صفحة 8 من 146 الأولىالأولى ... 67 89101858108 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 1457
الموضوع:

( علم الاحياء ) بكل مصطلحاتة ومفاهيمة وتراكيبة العلمية ستجدها هنا - الصفحة 8

الزوار من محركات البحث: 64213 المشاهدات : 313304 الردود: 1456
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #71
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,305 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15690
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    SMS:
    القلب المؤمن يستهين بكل الصعاب لأنه يتوكل على الله والقلب الفارغ من الأيمان ك ورقة مقطوعة من غصنها تتلاعب بها الرياح الهوجاء
    الأميبا Amebiasis

    يسبب الأميبا طفيل الإنتميبا هستوليتكا الواسع الانتشار عالميا, وهو طفيل وحيد الخلية, وأكثر حدوث للأميبا يكون في الدول النامية, حيث تكون الحواجز بين البراز والطعام والشراب غير كافية, وهى تكون شائعة نسبيا في إفريقيا, والهند, وأمريكا الجنوبية, والأميبا تصيب القولون وأحيانا الكبد وأعضاء أخرى, والأميبا توجد في صورتين هما التروفوزويت (الطفيل النشط), و الأميبا المتكيسة أو المتحوصلة (الطور الخامل), وبالرغم من أن معظم حالات الأميبا تكون بدون أعراض فإن الزحار dysentery, وغزو مرضى خارج الأمعاء من الممكن أن يحدث, والخراج الكبدي الأميبي هو أكثر مرض أميبي خارج الأمعاء, ولكن أعضاء أخرى من الممكن شمولها مثل الرئتين والغشاء البلوري, والقلب, والمخ, والكلى, والجهاز البولي التناسلي, وأماكن بالجلد.

    وفى الدول المتقدمة يصيب المرض المهاجرين من مناطق الوباء والمسافرين إليها والأشخاص المضعفون مناعيا immunosuppressed.
    وتنتقل الأميبا عبر ابتلاع الطور المتكيس للطفيل, والقادر أن يعيش في البيئة لأسابيع أو شهور, والأكياس يمكن أن تكون موجودة في التربة الملوثة بالبراز و الأسمدة, والماء, والأيدي الملوثة, أو على أيدي مناولي الأغذية, ويتم خروج الترفوزويت trophozoites (الطور النشط المتحرك) من الحوصلة أو التكيس في نهاية اللفائفي ileum أو في القولون, والطور النشط يستطع غزو واختراق حاجز الغشاء المخاطي المبطن للقولون, مما يؤدى إلى حدوث قرحة بهذا الغشاء, وخروج إفراز مدمم بالبراز, والتهاب بالقولون, وبالإضافة إلى ذلك فإن الترفوزويت من الممكن أن يرحل إلى الكبد عبر الوريد البابي, أو إلى أعضاء أخرى وبعض الأطوار النشطة قد تتحول إلى أكياس وتخرج مع البراز, وخارج الجسم تعيش الأكياس بينما يموت الطور النشط بالتعرض للهواء كما يموت بالمعدة بتأثير الحامض الموجود بها, ولذلك يكون هذا الطور غير قادر على نقل العدوى.

    وقد وصف فيدور لوش Fedor Losch سنة 1875 عدوى الأميبا لأول مرة, وفى سنة 1890 أجرى وليم أوسلر William Osler تقرير عن أول حالة أميبا من أمريكا الجنوبية عندما لاحظ وجود الأميبا بالبراز وكذلك وجود خراج عند أحد الأطباء الذين أقاموا قبل ذلك في بنما, وقد أطلق فريتز سكودين Fritz Schaudin سنة 1903 إسم إنتاميبا هستوليتكا E histolytica, وفى سنة 1913 أعطى ولكر Walker وسيلاردز Sellards أدلة على أن الطور المتحوصل هو الصورة المعدية للإنتاميبا هيستوليتكا, وبعد ذلك عرف دوبل Dobell سنة 1925 دورة الحياة.

    تولد المرض
    الإنتاميبا هستوليتكا هي نموذج لكائن وحيد الخلية protozoal, ليس له أهداب nonflagellated, يسبب تحلل للأنسجة, ويستطيع أن يسبب موت مبرمج لخلايا العائل, والإنسان يكون عائل للأميبا, وبلع الأميبا المتحوصلة من البيئة يعقبه خروج التروفوزويت trophozoites (وهو الطور المتحرك) بنهاية اللفائفي وبالقولون, حيث يتكيس ويخرج مع البراز إلى البيئة ليكمل دورة الحياة, أو يخترق حواجز الأمعاء, ويصل مجرى الدم وينتشر بالكبد والرئة وأماكن أخرى بالجسم, والمرض من الممكن أن يسببه عدد قليل من الأكياس, كما أن الطور المتحرك عندما يصل إلى الكبد - عن طريق الوريد البابي - من الممكن أن يسبب خراج يكون محاطا بخلايا كبدية ميتة ثم خلايا التهابية قليلة.


    معدلات حدوث المرض
    في الولايات المتحدة:
    تحدث بمعدل 4%, وبعض المجموعات - والتي تشمل الصغار جدا, والسيدات الحوامل, والذين يأخدون أدوية الكورتيكوسيرويد والذين لديهم سوء تغذية - تكون مهيأة للالتهاب القولوني. وفى سنة 1993 أفادت التقارير لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC وجود 2970 حالة عدوى بالأميبا, وأن 335 من الحالات كانوا من المهاجرين من أصل أسباني, و17% من المهاجرين من أسيا, وجزر الكاريبي, والمسافرين إلى مناطق الوباء يكونوا عرضة لخطر العدوى, وحوالي 10% من العائدين بإسهال وجد أنهم مصابين بالأميبا والخراج الأميبي الكبدي, كما وجد أيضا عند مسافرين لفترة تقارب في المتوسط 3 شهور, بينما يكون الالتهاب القولوني غير شائع بين المسافرين لفترة قصيرة.
    في دول العالم:
    سلالات الأميبا تصيب حوالي 10% من سكان العالم, وانتشار العدوى يكون مرتفعا ويصل إلى 50% في مناطق وسط وجنوب أمريكا, وفى إفريقيا وآسيا, وفى مصر 38% من الأشخاص الذين يترددون على العيادات الخارجية بإسهال حاد يكونوا مصابون بالتهاب أميبي بالقولون amebic colitis, وقد كشفت الدراسات المصلية في المكسيك أن أكثر من 8% تكون نتيجة الفحص عندهم إيجابية, وعدم وجود أعراض عند المرضى الذين حدثت لهم عدوى يبدو أنه يكون معتمد على منطقة الإصابة, وتصل نسبة هذه الحالات في البرازيل إلى 11%.

    الوفيات و الاعتلالات
    تأتي الأميبا في المرتبة الثانية بعد الملاريا من حيث معدل الوفيات المرتبطة بالعدوى الطفيلية بالكائنات وحيدة الخلية, وانتشار الالتهاب القولوني وخراج الكبد الأميبي مجتمعين يقدر بنحو 40-50 مليون حالة سنويا في جميع أنحاء العالم مما يؤدى إلى 40000-100000 حالة وفاة والمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض هم حوالي 90% من الأشخاص الذين تحدث لهم عدوى, وحوالي 4-10% من الذين حدثت لهم عدوى دون ظهور أعراض, والذين كانوا تحت المراقبة الطبية لمدة سنة حدث لهم التهاب قولوني, أو مرض أميبي خارج الأمعاء, ومعدل وفيات الحالات المرتبطة بالتهاب القولون الأميبي هي 1.9-9.1%, ففي حوالي 0.5% من الحالات يتطور الالتهاب القولوني الأميبي إلى التهاب قولوني تنخري مداهم fulminant necrotizing colitis, أو تمزق بالقولون, ويقفز معدل الوفيات في هذه الحالات إلى 40%, وبعد تقديم علاج مؤثر خلال القرن العشرين انخفض معدل الوفيات بسبب الخراج الكبدي الأميبي إلى 1-3%, ومع ذلك فإن حدوث تمزق مفاجئ للخراج الأميبي كأحد المضاعفات - والتي تحدث عند 2-7% من المرضى - يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات.

    علاقة المرض بالأعراق
    الأشخاص الذين تكون نتيجة اختبار أمصالهم إيجابية لمرض المناعة المكتسب (الإيدز) في اليابان وتايوان, يكونون عرضة للإصابة بالأميبا خارج الأمعاء, ولم يلاحظ ذلك في أي أجناس أو أعراق أخرى.

    علاقة المرض بالجنس

    • الالتهاب القولوني يصب الذكور والإناث بالتساوي.
    • الخراج الكبدي الأميبي يصيب الذكور 7-12 ضعف إصابته للإناث, مع الوصول إلى أقصى معدل عند عمر 18–50 سنة وهو يزيد بين السيدات في سن ما بعد انقطاع الطمث, ويتساوى عدد الحالات عند الأطفال من الجنسين, ويرجح العلماء أن تكون الهرمونات وراء هذا التباين في نسب حدوث الإصابة بالخراج الكبدي الأميبي, كما يذكرون أن تعاطي الكحوليات يزيد من خطر التعرض للإصابة بين الرجال.

    علاقة المرض بالعمر
    الأطفال الصغار جدا في السن يبدو أنهم مهيئين أكثر للإصابة بالتهاب القولون المداهم fulminant colitis.

    منقول

  2. #72
    مورايا
    مورايا
    تكملة

    الأميبا - 2
    الأعراض


    الالتهاب القولوني الأميبي:
    • أكثر الأعراض شيوعا هي الظهور التدريجي لإسهال مدمم, وألم بالبطن, وألم عند الضغط على البطن tenderness, وهذه الأعراض تمتد لعدة أسابيع.
    • من الممكن أن يحدث نزف من القولون دون حدوث إسهال خاصة في الأطفال.
    • فقط حوالي 10-30% من حالات الالتهاب القولوني الأميبي يحدث لهم ارتفاع بالحرارة fever.
    • من الممكن أن يحدث فقدان للشهية anorexia, و فقدان للوزن weight loss.
    • الالتهاب القولوني الناخر أو المداهم دائما يظهر على شكل إسهال شديد مدمم severe bloody diarrhea, وألم منتشر بالبطن مع وجود دليل على التهاب الصفاق peritonitis, وارتفاع بالحرارة fever.
    • العوامل المهيئة للالتهاب القولوني المداهم هي سوء التغذية poor nutrition, والحمل pregnancy, واستعمال مركبات الكورتيكوستيرويد corticosteroid use, والعمر الصغير جدا very young age.

    الخراج الكبدي الأميبي:
    • أكثر الأعراض شيوعا في حالات الخراج الكبدي الأميبي هي ارتفاع الحرارة, والألم في الربع الأعلى الأيمن من البطن, والألم عند الضغط على نفس الموضع.
    • وعلى خلاف الالتهاب القولوني الأميبي فإن 85-90% من حالات الخراج الأميبي تكون مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة.
    • الحالات تحت الحادة يصاحبها فقدان شهية ونقص بالوزن.
    • من الممكن حدوث كحة cough, أما بالنسبة لليرقان Jaundice فحدوثه ليس شائعا أو معتادا.
      عند توقع أعراض الالتهاب الحاد للبطن وعلاماته يجب الإسراع في عمل الفحوص التي تتعلق بتمزق الخراج داخل الصفاق.

    • 60-70% من حالات خراج الكبد الأميبي لا تكون مصحوبة بالتهاب قولوني بالرغم من وجود تاريخ مرضي للإصابة بالزحار خلال العام السابق للإصابة بالخراج الكبدي الأميبي.
    • بالرغم من عدم وجود علاقة سببية واضحة بين تعاطي الكحول وحدوث الخراج الكبدي الأميبي, إلا انه من الشائع وجود تاريخ مرضي لتعاطي الكحول.

    أميبا الرئتين والغشاء البلوري:
    الكحة والألم بالصدر والكرب التنفسي respiratory distress من الممكن أن تكون دلائل على تمزق خراج كبدي أميبي من خلال الحجاب الحاجز, وبالرغم من ندرة حدوث ذلك إلا أنها من المضاعفات الخطيرة.

    أميبا المخ:
    • عند حوالي 0.6% من حالات الخراج الكبدي الأميبي فإن الحدوث المفاجئ لغثيان, و قيئ, وصداع, وتغير بالحالة العقلية, يجب أن يدفع لعمل فحوص للتحقق من شمول المخ من عدمه investigation for CNS involvement.
    • تقدم المرض في هذه الحالات يكون سريع جدا.

    أميبا بالجلد:
    قد تظهر الأميبا بالجلد عند الأشخاص المضعفون مناعيا مثل مرضى الإيدز والمرضى الذين يعطون أدوية مثبطة للمناعة بعد زراعة للأعضاء.


    العلامات
    الالتهاب القولوني الأميبي:
    • ارتفاع الحرارة (10-30%).
    • فقدان الوزن (40%).
    • ألم منتشر عند الضغط على البطن(12-85%).
    • وجود حديد بالبراز (70-100%).
    • ألم وانتفاخ بالبطن, كما يشعر المريض بالألم عند رفع اليد التي تضغط على البطن أكثر منه عند الضغط عليها في التهاب القولون المداهم.

    الخراج الكبدي الأميبي:
    • ارتفاع الحرارة (85–90%).
    • ألم عند الضغط على الجزء العلوي الأيمن من البطن (84–90%).
    • فقدان الوزن (33–50%).
    • تضخم الكبد (30–50%).
    • يرقان (6–10%).

      منقول

  3. #73
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,699 المواضيع: 3,575
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 37689
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 16 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    يقول ليس براون: صوب نحو القمر. حتى لو أخطأت. فسيقع سهمك بين النجوم ^-^
    انفلونزة الطيور
    إنفلونزا الطيور أو خُنان الطيور[1][محل شك]هو مرض طيور معدي سببه فيروسات الإنفلونزا أي (Influenza A viruses). الطيور المائية المهاجرة - بشكل خاص البطّ البري - تشكل مستودعا طبيعيا لكلّ فيروسات الإنفلونزا أي.
    إنفلونزا الطيور له شكل معدي جدا، ميّز أولا في إيطاليا قبل أكثر من 100 سنة، حيث كان يعرف بطاعون الطيور. إنفلونزا الطيور إذن هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات عموما والطيور بشكل خاص. تكمن الفيروس في دماء الطيور ولعابها وأمعائها وأنوفها فتخرج في برازها الذي يجف ليتحول إلى ذرات غبار متطايرة يستنشقها الدجاج والإنسان القريب من الدجاج. ويعتبر الوز والحبش والبط والدجاج هم الأكثر إصابة لهذا الفيروس.... منقول

  4. #74
    مورايا
    مورايا
    تكملة
    الأميبا - 3

    الأسباب
    • الأميبا عدوى يسببها طفيل وحيد الخلية هو الإنتاميبا هستوليتكا E histolytica, والتي من الممكن أن تسبب التهاب بالقولون, وأعراض وعلامات أخرى خارج الأمعاء extraintestinal manifestations, والتي تشمل خراج كبدي liver abscess (الذي يكون شائعا), والانتشار بالرئتين, والغشاء البلوري, والقلب والمخ.
    • وتنتقل الإنتاميبا هستوليتكا بالطريق البرازي الشفهي (الفموي) fecal-oral route, والأكياس المعدية تكون موجودة في التربة الملوثة بالبراز أو الماء أو الطعام أو الأيادي أو أيدي مناولي الأطعمة.

    الفحوص
    • التحاليل المعملية:
      • الفحص المجهري لعينة واحدة من البراز تصل حساسيتها في الكشف عن وجود التروفوزويت 33-50% فقط, وفحص3 عينات على مدى فترة لا تزيد عن 10 أيام من الممكن أن يزيد حساسية الكشف إلى 85-95%, كما يكشف الفحص عن وجود كرات دم بيضاء, و تكون نتائج فحص البراز سلبية عادة عند مرضى الخراج الأميبي الكبدي عند فحص عينة واحدة, ولكن عند الفحص المتكرر تكون نسبة الكشف عن وجود التروفوزويت 8–40%, بينما تصل حساسية الكشف عن وجود الطفيل في السائل المسحوب من خراج أميبي كبدي إلى 20% و يكشف الفحص المجهري عن وجود كرات دم حمراء بالسائل الخلوي للتروفوزويت.
      • يمكن عمل مزرعة لعينة من البراز أو القولون أو سائل يتم سحبه من خراج كبدي.
      • الكشف عن طفيل الإنتاميبا هستوليتكا من خلال الكشف عن بروتين تفرزه الأميبا بالبراز (antigentesting) باستخدام أشرطة وكذلك لعينة من السائل المسحوب من خراج كبدي.
      • يمكن الكشف عن الأجسام المضادة للإنتاميبا هستوليتكا بالدم.
      • يمكن من خلال استخدام تقنية التفاعل المتضاعف المتسلسل polymerase chain reaction(PCR) الكشف عن وجود الأميبا بعينات من البراز, والأنسجة, والسائل المسحوب من خراج كبدي وهو لا يستخدم كفحص روتيني.
      • تحدث زيادة لكرات الدم البيضاء, والفوسفاتيز القلوي, والترانس أمينيز, كما يحدث فقر دم بسيط mild anaemia, وزيادة لسرعة الترسيب.

    • فحوص الأشعة:
      • أشعة إكس على الصدر قد تبين ارتفاع الجزء الأيمن من الحجاب الحاجز بسبب وجود خراج أميبي بالفص الأيمن من الكبد.
      • الأشعة فوق الصوتية ultrasonography, والأشعة المقطعية CT scanning تكون حساسة sensitive لكن غير محددة وخاصة nonspecific بخراج الكبد الأميبى, الذي يكون في الفص الأيمن للكبد عند 70–80% من الحالات.

      • من خلال فحص الأشعة فوق الصوتية يظهر الخراج الأميبى الكبدي كإصابة دائرية متجانسة homogenous round lesion.
      • من خلال الفحص بالأشعة المقطعية بعد حقن صبغة بالوريد intravenous contrast يظهر الخراج الأميبى كإصابة دائرية a rounded, lesion كما يبدو الخراج متجانس homogenous أو يكون به حاجز septated, مع وجود أو عدم وجود مستويات سائل fluid levels.

    • فحوص أخرى:
      • يمكن إدخال إبرة شفط بمساعدة الأشعة فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية ultrasound- or CT-guided needle aspiration, وذلك عندما يكون التشخيص السريع مطلوبا, حيث أن الخراج الصديدي من الممكن أن يتواجد ويظهر بنفس الطريقة, ويكون السائل الذي يتم سحبه من الخراج الأميبي في العادة كثيف thick ولا رائحة له odorless, ويكون لونه بين الأصفر والبني yellow-brown, ويشار إليه باصطلاح معجون الإنشوقة "anchovy paste", ويمكن إرسال السائل المسحوب للفحص المجهري microscopy, وعمل مزرعة culture, وفحص تحديد الجسم الغريب antigen detection, والفحص بعد استخدام تقنية التفاعل المتضاعف المتسلسل (polymerasechain reaction (PCR.

      • يمكن عمل فحص منظار للقولون وأخذ عينة عندما يكون فحص البراز سلبي, وكذلك فحص الكشف عن الجسم الغريب, كما يمكن إرسال عينة النسيج للفحص المجهري, ولعمل مزرعة, والفحص بعد استخدام تقنية التفاعل المتضاعف المتسلسل, ويحظر عمل المنظار لمرضى الالتهاب القولوني المداهم وذلك لعدم التعرض لخطر حدوث تمزق واختراق لجدار القولون بتأثير المنظار, وأثناء فحص المنظار لهذه الحالات يلاحظ وجود قرح منتشرة بالغشاء المخاطي الذي يبطن القولونdiffusely ulcerated mucosa والذي يكون هشا friable, كما يمكن ملاحظة ورم أميبي حلقيannular lesion called ameboma يشبه السرطان, والذي يكون موجود بالمصران الأعور cecum والقولون الصاعد ascending colon.

    • الفحص النسيجي:
      • يجب أن تؤخذ العينة من حافة القرحة وفحصها للكشف عن وجود التروفوزويت.
      • الفحص النسيجي من الممكن أن يكشف عن زيادة بسمك الغشاء المخاطي المبطن للقولون به قرح منفصلة ومتعددة ويفصل بينها غشاء مخاطي له شكل طبيعي, كما يلاحظ غشاء مخاطي به التهاب منتشر وودمة edematous وتنخر أو تمزق بالجدار, ويكون غزو الأميبا للغشاء المخاطي المبطن للقولون أو تحت الغشاء المخاطي المبطن submucosal tissues هو العلامة المميزة للالتهاب القولوني الأميبي.
      • يكون الامتداد الجانبي للقرح تحت الغشاء المبطن والذي يعطى للقرحة شكل القارورة flask-shaped مميزا للقرحة الأميبية.


    التشخيص
    لتشخيص الأميبا يتم جمع عينات من البراز للتحليل, وأحسن طرق الكشف عن وجود الأميبا هي الكشف عن بروتين بالبراز تفرزه الأميبا (antigen testing), فالفحص المجهري عادة يكون غير حاسم فربما نحتاج من 3-6 عينات من البراز لكي نكتشف وجود الأميبا, وحتى عند وجودها لا يمكن التفريق بينها وبين الأنواع التي يكون لها نفس الشكل ولكن لا تسبب مرض بسبب الاختلاف في العوامل الوراثية genetically different amebas, كما يمكن عمل فحص منظار لرؤية القرح بالقولون والآثار الأخرى للعدوى, وفى العادة عند انتشار الأميبا إلى مواضع خارج الأمعاء مثل الكبد فإن الأميبا تكون غير موجودة بالبراز, والأشعة فوق الصوتية, والأشعة المقطعية, وأشعة الرنين المغناطيسي من الممكن أن تؤكد وجود خراج كبدي, ولكن لا تكشف عن سببه, وحينئذ تجرى اختبارات الدم للكشف عن الأجسام المضادة للأميبا, أو يعطى الطبيب دواء قاتل للأميبا عندما يرجح أن الأميبا هي السبب, وعند حدوث تحسن فإن ذلك يكون مؤشر لترجيح أن التشخيص هو الأميبا.

    العلاج
    • العناية الطبية:
      • أغلب حالات الأميبا يتم علاجها بالعيادات الخارجية.
      • حالات الأميبا التي تكون دون أعراض يتم علاجها باستخدام مستحضرات مثل الأيودوكينول iodoquinol والباروموميسين paromomycin وفيرويت الدي لوكسانيد diloxanide furoate والتي تقتل الأكياس, ويستند ذلك على حجتين, الحجة الأولى هي منع تطور الحالات من حالات تكون دون أعراض إلى حالات يحدث فيها غزو من الأميبا للأنسجة, والحجة الثانية هي أن خروج الأكياس الأميبية للبيئة يمثل قلق بالنسبة للصحة العامة.
      • حالات الالتهاب القولوني الأميبي يتم علاجها باستخدام مستحضر الميترونيدازول metronidazole أو مستحضر التنيدازول tinidazole لقتل الطور النشط.
      • الخراج الأميبي يمكن شفاؤه دون سحب لمحتوياته ولكن باستخدام مستحضر الميترونيدازول, والذي قد تكون جرعة واحدة منه كافية لشفائه.
      • الأميبا المنتشرة disseminated amebiasis من الممكن علاجها باستخدام مستحضر الميترونيدازول, والذي يستطيع عبور حواجز المخ brain-blood barrier.
      • يجب استخدام المضادات الحيوية عند توقع حدوث ثقب بالأمعاء.
      • بعض المرضى يعالجون بالمستشفى وهم كالآتي:
        • حالات التهاب القولون الشديدة وفقدان السوائل حيث يعطى لها محاليل بالوريد.
        • خراج الكبد الغير معروف السبب أو الذي لا يستجيب للعلاج التجريبي empirical therapy.
        • حالات الالتهاب القولوني المداهم fulminant colitis والتي تحتاج إلى تقييم جراحي.
        • حالات الالتهاب البريتوني والتي يحتمل أن يكون حدث بها تمزق لخراج أميبي كبدي.


    • العناية الجراحية:
      • التقييم الجراحي مطلوب في الحالات المشكوك في أن تكون التهاب قولوني متفجر fulminant colitis أو التهاب بالصفاق peritonitis أو ثقب بالقولون.
      • التدخل الجراحي يكون مطلوب عند عدم التأكد من التشخيص في حالات الخراج الكبدي (والذي يحتمل أن يتشابه مع خراج صديدي pyogenic liver abscess), أو توقع حدوث عدوى ميكروبية لخراج كبدي أميبي, وحالات فشل العلاج بمستحضر الميترونيدازول لمدة 4 أيام, أو حدوث تقيح حول الرئة بعد انفجار خراج أميبي empyema after amebic liver abscess rupture, وحالات الخراج الأميبي الضخم والذي يخشى انفجاره داخل الغشاء المحيط بالقلب, والمريض الذي هو عرضة لانفجار خراج أميبي وشيك.
      • السحب الجراحي لمحتويات خراج أميبي ليس به مضاعفات يكون بصفة عامة غير ضروري ويجب تجنبه.
      • السحب عن طريق قسطرة ومن خلال الجلد يحسن النتائج في علاج القيح الأميبي حول الرئة amebic empyema ويكون منقذ للحياة وأيضا في حالات التهاب التامور الأميبي (الغشاء المحيط بالقلب) amebic pericarditis.
      • سحب محتويات الخراج عن طريق قسطرة من خلال الجلد يجب أن يستخدم بتعقل بالنسبة للتجمعات الموضعية بالبطن, ومن الممكن استخدام هذه الطريقة لتفريغ محتويات خراج تزيد عن 300 مل.


    المشورات الطبية
    يجب الاستعانة بمشورة متخصص في الأمراض المعدية infectious disease specialist ومتخصص في الجراحة العامة ومتخصص في أمراض الجهاز الهضمي.
    المتابعة
    • يجب المتابعة من خلال عمل تحليل للبراز بعد العلاج للتأكد من التخلص من العدوى.
    • المرضى الذين يتوقع إصابتهم بالالتهاب القولوني المداهم, أو خراج الكبد الأميبى المقاوم للعلاج بالدواء, أو تمزق خراج أميبي يجب إدخالهم المستشفى لعمل مزيد من التقييم لحالتهم.

    الوقاية
    • يمكن الوقاية من الأميبا بمنع تلوث الطعام والماء من خلال تحسين الصرف الصحي والنظافة ومعالجة مياه الشرب.
    • الأميبا المتكيسة لا يقتلها الصابون أو التركيزات المنخفضة من الكلور أو اليود, ولذلك يجب غلي الماء في مناطق الوباء لمدة أكثر من دقيقة, كما يجب غسل الخضروات بصابون منظف ونقعها بالخل لمدة 10-15 دقيقة قبل الاستهلاك.
    • يجب عمل تحليل براز للمخالطين للمريض وأفراد الأسرة.

    المضاعفات
    • مضاعفات الالتهاب القولوني الأميبي هي الالتهاب القولوني المداهم Fulminant والنخري necrotizing, وتضخم القولون التسممي toxic megacolon, والورم الأميبي ameboma, وحدوث ناصور بين المستقيم والمهبل rectovaginal fistula.
    • مضاعفات الخراج الأميبى هي تمزق الخراج الأميبي داخل الصفاق intraperitoneal, أو الصدر intrathoracic, أو غشاء التامور intrapericardial مع حدوث أو عدم حدوث عدوى ميكروبية ثانوية أو امتداد الخراج مباشرة إلى الصدر أو غشاء التامور, أو الانتشار وتكوين خراج بالمخ.

    التنبوء بمصير المرض
    • تشفى أغلب حالات العدوى بالطور النشط التي يتم علاجها.
    • حالات الالتهاب القولوني المداهم, وتمزق الخراج الكبدي الأميبي تكون مصحوبة بمعدلات وفيات مرتفعة.
    • العدوى السابقة أو العلاج السابق لا يقي من تكرار حدوث العدوى.

    تعليم المرضى
    يجب تعليم المسافرين إلى مناطق الوباء والطرق السليمة للتعامل مع الطعام والشراب وهى:
    • غلي ماء الشرب الموجود بالمنطقة لمدة أكثر من دقيقة قبل استعماله.
    • الخضروات غير المطبوخة يجب غسلها ثم نقعها بالخل لمدة 10-15 دقيقة.

      منقول

  5. #75
    من أهل الدار
    امي سر سعادتي ♡
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 11,859 المواضيع: 601
    التقييم: 5312
    مزاجي: متقلب
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    أَذن في همومك وَصَل بها ركعتان ..
    الخلية :هي وحدة البناء والوظيفة في جسم الكائن الحي
    مراحل اكتشاف الخلية :
    علماء ساهموا في اكتشاف الخلية وتطور نظرية الخلية

    صنع مجهراً بسيطاً استخدمه في فحص كائنات دقيقة

    1. غاليلو :
    صنع مجهراً بعدسة واحدة شاهد به كائنات دقيقة في قطرة ماء .
    2. لوفنهوك :
    صنع مجهراً ضوئياً مركباً شاهد به فراغات صغيرة محاطة بجدران رقيقة في قطاعات من الفلين سماها بالخلايا لانها تشبه خلايا النحل.
    3. هوك :
    شاهد أجساماً معتمة داخل الخلية أسماها النواة في خلايا ورق نبات السحلب .

    4. براون :
    شاهد أنوية في خلايا حيوانات متنوعة ( بيض الطيور - الألياف العضلية ) ولم يشاهد جداراً لهذه الخلايا ، وتوصل إلى فرضية مقامها أن أجسام الحيوانات تتكون من خلايا.
    5. شفان :
    درس الأنسجة النباتية وتوصل الى أن الأنسجة النباتية تتكون من خلايا محاطة بجدران خلوية .
    6. شلايدن :
    وفي عام (1839 م) تحولت فرضيات شلايدن وشفان الى نظرية تعد من النظريات الأساسية في علم الأحياء وهي نظرية الخلية .
    أفرزت نظرية الخلية سؤالاً شكل تحدياً للعلماء وهو من أين تأتي الخلايا ؟
    أجاب شلايدن وشفان بفرضية مفادها أن الخلايا تتكون من بلورات تنشأ من محاليل خلوية وأن الخلايا الجديدة تنشأ من داخل خلايا قديمة وقد ثبت عدم صحة هذه الفرضية .

    توصل إلى أن الخلية تأتي من خلية سابقة لها بالانقسام المتساوي .
    أنواع الخلايا

    أنواع الخلايا حسب درجة تطورها وتعقيد تركيبها :


    خلابا بدائية النوى وتشمل البكتيريا ، مثل البكتيريا الخضراء المزرقة .

    خلايا حقيقية النوى وتشمل الطلائعيات والفطريات ، مثل توالي نباتية ، توالي حيوانية .


    مقارنة بين الخلايا البدائية النوى والخلايا الحقيقية النوى

    الخلايا حقيقية النواة :

    تختلف الخلايا حقيقية النواة اختلافاً كبيراً في أحجامها وأطوالها وبالرغم من هذه الاختلافات فإن الدراسات أظهرت وجود صفات تركيبية أساسية تشترك فيها معظم الخلايا حقيقة النواة .

    تتكون الخلية حقيقية النواة من ثلاثة أجزاء رئيسة هي :

    1- الغشاء البلازمي .

    2- السيتوبلازم .

    3- النواة .



    1- الغشاء البلازمي ( Plasma Membrane )

    نظراً لضآلة سمك هذا الغشاء والذي يتراوح بين ( 7.5 - 10 نانوميتر ) لم يتمكن العلماء من مشاهدته فعلاً إلا بعد اختراع المجهر الإلكتروني .

    في عام 1972 اقترح العالمان سنغر ( Singer ) ونكلسون ( Niclson ) النموذج الفسيفسائي السائل الذي استطاع تفسير الظواهر والوظائف المتعلقة بغشاء الخلية .




    تركيبه :

    يتركب الغشاء البلازمي وفقاً للنموذج الفسيفسائي من طبقتين من الليبيدات المفسفرة والبروتينات التي تتوزع توزيعاً غير منتظم فيها. وهذه البروتينات والليبيدات تتحرك باستمرار وتتغير مواضعها بالنسبة لبعضها ولهذا وصف الغشاء ـ وفق هذا النموذج ـ بأنه سائل .

    السيتوبلازم ( Cytoplasm )

    السيتوبلازم هو المادة الحية جميعها في الخلية ما عدا الغشاء البلازمي والنواة ويتكون من مجموعة من العضيات معلقة في سائل أساسي يسمى السيتوسول ويتألف السيتوسول في معظمه من الماء الذي يحتوي على أملاح معدنية ومواد عضوية ذائبة . وتلعب الأغشية الموجودة في السيتوبلازم على تقسيمه إلى وحدات وظيفية تسمى العضيات الخلوية حيث يختص كل منها بوظائف معينة ويسمح بحدوث تفاعلات كيميائية حدوثاً مستقلاً دون تداخل بينهما .

    العضيات الخلوية :
    الشبكة الاندوبلازمية : تتكون من قنوات وأكياس وحويصلات مملوءة بسائل ومحاطة بأغشية لها تركيب الغشاء البلازمي .
    يتلاءم تركيب الشبكة الاندوبلازمية وموقعها مع وظائفها المختلفة إذ أن قنوات الشبكة المنتشرة في معظم أجزاء السيتوسول والمتصلة مع الغلاف النووي والغشاء البلازمي يجعلها قادرة على القيام بالوظائف التالية :

    1- تعمل كجهاز نقل بين الأجزاء الخلوية في السيتوبلازم من جهة وبين الخلية والبيئة الخارجية من جهة اخرى .

    2- تعطي هذه الشبكة الدعامة للخلية.

    3- تعمل على تقسيم الحيز الداخلي الى مناطق متخصصة بوظائف معينة .



    4- تزيد من مساحة السطح الداخلي للخلية وبالتالي زيادة التفاعلات الحيوية المختلفة .

    تتميز الشبكة الاندوبلازمية إلى نوعين يتصلات ببعضهما
    الشبكة الاندوبلازمية الملساء
    الشبكة الاندوبلازمية الخشنة
    وجه المقارنة

    قنوات واكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي .
    قنوات وأكياس وحويصلات مملوءة بسائل محاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي وتقع على هذه الأغشية رايبوسومات .
    التركيب

    1- بناء الليبيدات .
    2- أيض الكربوهيدرات .
    3- إزالة سمية بعض العقاقير والسموم .
    4- تخزين الكالسيوم اللازم لانقباض العضلات .
    إفراز البروتينات .
    الوظيفة
    العضيات الخلوية :

    الرايبوسومات ( Ribosomes )

    عضيات كروية تبنى داخل النوية وتنقل الى السيتوسول لتبقى حرة فيه أو ترتبط بأغشية الشبكة الاندوبلازمية أو بالغشاء النووي. وللريبوسومات دورٌ مهمٌ في بناء البروتين .




    أجسام جولجي ( Golgi Bodies )

    أجسام جولجي عبارة عن تراكيب غشائية تشمل حزمة من أكياس منبسطة مرتبة ترتيباً متوازياً ومن حويصلات كروية ذات أغشية رقيقة تقع بالقرب من حافة الأكياس .

    تعمل أجسام جولجي على تعديل تركيب البروتينات المصنعة في الرايبوسومات وتصنيفها وإعدادها بشكلها النهائي لتستخدم في داخل الخلية أو لتفرز خارجها كما تعمل على تصنيع بعض جزيئات الكربوهيدرات عديدة التسكر .


    الأجسام الحالة ( Lysosomes )

    عبارة عن تراكيب مختلف الأشكال محاطة بغشاء مفرد رقيق تنشأ عن حويصلات تنفصل من أجسام جولجي .
    تحتوي الأجسام الحالة على أنزيمات التحليل المائي التي تحلل المركبات العضوية المعقدة إلى مواد بسيطة بمعزل عن السيتوبلازم لهذا توصف هذه الأجسام بأنها ( جهاز هضمي في الخلية ) .
    آلية عمل الجسم الحال : يتحد الجسم الحال مع الفجوات الغذائية التي تدخل بعملية البلعمة وتقوم الأنزيمات الموجودة فيه على تحليل المواد المعقدة الى مواد بسيطة تخرج للسيتوبلازم ليستفاد منها .

    الخصائص الحيوية للغشاء البلازمي

    1- ينمو مع نمو الخلية وازدياد حجمها .

    2- لديه المقدرة على التجدد في المناطق التي يتعرض فيها للتمزق عن طريق بناء جزيئات بروتينية وليبيدات مفسفرة وإضافتها .
    3- تلعب البروتينات المكونة للغشاء أدواراً مهمةً ، فبعضها يعمل عمل الانزيمات والنواقل ، كما أن لبعضها دوراً في استقبال المعلومات الكيميائية مثل الهرمونات .

    4- يعود الاختلاف بين خلية وأخرى إلى التنوع في أنواع الكربوهيدرات المرتبطة بجزيئات البروتينات مثل فصائل الدم A,B,AB,O .



    إذا ارتبطت الكربوهيدرات بالأجزاء السطحية للبروتينات تكوِّن بروتينات سكرية ولها دور مهم في تمييز الخلايا لبعضها البعض . وبعض الخلايا مثل خلايا الدم البيضاء (WBC) تستطيع تمييز الأجسام الغريبة بواسطة هذه البروتينات .

    وإذا ارتبطت الكربوهيدرات بالليبيدات تكوِّن الليبيدات السكرية .
    للبروتينات السكرية والليبيدات السكرية دور في اتصال الخلايا ببعضها واتصالها بالمحيط الخارجي .
    العضيات الخلوية :

    الميتوكندريا
    توجد هذه العضيات في معظم الخلايا حقيقة النوى .
    تتنوع في أشكالها (كروية ، خيطية ، وغالباً أسطوانية) .
    عددها وحجمها وتوزيعها في الخلية يختلف باختلاف الحالة الفسيولوجية للخلية .
    تكثر هذه العضيات في الخلايا ذات النشاط الحيوي العالي .
    تقوم هذه العضيات بوظيفة مهمة إذ تعمل كمحطات لإنتاج الطاقة .


    البلاستيدات ( Plastids )

    توجد في الطحالب وبعض الخلايا النباتية .

    تصنف حسب وجود الصبغة إلى :

    1. بلاستيدات خضراء : تحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء وهي الأكثر انتشاراً .

    2. بلاستيدات ملونة : تحتوي على أصباغ ملونة بالإضافة إلى صبغة الكلوروفيل .

    3. بلاستيدات عديمة اللون : تخلو من الأصباغ ، وتعمل على تخزين المواد الغذائية كالنشا والدهون والبروتينات .

    الفجوات الخلوية ( Vacuoles )


    فجوات مملوءة بمحلول مائي وتوجد في معظم الخلايا وتصنف حسب وظائفها إلى :

    1. فجوات منقبضة . 2. فجوات غذائية . 3. فجوات عصارية .
    البيروكسيسومات ( Peroxisomes )

    عضيات كروية صغيرة محاطة بغشاء مفرد تحتوي على أنزيمات و تعمل هذه الأنزيمات على نزع ذرات الهيدروجين من جزيئات مواد مختلفة وتربطها بالأكسجين منتجة فوق أكسيد الهيدوجين (H2O2) وهذا المركب سام لذا تعمل هذه الأنزيمات عل تحويل هذا المركب الى ماء بنزع ذرة اكسجين .



    الهيكل الخلوي ( The Cytoskeleton )

    يشكل الهيكل الخلوي شبكة معقدة من أنيبيبات وألياف وخيوط تثبت فيها وترتبط معها كثير من العضيات الخلوية .

    يمكن تمييز ثلاثة مكونات للهيكل الخلوي : 1. الأنيبيبات الدقيقة . 2. الخيوط الدقيقة . 3. الخيوط الوسطية .




    الأسواط والأهداب ( Flagella & Cilia )
    عبارة عن زوائد شعرية تمثل امتدادات للغشاء البلازمي ولها دور في إحداث الحركة.
    التركيب : المقطع العرضي في الهدب أو السوط يبين مجموعة من الأنيبيبات الدقيقة المحاطة بغمد غشائي وتترتب هذه الأنيبيبات الدقيقة على شكل محيط دائرة يحتوي على تسع مجموعات مزدوجة من الأنيبيبات وعلى أنيبيبين منفردين في المركز ، ويعرف هذا النمط التركيبي بالنمط ( 9 + 2 ) .

    يخرج من الأنيبيبات المزدوجة خيوط بروتينية تسمى أذرع داينين ولها دور في آلية حركة السوط والهدب .
    يتصل الهدب أو السوط في السيتوسول بالجسم القاعدي الذي يشبه في تركيبه المريكز .



    المريكزات ( Centrioles)

    عضيات أسطوانية على شكل أزواج توجد في الخلايا الحيوانية ذات القدرة على الانقسام وفي بعض خلايا الطحالب والفطريات .
    التركيب : يتكون المريكز من أسطوانة جوفاء يتألف جدارها من تسع مجموعات متوازية من الأنيبيبات الدقيقة وتضم كل مجموعة ثلاثة أنيبيبات دقيقة متصلة معاً ويعرف هذا النمط ( 9 + صفر ) .
    تلعب المريكزات دوراً مهماً في عملية الانقسام الخلوي ، إذ تكون الخيوط المغزلية والأجسام القاعدية.
    3- النواة ( Nucleus )

    تعمل النواة على تنظيم الأنشطة الحيوية في الخلية وتلعب دوراً مهماً في عملية الانقسام الخلوي كما أنها مستودع المادة الوراثية التي تحدد صفات الكائن الحي .


    4- سطح الخلية ( Cell Surface )

    الغشاء البلازمي يمثل الحدود الخارجية للمادة الحية إذ أن معظم الخلايا تصنع وتفرز مواداً خارجية تحيط بالغشاء البلازمي ، وتشكل سطح الخلية ، ومن أمثلة هذه المكونات الجدار الخلوي في الخلايا النباتية والغلاف الخلوي في الخلايا الحيوانية .

    أ- الجدار الخلوي : يحيط بالغشاء البلازمي لخلايا النبات والفطريات والطحالب والبكتيريا .


    تركيبه : يتكون الجدار الخلوي في النبات من السيليلوز وهو مادة كربوهيدراتية عديدة السكر تأخذ شكل ألياف بينها فراغات تسمح بمرور الماء وبعض المواد الذائبة ، وتكون مغمورة داخل مادة خلالية Matrix تتكون من مزيج من مواد بروتينية ودهنية ومواد كربوهيدراتية عديدة التسكر تشمل الليغنين والهميسليلوز والبكتين .

    ب- الغلاف الخلوي : تحاط الخلايا الحيوانية بغلاف خلوي يتكون من مواد عضوية تشمل مواد كربوهيدراتية لزجة وبروتينات سكرية وتعمل هذه المواد على التصاق الخلايا ببعضها وعلى تقوية سطوحها ، كما تسهم في تمييز الخلايا لبعضها .

  6. #76
    التهاب الكبد وتاثيره على المراة

    تعتبر الاصابة بفيروس التهاب الكبد من النوع (ا) من أهم مسببات التهاب الكبد الحاد، وفي أكثر من 80% من الحالات تمر الإصابة على شكل نزلة انفلونزا حادة (حمى و قشعريرة)، ولا يعرف المصاب بإصابته بإلتهاب الكبد .
    التهاب الكبد الفيروسي أ ( إلتهاب الكبد الوبائي ) Hepatitis A
    كيفية انتقال العدوى في التهاب الكبد الفيروسي ا :

    تنتقل عدوى التهاب الكبد الوبائي عن طريق التماس مع البراز محمل بالفيروسات المعدية، ويكون التماس بعدة طرق منها :
    - اللمس المباشر للفضلات (البراز) الملوثة، وذلك يحصل مثلآ عند تغيير الحفاظة لطفل مصاب بالفيروس دون الإنتباه إلى غسل اليدين جيدآ بعد ذلك


    - أكل الفاكهة والخضراوات الملوثة، أو تناول الطعام المعد بواسطة شخص لامس الفضلات الملوثة ولم يغسل يديه جيدآ


    - شرب الماء الملوث بالفيروس المسبب


    - الممارسة الجنسية المحرمة (اللواط) مع شخص مصاب
    فترة الحضانة :-
    نقصد بفترة الحضانة، الفترة الزمنية الفاصلة بين دخول الفيروس إلى الجسم وبدء الاعراض، وهي في حالة التهاب الكبد الفيروسي "أ" ما بين 15-50 يومآ بمعدل 28 يوم
    فترة العدوى :-

    ويقصد ب
    ا الفترة الزمنية التي لا يكون فيها المصاب ناقلآ للعدوى وهي تمتد من اسبوعين قبل بدء الاعراض، وأهمها اليرقان وتستمر لمدة اسبوع بعد ظهوره

    الاعراض :-

    يمكن أن تمر الاصابة بالتهاب الكبد الفيروس (ا) دون حدوث أية أعراض تذكر، ويمكن أن يشتكي المصاب من أعراض مختلفة بالحدة حسب شدة المرض، وهي كالتالي :

    - الاحساس بالتعب والارهاق
    - ارتفاع في درجة الحرارة
    - فقد الشهية

    - آلام في البطن


    - اسهال أو قيء


    - اليرقان ويشمل: اصفرار البول، وتغير لون البراز (يصير لون البراز فاتحآ)، واصفرار الجلد وملتحمة العين.


    - اختلال في وظيفة الكبد يظهر على شكل ارتفاع في مستوى الانزيمات الكبدية في الدم





    تحتفي الاعراض تمامآ بعد مرور أربعة اسابيع على بدايتها، وتحدث مناعة جائمة ضد الفيروس، ولا يتطور المرض إلى التهاب مزمن أو تليف الكبد

    التشخيص :-

    يعتمد الطبيب في تشخيص التهاب الكبد الفيروسي أ على التاريخ المرضي والفحص السريري، واجراء تحليل مخبري للدم للبحث عن الاجسام المضادة للفيروس (أ)

    الاشخاص المعرضون للاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "أ" :

    يتعرض الجميع للاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي -أ- ، ولكن هناك مجموعات من الناس هو أكثر عرضة من غيرهم للإصابة وهؤلاء هم :

    - الاشخاص المخالطون لمصاب بـ إلتهاب الكبد الفيروسي (أ)


    - الاطفال في الحضانات ومراكز العناية النهارية


    - الرجال الممارسون للجنس الحرام ( اللواط )


    - المسافرون للمناطق الموبوءة

    العلاج :-

    لا يحتاج المصاب بـ التهاب الكبد الفيروسي (أ) عادة للتدخل الطبي، ويتم الشفاء منه تلقائيآ خلال فترة أسابيع قليلة، وهذه بعض النصائح المساعدة على سرعة الشفاء :

    - الراحة التامة لعدة أيام أو اسابيع حتى اختفاء الاعراض

    - التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالدهنيات والبروتينات، والاكثار من السكريات

    - تجنب المشروبات الكحولية تمامآ
    - يمكن أن يصف الطبيب المعالج بعض الادوية للتغلب على بعض الاعراض، كالحرارة والمغص

    الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي أ :-

    الوقاية دائمآ خير من العلاج، وينطبق هذا القول على الامراض المعدية جميعآ، بما فيها إلتهاب الكبد الفيروسي (أ)، وللوقاية ننصح بالآتي :


    - لبس قفازات عند التغيير لطفل أو معاق يتوقع فيه ملامسة فضلاته
    - شرب المياه المعقمة (المعبأة) حالة السفر، والامتناع عن أكل الفاكهة والخضروات قبل التأكد من سلامتها من الجراثيم (تعقم أو تغلى أو تقشر)
    - ترك أدوات الطعام لتجف بتعريضها للهواء وعدم إستعمال الفوط لتجفيفها
    - الامتناع عن ممارسة اللواط
    - التطعيم ضد فيروس الكبد (أ) ، ويمكن الاستفسار من الطبيب المعالج عن إمكانية أخذ اللقاح وعدد جرعاته

  7. #77
    انتيمي
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: العراق،بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,175 المواضيع: 53
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 341
    مزاجي: تعبانةة
    المهنة: ادرس
    أكلتي المفضلة: اي شي
    آخر نشاط: 8/May/2018
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    وهل يوجد شيء يؤلم اكثر من الحنين الى الماضي ؟!
    مفهمت يعني اختار موضوع اشرحه ؟؟

  8. #78
    في رحمة الله
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,346 المواضيع: 179
    التقييم: 5792
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب قانون
    أكلتي المفضلة: همبركر B|
    موبايلي: IPhone
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كرار الغراوي
    مقالات المدونة: 12
    SMS:
    السعادة قرار .. وليس إمكانات .. فمهما كانت امكاناتك ستستطيع ان تصنع سعادتك :)
    موضوع قيم
    شكرا للمبادرة

  9. #79
    شلل الاطفال (او: التهاب سنجابية النخاع - Poliomyelitis) هو مرض حاد ويسببه فيروس شلل الاطفال. هذا المرض ينجم عن اي واحد من الانماط الثلاثة التالية: بوليو 1, 2 و3. وقد ظهر من فجر التاريخ واصبح، حتى القرن الـ 19، متوطنا (Endemic) في العالم كله. فقد هاجم الفيروس اطفالا رضعا واولادا صغارا افرزوه في الغائط، مما جعله منتشرا في الطبيعة، وهو ما ادى الى اصابة المزيد والمزيد من الاطفال به، في الماضي.
    فيروس شلل الاطفال (البوليو - Polio virus) هو الممثل الابرز والاشهر لمجموعة الفيروسات المعوية (Entroviruses).
    يعتبر الفيروس ايجابيا ذا مجين (مجموع الجينات في الكائن - Genome) من حمض نووي ريبي (رنا - RNA - Ribonucleic acid) احادي الطاق، لا غلاف دهني له وفي قفيصته (Capsid) اربعة بروتينات VP1- 4 يظهر كل واحد منها بـ 60 نسخة. ويوجد من هذا الفيروس ثلاثة انماط مصلية (Serotypes) مختلفة: بوليو 1، 2 و3.
    هنالك عاملان منعا، في الماضي، انتشار الاوبئة. الاجسام المضادة (Antibodies) التي انتقلت من جسم الام الى وليدها والتي ساهمت في حمايتهما (اذ ان الامهات كانت قد تعرضن للفيروس خلال طفولتهن) وكون العدوى بالفيروس، لدى الرضع والاولاد، هي، في غالببيتها، دوين - السريرية (Subclinical). ولئن حصلت حالات معدودة من الاصابة بالمرض والموت من جرائه، فقد غابت واختفت في النسبة المرتفعة من الوفيات بين الاطفال الرضع، والتي كانت قائمة اصلا انذاك.
    لكن هذا الوضع قد تغير خلال القرن العشرين، وخاصة في الدول المتطورة التي تحسنت فيها ظروف النظافة الشخصية والعامة، وانشئت فيها شبكات الصرف الصحي (المجاري) المدينية. وهكذا، تناقص، اكثر فاكثر، عدد الاطفال الذين تعرضوا للفيروس، وعندما كبروا واصيبوا بالفيروس في شبابهم، لم يكونوا محميين بواسطة الاجسام المضادة. وقد تجلى المرض في تلك الاجيال بالشلل، وحتى الموت احيانا. يتراوح دور الحضانة (Incubation period) في هذا المرض بين 4 - 35 يوما، لكن الفترة الزمنية الاكثر شيوعا تمتد بين اسبوع واحد واسبوعين.
    أعراض شلل الاطفال
    يبدا شلل الاطفال، اولا، كمرض حمى عادي وفقط في مراحل متاخرة اكثر يهاجم الجهاز العصبي المركزي (Systema nervosum central)، بصورة خفيفة احيانا، وقد يشتد المرض ويتفاقم فيسبب الشلل، في احيان اخرى.
    الوقاية من شلل الاطفال
    الوقاية من شلل الاطفال تتوفر، اليوم، عن طريق التطعيمات.
    يتوفر اليوم لقاحان للتطعيم ضد المرض. اللقاح الاول من فيروس معطل (ميت): لقاح سالك (Salk Vaccinec) ويدعى هذا اللقاح ايضا لقاح شلل الاطفال المعطل (Inactivated Polio Vaccine – IPV). واللقاح الثاني: ماخوذ من فيروس حي موهن، تم تطويره من قبل سابين (Sabin)، ويسمى ايضا اللقاح الفموي لشلل الاطفال (Oral Polio Vaccine – OPV). هذان اللقاحان يحتويان على اصناف الفيروس الثلاثة، وكلاهما يعطى للاطفال عدة مرات على فترات زمنية مختلفة وذلك للحصول على عيار (Titer) مرتفع قدر الامكان من الاجسام المضادة لجميع اصناف الفيروس. هذه اللقاحات ساهمت في اختفاء الاوبئة بشكل تام، تقريبا، وعند وجود انتشار للمرض في اماكن مختلفة، يمكن كبحه بسرعة عن طريق تكثيف تطعيم المجموعة السكانية المعرضة للخطر.

  10. #80
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آآمْ آلُڛآنْ مشاهدة المشاركة
    مفهمت يعني اختار موضوع اشرحه ؟؟
    وهوكذالك

صفحة 8 من 146 الأولىالأولى ... 67 89101858108 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال