صفحة 138 من 146 الأولىالأولى ... 3888128136137 138139140 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,371 إلى 1,380 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 138

الزوار من محركات البحث: 64116 المشاهدات : 312327 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1371
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,395 المواضيع: 3,469
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 37094
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 18 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    يقول ليس براون: صوب نحو القمر. حتى لو أخطأت. فسيقع سهمك بين النجوم ^-^
    التهاب الزائدة الدودية Appendicitis: جراحة المنظار


    الزائدة الدودية اسم على مسمى، إذ إنها فعلاً عضو زائد ذو شكل دودي ملتصق بالأمعاء الغليظة. يتراوح طول الزائدة بين عشرة سنتيمترات وخمسة عشر سنتيمتراً، وتحتوي على انسجة لمفاوية تبدأ بالظهور في الأسابيع الأولى من حياة الجنين، ثم تتكاثر مع النمو لتتجاوز المئتين في سن المراهقة، بعدئذ ينخفض عددها الى النصف في سن الكهولة، ليندثر تماماً بعد هذه السن. وهذا يفسر لنا كثرة الحالات الالتهابية في سن المراهقة، وقلتها في الكهولة والشيخوخة.
    تلتهب الزائدة الدودية لدى الإنسان في كل مراحل العمر. فالطفل والمسنُّ والمرأة الحامل كلهم معرضون لهذه الحالة، لكن بنسب مختلفة، ومؤخراً انخفضت نسبة الإصابة بهذه الحالة أخيراً من 100على 100.000 إلى 50 على 100.000، وإلتهاب الزائدة الدودية لدى الذكور تزيد على إلتهابها لدى الإناث، بنسبة ثلاثة إلى واحد.
    نظرة تاريخية

    عرف الطب إلتهاب الزائدة وحدّد عوارضها منذ خمسمئة سنة، وكانت أول جراحة لها قد أجريت لطفل عمره اثنتا عشرة سنة على يد جراح إنكليزي يُدعى كلوديوس أمياند، استأصلها عرضياً حينما كان يُجري عملية فتق، فوجد داخل جيب الفتق زائدة دودية ملتهبة فاستأصلها. وكم كانت دهشته كبيرة حينما وجد دبوساً في داخلها. ومنذ ذلك الحين زاد الاهتمام بإلتهاب الزائدة، وتطورت جراحتها، ووصلت إلى ما وصلت إليه في عصرنا الحاضر.
    أسباب إلتهاب الزائدة

    إن تسعين في المئة من حالات إلتهاب الزائدة مردّه إلى انسدادٍ في لمعتها (تجويفها lumen)، وهذا الانسداد يكون غالباً من تضخم الأنسجة اللمفاوية الموجودة في الزائدة، الذي يسبب بدوره احتقاناً في التروية الدموية وتكاثراً في الجراثيم، يؤدي إلى اهتراء في جدار الزائدة وانثقابها إذا لم تعالَج في الوقت المناسب.
    أما الأمراض الأخرى التي يمكن أن تحدث للزائدة، فهي علل جراحية أخرى، كمرض الـ السرطاوي carcinoid، أو تجمع سائل مخاطي في لمعتها mucocele، وغير ذلك من أورام حميدة أو خبيثة لا تتجاوز نسبتها مجتمعة أكثر من (0.58) بالمئة.
    العوارض

    إن اعراض التهاب الزائدة الدودية تشتمل على:
    أ. فقدان الشهية.
    ب. الألم في البطن: ويبدأ من حول السُّرة وينتقل إلى موقع الزائدة الدودية في الجزء الأيمن الأسفل من البطن، وذلك نتيجة تحسّس الصِّفاق للالتهاب الحاصل التهاب صفاقي موضعي localized peritonitis
    ج. التقيؤ: ويحصل دائماً بعد حدوث الألم. وكل تقيؤ يحصل قبل أن يشعر المريض بألم في البطن، يجب أن يدعو إلى الشك في أن يكون إلتهاب الزائدة الدودية هوالسبب.
    د. ارتفاع في الحرارة: هو ارتفاع بسيط من 38 إلى 38.5 درجة مئوية، إلا في حالات الغرغرينة والتسمم الناتج من الالتهاب أو الانثقاب؛ فعندئذ ترتفع الحرارة إلى 39 درجة أو أكثر.
    هـ. أما في الحالات المتأخرة حينما يحدث الانثقاب، فيكون الأمر أشد خطورة، وتتحول الإشارات البطنية السريرية إلى حالة تخشب بطني board like abdomen يستدعي مداخلة جراحية سريعة.
    تشكل هذه العوارض لوحة نموذجية لالتهاب الزائدة الدودية، لكن لسوء الحظ لا تظهر مجموعة العوارض كاملة ونموذجية إلا في بعض الحالات، ما يجعل التشخيص أحياناً صعباً للغاية، إذ إن بعض هذه العوارض تشترك مع حالات مرضية أخرى، كالتهاب قناة فالوب أو التفاف المبيضtorsion of the ovary عند الأنثى. فضلاً عن أن التهاب الحالب أوالتهاب المرارة أو انثقاب القرحة الهضمية، يمكن أن يعطي علامات وعوارض كعلامات التهاب الزائدة الدودية، لذلك يجب أن يكون الفاحص على درجة كبيرة من اليقظة ليستطيع التفريق بينها، كي يتمكن من الوصول إلى التشخيص الصحيح.
    الفحوصات المخبرية

    في عارض التهاب الزائدة الدودية، تتكاثَر كريَات الدم البيضاء عادة، فتصل إلى اثني عشر ألفاً في ملم3 الواحد، وقد تصل أحياناً إلى ثمانية عشر ألفاً، وخصوصاً عند الأطفال، في ردّ فعل من الجسم على الالتهاب الحادث.
    ثم يأتي دور الفحوصات المكمّلة لتأكيد التشخيص.

    وهذه الفحوصات تشمل:
    أولاً: الصورة ما فوق الصوتية Ultra sound للبطن، تظهر الحالة التي توجد فيها الزائدة الدودية، ملتهبة أو عادية. كذلك تعطي إيضاحات جيدة عن حالة بعض الأعضاء المجاورة، كالمبيض عند النساء ووجود كتل غير طبيعية أو انصباب صفاقي peritoneal effusion .
    ثانياً: التصوير الطبقي المحوري Ct Scan . إذا لم يتوصل الجراح إلى تشخيص أكيد، فإنه قد يستعين بصورة شعاعية طبقية محورية مع حقنة للأمعاء الغليظة بمادة (الغاستروغرافين) Gastrographin ، التي غالباً ما توفر المعلومات التي تؤكد التشخيص أو تستبعده.
    ثالثاً: أما في الحالات المعقدة، فقد يلجأ الجراح إلى التشخيص الاستقصائي بالمنظار laparoscopy diagnostic، وهنا يدخل المنظار إلى عالم التشخيص، ومنه إلى العلاج إذا وجدت المبررات اللازمة؛ فإدخال المنظار إلى البطن يعطي الجراح مشاهدة عينية لكل أعضاء البطن، ويستطيع بالتأكيد أن يحدد التشخيص. وفي حال الالتهاب، يجب استئصال الزائدة. وفي هذه الحالة يكون المنظار تشخيصياً وعلاجياً.
    إن توافر كل هذه الوسائل والتقنيات الحديثة أدى إلى تحسن كبير في صوابية التشخيص، وأصبح مجال الخطأ في هذا الأمر لا يتعدى الـ(5 إلى 7) في المئة، بينما كان الخطأ 25 % في أحسن الحالات. وفي بعض الإحصاءات، إن 16 % من الزوائد المستأصلة سليمة وغير ملتهبة.
    الاختلاطات والأخطار

    يتطور التهاب الزائدة الدودية دراماتيكياً إذا لم تعالج الحالة في بدايتها؛ إذ إن الالتهاب الحاصل، وانسداد لمعة الزائدة الدودية، يسببان انتفاخاً في جدارها وعرقلة للتروية الدموية، ما يسبب موت الخلايا والغرغرينة التي يليها الانثقاب، وبالتالي تسرب القيح والبراز إلى التجويف البطني، وتتحول الحالة من التهاب عضو قابل للعلاج باستئصاله إلى حالة تسمم صفاقي peritonitis. وقد تحدث صدمة انتانية septic shock، ويبقى الخوف من الاختلاطات المتأخرة late complication التي تشمل التصاقات جوفية داخل البطن، ما يسبب انسداداً معوياً. وقد تظهر هذه الاختلاطات بعد سنوات طويلة من استئصال الزائدة الدودية. أما إذا أجريت الجراحة واستؤصلت الزائدة الدودية في بدايات التهابها، فإن ذلك يوفر للمريض شفاءً كاملاً، ويمكنه أن يغادر المستشفى خلال 24 ساعة ويستأنف حياته العادية خلال أيام.
    العلاج بالمنظار

    إن علاج التهاب الزائدة الدودية هو في استئصالها. وهذه العملية هي أكثر العمليات الطارئة التي يجريها الجرّاح العام. وكانت عملية استئصال الزائدة تُجرى بالطريقة التقليدية من خلال إحداث شِقٍّ في الجهة اليمنى السفلى من البطن McBurney incision تستأصل من خلاله الزائدة الدودية.
    ومع تطور الجراحة التنظيرية، خطر للجراح الألماني Kurt Semm من Kwel في ألمانيا أن يحاول استئصال الزائدة الدودية بالمنظار، ونجح في مُحاولته عام 1983. ولم يرد في وسائل الإعلام الطبية أي خبر عن هذا الإنجاز العظيم إلا سنة 1987، بعدما أُجريت العديد من العمليات بالمنظار، وأصبحت إحصائياً قابلة للنشر.
    واليوم أصبح استئصال الزائدة بالمنظار رائجاً ومعتمداً في صفوف الجراحين المتدربين على جراحة المنظار، وقلة من الجراحين لا يزالون يستأصلون الزائدة بالطريقة التقليدية.
    تقنية الاستئصال بالمنظار

    وضعية المبازل
    زائدة ملتهبة
    تكبيس قاعدة الزائدة الملتهبة
    قص الزائدة بين المشبكين
    استخراج الزائدة من البطن
    الندبة الجراحية غير المشوهة

  2. #1372
    الرئتان والجلد للتخلص من السموم


    تقع الرئتان على جانبي القلب في تجويف الصدر. وتتخذ كل رئة شكل هرم قاعدته أعلى الحجاب الحاجز. وتعد الوظيفة الأساسية للرئتين تبادل الغازات؛ حيث يدخل الأكسجين عند الشهيق إلى الدم ويخرج ثاني أكسيد الكربون في عملية الزفير. وتنقسم الرئتان إلى فصوص، وعادة ما تكون هناك ثلاثة فصوص في الرئة اليمنى وفصان في الرئة اليسرى.

    يدخل الهواء إلى القصبة الهوائية ـــ التي تنقسم إلى شعبتين رئيسيتين ـــ كى يصل للرئتين. وتنقسم الشعبتان الرئيسيتان إلى قنوات أصغر وأصغر تعرف بالشعب الهوائية، وتنقسم هذه الشعب بدورها إلى جيوب هوائية أصغر تسمى الحويصلات الهوائية. وتصل لهذه الحويصلات كمية كبيرة من الدم، وبالتالي فإن أية مادة كيماوية تستنشقها قد تصل إلى مجرى الدم عن طريق الرئتين.
    يعمل الجهاز التنفسي بعدة آليات للحد من كمية السموم التي تدخل للجسم؛ فالشعر الموجود في الأنف يعمل على منع دخول الأتربة وغيرها من الملوثات، والتي يتم التخلص منها عند تنظيف الأنف. وتفرز الخلايا التي تبطن الجهاز التنفسي مادة مخاطية تلتصق بها الجراثيم والأتربة التي يتم استنشاقها، ويغطى أسطح بعض الخلايا الأخرى شعيرات دقيقة تعرف بالأهداب، وتتحرك هذه الخلايا بتناغم نحو الحنجرة فتشجع الشوارد على الذهاب للحلق حيث يتم طردها مع الكحة أو بلعها. وتحتوي الحويصلات على كمية كبيرة من الخلايا الكاسحة التي تعرف بالبلاعم، والتي تلتهم الأتربة وتعمل على منع العدوى البكتيرية من الوصول للرئتين.
    إن من يعيشون منا في المدن يعتادون الأدخنة والأتربة كجزء من حياتهم، ومع التعرض لنفس المواد الكيماوية كل يوم نتوقف عن ملاحظتها. على سبيل المثال، يتعرض العاملون في مكاتب التصوير للسموم التي تخرج من آلات التصوير، كما يعتاد العاملون في مراكز التجميل أبخرة العديد من العناصر الكيماوية كالتي تنتج عند طلاء الأظافر، فضلاً عن العاملين في طلاء المنازل، والذين يستنشقون الكثير من المواد الكيماوية.
    الجلد

    يعد الجلد أكبر عضو يعمل على حماية الجسم من السموم ولا يعمل على تغطيته وحمايته فحسب؛ فعندما يعمل الجلد بشكل جيد، يمكننا التخلص من كمية كبيرة من السموم القابلة للذوبان في الماء عن طريقه. ويشبه العرق في تكوينه البول، وهو من السوائل المهمة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، وهذا هو سبب أهمية ممارسة التمارين الرياضية للتمتع بصحة جيدة؛ فممارسة أي تمرين يجعلك تستنشق وتخرج الهواء، وتعمل على ضخ الدم في كل أجزاء الجسم تحت ضغط عال. ويعد هذا أمرًا ضروريًّا لتحسين الدورة الدموية ووصول الدم إلى الأطراف، وبهذا الشكل تخرج السموم عن طريق سطح الجلد مع العرق، كما تعمل حمامات البخار والساونا على تحقيق نفس الشىء.
    إن الإصابات الجلدية ـــ كحب الشباب والإكزيما والصدفية من الأمور ـــ شائعة الحدوث. وتتعامل طرق العلاج التقليدية مع هذه الحالات وكأن هناك خللًا في الجلد نفسه، في حين أن ذلك يؤكد على وجود سموم داخل الجسم. فإذا ضعف غيره من الأعضاء التي تعمل على تخليص الجسم من السموم أو لم يؤد وظائفه بشكل جيد، يقوم الجلد بمهمة تخليص الجسم من هذه السموم الزائدة. وسوف تجد أن اتباع نظام غذائي سليم يعمل على تخليص الجسم من السموم يؤدى لتنقية الجلد. على الرغم من ذلك، من الشائع حدوث التهابات مؤقتة في الجلد، نظرًا لخروج كمية كبيرة من السموم عن طريقه.



  3. #1373
    مشاكل العرق والتعرق: الأسباب والدلائل


    الكل يعرق، وهذا شىء جيد ودلالة صحية على قيام غدد العرق بتنظيم درجة حرارة الجسم. والعرق نتيجة طبيعة للحرارة والتمرينات الشاقة. وعند التوتر أو الخوف يعرق الكفان أو يتصبب عرق بارد.
    والعرق الانفعالي، وعرق تنظيم درجة حرارة الجسم يصدران من غدد قنوية تبدأ عملها منذ الولادة. وباستثناء الشفتين، ومرقد الأظافر،
    وبعض أجزاء القضيب والمهبل؛ فإن الغدد القنوية تنتشر في كامل الجسم، وأغلبها يوجد في الكفين، وباطن القدمين، وتحت الإبطين، و – بدرجة أقل – على الوجه.
    ويصدر عرق آخر من الغدد المنبثقة التي تعمل بعد سن البلوغ فقط، وتوجد هذه الغدد تحت الذراعين، وحول الحلمتين، وعلى الأماكن المشعرة مثل فروة الرأس ومنطقة الأعضاء التناسلية. على عكس الغدد القنوية التي تنظم حرارة الجسم فإن الغدد المنبثقة لا تستجيب للحرارة لكنها تنتج العرق استجابة للانفعالات والهرمونات.
    وعلى الرغم من أنه لم يثبت تحديدًا سبب عمل الغدد المنبثقة، فإنه يبدو أنها مهمة لتحقيق الجاذبية الجنسية أو التنفير أحيانًا. ويُعتقد أنها نوع من غدد الرائحة التي تصدر مادة شبيهة بالفيريمون التي هي أساس نجاح التزاوج في عالم الحيوان.
    ويعتمد مقدار العرق على عدة عوامل تشمل: كمية الأكل، والشراب، ونوعيتهما، والعقاقير، والهرمونات، والحالة الانفعالية والجسمية، بل والجينات.
    حقيقة مهمة
    قطرة عرق بحجم حبة البازلاء تقلل درجة حرارة ربع جالون من الدم درجة واحدة فهرنهايت.
    زيادة إفراز العرق

    هل تتصبب عرقًا بينما يشعر الآخرون بالبرد؟ إن زيادة العرق على مدار العام قد تكون حالة وراثية يفرز فيها الجسم عرقًا أكثر مما يتطلبه تنظيم درجة حرارة الجسم.
    وقد ينتج العرق الغزير عن ارتفاع درجة حرارة الجو خارج المنزل، أو ارتفاع درجة حرارة الغرفة أو الأطعمة المتبلة والمشروبات الساخنة، والكافيين، والكحوليات، أو عدد من الأدوية.
    وزيادة إفراز العرق لدى المسنات غالبًا ما يدل على انقطاع الطمث، ويزداد عرقهن ليلًا. وهذه التلطيفات للحرارة – كما يطلق أحيانًا على العرق الغزير – تعود إلى نقص هرمون الإستروجين.
    والمسنون من الرجال أيضًا أحيانًا ما يصابون بتلطيفات الحرارة، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لانخفاض مستويات هرمون التيستوستيرون لديهم – وهو ما يُعرف طبيًا باسم خمول المناسل (والشهير أيضًا باسم انقطاع الطمث الرجالي).
    وأحيانًا ما يدل العرق الغزير على انخفاض سكر الدم الذي يصحبه ارتجاف أحيانًا، وضعف، وجوع، ودوار، والعرق الغزير المصحوب بحساسية للحرارة دلالة شائعة على فرط إفراز الغدة الدرقية، وهو أيضًا إحدى ثلاث دلائل على نوع من أورام الغدة الكظرية هو الورم قاتم الصبغة الذي يسبب زيادة إفراز الأدرينالين. والدلالتان الباقيتان على هذا الورم هما الصداع، وخفقان القلب، وإذا لم يعالج فقد يهدد الحياة لأنه يرفع ضغط الدم لمستويات خطيرة، وقد يتحول إلى سرطاني أيضًا.
    وأيًا كان سببها، فإن زيادة إفراز العرق قد تصيب الشخص بمرض قدم الرياضي، والحكة، والطفح الجلدي، وثآليل، وعدوى الأظافر، وكل ما يسبب حرجًا اجتماعيًا.
    دلالة تحذير
    يعتقد الكثيرون أنه من الجيد أن يعرقوا كثيرًا خاصة في الصالة الرياضية لكن العرق الغزير قد يؤدى لفقدان الكالسيوم (وهو سبب آخر لتناول مكملات الكالسيوم)، والعرق أيضًا يسبب ضغطًا على القلب، فإذا أصبت بمشكلات في القلب، أو بلغت سنًا متقدمة فلا تجهد نفسك.
    دلائل خطر
    إذا تصببت عرقاً بارداً مع إحساس بالضعف وفقدان التوازن، أو بألم في الصدر أو المعدة؛ فاذهب للطبيب لأنك ربما تعاني من نوبة قلبية.
    حقيقة مهمة
    لدينا ما يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة ملايين غده قنوية، وتبلغ نسبة 99% من العرق الذي تفرزه ماء، والباقي يحوي كميات صغيرة من الملح، والأمونيا، والكالسيوم، والمعادن الأخرى. وهذه الغدد تنظم توازن سوائل الجسم ودرجة حرارته.
    حقيقة مهمة
    تتركز أغلب ملايين غدد الجسم القنوية في اليدين والقدمين، حيث يبلغ تركيزها حوالي 3000 غدة في كل ربع بوصة، ولا تسهم الآباط في عرق الجسم إلا بنسبة حوالي 1% فقط، ومن حسن الحظ أن عرق اليدين بلا رائحة.
    العرق الليلي

    هل سبق أن استيقظت ليلًا وأنت تتصبب عرقًا؟ تعرف المرأة هذه الحالة في بداية انقطاع الطمث. وزيادة العرق ليلًا قد تدل على نفس اضطرابات إفراط العرق نهارًا لكنه قد يكون أكثر إزعاجًا للفرد ولزوجه.
    عرق الليل يشبه عرق النهار في أنه استجابة لبعض العقاقير كمضادات ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب وغيره من العقاقير النفسية، والأنسولين، والكورتيزون، والهرمونات، واللوبرولايد (عقار للعقم وسرطان البروستاتا)، والنياسين (مخفض للكولسترول)، والتاموكيفين (لعلاج سرطان الثدي وغيره من أنواع السرطانات)، والنيتروجلسرين (لعلاج الذبحة)، وبعض عقاقير قصور الانتصاب. والعجيب أن العرق ليلًا هو استجابة عامة للعقاقير المخفضة للحرارة مثل الأسبرين، والأسيتامينوفين، والإيبوبروفين، وغيرها من العقاقير مخفضة الحرارة. وقد يدل العرق الليلي أيضًا على القلق و – للأسف – على بعض عقاقير علاج القلق، ويدل أيضًا على تعاطى الكحوليات والمخدرات.
    والعرق الغزير ليلًا قد يدل أيضًا على عدد من الحالات مثل الارتجاع المعدي المريئي، ونقص سكر الدم، والعدوى بالميكروبات وحيدات النواة، والإيدز ونقص المناعة المكتسب – أو كليهما معًا. والعرق الليلي دليل على كل من الدرن، والملاريا. والسعال والحمى من الدلائل الأخرى على الدرن، في حين أن الملاريا عادة ما يصحبها قىء، وصداع، وارتجاف.
    والعرق ليلًا قد يكون دلالة تحذيرية مبكرة على بعض أنواع السرطان خاصة سرطان الدم، ومرض هودجكين (المعروف أيضًا باسم مرض هودجكين الليمفاوي)، والورم الليمفاوى غير ورم هودجكين. ومن الدلائل الأخرى على هذه الحالات الحرجة الحمى، وفقدان الوزن، لكن في حالة مرض هودجكين يكون العرق ليلًا هو الشكوى الوحيدة.
    وأخيرًا، قد يكون العرق ليلًا دلالة تحذيرية مبكرة على اضطراب نادر خبيث في الدم، وهو زيادة كرات الدم الحمراء، وهي حالة ينتج فيها نخاع العظم المزيد من خلايا الدم الحمراء، وهي تصيب من هم في الستينات أساسًا، وتصيب الرجال أكثر من النساء. ومن الدلائل الأخرى المبكرة على هذا المرض الصداع، والدوار، والجروح، والحكة بعد الحمام الساخن، والتهاب الوجه، وصعوبة التنفس، والشعور بامتلاء أعلى البطن من الجانب الأيسر، ويعاني بعض المصابين من مشكلات في الإبصار، ونزيف اللثة، وغيرها. وزيادة كرات الدم الحمراء تزيد من كثافة الدم مما يسبب تلف أنسجة الجسم وأعضائه، والإصابة بنوبات قلبية، أو سكتات دماغية، أو تجلط الدم في الرئتين، أو القدمين، أو غيرهما. والواقع أن نصف المصابين بهذا المرض ممن لم يتلقوا العلاج يتوفون خلال عامين.
    حقيقة مهمة
    عرق الذكور قد يثير النساء، حيث أكدت دراسة حديثة بجامعة كاليفورنيا أن عرق الرجال يحتوي على مواد كيمائية تضاف أحيانًا للعطور كمثير قوى للرغبة الجنسية. وكان قد ثبت قبل ذلك أن عرق آباط الرجال يحسن الحالة المزاجية للنساء، وثمة احتمال على تأثيره على تبويضهن، ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت تأثير عرق الذكور على إفراز النساء للهرمونات، وتحسين أمزجتهن.
    عدم التعرق

    يبدو أن بعض الناس لا يعرقون أيًا كانت درجة حرارة الجو المحيط بهم. وهؤلاء لديهم العلامة الأساسية على مرض قلة العرق، أو حتى احتباس العرق – أي عدم القدرة على العرق. وقد تظن أن هذه الحالات مرغوبة، وهذا خطأ؛ لأنها حالات تهدد الحياة، حيث تؤدى لارتفاع درجة حرارة الجسم، والسكتات الحرارية، والإرهاق الناتج عن الحرارة، بل وربما الموت. وأكثر المعرضين لتلك الحالات هم المسنون لضعف قدرتهم على العرق، وقد لا يدركون زيادة حرارتهم حتى يغلبهم الإرهاق الناتج عن الحرارة.
    وعلى الرغم من أن اضطرابات العرق قد تدل على بعض الأمراض الوراثية، فإن أكثر تلك الأمراض مكتسب. وقلة العرق، أو احتباس العرق – اللذان قد يصيبان مواضع كثيرة من الجسم – قد يكونان رد فعل لعدد من الأدوية، وخاصة مضادات الهستامين، أو أدوية العرق الغزير، وقد تسبب عدة أدوية (تسمى مضادات الكاولينى) تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والذبحة، والاضطرابات النفسية، والتقلصات العضلية هي الأخرى هذا النوع من اضطرابات العرق.
    وقد تدل بعض حالات قلة أو احتباس العرق على تلف غدد العرق نتيجة حروق وإصابات وأمراض جلدية. وهذه الاضطرابات في الغدد العرقية قد تؤدى لأمراض عصبية حرجة مثل باركينسون، ومتلازمة جليان باريه، واضطراب الأعصاب المناعي الذي يسبب الخدر، والضعف، وأحيانًا شلل الأطراف.
    وأخيرًا، تدل قلة أو احتباس العرق على العصاب المحيطي، وهي حالة تشمل تلف الأعصاب المنظمة للعرق، ونبضات القلب، وضغط الدم، والهضم وغيرها من الوظائف الحيوية للجسم، والمثير أن العصاب المحيطي يدل أيضًا على السكر، وتعاطى الكحوليات، والأورام، والاضطرابات المناعية، وغيرها من الأمراض الحرجة.
    حقيقة مهمة
    كل منا له رائحة تميزه كالبصمات ويمكن – نظريًا – استخدامها في التعرف عليه، وتحديد شخصيته. وقد أكد باحثون استراليون أن الرجال والنساء لهم بصمات عرق مختلفة.
    العرق كريه الرائحة

    ليس للعرق رائحة في ذاته، ولكن عندما تعلق به البكتريا الموجودة في أماكن الشعر في أجسامنا تتولد الرائحة الكريهة. يعرف كل من دخل صالة للألعاب الرياضية أن رائحة الجسم والعرق متلازمان، والسبب الأساسي لتلك الرائحة غدد العرق المنبثقة.
    ليس من المستغرب – إذن – أن تكون رائحة العرق دليلاً قويًا على قلة العناية بالنظافة الشخصية، أو عدم استخدام مزيل العرق، لكن العرق كريه الرائحة قد يدل على نوعية الطعام. فإذا كنت تفرط في أكل البصل، أو الثوم، أو الكاري وغيره من البهارات فقد تفرز رائحة كريهة، وهذا النوع من رائحة الجسم يعرف بعرق الغدد القنوية لأنها هي التي تفرزه.
    وقد يكون العرق غريب الرائحة رد فعل لأدوية معينة مثل البنسلين، وبعض مضادات الاكتئاب، وأدوية الجلوكوما، وبعض عقاقير السرطان، أو تعاطى الكحوليات. أما إذا كانت رائحة العرق تشبه الخميرة، فقد يكون سببها عدوى تخمر.
    ورائحة الجسم المنفرة قد تدل على عدة اضطرابات أخرى، فإذا كان العرق برائحة البول أو الأسيتون – مثلًا – فهذا يدل على مرض السكر.
    دلائل الزمن
    في الماضي كان الأطباء يكتشفون الأمراض بشم المرضى، فالحصبة الألمانية رائحتها تشبه رائحة الريش المنتوف، والدفتريا رائحتها مثل رائحة العرق، والتيفود رائحته كرائحة الخبز البنى الطازج، ودرن الغدد الليمفاوية كرائحة الخميرة.
    العرق برائحة تشبه البول أو الأمونيا

    إذا كانت رائحة عرقك كالأمونيا أو البول، فهذا يدل على “تعرضك لحادث”، أو على مرض في الكلية أو الكبد، أو على أن الغذاء يتركز فيه البروتين، أو يدل على عدوى البكتريا الحلزونية البوابية، وهي بكتريا تسبب بعض أنواع القرحة.
    عرق كرائحة السمك

    إذا التقيت بشخص لأول مرة، وكانت رائحته كالسمك فلعله يعمل بائعًا للسمك، أو قد يكون ذلك بسبب تناوله لمكملات الفيتامين، وإفراط تناوله الكولين – وهو نوع من (فيتامين ب) يساعد على التمثيل الغذائي للدهون، أو قد يعنى معاناته من اضطرابات الكبد التي تمنع تكسير الكولين.
    ولكن العرق برائحة السمك قد يدل على اضطرابات وراثية أيضية تسمى متلازمة رائحة السمك. ويعاني المصابون بهذه المتلازمة من عدم التمثيل الغذائي الجيد للتريمثيلامين الذي يوجد في الأغذية الغنية بالكولين مثل البيض، والكبد، واللحم البقري المعلب، والصويا، ويكون نفَس هؤلاء ورائحة عرقهم كريهة أو برائحة السمك. وعلى الرغم من أن المصابين بمتلازمة رائحة السمك أصحاء بدنيًا، فإنهم يعانون من عزلة اجتماعية؛ وبالتالي من الاكتئاب.



  4. #1374
    البقع والأوردة

    البقع الحمراء الصغيرة البارزة

    إذا لاحظت ظهور بقع حمراء صغيرة أو بنفسجية مرتفعة قليلًا، وناعمة، ومستديرة على جذعك فقد تكون مصابًا ببقع كامبل دى مورجان (أو الأورام الوعائية الكرزية). وتبدو هذه البقع كالقبب الحمراء التي تقل مساحتها عادةً عن ربع بوصة.
    تعتبر بقع كامبل دى مورجان من الدلائل الحميدة والشائعة على الشيخوخة، وهي تصيب الرجال والنساء بين الأربعين والخمسين، ولأن هذه البقع غالبًا ما تزيد بتقدم العمر؛ فقد جرت العادة على تسميتها الأورام الوعائية الشيخوخية. وتزيد تلك البقع من نمو الأوعية الدموية في الجلد، وإذا ضغطت عليها؛ فإنها لا تتحول للون الأبيض. ولا تمثل هذه البقع أي ضرر عادة، لكنها قد تمثل أهمية جمالية لدى البعض.
    النمش والبقع الصغيرة الأخرى

    يفترض الكثير منا أن البقع السوداء الصغيرة التي نراها على جلد أحدهم هي نمش. والنمش – والمعروف طبيًا باسم الكلف – عبارة عن ترسبات زائدة من الصبغة (الميلانين) على الجلد قد تكون حمراء أو بنية أو سوداء، وعادةً ما تكون هذه البقع حميدة وأحيانًا ما تكون وراثية. وغالبًا ما تظهر على ذوي البشرة الفاتحة عندما يتعرضون لأشعة الشمس. وكما تغيب الشمس في الشتاء كذلك يحدث للنمش، ولكن أحيانًا ما يتجاوز النمش مشكلة المنظر.
    على سبيل المثال إذا أصابتك بقع سوداء قاتمة تشبه النمش لكنها لا تختفي، فقد يكون ذلك دلالة تحذيرية على مرض أديسون. وعادةً ما تظهر تلك البقع الصغيرة على الوجه (وخاصة على الجبهة) وعلى الكتفين.
    ومن ناحية أخرى، فإذا لاحظت ظهور بقع دقيقة حمراء، أو أرجوانية، أو بنية أسفل الجلد فهذا ليس نمشًا على الإطلاق، بل قد يكون نقاطًا دموية صغيرة أو نزيفًا صغيرًا. وعادةً ما تبدو تلك البقع الموجودة تحت الجلد حمراء في البداية ثم تتحول إلى اللون الأرجواني أو البنى قبل أن تتلاشى.
    والنقاط الدموية الصغيرة نوع من أنواع توسع الأوعية الشعرية، وهي تلك الأوعية الدموية المتوسعة الموجودة تحت الجلد. وكما هو الحال مع بقع الجلد الحمراء – والتي هي تجمعات كبيرة من البقع الجلدية الحمراء – فإن هذه البقع لا تتحول للون الأبيض ولا تختفي بالضغط عليها. وتنتشر هذه البقع الصغيرة عمومًا على الوجه، والأقدام والأذرع، بل وفى الفم. ومع ذلك فقد تظهر هذه البقع في أي مكان في الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية.
    والنقاط الدموية الصغيرة، والفرفيرية الأرجوانية دلالة على نقص عدد الصفائح الدموية، وقد يكونان نتيجة لبعض الأدوية كمخففات تجلط الدم، والأسبرين، والكمادين، والكورتيكوستريدات التي تعيق إنتاج الصفائح الدموية. وقد يكونان أيضًا دلالة على بعض الاضطرابات والأمراض المناعية التي تصيب نخاع العظم كسرطان الدم، ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وبعض أشكال الأنيميا، وبعض أنواع العدوى الفيروسية.
    إن النقاط الدموية الصغيرة والفرفيرية الأرجوانية من الدلائل التقليدية على البقع الحمراء الناتجة عن النقص التلقائي لعدد الصفائح الدموية، وهو نزيف مناعى يعرف أيضًا باسم نقص عدد الصفائح الدموية. ومن الدلائل الأخرى على هذه الحالة: البقع الجلدية، والكدمة البسيطة، والنزيف طويل الأمد نتيجة الجروح، والنزيف التلقائي من الأنف أو اللثة، والدم بالبول أو بالبراز، والحيض الشديد.
    ويبلغ معدل إصابة النساء بهذه الحالة ضعفي أو ثلاثة أضعاف إصابة الرجال بها، وهي عادة ما تصيب الشابات بين الثانية عشرة والخامسة والعشرين أكثر من كبيرات السن. والكثير من المصابات بهذه الحالة يعانين من النزيف الحيضي الشديد. ومن حسن الحظ أن هذه الحالة نادرًا ما تسبب نزيفًا بالمخ، ولكن عندما يحدث ذلك فقد يؤدى النزيف للوفاة.
    البقع العنكبوتية

    إن رؤية عنكبوت على الجلد شىء مرعب بالتأكيد، ولكن البقع والعلامات التي تشبه العنكبوت أكثر إرعابًا، وتعرف هذه البقع طبيًا بالشامات العنكبوتية (أو الورم الوعائي العنكبوتي أو العنكبوت الوعائي أو الشامة العنكبوتية)، وهي تكتلات صغيرة وغير عادية من الأوعية الدموية تحت سطح الجلد. وعادة ما تتخذ تلك البقع لونًا أحمر في المنتصف يشبه رأس العنكبوت وتتمدد وتتجه للخارج. وتلك البقع العنكبوتية أكثر أنواع توسع الأوعية الشعرية شيوعًا وعادةً ما تظهر على الوجه والنصف العلوي من الجسم. ولا ينبغي الخلط بين هذه الحالة وبين الأوردة العنكبوتية التي تتمثل في دوالٍ صغيرة تظهر في القدم.
    وعلى العكس من النقاط الدموية الصغيرة وبقع كامبل دى مورجان التي لا تتحول للون الأبيض عند الضغط عليها، فإن الشامات العنكبوتية تتحول للون الأبيض أو تختفي عند الضغط عليها.
    وغالبًا ما تعتبر الشامات العنكبوتية حميدة كما أنها قد تكون دلالة مبكرة على الحمل، ومع ذلك فإنها قد تشير إلى بعض الأمراض كتليف الكبد وأمراضه الأخرى، أو التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتويد)، وتورم الغدة الدرقية.
    الأوردة الظاهرة

    الأوردة الصغيرة في الرجل

    إذا لاحظت بروز أوعية دموية صغيرة في رجلك بالقرب من سطح الجلد فهي على الأرجح الأوردة العنكبوتية، وهي عبارة عن أحد أنواع الأوردة الدوالية. وعادةً ما تظهر الأوردة العنكبوتية في الأفخاذ، وبطن الساق، والكواحل، وقد تشبه هذه الأوردة إشراقة الشمس، أو شبكة العنكبوت، أو أفرع الشجر.
    وأحيانًا ما تكون الأوردة العنكبوتية وراثية كما أنها أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال. وعادةً ما تظهر تلك الأوردة الحميدة أثناء سن البلوغ، أو في فترة الحمل، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل، أو الخضوع للعلاج بالإحلال الهرموني. ويعتبر الوزن الزائد عاملاً خطيرًا آخر للإصابة بهذه الحالة، كما أن ارتداء الجوارب عامل آخر، حيث إنها توقف الدورة الدموية.
    الأوردة الكبيرة في الرجل

    فى حين أن الأوردة العنكبوتية صغيرة، وحمراء أو أرجوانية، فإن الأوردة الدوالية كبيرة وبارزة، وملتفة، وزرقاء وتسبب حكة وآلامًا في المنطقة المحيطة بها، وقد تكون حالة وراثية، أو دلالة على الحمل، أو السمنة، أو التغيرات الهرمونية، أو قد تكون دلالة تحذيرية على الوقوف لمدة طويلة على قدميك. وقد تكون الأوردة الدوالية دلالة تحذيرية على ارتداء جورب محكم كما هو الحال في الأوردة العنكبوتية. وليس من المعتاد أن يصاب الفرد بالأوردة العنكبوتية والأوردة الدوالية معًا.
    وعلى الرغم من اعتبار الدوالي مجرد شأن جمالي، إلا أنها قد تزيد من خطورة الإصابة بأحد أنواع القرح الجلدية المعروفة باسم قرح الركود الوريدي، والتي تحدث عندما يمنع الوريد الدوالي الجلد من الحصول على الأكسجين الكافي، والمصابون بالأوردة الدوالية عرضة لخطر الإصابة بالتهاب في الوريد (الالتهاب الوريدي التجلطي)، وهو ورم أو التهاب بالأوردة. وعادةً ما يؤثر الالتهاب الوريدي التجلطي على أوردة الساق ويسبب تجلط الدم. وليست كل الأوردة المصابة بالالتهاب الوريدي مرئية ولكن إذا تمكنت من رؤية الوريد المصاب فهذا يسمى بالالتهاب الوريدي التجلطي السطحي. ورغم أن هذه الحالة حميدة إلا أنها تسبب القلق، وأحيانًا ما تكون هذه الحالة دلالة على السرطان في البطن، أو تجلط الأوردة العميقة.
    وتجلط الأوردة العميقة أحد أشكال جلطات الأوردة التي تقع في أعماق الساق، وهو يسبب احمرارًا، وتورمًا، وآلامًا. وإذا تفتتت الجلطة، فإنها قد تسكن الرئتين مسببة الانسداد الرئوي الذي يؤدى إلى الوفاة، وأحيانًا ما تتسرب الجلطة إلى القلب أو المخ مسببة أزمة قلبية، أو سكتة دماغية.
    الأورام والنتوءات

    يوجد على جلد الكثيرين منا العديد من الأورام والنتوءات متنوعة الحجم. وكما هو الحال في الكثير من دلائل الجلد الأخرى، فإن الكثير من هذه الأورام والنتوءات حميد تمامًا، لكن بعضها قد يعبر عن الكثير من الأمراض والاضطرابات الخفية، بل قد يكون بعضها سرطانيًا.
    ومن سوء الحظ أنه ليس من السهل دائمًا التعرف على البقع السرطانية أو تمييزها عن البقع الحميدة. يظهر سرطان البشرة بالعديد من الأشكال، والأحجام، والألوان، فبعضه مسطح وبعضه بارز، وبعضه مصحوب بترسبات وبعضه الآخر لا يشمل ترسبات. وقد يظهر هذا السرطان على أي مكان في الجسم بما في ذلك فروة الرأس، وباطن القدم، وداخل الفم، بل وحول المستقيم أو المهبل أو بداخلهما.
    ولكن هناك بعض القواعد العامة، ومنها: أي أورام أو نتوءات جلدية تتغير في حجمها أو شكلها، وتكون مصحوبة بنزيف، أو لا تختفي قد تدل على سرطان الجلد ويجب أن تخضع للفحص.
    فعلى سبيل المثال، إذا كانت لديك حبوب صغيرة لامعة، وبارزة، ويزيد حجمها ببطء وتنزف أحيانًا؛ فقد يدل ذلك على السرطان ذى الخلايا القاعدية. وعادة ما تكون الزوائد الناتجة عن السرطان ذي الخلايا القاعدية غير مؤلمة، وغير منتظمة الحواف، وقد تكون كثيفة وبيضاء لامعة. ومما يثير الارتباك أن تلك الزوائد تتفاوت تفاوتًا كبيرًا في الحجم والشكل، وقد تكون ذات لون وردى، أو أحمر أرجواني، أو بنى، أو أسود، وقد يكون بعضها بقعًا مسطحة تشبه الندوب، وقد يصبح بعضها مفتوحًا مما يسبب الجرب، وبعضها ينمو ببطء بدرجة يصعب معها ملاحظته.
    ليس السرطان ذو الخلايا القاعدية أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا فحسب، بل هو أيضًا أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة. والبشرى السارة هي أن السرطان ذا الخلايا القاعدية الذي يصيب الطبقة الخارجية من البشرة نادرًا ما ينتشر، ولكن السيئ في الأمر أنه إذا لم يتم علاجه فقد يغزو الأنسجة المحيطة به مما يسبب ضررًا خطيرًا وتشوهًا كما أنه قد يتوغل إلى باقى الأعضاء.
    وعلى الرغم من أنه قد يصيب أي مكان بالجسم إلا أن السرطان ذا الخلايا القاعدية عادةً ما يصيب الجلد المتعرض لأشعة الشمس، خاصة الوجه، والرأس، والرقبة. والتعرض للأشعة السينية والزرنيخ يزيد أيضًا من خطر الإصابة بهذا السرطان.
    حقائق مهمة
    سرطان الجلد هو السرطان الأول الذي يصيب الرجال الذين تزيد أعمارهم على الخمسين، وتفوق الإصابة به لديهم سرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، وسرطان القولون. وتبلغ إصابة الرجال بسرطان الخلايا القاعدية ضعف إصابة النساء به كما أن إصابة الرجال بسرطان الخلايا المحرشفة تبلغ ثلاثة أضعاف إصابة النساء بها.
    نسبة تعرض الأمريكيين البيض لورم ميلانومي يزيد عشرة أضعاف على نسبة إصابة ذوي الأصول الإفريقية. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا الورم عندما يصيب ذوي البشرة السوداء يكون أشد فتكًا.
    دلائل تحذيرية
    إذا كنت تقود السيارة مخرجًا ذراعك من النافذة فإنك تعرض نفسك لخطورة الإصابة بسرطان الجلد – كما أكد باحثون بجامعة سانت لويس – حيث اكتشفوا زيادة نسبة سرطان الجلد في الذراع اليسرى لقائدي السيارات من الرجال.
    واحد من كل ثلاثة أمريكيين يصاب بسرطان الجلد في إحدى مراحل حياته؛ لذلك يجب على كل راشد أن يقوم بعمل فحص للجلد مرة كل عام للتأكد من عدم إصابته بسرطان الجلد، ويعتمد تكرار القيام بهذا الفحص على عدة عوامل منها: تاريخ الإصابة في العائلة، ولون البشرة، والعمر، والجنس، والعِرق، ومدة التعرض للشمس.
    يعاني حوالي 25% من المصابين بالسرطان ذي الخلايا القاعدية من تكرار الإصابة به في غضون خمس سنوات، حتى لو تم علاجه بنجاح.
    الشامات متعددة الألوان

    الكثير منا لديه شامات في جسمه، وهي البقع السوداء التي تظهر بصورة غير متوقعة في أي مكان في الجسم. ويتراوح متوسط ما لدى المرء من هذه الشامات بين 10 إلى 40 شامة، أما إذا كان لديك أكثر من ذلك العدد – 100 أو أكثر – فإنك تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالورم الميلانومي، وهو أقل أنواع سرطانات الجلد انتشارًا ولكنه أكثرها خطورة.
    غالبًا ما يكون الورم الميلانومي أسود اللون؛ لأنه ينمو من خلال الصبغة التي تنتجها خلايا الجلد. على الرغم من ظهور هذا الورم عادة بالقرب من شامة أو بقعة سوداء أخرى، إلا أنه أحيانًا يظهر على أجزاء الجلد الخالي من الشامات. وأكثر دلائل الورم الميلانومي شيوعًا هي الشامة غير منتظمة الشكل، ومتعددة الألوان، والمسطحة، والبارزة سواء كانت حديثة الظهور أو موجودة ثم تغير لونها أو شكلها.
    وكما هو حال سرطانات الجلد الأخرى، فإن الورم الميلانومي تتعدد أشكاله، وأحجامه، وألوانه، وبنيته، فقد يتخذ – مثلًا – شكل بقع بنية كبيرة مختلطة ببقع سوداء، أو زوائد جلدية حمراء أو بيضاء، أو زرقاء، أو زرقاء داكنة غير منتظمة النمو. وقد يكون نتوءًا لامعًا قويًا قببي الشكل. وعلى الرغم من أنه غالبًا ما يصيب الجزء العلوي من الظهر أو الوجه، إلا أنه قد يصيب أي مكان بالجسم كالأطراف، والأكف، وباطن القدم، وأطراف أصابع اليدين والقدمين، كما قد يصيب الأغشية المخاطية للفم أو الأنف أو المهبل أو الشرج.
    يؤدى التعرض لأشعة الشمس إلى الإصابة بالورم الميلانومي؛ لذلك فإن كل من أصيب بحبوب نتيجة سفعة شمسية في طفولته يزيد احتمال إصابته بهذا السرطان. والواقع أن الإصابة بسفعة شمسية شديدة أثناء فترة الطفولة يضاعف من خطر الإصابة بالورم الميلانومي. كما أن من يحولون بشرتهم للون البرونزي، والمعرضين لمصابيح يصدر عنها ضوء كضوء الشمس – وخاصة قبل الخامسة والثلاثين – تتضاعف خطورة إصابتهم بهذا المرض.
    والبشرى السارة هي إمكانية علاج الورم إذا تم اكتشافه مبكرًا، ولكن إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا فقد يؤدى إلى الموت المبكر.
    حقائق مهمة
    الإصابة بالورم الميلانومي على القمة في زيادة سريعة مطردة أكثر من أي سرطان آخر، فقد تضاعفت نسبة حدوثه بين ذوي البشرة البيضاء بين أعوام 1973 و1995.
    تضاعفت نسبة إصابة النساء اللاتي تقل أعمارهن عن الأربعين بالسرطان ذي الخلايا القاعدية ثلاث مرات خلال الثلاثين عامًا الأخيرة، كما تضاعف معدل إصابتهن بالسرطان حرشفي الخلايا إلى أربع مرات.
    دلالة تحذير
    دلائل الورم الميلانومي:
    أ: اللاتناظر: عدم تماثل جوانب الورم.
    ب: عدم انتظام الحواف.
    ج: تعدد الألوان.
    د: قطره عادة ما يكون أكبر من حجم ممحاة القلم الرصاص.
    هـ: تطور المرض: تغير في الحجم، والشكل، واللون، والكثافة، وقد يكون مصحوبًا بنزيف، أو حكة، أو تقشر.

    الزيادات الجلدية الشمعية التي تشبه الثؤلول

    إذا لاحظت ظهور ما يشبه الإفراز الشمعي البنى على جلدك على الرغم من عدم تعرضك لبقايا احتراق الشمعة أثناء تناول العشاء، فقد يكون ذلك دلالة على التقرن الزهامي، والذي يسمى أحيانًا “البرنقيل” حيث إنه يشبه البرنقيل الذي يلتصق بالسفن وأصداف البحر. ويُعتقد – خطأ – أن هذه البثرات ما هي إلا ثآليل. والمثير أن بعض الناس يطلقون عليها الثآليل الذهامية، ولكنها ليست ثآليل فهي لا تحتوي على الفيروس المسبب للثآليل.
    وعادةً ما يكون التقرن الذهامي بنى اللون، ولكنه قد يكون أسود أو حتى بنفس لون الجلد، وقد يكون مستديرًا أو بيضاويًا ولا يتجاوز ارتفاعه ربع البوصة، ويبلغ عرضه عدة بوصات، عادةً ما تظهر تلك الأورام على المناطق المتعرضة للشمس – الوجه، والكتفين، والظهر، والصدر. ولا يظهر لدى بعض الأشخاص إلا ورمًا واحدًا بينما تنتشر هذه الأورام في جميع أنحاء جسم البعض الآخر، وعادةً ما تبرز حواف هذه الأورام عن الجلد، ويمكن التقاطها والإمساك بها بسهولة. ولأن هذه الأورام تصحبها حكة؛ فإن المصاب قد يحكها مما يزيد من خطورة العدوى بها.
    ومع التقدم في العمر يزداد ظهور هذه البثرات المزعجة والقبيحة. والواقع أن هذه الأورام من الأنواع الحميدة الأكثر شيوعًا بين كبار السن، وأحيانًا ما يُظن – خطأ – أنها سرطان جلدي وخاصة الأورام الميلانومية. والبشرى السارة هنا أنها ليست سرطانية، أما السيئ في الأمر فإنه قد ينمو بداخلها سرطان حرشفي الخلايا أو الورم الميلانومى.
    دلالة تحذير
    أكدت دراسة حديثة أن معدل الشفاء من الورم الميلانومي في القدم والكاحل أقل كثيرًا من معدل الشفاء منه في الساق.
    حقيقة مهمة
    معظم حالات الورم الميلانومى يكتشفها المصاب بنفسه، أو يكتشفها أفراد عائلته، أو أصدقاؤه وليس الأطباء. وإذا اكتشف هذا المرض طبيب الأمراض الجلدية تزيد معدلات الشفاء منه عما إذا شخصه أطباء آخرون.
    الزوائد الجلدية

    إذا لاحظت وجود زوائد صغيرة، وقبيحة، ومتحركة بنفس لون الجلد، وتبدو كأنها عالقة بخيط دقيق؛ فقد يكون لديك زوائد جلدية – والمعروفة طبيًا باسم الثؤلول المذنب. وغالبًا ما تظهر تلك الزوائد أسفل طيات الجلد – حول الرقبة، وتحت الإبط، وفى المنطقة الأربية، وتحت النهود – ولكنها قد تظهر أيضًا في مناطق أخرى بالجسم.
    ويعرف الكثيرون أن هذه الدلائل التحذيرية القبيحة تدل على الوزن الزائد والتقدم في العمر. وتبدأ هذه الزوائد في الظهور عند بلوغنا الثلاثين، وتصيب الكثيرين عند بلوغهم السبعين، كما يصاب بها البدناء والحوامل بصورة أكبر من غيرهم.
    وعلى الرغم من أن هذه الزوائد قد تسبب مشكلة جمالية إلا أنها ليست سرطانية، ولكنها أحيانًا ما تنزف، بل وتصبح معدية إذا تم بترها أو تمزيقها.
    كان الاعتقاد السائد أن هذه الزوائد الجلدية دلالة على بوليب القولون، ولكن الأدلة الحديثة تثبت أنها دلالة على مرض السكر غير المعتمد على الأنسولين والبدانة.
    حقيقة مهمة
    يعتبر الورم الميلامى واحدًا من أكثر السرطانات شيوعًا بين صغار السن، حيث تصاب به فتاة من كل ثلاثين ألفًا، وفتى من كل خمسة عشر ألفًا بين الخامسة عشرة والتاسعة عشرة.
    الأورام الصفراء الصغيرة

    تعتبر البثرات الصفراء الناعمة الواضحة، والتي تظهر تحت سطح الجلد دلالة على الترسبات الدهنية والتي تعرف طبيًا باسم الورم الأصفر. ويتدرج حجم الورم الأصفر بين متناهي الصغر حتى يصل قطره إلى أكثر من ثلاث بوصات. وتدل تلك الترسبات الدهنية على ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وخاصة الأنواع الوراثية منها، وأمراض القلب، ومرض السكر، وتشمع الكبد الصفراوي الأساسي، وبعض أنواع السرطان.
    إذا ظهرت هذه الدهون على الجفنين – وهي أشهر مكان لظهور مثل هذه الترسبات – فإنها تعرف طبيًا بالصفائح الصفراوية، ومن الأماكن الأخرى للإصابة بالورم الصفراوي: المرافق، والمفاصل، وأوتار العضلات، والأيادي، والأقدام والأرداف. والصفائح والأورام الصفراوية كلاهما حميد عادة، لكنهما قد يدلان على ارتفاع نسبة الكولسترول، وهو عامل خطير في أمراض القلب.
    الأورام المتحركة

    إن إحساس المرء بوجود ورم مستدير ومتحرك ومرن أسفل جلده خاصة في رقبته، أو جذعه أو ساعديه قد يكون شيئًا مكدرًا، ومع ذلك فمن المحتمل أن يكون ورمًا دهنيًا غير ضار (ما لم يؤثر على الأعصاب)، وليست أورامًا دهنية سرطانية. والواقع أن الورم الدهني من أكثر الأورام الحميدة شيوعًا في الأنسجة عند الراشدين. وعادةً ما تنمو هذه الأورام ببطء ولا يزيد نصف قطرها على بوصتين أو ثلاث بوصات. وتظهر هذه الأورام فردية لدى بعض الأفراد، بينما قد يصاب البعض الآخر بأورام متعددة، والأخيرة شائعة بين النساء وأصحاب الوزن الزائد.
    وقد تكون الأورام غير المؤلمة الرقيقة المتحركة بطيئة النمو حويصلة دهنية. ورغم أن هذه الحويصلات غالبًا ما تظهر حول الرقبة إلا أنها قد تظهر في أي مكان بالجسم بما في ذلك جلد الصفن والمهبل. وبعكس الأورام الدهنية، فعادةً ما تبدو هذه الأورام كبقعة ذات رأس أسود في منتصفها. وهذه الأورام حميدة تمامًا على الرغم من أنها تبرز وتنتشر أحيانًا.
    النتوء في السرة

    إذا كان قد سبق لك أن تأملت سرتك جيدًا، فربما لاحظت أنها إما تتجه للداخل أو للخارج. وعلى الرغم أن كلا النوعين أمر طبيعي، إلا أن 90 % من حالات السرة تكون متجهة للداخل. إن السرة – المعروفة طبيًا باسم الحبل السري – هي فعلًا ندبة الميلاد فعندما يُقطع الحبل السري للوليد تتكون جروح دائمة.
    وإذا برزت لدى المرأة السرة التي كانت من قبل تتجه للداخل، فهذه دلالة على الحمل وخصوصًا أثناء الثلث الثاني من الحمل. أما بالنسبة لغير الحوامل والرجال فإن بروز السرة يدل على الفتق السري، وهي حالة يبرز فيها جزء من الأمعاء من خلال ثقب أو منطقة ضعيفة في جدار البطن. (وعندما يحدث ذلك في منطقة الأربية يسمى بالفتق الأربي).
    والفتق السري حالة شائعة في مرحلة الطفولة، ولكنها قد تحدث أثناء مرحلة الرشد، وغالبًا ما تكون بسبب السمنة، وحالات الحمل المتعدد، وحمل الأثقال، بل والسعال أيضًا. عندما يعود الفتق إلى مكانه الطبيعي بضغط الطبيب عليه، فإنه يعتبر دلالة حميدة، ومع ذلك فقد يكون الفتق مختنقًا، أو محتبسًا – وكلاهما شديد الألم وقد يؤدى إلى الوفاة.
    إذا لاحظت وجود ورم غير منتظم الشكل مع بروز الأوعية الدموية به بداخل السرة، فقد يكون ذلك دلالة على عقدة الأخت مارى جوزيف وعادةً ما يكون هذا الورم النادر غير مؤلم وصلبًا، لكنه قد ينتشر. وقد يكون لونه بنفسجيًا ضاربًا للزرقة، أو أحمر داكنًا، أو حتى أبيض.
    والمؤسف أن هذه الحالة تدل عادة على حالة متقدمة من السرطان في تجويف البطن، ولكن الورم الخبيث قد يصيب أي عضو آخر. وأحيانًا ما تكون هذه الحالة هي الدلالة الوحيدة على سرطان المبيض، أو سرطان القولون المستقيمي، أو سرطان البنكرياس.
    تغيرات القوام

    خطوط على الجلد

    قد يكون المكان المناسب للكتابة لبعضنا هو الحائط ولكن لآخرين قد يكون المكان المناسب هو الجلد، فهؤلاء قد يكتبون على جلودهم من خلال خدشها بأظافرهم برفق أو بأداة حادة. وتلك الحالة الأكثر انتشارًا من بين أنواع الطفح الجلدي تسمى الأرتيكاريا البدنية، وتحدث بسبب تحرير الهستامين – نفس المادة التي تسبب العطس وحساسية الأنف – من خلال الضغط على الجلد. وقد يسبب الهستامين تورمًا، واحمرارًا، وحكة. ونتيجة الخدش يظهر خط طولى أو بثرة في نفس مكان الخدش، وقد يستمر وجود هذا الخط من نصف ساعة إلى أكثر من ثلاث ساعات، وقد يصحبه حكة للجسم. وعلى الرغم من إمكانية حدوث حالة الكتابة الجلدية لأي فرد، إلا أنها تنتشر بين صغار الراشدين وقد تكون دلالة على الضغط، أو تورم الغدة الدرقية، أو إصابة سابقة بعدوى فيروسية.
    إذا كانت الخطوط الظاهرة على يديك متوازية، ووردية، أو أرجوانية، أو بيضاء، وثابتة، فأنت إذن مصاب بعلامات التمدد – المعروفة طبيًا باسم الشريط. وعادة ما تظهر هذه العلامات على البطن، والأرداف، والنهود، والأفخاذ، والأذرع. وكما هو ظاهر من اسمها، فهذه العلامات دلالة على التمدد السريع أو الدائم للجلد، وهو ما يحدث للمراهقين عندما تحدث لهم طفرة النمو، أو لأي فرد آخر مصاب بالبدانة. وعلامات التمدد هي الدلائل الأساسية والثابتة على الحمل، حيث إن حوالي 90% من النساء الحوامل لديهن هذه العلامات.
    وكثيرًا ما تظهر علامات التمدد أيضًا على أكتاف لاعبى كمال الأجسام. وتدل علامات التمدد على الوجه وباقي أعضاء الجسم على طول فترة استعمال الكورتيكوستيريودات أو إدمانها، وقد تدل هذه العلامات أيضًا على عدة أمراض مثل: السكر، ومتلازمة إهلرز – دانلوس، ومتلازمة كوشنج.
    دلالة تحذير
    أثبتت دراسة حديثة أن المرأة المصابة بعلامات التمدد – سواء بسبب الحمل، أو البدانة، أو بغير سبب – تجابه خطورة كبيرة للإصابة بتدلي الحوض في أواخر حياتها. وتدلى الحوض هو حالة يحدث فيها ضعف للهيكل الذي يدعم عظام الحوض مما يسبب الضغط، والألم، وسلس التبول أو المستقيم أو كليهما، وأحيانًا تلاحظ المرأة أو تحس ببروز مهبلها.
    الجلد السميك الصلب

    إذا شعرت أن جلدك متصلب ومشدود، فقد يكون ذلك دلالة على الخلل المناعي الخطير المعروف باسم تصلب الجلد، وتحدث هذه الحالة بسبب زيادة إفراز الكولاجين، فتصلب الجلد هو خلل مزمن في الأنسجة الضامة يسبب غلظة جلد الوجه، والأيدي، وتصلب الأصابع، والمؤسف أنه قد يصيب المفاصل والأعضاء الداخلية أيضًا، وغالبًا ما يصاحب تصلب الجلد مرض رينود، وهي الحالة التي تسبب ازرقاق الأيدي والأصابع.
    وتبلغ نسبة إصابة النساء بتصلب الجلد – والمعروف أيضًا بالتصلب الشامل – أكثر من أربعة أضعاف إصابة الرجال به. وفى أطواره المتوسطة – والتي تسمى التصلب المحدود – يصبح جلد الوجه والأصابع لامعًا ومشدودًا بصورة غير مريحة. وتوسع الأوعية الشعرية دلالة جلدية أخرى على تصلب الجلد.
    ويصيب أخطر أشكال تصلب الجلد – وهو تصلب الجلد المنتشر – أغلب الأعضاء الداخلية، وقد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، أو مشاكل في البلع قد تؤدى إلى الوفاة.
    حقيقة مهمة
    الدلائل على تصلب الجلد:
    – ترسبات الكالسيوم تحت الجلد وفى الجسم.
    – مرض رينود.
    – اختلال وظيفي في المرىء.
    – تلف الجلد في أصابع اليد والقدم (تصلب الأصابع).
    – توسع الأوعية الدموية.

    البقع المتصلبة الحمراء أو الأرجوانية

    إذا ظهر على جلدك بقع سميكة أو متصلبة – وأحيانًا بيضاوية – حمراء وأرجوانية، فقد يكون ذلك دلالة على التصلب الجلدي المحدود، وهو مرض مناعي نادر يصيب الجلد، وتظهر في الجذع والأطراف. وقد تتحول تلك البقع تدريجيًا للون الأصفر، وتنمو في منتصفها بقعة بيضاء. وقد تأخذ هذه البقع شكلًا مقعرًا وتبدو كالجروح أو الحروق غير المندملة، وغالبًا ما يصيب التصلب الجلدي المحدود على النساء أكثر من الرجال.
    والتصلب الجلدي المحدود إحدى الحالات الأساسية لتصلب الجلد، وهو مرض مناعي يسبب تلفًا خطيرًا في الأعضاء الداخلية. والبشرى السارة هي أن التصلب الجلدي المحدود يصيب الجلد فقط، وليس الأعضاء الداخلية. ومع ذلك فقد يتصلب الجلد ويغلظ ويصبح أقل مرونة – كما هو الحال في تصلب الجلد – مما يسبب ضعفًا في المهارة وفى القدرة على الحركة.
    الجلد المتكتل ذو الغمازات

    قد تلاحظ وجود غمازات متكتلة ناعمة وغير جذابة على جسمك، أو على فخذيك، وهذه دلالة على حالة مخيفة تسمى التكتل الدهني وتعرف طبيًا باسم الأوديما الشحمية وغالبًا ما تصيب هذه الحالة النساء. وتعرف هذه الحالة أحيانًا باسم متلازمة قشرة البرتقال، أو بشرة سطح جبن الكوخ، ولا ينبغي الخلط بينها وبين التهاب النسيج الخلوي وهو التهاب في الأنسجة المتصلة للجلد.
    والتكتل الدهني عبارة عن أنسجة دهنية طبيعية أسفل الجلد تزيد بتقدم العمر. وليس هناك دليل قوى على أن الوزن الزائد يسبب التكتل الدهني، حيث إن أكثر من 98% من النساء بمن فيهن شديدات النحول مصابات بهذه الحالة.
    ومع ذلك فغالبًا ما تكون هذه الحالة أكثر انتشارًا بين النساء البدينات، وهناك دليل على أن الوزن الزائد، وكذلك أسلوب الحياة الثابت، وموانع الحمل يزيد الحالة سوءًا.
    والبشرى السارة أن تلك الدلالة غير الجذابة بالنسبة للنساء حميدة لديهن، إلا أنها قد تعتبر دلالة على نقص هرمون الذكورة لدى الرجال نتيجة الإصابة بمرض مثل متلازمة كلينفلتر، حيث إن الرجال الذين يخضعون للعلاج بهرمون الإستروجين بسبب سرطان البروستاتا أحيانًا ما يصابون بالتكتل الدهني.
    حقيقة مهمة
    غمازات الوجه أمر طبيعي، أما وجودها على القدمين، أو الذراعين، أو الجذع؛ فقد يكون دلالة على إصابة والدة صاحبها بالبذل السلى أثناء فترة حملها به، وأنه قد تم ثقبه بإبرة لإحداث البذل. وقد قل انتشار هذه الحالة منذ اختراع السونوجرام الذي سهل استخدام إبرة البذل السلى أثناء الحمل.
    التجاعيد

    التجاعيد هي العلامة الجلدية الأولى التي نصاب بها جميعًا مع تقدم السن، لكن التجاعيد ليست مجرد دلالة على الشيخوخة. ورغم أن مدى التجاعيد يرجع لأسباب وراثية إلا أنه قد يرجع إلى نمط حياتنا أيضًا.
    وتدل التجاعيد – مثلًا – على قضاء صاحبها الكثير من الوقت في الشمس بدون واق للجلد، أو على كثرة تعرضه لبعض الكيماويات السامة. وقد تكون التجاعيد أيضًا دلالة خطيرة على تعاطى الكحوليات أو التدخين، حيث إن التدخين وخاصة عند النساء يحدث تلفًا للجلد؛ لأنه يستنفد الإستروجين مما يعجل بشيخوخة البشرة وانقطاع الطمث.
    إذا لم يكن المدخن مصابًا بمرض رئوي بالفعل، فإن التجاعيد قد تكون دلالة تحذيرية على أنه معرض بشدة للإصابة بالأمراض الرئوية مثل تورم الحويصلات الهوائية، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.
    الخاتمة

    تظهر الكثير من الأمراض والاضطرابات على الجلد أولًا على شكل عقد، أو حليمات جلدية، أو بثرات، أو بقع، أو نقاط دموية صغيرة، وغيرها كثير. وتبدو الكثير من هذه الدلائل الجلدية في البداية مجرد تشوهات في الشكل، ومع ذلك لا ينبغي إهمال فحصها.
    وغنى عن القول إنه عند ظهور أية دلالة في الجلد أو الظفر مصحوبة بحكة، أو ورم، أو نزيف، أو ألم، أو صديد، فلابد من الفحص الطبي فورًا، ومع ذلك فعند التعامل مع دلائل الجلد أو الظفر لابد أن نضع احتمال الإصابة بالسرطان على قمة أولوياتنا. والقاعدة الثابتة أن أي تغير في حجم أية علامة، أو شكلها، أو قوامها، أو لونها يستلزم زيارة الطبيب فورًا، ويفضل طبيب الأمراض الجلدية. وإليك قائمة ببعض المتخصصين الطبيين الذين يمكنهم فحص وعلاج الأسباب الأساسية للأمراض الجلدية:
    ● إخصائي المناعة: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أنواع الحساسية، واضطرابات الجهاز المناعي.
    ● طبيب الأمراض الجلدية: طبيب تلقى تدريبًا خاصًا في أمراض الجلد والأظافر.
    ● إخصائي الغدد الصماء: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض والاضطرابات المرتبطة بالهرمونات.
    ● إخصائي أمراض الدم: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج أمراض الدم.
    ● إخصائي علاج الأورام: طبيب متخصص في تشخيص وعلاج السرطان.
    ● إخصائي جراحة التجميل: طبيب متخصص في إصلاح أو إعادة هيكلة الأعضاء المرئية في الجسم.
    ● إخصائي الروماتيزم: طبيب متخصص في الالتهابات والأمراض الناخرة للعظام.

  5. #1375
    ألوان الجلد غير الطبيعية

    الجلد الشاحب

    هل أخبرك أحد مؤخرًا بأنك تبدو شاحبًا كالشبح؟ إذا حدث هذا، فلا تستخف بذلك؛ فقد يدل المظهر الشاحب على الأنيميا، وهي حالة ينخفض فيها معدل خلايا الدم الحمراء عن المستوى الطبيعي. وهناك أنواع كثيرة من الأنيميا إلا أن أشهرها أنيميا نقص الحديد، والتي عادة ما تعتبر دلالة على تناول أطعمة لا تحتوي على عنصر الحديد، وهذه الحالة نادرة بين الرجال إلا أن 20% من النساء، وحوالي 50% من النساء الحوامل يعانين من نقص الحديد.
    والتعب – الذي يسمى أحيانًا “الدم المتعَب” – من الدلائل الأخرى على الأنيميا، وكذلك الضعف، وقصر النفس، والعصبية، وهشاشة الأظافر. وقد يتحول بياض العينين (الصلبة) إلى الأزرق بسبب الأنيميا أيضًا.
    بينما ترتبط معظم حالات الأنيميا عند النساء بنوعية الحمية الغذائية أو الحيض الشديد، إلا أن حدوثها عند الرجال والنساء على حد سواء غالبًا ما يدل على النزيف الداخلي، خاصة النزيف الداخلي للقناة الهضمية. ويحدث النزيف بسبب القرح أو نتيجة الإفراط في تناول الأسبرين والعقاقير اللاسيترويدية المضادة للالتهابات.
    وقد تكون الأنيميا دلالة تحذيرية مبكرة للإصابة بسرطان الدم أو غيره من السرطانات الأخرى وخصوصًا سرطان المعدة، والقولون، والمرىء، وقد تحدث الأنيميا أيضًا بسبب أدوية السرطان.
    حقيقة مهمة
    ● الجلد أكبر أعضاء الجسم.
    ● الجلد أسرع أعضاء الجسم نموًا.
    ● يوجد حوالي 19 مليون خلية جلدية في كل بوصة مربعة من الجسم

    البشرة الزرقاء

    إذا لاحظت تحول لون جلدك إلى اللون الأزرق مؤخرًا فقد يكون ذلك دلالة على الازرقاق، وهو نقص نسبة الأكسجين في الدم، إن الدم كامل التأكسد لونه أحمر فاتح وإذا قلت نسبة الأكسجين به يتحول لونه إلى الأرجواني، وعندما يفقد الدم كل الأكسجين به يزرق لون الجلد. وهذه الحالة تصيب الشفتين، والأظافر، وكذلك القدم، والأنف، والأذن.
    وقد ينتج الازرقاق عن عوامل خارجية كالتعرض للهواء البارد جدًا، أو المياه الباردة، أو التواجد على المرتفعات العالية. أما البشرة دائمة الزرقة، فقد تكون إشارة تحذيرية على الكثير من الأمراض التي تعيق وصول الأكسجين للدم، مثل أمراض الرئة كالربو، والانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة، وقد يكون الازرقاق أيضًا دلالة على أمراض القلب.
    حقيقة مهمة
    يبدل الإنسان حوالي ستمائة ألف جزىء من الجلد كل ساعة؛ أي حوالي رطل ونصف الرطل في العام. ومع بلوغ السبعين يبلغ معدل ما يهدره الفرد من جلده حوالي مائة وخمسة أرطال.
    اصفرار الجلد

    إذا لاحظت لونًا أصفر على بشرتك، فغالبًا ما يكون ذلك من الدلائل التقليدية اليرقان، والذي يسبب أيضًا تحول لون بياض العين إلى اللون الأصفر. وينتج اصفرار الجلد عن زيادة مادة البيليروبين، وهي مادة صفراء تُفرز بصورة طبيعية عند تكسر خلايا الدم الحمراء. ولكن إذا أصبح لون الجلد برتقاليًا وليس أصفر، فقد يدل ذلك على زيادة الكاروتين في الدم وهي حالة حميدة عادة تنتج عن زيادة استهلاك البيتاكاروتين أو فيتامين (أ) سواء من المكملات الغذائية أو من الأطعمة كالجزر.
    وأحيانًا ما يعتبر اصفرار الجلد دلالة حميدة على شكل وراثي من أشكال اليرقان يعرف باسم متلازمة جيلبرت. ومع ذلك، فقد يشير اليرقان إلى بعض اضطرابات الكبد كالالتهاب الكبدي الوبائي، أو تليف الكبد، أو سرطان الكبد، أو سرطان البنكرياس. ويدل اليرقان أيضًا على انخفاض نسبة الدراق، أو داء وحيدات النواة المعدي، وهو فيروس مُعد يعرف أيضًا باسم: “المرض الناتج عن التقبيل”.
    دلالة تحذير
    يسبب رش العطر ثم الخروج في الشمس لبعض الناس تغيرًا قد يكون دائمًا في لون الجلد.
    حقيقة مهمة
    إذا تزامن الجفاف الشديد للبشرة مع جفاف الشعر والأظافر وهشاشتها؛ فقد يدل ذلك على قلة إفراز الغدة الدرقية.
    العلامات والأقنعة على الوجه

    الخدود الوردية

    هل تحمر وجنتاك باستمرار حتى ولو لم تكن مرتبكًا؟ إذا كنت – سيدتي – تعانين من ومضات ساخنة في وجنتيك؛ فهذه دلالة تقليدية على انقطاع الطمث، ومع ذلك فعادة ما تختفي الحمرة التي تحدثها الومضات الساخنة بسرعة.
    أما إذا استمرت حالة التورد هذه، فإنها تشير إلى الوردية – وهي أحد أشكال الطفح تشبه أحيانًا قناع الوجه أو الفراشة على الوجه، ولكنها تختلف عن قناع داء الذئبة، أو قناع الحمل. وقد تسبب الوردية في أطوارها الأولى توهجًا دوريًا، أو احمرارًا مؤقتًا إلا أنها تتطور بعد ذلك إلى احمرار دائم في الوجه. ويتكون الطفح الوردي في الغالب من بثرات صغيرة، إلا أنها تتطور لتصبح حمرة دائمة في الوجه. وعادة ما تتكون من حبوب صغيرة؛ لذلك يطلق عليها أحيانًا “حب شباب الراشدين”، بالإضافة إلى توسع الأوعية الدموية الصغيرة أسفل الجلد المعروفة طبيًا باسم توسع الأوعية الشعرية. وتظهر الوردية عند بعض الناس على الجذع أو الأطراف وليس الوجه، ومن الدلائل الأخرى على الوردية الحكة والحرقان.
    والوردية أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال، كما أنها تصيب الأفراد بين الثلاثين والأربعين عامًا، وغالبًا ما تصيب ذوي البشرة البيضاء، وخصوصًا شعوب شمال أوروبا والكلتييين. وتعمل الرياح، والشمس، والتمارين القوية، والضغط العصبي، والأطعمة المتبلة، والمنبهات على إثارة الوردية أو مفاقمة أثرها، وتسود بين مدمني الكحوليات، حيث إن الوردية المرتبطة بالكحوليات هي المسئولة عن انتفاخ الأنف لدى مدمني الكحوليات.
    ويعتبر توهج الوجه أيضًا دلالة مبكرة على حالة نادرة ولكنها خطيرة تسمى المتلازمة السرطاوية (شبه سرطانية)، وهي تنتج عن أحد الأنواع غير الشائعة من السرطان يسمى الورم السرطاوي، وينبثق هذا النوع من الأورام في الجهاز الهضمي، ويفرز كميات كبيرة من مواد تشبه الهرمونات مما يؤدى لتوسع الأوعية الدموية. وغالبًا ما ينتج التوهج المرتبط بالمتلازمة السرطاوية – مثله مثل توهج الوردية – عن المشروبات والأطعمة الساخنة أو المتبلة، والكحوليات، والضغط العصبي. ومع ذلك فعادة ما تنتهي التوهجات السرطاوية في غضون عشرين إلى ثلاثين ثانية، وقد يليها ازرقاق، بينما تستمر التوهجات الوردية أكثر من ذلك، وبخلاف أنواع التوهج والاحمرار الأخرى، فأثناء التوهجات السرطاوية يتحول لون الوجه إلى اللون الأحمر البنجرى كما يغطيه بعض آثار الأوعية الشعرية المتوسعة.
    ومن الدلائل الأخرى على المتلازمة السرطاوية ضيق النفس وأزيزه، والتشنجات، والإسهال الشديد. والمؤسف أن مرور الوقت على ظهور هذه الدلائل عادة ما يؤدى لاستفحال السرطان وتسربه إلى الكبد.
    حقيقة مهمة
    تحتوي كل بوصة مربعة من الجلد على:
    ● 1300 خلية عصبية.
    ● 100 غدة عرقية.
    ● 3 مليون خلية.
    ● 3 ياردات من الأوعية الدموية

    دلالة صحية
    الجلد الصحي:
    ● أملس
    ● ناعم.
    ● دافئ الملمس.
    ● خال من الجروح والخدوش والكدمات.

    قناع الفراشة

    طفح الوجه الذي يشبه الفراشة – والمعروف طبيًا بالاحمرار الوجنى – دلالة على داء الذئبة، وهو مرض التهابي مزمن وخطير جدًا يصيب جهاز المناعة، حيث يعاني نصف المصابين بالذئبة من هذا الطفح الذي يطلق عليه “قناع الذئبة”، والمصابون بالطفح المتعلق بداء الذئبة – مثلهم مثل المصابين بالطفح الوردي – يعانون من حساسية للضوء، وقد تسوء حالتهم بتعرضهم لضوء الشمس، ولكن طفح الذئبة يختلف عن طفح الوردية من حيث إنه مسطح وليس منتفخًا.
    حقيقة مهمة
    بعض التعريفات المفيدة فيما يتعلق بالجلد:
    ● الطفح الوردي: حمرة غير عادية في الجلد.
    ● البقعة: منطقة مسطحة على الجلد يمكن رؤيتها ولا يمكن الشعور بها.
    ● الاسوداد: بقع سوداء على الجلد.
    ● الشامة: الشامة أو الوحمة أو العلامات الأخرى في الجلد.
    ● العجيرة: ورم متصلب أسفل الجلد.
    ● الحليمة: ورم متصلب فوق الجلد.
    ● البثرة: حبوب صغيرة ممتلئة بالصديد فوق الجلد.
    ● توسع الأوعية الشعرية: بعض الأوعية الدموية المتوسعة المرئية وتكون تحت الجلد.

    بقع سوداء على الخدود

    إذا كانت لديك بقع سوداء متماثلة على وجنتيك وقنطرة أنفك – كقناع الوجه – فقد يكون ذلك من الدلائل التقليدية على اسوداد الجلد (أو الكلف) وهو نوع من زيادة نسبة الصبغة الجلدية، ويشيع اسوداد الجلد بين النساء أكثر من الرجال، وخاصة النساء ذوات البشرة السوداء. والتعرض لأشعة الشمس وزيادة نسبة هرمون الإستروجين يزيد من خطر الإصابة.
    وغالبًا ما يعتبر اسوداد الجلد عند صغيرات السن من النساء دلالة على الحمل، حيث تصيب هذه الحالة حوالي نصف النساء الحوامل خلال الشهر الثاني أو الثالث من الحمل عادةً، وتُعرف غالبًا بقناع الحمل، وقد تظهر البقع السوداء أيضًا نتيجة استخدام حبوب منع الحمل، أو العلاج بالإحلال الهرموني، والأخبار السارة أنه في غضون أشهر من التوقف عن استخدام هذه الأدوية أو بعد الولادة تتلاشى هذه البقع.
    البقع القشرية على الوجه

    من الصعب تجاهل البقع القشرية أو المشوهة للون الجلد في منتصف الوجه، ولا ينبغي تجاهلها، فقد تكون دلالة تحذيرية على الذئبة الشرثية، وخاصة إذا استمرت لفترة طويلة، وقد تكون هذه البقع مسطحة أو مرتفعة عن الجلد، وعادة ما تظهر على الوجنتين، والأنف، والشفتين، والأذنين.
    والذئبة الشرثية (والذي لا ينبغي الخلط بينها وبين الذئبة الاحمرارية المعروفة) حالة مزمنة من حالات المرض الالتهابي المعروف بالصدفية، والذي يفرز مجموعات صغيرة من الخلايا في العديد من أعضاء الجسم، وتصيب الصدفية الجلد، والعديد من أعضاء الجسم الأخرى كالعينين، والكبد، والغدد الليمفاوية والرئتين، حيث إن 70% من المصابين بالصدفية لديهم إصابات بالرئة مما يتسبب في سعال مزمن وضيق في التنفس (قصر النفس). وعندما تتأثر العين بهذه الحالة قد يحدث جفاف للعين، أو فقدان للبصر، أو المياه الزرقاء، أو غير ذلك من أمراض العين.
    وقد تؤدى الصدفية إلى أمراض جلدية أخرى، فعندما تصيب القدمين، أو الكاحلين، أو الساقين؛ فإنها تسمى الطفح الوردي العجري.
    غالبًا ما لا تبدى الصدفية أي دلائل على الإطلاق، وغالبًا ما يتم اكتشافها مصادفة، فعلى سبيل المثال يتم اكتشاف هذه الحالة عندما يتعرض الفرد مثلًا للأشعة السينية كجزء من عملية الفحص قبل الجراحة أو لأي سبب آخر، ومع ذلك فعندما تظهر دلائل على المصابين بهذا المرض تكون دلائل الجلد في المقدمة، حيث تظهر على ثلث المصابين. وثمة دلائل أخرى مبكرة للصدفية مثل: الإرهاق، والحمى، وآلام الصدر، وآلام المفاصل، ونقص الوزن. وتعتمد هذه الدلائل وغيرها على العضو المصاب.
    وتتدرج أطوار هذا المرض من الاعتدال إلى الخطورة بين المصابين به، وقد تسوء الحالة أو تظل مستقرة. وقد لا تستغرق هذه العلامات وقتًا طويلًا أو تستمر لعام أو أكثر، بل وقد تختفي نهائيًا. والأخبار السارة أن هذا المرض يتحسن بل ويتلاشى تلقائيًا عند ثلثي المصابين بصدفية الرئة.
    وتسود الصدفية بين شعوب شمال أوروبا وإسكندينافيا، وخاصة السويد، وبين الأمريكيين من أصول إفريقية، كما تشيع بين النساء أكثر من الرجال، ويزيد احتمال الإصابة بها بين العشرين والأربعين من العمر، والمثير أن السويديين والأوروبيين مصابون بصدفية القدم (الحمامى العجرية)، بينما تظهر على أوجه النساء الأمريكيات من أصول إفريقية (الذئبة الشرثية).
    حقيقة مهمة
    تتضمن الصدفية عدة أعراض مثل:
    ● طفح جلدي أحمر اللون على الوجه والجسم.
    ● بثور حمراء خاصة على الساق (الطفح الوردي العجري).
    ● طفح جلدي.
    ● بقع أرجوانية.
    ● حكة.

    بقع الجسم وأشكالها

    البقع البيضاء الكبيرة

    هل سبق أن لاحظت ظهور بقع بيضاء كبيرة على جلدك تذكرك ببقع الذئبة الشرثية؟ إذا كان الأمر كذلك؛ فقد يكون هذا من دلائل البهاق (يعرف أيضًا بالبرص)، وهو مرض جلدي وراثي غالبًا وعادة ما يظهر قبل سن العشرين.
    والبقع البيضاء نفسها حميدة، ولكن لأنها تفتقر إلى الميلانين (المادة التي تضفي على الجلد لونه الطبيعي)؛ فهي عرضة للإصابة بالسفعة الشمسية؛ ومن ثم سرطان الجلد.
    وقد يكون البهاق من الدلائل التحذيرية المبكرة على داء الأورام المناعية للغدة الدرقية، وخصوصًا مرض جريفز الأكثر شيوعًا، حيث إن حوالي ثلث المصابين بمرض جريفز والتهاب هاشيموتو في الغدة الدرقية – وكلاهما وراثي – لديهم تلك البقع البيضاء. ومع ذلك فقد تصدر عن البهاق الدلائل الأخرى لمرض جريفز بعد عشرات السنين من الإصابة به. والمصابون بالبهاق تزداد خطورة إصابتهم بمختلف أمراض العين.
    والبهاق – الذي يعتقد أنه خلل مناعي – دلالة على اضطرابات مناعية أخرى إلى جانب مرض جريفز كمرض السكر، والأنيميا الوبيلية (من أشكال الأنيميا الحادة)، والقرع الجزئي، ومرض أديسون – وهو حالة قصور في الغدد الكظرية.
    العلامات السوداء والزرقاء

    يعرف كل من صدمه شىء حاد في قدمه أو ذراعه شكل الكدمة – العلامة السمراء والزرقاء على الجسم، وهي تجمع دموي تحت الجلد، وعادة ما تكون هذه العلامة المميزة حميدة، وهي نتيجة طبيعية لتمزق الأوعية الشعرية (الأوعية الدموية الصغيرة) بسبب الجروح وتسرب الدم في الأنسجة المحيطة، وإذا ضغطت على الكدمة بإصبعك فلن يتغير لونها. وأحيانًا ما يسبب تسرب الدم تجلطًا كبيرًا تحت الجلد، وهو ما يعرف طبيًا باسم الورم الدموي، وقد يتكتل الجلد أيضًا علاوة على اسوداده أو زرقته.
    وسهولة الإصابة بكدمات قد تكون سمة وراثية، وهي دلالة مزعجة ولكنها دلالة طبيعية على التقدم في السن، فبتقدم العمر تتآكل طبقة الجلد السميكة الواقية لأجسامنا مما يجعل الأوعية الدموية تتمزق بسهولة.
    والكدمة التي تظهر دون صدمة جسمية تسمى طبيًا الفرفيرية الأرجوانية، وهذه الكدمات كغيرها من التجمعات الدموية والكدمات الأخرى تعتبر دلالة على نقص الدم في الأنسجة أسفل الجلد، وهي أيضًا لا يبيض لونها عند الضغط عليها. وينتج تسرب الدم عن بعض الأدوية وخصوصًا مخففات تجلط الدم كالأسبرين، والوارفارين، والسيترويد. وتزيد بعض الأعشاب والمكملات الغذائية الأخرى التي لها علاقة بالحمية مثل: الجنكة، والزنجبيل، والثوم، وزيت السمك من فرص حدوث العلامات السمراء والزرقاء. وقد تدل هذه الكدمات أيضًا على قصور التغذية خاصة نقص فيتاميني (ج)، و(ك)، و (ب 12)، أو نقص حمض الفوليك أو الفلافونيات الحيوية (وهو مركب يوجد في الفاكهة الحمضية، وغيرها من الفواكه والخضراوات).
    أما الكدمة المتكررة أو غير المبررة فهي دلالة تحذيرية على بعض الأمراض الخطيرة خاصة سرطان الدم، ومن الدلائل الجلدية الأخرى لسرطان الدم: الشحوب، والإرهاق، وضيق النفس أثناء التمارين الرياضية، والإصابات المتكررة، والنزيف مجهول السبب.
    وقد تدل الكدمة على متلازمة كوشنج، وهو اضطراب يزيد فيه إفراز الغدد الكظرية لهرمون الكورتيزول، وعادة ما يعاني المصاب بمتلازمة كوشنج من ضعف العضلات، والإرهاق الشديد، والعقم، والمصابات بهذه الحالة من النساء غالبًا ما يعانين من الشعرانية – فرط في نمو الشعر على الوجه، والصدر، والمناطق الأخرى التي لا تحتوي عادة على الشعر عند المرأة، كما يعانين من السمنة، وعدم انتظام الدورة الشهرية.
    والكدمة التي تحدث بسهولة، والمتواصلة أيضًا دلالة تحذيرية على نقص عدد الصفائح الدموية، والذي يحدث بسبب بعض الأمراض الخطيرة كسرطان الدم ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). (المعروف أن الصفائح الدموية يتم إنتاجها في نخاع العظم، وهي ضرورية لتجلط الدم).
    وأحيانًا ما تدل كثرة العلامات السوداء والزرقاء على تليف الكبد، وأمراضه الأخرى مثل ورم الغدة الليمفاوية (سرطان في الجهاز الليمفاوي)، والذئبة، وخمول الغدة الدرقية.
    وأخيرًا، تعتبر الكدمة دلالة عامة على متلازمة إهلرز – دانلوس، وهو خلل نادر في الأنسجة الضامة يصيب الجلد، والأوعية الدموية، والمفاصل، ومن الدلائل الشائعة الأخرى على هذه الحالة الجلد القابل للتمدد. ومع ذلك فكثير من المصابين بهذه الحالة قد لا يكون لديهم هذه الدلالة أو قد يتجاهلونها، هي أو غيرها من الدلائل الأخرى لهذه الحالة بما فيها المرونة الزائدة للمفاصل، وتحرك المفصل والجنف، ومشاكل العينين. والمؤسف، فغالبًا ما يُساء تشخيص هذه الدلائل؛ لذلك فإن 90% تقريبًا من المصابين بهذه الحالة الموهنة والمهددة للحياة لا ينتبهون إليها إلى أن تتدهور الحالة ويصبحون بحاجة للمساعدة الطبية العاجلة.
    دلالة تحذير
    تدل كثرة العلامات السوداء والزرقاء في المراحل المختلفة من التلاشي على الإصابة المتكررة للجلد، مما قد يكون دلالة مهمة على إهمال الجسم.
    دلالة توقف
    للإسعافات العاجلة للكدمة: ضع عليها ثلجًا لمدة 15 دقيقة كل ساعة في اليوم الأول، واجعل المكان المصاب أعلى من مستوى القلب ما أمكنك.
    الأنماط الأرجوانية

    إذا ظهر على جلدك ما يشبه شبكة الصيد أرجوانية اللون المتقاطعة، فقد يكون ذلك من الدلائل التقليدية على البقع الشبكية، وعادة ما تظهر تلك الأشكال المزركشة على الجذع أو الأطراف، وهي نتيجة لتقلص الأوعية الدموية. وغالبًا ما تظهر البقع الشبكية عند خروجك إلى جو بارد ولكنها لا تختفي فور شعورك بالدفء.
    وعندما تتصل خطوط الأشكال الأرجوانية ببعضها كشبكة صيد السمك، فهذه دلالة حميدة ولكن عندما لا تتصل الكثير من هذه الخطوط ببعضها، فهذه دلالة تحذيرية على الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: التهاب المفاصل الروماتيزمي، والحمى الروماتيزمية، والذئبة وتكسر الصفائح الدموية، ولا تخلط بين هذه الحالة: (تكسر الصفائح الدموية) ونقص الصفائح الدموية التي يقل فيها عدد الصفائح الدموية.
    وغالبًا ما تكون البقع الشبكية من الدلائل الأولى على متلازمة مضادات الدهون الفسفورية وهو اضطراب في تخثر الدم يسبب تجلط الدم في الشرايين أو الأوردة، وتلك الجلطات تزيد من خطر الإصابة بالصرع، والسكتات الدماغية، والأزمات القلبية، وأمراض الصمامات الرئوية.
    ومتلازمة مضادات الدهون الفسفورية – المعروفة أيضًا باسم متلازمة هجز – مسبب خطير أيضًا للإجهاض المتكرر، حيث إنه المسئول عن 20% من حالات الإجهاض المتكرر.
    دلالة تحذير
    إذا كان لديك – سيدتي – تلك الأشكال الأرجوانية سواء صحبها متلازمة مضادات الدهون الفسفورية أم لا، فأنت عرضة لتكرر الإجهاض؛ لذلك أعلمي طبيبك إن كان قد سبق لك الإجهاض المتكرر ولديك بشرة أرجوانية اللون.
    البقع السوداء

    إذا كانت لديك بقع سوداء على جلدك، وليس على وجهك وكانت هذه البقع أكثر سمكًا ونعومة من الجلد العادي؛ فقد يكون ذلك دلالة على فرط الصباغ المعروف طبيًا باسم الشواك الأسود. وأول رد فعل للمصابين بهذه البقع عندما يلحظونها هو الشكوى من وجود منطقة قذرة على جلدهم لا تنظف. وتتدرج البقع في لونها بداية بالأسود حتى تصل للبنى الداكن، وتتدرج في الحجم من الصغير للكبير، وغالبًا ما تظهر هذه البقع على القفا، وتحت الآباط، وفى المنطقة الأربية، وأي جزء من طيات أو تجاعيد الجلد. وظهور زيادات جلدية من الدلائل الأخرى لهذه الحالة، وغالبًا ما توجد هذه الزيادات في هذه البقع وحولها وأحيانًا ما يكون الشواك الأسود وراثيًا، كما أنه ينتشر بين الأمريكيين من أصول إفريقية. وعادة ما يتطور هذا النوع من تغير لون الجسم ببطء.
    وقد ينتج الشواك الأسود عن بعض العقاقير مثل: الكورتيكوستيرونات، وحبوب منع الحمل وهرمونات النمو، والأنسولين. وهذه الحالة أكثر انتشارًا بين البدناء، وتشير إلى مقاومة الأنسولين، ولذلك فغالبًا ما تعتبر هذه الحالة من الدلائل المبكرة لمرض السكر. وإصابة النساء البدينات بهذه الحالة دلالة تحذيرية على متلازمة المبيض متعدد الحويصلات، وهو خلل هرموني شائع تصاب به المرأة في سن الخصوبة كما أنه قد يسبب العقم. وأحيانًا ما تظهر أعراض الشواك الأسود على المصابين بمتلازمة كوشنج أيضًا، وهو خلل هرموني في الغدد الكظرية.
    وقد تدل البقع الداكنة على الجلد وخاصة على المفاصل، والحلمات، وتحت الآباط، وفى منطقة العانة، وفى طيات الجلد على بعض الاضطرابات الأخرى للغدة الكظرية كمرض أديسون، وهي حالة يحدث فيها خلل في وظائف الغدد الكظرية.
    وعلى العكس من البقع الموضعية للشواك الأسود، فإن البقع السوداء لمرض أديسون تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وعادة ما تظهر في المناطق الأكثر عرضة للشمس، ولكنها قد تظهر تحت الآباط، وحول الحلمات، وعلى الأكف وباطن القدمين، وحول الأعضاء التناسلية، وفتحة الشرج، بل قد تظهر في الفم. إذا كانت لديك بقع سوداء في فمك وعلى جلدك فتلك دلالة مؤكدة على مرض أديسون، ومن الدلائل الأخرى عليه: البهاق، ونقص شعر الإبط والعانة عند النساء، والضعف، وفقدان الوزن، والأمراض المعوية. والمؤسف أن مرض أديسون حالة يصعب تشخيصها وإذا تركت دون علاج فإنها قد تؤدى إلى الوفاة.
    حقيقة مهمة
    أثبتت دراسة حديثة أن المصابين بحالتي الشواك الأسود والسرطان يتم اكتشاف حاله الشواك الأسود لديهم قبل السرطان بثلث الوقت.
    دلالة تحذير
    إذا كنت تشتهى الملح والأطعمة المملحة باستمرار، فقد يكون ذلك دلالة تحذيرية مبكرة على مرض أديسون، وهو اضطراب مناعي خطير يصيب الغدد الكظرية.
    والشواك الأسود دلالة تحذيرية أيضًا على الإصابة بسرطان المعدة، أو سرطانات الجهاز الهضمي الأخرى. والمصابون بالسرطان المرتبط بالشواك الأسود أكثر نحولًا وتقدمًا في السن عن المصابين بالشواك الأسود غير السرطاني، وعادة ما تنمو البقع السوداء عندهم بسرعة.
    البقع الحمراء

    إن ظهور بقع حمراء متعددة على الجلد كالحبوب وحمو النيل قد تكون مشكلة حميدة في الجلد، بل وسريعة الزوال، أو قد تكون دلالة على حالة مستديمة وأكثر خطورة، فقد تكون البقعة الحمراء المرتفعة عن الجلد ذات القشور الفضية مثلًا دلالة على الصدفية. وبقع الصدفية غالبًا ما تظهر وتنتشر على فروة الرأس، والمـــرفقــــين، والركـبتـيـن، والظهر، والأرداف.
    يعتقد البعض أن الصدفية مرض مناعي ووراثي. ورغم أن الصدفية قد تدوم مدى الحياة إلا أن بعض المصابين بها تمر بهم فترات طويلة دون التهابات. ويعاني حوالي 20% من المصابين بهذا المرض الجلدي المزمن أيضًا من التهاب المفاصل المعروف طبيًا بالتهاب المفاصل الصدفي. والصدفية عند بعض الأفراد دلالة تحذيرية على التهاب المفاصل، ولكن عند آخرين تأتى مشاكل المفاصل أولًا.
    وفى المقابل فإن البقعة الفردية الحمراء أو الخشنة أو القشرية دلالة تحذيرية على التقرن الشمسي (أو التقرن الأكتينى)، وهي حالة قبل السرطانية (ومن المحتمل أن تظهر أكثر من بقعة واحدة من هذه البقع قبل السرطانية). وقد تكون هذه البقع وردية داكنة أيضًا أو بنفس لون الجلد، وفى هذه الحالة يحس المصاب بها وقد لا يراها. وإذا لم تختف، فإن بقع التقرن الشمسي قد تتحول إلى خلايا مفلطحة سرطانية.
    وهذه الخلايا ثاني أشهر أنواع سرطان الجلد بعد الخلايا القاعدية السرطانية، أما الورم الميلاني فهو أندر أنواع سرطان الجلد ولكنه الأشد فتكًا. وعادة ما تكون الخلايا المفلطحة السرطانية بقعًا حمراء اللون متورمة ويابسة أو قشرية غير منتظمة الحواف. وعادة ما تكون مرتفعة بشكل طفيف وتشبه الثؤلول ومتقرحة ونازفة، وغالبًا ما يستعصي شفاؤها.
    ومثل كل أنواع السرطانات الجلدية، فإن السبب الرئيسي في الإصابة بالخلايا المفلطحة السرطانية هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس أو من أي مصدر آخر، والآثار المسرطنة التي تسببها هذه الأشعة أيًا كان مصدرها متراكمة الأثر.
    وغالبًا ما يظهر سرطان الجلد على الوجه، والرقبة، وفروة الرأس الأصلع، والأيدي، والأكتاف، والأذرع، والظهر – كل المناطق المعرضة للشمس. ومنطقة الصدر المتعرضة للشمس عند ارتداء قمصان ذات ياقة على شكل (7) من الأماكن الشائعة للإصابة بسرطان الجلد، وكذلك شحمة الأذن، والشفة السفلى. وكما هو حال سرطانات الجلد الأخرى، فإن ذوي البشرة الفاتحة والشعر الأصفر والأعين الملونة أكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان، وكذلك الحال بالنسبة للمصابين بالنمش وهم أيضًا ذوو بشرة فاتحة، ويقل احتمال إصابة ذوي البشرة الداكنة وخاصة المنحدرين من أصول إفريقية بسرطان الجلد عن البيض. وإذا أصيبوا بسرطان الجلد، فغالبًا ما يصابون بالخلايا المفلطحة السرطانية وليس بالورم الميلاني أو الخلايا القاعدية السرطانية.
    وأيًا كان لون البشرة، فإن الخلايا المفلطحة السرطانية قد تصيب الجلد الذي أصيب بحروق، أو ندوب، أو قرح جلدية لم تشفَ بسرعة، والمناطق التي سبق أن تعرضت لأنواع الأشعة السينية أو بعض الكيماويات السامة، وبالإضافة لذلك، فإن بعض الحالات التي تسبب التهاب الجلد المزمن، أو تعيق جهاز المناعة لمدة طويلة تزيد من خطر إصابة الفرد بالخلايا المفلطحة السرطانية.
    وعلى الرغم من أن هذه البقع تنمو ببطء إلا أنه إذا لم يتم علاجها قد تغزو الأنسجة المحيطة بها، مما يؤدى إلى أضرار وتشوهات في الجسم، وقد تتسرب إلى الغدد الليمفاوية وباقي أجزاء الجسم مما قد يؤدى إلى الوفاة.
    وقد تكون الخلايا المفلطحة السرطانية بالإضافة إلى أحد أشكال السرطان الجلدي المعروف بمرض باوين رد فعل لعلاج كبت عملية المناعة الذاتية خاصة عقب زراعة عضو في الجسم، أو علاج مرض السكر، وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.
    وقد يدل مرض بوين أيضًا على الإصابة بفيروس التهاب الحلمات البشرى، وخاصة عندما يظهر على الأعضاء التناسلية، والقرحة أو الجلد الذي يبدو مدبوغًا هو الدلالة التقليدية على مرض باوين، ومقارنة بالتقرن الشمسي، فإن بقع مرض باوين قشرية وأكبر حجمًا (أكثر من نصف بوصة غالبًا)، وأكثر احمرارًا.
    حقائق مهمة
    ليست حقيقة أن ذوي البشرة الفاتحة أكثر قابلية للإصابة بسفعة شمسية هي السبب الوحيد لزيادة خطورة تعرضهم لسرطان الجلد؛ فهناك عامل آخر، وهو أنه لا يغلب عليهم سمرة البشرة نتيجة التعرض للشمس، فالجلد يتحول للون الأسمر بسبب زيادة الميلانين الذي يحمى الجلد من مخاطر أشعة الشمس. ويحاول العلماء حاليًا اختراع بعض العقاقير التي توضع على الجلد لتزيد – بشكل آمن – من نسبة الميلانين وتنتج سمرة داخلية تحمى الجلد من الخارج.
    سرطان الجلد هو السرطان الوحيد الذي يمكن الوقاية منه، ومع ذلك فإن واحداً من كل ستة أمريكيين يصاب به في إحدى مراحل حياته.
    دلائل تحذيرية
    يواجه المصابون بالصدفية خطورة متزايدة للإصابة بالأزمات القلبية وسرطان الغدد الليمفاوية.
    أثبتت الدراسات الحديثة أن تعاطى الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بالورم الميلاني وخصوصًا عند النساء.
    الخلايا المفلطحة السرطانية والتي تظهر أولًا على الأذن أو على الشفة السفلى أو في الفم هي الأسرع انتشارًا بين سرطانات الجلد.
    دلالة توقف
    لتقى نفسك من سرطان الجلد:
    ● تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بين العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا.
    ● تجنب ضوء الكهرباء الشبيه بضوء الشمس وتحويل البشرة للون البرونزي.
    ● تأكد من إعادة ارتداء العدسات الشمسية كل ساعتين.
    ● البس قمصانًا طويلة الأكمام، وقبعة، ونظارات شمسية عند خروجك في الشمس.
    ● ارتدِ عدسات شمسية واسعة الطيف مقاس 15 أو أكثر لتحميك من الأشعة فوق البنفسجية (A) و (B).

    الأكف الحمراء

    إذا لاحظت حمرة دائمة على كفيك رغم عدم تقرحهما فقد تكون مصابًا بالاحمرار الكفي، وهي حالة قد تكون حميدة تمامًا، أو قد تكون دلالة على نقص فيتامين (ب)، أو تعاطى الكحوليات. وقد تكون الكفوف الحمراء إشارة تحذيرية على الإصابة بتليف الكبد الناتج عن الكحوليات، أو الالتهاب الكبدي الوبائي، أو أمراض الكبد الأخرى. وقد تدل أيضًا على زيادة إفراز الغدة الدرقية، ومرض السكر، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والسل، بل والسرطان.
    وتدل البقع المسطحة الحمراء غير المؤلمة على الأكف على مرض نادر يسمى مرض جينواى (وتظهر هذه البقع على باطن القدم أيضًا). وهذه الحالة دلالة تحذيرية على التهاب بطانة القلب المعدي، وهو التهاب في بطانة القلب قد يؤدى إلى قصور القلب، وتجلط الدم، والسكتات الدماغية. وقد ينتج هذا الالتهاب عن أي نوع من العقاقير المستخدمة في جراحة الأسنان أو جراحة القلب. ومن الدلائل الجلدية الأخرى على التهاب بطانة القلب: العقد الحمراء المؤلمة التي تظهر في أصابع اليد والقدم – والتي تعرف طبيًا بعقد أوزلر – والنزف تحت الأظافر، وعلى بياض العينين (نقاط روث). ويدل الاستسقاء والعرق الزائد على تدهور الحالة.
    الطفح القشرى على الأكف والأعقاب

    إذا لاحظت ظهور الكثير من القشور الصغيرة على كفيك، فقد تظن – خطأ – أنها تجمعات من الثآليل، أو حتى الصدفية، لكن الحقيقة أنك قد تكون مصابًا بمتلازمة رايتر، وهو التهاب بالمفاصل غالبًا ما يصاب به الشباب. وتلك الجروح – والتي تعرف طبيًا بالتقرن السيلاني – قد تكون حمراء، أو صفراء غامقة تتجمع أحيانًا في بقع جافة قشرية الحواف. ومن الدلائل الأخرى على متلازمة رايتر – والتي تنتج عن الأمراض المنقولة جنسيًا أو الالتهابات المعوية – التهابات العينين، والألم في التبول.
    وتدل هذه الحالة أيضًا على الصدفية في الأكف والأعقاب، وهي شكل نادر للصدفية ينتج عن تناول أدوية أو كيماويات معينة مثل الستيريودات، والليثيوم، والبنسلين، واليود. وقد تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب الإصابات والضغوط الانفعالية.
    حقيقة مهمة
    يصاب ما بين 30 إلى 50% من مرضى السكر بأحد أشكال الأمراض الجلدية.

  6. #1376
    مشاكل الجلد والأظافر: الدلائل ج1


    الجلد – الذي يشمل طبيًا الشعر والأظافر – هو أكبر أعضاء الجسم، (والكبد ثاني أكبر الأعضاء حجمًا). ويغطى الجلد جميع أعضاء الجسم إلا العينين والأسنان، ويعتبر الجلد أيضًا من أهم أعضاء الجسم فهو غطاء الأمان الحي الواقي لباقي الأعضاء، ويحمينا الجلد من عدوان البيئة، كما يمثل عائقًا أمام العدوى، ويساعد على ضبط درجة حرارة الجسم فيشعرنا بالدفء أثناء البرد وبالانتعاش أثناء الحر، كما يساعد على التوازن الصحي للسوائل والمعادن في الجسم. وأخيرًا وليس آخرًا، فالجلد مصدر مستقبلات حاسة اللمس.
    والجلد مركز العديد من دلائل الجسم إن لم يكن معظمها، فالواقع أن أغلب الدلائل التي يمكن أن نراها، أو نلمسها نراها أو نحس بها في الجلد أو الشعر أو الأظافر. ولأن دلائل الجلد مرئية – لنا وللآخرين – فإنها دلائل قد تمثل مشاكل تجميلية ظاهرية، أو تشخيصية كاشفة.
    ومنذ قديم الأزل يتعرض الناس للأمراض الجلدية، حيث ذكرت الكتب القديمة مرض الجذام وطرق الوقاية منه بحرق ملابس المريض وعزله الإجباري.
    ومرض الجذام وغيره من الأمراض الجلدية يتضمن جوانب أخلاقية وطبية، فالمصابون بهذه الأمراض يُنظر إليهم على أنهم ملعونون، ومقززون، وخطرون، وشيطانيون. بل وينظر إلى إصابتهم بهذه الأمراض على أنها تكفير عن ذنوبهم بهذه الوصمة والعزلة عن الناس. وحتى الوحمة نفسها كانت تعتبر فألاً سيئًا، فكان من يحمل وحمة يعتبر شريرًا.
    وتلعب الأظافر دورًا مهمًا منذ قديم الأزل، ومع ذلك فأهميتها الجمالية تفوق أهميتها الطبية. وقد اهتمت الموضة على مر القرون بالأظافر، والتي هي جزء من الجلد أيضًا، ونحن لا نزال حتى الآن نهذب أظافرنا، ونزينها، ونقلمها، ونحددها، ونطولها، ونلمعها، ونصبغها، وكل هذا بغرض الجمال والزينة. ومع ذلك فإن مظهر الأظافر لا يعكس مدى اهتمامنا بمظهرنا فحسب، بل يعكس أيضًا حالتنا الصحية ونوعية غذائنا، بل وما نمارسه من أعمال في أحيان كثيرة.
    ونظرة سريعة على الأظافر من شأنها أن تمكنا من اكتشاف الكثير عن مدى كفاءة عمل أجسامنا وما يحتمل أنها تعاني منه من أمراض واضطرابات، والواقع أن الأظافر تمدنا بقدر هائل من المعلومات عن صحتنا وحالة أجسامنا كضغط الدم، أو مشاكل الوزن.
    تحديد المشاكل في الأظافر

    تتكون الأظافر – أو الطبقة الخارجية للأظافر كما تعرف طبيًا – بالأساس من بروتين الكيراتين. على الرغم من وجود الكيراتين في الجلد والشعر أيضًا، إلا أن الأظافر أكثر صلابة منهما لقلة ما تحتويه من مياه مما يؤهلها لحماية الأوعية الدموية، والأعصاب، والعظام التحتية.
    وقد لا تهتم باستشارة الطبيب بشأن تغير لون أظافرك أو تشوه شكلها، ومع ذلك فلحسن الحظ فإن الكثير من الأطباء يفحصون أظافر مرضاهم أثناء زيارتهم لهم، حيث إن أظافرنا تتضمن العديد من الدلائل على الاضطرابات المرضية.
    تغير لون الأظافر

    العلامات البيضاء

    جميعنا يألف النقاط البيضاء غير المنتظمة والخطوط المتفرقة التي تظهر على الأظافر. وتلك العلامات البيضاء – والمعروفة طبيًا باسم ابيضاض الأظافر – عادة ما تكون دلائل حميدة على إصابات طفيفة في الأظافر تختفي بمرور الوقت.
    وقد ترجع البقع والعلامات البيضاء بالأظافر أيضًا إلى تآكل الأظافر وهو انفصال الظفر عن مرقده، فإذا أصيب الفرد بضربة مطرقة على ظفره فسيسقط الظفر.
    ومع ذلك، فأحيانًا لا تكون النقاط والخطوط البيضاء التي تظهر على الظفر وفيه وأسفله غير حميدة على الإطلاق، حيث قد تدل أيضًا على بعض الحالات المرضية كثآليل الأظافر والفطريات (أمراض الأظافر الفطرية)، أو أمراض الجلد كالصدفية، والإكزيما (التهاب جلدي) التي تصيب الأظافر. وقد تدل بقع الأظافر البيضاء على مرض اللحمانية الذي يصيب الجلد، والرئتين، وغيرهما من الأعضاء. وإذا كانت الأظافر ناعمة بالإضافة لوجود بقع بيضاء عليها؛ فقد يكون ذلك دليلاً على زيادة الدراق.
    دلالة صحية
    تنمو أظافر الراشدين الأصحاء بشكل مستمر ولكنه بطىء، فتنمو بمعدل ثمن بوصة كل شهر. ويستغرق نمو ظفر كامل في أصابع اليد من أربعة إلى ستة أشهر، بينما يستغرق نمو ظفر كامل جديد من أصابع القدم من ثمانية إلى اثني عشر شهرًا.
    خط أبيض فردى

    يعتبر ظهور خط سميك أبيض أفقي على الظفر – والمعروف طبيًا باسم خط مي – من الدلائل التقليدية على التسمم بالزرنيخ أو بالثاليوم. ولكن قبل أن تستنتج أن أحدهم يحاول أن يسممك، فاعلم أن هذه الخطوط البيضاء تشير إلى العديد من الحالات المرضية الخطيرة التي قد تدمر الأظافر ومنها قصور القلب، ومرض هودكين، والملاريا، بل وقد تسبب الجذام. ولأن هذه الخطوط البيضاء – التي تصيب ظفرًا واحدًا فقط في العادة – تتضمن في الظفر نفسه؛ فإنها تختفي بنمو الظفر، أو بعد علاج سببها الأساسي. والواقع أن هذه الدلالة قد تساعد على التعرف على توقيت بداية المرض (أو التسمم)، وكلما اقترب الخط أو البقعة من أسفل الظفر، دل ذلك على حداثة المرض.
    حقيقة مهمة
    مع تقدمنا في العمر يتباطأ نمو أظافرنا بدرجة أكبر وقد تصبح كئيبة المنظر، وصفراء، ومعتمة وصلبة، وهشة، وسميكة.
    خط أبيض مزدوج

    إذا لاحظت ظهور خطين أفقين دقيقين لونهما أبيض في الأظافر فقد يكون ذلك دلالة تقليدية على خطوط ميوهرك. وهذه الخطوط موجودة بالفعل في مرقد الظفر (في الأنسجة أسفل الظفر)؛ لذلك فإنها لا تتحرك ولا تختفي بنمو الظفر. وخطوط ميوهرك دلالة مهمة على انخفاض الزلال بالدم، وهو انخفاض نسبة الزلال في الدم عن المستوى الطبيعي. وتنتج هذه الحالة عن الكثير من الأمراض الحادة والمزمنة كأمراض الكلية، وتليف الكبد، وقصور القلب، وسوء التغذية. ومع ذلك فإن معظم هذه الحالات تحدث نتيجة التهاب ناتج عن العدوى أو الجروح.
    حقيقة مهمة
    كي تفرق بين مرض الخط الأبيض الفردي ومرض الخط الأبيض المزدوج، فاضغط على الخط الأبيض، إذا تحول لون الظفر إلى اللون القرمزي، فاعلم أن هذا هو مرض الخط الأبيض المزدوج (ميوهرك).
    الأظافر ثنائية اللون

    إذا كان نصف ظفرك بنيًا ونصفه الآخر أبيض اللون – مثل الحلوى الشهيرة بمدينة نيويورك ذات اللونين الأبيض وأسود – فقد تكون مصابًا بما يعرف بالأظافر المتنصفة. في هذه الحالة يكون الجزء الأبيض في أسفل الظفر، بينما يوجد الجزء البنى بالقرب من قمته. ومن سوء الحظ أن الأظافر المتنصفة من الدلائل الشائعة على أمراض الكلية.
    ومع ذلك؛ فإذا صبغ ظفرك كله بلون أبيض غير شفاف، فقد يكون ذلك أحد أشكال ابيضاض الأظافر والذي يسمى أيضًا أظافر تيري. في هذه الحالة – التي عادة ما تصيب جميع الأظافر – يبيض الظفر من أسفله وحتى قمته تقريبًا، حيث يوجد خط غامق أو بنى. وأحيانًا يزداد ابيضاض وعتمة الأظافر لدرجة أن جذر الأظافر يختفي لونه. وتظهر الألوان البيضاء والبنية في مرقد الظفر وليس في الظفر نفسه.
    واللون الأبيض غير الشفاف للأظافر دلالة على الشيخوخة، والمؤسف أنه يدل أيضًا على تليف الكبد، أو السكر، أو الفشل الكلوي، أو هبوط القلب الاحتقاني وخاصة عند صغار السن.
    الأظافر الزرقاء

    في حين أن الأظافر زرقاء اللون قد تدل على الزخرفة الشبابية أو التمرد، إلا أن الأظافر التي تتسم بطبيعتها باللون الأزرق دلالة مهمة على عدم الحصول على الأكسجين الكافي، وهي الحالة الطبية التي تسمى الازرقاق. والأظافر الزرقاء دلالة على أمراض الرئة، أو مرض الشريان المحيطي، ومشاكل الدورة الدموية الأخرى. وأظافر المصابين بمرض رينود – وهو إحدى حالات مرض الشريان المحيطي – تتحول أحيانًا للون الأزرق – كاستجابة للبرد أو الضغوط في العادة – ثم تعود للونها الطبيعي مع انتظام دوران الدم. وقد يحدث ازرقاق الأظافر أيضًا نتيجة بعض الأدوية كالمضادات الفيروسية والمضاد الحيوي الذي يحتوي على التتراسيكلين.
    الأظافر الصفراء

    تعتبر الأظافر الصفراء دلالة على الإفراط في التدخين، أو تعاطى المضادات الحيوية التي تحتوي على التتراسيكلين، أو قد تدل على استخدام بعض مواد التجميل كملمع أظافر غامق اللون، والذي يخلف وراءه لونًا أصفر على الأظافر. ولكن قد تشير الأظافر الصفراء أحيانًا إلى حالات أكثر خطورة.
    قد تشير الأظافر الصفراء – مثلها مثل الأعين والبشرة الصفراء – إلى اليرقان وقد تدل الأظافر الصفراء أيضًا على الإيدز، وتدل الأظافر الصفراء بزرقة خفيفة في أسفلها على مرض السكر.
    ولكن أحيانًا ما تكون الأظافر الصفراء – وخاصة عندما تنمو ببطء وتكون منحنية وسميكة وتفقد قشيرتها، بل وتتساقط – دلالة على حالة مرضية نادرة تسمى متلازمة الأظافر الصفراء. والمصاب بهذه الحالة عادة ما يصاب بأمراض الرئة أو الأوديما الليمفية – وهو تراكم السائل الليمفاوي في الأنسجة – علاوة على تشوه أظافره، وهي حالة تصيب جميع الأظافر، ولسوء الحظ غالبًا ما تكون دائمة.
    دلالة تحذير
    أحيانًا ما تعتبر الأظافر الصفراء والبنية المصحوبة بالقليل من البقع البيضاء دلالة على فطريات الأظافر، وقد تصبح رائحة الظفر كريهة أيضًا.
    تغيرات لون قمر الظفر

    يطلق على المنطقة الشاحبة هلالية الشكل في قاعدة الظفر قمر الأظافر، ويطلق عليها أيضًا هليل الأظافر. وتتلون ألوان هذه المنطقة بالألوان المختلفة التي يمر بها القمر في مراحل تكونه. فالقمر الأزرق – مثلًا – ليس مجرد اسم أغنية قديمة، بل هو – أو الظفر اللازوردى كما يعرف طبيًا – دلالة على مرض ويلسون وهو مرض انحلالي وراثي في الكبد يحدث فيه تراكم لعنصر النحاس. ومن ناحية أخرى فقمر الأظافر أحمر اللون دلالة على قصور القلب، بينما يعتبر قمر الأظافر أصفر اللون دلالة على تعاطى المضادات الحيوية التي تحتوي على التتراسيكلين مثله مثل الأظافر الصفراء. وقمر الأظافر الأزرق المائل للرمادي دلالة تحذيرية على التسمم بالفضة، وأخيرًا تعتبر الأهلة البنية أو السوداء إشارة على الإفراط في استخدام الفلورايد.
    حقيقة مهمة
    تنمو أظافر اليدين أسرع من أظافر القدمين، وكلاهما ينمو في الصيف بصورة أسرع من الشتاء. وتنمو الأظافر في اليد كثيرة الاستعمال بصورة أسرع من اليد أقل استخدامًا، وأخيرًا تنمو أظافر الرجال أسرع من النساء.
    علامات غريبة
    الخطوط السوداء

    تدل الخطوط السوداء على الأظافر على عدم تناول اللحم غير المطبوخ جيدًا مما يؤدى لإصابتك بالمرض الطفيلي داء الشعيرات الحلزونية والمعروف طبيًا باسم النزيف الشطرى، وتبدو هذه الخطوط الأفقية الصغيرة في جسم الظفر، أو تحته، وتحدث نزيفًا في مرقد الظفر. والنزيف الشطرى أيضًا دلالة تقليدية على الالتهاب الشفافي، وهو مرض بالقلب، أو قد يدل على التهاب الأوعية الدموية. ويشير النزيف الشطرى أيضًا إلى العديد من أمراض المناعة المكتسبة كالصدفية وداء الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتيزمي، ومتلازمة مضادات الدهون الفسفورية – وهي حالة خطيرة من تجلط للدم. وأخيرًا يدل النزيف الشطرى على القرح المعوية وأمراض الكلية.
    دلالة صحية
    الأظافر الصحية:
    ● ناعمة.
    ● شبه مقوسة.
    ● قوية.
    ● غير مخدوشة.

    حقائق مهمة
    مع تقدم العمر يتباطأ نمو الأظافر، حيث يستغرق نمو ظفر كامل في فترة الطفولة ثلاثة أشهر بينما يستغرق ستة أشهر في سن السبعين.
    من أدوات تشخيص الميلانوما (الورم الأسود) الظفري:
    أ: العمر (تظهر معظم حالات الإصابة على من تتراوح أعمارهم بين الأربعين والستين)، وبين الأمريكيين من أصول إفريقية، والآسيويين، والسكان الأصليين لأمريكا.
    ب: الخطوط السوداء أو البنية التي يمتد عرضها لثلاثة ملليمترات أو أكثر وتكون حدودها ملونة.
    ج: تغير لون خط الظفر أو عدم تغير اللون بعد محاولة العلاج.
    د: الأصابع الأكثر إصابة (الإبهام وإصبع القدم الكبير).
    هـ: امتداد الصبغة على طية الظفر.
    و: الإصابة السابقة للفرد أو أحد أفراد عائلته بشامة غير طبيعية.

    الخطوط العمودية السوداء

    قد يظهر على الأظافر عدد من الخطوط السوداء الطولية – المعروفة طبيًا باسم الخطوط الميلانية – نتيجة تعاطى التتراسيكلين، أو العقاقير المضادة للملاريا، أو بعض العقاقير المستخدمة في علاج السرطان. عندما تكون العقاقير سبب هذه الخطوط، فإن الكثير من الأظافر يصاب بها. وتدل الخطوط السوداء الطولية أيضًا على العدوى الفطرية وخاصة إذا ظهرت هذه العلامة في أظافر القدم.
    والخطوط السوداء في أظافر القدم دلالة على ضيق الحذاء. وإذا ظهرت هذه الخطوط في أظافر اليد، فقد تدل على كثرة العمل اليدوى الكثير وجرح الأظافر. وعادة ما تنتشر الخطوط السوداء الحميدة على أظافر ذوي البشرة السمراء، حيث إن أكثر من 75% من ذوي البشرة السمراء لديهم خطوط في أظافرهم.
    وأيًا كان لون البشرة، فلا ينبغي الاستهانة بهذه الخطوط السوداء، خاصة إذا كانت البشرة أسفل مقدمة الظفر سوداء أيضًا (وبخاصة إذا كانت في ظفر واحد)، أو إذا ظهرت الخطوط في الطيات على جانبي الظفر، والمعروفة طبيًا باسم دلالة هتشنسون. قد تدل هذه الخطوط على الورم الميلانومى تحت الظفر، وهو نوع خطير من سرطان البشرة في مرقد الظفر ويشيع بين الأمريكين ذوي الأصول الإفريقية، والآسيويين، والسكان الأصليين لأمريكا. وعلى عكس كثير من الأنواع الأخرى من خطوط الأظافر، فهذه الخطوط لا تختفي بل تزيد. وغالبًا ما يظهر هذا النوع من سرطانات البشرة على الأفراد ممن تجاوزوا الخمسين.
    حقيقة مهمة
    تظهر نصف حالات الورم الميلانومى عند ذوي البشرة السمراء كخطوط سوداء تنمو بطول الظفر.
    تشوه الأظافر

    تقوس الأظافر لأسفل

    لا تقتصر أهمية الأظافر المقوسة بشدة لأسفل – والمعروفة طبيًا باسم الأظافر المتضخمة – على قبح المنظر، حيث إن كثافة مرقد الظفر تسبب انتفاخ الأنسجة التي تقع تحته. والمؤسف أنه عادة ما تزيد كثافة وتضخم الأظافر ببطء فلا يحس بها أو بحدوثها؛ لذلك يتجاهل تلك الدلالة المهمة. وعادة ما يكون هذا التغير في شكل الأظافر دائمًا.
    وقد يشير تضخم الأظافر إلى الكثير من الحالات الخطيرة بل والمهددة للحياة كتليف الكبد والتهاب الأمعاء، وقد يدل أيضًا على عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الأكسجين (الازرقاق) – وفى هذه الحالة تميل الأظافر بل والبشرة إلى اللون الأزرق، وغالبًا ما يصحب تضخم الأظافر الأصابع الغليظة، وهي حالة عامة تحدث للمصابين بأمراض الرئة الخطيرة كالانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة.
    الأظافر المقوسة لأعلى

    إذا كانت جوانب أظافرك مقوسة لأعلى، فقد يكون ذلك دلالة على نقص في التغذية كنقص الحديد أو نقص فيتامين (ب12) الذي قد يسبب الأنيميا، والأظافر المقوسة لأعلى –المعروفة طبيًا بالظفر المقعر – تدل على بعض الاضطرابات الثابتة كمرض رينود، وداء الذئبة. وقد تدل أيضًا على التعرض لمشتقات البترول في العمل غالبًا. وإذا كانت أظافر اليدين تشبه الملعقة وسميكة جدًا، فقد يكون ذلك دلالة على مرض السكر.
    دلالة توقف
    كي تكتشف إذا كانت أظافرك مقعرة أم لا، فعليك إجراء اختبار قطرة الماء: ضع قطرة ماء على باطن ظفرك، فإن لم تنزلق نقطة الماء، فإن الظفر في طريقه للتقعر.
    التغيرات في القوام

    الأظافر السميكة

    أظافر اليد السميكة – والمعروفة طبيًا باسم فرط نمو الأظافر – دلالة حميدة على الشيخوخة، ومع ذلك فقد تصبح الأظافر أكثر سُمكًا وتشبه الخطاف مع الوقت. وعندما تصاب أظافر القدم بهذه الحالة – والتي يطلق عليها طبيًا اسم ظفر قرن الكبش – يصبح المشي عملية صعبة وخطيرة للغاية بالنسبة لكبار السن، وتدل الأظافر السميكة أيضًا على جروح، أو عدوى، أو ضعف الدورة الدموية، أو مرض السكر، أو الحمية الغذائية غير الصحية.
    دلالة تحذير
    قد يصدر عن البشرة، وأظافر اليد الكثير من دلائل مرض السكر مثل:
    ● الأظافر السميكة أو الناعمة.
    ● التخريز (ظهور نقاط صغيرة تشبه شمع الشمعة).
    ● الأظافر التي تشبه الملعقة.
    ● الورم الأصفر الكفي (ترسبات دهنية صغيرة على الكف).
    ● الأكف الحمراء.

    الأظافر الخشنة

    بعض الناس لديهم أظافر خشنة ذات حافات عمودية؛ ولأن هذه الأظافر غالبًا ما تكون رمادية معتمة؛ فإنها يطلق عليها عمومًا الأظافر الخشنة. وقد تظهر الأظافر الخشنة على العديد من أظافر اليدين والقدمين وعندما تصل الإصابة إلى جميع الأظافر (العشرين)، يُطلق على هذه الإصابة اسم حثل العشرين ظفرًا.
    وغالبًا ما تظهر الأظافر الخشنة على المصابين بالحزاز المسطح، وهو التهاب جلدي نادر يصيب الجلد والفم، ويسبب الحكة الحادة. وتعتبر الأظافر الرفيعة والمشققة دلالة على هذه الحالة أيضًا، وأحيانًا ما تكون تغيرات الأظافر هي الدلالة الوحيدة على هذا الخلل، حيث يتحول الحزاز المسطح في بعض الحالات إلى حالة تآكل للأظافر – وهي عبارة عن انفصال للظفر عن مرقده – وفى حالات أخرى أشد وطأة يسقط الظفر ولا ينمو مجددًا.
    قد تشير الأظافر الخشنة إلى مشاكل أخرى في الجلد والشعر كالصدفية، والإكزيما، والبهاق، وتساقط الشعر البقعي، والمؤسف أن خشونة الأظافر تظل دائمة حتى بعد علاج الأسباب الحقيقية وراء ظهورها.
    هشاشة الأظافر

    انكسار الأظافر أمر يحدث يوميًا لمعظمنا، ونساوى بينه وبين عدم سلاسة الشعر. وعلى الرغم من أن هشاشة الأظافر قد تنتج عن جفاف الطقس، وطرق التنظيف القاسية، إلا أنها قد تحدث أيضًا بسبب ورم الغدة الدرقية، أو نقص الحديد، أو نقص فيتامين (أ)، ويُظن أن لنقص الكالسيوم دورًا في ذلك أيضًا.
    الأظافر المحفرة

    تدل التجاويف الصغيرة التي تظهر في الظفر – والمعروفة طبيًا باسم التحفير – على المرض الجلدي الشهير الصدفية، حيث إن أكثر من نصف المصابين بالصدفية لديهم هذه التجاويف الصغيرة في أظافرهم. ومع ذلك، فلا ينتج هذا التشوه في الظفر عن الصدفية فقط، بل هو أيضًا دلالة عامة على العديد من اضطرابات المناعة مثل متلازمة رايتر، وأمراض المفصل، والجهاز البولي، وأمراض العين، واللحمانية، والفقاعي – وهو مرض جلدي يحدث بثورًا والتهابًا على البشرة والغشاء المخاطي، والصلع الذي يسبب تساقط الشعر. يمكن أن تتفتت الأظافر المحفرة وتسقط في النهاية مثلما يحدث في أمراض الأظافر الأخرى.
    الحافات الأفقية

    يدل انتقال الحفر من جانب إلى آخر في الظفر – وهو ما يعرف باسم خطوط بو – على العديد من الحالات الخطيرة، فتلك التجاويف تشبه الشقوق الصغيرة المجوفة في الظفر وقد تظهر تلك التجاويف على أحد الأظافر، أو العديد منها، أو عليها جميعًا وعندما تصل الإصابة إلى أكثر من ظفر واحد، فإن تلك الخطوط عادة ما تظهر في نفس المكان في كل ظفر.
    وخطوط بو دلالة على توقف مؤقت في نمو الظفر بسبب مرض أو جرح، حيث تظهر تلك الخطوط – مثلًا – على من تعرضوا مؤخرًا لأزمة قلبية، أو خضعوا لجراحة، أو أصيبوا بعدوى أو خضعوا لعلاج السرطان، وعادة ما تعاود الأظافر النمو بعد العلاج أو الشفاء.
    وأحيانًا ما تظهر تلك الخطوط أيضًا على أظافر المصابين بحالات مزمنة أيضًا. فعلى سبيل المثال قد تكون هذه الخطوط دلالة على داء رينود، أو الفقاعي.

  7. #1377
    صديق نشيط
    العراقي
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 206 المواضيع: 3
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 32
    مزاجي: الحمد اللة
    أكلتي المفضلة: الموجود
    موبايلي: نوكا
    آخر نشاط: 3/November/2016
    موضوع مهم ومفيد

  8. #1378
    مشاكل الشعر: الأسباب والدلائل


    إن الشعر يميزنا أكثر من أي عضو آخر من أعضاء الجسم، فهو يكشف للآخرين قدرًا هائلًا من المعلومات عنا مثل: عمرنا، وجنسنا، والعرق الذي ننتمي إليه، وحالتنا الاجتماعية، وانتماءاتنا الدينية والاجتماعية، وعاداتنا في النظافة الشخصية، وأخيرًا وليس آخرًا حالتنا الصحية. ومع ذلك، فإن الآراء التي يصدرها الآخرون عنا اعتمادًا على شعرنا قد تكون خاطئة؛ لأن عيونهم قد تخدعهم، فبإمكاننا أن نصبغ الشعر الرمادي لنبدو أصغر سنًا، أو أن نقصه فيصبح قصيرًا جدًا أو ندعه يسترسل في الطول إلى منتهاه فيصبح تحديد جنسنا عملية صعبة، ويمكننا أن نفرد الشعر المجعد أو أن نجعد الشعر المفرود ونترك الآخرين متحيرين في تحديد العرق الذي ننتمي إليه. وعندما نحاكي طريقة المشاهير والأغنياء في تصفيفهم لشعرهم فإننا نبدو كما لو كنا ولدنا بملعقة من ذهب بينما نحن في الحقيقة نحاول جاهدين توفير حاجاتنا الضرورية.
    والشعر عضو تفيض منه الرموز الجنسية والمعاني الثقافية، فالناس عبر أنحاء العالم يغطون الشعر أو يزيلونه بالكامل تمشيًا مع العادات إن لم يكن ذلك لأسباب دينية، فالمحامون الإنجليز – مثلًا – يرتدون الباروكات في المحاكم، والنساء في العديد من الديانات مطالبات بتغطية رؤوسهن، وليس حلق الرأس بالموس مقصورًا على رجال الدين في بعض الديانات فحسب، لكننا نرى بعض الشباب يحلقون شعر رءوسهم أيضًا.
    وعلى الرغم من انشغالنا الدائم بما يبعثه شعرنا للعالم الخارجي من خلال تغطيته، أو قصه أو تجعيده، أو تلوينه؛ فعلينا أيضًا أن نهتم بالرسائل التي يرسلها شعرنا إلينا نحن أنفسنا. إن شعرنا الطبيعي الذي لم تطرأ عليه أية تغييرات من الممكن أن يمدنا بسيل هائل من المعلومات الحيوية التي علينا أن نلتفت إليها ونعتني بقراءتها. إن سننا، وجنسنا، وعِرقنا البشرى، ومكان معيشتنا، ومنتجات الشعر التي نستخدمها جميعًا تؤثر على التركيبة المعدنية لشعرك.
    يحتوي الشعر على مجموعة متنوعة من المعادن بداية من الألومنيوم وحتى الزنك. وكان تحليل الشعر يستخدم على مدار عدة سنوات لإثبات التسمم بالزئبق أو الزرنيخ. ولقد تمكن الباحثون في الآونة الأخيرة من تشخيص اضطرابات تناول الطعام من خلال عينات الشعر.
    ويمكن الاستدلال من خلال صحة الشعر وكثافته ولونه على مدى التمتع بحالة صحية جيدة؛ لذلك لا عجب إذا قيل إن الشعر هو مقياس الصحة.
    تغير في ملمس الشعر

    يتكون الشعر أساسًا من بروتين ميت (كيراتين)، لكن هذا لا يعنى أنه خامل، والشعر الجاف المقصف غير المتسق من النهايات قد يدل على أننا نسىء التعامل معه في التصفيف، أو الغسل، أو التجفيف، أو الصبغ، أو التقصير، ومع ذلك فإن اضطرابات عمد الشعرة – كما يطلق عليها – قد تكون دليلًا أيضًا على التعرض للضغوط، أو التغيرات الهرمونية، أو نقص التغذية، أو اعتلال الغدة الدرقية.
    إذا لاحظت أن خصلات شعرك التي كانت مسترسلة من قبل قد أصبحت الآن متلبكة، أو خشنة، أو مقصفة، أو جافة؛ فلا تتعجلي وتذهبي لشراء أغلى وأحدث منتجات الشعر، فربما كانت الحقيقة أنه ظهرت عليك دلائل الإصابة بقصور في الدرقية – وهي حالة شائعة ولكن قلما يتم تشخيصها خاصة بين النساء. عندما يحدث قصور في إفراز هرمون الغدة الدرقية – المسئولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي فإن الشعر يبطؤ نموه، وكذلك تبطؤ سائر وظائف الجسم الأخرى. وقد يدل تغير ملمس الشعر على نقص اليود أيضًا – وهو العرض المصاحب لمرض الغدة الدرقية.
    والمؤكد أن تغير ملمس الشعر قد لا يدل إلا على تغييرات هرمونية طبيعية ناتجة عن الحمل أو انقطاع الطمث، فقد يصبح الشعر الجاف أثناء الحمل دهنيًا أو براقًا، بينما يصبح الشعر الدهني جافًا وخشنًا. وقد يصبح الشعر المجعد مفرودًا، والشعر المفرود مجعدًا، بل إن الشعر قد يصبح أكثر كثافة نتيجة لتباطؤ التساقط المعتاد للشعر، وهو التباطؤ الذي يحدث بشكل نمطي في فترة الحمل.
    عندما يقل إفراز الإستروجين في فترة انقطاع الطمث تلاحظ العديد من النساء أن الشعر ينقصه النعومة واللمعان، حيث قد تسبب قلة الإستروجين نحول عمد الشعر وجفافه؛ لذلك فإن الشعر الذي ينمو بعد ذلك يكون أضعف وأقل انسيابية، وكذلك يتناقص نمو الشعر الجديد تدريجيًا.
    والتغير في ملمس الشعر وفقدانه أيضًا رد فعل شائع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسرطان، لكن الجيد في هذا الأمر أن هذه التغيرات عادة ما تكون مؤقتة.
    دلائل تحذيرية
    • حتى الشعرة الواحدة قوية؛ لأنها تتكون من الكيراتين المقاوم بشدة للتمزق والتقصف، فهو نفس المادة المرنة التي تكون ريش، ومخالب، وأظافر، وحوافر الحيوانات.
    • إذا كنت حاملًا وبدا شعرك نحيلًا أكثر من المعتاد، فأخبري الطبيب بأقصى سرعة، فربما أنك تعانين من نقص في الفيتامينات أو المعادن مما يؤثر على حملك.
    حقائق مهمة
    • مصفف شعرك قد يصبح صديقك بأكثر صورة؛ لأنه غالبًا أول من يلاحظ التغيرات التي تظهر على ملمس شعرك، والتي قد تعتبر دليلًا مبكرًا على اضطراب إفراز الغدة الدرقية، وغيره من الاضطرابات التي لم يتم تشخيصها.
    • ينفق الأمريكيون عشرة ملايين دولار سنويًا على تحليل الشعر للوقوف على حقيقة حالتهم الصحية والغذائية.
    تغير في لون الشعر

    لون الشعر مثله مثل لون الجلد والعينين، يعتمد في المقام الأول على قدر الميلانين (الصبغة التي تفرز اللون) الذي نرثه من أبوينا.
    إذا كان لون شعرك يتغير دون أن تصبغه، فهذا دلالة على عدد من العوامل الخارجية والداخلية، فقد يتغير لون الشعر – وملمسه – مؤقتًا بسبب العلاج الكيميائي، عندئذٍ تشعر الشقراء بالذعر عندما تجد أن شعرها قد أصبح بنيًا، أو أسود، وتنتشى ذات الشعر الأسود عندما تجد شعرها قد أصبح أشقر. وقد يدل تغير لون الشعر أيضًا على اضطرابات جينية، أو في التمثيل الغذائي، أو في الغذاء، أو غير ذلك. وقد ينتج تغير لون الشعر عن عوامل بيئية.
    الشعر الباهت

    يتشوق الكثيرون في الغرب إلى أن يصبح شعرهم باهتًا بفعل شمس الصيف، لكن إذا أصبح لون شعرك باهتًا أكثر من البلاتين، فإن هذا ليس بفعل الشمس بل على الأرجح يكون بسبب زيادة تركيز الكلور في حمام السباحة الذي تستحم فيه أو تسرب النحاس مع المياه من الأنابيب إلى حمام السباحة، فالشعر الباهت شائع بين العاملين في الرصاص والنحاس.
    إذا كنت لم تمارس السباحة مؤخرًا، فإن شعرك الباهت قد يكون دليلًا على أنك استمتعت بحمامك في حوض سباحة مياهه ذات نسبة عالية من الكلور. وإذا لم يكن شعرك الرمادي نتيجة للسباحة في ماء مالح، أو في حوض سباحة، فقد يكون دلالة جادة على تعرضك الزائد للزئبق مما قد يؤدى إلى تلف في الأعصاب، والعضلات، والحواس، والقدرات المعرفية.
    دلالة توقف
    شطف الشعر بعصير الليمون أو الخل قد يعيد الشعر الباهت إلى لونه الطبيعي.
    حقيقة مهمة
    يحمل أغلب الراشدين ما بين مائة إلى مائة وخمسين ألف شعرة على رءوسهم. وفى المتوسط يحمل الشُّقر مائة وأربعين ألف شعرة في حين يحمل ذوو الشعر الأحمر تسعين ألفًا.
    الشعر المنقسم إلى خطوط

    الشعر الباهت قد لا يكون خطيرًا طبيًا، لكن الأمر مختلف مع انقسام الشعر إلى خطوط. والشعر المنقسم إلى خطوط شعر سيئ أو باهت اللون، وغالبًا ما تكون تلك الخطوط – الشقراء، أو الرمادية، أو الحمراء في العادة –دلالة تحذيرية على سوء التغذية، كنقص في البروتين أو الحديد مثلًا. وعلى الرغم من أن الشعر المنقسم إلى خطوط أكثر انتشارًا في الدول الأقل نموًا، إلا أنه موجود أيضًا لدى الأطفال الفقراء في الأماكن المختلفة في العالم.
    وقد يكون الشعر المنقسم إلى خطوط دلالة على قرحة القولون، أو أي شىء آخر له علاقة بنقص البروتين مثل متلازمة اضطراب الأمعاء، أو إجراء جراحة كبرى في الأمعاء. وقد يكون الشعر المنقسم إلى خطوط أيضًا دلالة خطيرة على اضطرابات تناول الطعام أو ما يسمى بفقدان الشهية العصبي، والتي تحرم الشخص من إمدادات البروتين.
    الشعر مبكر الشيب

    عندما يتحول شعر أغلب الناس إلى اللون الرمادي فهذا دلالة طبيعية وإن كانت غير مرغوبة على التقدم في السن. ومع التقدم في السن تقل لدينا إفرازات الميلانين – وهو الصبغ الذي يعطى شعرنا وجلدنا لونهما، أما عندما يشيب الشعر قبل أوانه، فقد تكون هذه حالة وراثية غير ضارة، أو دلالة تحذير من وجود شىء خطأ. ويختلف الأطباء في تعريفهم للشيب المبكر، فالبعض يعرفونه بأنه تحول نصف الشعر إلى اللون الرمادي عند سن الأربعين، ويقول البعض الآخر إنه تحول الشعر إلى اللون الرمادي قبل سن العشرين عند البيض وقبل سن الثلاثين عند السود.
    يعاني بعض الناس ممن يشيبون قبل الأوان – دون أن يعرفوا – من الأنيميا الخبيثة؛ وهو نوع خطير من الأنيميا يتمثل في نقص حاد في خلايا الدم الحمراء بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12، وهي أكثر شيوعًا بين كبار السن. ومن الدلائل الشائعة الأخرى على الأنيميا الخبيثة: الضعف، والشحوب، ومشكلات الفم واللسان، والإحساس بتخدر ووخز في اليدين والقدمين، وعدم ثبات المشية. وإذا لم يتم علاج هذه الحالة، فقد تسبب مشكلات عصبية ومعوية حادة، ولكن الأخبار الجيدة أنها سهلة العلاج، والأكثر من ذلك أن العلاج منها يجعل الشعر يعود إلى سابق لونه.
    والشيب المبكر يدل أيضًا على اضطرابات مناعية مختلفة مثل مرض جريفز – أكثر أشكال اضطراب إفراز الغدة الدرقية شيوعًا ولقد توصلت دراسة أيرلندية حديثًا إلى أن الشيب المبكر للشعر دلالة على انخفاض كثافة معادن العظام (نقص كتلة العظام) عند السيدات المصابات بمرض جريفز، ومن الاضطرابات المناعية الأخرى التي يدل عليها الشيب المبكر البقع البيضاء على الجلد – مرض البهاق، وهو حالة حميدة، إلا أن واحدًا من كل ثلاثة مصابين بالبهاق يعاني أيضًا من مرض في الغدة الدرقية.
    ومن الاضطرابات المناعية الأخرى القرع الجزئي وتتمثل في فقدان الشعر في بقع معينة دون الأخرى وهي ملحوظة في الشباب الذين شاب شعرهم مبكرًا.
    هناك أيضًا بعض الأدلة الجديدة المزعجة على أن الشيب المبكر دلالة تحذير مبكرة على مرض السكر، وأمراض الشرايين التاجية، وتزايد مخاطر التعرض لأزمة قلبية (اعتلال عضلة القلب).
    يعتقد الكثيرون أن الشيب المبكر للون دلالة على التعرض للضغوط، وهذا القول فيه شىء من الصحة؛ فهناك نظرية تقول إن التعرض للضغوط قد يتولد عنه بعض الأمراض المناعية وغيرها من الحالات السابق ذكرها من مسببات الشيب المبكر.
    حقائق مهمة
    • الشعر هو ثاني أسرع أنسجة الجسم نموًا بعد نخاع العظم.
    • يشيب شعر ذوي البشرة البيضاء في منتصف الثلاثينات، وشعر الآسيويين في أواخر الثلاثينات، وشعر ذوي البشرة السمراء في منتصف الأربعينات، ويشيب شعر الرجال قبل شعر النساء.
    • تغير لون الشعر بما في ذلك الشيب المبكر ليس مستديمًا في كل الأحوال، فأحيانًا ما يعود الشعر إلى لونه بعد علاج المشكلة الداخلية أو بعد إنهاء برنامج علاج كيميائي أو إشعاعي، ولكن ليس الشعر الموجود هو الذي يعود للونه الأساسي، بل ينمو شعر جديد أكثر سوادًا؛ لذلك فالتغيير يأخذ فترة من الوقت.
    دلائل تحذيرية
    • يرتبط التدخين بفقدان الشعر وشيبه المبكر، حيث تدمر العناصر السامة في دخان التبغ الحمض النووي لبصيلات الشعر والأوعية الدموية الصغيرة التي تغذى الشعر والجلد مما يعجل مع غيره من العوامل من الشيخوخة.
    • قد تكون تركيبة الشعر الرمادي جذابة، لكن الرجال أصحاب هذه التركيبة اللونية ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسكر وفقا لما توصلت إليه دراسة ألمانية حديثة.
    تحول الشعر إلى أبيض في غضون ليلة

    على الرغم من أن التعرض للضغوط يلعب دورًا في الشيب المبكر، لكن هذا لا يحدث بين عشية وضحاها. يقال إن شعر مارى أنطوانيت وسير توماس مور قد شاب بأكمله في الليلة التي سبقت إعدامهما، وعلى الرغم من هذا الحكايات التاريخية فليس هناك دليل طبي يثبت إمكانية شيب الشعر كليًا أو جزئيًا بمثل هذه السرعة، فعندما تخرج الشعرة من بصيلتها يكون من الصعب أن يتغير لونها. وقد يكون أصل هذه القصص انتشار القرع الجزئي – وهي حالة تنتج عن التعرض للضغوط الذي يؤدى إلى تساقط مكثف وسريع للشعر. إذا كان هناك شخص لديه شعر رمادي ومصبوغ وأصيب بهذه الحالة فإن الشعر المصبوغ سيتساقط على ما يبدو ويخلف وراءه الشعر الرمادي أو الأبيض.
    فقدان الشعر الرمادي

    ينمو شعر رؤوسنا كل شهر بمعدل نصف بوصة تقريبًا، ونسبة 90% تقريبًا من شعرنا في حالة النمو هذه (طور التكوين) الذي يستمر من سنتين إلى ست سنوات، أما نسبة العشرة بالمائة المتبقية فتكون في حالة الراحة أو (الكمون) التي تستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم تسقط بعد ذلك. وعلى أساس هذا المعدل فإن فروة الرأس تسقط يوميًا ما بين خمسين إلى مائة شعرة، ويتوقف العدد عادة على عوامل لا يمكن التحكم فيها مثل: الوراثة، والسن والجنس، والأصل العرقي. وسواء كان الشعر يسقط بكثافة ودفعة واحدة أو تدريجيًا؛ فإن معظمنا يتساقط شعرهم على مدار حياتهم، حيث يفقد أكثر من نصف النساء خصلات من شعرهن عند سن الخمسين، ولكن الأسوأ من نصيب الرجال، حيث يفقد 75% من الرجال بعض شعرهم، و25% منهم يصابون بالصلع في تلك السن.
    دلالة صحية
    إذا لم تتعرض للشيب فقد تبدو في سن أصغر وتعيش حياة أطول، فقد أثبتت دراسة دانماركية كبيرة أن معدل الوفيات بين الرجال ذوي الشيبة أقل من معدلها بين غيرهم.
    دلالة تحذير
    إذا كنت من الرجال الذين يتناولون عقار فيناسيرايد لإعادة الشعر – والمعروف تجاريًا باسم “بروبيشيا Propecia” – فاحرص على إعلام طبيبك بهذا قبل إجراء الفحص التليفزيوني لسرطان البروستاتا لأن العقار قد يؤثر على دقة نتائج الاختبار.
    فقدان الشعر على شكل بقع أو لطع

    إذا لاحظت تساقط شعر رأسك على شكل بقع أو لطع، فقد تكون هذه دلالة على الثعلبة، وهي اضطراب مناعي تهاجم فيه خلايا الدم البيضاء بصيلات الشعر وتجعلها تتوقف عن إنبات الشعر. ولكن لا يقتصر التأثر على فروة الشعر وحدها.
    بعض الناس يفقدون الشعر في جميع أجزاء أجسامهم، وهي الحالة المعروفة طبيًا بالثعلبة الشاملة. وبعض حالات الأشكال البسيطة لحالات الثعلبة المختلفة قابلة للعلاج، بل إنه أحيانًا ما ينمو الشعر من جديد دون أية مساعدة خارجية. والأخبار السيئة هنا أن المصابين بفقدان الشعر مصابون أو قد يصابون بأمراض مناعية أخرى، خاصة مرض الغدة الدرقية، والسكرى، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
    قد تدل البقع المفقودة من الشعر (هوس قصف الشعر) على معاناة المصاب بها من حالة جنونية تجبره على اقتلاع شعر رأسه، بل وربما رموشه. وهذه الحالة السلوكية – الموجودة لدى نسبة تتراوح بين 3: 5% من الشعب الأمريكي – غالبًا ما تصيب الأطفال أكثر من البالغين، ومع ذلك فهي تحدث في أي سن. وأحيانًا ما يظن من يراها أنها ثعلبة، إلا أن العلامة الفارقة بين هذا الجنون والثعلبة هو اختلاف أطوال الشعر في الرأس لدى المصابين بها إضافة إلى وجود شعرات متبقية في موضع الصلع في حالة الثعلبة. وغالبًا ما يعاني المصابون بهذه الحالة من مشاكل كالاكتئاب، والقلق، والسلوكيات القهرية، ومتلازمة توريت – وهي اضطراب عصبي يبدأ في الطفولة غالبًا، ودلائله نفس دلائل الاضطرابات الحركية والصوتية. وهذه الحالة وراثية في أغلب الأحوال رغم أن الدراسات قد أثبتت مؤخرًا أن التغير الجيني لنوعين من الجينات قد يكون السبب في بعض الحالات.
    إذا كنت تفقد شعرك في بعض البقع، فربما كانت هذه رسالة قوية تنبهك إلى أنك تبالغ في العناية بشعرك في الدهان، أو التصفيف، أو الصباغة، ويعرف هذا النوع من فقدان الشعر طبيًا باسم ثعلبة الصدمة. وهذا مثال جيد على أنه لا ينبغي أن تسمع للخرافات التي تنصحك بتصفيف شعرك مائة مرة يوميًا؛ لأنك إن فعلت فقد يبدو شعرك أكثر إشراقًا إلا أنه قد يسقط أيضًا. وارتداء القبعات الضيقة وغيرها من أغطية الرأس قد تسبب تقصف الشعر وفقدانه أيضًا.
    والفقدان الموضعي للشعر قد يدل أيضًا على حالة تسمى الثعلبة المفزعة وهي حالة تدمر فيها بصيلات الشعر ويحل محلها آثار ندوب، والمؤسف أن الشعر لا ينمو مرة أخرى في هذا النوع من الإصابات. الثعلبة المفزعة قد تنتج عن حروق، أو إصابات، أو أي شىء آخر قد يسبب ندوبًا في أي مكان بالجسم، وقد تدل أيضًا على الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية – بما فيها فطر القراع – وغيره من الأمراض الجلدية مثل الذئبة الحرارية الدائرية، وهو نوع من اضطرابات المناعة التي تصيب النساء الشابات. وعلى العكس من أشكال أمراض الذئبة الشائعة التي تصيب أعضاء مختلفة من الجسم، فإن الذئبة الدائرية تصيب الجلد فقط مما ينتج عنه ندوب وفقدان الشعر.
    الصلع عند الرجال

    إذا كنت شابًا صغيرًا وأصبت بالصلع، فقد تشعر بالفزع من فقدان جاذبيتك مع كل خصلة تسقط من شعرك، لكن صلع الرأس قد يكون إرثًا غير مرغوب انتقل إليك عبر سلسلة طويلة من الأجداد سواء لأبيك أم لأمك. وصلع رءوس الرجال المعروف طبيًا باسم قرع الإندروجين لا يدعو للقلق – طبيًا على الأقل – لأنه حالة جينية نتجت عن زيادة الإندروجين (تفرز النساء هرمون الإندروجين أيضًا، ولكن بنسبة أقل).
    ومع ذلك فقد أوضحت دراسة أجريت مؤخرًا على الرجال في منتصف الأربعينات من المصابين بالصلع أن الرجال المصابين بالصلع من الأمام تزيد لديهم نسبة الإصابة بأمراض الشريان التاجي مقارنة بمن لم يصابوا بالصلع، وتزيد خطورة الإصابة بالمرض بزيادة الصلع. والأصلع في أعلى رأسه المصاب بارتفاع الكولسترول وضغط الدم أشد عرضة للإصابة بالشريان التاجي من غيره.
    حقيقة مهمة
    الرجال اليابانيون أقل إصابة بالصلع من الرجال ذوي البشرة البيضاء، كما أن اليابانيين صلع الرؤوس يفقدون شعرهم بعد عشرة أعوام تقريبًا من أقرانهم ذوي البشرة البيضاء.
    فقدان الشعر لدى النساء

    هل ترين انفراجة كبيرة في رأسك عندما تقسمين شعرك؟ إن فروة الرأس اللامعة لدى النساء دلالة على صلع النساء، وهو – مثل صلع الرجال – يعرف طبيًا بالقرع الإندروجينى وقد يكون موروثًا من أحد الأبوين. ونظرًا لارتباطه بهرمون الإندروجين؛ فقد يكون صلع النساء أول علامات التحذير من أحد أنواع مرض السكرى التي ترتبط بزيادة الإندروجين.
    ومع ذلك، فهذا النوع من صلع النساء يختلف اختلافًا كبيرًا عن صلع الرجال، حيث إن رءوس المصابات به تحمل شعرًا نحيلًا في مقابل البقع أو تراجع خط منبت الشعر كأهم سمات الرجال المصابين بالصلع.
    وقد يكون فقدان الشعر لدى النساء دلالة طبيعية على التقدم في السن والتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد ميلاد طفل أو أثناء انقطاع الطمث. ويفقد العديد من النساء شعرهن بعد بضعة شهور من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، أو العلاج بالتعويض الهرموني. والمثير أن فقدان الشعر يقل ويزيد نمو الشعر أثناء الحمل، فيكون شعر الحامل أكثر كثافة واكتمالًا. ولكن المؤسف أن هذا الفيض الغزير من الشعر لا يدوم؛ لأنه بعد ثلاثة أو أربعة شهور من الوضع يبدأ الشعر الزائد في السقوط السريع. والأخبار الجيدة هي أن نمو الشعر سوف يعود بمعدلاته الطبيعية وستصبح رءوس الأمهات مزينة بالشعر الغزير مرة أخرى وربما يصبح هذا هو حال أبنائهم أيضًا.
    تساقط الشعر

    إن كثرة الشعيرات الساقطة على أرضية الحمام، أو على وسادتك، أو في مشطك ليس منظرًا سارًا، وتعرف هذه الحالة طبيًا باسم انبعاث التيلوجين، وهو ثاني أكثر أشكال فقدان الشعر شيوعًا (بعد نمط الصلع الرجالي). في هذه الحالة تدخل الشعيرات التي تكون في طور النمو في مرحلة السكون، وتكون النتيجة سقوط شعرات أكثر من المعتاد، ويحدث سقوط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس ولا يتبع الشكل النمطي للصلع الرجالي.
    وفقدان الكثير من الشعر في لحظة واحدة قد يدل أيضًا على أنك تخضع لضغوط نفسية هائلة، أو أنك تعاني مؤخرًا من أزمة صحية مثل حادث سيارة، أو جراحة كبيرة، أو اضطرابات جلدية مثل التقرح الجربى، أو الأكزيما.
    والمؤسف – وكما يعلم الكثيرون – أن الفقدان المفاجئ للشعر قد يرجع إلى العلاج الكيميائي والإشعاعي من السرطان، فهذا العلاج يوقف النمو السريع لخلايا الشعر مثلما يوقف الخلايا السرطانية سريعة الانقسام من الانتشار، وتكون النتيجة فقدان أكبر قدر من الشعر، والتي قد تصل إلى 90% منه، وعادة ما يكون هذا خلال الشهر الأول من العلاج. ولكن الأخبار الجيدة أنه في فترة تتراوح بين ستة أشهر وسنة من علاج السرطان ينمو الشعر مجددًا.
    وقد يدل السقوط المفاجئ للشعر على الإصابة الحديثة بالحمى، أو التعرض لعدوى بكتيرية، أو فطرية، أو فيروسية. وفى هذه الحالات يُحتمل وجود دلائل مصاحبة أخرى كالحمى، أو الألم، أو الحكة، أو هياج الجلد. وقد يكون أيضًا علامة تحذيرية مبكرة على اضطراب هرموني، وخصوصًا في الغدة الدرقية، أو نقص إفراز الغدة النخامية، حيث إن كل الاضطرابات الهرمونية تقريبًا قد تسبب سقوط الشعر.
    إذا كنت قد غيرت عاداتك الغذائية، أو تفرض على نفسك حمية غذائية قاسية، ووجدت أنك تفقد شعرك ووزنك، فقد تكون هذه دلالة على معاناتك من مشاكل غذائية مثل نقص الحديد، أو البروتين، أو الزنك. وقد يكون فقدان الشعر أيضًا دلالة تحذيرية على أنك تفرط في تناول البيض النيئ. إن الإفراط في تناول بياض البيض النيئ أو الأغذية التي تحتوي عليه مثل المايونيز، أو حلوى الموسيه، أو شرائح اللحم التتري، أو سلطة قيصر المتبلة، حيث قد تؤدى هذه الأطعمة إلى حالة نادرة الحدوث وهي نقص البيوتين (متلازمة الإصابة ببياض البيض). وتشمل الدلائل التحذيرية الأخرى: جفاف الجلد، أو الطفح الجلدي، أو الشعر الخفيف المقصف. وقد تتطور الحالة ما لم تُعالج مسببة مشكلات عصبية، ومعوية في غضون أسبوع؛ لذلك لا تتناول بياض البيض إلا مطهوًا فتستفيد مرتين؛ الأولى: تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة بياض البيض، والثانية: تجنب التسمم الغذائي بالسالمونيلا.
    وليس نقص التغذية المتهم الوحيد بهذه الحالة، ففقدان الشعر قد يكون الوسيلة الوحيدة التي يخبرك جسمك من خلالها بأنك تبالغ في تناول أشياء جيدة. والحق أن الإفراط في تعاطى أدوية معينة أو حتى الفيتامينات والمعادن الأساسية (خاصة فيتامين أ، أو السيلينيوم) قد يسبب سقوط الشعر.
    حقيقة مهمة
    إذا كنت مصابًا بصلع رجالي، فقد لا تتمتع بمظهر الرأس اللامع المقبب كرأس “يول برينر”، أو “مايكل جوردون”، أو “بروس ويلز” إلا إذا حلقت رأسك بالموسى، حيث إن الصلع الرجالي دائمًا ما يترك حافة تشبه الحدود حول فروة الرأس وهو ما يسمى قبعة الناسك.
    الشعر: مواضع وجوده، ومواضع عدمه

    إن عدد شعرنا، ومواضع وجوده، ومواضع عدمه تعتمد إلى حد كبير على جيناتنا الوراثية، فوجود الشعر وعدمه يعود غالبًا لعوامل وراثية أو عرقية، حيث إن وجوه الرجال من السكان الأصليين لأمريكا – مثلًا – ليس على وجوههم إلا القليل من الشعر إن وُجد أصلًا، ورجال شرق إفريقيا لديهم من شعر الوجه أكبر مما لدى نظرائهم في غرب إفريقيا. ويتباين الموقف من شعر الصدر وفقًا للعرقية، حيث تنتشر الصدور المشعرة بين رجال الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، والمنحدرين من أصول أوروبية.
    وللعرقية دور أيضًا في نمو الشعر لدى النساء؛ فالنساء الآسيويات، ونساء سكان أمريكا الأصليين يغلب على أجسامهم الشعر الخفيف بينما نساء الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط يغلب عليهم وفرة شعر الجسم.
    حقيقة مهمة
    تقوم منظمة (خصلات شعر الحب) (locksoflove.org) – وهي منظمة غير ربحية – بتوزيع الشعر المستعار، وأجزاء الشعر على الأطفال الذين تساقط شعرهم بسبب أدوية السرطان أو الأمراض الأخرى؛ لذلك إذا كان لديك بعض خصلات الشعر غير الأشيب فلا تتركها على أرضية صالون الحلاقة وتبرع بها لهذه المنظمة!
    المولود دون شعر

    إذا كنت الرجل الوحيد في أسرتك وبين أصدقائك الذي لا يحتاج إلى حلق ذقنه، وليس لديه الكثير من شعر الصدر، أو العانة، أو الإبط؛ فقد تكون مولودًا بدون شعر وهو ما يسمى متلازمة كلينفيلتر، وهذه حالة نادرة الحدوث نسبيًا. وتتضمن الدلائل الأخرى لهذه المتلازمة طول الجسم، وهيئة للجسم على شكل الكمثرى، وصغر حجم الأعضاء التناسلية، كبر حجم الثدي أحيانًا. والرجال المصابون بهذه المتلازمة قد لا يلتفتون إلى هذه الدلائل أو يتجاهلونها، حتى يضطروا هم وزوجاتهم إلى استشارة متخصص في الغدد الصماء، أو الأمراض التناسلية، أو أي متخصص آخر في الخصوبة لأنه لم يحدث حمل. والمصابون بمتلازمة كلينفيلتر يغلب عليهم انخفاض كبير في مستويات هرمون التيستوستيرون، وارتفاع معدلات الإستروجين؛ لذلك يعانون من عدم الخصوبة والقصور الجنسي.
    حقيقة مهمة
    اللحية أسرع شعر جسم الإنسان نموًا، وقد يصل طول اللحية لدى الرجل إذا تركها دون حلق إلى ثلاثين قدمًا في المتوسط.
    دلالة تحذير
    الرجال المصابون بمتلازمة كلينفيلتر تزيد لديهم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وبعض الاضطرابات المناعية الأخرى مثل روماتيزم المفاصل، والذئبة، وتزيد لديهم أيضًا فرص الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الخصية، وأمراض الرئة، والجرثومة المدمرة للخلايا التناسلية، وأورام نادرة قد تتحول إلى سرطانية.
    والأخبار الجيدة هي أن الكثير من الرجال المصابين بهذه الحالة الذين يعانون من عدم الخصوبة قد يتمكنون من الإنجاب بالاستعانة بالتقنيات التخصيبية المتقدمة. والعلاج الهرموني بالتيستوستيرون يمكن من نمو الشعر لديهم والتمتع بحياة جنسية أفضل.
    فقدان الحاجبين أو الرموش

    إذا لاحظت أن حاجبيك أو رموشك التي كانت كثيفة لم تعد كذلك، فهذه دلالة مكدرة على تقدمك في السن.
    أما فقدان الرموش، فقد يكون دلالة تحذيرية مبكرة على نقص إفرازات الغدة الدرقية، أو على الإفراط في استهلاك فيتامين أ. وإذا كان تساقط شعر الحواجب مقصورًا على الطبقة الخارجية منها، فقد يكون هذا دلالة على الإصابة بمتلازمة هاشيموتو، وهي حالة نقص مزمن في إفرازات الغدة الدرقية.
    فقدان شعر الصدر والجسم

    كان قدماء اليونان والرومان يعتبرون الصدر الأملس الخالي من الشعر نموذجًا جماليًا، ربما لأنه يعتبر دليلًا على الشباب، أما الآن فقد أصبح الصدر المشعر لدى الرجال دلالة تقليدية على الذكورية ومصدرًا للفخر في العديد من الثقافات. وكما هو الحال مع شعر الرأس فإذا بدأ شعر الصدر في السقوط، تهتز ثقة الرجل برجولته. وفقدان شعر الصدر أو الجسم قد يكون دلالة على التقدم في العمر، أو على نقص هرمون الإندروجين الذي يرتبط أيضًا بالتقدم في السن، وقد يكون دلالة أيضًا على الثعلبة.
    فقدان شعر العانة

    يقرر الكثير منا التخلص من الشعر غير المرغوب بنتفه، أو حلقه، أو حرقه – بما في ذلك شعر العانة لدى الشابات. ومع ذلك، فإذا سقط شعر العانة من تلقاء نفسه، فربما تكون هذه الحالة غير مرغوبة لنا.
    ونحول شعر العانة لدى النساء من دلائل التقدم في السن، وهو يشير إلى تناقص معدلات هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث. وعلى الرغم من أن الرجال قد يفقدون شعر العانة مع التقدم في السن، إلا أن ذلك لا يُلحظ عادة كما يُلحظ عند النساء.
    نقص شعر العانة والإبط لدى أي الجنسين في أية مرحلة عمرية قد يكون دليلًا على ضعف إفرازات الغدة النخامية، وقد يشير أيضًا إلى اضطراب هرموني حاد ونادر الحدوث يسمى مرض أديسون، وهو مرض مهدد للحياة ويتضمن تدمير غدد الأدرينالين، ويؤثر على الأغشية المخاطية والجلد والشعر.
    نمو الشعر في غير موضعه

    كان للنساء من ذوات اللحى فقرة ثابتة في السيرك والعروض الساخرة بغرض الإثارة، ولكن إذا لاحظت المرأة نمو اللحية على ذقنها التي كانت ملساء من قبل، أو شاربًا ينمو تحت أنفها فلن تكون مُثارة بالتأكيد.
    إن النمو غير المرغوب لشعر الوجه لدى النساء دلالة على تقدمهن في السن. وعلى الرغم من أن كثيرًا من النساء يعانين من نحول أو فقدان الشعر في فترة انقطاع الطمث، فإن بعضهن قد يحدث له عكس ذلك عندما يقل إفرازهن للإستروجين ويزيد إفرازهن للإندروجين. يفرز كلا الجنسين الإندروجين والإستروجين، إلا أن معدلات ونسب كل منهما هي ما يحدد كثافة الشعر وأماكن وجوده.
    إذا نما الشعر حيث لا ينبغي أو إذا نما بمعدلات زائدة في أي مكان، فهذه دلائل على زيادة الإندروجين، وهو المعروف طبيا باسم الشعرانية، وهو يحدث لدى الجنسين. وقد لا تمثل هذه الحالة مشكلة للرجال، لكنها بالنسبة للنساء مشكلة تحرجهن. والشعر غير المرغوب لدى النساء غالبًا ما يكون أسود وخشنًا وينمو بسرعة في أماكن ظهور الشعر عند الرجال: على الذقن، أو الصدر، أو الشفتين، أو الفخذين، أو الأذنين، أو الوجه، أو حول الحلمتين.
    النساء المصابات بالشعرانية ذوات صوت أجش، وعضلات ضخمة، وأثداء صغيرة، وبظر ضخم، وغير منتظمات الحيض. وجميع هذه الأشياء دلائل على اضطراب إفراز هرمون الإندروجين الذي يسمى الذكورية.
    وسواء وجدت هذه الدلائل أو لم توجد فإن الشعرانية قد تكون أثرًا جانبيًا سلبيًا للعقاقير التي تحتوي على هرمونات مثل حبوب منع الحمل، والأدوية السيترودية، وأدوية الخصوبة، والأدوية للعلاج بالتيستيستيرون. وليس من المستغرب أن يكون النمو المفرط للشعر من الآثار الجانبية للمينوكسيديل، والمعروف تجاريًا بالروجاين (Rogaine) – وهو عقار مضاد لارتفاع ضغط الدم، كما أنه شائع الاستخدام أيضًا كعلاج لفقدان الشعر. وقد تكون الشعرانية أيضًا دليلًا على سوء استخدام السيترويدات البنائية.
    وزيادة نمو شعر الجسم والوجه لدى النساء غالبًا ما يكون دلالة على الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الأكياس، أو متلازمة شتاين–ليفيندال؛ وهي واحدة من أكثر الحالات التي يساء تشخيصها أو لا تلقى التشخيص المناسب لدى النساء في سن الخصوبة. ومن الدلائل الشائعة الأخرى على هذه الحالة زيادة الوزن، وحب الشباب. النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الأكياس، والناتج عن زيادة إفراز الإندروجين يعانين من عدم انتظام فترات الحيض أو انقطاعه. والحقيقة أن هذا المرض سبب رئيسي لعدم الخصوبة.
    والشعرانية دلالة على نوع آخر من الاضطرابات الهرمونية المعروف بمتلازمة كوشنج، أو زيادة إفراز القشرة الكظرية، وبدلًا من أن يكون الإندروجين سبب النمو المفرط للشعر كما هو الحال في متلازمة المبيض المتعدد الأكياس، فإن سببه في متلازمة كوشنج يرجع إلى إفراز غدد الأدرينالين المزيد من هرمون الكورتيزول الناتج عن الضغوط. وتصيب متلازمة كوشنج كلًا من النساء والرجال، وغالبًا ما تكون الإصابة بين سن العشرين والخمسين، والنساء المصابات بهذا المرض غالبًا ما يوجد شعر على وجوههن، ورقابهن، وصدورهن، وبطونهن، وأفخاذهن. ومن الدلائل الشائعة الأخرى على الإصابة بهذه المتلازمة: انقطاع الحيض أو عدم انتظامه، والمشكلات الجلدية مثل حب الشباب، وزيادة الوزن في منطقتي الوسط وأعلى الظهر.
    والنمو المفرط للشعر قد يكون دليلًا على وجود أكياس مبيضية، وهذه الأكياس الممتلئة بالسوائل والتي تحدث خلال سنوات الإنجاب لدى المرأة عادة ما تكون غير سرطانية، أما إذا أصيبت النساء المتقدمات في السن بأكياس المبيض، فتزيد خطورة إصابتهن بسرطان المبيض. لذلك؛ فإن ظهور الشعر على وجه المرأة في مرحلة انقطاع الطمث دلالة تحذيرية على الإصابة بسرطان المبيض.
    حقائق مهمة
    • دورة نمو شعر فروة الرأس ما بين سنتين إلى ست سنوات أما الرموش والحواجب فتستغرق من شهر إلى ستة أشهر.
    • هل تعرف سبب عدم نمو شعر الذراعين، والإبطين، والصدر، والقدم نموًا طويلًا؟ لأن الشعيرات تستمر في طور النمو لبضعة شهور لكنها تظل في حالة السكون لسنوات.
    دلائل تحذيرية
    • الزغب أو الشعر الذي يغطى حديثي الولادة يظهر أحيانًا على المراهقين. وإذا حدث هذا فهو دلالة على فقدان الشهية العصبي.
    • النساء اللواتى يزيد إفراز الإندروجين لديهن كالمصابات بمتلازمة شتاين–ليفيندال، أو متلازمة كوشنج أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع معدلات الكوليسترول، كما أن هذه المتلازمة دلالة تحذيرية مبكرة على أمراض القلب.
    • إذا أصيب أحدهم بشعر كثيف، وحب شباب زائد على الحد مصحوبين بإرهاق وآلام شديدة فقد يكون مصابًا بالتهاب كبدى مزمن أو أية اضطرابات حادة أخرى.
    الرجل المشعر

    وكما أن السيدات ذوات اللحية – أو المستذئبات كما يطلق عليهن – كن يجذبن المتفرجين في العروض، فإن فرط ظهور الشعر بين الرجال هي حالة نادرة الحدوث أيضًا، حيث يندر وجود رجل مصاب بالزيادة الخلقية لنمو الشعر، وهي الحالة المعروفة طبيًا باسم غزارة الشعر الخلقي. ومع ذلك، فهناك حالة أخرى شائعة ولكنها أخف وطأة من سابقتها وتعرف باسم غزارة الشعر المكتسبة، والتي قد تنتج عن الاستخدام الموضعي للسيترويدات، والمضادات الحيوية، ومهدئات الصرع، وأدوية نمو الشعر، إلا أن التوقف عن تناول هذه الأدوية سيحد من زيادة نمو الشعر. كثافة نمو الشعر لدى الرجال قد تدل أيضًا على مرض جلدي يسمى الطفح الجلدي البسيط، والذي يتضمن كثافة الجلد أيضًا. وإضافة إلى هذا، فإن النمو الزائد للشعر عند الرجال قد يكون دليلًا على مرض جلدي ناتج عن التمثيل الغذائي يسمى الخلل البورفينى الجلدي المتأخر، والذي يؤدى أيضًا إلى نمو بثور على المناطق المعرضة للشمس. وترتبط هذه الحالة بالعديد من مشكلات الكبد مثل الفيروس الكبدي (سى) والذي قد يؤدى إلى تليف الكبد أو إصابته بالسرطان في حالة عدم علاجه.
    دلالة تحذير
    الإناث ممن لهن أقارب من الرجال المشعرين قد يتعرضن للإصابة بمتلازمة أكياس المبيض.
    الخاتمة

    مما سبق يتضح لك أن مشكلات الشعر لا ينبغي التعامل معها على اعتبار أنها أمور جمالية فحسب. وعلى الرغم من أن فقدان الشعر لا يمثل تهديدًا فوريًا لحياتك، فعليك – إذا رأيت أية دلائل أخرى تتصل بالشعر – أن تحددها ثم تتوجه فورًا إلى الطبيب الأساسي لك، وغالبًا ما يستطيع علاج المشكلة، وإن لم يجد فسيحولك إلى طبيب متخصص. وفيما يلي المتخصصون المدربون على تشخيص وعلاج العديد من المشكلات المرتبطة بالشعر وفروة الرأس.
    ● طبيب الأمراض الجلدية: طبيب متمرس في تشخيص وعلاج أمراض الجلد والشعر (لا تنس أن الشعر ما هو إلا جلد).
    ● طبيب الغدد الصماء: طبيب متخصص في تقييم وعلاج الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في العديد من مشكلات الشعر.

  9. #1379
    العناية بالشعر والتغلب على تساقط الشعر مع تقدم المرأة في العمر ج7


    على عكس بقية أنحاء الجسم، يمكن القول إن الشعر للزينة في المقام الأول. وتعزى أهمية الشعر في أغلب الأحيان إلى ثقافتنا. ورغم ذلك، قد تجدين أن حالة شعرك ومظهره يصبحان أولوية أكثر أهمية مع تقدمك في العمر. وقد تصبحين قلقة أيضا بشأن تساقط الشعر.
    إبدأي بعناية روتينية جيدة. أنت لا تدركين الأمر ربما من إعلانات منتجات نمو الشعر التي يسيطر عليها الرجال عموما، لكن ثلثي النساء تقريبا يعانين من تساقط الشعر. فالتقدم في العمر وتغير الهرمونات والوراثة تدفع بعض النساء إلى فقدان شعر أكثر من غيرهن. يمكنك الاستجابة من خلال معالجة خصل شعرك بعناية:
    ● تجنبي استعمال الصبغات أو المبيضات. فهي قد تتلف شعرك.
    ● كوني لطيفة مع شعرك أثناء غسله وتمشيطه. فالشعر هش جدا حين يكون رطبا. استعملي منشفة لتجفيفه، أو دعيه يجف بصورة طبيعية. وإذا أردت استعمال مجفف الشعر، إختاري القوة المتوسطة واتركي شعرك رطبا قليلا بعد الانتهاء.
    ● إحمي شعرك من الشمس. ضعي قبعة أو وشاحا، أو إبقي في الظل.
    ● إختاري شامبو يزيل مقدار الزيت المطلوب من الشعر. وتشمل الخيارات معدل pH منخفض وشامبو القشرة والبروتين. وبعد تجربة عدة أنواع مختلفة، يمكنك اتخاذ قرارك النهائي حسب مظهر شعرك.
    ● تذكري أن الشامبو الخفيف قد لا يزيل تماما رذاذ الشعر والهلامات والرغوات. وحين تتراكم هذه المواد فوق بعضها، يبدو شعرك باهتا وتظهر مشاكل في القشرة. وبالإضافة إلى تغيير الشامبو، حاولي غسل شعرك وفق تواتر أكبر. كوني دوما لطيفة واشطفي شعرك جيدا.
    ● جربي أنواعا مختلفة من ملطف الشعر. لكن قبل إنفاق المزيد من المال على إضافات الفيتامين والبروتين، تذكري أن شعرك لا “يأكل” المواد المغذية. وإذا أردت أن يستفيد شعرك، يجب أن تكون الفيتامينات والمعادن جزءا من غذائك المنتظم.
    فكري في الأدوية المخصصة لتساقط الشعر. تعتبر المنتجات المخصصة لتنمية الشعر من أكثر المستحضرات الطبية شيوعا. لكن العديد من هذه المنتجات لا يخضع لقوانين إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية لأنها لا تعتبر عقاقير حقيقية. ولذلك، يجدر بالشاري توخي الحذر.
    قد يكون فقدان الشعر مؤقتا أو دائما. وهناك العديد من العوامل التي تسهم في التساقط المؤقت للشعر، ومنها الإجهاد، والولادة، وحبوب منع الحمل، وارتفاع حرارة الجسم، والعلاجات المفرطة لتسريح الشعر والمأخوذ غير الملائم من البروتين أو الحديد في غذائك. راجعي طبيبك لتحديد ما إذا كانت مشكلة باطنية وراء التساقط غير الطبيعي لشعرك. واعلمي أنه يمكن معالجة مثل هذه الحالات في أغلب الأحيان.
    تنجم معظم حالات تساقط الشعر عن الصلع الشائع، المعروف أيضا بالصلع النمطي. تتوافر عدة علاجات لمشكلة الصلع النمطي، التي تكون وراثية في الغالب، لكن لا يوجد أي علاج شاف.
    توجد بعض العقاقير التي تمت المصادقة عليه من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأميركية لمعالجة الصلع النموذجي والحؤول دون فقدان إضافي للشعر عند النساء.
    يتوافر في الأسواق بعض العقاقير الخطرة على النساء في عمر الخصوبة وقد يسبب عيوبا خطيرة في الجنين الذكر.
    فكري في الحلول الجراحية لتساقط الشعر. تكون الجراحة أحيانا من ضمن خيارات معالجة تساقط الشعر – وهي زرع الشعر والتخفيف من الصلع:
    ● في زرع الشعر، يعمل طبيب الجلد أو أي اختصاصي آخر في الرعاية الصحية على استئصال مساحات صغيرة من الجلد، يحتوي كل منها على عدة شعرات، من الجهة الخلفية أو الجانبية لفروة الرأس. يتم زرع هذه المساحات من ثم في القسم الأصلع من الرأس. وقد تبرز الحاجة إلى إجراء ثلاث أو أربع عمليات زرع، شرط أن يفصل بين العملية والأخرى فترة أربعة أشهر.
    ● التخفيف من الصلع يعني، مثلما يوحي الاسم، تخفيض المساحة الصلعاء في رأسك. قد تبدو فروة رأسك وجمجمتك محكمتين تماما. لكن الجلد يمكن أن يصبح مرنا ومتمددا كفاية لإزالة بعضه بواسطة عملية جراحية. وبعد استئصال فروة الرأس الصلعاء، يتم تغطية المساحة بفروة أخرى مغطاة بالشعر. كما يستطيع الأطباء طي الجلد المشتمل على الشعر فوق مساحة من الجلد الأصلع وذلك باستعمال تقنية خاصة لتخفيض الصلع. تجدر الإشارة إلى إمكانية الجمع بين تخفيض الصلع وزرع الشعر للحصول على مظهر طبيعي للشعر.
    إلا أن الخيارات الجراحية لمعالجة الصلع باهظة جدا ولا تغطيها برامج شركات التأمين. وقد تكون مؤلمة أيضا. في الواقع، تعاني نسبة صغيرة جدا من المرضى من ألم مزمن في الرأس بعد العملية الجراحية، وثمة احتمال بسيط جدا لحدوث التهاب. وإذا امتد تساقط شعرك على مساحة كبيرة، قد ترغبين ربما في استعمال شعر مستعار.



  10. #1380
    العناية بالبشرة والتغلب على التجاعيد مع تقدم المرأة في العمر ج6


    إنه أول يوم مشمس ودافئ بعد شتاء طويل. وها أنت تخرجين من المنزل للحصول على نفس عميق من الهواء المنعش، وتغلقين عينيك وتديرين وجهك إلى الشمس.
    إنه شعور ممتع فعلا – الدفء اللطيف لأشعة الشمس على بشرتك… المظهر الصحي لاسمرار الشمس… التجاعيد العميقة وبقع الشيخوخة.
    هذا صحيح: التجاعيد وبقع الشيخوخة. فالتعرض المفرط للشمس مسؤول عن العديد من تغيرات الجلد المرتبطة بالشيخوخة. والواقع أن معظم التغيرات تجميلية، لكن بعضها قد يكون مضرا وخطيرا.
    يمكنك التحقق من تأثيرات التعرض للشمس بواسطة اختبار بسيط: قارني سطح بشرتك الذي يتعرض دوما للشمس مع ذلك الذي لا يتعرض لها أبدا.
    إلا أن الشمس ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في بشرتك مع الوقت. فمع التقدم في العمر، يمكن أن تصبح بشرتك أكثر رقة ومليئة بالتجاعيد الناعمة. وتصبح الغدد المنتجة للزيت (الدهنية) أقل نشاطا، مما يجعل بشرتك أكثر جفافا. بالإضافة إلى ذلك، قد يتضاءل عدد الأوعية الدموية في بشرتك وتصبح الطبقة الخارجية لبشرتك أكثر رقة وهشاشة. النتيجة: فقدان لون ونضارة الشباب. تجدر الإشارة إلى أن التلوث البيئي وتدخين السجائر يسرعان كثيرا هذه التغيرات الطبيعية.
    إرشادات لإصلاح ضرر الشيخوخة الضوئية

    وما من شيء قادر على محو تأثيرات التعرض المفرط لأشعة الشمس (الشيخوخة الضوئية). لكن بشرتك قادرة على إصلاح بعض الضرر عند تزويدها بالرعاية الصحيحة. في ما يأتي بعض الإرشادات:
    ● تقليص وقتك في الشمس. تجنبي أشعة الشمس القوية فوق البنفسجية، التي تكون موجودة بين منتصف الصباح ومنتصف الظهيرة.
    وتذكري أن الضوء ما فوق البنفسجي المنعكس من الماء والرمل والثلج والاسمنت قد يكون كثيفا بقدر ضوء الشمس المباشر. والواقع أن كثافة ضوء الشمس تزداد مع الاقتراب من خط الاستواء وتزداد بنسبة 4% تقريبا مع كل ارتفاع قدره 1000 قدم. وقد تحجب الغيوم سطوع الشمس لكنها تسمح بوصول 80 في المئة من الضوء ما فوق البنفسجي إلى بشرتك.
    ● ارتداء الثياب الواقية والنظارات الشمسية عند الخروج من المنزل. توفر الثياب القطنية ذات الأكمام الطويلة والقبعات المزودة بإطار عرضه 4 إنشات على الأقل وقاية جيدة. اشتري النظارات الشمسية المزودة بوقاية من الأشعة ما فوق البنفسجية من النوعين “أ” و”ب” بنسبة 99 في المئة.
    ● استعمال القناع الشمسي. تحتوي الآن العديد من منتجات الترطيب والماكياج على أقنعة شمسية غير دهنية مزودة بعامل وقاية من الشمس (SPF) قدره 15 أو أكثر. وهي جيدة لاستعمالها طوال اليوم، كل يوم، حتى لو كنت تعيشين في مناخ كثير الغيوم.
    ● ارتداء الثياب الواقية حتى عند استعمال القناع الشمسي. تشير الأدلة الحديثة إلى أن القناع الشمسي ليس كافيا لوحده للوقاية من سرطان الجلد.
    ● عدم استعمال أسرة الاسمرار أو العوامل المسرعة للاسمرار. تصدر أسرة الاسمرار أشعة فوق بنفسجية من الفئة “أ”، يظن غالبا أنها أقل خطورة من الأشعة فوق البنفسجية من الفئة “ب”. لكن الأشعة فوق البنفسجية من الفئة “أ” تخترق بشرتك على نحو أعمق وتزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد. وبالنسبة إلى المنتجات “المسرعة للاسمرار”، تحذر دائرة الأغذية والعقاقير من استعمالها. أما عوامل الاسمرار الاصطناعية، التي تكتفي مبدئيا بصبغ بشرتك، فهي آمنة عموما.
    ● سؤال الطبيب عن الأدوية التي تتناولينها. هناك العديد من العقاقير التي قد تزيد حساسيتك لضوء الشمس وخطر تعرضك لحرق الشمس.
    ● الحفاظ على نظافة البشرة. استعملي المياه الفاترة والصابون الخفيف وقطعة قماش غير خشنة أو أطراف أصابعك لغسل وجهك. وفي الإجمال، إغسلي وجهك مرتين يوميا – مرة في الصباح ومرة في المساء.
    ● تنويع الصابون. في أشهر الشتاء الجافة، قد ترغبين في استعمال صابون دهني. وإذا كانت بشرتك دهنية، فكري في شراء صابون مضاد للجراثيم للحؤول دون حب الشباب. وعلى رغم توافر أنواع عدة من منظفات البشرة في الأسواق، لا يوفر أي منها مزايا إضافية عن الماء والصابون. وتذكري أن استعمال الماء والصابون لا يشجع على بروز التجاعيد.
    خيارات للتغلب على التجاعيد

    تتوافر مجموعة منوعة من العلاجات، تراوح من العقاقير إلى الجراحات التجميلية، للمساعدة على التخفيف من علامات شيخوخة البشرة.
    العقاقير ومستحضرات التجميل. يمكنك إنفاق الكثير من المال على مستحضرات التجميل والعقاقير لعكس الضرر الناجم عن الشيخوخة الضوئية أو إبطائه. لكن تأكدي أن المنتج مصادق على قدرته في التخفيف من التجاعيد ومعالجة الشيخوخة الضوئية.
    الجراحة وتقنيات أخرى. قد تساعد الإجراءات التالية على التخفيف من التجاعيد وإعادة الشباب إلى بشرتك. لكن شركات التأمين لا تغطي عادة هذا النوع من الإجراءات ويجب تكرارها ربما للحفاظ على الفوائد. تأكدي من أن الطبيب الجراح أو طبيب الجلد متدرب وله الخبرة في هذه التقنيات إذا قررت الخضوع للعلاج.
    ● التقشير الكيميائي- في هذا الإجراء، يضع الطبيب حمضا أقوى من النوع المتوافر في المراهم الموضعية. يعمل الحمض (يفضل عموما استعمال حمض الكلوراستيك الثلاثي) على حرق الطبقة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى تقشيرها وظهور طبقة جديدة أكثر نعومة. تبقى بشرتك جرباء لمدة 10 أيام، وتصبح قرنفلية اللون لمدة 3 أشهر تقريبا. قد تبقى بعض الندوب الصغيرة، وتصبح بشرتك على الدوام أفتح لونا وأكثر عرضة لحروق الشمس. وفي العام 1992، حذرت دائرة الأغذية والعقاقير من سلامة وفاعلية بعض العوامل المقشرة للجلد التي تستعمل في الإجراءات غير الطبية.
    ● زيادة النسيج الناعم- يمكن حقن كولاجين الماشية أو دهن فخذك أو بطنك في التجاعيد العميقة الظاهرة في وجهك. يعمل الكولاجين المحقون على تمليس التجاعيد وملء الأخاديد، مثل تلك الموجودة حول أنفك وفمك وبين حاجبيك. يتلف الكولاجين بعد عدة أشهر، لكنه قد يحفز جسمك لإنتاج كولاجين جديد. يجب تكرار هذا الإجراء ربما مرة كل بضعة أشهر. لكن لم تتم المصادقة على حقن السيليكون السائل في الولايات المتحدة.
    ● كشط الجلد – يمكن “صقل” التجاعيد الناعمة وبقع الشيخوخة والندوب باستعمال عجلة دوارة صغيرة. يبقى الاحمرار والورم مدة أسبوعين عموما. أما الشفاء التام فيستغرق وقتا أطول.
    ● إعادة التمليس بواسطة الليزر- في هذا الإجراء، يتم تعريض الطبقة الخارجية التالفة من البشرة إلى الليزر. هكذا، تتقلص طبقات البشرة التحتية لشد الجلد وإخفاء التجاعيد. قد تكون هذه العملية أكثر دقة وسيطرة من كشط الجلد والتقشير الكيميائي، لكن الشفاء ربما يستغرق وقتا أطول.
    ● الترطيب. تحتوي معظم مستحضرات الترطيب على مواد دهنية ومكونات تجذب الماء. وتحتوي مستحضرات أخرى على حمض الرتينويك Retionic المستعمل في أشكال أخرى لمعالجة حب الشباب. قد ترغبين في تفادي مستحضرات الترطيب المحتوية على مادة اليوريا، التي قد تهيج البشرة الحساسة.



صفحة 138 من 146 الأولىالأولى ... 3888128136137 138139140 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال