صفحة 9 من 146 الأولىالأولى ... 78 910111959109 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 9

الزوار من محركات البحث: 64061 المشاهدات : 311380 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #81
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,226 المواضيع: 3,428
    صوتيات: 130 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 36360
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    يقول ليس براون: صوب نحو القمر. حتى لو أخطأت. فسيقع سهمك بين النجوم ^-^
    ما هو الحصبة طفلة تعاني من الحصبة
    هو، بالاساس، التهاب في المسالك الهوائية التنفسية يسببه فيروس معد جدا.
    من بين الاعراض التي ترافق مرض الحصبة: السعال، الزكام، تهيج العينين واحمرارهما، اوجاع في الحلق، ارتفاع درجة الحرارة وطفح بشكل بقع حمراء تظهر على الجلد.
    قد يكون داء الحصبة خطيرا جدا الى درجة انه قد يسبب الموت لدى الاطفال الصغار جدا. وتشير التقديرات الى ان نحو 30 - 40 مليون حالة من مرض الحصبة تحدث سنويا في مختلف انحاء العالم، ونحو مليون شخص يموتون من جرائه سنويا.
    اللقاح ضد الحصبة فعال جدا ويمنع ظهور داء الحصبة. لكن الكثير من برامج التلقيح تعاني من نواقص جمة في بقاع مختلفة من العالم، اذ تفيد مراكز مكافحة الامراض والوقاية في الولايات المتحدة الامريكية (Centers for Disease Control and Prevention - CDC) بحصول ارتفاع مستمر في عدد حالات الاصابة الجديدة بمرض الحصبة. هذا مع العلم بان داء الحصبة ينتشر بسرعة فائقة بين الاشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح ضد داء الحصبة.
    أعراض الحصبة
    اعراض الحصبةتشمل الاعراض المصاحبة لمرض الحصبة ظهور طفح في الجلد يتكون من بقع كبيرة حمراء اللون
    الاعراض المصاحبة لمرض الحصبة تظهر بعد 10- 12 يوما من التعرض للفيروس.
    وتشمل اعراض الحصبة:
    - الحمى (Fever)
    - السعال الجاف (Dry cough)
    - الزكام وافرازات مخاطية غزيرة من الانف
    - التهاب الملتحمة (Conjunctivitis)
    - ارجية (حساسية) زائدة للضوء
    - ظهور نقاط صغيرة بيضاء اللون، ذات مركز ابيض / مزرقـة تظهر، عادة، داخل الفم، في الجهة الداخلية من الخدين، وتدعى بقـع كوبليك (Koplik's Spots)
    - ظهور طفح في الجلد يتكون من بقع كبيرة حمراء اللون تتداخل احيانا في بعضها البعض.
    مسار فيروس داء الحصبة:
    داء الحصبة يبدا، غالبا، بظهور حمى بسيطة حتى متوسطة، ترافقها اعراض اخرى مثل: سعال متواصل، زكام، تهيج في العينين واحمرارهما (التهاب الملتحمة) واوجاع في الحلق. بعد يومين او ثلاثة تبدا بقع كوبليك بالظهور، وهي العلامة الاكثر وضوحا على الاصابة بداء الحصبة.
    بعد ذلك، ترتفع درجة حرارة الجسم اكثر، حتى تصل احيانا الى 40 او 40.5 درجة مئوية. بالمقابل، يبدا الطفح المتمثل بالبقع الحمراء الكبيرة بالظهور، عادة تبدا في منطقة الوجه، على طول خط الشعر وما وراء الاذنين.
    بعد ذلك يثير الطفح حكة بسيطة، تبدا بالنزول الى اسفل منطقة الصدر والظهر، وفي النهاية الى ما تحت الفخذ وحتى اخمص القدم. بعد مرور اسبوع، تبدا الارجية بالاختفاء بنفس المسار الذي جاءت منه.
    أسباب وعوامل خطر الحصبة
    اسباب الحصبة
    العامل المسؤول عن نشوء مرض الحصبة هو فيروس. فيروس الحصبة هو فيروس معد جدا، حتى انه اذا اصيب شخص ما بهذا الفيروس، فسوف ينقل مرض الحصبة الى ما يقارب 90% من الذين حوله، من غير الملقـحين ضد الفيروس، وسيصابون بداء الحصبة. يعيش هذا الفيروس في الجيوب الانفية وفي الفم لدى الطفل او البالغ، المصاب بداء الحصبة. والشخص المصاب بداء الحصبة يمكن ان ينقله الى من حوله في فترة تتراوح بين اربعة ايام قبل ظهور الطفح حتى اربعة ايام بعد ظهوره.
    عندما يسعل الشخص المصاب بداء الحصبة، يعطس او يتكلم، تنتشر قطرات صغيرة من اللعاب الحاملة للفيروس في الهواء، وهكذا يمكن ان يستنشقها كل من يتواجد في المكان نفسه.
    كما يمكن لهذه القطرات الحاملة للفيروس ان تتساقط على اسطح اماكن تحيط بالشخص المصاب، حيث يبقى الفيروس فعالا ومعديا لمدة تصل حتى 4 ساعات. وهكذا يمكن حدوث العدوى بالفيروس عن طريق ادخال الاصابع الى داخل الفم او الانف بعد لمس السطح الملوث بالفيروس.
    عند دخول الفيروس الى الجسم، يبدا بالتكاثر في خلايا النسيج المخاطية في الحنجرة والرئتين. بعد ذلك ينتشر الفيروس في كل انحاء الجسم، بما في ذلك الجهاز التنفسي والجلد.
    داء الحصبة معد جدا. اي اتصال مع شخص حامل للفيروس يمكن ان يسبب الاصابة بداء الحصبة لدى الاشخاص غير الملقـحين ضد الفيروس. وتؤكد مراكز مكافحة الامراض والوقاية في الولايات المتحدة الامريكية ان عدد حالات الاصابة بمرض الحصبة يزداد باستمرار، وخاصة بين الاشخاص غير الملقـحين ضد الفيروس.
    اذا كان شخص ما قد اصيب من قبل، في الماضي، بمرض الحصبة، فان جسمه ينتج اضدادا (Antibodies) في جهاز المناعة لمحاربة التلوث، ما يعني انه لا يمكن ان يصاب بالحصبة مرة ثانية.
    داء الحصبة اكثر انتشارا في الدول النامية، وخاصة في المجتمعات التي تعاني من النقص في فيتامين ا (Vitamin A) بسبب سوء التغذية (Malnutrition).
    منقول

  2. #82
    تلوث الدم (تجرثم الدم - bacteremia) هو عبارة عن دخول الجراثيم الى مجرى الدم. فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم الى مجرى الدم ان يؤثر سلبا، وبشكل كبير، على صحة الانسان.
    هناك فرق يجب ملاحظته بين الحالة التي يقوم فيها جهاز المناعة الطبيعي في الجسم بالقضاء على العدوى وتعقيم الدم من جديد، وبين الوضع الذي تقوم به الجراثيم الموجودة في مجرى الدم باثارة ردة فعل التهابية كبيرة وحدوث انتان (sepsis). الانتان هو وضع يشكل خطرا على الحياة، ويستوجب المكوث في المستشفى وتلقي العلاج الفوري. يجب تجنب هذا الوضع من خلال تقديم العلاج المبكر لتجرثم الدم قبل تطوره الى انتان.
    وهناك خطر انتقال الجراثيم الموجودة في الدم الى مناطق مختلفة في الجسم والاستقرار فيها والتسبب بامراض معينة مثل ظهور خراج (abscess) في احد الاعضاء، التهاب القسم الداخلي من القلب الذي يدعى التهاب الشغاف (endocarditis)، التهاب العظم والنقي (osteomyelitis) وغيرها.
    تجرثم الدم هي ظاهرة شائعة جدا. هنالك تقارير تفيد باصابة نحو نصف مليون شخص بتجرثم الدم سنويا في الولايات المتحدة. هنالك مجموعات معينة من السكان معرضة اكثر من غيرها للاصابة بتجرثم الدم وهي الرضع، المسنون، مرضى الايدز، المرضى الذين تم استئصال طحالهم ومرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي (chemotherapy). كلما اشتدت الاصابة في عمل الجهاز المناعي هكذا يزداد خطر الاصابة بتجرثم الدم. هنالك عدة مسببات مختلفة لتجرثم الدم، بما في ذلك، الجراثيم ايجابية الغرام (gram positive) وسلبية الغرام (gram negative). يساعد صبغ الغرام (gram stain) في تحديد المجموعة المناسبة. حيث يوجد لهذا التحديد اهمية كبرى في ملائمة العلاج بالمضادات الحيوية.
    في كثير من الاحيان يكون مصدر الجراثيم، اعضاء الجسم الداخلية. وفي حالات اخرى يكون نتيجة عدوى من مصدر خارجي (مثل الجلد)، وايضا من المهم الاشارة الى ميل الجراثيم للاستقرار على الرقع الاصطناعية (graft) مثل انبوب القثطرة (catheter) (انابيب بلاستيكية او مصنوعة من السليكون التي تبقى في الجسم لاهداف علاجية)، صمامات قلب اصطناعية، ناظمة قلبية (Pacemaker)، طعوم عظمية وغيرها.
    مجموعة خاصة، معرضة اكثر من غيرها للاصابة بتجرثم الدم، تشمل الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن، وذلك لانهم غالبا يدخلون الجراثيم بشكل مباشر الى اجسامهم خلال استعمال تقنيات حقن غير معقمة. يحدث تجرثم الدم ايضا بنسبة كبيرة وسط ضحايا الحروق، حيث ان تجرثم الدم هو احد الاسباب الشائعة للمرض والموت لديهم.
    أعراض تلوث الدم
    الاعراض المبكرة التي تظهر لدى المصابين بتجرثم الدم هي اعراض مرضية عامة: شعور عام غير جيد، ضعف، تعب، ارتباك، غثيان، تقيؤ و/او فرط التهوية (hyperventilation). في مراحل متقدمة يمكن ان تظهر اعراض اخرى مثل الحمى، القشعريرة، التعرق، وايضا تململ (restlessness) نتيجة لانخفاض حرارة الجسم، هبوط في ضغط الدم والاصابة بصدمة (shock). هذه الحالات تكون مصحوبة عادة بمعدلات عالية جدا من المرض والموت مما يستوجب تقديم علاج فوري ومكثف. الانتفاض (Chills) الذي يظهر في هذه الحالات يكون مصحوبا عادة بظهور طقطقة في الاسنان. في الحالات الوخيمة التي تزداد بها سرعة القلب (heart rate) وعدد الانفاس، يمكن ان يظهر طفح جلدي ومشاكل في تخثر الدم، فضلا عن الاصابة بفشل مجموعي.
    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ ; 10/September/2014 الساعة 3:06 pm

  3. #83
    تضخم الكبد يقاس حسب حجم الكبد حيث انه اكبر الاعضاء الصلبة في جسم الانسان. يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 - 15 سم، وعرضه من 15 - 20 سم. يزن الكبد لدى البالغين 1500 غرام (لدى النساء) و 1800 غرام (لدى الرجال). عند الاستلقاء يحاط الكبد باكمله بواسطة القفص الصدري ولذلك لا يمكن تحسسه (جسه). في حال تم تحسس الكبد في الحد السفلي لاضلاع الشخص البالغ، عند استلقائه، فهذا دليل على وجود تضخم في الكبد. الا ان التشخيص النهائي وقياس حجم الكبد يتما بمساعدة الفحوصات الصورية.
    هنالك عدة اليات لظهور تضخم الكبد منها: تكاثر وازدياد في عدد خلايا الكبد (خلايا كوبفير - Kupfer)، ارتشاح (Infiltration) خلايا او مواد غريبة، او في حال تم انتاج كريات دم في الكبد (Hematopoiesis). وقد يتضخم الكبد نتيجة لاحتقان الاوعية الدموية فيه وايضا نتيجة لعمليات موضعية في الكبد.
    تشمل الامراض التي تؤدي الى تضخم الكبد، الامراض التالية:
    1.امراض معدية (Infectious disease) مثل التهاب الكبد الفيروسي (Viral hepatitis)، كثرة الوحيدات العدوائية (Infectious mononucleosis)، الحمى التيفية (Typhoid fever)، الحمىQ fever) Q)، السل الدخني (Miliary tuberculosis)، داء البلهارسيات (Schistosomiasis)، داء الاميبات الكبدي (Hepatic amebiasis)، عدوى طفيليات وخراج (Abscess ) في الكبد.
    2. امراض الدم مثل: سرطان الدم (لوكيميا - leukemia)، لمفومة (Lymphoma) وكثرة الحمر (polycythemia).
    3. امراض ورمية مثل: كيسات (Cyst) الكبد، اورام وعائية (Hemangioma)، سرطان الكبد او تغلغل نقائل (Metstases) الى داخل الكبد.
    4. احتقان الاوعية الدموية الكبدية في اعقاب قصور القلب (Heart insufficiency) او انسداد اوردة الكبد في متلازمة باد - كياري (Budd - chiari Syndrome).
    5. امراض ايضية وارتشاحية (infiltrative) مثل: تنكس دهني (Steatosis) في الكبد (كحولي او غير كحولي)، داء ترسخ الاصبغة الدموية (Hemochromatosis)، الداء النشواني (Amyloidosis).
    6. امراض التهابية مثل مرض الساركويد (Sarcoidosi

  4. #84
    داء الجيارديات, الجياردية المعوية / الجياردية اللمبلية (Giardia lamblia) هو طفيلي معوي منتشر في جميع انحاء العالم، بين البشر وبين الحيوانات. ليس لهذا الطفيلي متقدرة (mitochondrion) ولا جهاز غولجي (Golgi) حتى، ولذا فهو يعتبر واحدا من الاشكال البدائية من حقيقيات النوى (Eukaryotes).
    تصل معدلات انتشار العدوى داء الجيارديات في البلدان النامية الى 15 ٪ - 30٪ بين الاطفال دون سن الـ 10 سنوات. هذا الطفيلي يتم تشخيصه بنسبة الانتشار الاكثر ارتفاعا في عينات من البراز في الولايات المتحدة وانجلترا (4 ٪ - 7 ٪). كما تم تسجيل حالات من العدوى بهذا الطفيلي في مراكز الرعاية النهارية للاطفال, وتبين ان نسبة الحاملين للطفيلي قد تصل الى 50 ٪، وهي النسبة المقدرة ذاتها، ايضا، بين السياح في جميع انحاء العالم.
    لهذا الطفيلي شكلان: الشكل الذي يعيش بصورة حرة، الاتروفة (Trophozoite)، يبلغ حجمه 10x15 ميكرون ، والكيسة (cyst) بحجم 8X10 ميكرون. مخترع المجهر، فان ليبنهوك، كان اول من اكتشف هذا الطفيلي في برازه. يتم تدمير الكيسات الجياردية عن طريق تسخينها الى حرارة 50 درجة مئوية بواسطة الكلورة (Chlorination). تحدث العدوى بشكل رئيسي بعد شرب المياه الملوثة، ولكن ايضا من خلال المواد الغذائية الصلبة. تكفي كمية 25 – 100 كيسة فقط لتسبب العدوى، ولكن فقط 25 ٪ - 50 ٪ من المصابين بالعدوى قد يصابون بداء الجيارديات. فبعد الاصابة بالعدوى، تصبح الكيسات اتاريف ملتصقة ببطانة الاثنى عشر، وهناك تتكاثر مما قد يتسبب باضرار لبطانة الامعاء دون اختراق الجدار. فترة الحضانة تتراوح ما بين اسبوع واحد واسبوعين. يؤدي الطفيلي الى تشكيل اضداد (اجسام مضادة) من نوع IgM ، IgG و IgA والتي تمنع تكرار المرض، وبصورة اكثر حدة. الحليب، وخاصة حليب الام، يحتوي على اجسام مضادة ضد الجياردية.
    أعراض داء الجيارديات

    اعراض داء الجيارديات الحاد الرئيسية تشمل ما يلي: الاسهال، التشنجات، انتفاخ البطن والقيء. وعادة ما يطرا ارتفاع في درجة حرارة الجسم. احيانا، يستمر المرض لعدة اسابيع ويسبب مشاكل في امتصاص الغذاء، ما يسبب بالتالي فقدان الوزن. لدى الاطفال دون سن 5 سنوات والنساء الحوامل ربما تكون الاصابة بداء الجيارديات اكثر حدة.
    تشخيص داء الجيارديات

    يتم تحديد التشخيص، عادة، بواسطة فحص تحت المجهر. بواسطة هذا الفحص يتم تشخيص 50 ٪ - 70 ٪ من الحالات، وبالتالي قد يكون من الضروري اختبار عينات من البراز. في السنوات الاخيرة، ثبتت نجاعة فحص مستضد الجياردية في البراز والذي يجرى بطريقة الاليزا (ELISA). يمكن العثور على الطفيليات في عينات من عصير الاثني عشر ايضا.
    علاج داء الجيارديات

    علاج داء الجيارديات بواسطة تينيدازول (Tinidazole)، ميترونيدازول (Metronidazole)، فورازوليدون (Furazolidone)، كويناكرين (Quinacrine) تبين انه الاكثر نجاعة. قد يكون لهذا العلاج اثار جانبية، مثل الغثيان والمذاق المعدني في الفم والدوخة. يمكن منع داء الجيارديات. ن طريق الحرص على نظافة مياه الشرب، سواء بواسطة الترشيح، الغلي او اضافة اليود بتركيز 2 ٪. كما انه من المهم ازالة النفايات وغسل اليدين.

  5. #85
    فقر الدم (الانيميا - Anemia) هو حالة طبية تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة. والانسان الذي يعاني من فقر الدم من المرجح ان يشعر بالتعب في احيان متقاربة.
    هنالك بضعة انواع مختلفة من فقر الدم، ولكل نوع منها مسبب خاص به. قد يكون فقر الدم حالة مؤقتة او حالة طبية مستمرة، وقد يتراوح بين المعتدل والحاد.
    عندما يشك اي شخص بانه مصاب بفقر الدم، عليه التوجه الى الطبيب، لان فقر الدم يمكن ان يشكل علامة مبكرة لتطور مرض اكثر حدة وخطورة. وتتراوح علاجات فقر الدم بين تناول المضافات الغذائية (Food additives) وحتى العلاجات الطبية. وقد يكون بالامكان منع تطور انواع معينة من فقر الدم عن طريق الحفاظ على تغذية متوازنة، متنوعة وصحية.
    أعراض فقر الدم - الانيميا
    تتنوع اعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب. اعراض الانيميا قد تشمل:
    التعب
    شحوب البشرة
    خفقان قلب سريع وغير منتظم
    ضيق التنفس
    اوجاع في الصدر
    الدوخة
    تغيرات في الحالة الادراكية
    برود اليدين والقدمين
    الصداع
    قد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.
    أسئلة وأجوبة
    تناول مكملات الحديد ومعلومات حول فحص مستوى الترنسفرين
    أسباب وعوامل خطر فقر الدم - الانيميا
    اسباب فقر الدمعندما يعاني الانسان من الانيميا ، فان جسمه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء
    يتكون الدم من سائل يسمى "البلازما" (المصورة / الهيولى – Plasma) ومن خلايا. وهنالك ثلاثة انواع مختلفة من خلايا الدم التي تعوم داخل البلازما:
    خلايا / كريات الدم البيضاء (Leucocytes) - هذه الخلايا تحارب العدوى (Infections).
    الصفائح / الصفيحات الدموية (Platelet/ Thrombocyte) - هذه الخلايا تساعد الدم على التخثر بعد الاصابة.
    خلايا / كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) - هذه الخلايا تحمل الاكسجين (Oxygen) من الرئتين، بواسطة دفق الدم، الى الدماغ، الاعضاء الحيوية الاخرى والانسجة في الجسم. فالجسم يحتاج الى امدادات ثابتة من الدم الغني بالاكسجين (المحمل بالاكسجين) ليقوم بوظائفه بشكل سليم. ويمنح الدم الغني بالاكسجين الجسم الطاقة التي يحتاجها ويمنح الجلد مظهرا صحيا ونضرا.
    تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين (خضاب الدم - Hemoglobin)، وهو بروتين غني بالحديد احمر اللون يمنح الدم لونه (الاحمر). والهيموجلوبين يمكن خلايا الدم الحمراء من نقل (حمل) الاكسجين من الرئتين الى بقية اعضاء الجسم ونقل ثاني اكسيد الكربون (Carbon dioxide) من الجسم، عودة، الى الرئتين، بحيث يمكن اخراجه من الجسم في عملية الزفير.
    معظم خلايا الدم، بما فيها خلايا الدم الحمراء، يتم انتاجها باستمرار في النقي (نخاع العظم - Bone marrow)، وهو عبارة عن مادة اسفنجية حمراء اللون موجودة في داخل تجويفات العظام الكبيرة في الجسم. ومن اجل انتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، يحتاج الجسم الى الحديد، معادن اخرى، فيتامينات وبروتينات تتوفر في الغذاء الذي يتناوله الانسان.
    عندما يعاني الانسان من الانيميا ، فان جسمه لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، انما يضيع الكثير منها او يتلفها بسرعة تفوق قدرته على انتاج خلايا دم جديدة.
    الانواع الشائعة من الانيميا - فقر الدم - ومسبباتها تشمل:
    فقر الدم الناجم عن عوز الحديد (Iron deficiency anemia): هذا النوع الشائع من فقر الدم يصيب ما يقارب 2 – 3% من سكان الولايات المتحدة البالغين. السبب لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم. ذلك ان نخاع العظم يحتاج الى الحديد من اجل انتاج الهيموجلوبين. وان لم يكن تزويد الحديد كافيا، فلن يستطيع الجسم انتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي: الانيميا الناجمة عن عوز الحديد.
    فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia): بالاضافة الى حاجته الى الحديد، يحتاج الجسم ايضا الى حمض الفوليك (Folic acid) والى فيتامين "ب 12" (Vitamin B12) لانتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الصحيحة. النظام الغذائي الذي ينقصه احد المركبات الغذائية الحيوية، هذه او غيرها، يمكن ان يؤدي الى خفض انتاج خلايا الدم الحمراء. وعلاوة على هذا، فثمة اشخاص لا تتمتع اجسامهم بالقدرة على امتصاص فيتامين B-12 بشكل فعال.
    فقر الدم كعرض لمرض مزمن: العديد من الامراض المزمنة، مثل السرطان (Cancer)، الايدز (متلازمة العوز المناعي المكتسب - AIDS)، مرض النقرس (Gout)، داء كرون (Crohn’s disease)، وامراض التهابية مزمنة اخرى بامكانها التاثير على انتاج خلايا الدم الحمراء، والتسبب بالتالي بفقر دم مزمن. كما يمكن ان يؤدي فشل الكلى، ايضا، الى فقر الدم.
    فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia): هذا النوع من فقر الدم نادر جدا، لكنه يشكل خطرا على الحياة. وهو يحدث نتيجة لتدني قدرة نخاع العظم على انتاج انواع خلايا الدم الثلاثة (خلايا الدم الحمراء، البيضاء وصفائح الدم). ولا يزال سبب فقر الدم اللاتنسجي غير معروف في معظم الحالات. ولكن، هنالك اعتقاد بان له علاقة بامراض تمس بعمل الجهاز المناعي (Immune system).
    فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: العديد من الامراض، مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا - Leukemia)، خلل التنسج النخاعي (Myelodysplasia) - وهو عبارة عن حالة طبية سابقة للوكيميا – يمكنها ان تؤدي الى نشوء فقر دم والتاثير على نخاع العظم. تاثيرات الاضطرابات السرطانية- او شبه السرطانية، هذه يمكن ان تتراوح بين التغيير المعتدل جدا في كميات انتاج خلايا الدم وحتى التوقف الكامل عن انتاجها بما يشكل خطرا على الحياة. كما ان هنالك انواعا اخرى من السرطان تهاجم الدم ونخاع العظم، مثل الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، اضطرابات التكاثر النقوي (Myeloproliferative disorders)، الورم اللمفي (lymphoma)، يمكن ان تؤدي الى نشوء فقر دم.
    فقر الدم الناجم عن انحلال الدم (Hemolysis): هذه المجموعة من انواع فقر الدم تتطور عندما يتم اتلاف خلايا الدم الحمراء بسرعة تفوق قدرة نخاع العظم على انتاج خلايا دم جديدة.
    هنالك امراض دم معينة بامكانها التسبب بتلف خلايا الدم الحمراء بشكل مكثف. الاضطرابات في الجهاز المناعي يمكن ان تدفع الجسم الى انتاج اضداد (Antibodies) لخلايا الدم الحمراء، والتسبب باتلافها قبل الاوان. كما ان تناول ادوية معينة، كانواع مختلفة من المضادات الحيوية (Antibiotics) المستعملة لمعالجة انواع مختلفة من العدوى (التلوثات)، يمكن ان يتسبب، ايضا، بتلف خلايا الدم الحمراء.
    فقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia): هذا النوع من فقر الدم يكون احيانا حادا، ينتقل بالوراثة، وفي معظم الحالات يصيب الناس ذوي الاصول الافريقية، العربية او بحر المتوسطية. هذا النوع من فقر الدم يحدث نتيجة لخلل في الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء ذات شكل استثنائي يشبه المنجل. هذا الشكل من خلايا الدم الحمراء يسبب ضمور هذه الخلايا وموتها قبل الاوان، وهكذا يسبب نقصا مزمنا في خلايا الدم الحمراء.
    انواع اخرى من فقر الدم: هنالك انواع اضافية اخرى من فقر الدم، هي انواع اكثر ندرة مثل مرض الثلاسيميا (Thalassemia)، وانواع تنجم عن عيوب في الهيموجلوبين. واحيانا، لا يمكن الوصول الى تشخيص دقيق لسبب ظهور الانيميا.
    عوامل الخطر لظهور فقر الدم تشمل:
    سوء التغذية: كل انسان، سواء كان شابا او بالغا، تتركب تغذيته، على الغالب، من اغذية فقيرة الحديد والفيتامينات، وبالاخص حمض الفوليك، معرض للاصابة بفقر الدم. فالجسم بحاجة الى الحديد، البروتين والفيتامينات لكي ينتج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء.
    امراض واضطرابات في الامعاء: ان المصابين بامراض او اضطرابات في الامعاء من شانها التاثير على امتصاص مركبات الغذاء في الامعاء الدقيقة، مثل داء كرون والداء البطني (Celiac disease)، هم اشخاص معرضون للاصابة بفقر الدم. اجراء عملية لازالة جزء من الامعاء الدقيقة، او معالجة الجزء المصاب في الامعاء الدقيقة، التي يتم فيها امتصاص مركبات الغذاء، يمكن ان يؤدي الى نقص في مركبات غذائية معينة، ثم الى فقر الدم تاليا.
    الدورة الشهرية (دورة الحيض - Menstrual cycle): النساء في سن الخصوبة هن، بشكل عام، الفئة الاكثر عرضة للاصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، مقارنة بالرجال. وذلك لان المراة تفقد كميات من الدم، ونتيجة لذلك تفقد الحديد ايضا، في فترة الحيض.
    الحمل: المراة الحامل تكون معرضة جدا للاصابة بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، وذلك لان مخزون الحديد المتوفر لديها ينبغي ان يدعم حجما اكبر من الدم مما في الحالة الطبيعية وان يكون، ايضا، مصدرا للهيموجلوبين الذي يحتاج اليه الجنين للنمو والتطور.
    امراض وحالات مزمنة: المصابون بمرض سرطاني، بالفشل الكلوي (Renal failure) او بالفشل الكبدي (Hepatic failure)، او باية حالة طبية مزمنة اخرى، يمكن ان يكونوا عرضة لتطور فقر دم يدعى "فقر الدم المصاحب لامراض مزمنة" (فقر الدم كعرض لمرض مزمن). هذه الحالات الطبية قد تتسبب بنقص في خلايا الدم الحمراء. كما ان فقدان الدم، البطيء لكن المزمن، الناجم عن قرحة هضمية (Peptic ulcer)، او عن قرحة في مكان اخر من الجسم، قد يؤدي الى استنفاد مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي يسبب فقر دم الناجم عن عوز الحديد.
    عوامل وراثية: اذا كان ثمة من بين افراد العائلة من هو مصاب باحدى حالات فقر الدم التي تنتقل بالوراثة، كفقر الدم المنجلي، فهذا يشكل عامل خطر للاصابة بفقر الدم، على اساس .............الخ
    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ ; 10/September/2014 الساعة 3:04 pm

  6. #86
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,352 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15686
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    SMS:
    القلب المؤمن يستهين بكل الصعاب لأنه يتوكل على الله والقلب الفارغ من الأيمان ك ورقة مقطوعة من غصنها تتلاعب بها الرياح الهوجاء
    داء المقوسات .... او ما يعرف بداء القطط

    داء المقوسات أو Toxoplasmosis ، إصابة بعدوى سببها طفيلي من الأوالي ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشرِ؛ إذا التقط من قِبل امرأة حبلى يمكن أَن تؤدّي إلى ضرر بالغِ للجنين، حيث قد تتطور عنده حالة صعل (Microcephaly).

    العامل الممرض

    الميكروب هو من صنف البدائيات وقد اكتشف في عام 1908 في تونس من قبل العالم نيكول ويمكن أن تكون الإصابة بهذا المرض مزمنة، حيث أن الحويصلة تظل كامنة في الخلايا لعدة سنوات، وغير معلوم هل أن ضعف المناعة أو الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى تكون السبب في تغير الحويصلة إلى جسم معدي يصيب الخلايا ويحدث المرض.
    هو مرض ينتج عن الإصابة بطفيلي أحادي الخلية يسمى المقوسات القندية (Toxoplasma gondii)، يتميز المقوسات بقدرتها على الحركة السريعة والنشيطة واختراق اعضاء جسم الشخص المصاب، حيث تتكاثر في داخل الانسجة والأعضاء المختلفة.
    طرق الانتقال

    ولايوجد سن معين للاصابة وهناك نساء فوق الخمسين تصاب بهذا المرض ولكن لاتشعر به لعدم وجود عوارض مميزة والتركيز على الام الحامل في الشهر الأول والثاني من اجل ايصال النسبة إلى الصفر وهي الشفاء التام وهناك حالات خاصة يعود المرض مجددا للمصابة لانها لم تأخذ العلاج بشكل صحيح أو مضادتها ضعيفة وهذا لايؤثر على المراة الحامل حيث يمكن اخذ العلاج أثناء الحمل من اجل انقاذ الجنين
    من أخطر الطرق للإصابة بهذا المرض هي انتقاله عن طريق المشيمة إلى الجنين، وتكمن الخطورة في الشهور الأولى من عمر الحمل، مع إن انتقاله في الأشهر الأخرى يعد أكثر بكثير ونسبة انتقاله عن طريق المشيمة تصل إلى 45%، و60% من هذه الإصابة لا توجد بها أية أعراض، وفي 9% تؤدي إلى وفاة الجنين، وفي 30% تحدث تشوهات خلقية للجنين كثيرة ومنها كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ. المرض لاينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما أنه أيضاً يحدث تغيرات في الشبكية والتي تؤدي إلى العمى، وكذلك التخلف العقلي والصرع، ففي أمريكا تصل نسبة حدوث المرض إلى 20%، أي من 400 إلى 4000 حالة سنوياً. ولذا فمن المهم جداً أثناء فترة الحمل عدم التعامل مع فضلات القطط، كما يتم التخلص من فضلاتها في أسرع وقت ممكن، كما ينصح للمرأة الحامل باستعمال واقي لليدين (قفازات) للوقاية من الإصابة بالعدوى، أو أن يقوم شخص آخر بالتعامل مع فضلات القطط كل يومين قبل أن تتغير الحويصلة في التربة وتؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
    أيضاً فإن هذا الطفيلي لايصيب الإنسان فقط، فهو يسبب العدوى للماشية أيضاَ وتؤدي إلى حالات إجهاض في الماشية. وللحد من انتشار المرض عن طريق اللحوم، ينصح بتجميدها إلى درجة -14مْ لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث أن هذا التجميد يؤدي إلى قتل الحويصلات، أيضاً ينصح بطهو اللحم جيدا ً، كذلك يتم غسيل الفواكه والخضراوات جيداً وغسل الأدوات المستعملة في تقطيع اللحم.
    عند الإنسان

    قد يؤثر هذا الطفيلي في الإنسان على العديد من أعضاء الجسم المختلفة مسببا العديد من الأعراض المختلفة، عادة تشمل الجهاز التنفسي وقد تسبب الالتهاب الرئوي، والأعراض المعتادة هي تشبه أعراض الأنفلونزا الخفيفة التي تستمر أياما قليلة، وتشفى أغلب الناس منه بشكل عادي وحتى رغم استشارة الطبيب، قد يشخص المرض بادئ ذي بدء كالأنفلونزا إلا إذا أجريت اختبارات الدم.
    دورة حياة الطفيلي

    يعتبر التوكسوبلازما من الأمراض الطفيلية التي لديها حياة معقدة، حيث أن التكاثر يحدث في القطط، ولذلك سمي بمرض القطط، لكن لا يعني ان القطط هي مسببة هذا المرض.
    ودورة التكاثر في القطط تستغرق من 3-5 أيام، وفي أحيان كثيرة تعتبر الإصابة بهذا المرض في الإنسان غير محسوسة، ونسبة حدوث المرض تصل إلى 13% في العالم، ولا ينتقل المرض عن طريق التعامل مع فضلات القطط فقط ولكن أيضا ًأكل اللحم غير مكتمل الطهو، والإكثار من أكل اللحوم المشوية النيئة، وكذلك الفواكه والخضروات غير المغسولة جيداً، أو تكون مزروعة في تربة يتواجد فيها الطفيلي، كما أن المريض ضعيف المناعة يمكن أن يصاب بهذا المرض وخاصة الذي أجري له زرع أي من الأعضاء، أو مريض الإيدز. وأعراض الإصابة بهذا المرض تكون على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة، إصابة الغدد اللمفأوية والذي قد يوحي بالإحساس بأعراض الأنفلونزا.
    طرق الكشف

    طريقة الكشف عن المرض عبارة عن وجود أضداد للمقوسات في الدم، وهي : IgG وهي تدل على أن المرض وقد وقع في يوم ما ولكنه موجود.. (IgM + IgG) والذي يدل على أن المرض موجود في الجسم في الوقت الحالي، وخلال ثلاثة أشهر، ومعرفة وجود هذه الأضداد مهم جداً لمعرفة وقت حدوث العدوى تقريباً.
    علاجه

    نسبة المصابات في داء القطط كبيرة والمصابة بهذا المرض لاتشعر به الا بعد الإسقاط وعند تحليل الدم ومدة علاجه تتراوح بين 3-6 شهور والعلاج الفعال له هو سبايروماسين، وهنالك العديد من الادوية الفعالة الأخرى مثل pirimetamine, sulfadiazine, clindamycin, trimethoprime-sulphamethoxazol, azithromycin, atovaquone, tetracycline, minocycline
    كذلك يمكن إعطاء المضادات الحيوية التالية : Spiramycin نصفه مع دواء mezym أو mezym forte أو trizym من مشتقات التتراسيكلين، الدواء الأكثر استعمالاً هو : mexocine يعالج الشكل المزمن للمرض.
    الوقاية من هذا المرض

    • لو كان لديك مناعة ضعيفة بصفة عامة يتم عمل تحليل فلو ظهر أنه موجب فإن العلاج سيتم وصفه أما لو كان سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد المرض.


    • إذا رغبت المرأة في الحمل، فيمكن إجراء تحليل فإذا ظهر أنه موجب فلا داعي للقلق، لأنها لو أصيبت به قبل الحمل بستة أشهر لايصيب المرض الجنين، ولو ظهر التحليل سالباً فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة


    • إذا كانت لدى المرأة الحامل قابلية للإصابة بالمرض، فإن الطبيب المعالج سوف ينصحها بعمل التحاليل ولو كانت فرص الإصابة به قليلة فلا داعي لعمل التحليل


    • بالنسبة للنساء حديثات العهد بالحمل اللاتي يرغبن في رعاية أنفسهن فيجب عليهن استعمال قفازات في هذه الحالة عند التخلص من فضلات القطط -في حال تربيتها- ويجب أن تتخذ الاحتياطات اللازمة في حالة التعرض لفضلات القطط وتقوم بغسل أدوات الطهي بالصابون والماء الدافئ قبل الاستعمال وتستعمل الملح في غسل الخضروات فهو معقم جيد.


    • عند التعامل مع اللحم من الأفضل أن ترتدي قفازات من البلاستيك وتغسل السكين والأدوات المستخدمة غسلا جيداً وتحافظ على نظافة نفسها وبيتها.


    • تطبخ اللحوم جيداً حتى يختفي اللون الأحمر نهائياً.



    ملاحظة مهمة هذا الداء هو الذي يسبب اسقاط لدى الكثير من النساء وتشوهات جنينية ... بعض النساء يكن غافلات عن هذا المرض الخطير

    منقول

  7. #87
    الفطريات (Fungs) هي مجموعة من المكروبات (Microorganism) احادية الخلية - Unicellular (حقيقية النواة - Eukaryote) غير متحركة (Nonmotile). تشمل عائلة الفطريات: الفطر المثمر عيش الغراب (Mushrooms)، الخمائر (Yeasts)، العفن (Moulds) وفطريات تسبب امراضا في النباتات (تفحم - Rusts ، الصدا - Smuts). للفطريات جدار خلية محدد، ينقصها اليخضور (الكلوروفيل - Chlorophyll) وتتكاثر بواسطة الابواغ (Spores).
    في الظروف المناسبة والمواتية، يمكن ان تنمو الابواغ وتتطور الى شكلين مورفولوجيين (Morphological): الخيوط او الخمائر. هنالك فطريات يمكنها الانتقال من شكل معين الى شكل اخر، حسب ظروف النمو (فطريات ثنائية الشكل - Dimorphic).
    الخمائر هي فطريات مجهرية (ميكروسكوبية) مكونة من خلايا قليلة ويمكن ان يكون شكلها دائريا، بيضويا او مطاولا. وغالبا ما تتكاثر عن طريق التبرعم (Budding) وتنتج مستعمرات رطبة ومخاطية.
    يظهر العفن على شكل خيوط طويلة ومتفرعة تسمى خيطان (Hyphae)، تطول عن طريق النمو من الطرف البعيد (Apical extension). تحتوي الخيوط على نواة واحدة او عدة نويات، غالبا ما تنقسم الى خلايا عن طريق انشاء قواطع، لكن القليل منها لا ينشئ مثل هذه القواطع. تنتج الخيوط النامية عناقيد تسمى الواحدة منها "افطورة" (Mycelium) (وجمعها: افاطير - Myceliae).
    مبنى الفطريات ووظيفتها
    تعتبر جميع الفطريات غيريات التغذي (Heterotrophic)، اي انها تهضم طعامها خارج الخلية عن طريق افراز انزيمات الى محيطهن القريب، وبعد ذلك تقوم بامتصاص الطعام المهضوم عن طريق الجدار.
    تحتوي نواة الفطر على حمض ريبي منزوع الاكسجين (دنا - Deoxyribonucleic acid - DNA). وتتميز الفطريات بجدار خلية يحتوي على الياف الكيتين (Chitin) التي تمنحه الصلابة، كما يحتوي ايضا على بروتينات، دهنيات، عديد السكاريد وصباغ (Pigment). جزيئات عديد السكاريد الاساسية في الجدار: هي الغلوكان (Glucan)، وغالبا ما تكون مركبات شبيهة بالغليكوجين (Glycogen)، مانان - Mannan (وهو بوليمير المانوز- Mannose)، كيتوزان - Chitosan (وهو بوليمير الغلوكوزامين - Glucosamine) وغالاكتون (هو بوليمير الغالاكتوز - Galactose). تختلف نسبة المركبات التي ذكرت، تبعا لنوع الفطر.
    تحتوي بعض الفطريات على جزيئات ببتيد مانان (peptidomannan) ذوابة، مثل مانان، جالاكتومانان واحيانا رامنومانان. هذه الجزيئات مسؤولة عن ردة الفعل المناعية للفطريات، والتي تسبب امراضا لدى البشر، وهي تشكل الاساس في فحوصات الدم التي تجرى لتشخيص العدوى من الفطريات. على سبيل المثال، خميرة (Cryptococcus neoformans)، التي تتميز بانتاج قفيصة (Capsid) ثخينة ومخاطية مكونة من عديد السكاريد. تشكل القفيصة عاملا معديا (مفوعا - Virulent)، في انها تساعد الفطر على التهرب من الخلايا البلعمية (Phagocytes)، لكنها تساعد ايضا في اكتشاف الفطر في سوائل الجسم وفي الانسجة.
    انواع عداوى الفطريات ومصادرها
    بعض الفطريات هي ممرضة للانسان، اي من شانها ان تسبب العدوى له، وغالبا ما تكون عدوى سطحية، عدوى جلدية، عدوى تحت - جلدية او عدوى منتشرة (عميقة). يمكن للفطر المسبب للامراض ان يصل من مصدر خارجي (بالاستنشاق، من الجلد او عن طريق الجلد) او داخلي (من النمو، النبيت - Flora، الطبيعية او نتيجة من استيقاظ عدوى سابقة). يمكن لعدوى الفطر ان تكون اولية، اي انها تصيب الحاضن ذي جهاز مناعي سليم، او ثانوية، انتهازية (opportunistic)، اي انها تصيب الحاضن ذي الجهاز المناعي المعتل.
    تعتبر التلوثات الفطرية السطحية او التلوثات الفطرية الجلدية، العداوى الاكثر انتشارا التي تسببها الفطريات، من ناحية الظهور ومن ناحية الانتشار الجغرافي. العدوى السطحية محددة وتقتصر على طبقة المتقرنة البشروية (Stratum corneum) في الجلد او على الشعر، ولا تسبب ردة فعل التهابية. المواضع التي تصاب هي كفتا القدمين وجسم الشعرة، في شعر الراس وشعر الجسم. تصيب التلوثات الجلدية غلاف الجسم (اللحافة - Tegument)، الاظافر وبصلات الشعر، وتنجم غالبا عن انواع الفطريات: البشروية الندفية (Epidermophyton floccosum)، بويغاء Microsporum) spp) وشعروية Trichophyton) spp).
    ردة الفعل الالتهابية قد تنفذ الى الطبقات العميقة. تصنف التلوثات الجلدية على اساس كونها فطارات جلدية من نوع القوباء الحلقية (dermatophytosis) التي يسببها العفن (اكثر انتشارا)، وفطارات جلدية من نوع (dermatomycosis) التي تسببها اصناف المبيضة (Candida spp). تسمى الفطريات المسببة للـقوباء الحلقية (dermatophytosis) بفطر جلدي (dermatophyte) او سعفة فطرية (Ringworm fungi)، وهي تسبب اصابات دائرية الشكل مع تفتح مركزي على الجلد وفروة الراس. المرض المنتشر الذي يسببه الفطر الجلدي هو سعفة الراس، واعراضه السريرية تختلف تبعا للمنطقة المصابة في الجسم، مثل الرجلين، وخاصة منطقة بين الاصابع (Tinea pedis)، فروة الراس (Tinea capitis)، جلد الجسم (Tinea corporis) بما في ذلك منطقة الفخذين (Tinea cruris) والاظافر (Tinea unguinum).
    العدوى تحت الجلدية تنجم عن فطريات مختلفة بعد اختراق الجلد من خلال جرح نافذ. الشكل الاكثر انتشارا هو داء الشعريات المبوغة (sporotrichosis)، وهو عدوى على طول الاوعية الليمفاوية تسببها الشعرية المبوغة الشنكية (Sporothrix schenckii)، فطار اصطباغي (Chromoblastomycosis)، وهو عدوى عفن مع صبغة سوداء، (وخاصة في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية) والورم الفطري (mycetoma) وهو عدوى تصيب الرجلين عادة ومنتشرة في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية.
    العدواى المنتشرة (العميقة) التي تسببها الفطريات قد تشكل خطرا على الحياة. العدوى الاولية تنتج بالاساس عن فطر ثنائي الشكل (dimorphic) وعادة تكون محددة لمناطق جغرافية معينة. الفطريات الاساسية التي تسبب هذه العدوى هي: الكروانية اللدودة (Coccidioides immitis)، النوسجة المغمدة (Histoplasma capsulatum)، البرعمية الملهبة للجلد (Blastomyces dermatitidis) ونظيرة الكروانية البرازيلية (Paracoccidioides brasiliensis). العدوى التي تصيب الاشخاص المعافين تكون عادة بلا اعراض، لكن اذا كان التعرض كبيرا (او اذا كانت هناك اصابة مناعية) يشكل المرض خطرا على الحياة.
    تنتج العداوى الثانوية او العداوى الانتهازية عن عشرات الانواع من الفطريات، اكثرها انتشارا هي: المبيضة (Candida spp)، المستخفية المورمة (Cryptococcus neoformans)، رشاشية (Aspergillus spp)، العفنة (Zygomycetes / Mucor)، شعرية الابواغ البيغلية (Trichosporon beigelii)، مغزلاوية (Fusarium spp). العدوى الانتهازية من الفطريات تصيب بشكل اساسي المرضى الراقدين في المستشفى، وخاصة الخدج، المرضى بعد عمليات جراحية، مرضى مع قثطار (catheter) مركزي، الراقدين في قسم العناية المكثفة والمرضى المصابين بكبت مناعي (Immunosuppressed)، مثل مرضى السرطان، المرضى بعد زرع اعضاء او زرع نقي العظم (bone marrow). المرضى في المجتمع المعرضون للاصابة بعدوى انتهازية هم، بشكل اساسي، المصابون بمرض الايدز، المرضى الذين يتعاطون ادوية كابتة لجهاز المناعة (علاج بواسطة ستيرويدات، بالاساس) ومرضى السكري.
    الاعراض السريرية الاكثر انتشارا هي الانتان الدموي - Septicemia (نتيجة المبيضات - candida على الاغلب)، التهاب السحايا (التهاب غشاء الدماغ، نتيجة للمستخفية المورمة - cryptococcus neoformans، على الاغلب)، تلوث في الرئتين (بسبب الرشاشية - aspergillus، على الاغلب)، تلوث تجويف الانف (على الاغلب من الرشاشية او انواع اخرى) او التلوث المنتشر (في العديد من الاعضاء). وتتميز العدوى الانتهازية العميقة بنسب مرتفعة من الاصابة ومن الوفيات، وخاصة في تلك التي تسببها فطريات الخمائر
    منقول

  8. #88
    الم المستقيم والحكة


    انت تعاني من الم مزعج في الشق الذي بين ردفيك.
    احدى الحالات التي ربما تكون سبب المك هي الكيسة الشعرية pilonidal cyst. وتحتاج الكيسة الشعرية التي بها عدوى الى ان يتم تنظيفها بواسطة الطبيب. حدد موعدا تقييميا عاجلا مع طبيبك؛ للتاكد من عدم وجود كيسة شعرية كسبب لالمك.
    والشيئان اللذان يسببان الما بشكل شائع في شقي المؤخرة، هما عظمة العصعص coccyx، والجلد. وهناك خمس مشكلات شائعة، يمكن ان تؤدي الى الم في شق المؤخرة:
    قروح الفراش
    يمكن للاشخاص المجبرين ان يمكثوا في الفراش، او على كرسي متحرك، ان يبقوا في وضع واحد لفترات طويلة من الوقت. ويستقبل الجلد المغطي لعظمة العصعص دما ضعيفا، عندما يتم الضغط عليه بالجلوس، او الرقود. ومن الشائع للجلد الذي يغطي العصعص ان يقل سمكه، ويتلف اذا لم يغير الشخص وضعه بشكل متكرر. واول علامات القرحة هي احمرار، والم في منطقة من الجلد. وعندما يتلف الجلد تتكون قرحة مفتوحة. وقروح الضغط التي على المؤخرة تسمى "قروح الوضع decubitus ulcers". وتكون هناك حاجة الى تقليل الضغط، ورعاية الجرح من اجل التئام قرحة الوضع.
    عدوى الخميرة Yeast infection (الكانديدا candidiasis)
    يمكن ان تؤدي عدوى الخميرة الى طفح جلدي احمر مثير للهرش، او مؤلم. من الشائع جدا لعدوى الخميرة، ان تصيب جلد الثنية اعلى الفخذ والجلد المحيط بالاعضاء التناسلية، لكن يمكن ان تحدث في منطقة الشرج او شق المؤخرة ايضا.
    الكيسة الشعرية التي بها عدوى Infected pilonidal cyst
    حيثما ينثني جلدك للداخل في قمة شق مؤخرتك، يمكن بسهولة للشعر ان ينمو للداخل، حيث تدخل قمته مرة اخرى داخل الجلد مسببة تهيجا. ويعتقد الاطباء ان هذا هو سبب محتمل لحدوث الكيسة الشعرية في شق المؤخرة، وهي جيب متهيج به سائل، وشعر تحت سطح الجلد. وتكون الكيسة الشعرية اكثر شيوعا عند الرجال الاصغر سنا من 40 سنة، وتحدث بشكل اكثر عند الاشخاص ذوي الشعر الكثيف. والكيسة الشعرية التي تصاب بعدوى يمكن ان تسبب الما، وربما تكون منطقة حمراء مؤلمة متورمة من سطح الجلد. ويمكن ان يحدث في الكيسة الشعرية ثقب، او اكثر الى سطح الجلد مؤديا الى افرازات مستمرة من الدم، او الصديد، او السائل الصافي. والكيسة التي بها ثقب يفرز، تسمى الجيب الشعري.
    التهاب الغدد العرقية القيحي Hidradenitis suppurativa
    يمكن ان يسمح انسداد بصيلات الشعر للغدد العرقية التي تحت جذر الشعر مباشرة ان تحتقن، وتلتهب. وعندما يحدث هذا يمكن ان تلتف الغدد العرقية، وتتحد مكونة جيبا به سائل تحت الجلد. ويمكن ان يجعل هذا الجلد يبدو كان به حبوبا، يمكن ان يؤدي الى التليف، قد يسبب تكون دمامل متكررة (جيوب من الصديد تحت الجلد). ويمكن ان تكون الدمامل مؤلمة. واذا كنت تعاني من العديد من المشكلات بسبب احتقان غددك العرقية والتهابها، فان حالتك تسمى التهاب الغدد العرقية القيحي (يعرف ايضا باسم الحبوب المعكوسة acne inversus). وربما تكون المضادات الحيوية مفيدة، وربما تتطلب الدمامل الكبيرة تنظيفا بواسطة الطبيب.
    الم العصعص coccyx
    العصعص هي عظمة مسننة في نهاية العمود الفقري. ومن الممكن ان يحدث كسر، او شرخ في العصعص بسبب صدمة. ويحدث الم العصعص غالبا، بسبب شد قوي من عضلات الحوض التي تتصل بهذه العظمة. ويمكن ان يحدث الم العصعص، اذا حدث تقلص في عضلات الحوض، وهي مشكلة شائعة بعد ولادة طفل، او جراحة الحوض، او الصدمة ...... منقول

  9. #89
    هلامة (Gel) مستخلصة من الطحالب، تساعد على تصلب (Solidification) المستنبت (Culture medium) السائل. غراء الدم هو مادة مغذية تحتوي على دم خيل بنسبة 5 - 10%، وتستعمل لتربية جراثيم معينة او لتحديد وجود نشاط حال للدم (Hemolytic


    منقول

  10. #90
    لبرامسيوم
    حيوان أحادي الخلية, يكون في المياه العذبة والمياه الملحة بعض الشيء حيث يعيش على المواد العضوية المتحللة. يتوالد توالدا لا تزاوجيا بطريقة الانقسام الشطري مرتين كل يوم. وهو يشتمل على نوعين من النوى التي تنقسم عند التوالد بحيث تنال كل خلية وليدة مجموعة من النوى المنقسمة. ثم إن كلا من الشطرين يشكل بنفسه جميع الأجزاء التي تجعل منه متعضيا كاملا. والبرامسيوم ذو جسد متطاول معد للحركة السريعة من طريق الاستعانة بأهداب شعرية تكسو سطحه. أنواعه ثمانية, من أشهرها النوع المعروف علميا باسم Paramecium caudatum (را. أيضا: الإقتران)
    منقول

صفحة 9 من 146 الأولىالأولى ... 78 910111959109 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال