    إضافة إلى المساعدة على كشف وجود الورم الخبيث، يمكن للصورة الصوتية ما فوق السمعية أن تظهر ما إذا كان المرض قد اجتاح الأنسجة المجاورة.
    المسح الضوئي للعظم (Bone scan)

    وهي من الفحوصات الأكثر استعمالا لأنها قادرة على كشف امتداد المرض إلى العظم بشكل افضل من أي فحص آخر. إذ يتم أولا حقن المريض بمحلول مشع بدرجة خفيفة غير مؤذية في مجرى الدم. وهذا المحلول هو عبارة عن مادة متتبعة تلتقطها آلة المسح الضوئي لإظهار الهيكل العظمي في الصورة بوضوح. ويسبح المحلول في الجسم مثل الصاروخ المتتبع للحرارة، ثم يتوضع في المناطق التي تشتمل على عظام حديثة النمو والتي قد تنشأ عن سرطان أو كسور أو التهاب في المفاصل أو إنتان.
    وأثناء هذه العملية يتمدد المريض على طاولة فحص تحت آلة المسح الضوئي. فيما يظهر الهيكل العظمي على شاشة المراقبة، وتبدو في الصورة الأنسجة السريعة النمو والمسماة “البؤر الحارة” على شكل بقع داكنة.
    ومن شأن تحليل صورة المسح الضوئي أن يكون صعبا لدى البعض لأن الصورة تلتقط أمراضا أخرى غير السرطان. ولكن الأطباء يعلمون بأن سرطان البروستات يميل إلى الامتداد أولا إلى العظام القريبة من الغدة، كالوركين وأسفل العمود الفقري. أضف إلى أنّ البؤر الحارة المعزولة هي أكثر دلالة إلى الإصابات السرطانية من البؤر المتقابلة في جانبي الجسد، كالتهاب المفاصل في الوركين الأيمن والأيسر.
    صورة أشعة سينية للصدر

    تظهر أشعة إكس ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الرئتين. وبالرغم من أنّ المرض قد امتد إلى هذا الحد لدى أقل من 5 بالمئة من حالات سرطان البروستات، إلا أنّ سرطان الرئتين يتكون لدى حوالي 25 بالمئة من حالات سرطان البروستات المتقدم.
    التصوير الطبقي بالحاسوب CT

    يمكن لهذه التقنية أن تعطينا صورا مقطعية ثلاثية الأبعاد لأنسجة الجسم المتكدسة على بعضها وذلك على شاشة الحاسوب. وهذا ما يتيح للطبيب رؤية أجزاء معينة من الجسم من عدة زوايا.
    وقبل إجراء الصورة، يتم حقن محلول مرتكز على اليود في مجرى الدم، مما يسمح برؤية المقاطع الشعاعية بشكل أوضح. وقد يشعر المريض بحرارة مؤقتة مع انتشار المحلول في جسده، ولكنه لن يحس بأي ألم. ومن الممكن إجراء الصورة من دون استعمال حقنة اليود إن كان المريض يعاني من تحسس تجاه هذه المادة، ولكن الصورة لن تكون بنفس الوضوح.
    ولإجراء الصورة، يتمدد المريض على طاولة تنزلق ببطء إلى وسط آلة تصوير مجوفة. ثم تبدأ الآلة بأخذ سلسلة من الصور التي تظهر شرائح مختلفة من الأنسجة في منطقة البروستات. وقد تستغرق هذه العملية مدة تصل إلى 30 دقيقة.
    بعد ذلك يقوم الحاسوب بجمع الشرائح معا لتكوين صورة مفصلة للبروستات والمنطقة المحيطة بها. وإضافة إلى السرطان، تظهر الصور العقد اللمفاوية المتضخمة. فعندما يبدأ السرطان بالانتشار، فإن أول ما يطاله هو العقد اللمفاوية التي تحاول تدمير الخلايا الشاذة، مما يؤدي إلى تورمها وتسرطنها.
    ولكن لسوء الحظ، لا تظهر الصورة الطبقية سوى العقد اللمفاوية التي تبدو غير طبيعية، ولا تظهر تلك المحتوية على سرطان طفيف. ناهيك عن أنّ العقد اللمفاوية قد تتورم لأسباب أخرى. بالتالي لا تعتبر الصورة الطبقية مفيدة ما لم تقترن بفحوصات أخرى.
    صورة الرنين المغناطيسي MRI

    على غرار التصوير الطبقي، يعطي التصوير بالرنين المغناطيسي صورة مفصلة ثلاثية الأبعاد للجسد. وتتمثل أهميته في تشخيص الأورام الخبيثة في أنه يكشف امتداد السرطان إلى العقد اللمفاوية والعظم.
    وعوضا عن استعمال الأشعة السينية والأصباغ لإعطاء الصور، تستعمل هذه التقنية الموجات المغناطيسية والشعاعية. فتخترق ذبذبات شعاعية التواتر جسد المريض وتولد تيارا يلتقطه مستقبل للتواتر الشعاعي ثم تتم ترجمته في صورة شبيهة جدا بالصورة الطبقية.
    وأثناء هذه العملية يستلقي المريض في آلة صغيرة أنبوبية الشكل لمدة 30 إلى 45 دقيقة. وهي غير مؤلمة، إلا أنّ الآلة تصدر ضجيجا شبيها بصوت نقار الخشب، كما أنّ بعض الأشخاص يشعرون بالتوتر بسبب انحباسهم في مجال ضيق. وفي حال كان الأمر يمثل مشكلة بالنسبة إلى المريض، يمكن استعمال مهدئ قبل بدء التصوير.
    ونظرا لتطور أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، فإن هذه العملية هي أكثر كلفة من التصوير الطبقي، وبالتالي أقل استعمالا منه.
    اختزاع العقد اللمفاوية

    إنّ أفضل الطرق لتحديد ما إذا كان المرض قد امتد إلى العقد اللمفاوية المجاورة للبروستات هو إجراء عملية استئصال للعقد اللمفاوية. حيث يقوم الطبيب باستئصال بعض العقد اللمفاوية القريبة من البروستات لفحصها مجهريا.
    وفي حال أظهرت الفحوصات الأخرى، كالصورة الطبقية، انتشار السرطان، لا تعتبر عملية الاستئصال ضرورية. فهي غالبا ما تستعمل لتأكيد نتائج الفحوصات التي تشير إلى أنّ السرطان لا يزال محصورا في الغدة.
    وثمة طريقتين لاستئصال العقد اللمفاوية:
    الجراحة التنظيرية للبطن. بعد التخدير العام، يصنع الجراح شقين صغيرين في البطن. ثم يقوم باستئصال عقد لمفاوية من منطقة الحوض بواسطة جهاز جراحي طويل مجهز بكاميرا من الألياف البصرية (منظار البطن) ويرسل العقد إلى خبير الأمراض لتحليلها.
    الجراحة التقليدية. بعد تخدير المريض، يصنع الجراح شقا بطول 7.50 سنتمتر تقريبا بين السرة والعانة، ثم يحدد موقع العقد اللمفاوية ويستأصلها عبر الشق. وغالبا ما تستعمل هذه الطريقة إن كان الطبيب يخطط لاستئصال البروستات ولكنه يرغب أولا بالتأكد من عدم امتداد السرطان إلى خارج الغدة.
    تحديد مرحلة السرطان

    فور إجراء جميع فحوصات التشخيص، يستعمل الطبيب نتائج الفحوصات لتحديد مرحلة نمو الورم، وتعطى النتيجة فورا لباقي المكلفين بالعناية بصحة المريض ليطلعوا على مدى تقدم الورم.
    وتساعد هذه المعلومات بعض الرجال على فهم مدى خطورة حالتهم وعلى مناقشة خيارات العلاج المتوفرة مع الطبيب. بينما يجدها البعض الآخر محبطة قليلا. والمهم أنه إن كان لديك أي تساؤل حول التشخيص ناقشه مع الطبيب.
    ويستعمل معظم الأطباء نظامين لتحديد مرحلة السرطان:
    نظام TNM

    وهو النظام الأكثر استعمالا في الولايات المتحدة. فعندما يرسل خبير الأمراض تقريرا عن المرحلة التي بلغها المرض إلى الطبيب، يتضمن التقرير ثلاثة حروف كبيرة هي T وN وM.
    ● T هو الحرف الأول من كلمة Tumor أي الورم، وهو يشير إلى امتداد السرطان في غدة البروستات وبمحاذاتها.
    ● N هو الحرف الأول من كلمة Nodes أي الغدد اللمفاوية، وهو يعني ما إذا كان الورم قد انتشر في الغدد اللمفاوية المجاورة للبروستات أم لا.
    ● M هو الحرف الأول من كلمة Metastasis أي إنبثاث السرطان، ويقصد به امتداد السرطان إلى أنسجة أو أعضاء أخرى، كالعظم أو الرئتين.
    ويتبع الأحرف الثلاثة رقم وربما حرف آخر صغير. أما الرقم فيتراوح بين 0 و4، ويمثل مدى امتداد الورم. وأما الحروف الصغيرة فتتراوح بين a وc وتشير إلى موضع الورم الخبيث.
    وفور معرفة نتائج TNM، تصنف الحالة وفقا لأربعة مراحل وذلك استنادا على النتائج (أنظر ” تصنيف مراحل السرطان حسب نظام TNM” أدناه).
    المرحلة الأولى: تشير إلى سرطان مبكر جدا لا يزال محصورا في أجزاء مجهرية ولا يمكن الشعور به.
    المرحلة الثانية: تدل على سرطان يمكن الشعور به ولكنه لا يزال محصورا في غدة البروستات.
    المرحلة الثالثة: هي الحالة التي يكون فيها السرطان قد امتد إلى خارج البروستات، سواء إلى الحويصلات المنوية أو أنسجة المثانة المجاورة.
    المرحلة الرابعة: تمثل حالة متقدمة امتد فيها السرطان إلى العقد اللمفاوية أو العظم أو الرئتين أو أعضاء أخرى.
    نظام A B C D

    لا يزال بعض الأطباء يستعملون هذا النظام القديم والتقليدي في تصنيف مراحل السرطان، بحيث تشير المرحلتان A وB إلى ورم سرطاني محصور في غدة البروستات، بينما تدل المرحلتان D وC إلى أنّ السرطان قد امتد إلى أجزاء أخرى من الجسد.
    وعلى غرار النظام السابق، يلي كل من الحروف الأربعة رقم يدل على تفاصيل أكثر. فالمرحلة B1 مثلا تناسب T2a في نظام TNM، وتعني بأن السرطان يغطي أقل من نصف الجهة اليمنى أو اليسرى من البروستات. وبما أنّ نظام A B C D يشتمل على فئات أقل، فهو يعتبر أقل دقة.
    إحصاءات عن نسب البقاء على قيد الحياة

    الواقع أنّ معدلات البقاء على قيد الحياة قد تحسنت بشكل ملحوظ خلال العقدين الفائتين. ففي أوائل الثمانينات، كان تشخيص الإصابة بسرطان البروستات يعني بأن للمريض حظ بنسبة 63 بالمئة للعيش لخمس سنوات. أما اليوم، فقد ارتفعت هذه النسبة لتبلغ 93 بالمئة. كما أنّ حوالي 68 بالمئة من المصابين بالمرض يعيشون لعشر سنوات، و52 بالمئة يظلون على قيد الحياة لمدة 15 سنة وما فوق.
    ويؤمل بأن تستمر هذه النسب بالارتفاع مع خضوع أعداد أكبر من الرجال دوريا لفحص المستقيم بالإصبع ولتحليل مستضد البروستات النوعي لكشف السرطان في مراحله المبكرة التي يمكن شفاؤه فيها. ففي حال اكتشاف السرطان باكرا وكان لا يزال محصورا في البروستات فإن معدل الشفاء يبلغ 100 بالمئة.
    ما هي علامات وجود الورم؟

    هي عبارة عن مواد مكونة من الخلايا السرطانية موجودة في الدم. وحين تتواجد بمستويات مرتفعة فهي تشير إلى وجود السرطان. وأثناء العلاج وزيارات المراجعة يتم التحقق روتينيا من احتواء الدم على علامات الأورام الخبيثة. ويعتبر مستضد البروستات النوعي علامة على الإصابة بسرطان البروستات.
    هل يشكل الاختزاع الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بسرطان البروستات؟

    نعم، فالفحوصات الأخرى كفحص المستقيم أو تحليل مستضد البروستات النوعي تشير إلى احتمال كبير بوجود سرطان البروستات، ولا يمكن التأكد من ذلك إلا بواسطة الخزعة.
    هل يمكن للاختزاع أن يعطي نتيجة خاطئة؟

    عند أخذ الأنسجة من الغدة من الممكن إخطاء الخلايا السرطانية، وهذا ما يدعى باختبار العينات الخاطئ. بالتالي فإن نتائج الخزع الطبيعية لا تؤكد عدم الإصابة بالسرطان. إلا أنّ اختبار العينات نادرا ما يخطئ.
    هل يمكن للاختزاع أن يبعثر خلايا السرطان ويساعدها على الانتشار؟

    ما من دليل يؤكد هذا الاحتمال. فخلايا السرطان التي لا يتم استئصالها في الخزعة تبقى على حالها في الورم حيث كانت تنمو.
    لماذا يترتب عليّ التوقف عن تناول الأسبيرين قبل إجراء عملية الاختزاع؟

    يؤدي الأسبيرين وبعض مسكنات الألم الأخرى إلى “تخفيف” الدم وزيادة احتمال النزف. بالتالي فإن التوقف عن تعاطيها لمدة قصيرة قبل الاختزاع وبعده يقلص من خطر النزف الناتج عن العملية. وينطبق ذلك على مخفّفات الدم الموصوفة لتقليل التخثر، كدواء وارفارين (Coumadin).
    هل يمكن للاختزاع أن يسبب العنانة؟

    لا، فالعنانة التي تعقب عمليات الخزع تنجم على الأرجح عن التوتر الذي يصاحب عادة تشخيص الورم الخبيث والعلاج. وقد تنجم في بعض الحالات عن التهاب مؤقت.
    هل يمكن للسرطان أن ينتقل إلى الزوجة أثناء الجماع؟

    لا، فخلايا السرطان لا تخرج من الجسم أثناء الجماع. وحتى ولو حدث ذلك لا يمكنها أن تنمو في جسم آخر لأنها مبرمجة وراثيا لتنمو في جسم الشخص المصاب بها.

  3. #1363
    طرق الوقاية من مشاكل البروستات والحفاظ على سلامتها


    بالرغم من انتشار مشاكل البروستات إلا أنها ليست من الأمراض التي لا يمكن تجنبها. فصحيح أنه ما من طريقة تضمن عدم الإصابة باعتلال البروستات، إلا أنه ثمة تدابير يمكن اتخاذها لتقليص خطر الإصابة أو إبطاء تطور المرض. وتقوم الخطوات الثلاث الأكثر أهمية للحفاظ على سلامة البروستات بشكل عام على التغذية السليمة والنشاط الجسدي والفحص الطبي المنتظم.
    الاكثار من الأطعمة القادرة على مكافحة السرطان

    فمن شأن الأطعمة والمشروبات التي تتناولها أن تقلص من خطر الإصابة باعتلال البروستات، خاصة السرطان. فقد أسفرت الأبحاث بأن بعض الأطعمة المرتكزة على النباتات تبدو فعالة في منع الإصابة بسرطان البروستات أو إيقاف تطوره. وليس من الضروري تناول هذه المأكولات يومياً، ولكن يستحسن جعلها جزءاً هاماً من الغذاء.
    الطماطم (البندوره)

    تحتوي الطماطم على مادة ليكوبين (lycopene) الكيميائية التي تعطيها اللون الأحمر. ويعتقد بأن هذه المادة تشكل مضادّ تأكسد فعال، يحمي الخلايا من آثار الجذور الحرة، وهي ذرات تتلف خلايا الجسد.
    وفي دراسة استمرت لخمس سنوات على 48.000 رجل، تبيّن بأن الرجال الذين يتناولون 10 حصص أسبوعياً من منتجات الطماطم ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستات، بحيث يعادل ثلث خطر إصابة الرجال الذين يتناولون أقل من حصتين أسبوعياً.
    كما تبين بأن الليكوبين الموجود في منتجات الطماطم المطبوخة، كالحساء والصلصات المستعملة في السباغيتي والبيتـزا، يبدو أكثر فاعلية في الوقاية من السرطان من الليكوبين الموجود في المنتجات النيئة، كالطماطم الطازجة أو عصير الطماطم. وقد يُعزى ذلك إلى كون امتصاص الليكوبين من الطماطم المطبوخة أسهل على الجسد.
    إضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات أخرى أنه من شأن الليكوبين أن يقلص خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي والرئة والمعدة وبالنوبات القلبية. ويحتوي البطيخ الأحمر والغريفون الوردي أيضاً على كميات قليلة من الليكوبين.
    الصويا

    تأتي مشتقات الصويا من حبوب فول الصويا، وهو نوع من الخضار ينمو أساساً في شمال الصين وينتشر اليوم في الولايات المتحدة الأميركية. ويبدو بأن بعض مركبات الصويا، وتحديداً الأيزوفلافون isoflavone، تنبّه بروتينات الجسد الرابطة (الغلوبولين) التي تحافظ على مستوى الهرمونات الجنسية، التستوستيرون والإستروجين، ضمن المعدل الطبيعي، مما يؤدي بالتالي إلى الحد من آثارها الهرمونية. وبما أنّ سرطان البروستات يتغذى على التستوستيرون، يرى الباحثون أنه كلما قلّ تأثير الهرمون، انخفض احتمال تكون الأورام السرطانية ونموها.
    ففي آسيا، حيث يكثر استهلاك الصويا، يقل شيوع بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان البروستات والثدي. بيد أنه من غير المؤكد ما إذا كان الفضل في ذلك يعود إلى الصويا أو إلى عنصر آخر في الغذاء أو في نمط الحياة الآسيوي. فانخفاض نسبة الإصابة بسرطان البروستات قد يكون ناجماً عن عوامل أخرى.
    وإضافة إلى تقليص خطر الإصابة بالسرطان، ثمة دلائل تشير إلى أنّ الصويا تقلل من احتمال الإصابة بفرط تضخم البروستات الحميد. كما أنها تساعد على خفض معدل الكوليسترول.
    مصادر الصويا
    ليست الصويا من المواد الغذائية المتواجدة بكثرة في الأطعمة. ولكن يمكن العثور على بعض الأغذية المحتوية على الصويا في محلات البقالة الكبيرة ومخازن بيع الأطعمة الصحية. وإليك بعض الأنواع:
    فول الصويا
    انقع حبات فول الصويا مساءً ثم اسلقها في اليوم التالي لساعتين ونصف حتى تلين، ثم أضفها إلى أطباقك المفضلة كالحساء أو التشيلي أو المقالي.

    التوفو Tofu
    فنكهته الخفيفة وملمسه الإسفنجي يجعلانه مثالياً لامتصاص النكهات الأخرى، مما يتيح استعماله كبديل للحوم. ويتوفر التوفو أيضاً على شكل مادة لينة يمكن إضافتها إلى الحساء المرتكز على القشدة أو استعمالها بدل الكريما الحادة أو المايونيز.

    التنف والميسو
    هما نوعان من فول الصويا المخمّر. يتوفر التنف في قطع كيك رقيقة والميسو في عجينة. ويضافان إلى الحساء والسلطات أو يستعملان كبديل للحوم.

    بروتين الصويا
    يتواجد في قسم الأطعمة المجلّدة، ويكون على شكل لحم بني اللون ويمكن استعماله مع الأطعمة. ويتواجد بروتين الصويا أيضاً في برجر الصويا.

    حليب الصويا
    استعمله في وصفات الأكل أو مع حبوب السيريال.

    طحين الصويا
    استعض عن بعض الطحين العادي بطحين الصويا عند تحضير الأطعمة المخبوزة. ضع ملعقتي طعام من طحين الصويا في الفنجان واملأ ما تبقى منه بالطحين العادي. كما يمكن استبدال البيضة الواحدة بملعقة طعام من طحين الصويا مع ملعقة أو ملعقتين من الماء.

    الشاي الأخضر

    يحتوي الشاي الأخضر على مادة كيميائية تسمى EGCG شبيهة بالمواد الموجودة في الخضار والنبيذ الأحمر. وعلى غرار الكيميائيات الأخرى المحاربة للسرطان، يبدو بأن هذه المادة تثبط نشاط الأنزيم اللازم لنمو الورم الخبيث. وقد تبين لباحثي مايو كلينك أنه حتى في حال انخفاض نسبة تركّز الـ EGCG، كتلك الموجودة في ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر، فإنها تكفي لتثبيط نمو السرطان. أما الكميات الأكثر تركزاً فقد دمرت السرطان في أنابيب الاختبار.
    الخضار الصليبية

    تنتمي الخضار الصليبية إلى عائلة الملفوف والخردل، وهي تشمل البروكولي وبراعم بروكسل والملفوف والقنبيط والكرنب واللفت الأصفر واللفت. وتحتوي هذه الخضار على بعض الكيميائيات التي تحصر تأثير المواد المسرطنة.
    الفيتامينات والمعادن

    إنّ معظم الأبحاث التي أجريت على دور الفيتامينات والمعادن في الوقاية من سرطان البروستات لم تؤدِّ إلى نتائج حاسمة. فقد بحثت عدة دراسات عما إذا كانت الفيتامينات C، D، E ومعدن السيلينيوم تساعد على الوقاية من اعتلال البروستات. ذلك أنّ السيلينيوم، وهو عنصر موجود في كثير من الأطعمة، يقوي التأثير المضاد للتأكسد في الفيتامين E. وقد أكدت عدة دراسات على دور هذه المغذيات في تقليص خطر الإصابة بسرطان البروستات. بينما نفت دراسات أخرى احتمال تأديتها دوراً إيجابياً في هذا المجال. وينتظر أن تكشف الدراسات الجارية ما إذا كان للفيتامينات أو المعادن دور في الحفاظ على سلامة البروستات.
    ويحاول الباحثون أيضاً اكتشاف تأثير معدن الزنك على سلامة البروستات. والزنك هو من المعادن التي تكثر في اللحوم وثمار البحر والدجاج والحبوب الكاملة. وتحتوي غدة البروستات على كمية من الزنك تفوق ما يحتويه أي عضو آخر، مما دفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن فقر الزنك قد يؤدي إلى اعتلال البروستات. والواقع أنّ استعمال جرعات إضافية من الزنك يومياً يؤدي لدى بعض الرجال إلى تقليص غدة البروستات وزوال أعراض فرط تنسج البروستات الحميد. ومن شأن الزنك أيضاً أن يخفف الالتهاب المقترن بالتهاب البروستات المزمن. غير أنه لم تعرف بعد الكمية اللازمة منه والحالات التي يؤدي فيها المعدن مفعوله الأقصى.
    فإن ظننت بأن غذاءك لا يؤمن لك جميع المغذيات الضرورية، لا ضير من تناول دواء متعدد الفيتامينات وملحق معدني. إلا أنّ معظم الأطباء لا ينصحون بأخذ ملحقات معينة لأحد المعادن بهدف تقليص خطر الإصابة بسرطان البروستات. فحتى اليوم، لم يتم الكشف عن دور الفيتامينات والمعادن في الوقاية من المرض، ولم تحدد الجرعة المناسبة منها. علماً أنّ الجرعات المفرطة من بعض الفيتامينات والمعادن قد تسبب التسمم.
    وفي حال كان لديك تساؤلات عن كيفية استعمال ملحقات الفيتامينات أو المعادن، استشر الطبيب أو خبير التغذية.
    الثوم

    في المناطق التي يكثر فيها أكل الثوم لوحظ انخفاض في نسبة الإصابة بسرطان البروستات وبالأمراض السرطانية بشكل عام. واستناداً إلى إحدى النظريات فإن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تزيد من قوة الجهاز المناعي وتساعد على محاربة المرض. وقد يساعد الكبريت أيضاً على إبطاء انتشار الخلايا الخبيثة ويزيد من إنتاج الأنزيمات التي تساهم في تدمير المواد المسرطِنة. ومن السهل في الواقع إدخال الثوم في النظام الغذائي، وذلك بإضافته طازجاً إلى اللحوم أو إلى الصلصات المرتكزة إلى الخضار.
    امتنع عن استهلاك الدهون

    إذا يشير عدد من الدراسات إلى وجود صلة وثيقة بين النظام الغذائي الغني بالدهون وبين تكون سرطان البروستات. ففي إحدى الدراسات، قام باحثون في جامعة هارفرد بمقارنة نماذج غذائية لحوالي 50000 رجل. فتبين لهم بأن خطر الإصابة بسرطان البروستات يرتفع بنسبة 80 بالمئة لدى الرجال الذين يكثرون من استهلاك الدهون عما هو عليه لدى أولئك الذين يقللون من كمية الدهون في غذائهم. كما أنّ الرجال الذين يكثرون من أكل اللحم الأحمر هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات ممن يدخلون في غذائهم السمك والدجاج.
    وتقول إحدى النظريات أنّ الدهون الموجودة في الأغذية تساعد على نمو السرطان عبر حفز انقسام الخلايا بشكل شاذ. ناهيك عن أنّ بعض الدهون معرضة للتلف الخلوي (التأكسد) تحت تأثير الجذور الحرة.
    ينصح الأطباء بتقليل الدهون والوحدات الحرارية المستهلكة.
    الاكثار من الحبوب والفواكه والخضار

    إنّ الطريقة الفضلى لتخفيف كمية الدهون والوحدات الحرارية في الغذاء تتمثل بالإكثار من الأطعمة النباتية. فالفواكه والخضار والمأكولات المجهزة من الحبوب الكاملة تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف مفيدة وعلى مركبات تسمى الكيميائيات النباتية، تحمي الجسد من السرطان. وبالتركيز على الأطعمة النباتية فإنك تقلل من الدهون وتضاعف استهلاك المركبات المفيدة للصحة.
    وفيما يلي الأنواع والكميات التي ينصح بتناولها من الأطعمة يومياً:
    حبوب
    من 6 إلى 11 حصة. فحبوب السيريال والخبز والأرز والمعكرونة تؤمن مجموعة متنوعة من المغذيات كما تكثر فيها الكربوهيدرات المركبة الغنية بالطاقة. وبالرغم من الاعتقاد السائد بأن الخبز والمعكرونة تؤدي إلى زيادة الوزن، فإن هذه الأطعمة فقيرة بالدهون والوحدات الحرارية. وما نضيفه إلها من صلصات مصنوعة من الدهن أو زيوت أو جبن هو الذي يحتوي على الوحدات الحرارية.
    بالتالي، يجب أنّ تؤلف الحبوب، بالإضافة إلى الخضار والفواكه، ركيزة الغذاء اليومي. واختر الحبوب الكاملة (غير المقشورة) عند الإمكان لأنها تحتوي على نسبة أكبر من الألياف.
    خضار
    ثلاث حصص على الأقل. فبشكل طبيعي، تحتوي الخضار على نسب منخفضة من الوحدات الحرارية كما تخلو تقريباً من الدهون. وهي تؤمن الفيتامينات والمعادن والألياف، وتحتوي أيضاً على الكيميائيات النباتية. وعلى غرار الحبوب، فإن ما نضيفه إلى الخضار، كالزبدة والزيوت والصلصات الدسمة، هو الذي يساهم في زيادة نسبة الوحدات الحرارية والدهون.
    فواكه
    حصتان على الأقل. فالفواكه بجميع أشكالها، الطازجة والمجففة والمجلدة والمعلبة، تؤدي دوراً هاماً في تحسين نوعية الغذاء. إذ تحتوي الفاكهة على قليل من السعرات الحرارية وعلى نسبة شبه معدومة من الدهون وتمتاز بالمقابل بالفيتامينات والمعادن والكيميائيات النباتية والألياف المفيدة للصحة. وتؤدي بالإضافة إلى ذلك دور مليّنٍ طبيعي للأطعمة الأخرى.
    مشتقات الألبان
    من حصتين إلى ثلاث حصص. يعتبر الحليب واللبن والجبن مصادر هامة للكالسيوم والفيتامين D الذي يساعد الجسد على امتصاص الكالسيوم. كما تؤمن هذه الأطعمة البروتين الضروري لبناء أنسجة الجسم والحفاظ عليها. إلا أنّ نسبة الدهون والكوليسترول ترتفع في مشتقات الألبان، لذا يستحسن اختيار المنتجات الخفيفة الدسم أو الخالية منه.
    الدجاج وثمار البحر واللحم
    ثلاث حصص على الأكثر. تشكل هذه الأطعمة مصادر غنية بالبروتين والفيتامين B والحديد والزنك. ولكن يستحسن الحد من جميع الأطعمة الحيوانية لاحتوائها على الدهن والكوليسترول، حتى الأنواع الطرية منها.
    البقول
    تكراراً، كبديل للأطعمة الحيوانية. تعتبر البقول، من فاصولياء وبازيلاء مجففة وعدس، من أفضل مصادر البروتين النباتي لانخفاض نسبة الدهون فيها وخلوها من الكولسترول. كما تؤمن للجسم المغذيات والكيميائيات النباتية والألياف.
    الدهون والحلويات
    تحتوي الدهون والسكريات على الوحدات الحرارية ولكنها تخلو من المغذيات. وللحد من الدهون في الغذاء يجب تقليل كمية الدهون الصافية التي تضيفها إلى الطعام أثناء طهوه، كالزبدة والمارغارين والزيوت النباتية. حدد أيضاً من استهلاك الحلويات والسكاكر.
    تحديد مقدار الحصة

    قد يبدو عدد الحصص الموصى بها لكل مجموعة من الأطعمة بأنه يعادل كمية كبيرة من الطعام. والحقيقة أنّ حجم الحصة هو أصغر مما يتبادر إلى ذهنك. إليك بعض الأمثلة عن حجم الحصة الواحدة:
    حبوب
    قطعة خبز من القمح الكامل
    نصف قطعة من الباغيل أو الفطيرة الإنكليزية
    نصف كوب (90 غراماً) من حبوب السيريال أو الأرز أو المعكرونة المطبوخة
    نصف كوب (30 غراماً) من حبوب السيريال الجاهزة للأكل

    فواكه وخضار
    ربع كوب (46 غ) من الزبيب
    ¾ كوب (180 مل) من عصير الفاكهة الخالص
    حبة متوسطة من التفاح أو الموز
    12 حبة عنب
    كوب (60 غ) من الخضار الورقية النيئة الخضراء اللون
    نصف كوب (90 غ) من الخضار المطبوخة
    حبة متوسطة من البطاطا

    مشتقات الألبان
    كوب (250 مل) من الحليب الخفيف الدسم أو الخالي من الدسم
    كوب (250 مل) من اللبن الخفيف الدسم أو الخالي من الدسم
    45 غ من الجبن الخفيف الدسم أو الخالي من الدسم
    كوبان (500 غ) من جبن cottage cheese الخفيف الدسم أو الخالي من الدسم

    دجاج، ثمار بحر، لحوم
    60-90 غ من لحم الدجاج المنزوع الجلد أو ثمار البحر أو اللحم الأحمر الطري المطهو
    بقول
    نصف كوب (105 غ) من الفاصولياء أو البازيلاء المجففة أو العدس المطبوخ
    طرق أفضل للطهو

    ليس من الصعب تحضير أطباق شهية بكمية أقل من الدهون، بل يستلزم الأمر إعادة التفكير في طريقة تحضير الطعام. وفور التعود على استخدام تقنيات الطهو الخفيف الدهن، يصبح الأمر طبيعياً بالنسبة إليك:
    ● انزع الدهون من اللحم الأحمر ولحم الدجاج.
    ● عوضاً عن قلي الأطعمة، حضرها مشوية أو مسلوقة أو على البخار. واترك الدهون تسيل منها أثناء عملية الطبخ ثم تخلص منها.
    ● استعمل أواني الطهو غير المسببة لالتصاق الطعام بحيث يمكنك تحضير المأكولات من دون إضافة مواد دهنية أو استعمل رذاذ الطهو الخالي من الدهن.
    ● أبقِ بمتناول يدك مجموعة من المواد التي تحسّن نكهة الطعام والخالية من الدهون كالمرق والأعشاب والتوابل والبصل والثوم والخل.
    ● استعمل أنواعاً خفيفة الدهن أو خالية من الدهن من الجبن والكريما والأجبان المعالَجة.
    ● تجنب المواد التي تحول استعمالها إلى مجرد عادة أو لمجرد إضفاء شكل شهي على الطعام.

    حافظ على نشاطك

    من المعروف أنّ ممارسة الرياضة بانتظام تساهم في منع الإصابة بالنوبات القلبية وبأمراض أخرى كارتفاع ضغط الدم والكولسترول. أما بالنسبة إلى السرطان، فالمعلومات غير واضحة تماماً. بيد أنّ الدراسات تشير إلى أنّ التمارين الرياضية المنتظمة قد تقلص خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان البروستات.
    فقد تبين بأن الرياضة تضاعف من قوة الجهاز المناعي كما تحسن الدورة الدموية وتسرّع عملية الهضم، وجميعها تؤدي دوراً في الوقاية من الأمراض الخبيثة. وتساعد الرياضة أيضاً على الوقاية من البدانة، التي تعتبر إحدى عوامل الخطر لبعض الأمراض السرطانية.
    إضافة إلى ذلك، من شأن الرياضة المنتظمة أن تقلص احتمال الإصابة بتضخم البروستات الحميد أو تخفف من حدة أعراض هذه الحالة. فالرجال الرياضيون يعانون عادة من أعراض أقل حدة من غيرهم.
    هل تتمتع بلياقة بدنية؟

    تشير التقديرات إلى أنّ ثلثي الراشدين تقريباً في الولايات المتحدة الأميركية لا يمارسون المقدار المطلوب من الرياضة يومياً، أي ما يعادل 30 دقيقة وما فوق من النشاط الجسدي المتوسط الحدة.
    فإن كنت تمضي معظم النهار جالساً، فإنك لا تتمتع على الأرجح بلياقة بدنية. ومن الدلائل الأخرى التي تشير إلى قلة اللياقة البدنية:
    ● الشعور بالتعب معظم الوقت.
    ● عدم القدرة على مجاراة من هم في سنك.
    ● تجنّب النشاط الجسدي لأنه يسبب لك التعب السريع.
    ● الشعور بقصر النفس أو التعب بعد السير لمسافة قصيرة.

    والواقع أنّ الرياضة لا تشعرك بالراحة وحسب، بل تحسن مظهرك الخارجي أيضاً. ولا تنظر إلى الرياضة على أنها مشقّة، فمن شأنها أن تكون ممتعة أيضاً.
    قبل مباشرة الرياضة

    من المستحسن في أغلب الأحيان استشارة الطبيب قبل مباشرة أي برنامج رياضي. فإن كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى أو كنت معرضاً للإصابة بذبحة قلبية، يتوجب عليك اتخاذ بعض التدابير الاحترازية أثناء التريّض.
    من الأهمية بمكان استشارة الطبيب إذا:
    ● كان ضغط الدم لديك يبلغ 160/90 مم زئبقي وما فوق.
    ● كنت تعاني من السكري أو من اعتلال الرئة أو الكلى.
    ● كنت رجلاً تبلغ 40 سنة وما فوق أو امرأة تبلغ 50 سنة وما فوق ولم تخضع مؤخراً لفحص طبي.
    ● كان لديك تاريخ صحي عائلي بمشاكل ناجمة عن القلب قبل سن الخامسة والخمسين.
    ● كنت غير واثقٍ من وضعك الصحي.
    ● عانيت مؤخراً من انزعاج في الصدر أو قصر نفس أو دوار أثناء ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود قوي.

    كيف تمارس الرياضة

    حتى ولو كنت لم تمارس الرياضة أبداً في السابق، فلم يفت الأوان بعد. فبمقدورك أن تحسن من لياقتك البدنية إن اتبعت برنامجاً رياضياً منتظماً.
    وثمة ثلاثة أنواع من التمارين التي يمكنها أن تحسن صحتك. وفي حال اقترنت هذه التمارين مع الغذاء السليم، فمن شأنها أن تمنع الإصابة باعتلال البروستات أو تخفف أعراض المرض. ولاستغلال مجهودك بأفضل طريقة ممكنة، نوّع النشاطات التي تمارسها أثناء التريّض.
    التمرين الهوائي

    تزيد التمارين الهوائية من نشاط الجهاز التنفسي ونبض القلب، كما أنها تحسن الصحة وجهاز الدورة الدموية، بما في ذلك القلب والرئتين. إضافة إلى ذلك تزيد هذه التمارين من قوة الجسم على الاحتمال وتساهم في تقوية الجهاز المناعي. حاول القيام بتمارين هوائية لمدة نصف ساعة يومياً أو أغلب أيام الأسبوع.
    ويعتبر المشي من أكثر التمارين الهوائية شيوعاً وذلك لسهولته وقلة كلفته. فكل ما تحتاجه هو زوج من الأحذية الرياضية المريحة. ومن التمارين الهوائية الأخرى:
    ● ركوب الدراجة
    ● الغولف (مشياً وليس ركوباً)
    ● الكرة الطائرة
    ● التجوال
    ● التزلج
    ● التنس
    ● كرة السلة
    ● الرقص
    ● الرقص الهوائي
    ● الهرولة
    ● العدو
    ● السباحة

    تمارين المرونة

    إن شدَّ العضلات قبل التمارين الهوائية وبعدها يزيد قدرتك على ثني المفاصل والعضلات والأربطة وشدها. كما تساهم تمارين المرونة في منع ألم وإصابات المفاصل. ويجب أن يتم تمرين الشد بلطف وبطء وذلك حتى تشعر بتوتر خفيف في العضلات. ومن الضروري متابعة التنفس بشكل طبيعي أثناء ذلك.
    وفيما يلي أربعة تمارين يمكنك تجربتها:
    تمرين شد بطن الساق
    قف على بعد ذراع من الحائط، واحنِ عليه نصفك العلوي. قرّب إحدى ساقيك إلى الأمام مع ثنيها عند الركبة وأبقِ الساق الأخرى في الخلف ممدودة بشكل مستقيم وكعب القدم ملامساً للأرض. حافظ على استقامة ظهرك وحرّك وركيك باتجاه الحائط حتى تشعر بانشداد بطن الساق. حافظ على وضعيتك لثلاثين ثانية ثم استرخِ وكرر التمرين على الساق الأخرى.

    تمرين شد أسفل الظهر
    تمدد على الطاولة أو السرير واثنِ وركيك وركبتيك ومد قدميك على السطح. اسحب إحدى ركبتيك باتجاه كتفك بكلتا يديك. حافظ على وضعيتك لثلاثين ثانية ثم استرخِ وكرر التمرين على الساق الأخرى.

    تمرين شد أعلى الفخذ
    تمدد على ظهرك فوق الطاولة أو السرير مع إبقاء إحدى الساقين وأحد الوركين قريبين قدر الإمكان من الحافة. واترك النصف السفلي من الساق يتدلى فوقها. اسحب ركبتك الأخرى بثبات باتجاه صدرك حتى يتسطّح أسفل ظهرك على الطاولة أو السرير. حافظ على وضعيتك لثلاثين ثانية ثم استرخِ وكرر التمرين على الساق الأخرى.

    تمرين شد الصدر
    اشبك يديك خلف رأسك ثم ادفع مرفقيك بثبات باتجاه الخلف مع التنفس بعمق. حافظ على وضعيتك لثلاثين ثانية ثم استرخِ.

    تمارين التقوية

    تساهم في بناء عضلات أكثر قوة لتحسين وضعية الوقوف والتوازن والتنسيق. كما أنها تحسّن من صحة العظام وتزيد سرعة الأيض مما يساعد على الحفاظ على الوزن. لذا، أدخل تمارين التقوية في روتينك اليومي وذلك لمرتين في الأسبوع على الأقل. كرر التمرين خمس مرات في البداية ثم حاول التوصل إلى تكراره 25 مرة.
    وفيما يلي أربعة تمارين تقوية بوسعك ممارستها:
    تمرين الدفع على الحائط
    قف بمواجهة الحائط وابتعد عنه بما يسمح لك بوضع راحتيك على الحائط مع ثني المرفقين قليلاً. اثنِ مرفقيك ببطء وانحنِ على الحائط واضعاً ثقلك على ذراعيك. بعد ذلك مدّ ذراعيك واستعد وضعيتك الأولى. ولزيادة المجهود الذي تبذله حاول الابتعاد أكثر عن الحائط.

    تمرين القرفصاء بوضعية الوقوف
    قف بجانب طاولة وباعد بين قدميك لمسافة تفوق عرض الكتفين بقليل وضع راحتيك على سطح الطاولة. أبقِ ظهرك مستقيماً ثم اثنِ ركبتيك ببطء بما يتراوح بين 30 و60 درجة. حافظ على هذه الوضعية قليلاً ثم استعد وضعيتك الأولى.

    تمرين رفع العقبين
    قف مباعداً بين قدميك لمسافة 12 إنش تقريباً وممسكاً بظهر كرسي ثابت. ارفع عقبيك عن الأرض ببطء وقف على رؤوس أصابعك. حافظ على هذه الوضعية قليلاً ثم استعد وضعيتك الأولى.

    تمرين رفع الساقين
    قف مباعداً بين قدميك حوالي 30 سنتم وممسكاً بطاولة أو بظهر كرسي. اثنِ إحدى ركبتيك ببطء رافعاً قدمك إلى الخلف. حافظ على هذه الوضعية قليلاً ثم اخفض ساقك ببطء. كرر التمرين بالساق الأخرى.

    حافظ على برنامجك الرياضي

    تساعدك النصائح التالية على الحفاظ على نشاطك الجسدي:
    ضع أهدافاً وحاول بلوغها
    ضع في البداية أهدافاً بسيطة وسهلة ثم ضاعف من صعوبتها تدريجياً. فالأشخاص الذين يحافظون على نشاطهم الجسدي لستة أشهر يتحول لديهم النشاط المنتظم عموماً إلى عادة دائمة. ولكن احرص على وضع أهداف معقولة يمكنك تحقيقها، وإلا شعرت بالإحباط وتخليت عن تحقيق أهداف تعجيزية.
    نوّع تمارينك
    نوع تمارينك لتجنب الشعور بالملل. حاول مثلاً تبديل المشي وركوب الدراجة بالسباحة أو بالرقص الهوائي الخفيف. وحين يكون الطقس لطيفاً، مارس تمارين التقوية أو المرونة في الهواء الطلق. فكر أيضاً بالانتساب إلى نادٍ صحي للتمكن من ممارسة أشكال مختلفة من النشاطات الجسدية.
    سجّل تقدمك
    دوّن ما تقوم به كلما مارست الرياضة، إضافة إلى مدة التمارين وما تحس به أثناء التمرّن وبعده. فتسجيل المجهود الذي تقوم به يساعدك على بلوغ الأهداف التي تنشدها ويذكّرك بالتقدم الذين تحرزه.
    كافئ نفسك
    كافئ نفسك داخلياً عبر مشاعر النجاح والتقدير الذاتي والقدرة على التحكم بالنفس. فبعد كل مجموعة من التمارين، استرح ما بين دقيقتين وخمس دقائق للجلوس والاسترخاء. واستمتع أثناءها بالأحاسيس التي يبعثها النشاط في داخلك وفكّر بما أنجزته للتوّ. فهذا النوع من المكافأة الداخلية يساعدك على تحقيق التزام طويل الأمد بممارسة الرياضة المنتظمة.
    تقليص مخاطر التمارين
    تنشأ معظم مخاطر التمارين الرياضية عن التمرن لفترة طويلة وبقوة مع عدم الاعتياد على المجهود الجسدي سابقاً. لتقليص خطر التمارين الرياضية:
    ابدأ التمارين ببطء
    لا تجهد نفسك، بل ضاعف مدة التمرين وسرعته تدريجياً. فللتوصل إلى ممارسة الرياضة لثلاثين دقيقة، ابدأ بالتمرن لعشر دقائق ثم أضف إليها في كل مرة خمس دقائق. فإن كنت تجد صعوبة في التحدث إلى شخص آخر أثناء الرياضة، فإن المجهود الذي تبذله كبير على الأرجح.
    تمرّن بانتظام وباعتدال
    لا تمارس الرياضة لدرجة الشعور بالغثيان أو الدوار أو قصر النفس الحاد أو نبض القلب السريع أو ضيق أو ألم في الصدر. وفي حال شعرت بأي من هذه الأعراض أوقف التمرين والجأ فوراً إلى الطبيب.
    قم دوماً بتسخين العضلات وتبريدها
    إذ يساعد ذلك على تخفيف إجهاد القلب والعضلات.
    قم بمراجعة الطبيب بانتظام

    لا يمكن لفحص البروستات السنوي أن يقلص احتمال الإصابة بالسرطان أو بتضخم البروستات الحميد أو بالتهاب البروستات، كما هو الأمر بالنسبة إلى الغذاء الصحي أو التمارين الرياضية. إلا أنّ الفحوصات المنتظمة تشكل خطوة ضرورية للحفاظ على الصحة. ففحص المستقيم بالإصبع أو تحليل مستضد البروستات النوعي غالباً ما ينجحان في كشف أي اعتلال يصيب البروستات في مراحله المبكرة حين يكون العلاج سهلاً والشفاء ممكناً. فإن كنت ممن لا يزورون الطبيب بانتظام، اعمد إلى تحديد موعد لإجراء فحص فيزيائي، بما في ذلك فحص لغدة البروستات، واجعل من ذلك عادة سنوية لديك.
    وفي حال كنت تعاني من أعراض ناجمة عن البروستات، كازدياد أو صعوبة التبول أو الإحساس بالألم أثناء ذلك أو الشعور بالوجع في أسفل الحوض والظهر أو خروج دم مع البول أو المني، اعرض حالتك على الطبيب في أقرب وقت ممكن، حتى ولو اعتقدت بأن الأعراض غير خطيرة. فثمة احتمال بأن تكون على خطأ.
    هل التوتر يسبب مشاكل في البروستات؟

    لم تثبت الأبحاث بأن التوتر أو الإجهاد النفسي يضاعف خطر الإصابة باعتلال البروستات. غير أنه ثمة دليل ضعيف بأن للتوتر دوراً محتملاً في ذلك. فالتوتر يضعف جهاز المناعة ويجعل من الصعب على الجسد مكافحة الأمراض، بما في ذلك السرطان. ويعتقد الباحثون أيضاً بأن الإجهاد النفسي قد يسبب توتراً في عضلات أسفل الحوض، مما يؤثر سلبياً على الوظيفة الطبيعية للبروستات، ومن المحتمل أن يؤدي إلى التهابها.

  4. #1364
    تضخم البروستات الحميد Prostate gland enlargement


    عند الولادة تكون غدة البروستات بحجم حبة البازيلاء. ثم تنمو قليلاً أثناء فترة الطفولة لتخضع بعد سن البلوغ إلى فترة من النمو السريع يكتمل ببلوغ سن الخامسة والعشرين. إلا أنّ غدة البروستات تمر بمرحلة ثانية من النمو لدى معظم الرجال. فعندما يبلغون أواسط الأربعينيات، تبدأ الخلايا الموجودة في وسط الغدة – في المنطقة المحيطة بالإحليل – بالتكاثر بسرعة تفوق العادة. فتأخذ الأنسجة المتضخمة في هذه المنطقة بالضغط على الإحليل وتمنع جريان البول. وتسمى هذه الحالة طبياً فرط تنسج البروستات الحميد.
    مشكلة شائعة

    تتضاعف احتمالات الإصابة بفرط تنسج البروستات الحميد مع التقدم في السن. إذ يصيب المرض حوالي نصف الرجال في الستينات من العمر و 80 بالمئة تقريباً من الرجال في الثمانينات من عمرهم.
    وتبقى أسباب تضخم البروستات غامضة. ويعتقد الباحثون أنه مع التقدم في السن تصبح البروستات أكثر تأثراً بالهرمونات الذكرية، بما فيها التستوستيرون، التي تؤدي إلى نمو بعض أنسجة البروستات.
    وثمة عوامل أخرى تؤدي دوراً في نمو الغدة. فالتاريخ الصحي العائلي بتضخم البروستات الحميد يضاعف احتمال الإصابة بالمرض، مما يشير إلى إمكانية وجود سبب وراثي. كما أنّ فرط تنسج البروستات الحميد هو أكثر شيوعاً بين الرجال الأميركيين والأوروبيين منه بين المتحدرين من أصل آسيوي. وهو أمر قد يكون ناجماً عن اختلاف نمط الحياة. أخيراً، ولسبب غامض، فإن الرجال المتزوجين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض من العازبين.
    أعراض تضخم البروستات الحميد

    لحسن الحظ فإن حدة المرض تتفاوت بين حالة وأخرى ولا تسبب مشاكل للمصاب دوماً. إذ أنّ نصف المصابين فقط يعانون من أعراض تصبح ملحوظة أو مزعجة بما يكفي ليطلبوا العلاج الطبي. وقد تشمل هذه الأعراض:
    ● ضعف في جريان البول.
    ● صعوبة في البدء بالتبول.
    ● تبول متقطع.
    ● خروج قطرات من البول عند الانتهاء.
    ● حاجة متكررة أو ملحة إلى التبول.
    ● ازدياد التبول الليلي.
    ● عدم القدرة على إفراغ المثانة.

    ولا يصبح المرض بحاجة إلى العلاج إلا عندما يمنع المصاب من إفراغ مثانته. فامتلاء المثانة باستمرار من شأنه أن يسبب إنتاناً متكرراً في المثانة وتلفاً في الكلى.
    وتبقى الأعراض على حالها أو تتحسن لدى نصف المصابين، بينما تسوء تدريجياً لدى النصف الباقي.
    زيارة الطبيب

    إن كنت تعاني من مشاكل في التبول حدد موعداً لزيارة الطبيب أو صف الأعراض التي تعاني منها في زيارتك الروتينية له. فباستطاعة الطبيب أن يحدد ما إذا كنت تعاني من فرط تنسج البروستات الحميد وما إذا كانت الحالة تستدعي العلاج. فإن كانت الأعراض غير مزعجة ولا تعرض صحتك للخطر، قد لا يكون العلاج ضرورياً. ولكن ذلك لا يعني إهمال الأعراض البولية وعدم عرضها على الطبيب. فالأعراض قد تكون إنذاراً لحالة أكثر خطورة من تضخم البروستات الحميد، كحصى المثانة أو إنتان المثانة أو آثار جانبية لأحد العقاقير الطبية أو تكون ناتجة عن قصور القلب أو مشكلة في الجهاز العصبي أو التهاب البروستات أو سرطان البروستات.
    وتبدأ المعاينة على الأرجح بأسئلة يطرحها الطبيب حول الأعراض وتاريخ بدئها ومتى تشعر بها. كما يحاول أن يستعلم عن مشاكل صحية أخرى تعاني منها والأدوية التي تتناولها وما إذا كان لديك تاريخ صحي عائلي بمشاكل البروستات. هذا بالإضافة إلى الفحوصات التالي:
    – فحص مستقيمي إصبعي للتحقق من وجود تضخم وللمساعدة على استبعاد سرطان البروستات.
    – تحليل للبول لاستبعاد الإنتان أو الحالات التي تسبب أعراضاً مشابهة.
    – تحليل لمستضد البروستات النوعي للمساعدة على استبعاد سرطان البروستات.

    تشخيص المرض

    إن دلت الفحوصات المذكورة على إصابة بفرط تنسج البروستات الحميد، قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات إضافية تساعد على تأكيد التشخيص وتبين حدة المرض.
    اختبار جريان البول
    يقيس هذا الاختبار قوة جريان البول وكميته. فسرعة الجريان التي تفوق 15 ملل في الثانية تكون طبيعية أو تشير إلى وجود تضخم طفيف. وغالباً ما تقترن السرعة التي تتراوح بين 10 و 15 ملل / ثانية بأعراض متوسطة الحدة. أما السرعة التي تقل عن 10 ملل / ثانية فتشير عادة إلى تضخم حاد.

    وعند رسم مخطط الاختبار يمكن للطبيب أن يحدد إذا كان جريان البول يضعف بمرور الوقت، وبأي سرعة. وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ سرعة جريان البول تضعف عادة مع التقدم في السن. كما أنّ ضعف جريان البول من شأنه أن ينجم عن مشاكل أخرى كضعف عضلة المثانة.
    اختبار حجم البول الباقي في المثانة بعد التبول
    يكشف هذا الاختبار ما إذا كنت قادراً على إفراغ مثانتك. وهو يتم بطريقة من اثنتين: إما بإدخال قسطر صغير في الإحليل يصل إلى المثانة أو باستعمال التصوير بالموجات الصوتية فوق السمعية لرؤية داخل المثانة.

    وتعتبر الموجات الصوتية فوق السمعية أكثر استعمالاً إلا أنها أقل دقة. وبسبب احتمال تغير النتائج، يجب إجراء الاختبار أكثر من مرة للتأكد من دقته.
    التصوير بالموجات الصوتية فوق السمعية
    تستعمل هذه التقنية أيضاً لتقدير حجم غدة البروستات. كما أنها قادرة على كشف بعض المشاكل كوجود انسداد في الكلى أو حصى في الكلى أو البروستات أو ورم.

    دراسات الضغط البولي
    إن اشتبه الطبيب بأن الأعراض ناجمة عن مشكلة في المثانة وليس عن فرط تنسج البروستات الحميد، فإنه قد يوصي بإجراء سلسلة من الفحوصات لقياس ضغط البروستات ووظيفتها.

    وتقوم هذه الاختبارات على تمرير قسطر صغير عبر الإحليل إلى المثانة. ويتم قياس ضغط المثانة أثناء التبول. كما يتم حقن المثانة بالماء لقياس ضغطها الداخلي وتحديد مدى قدرتها على التقلص.
    تنظير المثانة
    تشتمل هذه العملية على إدخال أنبوب دقيق يحتوي على عدسة مع جهاز إضاءة (منظار المثانة) في الإحليل. وهي تتيح للطبيب رؤية ما بداخل الإحليل والمثانة والبروستات للكشف عن مشاكل معينة بما في ذلك تضخم البروستات أو انسداد الإحليل أو عنق المثانة إضافة إلى اكتشاف تشوه تشريحي أو تكوّن حصى في المثانة.

    صورة الحُوَيضة الوريدية
    وهي عبارة عن صورة بالأشعة السينية للقناة البولية تساعد في الكشف عن الانسداد أو التشوه. فيحقن صِباغ في أحد الأوردة وتؤخذ صورة بالأشعة السينية للكليتين والمثانة والأنبوبين اللذين يربطانهما (الحالبين). ويتيح الصباغ رؤية الانسداد في حال وجوده. ولكن استعمال هذا التصوير تقلص مؤخراً نظراً لظهور تقنيات جديدة ولخطر حدوث استجابة تحسسية تجاه الصباغ.

    علاج تضخم البروستات الحميد

    هل أنت ممن يتجنبون المناسبات الاجتماعية خجلاً من الذهاب المتكرر إلى الحمام؟ وهل تستيقظ متعباً في الصباح بسبب استيقاظك مرات عدة في الليل قاصداً الحمام؟ وهل توقفت عن ارتداء السراويل الداكنة الألوان خوفاً من ملاحظة الآخرين قطرات البول عليها؟ تلك هي من الأشكال التي يتداخل فيها تضخم البروستات مع حياتك اليومية.
    والواقع أنّ كثيراً من الرجال يتكيفون مع مشاكل التضخم عوضاً عن علاجه. ولكن عندما تبلغ الأعراض حداً يؤثر على حياتك، يصبح من الأجدر عرض الحالة على الطبيب. أما العلاج فهو يتم بأشكال عدة.
    المراقبة الدقيقة

    إن كانت الأعراض طفيفة وغير مزعجة، قد تتفق مع الطبيب على الانتظار ومراقبة الحالة بدقة. بحيث يقوم الطبيب دورياً بتقيمها ورؤية ما إذا كانت تتحسن أو تبقى على ما هي عليه أو تسوء.
    والفائدة التي تجنيها من هذا الانتظار هي أنك توفر على نفسك تكاليف العلاج، التي تنحصر هنا بالتكاليف المعتادة للفحص الجسدي وربما بعض التحاليل. غير أنك تجازف باحتمال تفاقم الحالة بشكل خطير أو ظهور مشاكل أخرى كالإنتان، مع أنها حوادث نادرة.
    أثناء الانتظار

    من شأن بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك أن تساعدك على تخفيف الأعراض ومنع الحالة من التفاقم.
    قلل من المشروبات
    توقف عن شرب الماء وغيره من السوائل بعد السابعة مساءً لتقليص حاجتك لدخول الحمام ليلاً.

    أفرغ مثانتك
    حاول إفراغ مثانتك قدر الإمكان في كل مرة تذهب لتبول فيها.

    أقلع عن المشروبات الكحولية
    فهي تدرّ البول وقد تسبب احتقاناً في غدة البروستات.

    كن حذراً عند استعمال مزيلات الاحتقان غير الموصوفة من قبل الطبيب
    فمن شأنها أن تسبب تقلص المصرة الإحليلية التي تضبط خروج البول من المثانة، مما يزيد من صعوبة التبول.

    حافظ على نشاطك
    فالخمول يساعد على احتباس البول. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخراً بأن التمارين الرياضية ولو بمقدار صغير يمكنها أن تقلص مشاكل تضخم البروستات الحميد.

    إبقَ دافئاً
    فالجو البارد يؤدي إلى احتباس البول.

    الأدوية

    صارت الأدوية الآن الوسيلة الأكثر استعمالاً لعلاج أعراض تضخم البروستات المعتدلة. كما يمكن استعمال هذه الأدوية لحالات التضخم المصحوبة بأعراض مزعجة أو لدى الرجال الذين يرفضون الانتظار والمراقبة.
    وثمة نوعان من الأدوية لفرط تنسُّج البروستات الحميد:
    حاصرات ألفا Alpha blockers
    طورت هذه الأدوية أساساً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنها فعالة في حالات أخرى كتضخم البروستات الحميد. فهي ترخي عضلات الجسم، بما فيها عضلات الحوض، وتسهل بالتالي عملية التبول.
    وتعتبر أدوية الحصر ألفا فعالة لدى 75 بالمئة من الرجال الذين يستعملونها. كما أنها تعمل بسرعة، ففي غضون يوم أو يومين يلاحظ معظم المصابون زيادة في قوة جريان البول وانخفاض في عدد مرات التبول.
    ولا يزال الأطباء غير أكيدين من تأثيرات هذه الأدوية الإيجابية والسلبية على المدى البعيد. غير أنها تبدو آمنة بالرغم من آثارها الجانبية التي تشتمل على الصداع أو الدوار أو التعب. لذا يستحسن تناولها قبل الخلود إلى النوم. وقد عانى بعض الرجال أيضاً من مشاكل في الانتصاب (عجز جنسي) ومن شعور بالدوار عند النهوض بسرعة نتيجة لانخفاض ضغط الدم. ولتقليص احتمال الإصابة بهذه الآثار الجانبية قد يعمد الطبيب إلى البدء بوصف جرعة منخفضة من الدواء ومضاعفتها تدريجياً.
    ومن هذه الأدوية نذكر
    • terazosin ﺗﻴﺮﺍﺯﻭﺳﻴﻦ (Hytrin)
    • doxazosin ﺩﻭﻛﺴﺎﺯﻭﺳﻴﻦ (Cardura)
    • tamsulosin ﺗﺎﻣﺴﻮﻟﻮﺳﻴﻦ (Flomax)
    • alfuzosin الفوزوسين (Uroxatral)
    • silodosin سيلودوسين (Rapaflo)

    5 ألفا مثبطات مختزلة
    5 alpha reductase inhibitors

    تعمل هذه الأدوية على تقليص تضخم البروستات عن طريق منع التغيرات الهرمونية التي تسبب هذا التضخم (يمنع تنشيط هرمون التستوستيرون). ويحرز الدواء تحسناً ملحوظاً في الأعراض لدى بعض الرجال المصابين بتضخم كبير في البروستات.
    وتستغرق هذه الأدوية وقتاً طويلاً قبل أن يبدأ مفعوله بالظهور. فقد يلاحظ المصاب تحسناً في قوة جريان البول بعد ثلاثة أشهر، إلا أنّه يحتاج إلى سنة تقريباً لتظهر نتائجه الكاملة. وقد لاحظت نسبة قليلة من الرجال بأنها تسبب ضعف الانتصاب وانخفاضاً في الشهوة الجنسية ونقصاً في كمية السائل المنوي أثناء القذف. غير أنّ آثاره الجانبية تكون طفيفة لدى معظم المرضى.
    ومن هذه الأدوية نذكر
    • الفيناسترايد finasteride (بروسكار Proscar)
    • دوتاستيريد dutasteride (افودارت Avodart)

    يجدر الذكر إلى أنه قد يلجأ الأطباء إلى دمج حاصرات ألفا مع 5 ألفا مثبطات مختزلة في نفس الوقت لزيادة فعالية العلاج
    الجراحة

    شكلت الجراحة في السابق العلاج الأكثر شيوعاً لتضخم البروستات الحميد. ولكن نظراً لتزايد استعمال الأدوية ولتطور وسائل العلاج غير الجراحية، تراجع اللجوء إلى الجراحة وصارت تستعمل بشكل رئيسي لعلاج الأعراض الأكثر حدة أو الحالات المصحوبة بمضاعفات، مثل:
    ● إنتانات متكررة في المسالك البولية.
    ● تلف كلوي نتيجة لاحتباس البول.
    ● نزف من الإحليل.
    ● حصى في المثانة.

    وتعتبر الجراحة العلاج الأكثر فاعلية لأعراض تضخم البروستات الحميد. إلا أنها الأكثر تسبيباً للآثار الجانبية. ولحسن الحظ فإن معظم الرجال الذين يخضعون للجراحة لا يعانون سوى من مشاكل طفيفة. بينما لا ينصح بالجراحة عادة بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بأمراض معينة كالسكري غير المراقب أو تشمع الكبد أو اضطراب نفسي حاد أو مرض خطير في الرئة أو الكلى أو القلب.
    وثمة ثلاثة أنواع من الجراحة لتضخم البروستات الحميد:
    الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل TURP
    Transurethral resection of the prostate


    يخضع المريض خلال هذه العملية للتخدير العام أو الموضعي الذي يشمل النصف السفلي من الجسد بدءاً من الخصر مع حاجز شوكي. ثم يمرر الجراح جهازاً رفيعاً (منظار القطع) في الإحليل ويستعمل أدوات قطع دقيقة لكشط الأنسجة الزائدة. ويلازم المريض المستشفى من يوم إلى ثلاثة أيام عقب الجراحة، ويحتفظ بقسطر بولي لعدة أيام أثناء فترة الشفاء.
    وتعتبر هذه الجراحة فعالة وهي تزيل أعراض المرض بسرعة. إذ يلاحظ معظم الرجال زيادة في قوة جريان البول في غضون أيام. ومن المتوقع خروج بعض الدم أو خثرات دم صغيرة في البول بعد ذلك. وقبل مغادرة المستشفى، يجب على المريض أن يصبح قادراً على التبول بمفرده. وهو سيشعر ببعض الألم في البداية عند مرور البول على منطقة الجراحة. ولكن هذا الانزعاج يزول تدريجياً.
    وفي حالات قليلة، يسبب الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل عجزاً جنسياً وعدم القدرة على ضبط المثانة، ولكنها حالات مؤقتة عموماً. وغالباً ما تساعد تمارين تقوية عضلة قاع الحوض على استعادة القدرة على التحكم بالمثانة. كما أنّ الوظيفة الجنسية غالباً ما تعود إلى طبيعتها خلال بضعة أسابيع أو شهور. علماً أنّ الشفاء التام يستغرق سنة كاملة أحياناً.
    وثمة تأثير جانبي شائع للجراحة وهو ما يسمى بالقذف المتراجع، بحيث يرتد السائل المنوي إلى المثانة أثناء القذف عوضاً عن الخروج عبر القضيب، مسبباً العقم. وقد تسبب الجراحة أيضاً تندباً أو تضيقاً في الإحليل. وهي مشكلة يمكن علاجها بعملية شد بسيطة تتم في العيادة.
    واستناداً إلى التقديرات فإن 10 بالمئة من الرجال الذين يخضعون للاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل يحتاجون لجراحة ثانية في غضون عشر سنوات بسبب عودة الأنسجة إلى النمو.
    شق البروستات عبر الإحليل TUIP
    Transurethral incision of the prostate


    وهي خيار يمكن اللجوء إليه في حال التضخم المعتدل أو إذا كانت الغدة صغيرة. كما أنها خيار أفضل بالنسبة إلى الرجال غير القادرين على تحمُل الجراحات الأكبر حجماً لأسباب صحية أو لرغبتهم بتجنب خطر العقم نتيجة للقذف المتراجع.
    وتستخدم هذه العملية أدوات خاصة يتم إدخالها عبر الإحليل، شأنها في ذلك شأن عملية الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل. ولكن عوضاً عن إزالة نسيج البروستات، يصنع الجّراح شقاً أو شقين صغيرين في الغدة وذلك لتوسيع فتحة الإحليل وتسهيل مرور البول.
    وتشتمل الجراحة على خطر أقل بحدوث مضاعفات من الجراحات الأخرى كما أنها لا تتطلب ملازمة المستشفى. إلا أنها أقل فاعلية وغالباً ما يضطر المريض إلى إعادتها. كما أنّ البعض لا يلاحظون سوى تحسن بسيط في جريان البول بعد هذه الجراحة.
    استئصال البروستات المفتوح
    Open prostatectomy


    يتم اللجوء إلى هذا النوع من الجراحة حين تكون البروستات شديدة التضخم أو في حال تلف المثانة أو وجود مضاعفات أخرى كحصى في المثانة. وهي تدعى جراحة مفتوحة لأنها تقوم على شق أسفل البطن لبلوغ البروستات عوضاً عن الوصول إليها عبر الإحليل.
    وتعتبر الجراحة المفتوحة العلاج الأفضل لتضخم البروستات الحميد. إلا أنها تشتمل على آثار جانبية أكثر خطورة. فمضاعفاتها شبيهة بمضاعفات عملية الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل، لا بل إنّ آثارها قد تكون أكثر حدة. وتتطلب العملية ملازمة المستشفى لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام عادة.
    وأكثر أنواع جراحة البروستات المفتوحة شيوعاً هي جراحة استئصال البروستات الجذري لإزالة الغدة المصابة بالسرطان. وفيها يتم استئصال البروستات بأكملها. أما استئصال البروستات الجزئي لعلاج تضخم البروستات الحميد فيزيل الجزء الداخلي من الغدة ويترك القسم الخارجي منها على حاله.
    الشفاء من الجراحة

    تعتمد فترة الشفاء التام على نوع الجراحة، وهي قد تستغرق ما يتراوح بين أسبوعين وبضعة أشهر. وأثناء هذه الفترة يستحسن تجنب الأعمال التي تشتمل على رفع الأشياء الثقيلة أو تسبب شداً في منطقة الحوض، كالعمل بالأجهزة الثقيلة أو ركوب الدراجة، وضغطاً على عضلات البطن السفلية، كما يحدث أثناء التبرز.
    بالتالي، ولتجنب الإصابة بالإمساك، على المريض الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف، كالفواكه والخضار والحبوب. فالألياف تلين البراز وتسهل خروجه من الجسم. كما أنّ تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً يساعد على تنظيف القناة البولية ويسرع الشفاء.
    العلاج بالحرارة

    يستعمل هذا العلاج الطاقة الحرارية لتدمير أنسجة البروستات الزائدة. وهو يملأ الفجوة بين العلاج بالعقاقير والجراحة الواسعة. فهذا العلاج أكثر فاعلية من الدواء بالنسبة إلى الأعراض المعتدلة، كما أنه لا يسبب آثاراً جانبية بقدر الجراحة.
    وثمة عدة أنواع من العلاج بالحرارة:
    العلاج الحراري بالمايكروويف عبر الاحليل TUMT
    Transurethral microwave thermotherapy


    أثناء العملية يستخدم الطبيب قطب كهربائي electrode يطلق طاقة مايكروويف عبر قسطر بولي (عبر الإحليل) مجهز بمستشعر داخلي دقيق. فيرسل المستشعر جرعة من الطاقة المويجية التي تسخن الخلايا المتضخمة وتدمرها. وأثناء ذلك تجري مياه باردة حول رأس المستشعر وجوانبه لحماية الإحليل من الحرارة.
    ويساعد التخدير الموضعي على تخفيف الألم. وقد يشعر الخاضع للعملية ببعض الحرارة في البروستات ومنطقة المثانة. كما سيحس برغبة جامحة بالتبول ويعاني من تقلصات في المثانة. وهذه الاستجابات يمكن تحملها عادةً وهي تزول بعد انتهاء العلاج. ويمكن للمريض العودة إلى البيت عندما ينجح بالتبول بسهولة، وذلك في يوم العلاج نفسه. ولكن حوالي 30 بالمئة من الرجال يحتاجون لقسطر بولي لعدة أيام.
    وخلافاً لعملية استئصال البروستات الجزئي عبر الإحليل، قد يستغرق المريض بضعة أسابيع قبل أن يبدأ بالشعور بتحسن الأعراض. كما أنّ فاعلية هذا العلاج على المدى الطويل غير أكيدة. فاستناداً إلى إحدى الدراسات فإن 60 إلى 70 بالمئة من الرجال يتجاوبون جيداً مع العلاج بموجات المايكرووايف، أما بعد أربع سنوات فإن 25 بالمئة منهم فقط يظلون راضين عن النتائج. ويبدو بأن الاستجابات الأفضل مع مرور الوقت تسجل لدى المرضى الذين كانت أعراضهم الأولية طفيفة.
    ومن الطبيعي الشعور بالحاجة إلى التبول والتبول تكراراً وخروج كميات صغيرة من الدم مع البول اثناء فترة الشفاء. وقد يشعر الخاضع للعلاج أيضاً بتغير في كمية السائل المنوي أثناء القذف. ولكن خلافاً للجراحات الأكثر اتساعاً فإن هذا العلاج لا يسبب العنة أو سلس البول أو القذف المتراجع. إلا أنه لا ينصح بهذه العملية لمن يحملون منظماً لضربات القلب أو أعضاء معدنية.
    استئصال البروستات بالإبرة عبر الإحليل TUNA
    Transurethral needle ablation


    يتم استئصال البروستات بالإبرة عبر الإحليل بإرسال موجات شعاعية عبر إبر يتم إدخالها في البروستات لتسخين الأنسجة وتدميرها. وعلى غرار العلاج الحراري بالميكروويف عبر الإحليل، يُدخل الطبيب قسطراً عبر الإحليل ويغرز الإبر في البروستات بتحريك القسطر.
    وتعتبر هذه العملية أقل فاعلية من الجراحة التقليدية في تخفيف حدة الأعراض وتحسين جريان البول. كما أن فاعليتها غير أكيدة على المدى الطويل. ومن مساوئها الأخرى أنها لا تنجح كثيراً في حال كانت البروستات كبيرة الحجم.
    بالمقابل فإن هذه العملية لا تسبب سلس البول أو العنانة. ومن آثارها الجانبية المحتملة، احتباس البول وظهور دم في البول وألم عند التبول واحتمال ضئيل بتراجع القذف.
    العلاج بالليزر Laser surgery

    يتم العلاج بالليزر مثل باقي العلاجات الحرارية، ولكنه يستخدم الليزر لتوليد الحرارة عوضاً عن طاقة المايكرووايف أو الموجات الشعاعية أو التيار الكهربائي. وهو لا يسبب عموماً العنة أو سلس البول الطويل الأمد. إلا أنّ بعض عمليات الليزر تستدعي استعمال القسطر البولي لفترة طويلة.
    تبخير البروستات PVP
    Photoselective vaporization of the prostate


    هي عملية شبيهة بالتبخير الكهربائي مع فارق وحيد هو أنّ الطبيب يستعمل طاقة الليزر لتدمير البروستات عوضاً عن التيار الكهربائي. والعملية آمنة عموماً وتسبب نزفاً محدوداً. وهي فعالة غالباً وتؤدي إلى تحسن ملحوظ في جريان البول بعد وقت قصير من إجراء العملية.
    استئصال البروستات البصري بالليزر VLAP
    Visual laser ablation of the prostate


    تقوم هذه العملية على استخدام كمية كافية من طاقة الليزر لتجفيف وتدمير فائض خلايا البروستات والذي يزول تدريجياً من الجسم على فترة عدة أسابيع أو أشهر. إلا أنه ثمة عائق واحد يقلل من استعمال هذه الطريقة. فنتيجة للتورم وانسلاخ الأنسجة الميتة، يصاب المريض باحتباس البول لعدة أيام ويحتاج لاستعمال قسطر بولي. وقد يشعر أيضاً بحرقان أثناء التبول لعدة أيام أو أسابيع.
    وهناك أنواع آخرى من جراحات الليزر ، ونذكر منها استئصال البروستات بواسطة ليزر الهولميوم Holmium laser ablation of the prostate واختصارها (HoLAP).
    العمليات غير الجراحية

    بالنسبة إلى الرجال الذين ليست لديهم الرغبة أو القدرة على احتمال الأدوية أو الخضوع للجراحة، يتوفر أيضاً الخيار التالي:
    دعامات البروستات Prostatic stents

    يتم إدخال دعامة أو قالب معدني أو بلاستيكي دقيق في الإحليل لتوسيعه وإبقائه مفتوحاً. ثم تنمو الأنسجة فوق القالب وتثبته في مكانه.
    ومن حسنات هذه الطريقة أنها لا تستغرق أكثر من 10 دقيقة إلى 15. وهي لا تسبب نزفاً أو يكون النزف خفيفاً، كما أنها لا تستلزم استعمال قسطر بولي. غير أن الأطباء لا يعتبرونها حلاً طويل الأمد أنها قد تسبب تهيج أو ألم عند التبول أو من إنتانات (التهابات) بولية متكررة.
    اختيار العلاج

    مع كل أنواع العلاج المتوفرة فإن اختيار الطريقة الفضلى لعلاج فرط تنسج البروستات الحميد سيكون صعباً، خاصة وأنه ما من وسيلة تتفوق فعلاً على الوسائل الأخرى. فمن شأن كل علاج أن يخفف من حدة الأعراض ولكن بطرق مختلفة. ولكل منها أيضاً حسناته ومساوئه. فيعتمد الخيار في النهاية على الوسيلة التي تتوافق أكثر مع احتياجاتك والمصحوبة بأقل عدد من الآثار الجانبية. بالتالي عندما تخطط للعلاج مع الطبيب، خذ بالاعتبار العوامل الهامة التالية:
    حدة الأعراض

    إن كانت أعراضك غير مزعجة وحالتك لا تسبب لك أية مشاكل أخرى، يمكنك على الأرجح الانتظار ورصد أي تحسن أو تفاقم للحالة. أما إن كانت الأعراض حادة أو سبب المرض تلفاً عضوياً أو مضاعفات أخرى، كالإنتانات البولية المتكررة أو حصى المثانة، فربما تكون الجراحة هي الخيار الأفضل.
    أما علاج الحالات التي تتراوح حدتها بين الحالتين المذكورتين فيعتمد على ما تفضله أنت. فهل تفضل تحسناً بسيطاً في الأعراض أم ترغب بعلاج أكثر فاعلية؟ وهل تريد تحسناً فورياً أو تستطيع الانتظار؟ وهل تود تناول الأدوية يومياً، وتقدر على تحمل بعض الآثار الجانبية؟
    حجم الغدة

    تعتبر بعض العلاجات أكثر فاعلية للبروستات الكبيرة الحجم (30 إلى 40 غراماً وما فوق). بينما يلائم بعضها الآخر الغدد الصغيرة إلى المتوسطة الحجم. وتشتمل أنواع العلاج الملائمة للغدد الكبيرة الحجم على:
    ● 5 ألفا مثبطات مختزلة.
    ● الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل.
    ● استئصال البروستات المفتوح.
    ● العلاج الحراري بالمايكرو ويف عبر الإحليل.
    ● العلاج بالليزر.

    أما وسائل العلاج المفضلة للبروستات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم فتشمل:
    ● حاصرات ألفا.
    ● شق البروستات عبر الإحليل.
    ● استئصال البروستات عبر الإحليل بواسطة الإبرة.
    ● العلاج بالليزر.

    سن المريض

    إنّ العلاج الذي يلائم رجلاً في الخمسينات من العمر قد لا يكون مناسباً لرجل في الثمانينات. وإن كنت شاباً، فقد ترغب بعلاج تدوم فوائده على المدى الطويل. أما إن كنت متقدماً في السن، يكون التحسن الفوري أكثر أهمية بالنسبة إليك. ناهيك عن أنّ الشباب غالباً ما يتعافون من الجراحة وغيرها من العمليات الواسعة بسرعة أكبر من ممن تتراوح أعمارهم بين السبعينات والثمانينات.
    الوضع الصحي

    فإن كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى، قد لا يناسبك الخضوع للجراحة أو قد لا تشفى منها بسرعة. ولا ينصح عموماً بإجراء الجراحة إن كنت تعاني من:
    ● داء سكري غير المراقب.
    ● تشمع الكبد.
    ● اعتلال رئوي أو كلوي أو قلبي خطير.
    ● اضطراب نفسي شديد.

    ويعتبر بعض الأشخاص غير مؤهلين لتعاطي الأدوية بسبب عدم قدرتهم على احتمال عقار معين أو بعض أنواع الأدوية.
    الخصوبة

    إن كنت ترغب بإنجاب الأطفال عليك تجنب العلاجات التي قد تسبب العقم. فالاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل وشق البروستات عبر الإحليل واستئصال البروستات المفتوح هي عمليات من شأنها أن تسبب قذفاً متراجعاً، بحيث يرتد السائل المنوي إلى المثانة عوضاً عن الخروج من القضيب. وتتراوح نسبة الإصابة بالقذف المتراجع بعد الجراحة بين 30 و 90 بالمئة. وخلافاً للعنانة التي قد تكون عارضاً مؤقتاً، فإن القذف المتراجع هو عادة إصابة دائمة.
    وفي حالات نادرة، يسبب استئصال البروستات عبر الإحليل بالإبرة والعلاج الخلوي بالليزر وأدوية الحصر ألفا قذفاً متراجعاً.
    الوضع الجنسي

    من شأن الجراحة أن تؤدي إلى تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية الواقعة بجوار غدة البروستات، مسببة العنانة. ويصل احتمال الإصابة بالعنانة بعد الخضوع لاستئصال البروستات الجزئي عبر الإحليل إلى نسبة 10 بالمئة. ولكن، غالباً ما تعود الوظيفة الجنسية إلى طبيعتها بعد بضعة أشهر.
    والواقع أنّ العنانة، ولو كانت مؤقتة، تسبب قلقاً لكثير من الرجال. لذا، ناقش هذه المسألة مع الطبيب قبل الجراحة.
    فوائد ومخاطر العلاج

    هل تفوق فوائد لعملية التي تختارها المخاطر المترتبة عليها؟
    يعتبر استئصال البروستات الجزئي عبر الإحليل العلاج الأفضل لتضخم البروستات الحميد. فقد استعمل الأطباء هذه الطريقة لسنوات وصارت آثارها الطويلة الأمد معروفة لديهم. إلا أنها تشتمل على بعض المخاطر. فإضافة إلى العنانة والقذف المتراجع، تسبب العملية إنتانات في المسالك البولية لدى 16 بالمئة تقريباً من الرجال وسلس البول لدى 1 بالمئة منهم. وتعتبر فوائد ومخاطر استئصال البروستات المفتوح أعظم، ولكن استعماله محدود نظراً لاتساع الجراحة.
    وتبدو العمليات الأقل اتساعاً فعالة، وتسبب آثاراً جانبية أقل. إلا أنّ آثاراها على المدى الطويل غير معروفة تماماً بسبب حداثتها.
    أما بالنسبة إلى الأدوية، فيظهر بأن أدوية الحصر ألفا توفر فوائد طويلة الأمد. غير أنّ للعقاقير آثاراً جانبية عند بعض الرجال.
    خبرة الطبيب

    عليك اختيار علاج يكون لطبيبك المعالج معرفة عميقة به. فبشكل عام، كلما اتسعت خبرة الطبيب بالعلاج، تقلصت الآثار الجانبية وتعاظمت فرص تحسن الحالة.
    فترة النقاهة

    تعتمد سرعة الشفاء على العلاج المتبع. فإن اخترت الأدوية، لن تخضع للاستشفاء وتنقطع عن العمل.
    وغالباً يتم إجراء العلاج الحراري في العيادات. ولكن اعتماداً على نجاح العملية وخبرة الطبيب ومدى سرعة القدرة على التبول بمفردك، فقد تضطر لقضاء ليلة في المستشفى. ولا يستلزم العلاج الحراري سوى بضعة أيام من النقاهة. هذا باستثناء العلاج بالليزر. فعمليات الليزر القديمة كانت تستلزم وضع قسطر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. أما مع التقنيات الحديثة، فلا يستعمل المريض القسطر لأكثر من 24 ساعة في أغلب الحالات.
    أما الجراحة فتتطلب فترة من الاستشفاء. وفي حالة استئصال البروستات المفتوح يلازم المريض المستشفى ما بين 5 و 10 أيام. بينما يتطلب استئصال البروستات الجزئي عبر الإحليل استشفاءً ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام، وعملية شق البروستات عبر الإحليل يوماً إلى ثلاثة أيام. وفي بعض الأحيان، يتم شق البروستات في العيادة.
    وفي حال خضعت للجراحة، قد تضطر للانقطاع عن العمل لشهر كامل. وسيكون عليك تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو إجهاد منطقة أسفل الحوض أو الضغط على عضلات البطن لمدة شهرين.
    أسئلة وأجوبة

    هل الفحوصات المستعملة لتشخيص تضخم البروستات الحميد مؤلمة؟

    معظمها غير مؤلم، غير أنها قد تسبب انزعاجاً بسيطاً. وفي بعض الأحيان يتم استعمال مخدر موضعي لتخفيف الانزعاج.
    هل تزداد الأعراض حدة مع ازدياد حجم البروستات؟

    لا، هذا خطأ شائع. فمن الممكن أن تكون غدة البروستات كبيرة جداً وألا تسبب أعراض تذكر أو تكون الأعراض طفيفة أو تكون الغدة صغيرة مع أعراض حادة. ويعود سبب ذلك إلى أنّ تضخم البروستات ينجم عن نمو أنسجة وسط البروستات لا محيطها الخارجي. وهو قد يضغط على الأنسجة الداخلي من دون أن يؤثر على الحجم العام للغدة.
    هل يضاعف تضخم البروستات الحميد احتمال الإصابة بالسرطان؟

    ما من إثبات على أنّ تضخم البروستات الحميد يضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستات. ويبدو بأن الحالتين مستقلتان تماماً ولا وجود لأية علاقة بينهما.
    هل يمكن لعلاج تضخم البروستات الحميد أن يقلص احتمال إصابتي بسرطان البروستات؟

    لا. فعلاج تضخم البروستات لا يقلص خطر الإصابة بسرطان البروستات، إلا في حال استئصال البروستات الكامل. وحتى إن كنت تخضع لعلاج تضخم البروستات الحميد، عليك الاستمرار بإجراء فحوصات منتظمة للبروستات لكشف السرطان. علماً أنّ جراحات علاج التضخم يمكنها أن تكشف السرطان في مراحله الأولية. إذ يتم اكتشاف هذا المرض أثناء الجراحة لدى 15 بالمئة من المرضى.
    إن لم ينجح خياري الأول هل يمكن أن أجرب علاجاً آخر؟

    بالتأكيد. فالعلاجات بالأدوية غالباً ما تشكل الخيار الأول للمريض والطبيب. ولكن في حال لم تعطِ هذه العلاجات النتائج المرجوة، يمكنك اعتماد علاج أكثر اتساعاً.
    هل عليّ استشارة طبيب آخر قبل اعتماد علاج ما؟

    ليس بالضرورة. فالأمر يتوقف على مدى ثقتك بطبيبك وبالعلاج الذي تختاره. فإن اخترت علاجاً غير جراحي كالأدوية أو العلاج بالحرارة، وكان للطبيب خبر جيدة بالعلاج وشعرت بالارتياح لقرارك، ليس من الضروري استشارة طبيب آخر. أما إن لم تشعر بالاطمئنان لرأي طبيبك يستحسن عندها أخذ رأي طبيب آخر.



  5. #1365
    التهاب البروستات Prostatitis


    إنّ التهاب البروستات هو واحد من أكثر مشاكل البروستات التي يعاني منها الرجال. واستناداً إلى بعض التقديرات، فإن التهاب البروستات هو المسؤول عن ربع الحالات البولية أو التناسلية التي يستقبلها الأطباء. وهي ليست حالة شائعة فحسب، بل يصعب أيضاً تشخيصها وعلاجها.
    والتهاب البروستات هو تعبير عام للإشارة إلى التهاب غدة البروستات. فالالتهاب قد ينجم عن إصابة أو عن عامل آخر يهيّج الغدة. وبالرغم من الغموض الذي يلف المرض، يؤكد الأطباء بأن التشخيص الدقيق يمثل شرطاً أساسياً لنجاح العلاج. ذلك أنّ التهاب البروستات يحدث بثلاثة أشكال على الأقل.

    التهاب البروستات البكتيري الحاد
    Acute bacterial prostatitis


    وهو الشكل الأقل شيوعاً والأكثر حدة للمرض. تنجم هذه الحالة عن التهاب في غدة البروستات يؤدي إلى أعراض حادة ومفاجئة في أغلب الأحيان، وقد تشمل عدةً من الحالات التالية:
    ● ارتفاع في الحرارة.
    ● قشعريرة.
    ● إحساس عام بالتعب.
    ● ألم في أسفل الظهر والمنطقة التناسلية.
    ● ألم أو حرقان أثناء التبول.
    ● عدم القدرة على التبول أو ضعف في تدفق البول.
    ● عدم القدرة على إفراغ المثانة أثناء التبول.
    ● حاجة متكررة وملحة أحياناً للتبول.
    ● خروج دم ممزوج بالبول.
    ● ألم أثناء القذف.

    وغالباً ما تكون البكتيريا الموجودة عادةً في المسالك البولية والمعى الغليظ هي المسؤولة عن هذا النوع من التهاب البروستات. ونظراً للمشاكل الخطيرة التي قد تنجم عن التهاب البروستات البكتيري الحاد، بما في ذلك عدم القدرة على التبول وإنتان الدم (بكتيريميا)، من الضروري مراجعة الطبيب فوراً. وفي حال كانت الأعراض حادة، قد يخضع المريض للاستشفاء لبضعة أيام حتى تبدأ الحالة بالتحسن.
    التهاب البروستات البكتيري المزمن
    Chronic bacterial prostatitis


    تنجم هذه الحالة أيضاً عن الالتهاب البكتيري. ولكن، بخلاف الالتهاب الحاد، تتطور أعراضها ببطء أكبر وتكون أقل قوة في أغلب الحالات. وهي تشتمل على:
    ● تبول متكرر.
    ● حاجة مفاجئة أو ملحة للتبول.
    ● فرط التبول في الليل.
    ● ألم في أسفل الظهر والمنطقة التناسلية.
    ● صعوبة البدء أو الاستمرار بالتبول.
    ● ضعف جريان البول.
    ● ظهور عارض للدم في المني.
    ● ألم أثناء القذف.
    ● ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
    ● إنتان المثانة تكراراً.

    والواقع أنّ أسباب الإنتان البكتيري المزمن غير أكيدة. فهو قد ينجم عن بكتيريا موجودة في القناة البولية، شأنه في ذلك شأن الإنتان الحاد أو عن إنتان المثانة أو الدم. وقد يعقب الإنتان إصابة المسالك البولية برضح أو إدخال قسطر في الإحليل. لهذا السبب يصف الأطباء عادةً مضادات حيوية بعد القسطرة البولية.
    وفي بعض الأحيان تتكون حصىً متكلّسة في البروستات تجذب البكتيريا. وفي حالات نادرة ينجم الإنتان عن تشوه بنيوي في البروستات يتحول إلى معقل لتجمع البكتيريا.
    وغالباً ما يكون هذا النوع من التهاب البروستات مزمناً نتيجة لصعوبة علاج الإنتان. فالمضادات الحيوية التي تستعمل لقتل البكتيريا لا تخترق بسهولة أنسجة البروستات.
    إن الشفاء من التهاب البروستات المزمن من شأنه أن يطول لعدة شهور. كما أنّ المرض قد يعود إلى الظهور من دون سبب واضح.
    التهاب البروستات المزمن غير البكتيري
    Chronic prostatitis not caused by bacteria


    معظم حالات التهاب البروستات هي من هذا النوع الذي يعتبر لسوء الحظ أصعب الأنواع الثلاثة في التشخيص والعلاج. وعوضاً عن شفاء المرض، يقوم الهدف الأول من العلاج على تخفيف حدة الأعراض.
    وتتشابه أعراض التهاب البروستات غير البكتيري المزمن بالالتهاب البكتيري المزمن، إلا أنه ثمة عامل يميز بينهما. ففي هذا النوع من الالتهاب، لا يمكن للطبيب أن يكشف البكتيريا في البول أو في السائل الذي تفرزه البروستات. إلا أنّ وجود كريات دم بيضاء في عينات البول هو الذي يفضح وجود الالتهاب.
    ويعود السبب الرئيسي لصعوبة تشخيص التهاب البروستات غير البكتيري وعلاجه إلى جهل سبب المرض. إذ تكثر النظريات التي تفسر مصادر الالتهاب المحتملة، إلا أنّ نتائجها غير مؤكدة كما أنّ كثيراً منها غير واضح تماماً. ومن الأسباب الممكنة:
    النشاط الجنسي
    إنّ الشباب الناشطين جنسياً الذين يعانون من التهاب في الإحليل أو من مرض متناقل جنسياً، كالسيلان البني أو المتدثرة، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البروستات غير البكتيري المزمن. ولدى البعض فإن انخفاض النشاط الجنسي يكون عاملاً مساعداً في حدوث الالتهاب.

    عوامل إنتانية أخرى
    من شأن الالتهاب أن ينجم عن نوع من العوامل الإنتانية الذي تعجز التقنيات الحالية عن كشفه.

    القلق أو التوتر
    يمكن لهاتين الحالتين أن تسببا تقلص عضلة المصرة البولية التي تضبط جريان البول من المثانة، إضافة إلى العضلات الواقعة بين الفخذين والتي تدعم المثانة والمستقيم (عضلات قاع الحوض). ومن شأن التقلص أن يمنع العضلات من الاسترخاء تماماً ويهيج الغدة أو يدفع سوائل الإحليل إلى الارتداد إلى البروستات، مما يسبب تهيج الأنسجة الداخلية.

    التبويل المتقطع
    عوضاً عن الاسترخاء والسماح للبول بالجريان بحرية، يقوم بعض الرجال بإيقاف التبول ومن ثم متابعته بشكل متقطع. وقد يؤدي إيقاف جريان البول إلى عودته إلى الإحليل ليرتد إلى البروستات ويتسبب بتهيجها.

    حمل أوزان ثقيلة
    قد يسبب رفع أشياء ثقيلة حين تكون المثانة ممتلئة إلى ارتداد البول إلى البروستات.

    طبيعة العمل
    إنّ بعض الأعمال التي تعرض البروستات إلى ارتجاج كبير كقيادة الشاحنات أو ركوب ناقلات البضائع الضخمة، تترافق أحياناً مع إنتان البروستات البكتيري المزمن.

    النشاطات
    من المحتمل أن تؤدي النشاطات المنتظمة كركوب الدراجة أو الهرولة إلى تهيج غدة البروستات.

    تشخيص التهاب البروستات

    تتمثل أهم خطوتان لتشخيص التهاب البروستات في استبعاد الحالات الأخرى التي تسبب أعراضاً مشابهة وفي تحديد نوع الالتهاب الذي تعاني منه.
    وفي سبيل ذلك، يطرح عليك الطبيب أسئلة حول الأعراض التي تصيبك. ما هي طبيعة هذه الأعراض؟ وهل تظهر وتختفي أم أنها متواصلة؟ متى ظهرت للمرة الأولى؟ هل لاحظت أي تغيير في عاداتك أو نمط حياتك منذ بدئها؟ وقد يسأل الطبيب أيضاً عن الإجراءات الطبية التي خضعت لها مؤخراً وعن الإصابات الإنتانية السابقة هذا بالإضافة إلى عاداتك الجنسية ووظيفتك وما إذا كنت تملك تاريخاً صحياً عائلياً بمشاكل البروستات.
    يتبع ذلك عادة فحص سريري. وقد يقوم الطبيب بفحص منطقة البطن والحوض للتحقق من عدم وجود ألم غير اعتيادي عند الجس، ويجري فحصاً مستقيمياً إصبعياً لغدة البروستات. إذ غالباً ما يسبب الالتهاب تضخماً في البروستات وألماً عند الضغط عليها.
    وقد يعمد الطبيب أثناء فحص المستقيم بالإصبع إلى إخراج بعض السوائل من الغدة. فيقوم من أجل ذلك بحف الغدة بقوة بإصبعه لدفع السائل إلى الخروج إلى الإحليل ومنه إلى القضيب. ثم تؤخذ عينة من السائل وتفحص مجهرياً بحثاً عن علامات إنتان أو التهاب. وتدعى هذه العملية عادة “تدليك” البروستات.
    ومن الضروري أيضاً أخذ عينة من البول للتحقق من خلوه من البكتيريا أو من كريات الدم البيضاء التي تشير إلى وجود التهاب. أما البكتيريا فهي علامة على إصابة الغدة بإنتان. وفي حال جاءت النتائج إيجابية بالنسبة إلى الالتهاب والإنتان معاً، يكون المريض مصاباً بالتهاب البروستات البكتيري. وفي حال أظهر تحليل البول وجود كريات دم بيضاء من دون بكتيريا، يكون الالتهاب على الأرجح من النوع غير البكتيري. أما إن أتت النتائج سلبية بالنسبة إلى الاثنين، تكون الأعراض ناجمة عن اضطرابات أخرى كألم البروستات.
    علاج التهاب البروستات

    عندما يحدد الطبيب نوع الالتهاب الذي تعاني منه، يمكنك أن تتعاون معه لوضع خطة لعلاج الحالة، وربما شفاؤها. فبما أنّ سبب التهاب البروستات غير البكتيري المزمن غالباً ما يكون غامضاً، يصعب شفاء هذا الشكل من المرض. غير أنه بالصبر والتجربة يتمكن كثير من المرضى من تجاوز الحالة ومنعها من أن تعيق حياتهم اليومية.
    الأدوية

    من شأن واحد أو أكثر من الأدوية التالية أن يساعد على شفاء الأعراض أو تخفيفها:
    المضادات الحيوية Antibiotics
    تعتبر المضادات الحيوية العلاج التقليدي لجميع أشكال التهاب البروستات. فيبدأ الطبيب عادة بدواء لمحاربة طيف واسع من البكتيريا. وفور تحديد نوع البكتيريا المسؤول عن الإنتان، استناداً على نتائج تحليل عينات البول وسائل البروستات، يصف دواء مختلفاً أكثر فاعلية في قتل البكتيريا.

    وتتفاوت مدة استعمال العقار اعتماداً على مدى تجاوب الإصابة معه. فإن كنت مصاباً بالتهاب حاد، لن تستعمل المضاد الحيوي لأكثر من بضعة أسابيع. بالمقابل، غالباً ما يكون الالتهاب البكتيري المزمن أكثر مقاومة فتقل بالتالي فاعلية الدواء. في هذه الحالة يستغرق شفاء المرض وقتاً أطول وقد يستحيل الشفاء أحياناً. أضف إلى أنّ الالتهاب قد يعاود المريض فور إيقاف المضاد الحيوي. عند ذلك يصف الطبيب جرعة منخفضة من العقار يومياً لمدة غير محددة وذلك لإبقاء الإصابة تحت سيطرته.
    وبالرغم من أنّ التهاب البروستات غير البكتيري لا ينتج عن إنتان، يصف بعض الأطباء مضاداً حيوياً لبضعة أسابيع لرؤية ما إذا كان يساعد على تخفيف الأعراض. وفي حال لم ينفع الدواء، فسيأمر الطبيب بإيقافه. أما إن خفت الأعراض، فهو سينصح بمتابعة استعماله لعدة أسابيع إضافية. والواقع أنّ بعض المصابين بالتهاب البروستات غير البكتيري يلاحظون أنّ الاستعمال المتواصل لجرعات منخفضة من المضاد الحيوي يساعد على إيقاف الأعراض أو تخفيفها. أما كيفية عمل الدواء فلا تزال مجهولة.
    حاصرات ألفا Alpha blockers
    إن كنت تعاني من صعوبة في التبول، ناجمة ربما عن انسداد المسالك البولية، يصف الطبيب دواء حصر ألفا. وتساعد هذه الأدوية على استرخاء غدة البروستات وعنق المثانة مما يحسن من جريان البول. وبما أنها تسمح بالتخلص من كمية أكبر من البول، سيقل عدد مرات التبول ليلاً.

    مسكنات الألم Pain relievers
    تساعد المسكنات غير الموصوفة كالأسبيرين ومضادات الالتهاب غير الستيروييدية NSAID والأسيتامينوفين على تخفيف الألم والانزعاج. ولكن يجب استشارة الطبيب حول الجرعة اليومية لتجنب الآثار الجانبية للدواء.

    العلاج الفيزيائي

    يساعد شد وإرخاء عضلات الحوض السفلية على تخفيف حدة الأعراض لدى بعض الرجال. ومن شأن الخبير الفيزيائي أن يقدم النصيحة حول التمارين النافعة وكيفية تأديتها. كما يمكن الاستعانة بالإنفاذ الحراري الذي يستعمل التيارات الكهربائية لتسخين أنسجة العضلات وجعلها أكثر ليونة وقدرة على الاسترخاء. وبعد التعاون مع الخبير الفيزيائي بوسعك متابعة التمارين بنفسك في المنزل.
    وقد يعمد الطبيب الفيزيائي إلى تجربة تقنيات استرخاء أخرى كالتغذية الحيوية المرتدة. وتستعمل هذه التقنية التكنولوجيا لتعليم المريض كيفية السيطرة على استجابات الجسد، بما في ذلك إرخاء العضلات. وأثناء الجلسة يقوم خبير مدرَّب بوضع مسراً كهربائياً (إلكترود) إضافة إلى أجهزة إحساس أخرى على الجلد في أماكن مختلفة من الجسد. ويتم وصل الإلكترودات بشاشة تظهر للمريض كيفية عمل وظائف الجسم، بما في ذلك التقلص العضلي. وفور تثبيت الإلكترودات، يبدأ الخبير باستعمال تقنيات استرخاء لتهدئة المصاب والتخفيف من توتره العضلي، ليتعلم بعد ذلك كيفية إحداث هذه التغييرات والاسترخاء بنفسه.
    بيد أنّ الأطباء غير متأكدين من دور العلاج الفيزيائي في علاج التهاب البروستات. ويفسرون ذلك بأن تقلص العضلات أو تهيجها لدى بعض الرجال قد يشكل عاملاً يساهم في تفاقم الحالة.
    الجلوس في مغطس دافئ

    يجد كثير من الرجال بأن هذه الطريقة تخفف من آلامهم وترخي عضلات الحوض وأسفل البطن. ويقوم هذا النوع من الاستحمام ببساطة على الجلوس وغمر النصف السفلي من الجسم بالماء الدافئ.
    وعند تشخيص الحالة، قد ينصح الطبيب بالجلوس في الماء الدافئ مرتين أو ثلاث يومياً لثلاثين دقيقة في كل مرة. وفي حالات التهاب البروستات الحاد، يجب إبقاء حرارة المياه تحت 99 درجة فهرنهايت. بينما يجب أن تصل حرارة المياه إلى 115 فهرنهايت في حالات المرض المزمن.
    تدليك البروستات Prostate massage

    غالباً ما يساعد تدليك البروستات على تخفيف احتقان الغدة الناجم عن الإنتان وعلى فتح المجاري الدقيقة المسدودة بالبكتيريا. ناهيك عن أنّ التدليك قد يزيد من فاعلية المضادات الحيوية عبر تسهيل وصول الدواء إلى أعماق الأنسجة المصابة.
    تخفيف حدة الأعراض في المنزل

    ● الإقلاع عن الكحول.
    ● الحد من الكافيين والأطعمة المحتوية على كثير من البهارات والتوابل والحضمية.
    ● تجنب الجلوس لفترات طويلة. ويفضل اختيار وسادة مريحة لتخفيف الضغط على البروستات.
    ● تجنب ركوب الدراجة الهوائية أو على الأقل ارتدي سروالاً مبطناً يضمن عدم الضغط على البروستات.

    يجدر الذكر أن هناك بعض الممارسات الشائعة الغير مؤذية، لكن لم يثبت فعاليتها:
    ● الإكثار من شرب الماء.
    ● تكرار المعاشرة الزوجية.
    ● التبول في أوقات منتظمة.


    عندما لا تكون الإصابة التهاباً بالبروستات

    في بعض الأحيان يلجأ الرجال إلى الطبيب وهم يشكون من أعراض شبيهة بأعراض التهاب البروستات، في حين أنهم مصابون في الواقع بحال تدعى ألم البروستات. وهم يصفون أعراضهم بأنها ألم في أسفل الحوض، أي في أي مكان من المنطقة التناسلية. وتحاكي أعراض هذه الحالة أعراض التهاب البروستات البكتيري المزمن. والفرق بينهما أنه في ألم البروستات لا تشير تحاليل البول وسائل البروستات إلى إنتان أو التهاب. ولا يتم اكتشاف بكتيريا أو كريات بيضاء في العينات المأخوذة من المريض.
    والواقع أنّ المشكلة لا تكمن في غدة البروستات، بل ينشأ ألم الغدة عن عضلات قاع الحوض. فعندما يتعرض المرء لضغط نفسي، قد يغفل عن إرخاء هذه العضلات التي تدعم المثانة والإحليل، مما يسبب صعوبة في التبول. وتفسر هذه النظرية سبب كون معظم المصابين بألم البروستات يملكون شخصية من النمط A، أي أنهم عنيدون ويعانون من التوتر والضغط النفسي. وغالباً ما يكون المصابون من عدائي الماراتون وراكبي الدراجات ولاعبي القوى ورافعي الأوزان وسائقي الشاحنات.
    ويشبه علاج ألم البروستات علاج التهاب البروستات غير البكتيري بطرق عديدة. إذ تقوم الخطوة الأولى عموماً على العلاج الفيزيائي لإرخاء عضلات قاع الحوض. وقد يوصي الطبيب أيضاً بأخذ دروس في كيفية التخلص من الضغط النفسي والتأقلم مع الإجهاد.
    وقد يكون من المفيد استعمال أدوية الحصر ألفا لإرخاء عضلات البروستات وعنق المثانة. والجدير بالذكر أنّ بعض الرجال يستمرون باستعمال الدواء إلى أجل غير مسمى لأن الأعراض تعاودهم فور إيقافه. ومن الممكن تجربة المغاطس الدافئة لرؤية ما إذا كانت تخفف من حدة الأعراض.
    هل يزيد التهاب البروستات من احتمال الإصابة بسرطان البروستات؟

    ما من إثبات على أنّ التهاب البروستات المزمن أو الحاد يضاعف من خطر الإصابة بسرطان البروستات. إلا أنّ التهاب البروستات يزيد من مستوى مستضد البروستات النوعي في الدم. فإن كان مستوى المستضد مرتفعاً وأنت مصاب بالتهاب البروستات، من المستحسن إعادة التحليل بعد العلاج بالمضادات الحيوية. وفي حال كنت تعاني من التهاب البروستات المزمن، استشر الطبيب حول ضرورة إجراء تحليل مستضد البروستات النوعي.
    هل يمكن لإنتان البروستات أن ينتقل أثناء الجماع؟

    قد ينجم التهاب البروستات عن مرض متناقل جنسياً، ولكنه ليس مرضاً معدياً بحد ذاته. بالتالي، لا يمكن لالتهاب البروستات أن ينتقل أثناء الجماع وما من مبرر للقلق حول إمكانية “انتقال العدوى”.
    هل يسبب التهاب البروستات العقم؟

    ربما. فمن شأن المرض أن يعيق تكون السائل المنوي مما يجعل من الصعب قذف السائل بشكل سليم أثناء الجماع. وبما أنّ السائل المنوي يحتوي على الحيوانات المنوية، فإن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبة لدى الرجل. كما أشارت بعض الدراسات إلى ضعف نوعية الحيوانات المنوية لدى بعض الرجال المصابين بالتهاب البروستات.
    هل يمكن اللجوء إلى الجراحة لعلاج التهاب البروستات؟

    يفضل الأطباء عموماً اتباع إجراءات غير جراحية. ولكن في حال أثر الالتهاب كثيراً على قدراتك على الإنجاب أو فشلت المضادات الحيوية في تخفيف حدة الأعراض، قد يوصي الطبيب باللجوء إلى الجراحة. فيقوم الجراح بفتح المجاري المسدودة في الغدة لتخفيف الاحتقان والسماح للمني بالتدفق بحرية أكبر. غير أنه لا ينصح بالجراحة لعلاج الالتهاب غير البكتيري.

  6. #1366
    الفحص الدوري للبروستات



    أنت أفضل من يستطيع مقاومة سرطان البروستات. فإن تمكنت من اكتشاف الحالة في مراحلها المبكرة، يكون حظك في نجاح العلاج كبيراً. أما كيفية ذلك فتتمثل في الفحص الدوري للبروستات.
    والواقع أنه ما من برنامج محدد لأوقات إجراء الفحوصات. ففي فترة العشرينات والثلاثينات من العمر، ليس من الضروري عموماً القيام بفحص سنوي ما لم يكن لك تاريخ صحي عائلي حافل بحالات اعتلال البروستات أو كنت تعاني من أعراض مرتبطة بغدة البروستات.

    ولكن مع بلوغ العقد الرابع، يجب إجراء فحص البروستات سنوياً مدى الحياة. ويختلف مضمون الفحص العادي اعتماداً على السن والطبيب إضافةً إلى التاريخ الصحي العائلي ونتائج الفحوصات.
    فحوصات التشخيص الأساسية

    يخضع معظم الرجال لفحص البروستات أثناء الفحص الجسدي السنوي. فإضافةً إلى الإجراءات والفحوصات العادية التي يشتمل عليها هذا الفحص، كفحص ضغط الدم والرئتين، يجري الطبيب بعضاً أو كلاً من الفحوصات التالية:
    فحص المستقيم بالإصبع Digital rectal exam – DRE


    وهو فحص أساسي وسهل للكشف عن اعتلال البروستات. غير أنه يعتبر من أكثر الفحوصات الجسدية إرباكاً نظراً للإحراج أو الإزعاج الذي يسببه لكثير من الرجال.
    ولإجراء الفحص، يرتدي الطبيب قفازاً ويضع مزلّقاً على سبابته. ثم يطلب من الرجل الانحناء على طاولة الفحص ويدخل إصبعه بلطف في المستقيم.
    خلال فحص المستقيم بالإصبع يضع الطبيب قفازات طبية، ثم يدخل السبابة التي وضع عليه مادة مزلقة في المستقيم ويتحسس الجدار الخلفي لغدة البروستات للتأكد من عدم وجود تضخم أو ألم عند الجس أو كتل أو مناطق صلبة.
    ونظراً لوجود البروستات بجوار المستقيم، بوسع الطبيب أن يتحسس الجدار الخلفي للغدة بإصبعه. فالغدة التي تبدو متضخمة قد تشير إلى فرط تنسج البروستات الحميد. أما إن سببت ألماً عند اللمس، فتلك إشارة إلى احتمال التهاب البروستات. أضف إلى ذلك فإن 70٪ تقريباً من الأورام السرطانية ينمو في الجزء الخارجي من الغدة. وغالباً ما تكون هذه الأورام في مراحلها المبكرة مثل العقد أو البقع الصلبة. وإذا كشف فحص المستقيم بالإصبع وجود شيء غير طبيعي، لا يعني ذلك بالضرورة إصابة المريض بسرطان البروستات. بل يعمد الطبيب إلى إجراء مزيد من الفحوصات للتأكد من حقيقة الوضع. فثمة حالات أخرى من شأنها أن تسبب أعراضاً مشابهة كإنتان البروستات أو تكون حصى صغيرة في الغدة.
    وتختلف الآراء بين المؤسسات الطبية حول السن الذي يجب أن يبدأ فيه الرجال بإجراء فحص المستقيم بالإصبع. فبعضهم ينصح بالبدء من سن الخمسين بينما يستحسن البعض الآخر البدء من سن الأربعين. أما أطباء الجهاز البولي في مايو كلينك فيتفقون مع توصية الجمعية الأميركية لأطباء الجهاز البولي على مباشرة الفحوصات الدورية من سن الأربعين.
    فحص البول

    يتحرى هذا الفحص عن الظواهر غير الطبيعية في البول التي قد تشير إلى اضطراب ما. فإذا احتوى البول على عدد من الكريات البيضاء يتجاوز المعدل الطبيعي، يشير ذلك إلى احتمال وجود إنتان في غدة البروستات أو القناة البولية.
    أما كريات الدم الحمراء في البول فتشير إلى إمكانية إصابة البروستات بالالتهاب أو بالورم. وثمة حالات أخرى، بما فيها التهاب الإحليل أو مشاكل المثانة، من شأنها أن تسبب ظهور دم في البول.
    وفي حال شك الطبيب بإصابة البروستات بفرط التنسج الحميد فإن نتيجة تحليل البول الطبيعية يمكن أن تساعد الطبيب على تأكيد التشخيص.
    فحص الدم

    تسحب عينة من الدم من الذراع ويتم تحليلها بحثاً عن مادة تدعى مستضدّ البروستات النوعي (PSA). ويتم إنتاج هذا المستضد بشكل طبيعي في غدة البروستات للمساعدة على زيادة سيولة السائل المنوي. إلا أنّ كمية صغيرة منه تدخل في مجرى الدم. وفي حال تجاوزت هذه الكمية المعدل الطبيعي، فقد تكون تلك إشارة إلى إصابة البروستات بالالتهاب أو التضخم أو السرطان.
    ويجري معظم الرجال هذا التحليل للمرة الأولى بين سن الأربعين والخمسين

    اختبار مستضد البروستات النوعي Prostate-specific antigen – PSA

    بعد سحب عينة من الدم من الذراع، ترسل عينة الدم إلى مختبر يتم تحليلها فيه وفقاً لعملية تسمى المقايسة المناعية الكيميائية. ويحدد هذا التحليل كمية مستضد البروستات التي تجري في الدم.
    وتتراوح الكمية الطبيعية بين 0 و 4 نانوغرام / مل. ولكن نظراً لميلها إلى الزيادة مع التقدم في السن، فقد وضعت بعض المراكز الطبية معايير تتناسب مع السن.
    وفي حال تجاوزت كمية مستضدّ البروستات النوعي لديك المعدل الطبيعي فإن ذلك لا يعني بالضرورة إصابتك بسرطان البروستات. ذلك أنّ معدل هذا المستضد يكون مرتفعاً لدى بعض الرجال حتى ولو كانت الغدة سليمة. كما أنه ثمة أمراض أخرى غير سرطان البروستات من شأنها أن تزيد كمية مستضد البروستات النوعي في الدم.
    فرط تنسج البروستات الحميد
    يعتبر تضخم البروستات غير السرطاني من أبرز الحالات المؤدية إلى ارتفاع معدل مستضد البروستات في الدم. فمع نمو خلايا البروستات، تفرز الخلايا الموجودة في الأنسجة كمية من مستضد البروستات النوعي تفوق المعدل الطبيعي، وتصل أحياناً إلى ثلاثة أضعاف هذا المعدل.

    التهاب البروستات
    من شأن تهيج البروستات الناجم عن التهاب أو عن إنتان أن يدفع خلايا الغدة إلى إفراز كميات مضاعفة من مستضد البروستات.

    السرطان
    قد تقوم الخلايا السرطانية الموجودة في البروستات بإنتاج كميات إضافية من مستضد البروستات النوعي. بالتالي، يشير ارتفاع معدل المستضد إلى احتمال إصابة خلايا البروستات بالسرطان.

    ومن العوامل الأخرى التي ترفع معدل مستضد البروستات في الدم:
    الدفق (القذف)
    مع التقدم في السن، تصبح غدة البروستات أكثر ميلاً إلى تسريب مستضد البروستات النوعي في الدم أثناء قذف السائل المنوي. إذ يزداد مستوى المستضد بنسبة قد تصل إلى 40 بالمئة لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسين وثمانين عاماً، بعد أقل من ساعة من عملية الدفق. ويمكن لهذا الارتفاع أن يستمر لمدة 48 ساعة. مما يعني أنه يتوجب الامتناع عن ممارسة الجنس ليومين على الأقل قبل إجراء اختبار مستضد البروستات النوعي لضمان الحصول على نتائج دقيقة.

    إنتان المسالك البولية
    يمكن لإنتان المسالك البولية أن يؤدي إلى زيادة معدل مستضد البروستات شأنه في ذلك شأن إنتان غدة البروستات.

    الخضوع لعمليات في البروستات مؤخرا
    بإمكان العمليات التالية أن تهيّج غدة البروستات مؤقتاً وتؤدي إلى التهابها وإلى زيادة إفراز مستضد البروستات:

    ● أخذ خزعة عينة من البروستات.
    ● الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الإحليل.
    ● شق البروستات عبر الإحليل.
    ● “تدليك” البروستات.
    ● علاج البروستات بالموجات القصيرة (مايكرويف).
    ● علاج البروستات بالليزر.
    ● توسيع البروستات بواسطة البالون.

    فبعد إجراء إحدى العمليات السابقة، عليك الانتظار لفترة تتراوح بين أسبوعين وحتى شهرين قبل الخضوع لتحليل مستضد البروستات، وذلك لكي تعود كمياته إلى المستوى الذي كانت عليه قبل العملية.
    ما مدى دقة تحليل مستضد البروستات النوعي؟
    يكشف هذا التحليل سرطان البروستات في مراحله الأولى في حوالي 80 بالمئة من الحالات. ولكن النتائج تأتي طبيعية لدى 20 بالمئة من الرجال المصابين بسرطان البروستات في المراحل الأولى. فمن مساوئ هذا الاختبار أنه قد لا يكشف السرطان باكراً لدى رجل من كل خمسة مصابين بالمرض.
    ومن مساوئ التحليل الأخرى أنه لا يميز بين السرطان وأمراض البروستات الأخرى. فمن بين الرجال الذين يرتفع لديهم معدل مستضد البروستات، يكون الثلث فقط مصاباً بالسرطان. بينما يعود ارتفاع معدل المستضد لدى الثلثين الآخرين إلى فرط تنسج البروستات الحميد أو إلى التهاب البروستات أو عوامل أخرى. بالنتيجة يضطر كثير من الرجال غير المصابين بالسرطان إلى إجراء اختبارات أخرى لاستبعاد المرض.
    ويوصي أطباء الجهاز البولي في مايو كلينك، بالاتفاق مع الجمعية الأميركية للأمراض السرطانية والجمعية الأميركية لأطباء الجهاز البولي، بإجراء تحليل مستضد البروستات النوعي سنوياً بدءاً من سن الخمسين، ما لم يكن خطر الإصابة بسرطان البروستات كبيراً. فإن كنت تنتمي إلى العرق الأسود أو كان لديك تاريخ صحي عائلي بسرطان البروستات، يستحسن أن تباشر الفحوصات في سن الأربعين. كما ينصح هؤلاء الأطباء بمواصلة الفحوصات السنوية حتى سن الخامسة والسبعين، حيث يمكن الاكتفاء بعد ذلك بالفحص المستقيمي الأصبعي السنوي.
    تصوير المستقيم بالموجات الصوتية فوق السمعية Transrectal ultrasound


    إذا وجد الطبيب شيئاً غير طبيعي من خلال فحص المستقيم بالإصبع، قد يرغب بإجراء فحص يظهر البروستات بشكل أوضح. ويتم ذلك بواسطة التصوير بالموجات الصوتية فوق السمعية عبر المستقيم.
    وتستعمل هذه التقنية الموجات الصوتية للنظر داخل الجسد. وتعمل الموجات ما فوق الصوتية مثل الرادار، إذ يرسل جهاز التصوير موجات صوتية يتم عكسها أو امتصاصها بدرجات متفاوتة اعتماداً على مكونات العضو. وبما أنّ الأنسجة السرطانية هي أكثر سماكة وكثافة من الأنسجة السليمة، فهي تعكس الموجات بشكل مختلف.
    وخلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية عبر المستقيم يدخل الطبيب مسباراً صغيراً مدهوناً بمادة مزلّقة يرسل موجات صوتية في المستقيم. وتتحول انعكاسات الموجات إلى حاسوب يترجمها ويحولها إلى صورة فيديو. والعملية غير مؤذية بالرغم من أنّ بعض الرجال يجدونها غير مريحة إلى حد ما.
    وفي حال لم يجد الطبيب أي خطب، تتوقف الفحوصات عند هذا الحد. أما إن أشارت نتائج التصوير إلى سرطان في البروستات، تؤخذ خزعة لتأكيد وجوده.
    هل طبيب العائلة مؤهل لفحص البروستات؟

    بالتأكيد. فطبيب العائلة مؤهل تماماً للقيام بفحص البروستات للكشف عن السرطان أو غيره من الظواهر الشاذة. إن فحص المستقيم بالإصبع وتحليل مستضد البروستات النوعي هما من الفحوصات الروتينية التي يعتبر طبيب العائلة معتاداً عليها.
    متى يتوجب عليّ زيارة مختص في الجهاز البولي؟

    قد يحيلك طبيب العائلة إلى مختص في الجهاز البولي إن كان لديه أي تساؤل حول نتائج التحليل أو اشتبه بإصابتك بسرطان البروستات أو فضل أن يقوم طبيب الجهاز البولي بعلاج الحالات غير السرطانية كتضخم البروستات الحميد أو التهاب البروستات. فإن كنت تعاني من مشكلة في التبوّل أو من ارتفاع في مستوى مستضد البروستات النوعي أو اكتشف طبيب العائلة أمراً غير طبيعي أثناء فحص المستقيم بالإصبع، يستحسن رؤية مختص في الجهاز البولي.



  7. #1367
    جراحة شفط الدهون في سؤال وجواب


    يتربّص هاجس الرشاقة بكل امرأة لا محالة. خفض الوزن والحمية والرياضة والرشاقة…
    عبارات أساسية في حوارات النساء، إذ تتباهى كل امرأة بما حققته من نجاحات في هذه المجالات أمام الأخريات.ولا يخفى على أحد أن طبيعة الجسم قد تحكم أحيان على المرأة بشكل معيّن يرافقها طوال حياتها مهما اتبعت من حميات ومارست من رياضة.
    فإذا كانت الدهون تتكدس في موضع واحد في جسمها لن تفيدها الحمية والرياضة في تحقيق الشكل الأمثل الذي تطمح إليه.
    الحل عندها في اللجوء إلى عملية شفط الدهون التي باتت تعتمد فيها تقنيات متطورة جداً لتحقيق النتيجة الفضلى والحصول على الشكل الأمثل الذي تطمح إليه كل سيدة والتخلّص من الدهون المكدّسة في مواضع معيّنة في الجسم لتحقيق التناسق الكامل فيه.
    إلا أنه لا يمكن اللجوء إلى عملية جمالية مهما كانت بسيطة دون التحضّر لها وفهم كل من جوانبها وأخطارها وحسناتها وتوقّع النتيجة التي يمكن الحصول عليها…
    هذه وحقائق كثيرة أخرى عن هذا الموضوع تحدّث عنها الطبيب الاختصاصي في جراحة التجميل أنطوان عيد في هذا الحوار الذي يقدم إليكِ.
    تجدين هنا الأجوبة عن كل أسئلتك كلّها في ما يتعلّق بشفط الدهون.

    ما المواضع في الجسم التي يمكن شفط الدهون منها؟

    يمكن شفط الدهون من أي موضع في الجسم تتكدس فيه الدهون بما يؤثر في تناسق الشكل الخارجي، سواء في البطن أو الظهر أو العنق أو الوجه أو اليدين أو الفخذين أو الساقين…
    هل ينقص وزن المرأة بعد العملية مباشرةً؟

    ينقص الوزن بعد العملية لكن في الفترة الأولى يمتلئ الجسم بالماء فيزيد الوزن على الميزان لأن الماء يزن أكثر من الدهون.
    لذلك لا تلاحظ المرأة مباشرةً أن وزنه انخفض، ولكن بعد أسابيع ينقص الوزن بوضوح.

    هل يعتمد التخدير الموضعي أم العام في عملية شفط الدهون؟

    يكون التخدير موضعياً في معظم الحالات لكن يختلف الأمر بحسب المساحة التي يجرى فيها الشفط وكمية الدهون التي يجب إزالتها. لذلك قد يعتمد التخدير العام عند الحاجة.
    هل تعتبر عملية بكل معنى الكلمة، وهل تتطلب المكوث في المستشفى؟

    رغم عدم وجود جروح، يدخل شفط الدهون في إطار العمل الطبي الجراحي. لكن العملية لا تتطلب عادةً المكوث في المستشفى أكثر من يوم واحد في معظم الحالات، على أن تجرى في مركز متخصص أو في المستشفى أو في عيادة طبيب متخصص إذا كانت الحالة بسيطة.
    هل يحل شفط الدهون محل الرياضة والحمية، وهل يمكن الاستغناء عنهما بعدها؟

    من الضروري أن يعرف الكل أن شفط الدهون ليس بديل عن الحمية والرياضة، كما أنه لا يمكن أن تحل الرياضة أو الحمية محل العملية.
    إذ انه في حال عدم وجود تناسق في الجسم بين القسم الأسفل والأعلى لن تفيد ممارسة الرياضة ولا الحمية، فمهما انخفض الوزن سيبقى عدم التناسق موجوداً وإن خفّ إلى حد ما.
    وتجدر الإشارة إلى أن عملية شفط الدهون تعتمد أحياناً كتشجيع للمرأة التي تتبع حمية لتشعر بتحسّن في شكلها وتواصل الحمية.

    هل يمكن إجراء العملية في حال وجود زيادة كبيرة في الوزن؟

    يجب التوضيح أيضاً أن هدف شفط الدهون ليس الوزن بل الشكل. وهو لا يجرى في حال وجود زيادة كبيرة في الوزن بل عندما يكون الوزن طبيعياً أو شبه طبيعي.
    تعاني كثيرات ممن يخضعن لعملية شفط الدهون تشوهاً بعد العملية، ما سببه؟

    يجب أن يتم الشفط من الجسم بشكل دائري وليس في موضع واحد، كما يعتقد كثيرون، وذلك لتجنب التشوه الذي يظهر بعد العملية.
    هل هناك سن معيّنة يمكن فيها إجراء عملية الشفط؟

    يمكن إجراء العملية لأي كان بين سن ال 16 وال 70 ، إذ لا تعتبر السن مشكلة. لكن من الأفضل أن تكون السن صغيرة لتنجح العملية بنسبة أكبر بسبب نوعية الجلد الذي يكون مطاطاً أكثر في سن صغيرة، ولأسباب صحية أيضاً.
    ما الذي قد يحول دون نجاح العملية بنسبة 100 في المئة؟

    في حال ترهّل الجلد بنسبة زائدة لا بد من إعلام المرأة أن العملية قد لا تنجح بنسبة 100 في المئة.
    ما الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل العملية؟

    في حال عدم وجود مشكلات صحية يجرى الفحص الطبي وتحدد المساحة المعنية. ويطلب من المرأة أن تستحم قبل العملية بمادة معينة مطهّرة.
    وقد يكون فحص الدم ضروري أحياناً، خصوصاً إذا كانت تعاني مشكلة سيلان في الدم أو إذا كانت كمية الدهون التي تتم إزالتها كبيرة.
    وتجرى أيضاً الفحوص العامة في هذه الحالة. أما إذا كانت سنها صغيرة والعملية بسيطة فلا حاجة إلى فحص الدم.

    هل تؤثر كمية الدهون بنسبة نجاح العملية؟

    يمكن أن تؤثر كمية الدهون الزائدة على المشكلات الصحية التي تعانيها المرأة التي تخضع للعملية.
    كما أن المساحة التي تجرى فيها العملية تؤثر في ذلك. لذلك تزيد كمية الدهون، إذا كانت كبيرة، مدى خطورة العملية.
    لكن لا بد من الإشارة إلى أنه في حال اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة إذ كانت كمية الدهون كبيرة لا خطر في إجراء العملية.
    كما انه توجد طرق حديثة للحد من المضاعفات كتخفيف النزف لجعل العملية أكثر أماناً وزيادة فاعليتها وتحسين النتيجة.

    ما الأعراض التي يمكن أن تعانيها المرأة بعد العملية؟

    لا توجد مضاعفات بكل معنى الكلمة بل قد تعاني المرأة ازرقاقاً في الجلد وتورّماً وأوجاعاً كالتي التي يمكن أن يعانيها أي كان في اليوم التالي بعد ممارسة الرياضة.
    هل تترك العملية آثاراً أو ندوباً في الجلد؟

    تعتبر آثار العملية صغيرة جداً وتختفي في مواضع غير ظاهرة في الجسم كطيّات الجلد. قد تبدو حمراء في البداية لكنها تختفي تدريجاً.
    هل من مضاعفات ناتجة عن العملية؟

    ليس لعملية الشفط مضاعفات معيّنة، بل يمكن أن تحصل أي من المضاعفات الناتجة عن أي عملية أخرى كالالتهاب أو تخثّر الدم في الشرايين إذا كان الوزن مرتفعاً جداً.
    ويمكن أن تظهر تعرّجات في الجلد إذا لم تكن نوعية الجلد جيّدة أو في حال عدم التناسق بين مواضع الجسم المختلفة.

    ما كمية الدهون القصوى التي يمكن شفطها؟

    ليس الهدف من شفط الدهون الوزن بل الشكل ويمكن شفط حتى عشرة ليترات، لكن يتطلب ذلك تحضير دقيقاً.
    هل يمكن أن تتكدس الدهون مجدداً بعد العملية في حال زيادة الوزن؟

    إذا زاد وزن المرأة التي تخضع لعملية الشفط من الطبيعي أن تتكدس الدهون مجدداً لديها. لذلك من الأفضل خفض الوزن بعد العملية أو على الأقل الحفاظ على ثباته لأن عدم استقرار الوزن يؤثر على نتيجة العملية.
    هل يمكن أن تتكدس الدهون مجدداً في المواضع نفسها التي تم الشفط فيها؟

    يمكن أن تتكدس الدهون مجدداً في المواضع التي تم الشفط منها لكن بكمية محددة. علماً انه لدى كل شخص خزان من الدهون يختلف فيه عن الآخر.
    ففيما تتكدس الدهون لدى البعض في الأرداف قد تتكدس لدى آخرين في المعدة كما يمكن أن تتوزع في مواضع الجسم المختلفة.
    لذلك لا بد من التوضيح أن الشفط لا يحمي المرأة من تكدس الدهون إذا زاد وزنها بل يختلف الأمر بحسب خزان الدهون في جسمها والمواضع التي تعتبر أكثر عرضة لتكدس الدهون لديها.

    بعد كم من الوقت يمكن أن تعود المرأة إلى حياته الطبيعية؟

    يختلف الأمر بحسب كمية الدهون التي تم شفطها فإذ كانت محددة في موضع معيّن كالأرداف أو المعدة يمكن أن تعود إلى حياتها الطبيعية بعد 24 ساعة. أما إذا كانت المساحة أكبر فتحتاج إلى الراحة أربعة أيام أو خمسة.
    ما مدى أهمية الرياضة بعد العملية؟

    تعتبر الرياضة شديدة الأهمية كونها تعطي المرأة ثقة بالنفس. وهي تحتاج إلى الرياضة بشكل خاص لشد عضلات جسمها. وإضافةً إلى أهمية الرياضة في حفاظه على رشاقتها تساعدها أيضاً في تخفيف الورم بأسرع وقت ممكن وتشعرها بالارتياح.
    بعد كم من الوقت يمكن أن تباشر ممارسة الرياضة؟

    يمكن أن تبدأ بممارسة رياضة خفيفة بعد أسبوع كالمشي السريع.
    ما النصائح التي تعطى بعد العملية والإجراءات؟

    بعد العملية مباشرةً ترتدي المرأة المشد الضاغط لتخفيف الألم والازرقاق والتورّم. وهو يساعد في شد الجلد. علماً انه يجب ارتداؤه ثلاثة أسابيع على الأقل إلى شهرين على أن ترتديه في الأسابيع الثلاثة الأولى ليلاً نهاراً ثم بعدها ليل فقط. المطلوب أيضاً أن تحافظ على وزنها.
    هل من أطعمة معينة يجب تناولها بعد العملية؟

    في اليومين الأولين ينصح بالإكثار من السوائل نظراً لتأثير التخدير أولاً ولحاجتها إلى السوائل أيضاً بهدف التعويض عن تلك التي خسرتها في العملية.
    ومن الطبيعي أن يطلب منها خفض وزنها إذا كان زائداً وأن تتبع حمية.
    هل المرأة وحدها يمكن أن تخضع لعملية شفط دهون؟

    يمكن أن يخضع الرجل أيضاً لعملية شفط دهون حيث تجرى في مواضع تتكدس الدهون اكثر لديه فيها كالذقن والبطن والخصر وأحياناً الفخذان من الداخل.
    ما الذي يساهم في إنجاح العملية بشكل أفضل؟

    إضافةً إلى صغر السن، تساهم بعض العوامل في إنجاح العملية بشكل أفضل كمطاطية الجلد بشكل عام. والأفضل أن تُجرى العملية قبل الزواج، بعكس ما يعتقد كثيرون لأن نوعية الجلد تكون أفضل نظر إلى أهمية هذا العامل في نجاح العملية.
    ومطلوب أيضاً طبعاً أن تكون الصحة جيدة.

    ما المشكلات الصحية التي تمنع إجراء عملية شفط الدهون؟

    توجد عوامل مختلفة قد تمنع إجراء العملية كمشكلات صحية معينة منها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
    في كل الحالات وحتى في حال وجود مشكلات صحية معينة قد يكون ممكناً إجراء العملية شرط معالجة المشكلة أو السيطرة عليها على الأقل.

    بعد كم من الوقت تظهر نتيجة العملية وتلاحظ المرأة تغيّر في شكل جسمها؟

    يختلف الأمر بحسب نسبة التشوّه في الجسم. فإذ كانت فيه نتوءات زائدة يمكن أن تلاحظ فارقاً في شكل الجسم، لكن يظهر الفارق بشكل أوضح بعد شهر وبعد ستة أشهر تظهر النتيجة النهائية.
    وتجدر الإشارة إلى أن من تخضع للعملية قد تعاني تورّماً في جسمها خلال أسبوعين بعد العملية يكون أقل حدةً إذا كانت المساحة التي يجرى فيها الشفط صغيرة.
    أما إذا كان الشفط دائرياً فقد يزيد الورم. في كل الحالات تجدر الإشارة إلى أن الورم يخف بسرعة بعد أسبوعين وتتحسّن المريضة تدريجاً بعد شهر من العملية.

    حوار كارين إليان مع د. انطوان عيد
    المصدر : مجلة لها


  8. #1368
    جراحة الطحال بالمنظار


    قال جالينوس في الطحال إنه “العضو المليء بالغموض”. ومع مرور الزمن، زال الكثير من الغموض عن الطحال الذي يوجد في القسم الأعلى الأيسر من البطن تحت الأضلاع 8 إلى 11، والذي يتكون في الشهر الثالث من حياة الجنين.
    الطحال العادي يزن ما بين 150 إلى 200 غرام، وهو بطول 12 سنتيمترا وعرض 7 سنتيمترات وتبلغ سماكته 3 سنتيمترات. هو عضو دموي يتكون من أوعية دموية كثيفة وأنسجة لمفاوية تتخللها جيوب دموية.
    وللطحال وظائف عديدة، منها تنظيف الدم من بقايا الخلايا القديمة والمهترئة وبعض فضلات الدم.
    يؤدي الطحال دورا مهما في المناعة عند الرضّع والأطفال، كما إن هذا العضو غير محسوس باليد (عند الفحص السريري)، لكن عند تضخمه يصبح ملموسا كما في حالات الالتهابات المزمنة (الخمج infections chronic) وبعض أمراض الدم أو الأمراض الخبيثة التي يمكن أن تصيب الطحال.

    الآفات التي تصيب الطحال

    1- إفراط نشاط الطحال Hypersplenism

    إذا زاد نشاط الطحال في تدمير الخلايا التي تمر به، فإن هذا سيؤدي إلى نقصان في عدد الكريات الحمراء والبيضاء وصفائح الدم. وهي حالة نادرة تصيب غالبا الإناث أو قد تشكل أولى علامات أمراض اللمفوما أو اللوكيميا (ابيضاض الدم Leukemia).
    إن علاج بعض هذه الحالات يكون باستئصال الطحال واستقصاء الأنسجة الطحالية الثانوية (طحال إضافي accessory spleens) (صورة 2) التي قد تكون منتشرة في البطن. إن استئصالها إلزامي حتى لا تحلّ هذه البقايا الطحالية محل الطحال الرئيسي وتعوق الشفاء.

    2- تضخم الطحال

    قد يتضخم الطحال بشكل أولي primary في حال ارتفاع ضغط الدم البابي portal hypertension أو بانسداد الوريد الطحالي أو بعض الأورام وأمراض الدم كالتلسيميا Thalasemia.
    ويتضخم الطحال ثانويا من جراء إصابته بأمراض وأورام أساسية أو ثانوية، أو يصاب بتقيحات وأكياس مائية أو انتشار بعض الأورام والالتهابات من الأعضاء المجاورة له.

    استئصال الطحال

    جرى استئصال هذا العضو تاريخيا مصادفة، بعدما سقط رجل من شجرة وبقر بطنه، فبرز الطحال متدليا من جانب البطن الأيسر. وقد غامر الطبيب وقتئذ بربط الأوعية الدموية الطحالية بخيط سميك، فتلف الطحال واسودّ لونه. انتظر الطبيب ثلاثة أيام، فلم تحدث أي اضطرابات للرجل، عندئذ رأى أن من المنطقي أن يبتر ذلك الطحال الميت. وهكذا أجريت أول عملية استئصال للطحال بالمصادفة، وبالبتر خارج الجسم. وكانت دهشة الطبيب كبيرة، لأن المريض لم يصب بعد ذلك بأية عوارض.
    وكان أدريان زكارللي A. Zacarelly عام 1549 ميلادية أول من استأصل الطحال بكامله. وانضم نيقولاوس ماثياس Matthias إلى قائمة أوائل الجراحين الذين استأصلوا الطحال الممزق ruptured spleen من جراء رضه trauma عام 1678 ميلادية. وكان فرانشيوس روزتي F. Rosetti أول من أستأصل الطحال جزئيا partial splenectomy عام 1950. أما أول استئصال للطحال بالمنظار فقد أجراه Delaitire سنة 1991.
    ما هي الحالات التي تستدعي استئصالا للطحال؟

    نورد بعض الحالات المرضية التي قد تستلزم استئصال الطحال
    1- الأمراض الدموية الخلقية، تكسر الخلايا الكروية (داء الكريات الكروية) congenital spherocytosis وتعرف هذه الحالة أيضا بتكور الكريات الخلقي.
    2- مرض تغير شكل الكريات الحمراء بشكل بقلاوي أو أهليجي elliptical.
    3- مرض التالاسيميا الكبرى Thalasemia major.
    4- حالات مصل الدم الانحلالي الناتج من تحسس دموي Hemolytic anemia.
    5- بعض حالات مرض هودجكن Hodgkin ومتلازمة فلتي Felty’s Syndrome.
    6- نقص الخلايا الخثرية أو ما يعرف بالفرفرية Thrombocytopenic purpura
    7- حالات نادرة تصيب الطحال: أم الدم aneurysm، التي تصيب أحيانا الشريان الرئيسي الذي يغذي الطحال، وتختلف طرق علاج هذه الحالة باختلاف موقع هذا التشوه الخلقي anomaly على الشريان.

    أخيرا كما ذكرنا آنفا، يجب الانتباه إلى وجود طحالات ثانوية صغيرة قد تكون قرب ذنب البنكرياس أو حول منطقة الشريان الطحالي أو حتى في منطقة بعيدة عن الطحال الأساسي. إن استئصال هذه الطحالات الصغيرة الثانوية عند علاج أمراض الدم ضروري؛ حتى لا تتضخم وتحل محل الطحال الأصلي. وهي حالة تعرف بداء الطحال splenosis.
    تمزق الطحال

    أ‌- لتمزق بإصابة blunt trauma:
    هناك نوعان من الإصابة: الإصابة النافذة بآلة حادة، أو بطلق ناري وهي من أهم أسباب تمزق الطحال بصرف النظر عن مكان دخول الآلة أو الرصاصة. والإصابة غير المخترقة أو النافذة non penetrating أو كما تعرف blunt trauma، وتحدث بسبب صدمة مباشرة بجسم صلب كمقود السيارة في حوادث السير.
    عند التمزق يحدث نزف شديد فوري تصاحبه علامات صدمة نزفية shock hemorrhagic تستدعي اهتماما سريعا. وقد يحدث هذا النزف متأخرا وببطء، وقد تتأخر عوارضه مدة أسبوعين، لذا يجب أن تستمر مراقبة هذا النوع من الإصابة طوال هذه المدة.

    ب‌- التمزق الطبي المنشئ iatrogenic rupture التمزق الذي يحدث نزفا صاعقا أثناء عمل جراحي لأعضاء ملاصقة للطحال.
    ت‌- تمزق تلقائي spontaneous rupture يحدث للطحال في حالات التضخم لمرض معين، كالملاريا. ولا يحتاج تمزقه إلى إصابة مباشرة. فالتضخم الكبير يحدث تمزقا تلقائيا يسبب النزف الصاعق.

    ما هي نتائج استئصال الطحال؟

    بالإضافة إلى الاشتراكات العادية التي قد تحصل بعد أي عمل جراحي في البطن، هناك اشتراكات ونتائج خاصة بجراحة الطحال، هي:
    1- انخماص الرئة atelectasis وعدم تفتح القنوات الهوائية في القسم السفلي من الرئة اليسرى.
    2- تجمع قيحي في منطقة الاستئصال تحت الحجاب الحاجز الأيسر subphrenic abscess.
    3- ارتفاع عدد لويحات الدم (الصفائح الدموية) platelet ارتفاعا كبيرا قد يصل إلى مليون (العدد العادي يتراوح بين 150و400 ألف) أي أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الطبيعي، ما قد يسبب مضاعفات على صعيد التخثر والجلطات thronbosisphlebitis.
    4- يتعرض جهاز المناعة في الجسم لتغيرات، لذلك يجب تحصين الجسم بلقاحات ومضادات حيويات، وخصوصا عند الأطفال long acting antibiotics.
    5- وأخطر ما يصاب به المريض بعد استئصال طحاله حالة تسمم خطرة وسريعة overwhelming sepsis قد تصيب المريض خلال سنتين بعد إجراء العملية، وهذا يحدث عند صغار السن بعد عوارض تشبه عوارض الأنفلونزا.

    للأسباب المذكورة أعلاه، يتريث الجراحون في استئصال الطحال، لذلك يجهدون لإنقاذه بتقطيبه إذا أمكن splenorrhaphy أو يستأصلونه جزئيا.
    استئصال الطحال بالمنظار

    كما سبق وأشرنا، إن أول حالة معلنة لاستئصال الطحال بالمنظار كانت سنة 1991.
    تلعب وضعية المريض خلال إجراء هذه العملية دورا أساسيا لتسهيل استئصال العضو المريض، حيث يوضع المريض على جنبه الأيمن.

    وضعية المريضوكما تجرى جميع جراحات المنظار بإدخال ثاني أوكسيد الكربون، تختار عدة نقاط لإدخال المبازل.
    موضع المبازل
    يجرى كشف مبدئي لتقويم موضع الطحال وحجمه والالتصاقات
    طحال متضخمبعد ذلك، يجرى تسليخ هذا العضو عن الأعضاء الأخرى، ويربط الشريان والوريد الرئيسيانsplenic artery and vein. وعند تحرير الطحال، يوضع في كيس خاص لاستخراجه لتجنب انتشار بقايا الطحال وربما ظهور خلايا طحالية تكون نواة لظهور طحال جديد.


    يمكث المريض يوما واحدا في المستشفى، ويستأنف حياته الطبيعية خلال أسبوع

  9. #1369
    المرارة Gall Bladder: جراحة المنظار


    المرارة كيس إجاصي الشكل، يقع في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وهو ملتصق بالسطح السفلي لفص الكبد الأيمن. يبلغ طول المرارة عشرة سنتيمترات وتتسع ل45 ملليترا من السائل الصفراوي. أما جدارها فلا تتعدى سماكته 2 إلى 3 ملم، وهي تتكون تشريحيا من ثلاثة أجزاء: القاع fundus والجسم body والرقبة neck. وفيها أيضا تمدد جيبي في الرقبة يدعى جيب هارتمان Hartman’s pouch.
    تتحقق الدورة الدموية لهذا العضو بواسطة الشريان الصفراوي cystic artery، وتفرز المرارة سائلها الصفراوي المركز عبر القناة الصفراوية cystic duct التي تؤلف مع الشريان والقناة الكبدية مثلث كالو Calot’s triangle الذي يعد مهما لتعريف حدوده في أي عمل جراحي للمرارة حتى يسلك التشريح طريقه بأمان من دون أن تتعرض القناة الجامعة للكبد لأي أذى.
    إن أكثر الحالات المرضية التي تصيب المرارة هي ترسب الحصيات، المعروفة بحالة cholelithiasis. هذه الحالة الشائعة تصيب أكثر من مليون أميركي سنويا، يضطر نحو 600 ألف منهم إلى إجراء عملية استئصال هذا العضو.
    من الذي يصاب بهذه الحالة؟

    ثمة عوامل كثيرة تدخل في مسببات ترسب الحصيات في المرارة، أهمها: الوراثة والسمنة والعمر والجنس وعمر الخصوبة عند المرأة، بالإضافة إلى العرق الأبيض، وهي العوامل التي يرمز إليها ب(5Fs)، أي Fair, Fatty, Forty, Fertile & and Female .
    هذا لا يعني أن حصيات المرارة تصيب المرأة فقط؛ فالرجال كذلك يصابون، وإن بنسبة أقل، وكذلك المراهقون والأطفال بنسب أقل أيضا، لذا يجب ألا يغيب عن ذهن الطبيب المعالج إمكانية حصول هذه الحصي في كل الأعمار.
    ومن أسبابها أيضا بعض حالات فقرالدم المعروفة بفقر دم الخلايا المنجلية sickle cell anemia .
    المرارة بعد الاستئصال الجراحيمرارة ملتهبة تحتوي على حصىالعوارض

    بعض هذه الحصيات، لسبب أو لآخر، لا يسبب أية أعراض، ويكتشف وجود الحصيات في المرارة خلال فحص روتيني، وتسمى هذه الحصيات الحصيات الصامتة أو الهاجعة silent stones . أما في معظم الحالات، فتسبب المرارة آلاما حادة وهي عبارة عن مغص شديد biliary colic مصحوب بغثيان، وأحيانا تقيؤ أو تجشؤ، وإذا تطورت الحالة والتهبت المرارة ترتفع الحرارة وتزداد الكريات البيضاء ويزداد جدار المرارة سماكة من شدة الالتهاب، وهذا ما يعرف بالتهاب المرارة الحاد cholecystitis acute.
    وإذا لم تعالج الحالة جراحيا باستئصال المرارة، فقد تحدث مضاعفات نذكر منها انثقاب جدار المرارة وتسرب السائل الصفراوي إلى داخل البطن أو تسرب حصاة إلى القناة الجامعة للكبد، محدثة التهابا صاعدا للقناة الجامعة ascending cholangitis . أو يمكن أن يسد كليا مجرى القناة الجامعة بالحصاة المتسربة، فينتج منه اليرقان الذي تتبعه حالة تسمم خطرة، بالإضافة إلى التهاب البنكرياس الذي يمثل خطرا إضافيا على حياة المريض.
    تلافيا لكل هذه الاختلاطات والأخطار، يجب استئصال المرارة بأسرع وقت ممكن، والاستئصال يكون بطريقة المنظار طبعا، إلا في حالات استثنائية تجرى فيها العملية بالطريقة الكلاسيكية.
    وليس امتلاء المرارة بالحصيات الحالة المرضية الوحيدة التي تصاب بها، بل هناك حالة السرطان وتسرب الحصى إلى الأمعاء، ما يسبب انسدادا gall stone ileus. وهناك حالات نادرة أخرى معروفة، كتجمع قيحي أو انتفاخ غازي وغيرهما، وجميع الحالات تتطلب مداخلة جراحية سريعة تقضي باستئصال المرارة، وتجرى بالطريقة التنظيرية.
    هل هناك وسائل علاجية غير الجراحة لمعالجة حالة المرارة المصابة بالحصيات؟

    لقد عولجت هذه الحالات بالصدمات التفتيتية lithotripsy من دون نجاح يذكر، أو بعقاقير تذيب الحصيات. لكن الطريقتين لا تقضيان على بؤرة المشاكل، وهي المرارة التي لم تعد تقوم بوظيفتها الطبيعية.
    كيف يعيش المرء بعد استئصال المرارة؟

    يعيش حياة طبيعية، لأن هذا العضو كما ذكرنا سابقا أصبح مريضا، ويمثل خطرا على صحة المريض وحياته.
    كيف تحصل عملية هضم المواد الشحمية بعد العملية؟

    يتكيف الجسم مع إفرازات الكبد للسائل الصفراوي مباشرة إلى الاثني عشر، وعندها تكمل عملية الهضم طبيعيا.
    تاريخ استئصال المرارة

    إن أول استئصال للمرارة قام بها الجراح Karl Langer عام 1882. وبعد أكثر من مئة عام، استأصل الجراح الفرنسي فيليب موري P. Mouret المرارة بالمنظار وأصبحت طريقته هي المعتمدة في علاج المرارة في 96 % من الحالات. ومع تقدم التقنيات وتطور الآلات الجراحية، أصبحت العملية سهلة وآمنة.
    ما هي نسبة وجود حصيات في القناة الجامعة للكبد المعروفة شعبيا بمجرى الكبد؟

    إن وجود حصيات في القناة الجامعة مصاحبة لحصيات المرارة يتراوح بين 4 – 15%، لذلك يجب إجراء تظليل شعاعي لقناة المرارة أثناء عملية استئصالها ومحاولة استخراج الحصيات من القناة. ويجري هذا بنجاح بنسبة إلى 80 – 90 % من الحالات. أما في الحالات المستعصية، فيستخرج بطريقة تنظير البطن الراجع للقنوات الصفراوية والمعثكلة E.R.C.P.
    التنظير الراجع للقنوات الصفراوية والمعثكلة E.R.C.Pما هي حسنات العملية الجراحية بالمنظار؟

    أولا: الاستغناء عن فتح البطن وشق العضلات وما يصاحب هذا من آلام شديدة بعد إجراء العملية ومخاطر تفتق الجرح أو التهابه أو تجمع دموي أو مصلي فيه.
    ثانيا: اختصار مدة الاستشفاء واقتصارها على يوم واحد بدل أربعة أيام أو خمسة.
    ثالثا: توفير نفقات الاستشفاء الطويل.
    رابعا: العودة إلى العمل بعد أيام من الجراحة بدل الانتظار أسابيع عدة لاستئناف نمط الحياة الطبيعي بعد الجراحة الكلاسيكية. لهذه الأسباب وغيرها، أصبحت الجراحة بالمنظار مطلبا من المرضى وطريقة معتمدة من الجراحين المتدربين على هذا النوع من الجراحة.
    خامسا: ندبات جراحية تكاد لا تذكر.
    لقد أصبحت عملية استئصال المرارة بالمنظار الجراحة المثلى المعتمدة في هذا العصر.
    موضع الآلات الجراحية خلال استئصال المرارةتكبيس و تسليخ القناة الصفراويةقثطرة القناة الصفراوية لإجراء تظليل شعاعي خلال العمليةصورة حية للمرارةإفراغ مرارة ملتهبة من القيحجراحة المرارة بالمنظار ومخاطرها

    لكل عمل جراحي بالمنظار، كما في الأعمال الجراحية التقليدية، محاذير نورد هنا أهمها:
    النزف الدموي bleeding
    قد يحدث هذا النزف من سطح الكبد الملاصق للتشريح، أي ما يسمى سرير المرارة gall bladder bed، ويتمكن عادة الجراح من وقفه بالكي الكهربائي cauterisation والسيطرة على النزف في معظم الحالات.
    أما في الحالات التي تصعب فيها السيطرة على النزف، فليس أمام الجراح إلا الإسراع في فتح البطن ومعالجة الحالة حسب الأصول الجراحية الكلاسيكية. وهذا النوع من المضاعفات complications هو السبب الأول في التحول من الجراحة بالمنظار إلى الجراحة التقليدية.

    وجود التصاقات من جراحات سابقة
    أما الصعوبات الأخرى التي تواجه الجراحة بالمنظار، فهي وجود التصاقات كثيفة تنتج عادة من جراحات سابقة، تعيق الجراح من الوصول إلى المرارة لاستئصالها. وفي هذه الحالة يجب على الجراح الرجوع إلى الجراحة المفتوحة، وخاصة إذا مضت مدة زمنية (ساعة تحديدا) على عمله بالمنظار من دون الوصول إلى أي تقدم في العملية.
    حدوث الجلطة الغازية
    ومن المشاكل الأخرى التي تحدث بعد جراحة المنظار تفتق في الجرح البطني، ولو صغيرا، ما يستدعي علاجه جراحيا لاحقا. أما الخوف الأكبر في جراحة المنظار فهو من حدوث الجلطة الغازية (الصمة الغازية gas embolism) التي وإن كان حدوثها نادرا، إلا أنها تمثل خطرا جاثما في كل جراحة بالمنظار وتتطلب وقاية كاملة من الجراح وطبيب التخدير. والجلطة عادة تنتج من دخول الغاز في البطن إلى شرايين وأوردة دموية ممزقة lacerated ، لذا يجب تلافي خلق مساحات كبيرة من الأنسجة المشرحة، حتى لا يتسرب الغاز من خلالها إلى الدورة الدموية. وفي حال حصول هذا التسرب، يجب على طبيب التخدير التنبه إلى حدوثه من خلال مراقبة تشبع ثاني أوكسيد الكربون بواسطة آلة الـ capnogram، وبالتالي تنبيه الجراح لوقف ضخ الغاز وإخراجه من البطن ومباشرة العلاجات الأخرى الضرورية في مثل هذه الحالة.
    تضرر لبعض الأعضاء
    ومن المضاعفات التي تحصل أثناء جراحة المرارة بالمنظار تضرر لبعض الأعضاء (المعدة أوالأمعاء أو الشرايين) من جراء إدخال المبزل trocar، ما يسبب جروحا وحالات خطرة أحيانا، توجب أن تعالج فورا.
    تتقلص كثيرا نسبة حدوث كل هذه الاختلاطات، مع زيادة الخبرة والإتقان لدى جراح المنظار.
    التسرب الصفراوي Bile leak
    هو أيضا من الاشتراكات التي قد تحصل بعد جراحة المرارة بالمنظار، وينتج من انزلاق مشبك القناة الصفراوية slipping of cystic duct clip أو من حصول التسرب من أقنية فرعية جرحت أثناء العمل الجراحي، وهي غالبا ما تكون في غير موضعها الطبيعي (زائغة aberrant) أو في غير موضعها التشريحي، تسبب تجمعا صفراويا داخل التجويف البطني يقتضي سحبه والتفتيش عن السبب لعلاجه بالطريقة المناسبة.
    إصابة القناة الجامعة للكبد بأذى
    أما أخطر الاشتراكات، فهي إصابة القناة الجامعة للكبد بأذى، كقطعه جزئيا أو كليا، وهذا يحصل بالطريقة المفتوحة أيضا. ولتلافي هذه المشكلة، يجب تصوير القناة الجامعة في بعض الحالات، سواء بالمنظار أو بالطريقة الكلاسيكية. كذلك هناك خطوات جراحية محددة يجب على الجراح القيام بها ليصون القناة الجامعة من كل أذى. وفي حال تعرض القناة الجامعة للكبد، يجب معالجة هذه الحالة المعقدة فورا.



  10. #1370
    الفتق، فتاق Hernia: الجراحة بالمنظار


    الفتوق هي من أكثر الحالات المرضية التي تصيب الجنس البشري، إذ يصاب بها خمسة في المئة من الناس، وينال الرجال خمسة أضعاف ما تنال النساء من هذه النسبة.
    والفتق هو انتفاخ يتكون من انزلاق جزء من الصفاق peritoneum من خلال فتحة خلقية أو مكتسبة في جدار البطن، وهذا ما يسمى كيس الفتق hernial sac. ونظرا إلى أن هذا الجيب يكون فارغا، فإن جزءا من محتويات البطن المجاورة له، كالأمعاء مثلا، أو كالغشاء الشحمي البطني أو ما يعرف بالثرب omentum أو المبيض عند النساء، ينزلق إليه عند الوقوف الطويل، أوالمشي المديد، أو السعال الشديد، أو عند كل جهد جسدي آخر، ثم يعود تلقائيا إلى مكانه الطبيعي في البطن في أثناء الراحة أو بالضغط اليدوي على مكان الانتفاخ. في هذه الحالة، يصنف الفتق بالردود reducible hernia.
    أما في حالات أخرى، فتبقى محتويات الفتق داخل الجيب، ويستعصي إرجاعها إلى مكانها الطبيعي رغم الراحة أوالضغط الموضعي. وهذه الحالة تعرف بالفتق غير الردود irreducible hernia. وإذا طالت هذه الحالة ولم تحظ بالعلاج اللازم، فقد تنقطع عن محتويات كيس الفتق التروية الدموية، مما يؤدي إلى حالة من الغرغرينا والتسمم، وهذا ما يعرف بالفتق المخنوق strangulated hernia، الذي يودي بصاحبه إلى الموت المحتوم إذا لم يعالج فورا.
    أسباب الفتق

    إن الفتوق في معظمها نوعان: خلقية congenital ومكتسبة acquired . والأخير تنتج من ضعف في عضلات جدار البطن، أو توسع في فتحاته، أو من كليهما معا مصحوبا بارتفاع الضغط داخل البطن. اما عند الاطفال فهو تشوه خلقي سببه الرئيسي عدم انغلاق القناة الاربية.
    أما الفتق المكتسب الذي يحدث في كل مراحل العمر، فينتج من حمل أشياء ثقيلة أو القيام بمجهود كبير أو في حالات الامساك ( القبض المزمن) والسعال الشديد، ويحصل كذلك لدى المصابين بصعوبة في التبول عند المتقدمين في العمر من الرجال من جراء تضخم غدة البروستات. كذلك يصيب أيضا الأشخاص المهيئين خلقيا للإصابة بهذه العلة، والذين يكون لديهم نقص خلقي في بعض ألياف البطن، فيأتي الحمل الثقيل والأسباب الأخرى لتكشفه وتخرجه إلى النور.
    أنواع الفتوق:

    أ- الفتق الإربي inguinal herina

    الفتق الإربي هو أكثر الفتوق شيوعا، ويصيب جميع الأعمار ويصاب به الأطفال منذ الولادة. ويظهر بصورة انتفاخ في المنطقة الإربية في أسفل البطن، وتصاب به الجهة اليمنى أكثر مما تصاب به الجهة اليسرى بثلاثة أضعاف تقريبا، وقد يحدث الفتق في الجهتين معا.
    يكتشف هذا الفتق عرضيا، أو عند بكاء الطفل، فتلاحظ الأم انتفاخا غير طبيعي، سرعان ما يتلاشى بعد أن يهدأ الطفل وينام، ما يدفع الأم أحيانا إلى الإسراع به إلى الطبيب. وكثيرا ما يجد الطبيب صعوبة في تشخيص هذه الحالة عند الأطفال، وخاصة إذا كانت محتويات الفتق غير منزلقة. إلا أن وصف الأم للحالة، وانتفاخ المكان المعين عند البكاء، واختفاءه عند الراحة، تؤكد بصورة جازمة وجود الفتق الإربي. وفي بعض الحالات يمتد الفتق إلى كيس الخصية، أو يكون مصحوبا بعدم نزول الخصية إلى موضعها الطبيعي testicle undescended في كيس الصفن scrotum .
    أما في حالة اختناق الفتق، فالصورة تختلف تماما، إذ إن الطفل يكون في حالة ألم شديد وبكاء متواصل وانتفاخ مؤلم ومتحجر وتوقف عن التبرز والتبول، ما يستدعي علاجا فوريا، حتى لا تتحول محتويات جيب الفتق إلى غرغرينة وتسمم يؤديان إلى حصول اشتراكات خطرة لدى الطفل.
    الفتوق الإربية نوعان:
    مباشر: وهو ناتج من ضعف في جدار البطن الخلفي، ويبرز بصورة انتفاخ في المنطقة الإربية.

    فتق اربي مباشر
    غير المباشر: ويحمل في طياته غشاء يتجه إلى كيس الخصية، وهو خلقي في الدرجة الأولى.
    فتق اربي غير مباشر
    ب – الفتق الفخذي femoral hernia

    وهو يصيب النساء بنسبة أعلى بكثير مما يصيب الرجال، ويقع تحت الرباط الإربي، ويحتوي في كثير من الأحيان على شحم وغدد لمفاوية، ما يعوق التشخيص، إذ يظن الجراح في الفحص السريري أنه أمام كتلة شحمية lipoma أو غدة لمفاوية lymph node وعند المداخلة الجراحية يكتشف أن ما ظنه آنفا لا ينطبق على الواقع، والحالة ليست إلا فتقا فخذيا. يظهر الفتق الفخذي femoral hernia في أعلى الفخذ، ويسبب في حالاته المبكرة ألما وانتفاخا. ومع مرور الزمن تتضاعف الآلام، وقد يحدث لهذا النوع من الفتق اختناق كما يحدث لغيره، ما يسبب العوارض والنتائج التي أتينا على ذكرها في الفتق الإربي.
    اختناق الفتق: strangulation
    ويحصل هذا عندما تضيق الحلقة حول محتويات الفتق التي تنحبس في كيس الخصية، أو عند بروز كتلة شحمية في الفتق المباشر لا يمكن إعادتها إلى داخل البطن، فتنقطع التروية الدموية عن هذا الجزء العالق خارج البطن سواء كان قسما من الأمعاء أو قطعة من شحم البطن أو المبيض عند الأنثى… لذا، يجب معالجة الفتوق قبل حصول هذا التطور الذي يستدعي مداخلة جراحية سريعة حتى لا يتعرض محتوى الفتق من الأنسجة إلى الغرغرينة والتلف، ما يستدعي استئصالها، وتتحول العملية عندئذ إلى عملية كبرى major operation مع ما تحمل من مخاطر ومضاعفات. نسبة حدوث هذه الحالة لا تتجاوز 3 % عند الكبار، وهي تصل إلى 45 % عند الصغار و20 % في حالات الفتق الفخذي عند الإناث.
    فتق مختنق
    ج- فتق السرة umbilical hernia

    يظهر فتق السرة بصورة انتفاخ في سرة البطن، يكبر مع بكاء الطفل ويصغر بهدوئه، وقليلا ما يسبب إزعاجا للطفل. إلا أن تخوف الأم من هذا الانتفاخ المتقطع يدفع بها إلى اسشارة الطبيب.
    وهذا الفتق يظهر أيضا عند الكبار، وخاصة عند النساء على أثر الحمل المتكرر.

    د- فتق الخط الأبيض hernia of the linea Alba

    فتق الخط الأبيض هو الفتق الذي يحدث على الخط الطولي الذي يمر في منتصف البطن. ويحدث الانتفاخ بشكل كتلة مكورة وبارزة فوق السرة عادة، حتى يظن أنها كتلة شحمية lipoma معزولة تحت الجلد، إلا أنها غالبا ما تكون دائما فتقا في الخط الأبيض، يحتوي في معظم الأحيان على شحم الثرب، أو شحم الغشاء الصفاقي.
    هـ – فتق الجروح incisional hernia

    يحدث فتق الجروح إثر عمليات جراحية بطنية، إذ يتقيح الجرح أحيانا أو يحصل فيه تجمع دموي hematoma أو يحدث انتفاخ بطني حاد يخلق ضغطا شديدا على الجرح الطري، أو أن يقوم المريض بعمل شاق أو جهد كبير مباشرة بعد إجراء العملية وقبل انتهاء فترة النقاهة أو يكون سببه خطأ تقني في تقطيب جرح البطن. كذلك تحدث فتوق الجروح عند المرضى الذين يشكون السرطان وسوء التغذية وضعف المناعة، وحالات نقصان في بروتينات الجسم وغيرها من الحالات التي لا تساعد على التئام الجرح إلتئاما كاملا، فيتمزق جزئيا أو كليا ليسبب فتق الجرح البطني.
    تقنية الترميم بالمنظار

    إن ترميم الفتق الإربي من الآفات الشائعة، كما قلنا لا يمكن شفاؤها إلا بالجراحة.
    علاج الفتوق بالمنظار

    كان الجراح Ger أول من أجرى علاجا بالمنظار للفتوق عام 1979. وبعد مضي عشر سنوات ونصف سنة على هذا الإنجاز، أصبحت عملية جراحة الفتق بالمنظار شائعة ومتبناة في كثير من مراكز الجراحة في العالم، ومن مبادئها الأساسية “الخلو من الشد” Tension Free.
    وفيما كان التحفظ عند بعض الجراحين هو ردة الفعل الأولى على العملية، أصبحت الآن تمارس في حدود 20 إلى 25 % من عمليات جراحة لرتق الفتوق. إن ما يزيد على 700 ألف عملية فتق تجرى في الولايات المتحدة سنويا، وازدادت نسبة العملية بالمنظار مع ازدياد الخبرة وتنوع الطرق الجراحية. وما يشجع على تبني هذه الطريقة، أن نسبة الالتهاب في عملية الفتق بالمنظار لا تتجاوز 0.3 % بالمئة، ونسبة المعاودة هي 0.4 %.
    الفارق بين علاج الفتق بالطريقة التقليدية والطريقة التنظيرية هو أن في الأولى توضع الشبكة المقوية أمام الفتق بشكل عام، بينما توضع الشبكة خلفه في جراحة المنظار.
    وجراحة الفتق بالمنظار لها طرق متعددة، إذ ليست هناك طريقة واحدة للعلاج؛ فبعض المدارس الجراحية، وهي ألاكثر شيوعا، تتبنى ما يعرف بTAPP ، وهي الدخول إلى التجويف الباطني وتشريح الأنسجة المحيطة بالفتق وتثبيت شبكة داعمة لجدار البطن الأمامي بالنسبة إلى الناظر من داخل البطن.
    هذه الطريقة هي الأولى التي ابتكرت في جراحة الفتوق بالمنظار. لقد دفع الخوف من التصاقات معوية، بحكم وجود الأمعاء على تماس مباشر مع الشبكة، الكثيرين إلى استكشاف طرق أخرى أقل خطرا.

    وهكذا نشأت طريقة العلاج من خارج التجويف البطني Total Extra Peritoneal . وفي هذه الطريقة، يحاول الجراح إيجاد تجويف أو قناة بين عضلات جدار البطن والغشاء الأمامي لل peritoneum وتوسيع هذا التجويف في مكان الفتق.
    ادخال الشبكة الى البطن
    الشبكة عند ادخالها في البطن
    الشبكة مثبتة على الجدار الداخلي للبطن
    حسنات العلاج بالمنظار

    من حسنات علاج الفتوق بطريقة المنظار العودة السريعة إلى الحياة الطبيعية، مع تدني الألم مقارنة بالعملية الكلاسيكية.
    أما مضاعفات العملية بالمنظار، فإن نسبة إصابة الأمعاء والشرايين بأذى في هذه العملية تكون أكبر من نسبة إصابتها في العملية الكلاسيكية، وخاصة على أيدي الجراحين غير المدربين كفاية على هذه التقنية. كذلك فإن نسبة المعاودة أعلى منها في حالات الجراحة التقليدية، لذا يفضل بعض الجراحين إجراء علاج الفتق الأولي primary بالطريقة التقليدية. أما في حال المعاودة recurrence ، فالاعتقاد بأن الجراحة بالمنظار تعطي نتائج أفضل. كما في حالات الفتق الاربي الثنائي الجانب bilateral inguinal hernia .
    هناك دوما صفة مشوهة للندبة الجلدية في الجراحة التقليدية بسبب العلاج الجراحي، أما الجراحة التنظيرية فتسمح بتجاوز هذه المشكلة، تاركة وراءها ندبات صغيرة لا ينتبه إليها أحد وتختفي بمعظمها مع مرور الوقت.
    موانع إجراء العملية بالمنظار

    من الأمور التي تمنع الجراح من إجراء هذه العملية بالمنظار الالتهابات البطنية أو الخلل في التخثر الدموي، وأيضا حالات الأمراض المستعصية المصحوبة بضعف في المناعة، وأخيرا الفتوق الانزلاقية الكبيرة sliding herina التي يتكون الجدار الخلفي لكيسها، أي الposterior wall من الأمعاء الغليظة.
    علاج الفتوق بالمنظار له أيضا اشتراكاته وتعقيداته

    من أولى الاشتراكات، الآلام الشديدة الناتجة من إصابة العصب nerve injury أو حدوث معاودة وظهور الفتق مجددا recurrence أو انحسار الرقعة dislodgment of the mesh . وقد تتطلب حالة الألم الناتجة من ربط العصب إلى معاودة إجراء عمل جراحي لاستكشاف موضع العصب المربوط أو المشبوك clipped لفك الرباط أو الكبسة عنه أو استئصال العقدة العصبية neuroma. وإذا لم يكن الألم صادرا عن منطقة محددة بوظيفة العصب، فمن المستحسن أن تحقن المنطقة بمخدر موضعي، علما بأن الآلام البسيطة تتلاشى مع الوقت، ويجب متابعة المريض من دون تدخل جراحي. كل ذلك جعل بعض الجراحين يضعون الشبكة بدون تثبيت بالمشابك (الكبسات clips) تلافيا لحدوث هذه المضاعفة .
    مشبك ضاغط بشكل جزئي على الوريد الفخدي
    كذلك تحصل معاودة لعدم تحديد الفتق أو لصغر الشبكة أو عدم تثبيتها جيدا أو تلافيا لأذى يمكن أن يحصل من إدخال المبازل trocar وغيرها من المخاطر. لذلك يجب أن يجري العملية من يتقن ويهتم بأصول الجراحة بالمنظار.
    إن خمسة بالمئة من الذين تجرى لهم عملية إصلاح الفتق يشعرون بأنهم في حالة أسوأ مما كانوا عليه قبل العملية.
    ونسبة عشرة بالمئة يتجمع لديهم دم ماصل seroma بعد العملية. كذلك يحصل تجمع للماء حول الخصية hydrocele، أو يحصل تورم والتهاب في الخصية orchitis بنسبة عشرة في المئة.

    ومن الاشتراكات أيضا إلتهاب الشبكة المقوية والرفض rejection الذي يستدعي مداخلة جراحية ثانية لاستخراج تلك الشبكة وإعطاء المريض مضادات حيوية.
    وقد يحدث انسداد في الأمعاء سببه عدم إقفال الفتحة، ما يساعد على حشر الأمعاء في هذه الثغرة، وإن نسبة حدوث هذه المضاعفة ضئيلة جدا بنسبة 0.1 – 0.6 %.
    بعض الأسئلة التي قد يطرحها المريض

    ماذا أتوقع إذا أصبت بفتق؟

    إذا لم يعالج مع مرور الزمن، يكبر حجم الفتق وتشتد عوارضه واشتراكاته.
    لماذا يصاب المرء بفتق؟

    يعتبر حمل الأشياء الثقيلة الوزن أو البدانة عاملا مساعدا للأصابة بالفتوق كما ارتفاع الضغط داخل البطن بسبب تأثير عوامل عديدة، منها السعال الشديد المتكرر أو المزمن،الإمساك (القبض)،صعوبة في التبول عند المتقدمين في السن من الرجال بسبب تضخم غدة البروستات، التوسع الكبير في حجم البطن كتجمع سائل داخل البطن (الحبن) ascitis . واذا اجتمع الضعف في جدار البطن مع العوامل الواردة اعلاه ينتج عندها الفتق .ان الشقوق الجراحية التي لا تلتحم بالقوة نفسها التي كانت للأنسجة قبل العمل الجراحي تؤدي كذلك للفتوق.
    ما هو علاج الفتق؟

    المشدات والأحزمة، والتي كانت تستعمل بكثرة قبل بزوغ فجر الجراحة هي ليست بالعلاج، لكنها تجمد الوضع، وهي تستعمل حاليا في الحالات النادرة جدا التي لا يستطيع الإنسان لأسباب صحية جدية تحمل عمل جراحي. أما اليوم، فالجراحة بتقنياتها الحديثة وبخبرة الجراحين تعالج جذريا هذه الآفة، وتكفل للمريض المصاب بها الشفاء الدائم.



صفحة 137 من 146 الأولىالأولى ... 3787127135136 137138139 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال