صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
الموضوع:

مشاركتي بمسابقة تعليم لغة الEnglishكيفية تطوير مهارتي الاستماع و التحدث في هذه اللغة

الزوار من محركات البحث: 301 المشاهدات : 2833 الردود: 15
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    @__@
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: Roaming
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,149 المواضيع: 233
    التقييم: 5260
    SMS:
    ​​اعمل بجهد حتى لا تضطر الى تقديم نفسك كل مرة

    6 مشاركتي بمسابقة تعليم لغة الEnglishكيفية تطوير مهارتي الاستماع و التحدث في هذه اللغة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحية طيبة .......





    ارى بأن تعلم أي لغة مناط بالاشخاص انفسهم و مدى قابليتهم لتعلم أي لغة لا سيما اللغة الانجليزية , فالبعض يرى ان تعلم اللغة الانجليزية امر صعب و اخرون يرونه شبه مستحيلا و طبعا هناك اشخاص يرونه غاية في السهولة.

    من أهم أسباب تعلم الإنجليزية هي أن معظم الناس حول العالم يعتبرون أن الإنجليزية هي لغة التخاطب المشتركة بين جميع الأجناس، وتعلّمها يتيح لك الكثير من الانفتاح على العالم وتكسر لك حاجز عدم التفاهم مع الكثير من الدولة الأجنبية، لأن أكثر من مليار ونصف المليار نسمة يتحدثون الإنجليزية، وهنالك مليارآخر من البشر يتعلمها حالياً، من الممتاز أن تكون منهم. و 75% من البطاقات البريدية والرسائل مكتوبة باللغة الإنجليزية، وتقريباً جميع المؤتمرات العالمية والمسابقات مثل الأولمبياد وكأس العالم تجرى باللغة الإنجليزية.
    ادناه فيديو لاشخاص يتكلمون عن تجربتهم مع اللغة:




    قبل ان ابدأ بشرح موضوعي , اريد ان ابين لكم بعض النقاط و التي قد تمثل سبب فشل الطلبة في تعلم اللغة خصوصا في المدارس العراقية:
    1. التركيز على جانب القراءة و القواعد في المدرسة و قلما يتم التركيز على الإستماع و المحادثة .
    2. عدم إستخدام اللغة خارج الغرف الصفية ، فمجرد إنتهاء حصة اللغة الإنجليزية ينتهي كل شيء!
    3. عدم إستخدام اللغة الإنجليزية بطريقة عفوية كلغة تخاطب و إنما تدريسها على أنها معادلات معقدة


    بما أن بقية الاعضاء المشاركين قد ركزوا على جوانب القواعد واساسيات اللغة و غيرها , لذلك سأقوم ادناه بالتركيز على كيفية تطوير مهارتي الاستماع و المحادثة مع ذكر روابط و فيديوهات و برامج تساعد في ذلك .

    مهارة الاستماع (Listening skill)
    ----------------------------------------------------------



    اذا اردت ان تتحدث اللغة بشكل صحيح كاصحابها كل ما عليك أن تسمع كثيرا كثيرا فهناك قاعدة في اللغة تقول " اذا اردت ان تتعلم التحدث فعليك بالاستماع واذا أردت ان تتعلم الكتابة فعليك بالقراءة" هذه القاعدة من أهم القواعد في اللغة أن تستمع كثييييرا.

    الكثير منا يعاني من هذه المهارة والبعض اتخذ عدة طرق في تطوير وتحسين مهارة الإستماع . هناك نقاط أود ذكرها بإختصار:

    ١. يجب أن نفرق بين hearing و listening حيث ان السماع ليس كالإستماع . السماع هو الصوت الذي سمعته بينما الإستماع يتطلب التركيز . الإستماع هو ليس فقط أن تصغي الى القصة، بل الى كيف تروى القصة ولغة وصوت الراوي والى لغة الجسد.

    ٢.النطق الصحيح : يعتقد كثير من الناس أن النطق هو في المحادثة فقط. ولكن في الحقيقة تعلم قواعد النطق يساعد الطلاب على فهم أهل اللغة بشكل أفضل, بل كذلك يساعد على معرفة اللهجة لدى أهل اللغة الأصليين فهناك فرق بين من تعلم اللغة في فصل ومن تعلمها منذ الصغر: مثال:
    عندما يتحدث الأمريكي يقول: “How’d ya do that?” بينما من تعلم اللغة في المعاهد والفصول قد لا يدرك الجملة وهي تكتب وتنطق هكذا “How did you do that?”

    ٣. شاهد فيديو أو إستمع الى مادة مع النص: بدون النص أو مايسمى بالtranscript يساعد كثيرا على الفهم والإستيعاب. موقع www.ted.com ننصح به حيث يوفر مقاطع فيديو مع النص.

    ٤. شاهد بدون النص: بعد التدريب على المشاهدة مع النص حاول ان تشاهد نفس المقاطع التي شاهدتها أو إستمعت إليها ولكن هذة المرة بدون النص ستجد الفرق . إستمع جيدا وإذا لم تفهم أعد سماع نفس الجملة وحاول جاهدا فهم مايقال .

    ٥. حاول ان ترتبط بأهل اللغة الأصليين ” أمريكي – بريطاني ” من خلال تويتر ، فيسبوك، انستقرام ، سكايبي..الخ. وتسأله في حال لم تستوعب جملة أو كلمة. غالبا يكون الرد منهم ” نحن هكذا نقولها” ولكن هناك بعض أهل اللغة الأصليين من يشرح بشكل مبسط لماذا هم يقولوا هكذا أو يستخدموا الجملة هكذا ..الخ.

    ٦.حاول كتابة ماتسمع باللغة الإنجليزية حتى وإن كانت كتابتك لها خاطئة فهذة الطريقة تساعد على الإستيعاب والوصول الى فهم ومعرفة الجملة.

    ٧. إستمع الى مواد أنت مهتم بها: مثلا : الرياضة – السياسة – الإقتصاد – قصص – أخبار محلية – روايات …الخ) هكذا يكون التركيز لديك جيد والموضوع غير ممل .
    ٨. عندما تشاهد برنامج عربي أو الى محطة راديو عربية هل تقول ( أنا طالب خصصت هذا الوقت لأتعلم) طبعا لا .. كذلك أثناء الإستماع الى اللغة الإنجليرية حاول أن تتخيل نفسك أنك تستوعب مايقال واخرج نفسك من دائرة ( أنا طالب أتعلم ) بل خذ الأمر بشكل ترفيهي ومفيد.

    9-إستمع الى CD في السيارة : وأنت تقود السيارة ومتجه الي العمل ليكن عندك إستماع روتيني كل صباح أثناء طريقك الى العمل فهذه الطريقة تعينك بشكل كبير جدا جدا على تحسين مهارة الإستماع. وبالنسبة للأخوات فهناك الجوال وسماعة الأذن.

    ادناه رابط لمجموعة من البودكاست( بث او تدوين صوتي ) الخاص بموقع British Counsil , انصح بأستخدامه فقد كنت استخدمه يوميا في اثناء تعلمي للغة , كل فيديو يتكلم عن موضوع معين فحاول الاصغاء جيدا و افهم الفكرة , كذلك تحت كل بودكاست مجموعة من الانشطة او الاسئلة الي بامكانك الاجابة عليها اثناء الاستماع . البودكاست مقسمة الى series 1,2,3,3:
    http://learnenglish.britishcouncil.o...ntary-podcasts


    مهارة التحدث (Speaking skill)
    ------------------------------------





    التحدث هو المهارة الوحيدة التي يصعب عليك إتقانها بمفردك.. إذ لابُدَّ من وجود شخص تتحدث إليه.
    وهنالك قاعدة لغوية مفادها: "أنك إذا أَرَدْتَ أنْ تتقن أية مهارة من مهارات الإنجليزية فلابُدَّ لك أن تمارس تلك المهارة".. فهذا هو السر بكل بساطة! فأنت لن تتقن القراءة ما لم تقرأ كثيراً.. ولن تجيد الكتابة ما لم تكتب باستمرار.. ولن تصير مستمعاً جيداً ما لم تواظب على الاستماع.. ولن تُطَوِّرَ مهارة التحدث ما لم تتحدث كثيراً. ما عليك إلا أن تبحث عَمَّنْ تتحدث معه بالإنجليزية يومياً.. وبعد أشهر معدودات، سَتُحَلُّ عقدة لسانك وستتحدث الإنجليزية بطلاقة.
    1. عندما تتحدث لأول مرة في حياتك.. فإنك ستضطرب وتجد صعوبة في التحدث.. فعليك ألا تستسلم وتجلس مستمعاً، بل تَحَدَّثْ عندما تحين فرصتك.. وتلعثم واضطرب.. فلن يضحك عليك الآخرون.. أو يسخروا منك.. فأكثرهم قد مرَّوا بهذه التجربة.. وما هي إلا أيام من مواصلة التحدث وصاروا يتحدثون بطلاقة.. وأنت أيضاً تستطيع القيام بذلك عندما تواظب على التحدث.
      وعليك أن تتذكر أنَّ التحدث وَحْدَهُ لن يجعلك مُتَحَدِّثَاً بارعاً.. إذ لابُدَّ لك أن تتقن مهارة الاستماع أَوَّلَاً.. لأنك ستتحدث بالكلمات التي سمعتها من قبل.. فالطفل يقضى عامه الأول في الاستماع ثم بعد ذلك يُرَدِّدُ الكلمات التي سمعها.. وبعد سنوات، ينطلق في التَّحَدُّثِ.. ولذلك فإنَّ الأشخاص الذين يولدون بمشكلات في السمع لا يستطيعون التحدث.



    اذن استمع كثيراً ثم ابحث عمن تتحدث معه بعد ذلك.. فإن لم يكن في منطقتكم أندية للنقاش.. فعليك أن تُشَجِّعَ أصدقاءك وأشقاءك على التحدث بالإنجليزية.. أو أن تؤسسوا نادياً صغيراً للنقاش.. وحاول أيضاً أن تكتسب اصدقاء أجانب يتحدثون معك بالإنجليزية.. وهنالك أيضاً مواقع إلكترونية ستجد فيها من يتحدثون معك بالإنجليزية عبر الإنترنت.. وتستطيع أيضاً أن تتحدث مع نفسك أمام المرآة في كل صباح.. أو تسجل كلامك على جهاز تسجيل وتستمع إليه. فإذا واظبت على الاستماع والتحدث يومياً، ستصحو يوماً وأنت تتحدث الإنجليزية بطلاقة.. ولا شَكَّ أنه سيأتي يوم وتجد فيه نفسك مضطراً إلى التحدث بالإنجليزية.. وقد يكون ذلك في معاينة عمل مصيرية، أو في مقابلةٍ مُهِمَةٍ مع أحد الأجانب.. ومن الأفضل لك أن تستعد لذلك اليوم منذ الآن بدلاً من أن تلوم نفسك بعد فوات الآوان!!

    2- تكلم بلا خوف

    هل تساءلت يوماً لماذا يستطيع الأطفال التحدث باللغة الإنجليزية بشكل أسرع بكثير من البالغين؟
    يكمن السبب في أنهم لايواجهون الخوف المتعلق بتعلم لغة جديدة كما هي حال البالغين فأكبر مشكلة تواجه معظم الناس عند تعلم لغة جديدة هي الخوف من التحدث بها، حيث يخشون من الوقوع في الخطأ، لذلك فهم لايتحدثون إطلاقاً، إياكَ أن تقع في ذلك
    تذكَّر بأن أسرع طريقة لتعلم أي شيء هو أن تمارسه مرة تلو مرة حتى تتقنه
    تحدث مع نفسك
    تحدث عن أي شيء وعن كل شيء، افعل ذلك على انفراد في البيت، وإن لم تستطع في البداية، جرب أن تقرأ بصوت عالٍ حتى تشعر بالارتياح وأنت تستمع إلى صوتك بالإنجليزية
    كرر كل شيء تسمعه
    ألست تنشد مع الأنشودة حين تسمعها ؟ لذا قم بالشيء نفسه مع الصوتيات الإنجليزية سواءاً مع القصص أو القصائد أو المحادثات وهو مايسمى بالظل. (shadowing)

    3- استمع إلى البرامج النقاشية في التلفاز، وخفف كثيرًا من الاستماع ومشاهدة القنوات العربية لبعض الوقت.

    4-تحاشى الأدب البريطاني من القرن التاسع عشر فعلى الرغم من روعته ، قد ينتهي بك المطاف بالتفوه بكلام مهجور يثير الضحك.

    5-سجل نفسك
    من الجيد أن تسجل نفسك لتعرف نقاط ضعفك في النطق ولتقارن بين تسجيلاتك من حين لآخر فلربما تتأثر كثيراً بالتقدم الذي تحرزه

    6-اقرأ بصوت عال، فالقراءة بصوت عال ستجعلك تتمرن على التحدث بإتقان وبلا أخطاء بعكس لو كنت تتحدث من تلقاء نفسك فإنك سترتكب الكثير من الأخطاء، وتذكر بأن التمرن المتقن يجعل الشيء متقن


    7-تعلم اللغة الانجليزية على شكل مقاطع وليس كلمات مفردة

    المقاطع عبارة عن مجموعة من الكلمات وليس جملة كاملة فتعلم الكلمة هذه الطريقة التقليدية ان تتعلم الكلمة ومعناها لكن تعلم مقطع هو اسهل على الذاكرة حيث يرسم في الذاكرة معنى الكلمة وبالتالي يسهل تذكر معناها على سبيل المثال كلمة hate تعني يكره بدلا من ذلك اكتب الجملة كاملة مثلا John hates ice-cream وما الفائدة من ذلك؟ الفائدة عظيمة حيث تتعلم أكثر من كلمة في مقطع واحد كما تتذكر القصة بأكملها تتذكر من هو جون وتتذكرأن جون لديه آيس كريم وهو لا يحب الآيس كريم هذه المعلومات تتذكرها جميعا من هذه الجملة فتتذكر معنى الكلمة بسهولة وتستطيع ايضا ان تستخدمها ومن الفوائد ايضا انك تتعلم القواعد دون مذاكرة وعناء بل واسهل حين تتحدث وبشكل صحيح لانك تعلمت جملة بكل مركباتها من فاعل وفعل واسم وحرف فيصبح تكوين الجملة لديك تلقائيا دون تفكير في ما اذا كنت تحتاج لاضافة s لللفعل او لا او تستخدم اي الازمنة المناسبة كل هذا ستتعلمه من المقاطع والجمل لا من الكلمات المفردة هكذا يتعلم الاطفال لغة ابويهم جمل وعبارات لا كلمات مفردة اذا كل ما عليك هو الاستماع الى الانجليزي الحقيقي من اصحابه في الأخبار او الاذاعة او الافلام او قراءة قصة انجليزية كاتبها انجليزي الاصل وتعلم منها مقاطع وليس كلمات مفردة بالتالي ستتحسن ذاكرتك لمعنى الكلمات ويتحسن لديك قواعد اللغة بطريقة تلقائية.


    ادناه رابط لتحميل تطبيق Hello Talk : هذا التطبيق ممتع و مفيد جدا و مخصص لتعلم اللغة الانجليزية حيث يتيح لك الفرصة الكلام و المراسلة مع عدة اشخاص حول العالم لتقوية اللغة الانجليزية . كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق و عمل حساب و من ثم اختيار دولتك و مستواك في اللغة , هو ايضا متوفر على اجهزة Apple and Android .
    http://www.hellotalk.com/#en

    الان سأبدا بذكر روابط مفيدة جدا في تعلم الانجليزية:

    1- ادناه موقع عربي لتعلم اللغة الانجليزية مجانا حيث يحتوي على أكثر من 900 درس و 9000 مقطع صوتي بالاضافة الى شرح كيفية استخدامه.
    http://ar.talkenglish.com/#

    2- ادناه رابط للعبة Verb Machine : هذه اللعبة ممعتة و تساعدك على حفظ الافعال و كيفية استخدامها حيث تتيح لك اختيار الفعل و زمنه و وضعه في جملة مفيدة . استخدمها من خلال مشغل كوكل
    http://learnenglish.britishcouncil.o...s/verb-machine

    3- ادناه رابط لمجموعة من النشاطات الممتعة او الترفيهية لتعلم الانجليزية , احيانا تعلم اللغة بأسلوب ترفيهي يكون افضل
    http:// http://learnenglish.britishcouncil.org/en/games

    4- ادناه رابط لمجموعة من التطبيقات التعليمية المفيدة جدا و الخاصة بموقع British Council
    http://learnenglish.britishcouncil.org/en/apps

    5- ادناه رابط لقناة يوتيوب لمجموعة من المدرسات المختصات بالانجليزية و كل مدرسة لها عدة فيديوهات تشرح جوانب عديدة في اللغة
    https://www.youtube.com/user/learnexmumbai/playlists

    6- ادناه رابط لقناة engvid الرائعة على اليوتيوب : هذه القناة فيها 11 استاذ من المختصين و الكفؤين في اللغة الانجليزية و اكثر من 900 درس مجاني , استفدت منها كثيرا كثيرا اثناء تعلمي للغة
    https://www.youtube.com/user/engvidenglish

    اسماء الاساتذة متوفرة مع صورهم , بأمكانك النقر على صورة اي استاذ يعجبك و كذلك الاشتراك بقناته الخاصة على اليويتوب و استمتع و استفد من فيديوهاته العديدة الرائعة


    بعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن نكون موفقين في سردنا للمعلومات اعلاه سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا هذا الموضوع الشائق الممتع ،
    وفقنا الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا

  2. #2
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,228 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18776
    مزاجي: مشمش
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 8
    SMS:
    أن أحيا كما أريد أو لا أحيا إطلاقاً.
    عاشو موفق هانت

  3. #3
    من أهل الدار
    أم مهيمن
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: عراق المحبه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,791 المواضيع: 382
    التقييم: 2684
    مزاجي: حسيني
    المهنة: لاشئ
    أكلتي المفضلة: قوزي الشام
    موبايلي: ماكو هيج شي
    آخر نشاط: 11/August/2018
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    قــُمْ وانعَى مـَن هوَ بالطفوفِ قتيلُ و انثُرْ دموعَكَ فالمصابُ جليلُ و اعلنْ حِدادَكَ وارتَدي ثوبَ الأسى فالحزنُ في ليلِ الحُسينِ طويلُ
    شكراا اخي
    بالتوفيق

  4. #4
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,013 المواضيع: 4
    التقييم: 186
    مزاجي: مرتاح
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: 15/November/2018
    شكرا ع الطرح اتمنى لك التوفيق

  5. #5
    من أهل الدار
    المرهفة
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: Baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,815 المواضيع: 345
    التقييم: 2458
    أكلتي المفضلة: البامية
    SMS:
    ‏أمرٌ مخيفٌ حقاً .. أن القلوب لا تصدر صوتاً عندما تنكسر !
    عٌأّشٍتّ أّيِّدِګ
    بِأّلَتّوِفِّيِّقِ يِّ ربِ

  6. #6
    من أهل الدار
    القانونيه
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الدولة: ذي قار
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,791 المواضيع: 95
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 920
    مزاجي: متفاءل بالله
    المهنة: محاميه بعد تلث سنين
    أكلتي المفضلة: مسموطه
    موبايلي: ماعندي فون
    آخر نشاط: 8/December/2022
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    #sjo ميت من يجتنب الشغف ولا يجازف باليقين في سبيل اللا يقين من أجل أن يطارد أحد أحلامه #بابلو_نيرودا
    رائع جداا مجهودك
    دمت بود
    موفق انشاء الله ^^

  7. #7
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,315 المواضيع: 105
    التقييم: 2330
    مزاجي: الايام حره
    أكلتي المفضلة: كلشي تعشقه عيني
    موبايلي: هاواوي y9
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 7
    SMS:
    حين يكون الحب كبيرا والمجنونه قمرا لـــن يتحول هذا الحب لحزمه قش تأكلها النيران
    مجهود كبير شكرا الك

  8. #8
    من اهل الدار
    @__@
    شكراً اعزائي لمروركم المميز و ممتن للتقييمات ، انرتم الموضوع

  9. #9
    저는 여자가 황소자리예요..
    zindagi gulzar hai
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: في اليسار..!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,276 المواضيع: 151
    صوتيات: 24 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17887
    مزاجي: لم يعتق بعد..
    المهنة: خلق الأجنحة ..
    أكلتي المفضلة: لا شيء محدد..!
    آخر نشاط: منذ 58 دقيقة
    مقالات المدونة: 5
    SMS:
    ؛ ..{إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ(55)هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأرَائِكِ مُتَّكِئُونَ(56)
    .. جهد مبارك .. بالتوفيق

  10. #10
    مورايا
    مورايا
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,352 المواضيع: 850
    صوتيات: 53 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15688
    مزاجي: نرجسي
    آخر نشاط: 9/April/2020
    مقالات المدونة: 9
    SMS:
    القلب المؤمن يستهين بكل الصعاب لأنه يتوكل على الله والقلب الفارغ من الأيمان ك ورقة مقطوعة من غصنها تتلاعب بها الرياح الهوجاء
    عفية عليك
    وشكرا على الجهود أخي
    :123::123::123::123:
    تقيمي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال