صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
الموضوع:

عادات وتقاليد عقد القران و النيشان والحنة في بغداد بين الماضي والحاضر

الزوار من محركات البحث: 55284 المشاهدات : 89803 الردود: 19
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    تاريخ التسجيل: September-2013
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 54,587 المواضيع: 8,723
    صوتيات: 72 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 30559
    مزاجي: Optimistic
    موبايلي: Note 4
    SMS:
    الأماني في رجا الله ما تخيب

    عادات وتقاليد عقد القران و النيشان والحنة في بغداد بين الماضي والحاضر





    مراسيم عقد القران :
    غالباَ ما تتم مراسيم عقد القران في بيت الزوجة أو احد اقربائها أن لم تكن دارها مناسبة حيث يتم تبليغ المدعووين وجاهاَ أو بأرسال رسول أذ لم تكن طباعة رقاع الدعوة منتشرة . ثم شرع بطبع رقاع الدعوة التي توزع على اصدقاء ومعارف العائلتين وفيها تحدد ساعة ويوم العقد وغالباَ ما يكون يوم الجمعة وهذه هي صيغة الدعوة :
    يتشرف فلان بدعوتكم لحضور حفلة عقد قران ولده فلان على كريمة فلان بن فلان في
    الدار المرقمة ـــــ محلة ــــ
    وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة المصادف ـــــ
    وبحضوركم يتم الفرح والسرور .

    يرسل أهل العريس الشكرات والظروف مع المناديل مع شمعة العسل وقناني الشربت ، وشكر القند ( كلال ) مع عدد من بطاقات الدعوة لأرسالها الى خاصيتهم ( أقربائهم ) .
    تحضر صديقات العروس وأقرباؤها في أحدى الأمسيات قبيل موعد ( المهر ) للمعاونة في لف ظروف الشكر بالمناديل وتشكيلها بالدنابيس وتهيئتها في سلال .
    وفي ليلة الجمعة المقررة تفرش دار والد العروس وتهيأ المقاعد على عدد المدعوين وفي صباح الجمعة يقف والد العريس وأخوته لأستقبال المدعووين ولا يحضر والد العروس وأخوتها لأنه ( عيب ) وبعد أن يتوافد المدعوون ويحضر المختار والقاضي ووكيلا الزوج والزوجة وشاهدان من وجوه المحلة تبدأ مراسيم عقد القران بترتيل بعض أيات القرآن الكريم ثم يجلس وكيلا الزوجيين أمام القاضي متصافحيين ( أبهاماَ على أبهام ) ثم يغطي القاضي يديهما بمنديل أبيض كبير نسبياَ يكون من نصيب القاضي بعدئذ ومثله للمختار .

    يبدأ القاضي بأجراء مراسيم العقد ثم يوقع الوكيلان مع الشاهدين في سجل المحكمة وتعطى نسخة من العقد وتسمى ( زنامة ) الى أهل العروس وهي تحمل موافقة الزوجة على الزواج من فلان على مهر مقدم ( كذا ) ومهر مؤجل ( كذا ) وتحمل تواقيع القاضي والمختار والوكيلين والشهود وتوقيع الزوج والزوجة .
    ثم يذهب القاضي ومعه معاونه يحمل الدفتر والمختار ووالد الزوج الى قرب باب الغرفة التي تجلس فيها العروس ليأخذ من لسانها ( يستحصل ) موافقتها فيسألها عن قبض المهر والقبول بفلان زوجاَ .
    ومن عادة بنات بغداد الا يقلن نعم الى بعد أن يكرر القاضي سؤاله عدة مرات .



    عند عقد القران ترتدي العروس بدله بيضاء جالسه على رخت ( الرخت هو سرج الحصان يكون مرصع بالفضة ) وبيدها العنان ثم تطور ذلك فأصبحت العروس بعدئذ تجلس على كرسي وبيدها القرآن الكريم مفتوحاَ على سورة ( أنا فتحنا لك فتحناَ مبيناَ ) تضرعاَ اليه عز وجل أن يجعل الزواج فاتحت خير على العائلة وأن يكون مقدم البنت على بيت الزوجيه مقدم خير . من كتاب بغداديات للباحث المرحوم عزيز الحجية
    عادات وتقاليد



    وأمامها صينيه تحتوي على :
    * البياض ( لبن أو قيمر أو حليب ) لأن البغادة يتفاءلون بالون الأبيض ومن أقوالهم في الدعاء لشخص بالخير يقولون ( أنشاء الله بيضه بوجهك حشه عيونك ) .
    * الخضرة مع الخبز وتكون الخضرة ( ياس أو كراث ورشاد أو خس ... ) لأن الخضرة وهي نبات الأرض دليل الخير والبركه .
    * الشكرات وتكون حلوة المذاق لأنهم يتفاءلون بالحلاوة حتى تكون العروس ( حلوه بعيون الرجال ) كما يضعون في الصينيه قليلاَ من الحنه ويوقدون الشموع وعندئذ تضع العروس قدميها في لكن ماء (اناء خاص للتغسيل ) تأخذه بعدئذ أحدى المجبوسات وتسبح به عسى أن تحمل , وبعض العوائل يضعون قدمي العروس في لكن ماء(اناء خاص للتغسيل ) فيه ياس وورد . وتمسك العروس بيدها قنينة صغيرة تحتوي على الزئبق تخضها بين الحين والأخر على أساس ( بطله ــ أي أبطال السحر ) وفي فمها فص نبات .




    من العادات والتقاليد التي من المحبب عملها عند عقد القران ترتدي العروس طقم أبيض و غطاء الشعر و الذي أصبح اليوم يكتب عليه الايات القرآنية مثل آية بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ) او آية بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا )



    كلال الشكر قند ( عسل قصب السكر المتجمد )
    تسنعمل كلال الشكر أثناء عقد القران حين تقف على رأس العروس أمرأتان من المسعدات وغالباَ تكونان من خالاتها أو عماتها أو من الأقارب أو الأصدقاء وبيد كل منهما كلتان شكر قند تحركانهما فوق بعضهما حتى يتساقط السكر على رأسها المغطى بقماش أبيض ثم تجمع تلك الذرات المتساقطه مع ماتبقى من كلات القند ويحتفظ به حتى مصباح الصبحيه حيث يعمل حلاوه تقدم للعريس والعروس



    القفل و المفتاح :
    القفل يفتح ويغلق الى ان توافق العروس بقول النعم ويبقى مفتوحا الى ليلة الدخله بعد ان تتم يغلق ويرمى بالنهر حتى يكون عقد زواج ابدي ولا يجده احد (القفل)....و الزئبق : يحرك لتكون حياة العرسان غير راكده وممله..والسبع حوائج: اهم ما في ميز المهر يجب الحفاظ على موادها حيث جميعها مواد مباركه من الحرمل والمستك البخور الرحمانيه مع اضافات اخرى حسب الطلب هذه تجمع وتبخر في بيت الزوجيه كلما حصل سوء تفاهم او ضيق حال او تعب او ارهاق نفسي تبخر قبل الغروب مع قرآت المعوذا ولا يحبذ ضياعها او الاخذ منها تبقى للعروسان فقط. و الهيل: بين الاصابع التى توضع فيما بعد في عصير العريس لزيادة المحبه كما هو حال سكر نبات لكن ذاك يؤخذ من فم العروس لفم العريس



    النبات :
    هو عبارة عن كتل بلورية صافية وقاسية توضع في الفم لتذوب، أما من حيث الشكل فالبعض يشبهه بالماس. يستعمل في يوم عقد القران يوضع فص سكر النبات في فم العروس عند العقد من العادات القديمة البغدادية.... و اليوم اصبح ينفذ بطريقة فنية لتزين طاولة عقد القران. ونسقتة على شكل وردة بالستراس الفضي

    وبعد أنتهاء مراسيم القاضي توقع العروس في الدفتر الرسمي الذي يحفظ في المحكمة وتتعالى الهلاهل وتمنح أقارب العريس وكعة المهر للعروس وغالباَ ما تكون أساور ذهبيه أو أقراطاَ أو نقوداَ ... الخ

    وقد قيل قديماَ ( الهدايا على قدر مهديها ) وبعد عودت القاضي ومن معه الى محلهم يبدأ ( الوكافه ) وهم عادةَ من أولاد الطرف ومن أقرا ن العريس وأصدقائه بتقديم الشربت على الحاضرين ثم توزع المناديل الملفوفة على ظروف الشكرات وأخيراَ ينفض المجتمعون بعد تقديم التهاني لوالد العريس الذي يكون واقفاَ في باب الدار لتوديع المدعوين وقبول تهانيهم فمنهم من يقول : ( بالخير أنشاء الله يوم زواج الصغير ) وأخر يقول ( بسلامتك حجي أنشاء الله تشوف ولد ولدهم ) .. والخ ووالد العريس يرد على عبارت التهنئة بالشكر . ويرسل أهل العريس بعدئذ دولكات الشربت الى بيوت الجوارين والأصدقاء مع ( جفية أبو فلان ) الذي لم يحضر حفلة عقد القران لظروف قاهرة .



    عروستنا و بخروها.... من العادات والتقاليد المتوارثة عند البغدادين حرق البخور والحرمل لابعاد العيون الحاسدة و النفوس الشريرة عن العروس في المناسبات كعقد القران و ليلة الحنة


    مرايتي يامرايتي..... مرآة العروس...... من أجمل ما تتوسط طاولة عقد القران المرآة ... للخير والبركة ويقال بعد عقد القران أول ما يحضر العريس يرى عروسه في المرآة.....



    صينية البخت أو الحظ :
    و البعض يسميها صينية البذورات تعتبر من الفلكلور العراقي القديم جدا في الأعراس و خاصة في يوم عقد القران ( يوم السيد ) وتوضع فيها مواد تشترى من العطار و يتم تنسيقها بطريقة جميلة و توضع أمام العروس مع صينية البياضات أثناء عقد القران . و فائدتها :لزرع المحبة بين الزوحين و لطرد العين و النفس السيئ عن الزوجين . تكون مباركة لقراءة الايات القرانية أثناء مراسيم عقد القران . بعد انتهاء حفل عقد القران تأخذ مجموعة من الأعشاب وتحرق ليبخر بها العروسان و الجزء الباقي يجمع في كيس و تحتفظ به العروس في حال مرت بضيق بينها وبين زوجها فتبخر بها البيت لتستعيد استقرارهما. و من المواد المستعملة هيل . حرمل. حبة حلوة. حبة سودة. فلفل ابيض. فلفل اسود. ومواد أخرى حسب الرغبة. و اليوم صينية البخت أكثر ابتكارا بتنسيقها وتصميمها.


    يتبع ....

  2. #2
    من اهل الدار
    شذى الربيع

    حفلة عقد القران للنساء :


    حفلة عقد القران للنساء :
    تجري حفلة عقدالقران للنساء عصر نفس اليوم الذي تمت فيه مراسيم العقد. حيث تتوافد المدعوات بالموعد المقرر وتكون العروس جالسة على كرسي عال نسبيا وهي بملابسها البيضاء المؤلفة من :
    البدلة البيضاء وتسمى بلكة وتنورة مع التبة وزلوف والدواغ جيناوي ابيض والحذاء يسمى كذلة رحو.ثم تطورت ملابس العروس مع الزمن واصبحت كما يلي محتفظة باللون الابيض بدلة كاملة(نفنوف) وبيدهاالدوانات وعلى راسها الدواغ مع طاق قداح اصطناعي وبيدها شدة ورد اصطناعي ايضا او مهفة اصطناعية وتسمى (ال فرنكة)اى اجنبية الصنع. وتكون العروس مطرقة الخجل وبيدها منديل ابيض على فمها ولاتكلم احدا. ومن حب الاستطلاع او فى طلب الانس يحضرن عددا من النساء غير المعزومات وهن مخمرات بالعباءة لايظهر منهن سوى عيونهن وبعضهن تظهر عينا واحدة ويسمى هذا (بالتبديل) اى حضرت فلانة بتبديل هيئتها. ويقدم للمدعوات الشربت وظروف الحلوى بدون مناديل ثم تطورت حفلات عقد القران واخذت بعض العوائل تقدم الكرزات او الكليجة والكعك مع الشاي واخيرا السندويجات والكيك.
    وتستقدم بعض العوائل (ملاية)مع جماعتها من (الدكاكات او الردادات) لاحياء حفلة غنائية خلال تلك الامسية الجميلة. و من بين العوائل من يختتم الحفلة هذه بمد سفرة العشاء مشتملة على انواع المأكؤلات الشهية والفواكة والحلويات.



    مرش ماء الورد:
    من العادات المحببة لدى العراقيين استعمال ماء الورد في المناسبات للتعطير والذي يقطر من الورد خاصة الورد الجوري بالاضافة لرائحته المحببه يعمل ماء الورد على تلطيف المزاج ويساعد في التخلص من الحزن والتوتر


    نيشان الخطوبة
    بعد ان تتم الموافقة بين أهل العروس و أهل العريس يحدد موعد ل يوم شراء النيشان. والنيشان هو الذهب الذي سيقدم للعروس مع خواتم الخطوبة.. و غالبا مايذهب البغداديين الى شارع النهر للصياغ أو سوق الذهب في الكاظم ويرافق العروسان الامهات و الاخوات وتختار العروس نيشانها بعد الاتفاق وتكون من اسعد ايام العروس هو يوم النيشان ليلبسها العريس نيشانها لتفتخر و تبتهج بين صديقاتها والجيران و الاقارب لتصبح مخطوبة رسميا.
    التعديل الأخير تم بواسطة شذى الربيع ; 7/September/2015 الساعة 12:55 am

  3. #3
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    الحنة) من كتاب بغداديات للمرحوم الباحث عزيز الحجية .
    (ليلة الحنة ):
    تقام عادة الحنة في ليلة الاربعاء التي تسبق ليلة العرس في بيت أهل العروس مراسيم الحناء تحضرها قريبات العائلتين صديقاتهن.
    تنصب صينية كبيرة بشموع الكافور (عبارة عن شموع لونها ابيض كانت في السابق تستورد من خارج العراق) والياس وكاسات الحناء تبدأ الجدة (القابلة) التي ولَّدت ام العروس بوضع الحنة بيد العروس ورجليها بين الهلاهل والغناء وأصوات الدفوف فاذا لم تكن القابلة موجودة تقوم جدة العروس لامها او لابيها بواجب وضع الحنة على يد العروس وأيدي لمدعوات
    تقدم الحاضرات بعض النقود في طاسة الماء مساهمة منهن
    بالفرح وتكون تلك النقود من نصيب القابلة يُرسل أهل العروس الى بيت العريس صينية الحنة وحتى المناديل البيضاء التي تشد بها اليد بعد وضع الحنة عليها ثم تذهب القابلة الى بيت العريس حتى اتحني العريس وسراديجه (مرافقي العريس) البعض يقوم باستدعاء ملاية ثم يتناول الجميع طعام العشاء في بيت العروس.



    طريقة وضع الحنة
    :ـ حنة العروس

    حنة اليد؛ توضع الحناء على اطراف اصابع العروس من كل اصبع حيث يلف خيط رفيع كي لاتتعداه الحناء وتسمى كشتبانات (جمع كشتبان) ثم تضع في راحة يدها (ليرة ذهب) او (روبية) وتضع الحناء على راحة اليد لتغطي الفئة النقدية، وعند جفاف الحنة وغسلها صباح اليوم التالي تظهر طرة بيضاء في راحة يد العروس. أما حنة القدم فتكون كما يأتي: يربط خيط قطني في ابهام القدم ويمرر من امام الاصابع حيث يلف حول الاصبع الصغير ثم يسحب الى خلف الكعب ليعود حول ابهام القدم مرة ثانية... وتوضع الحناء على القسم الاسفل من الخيط... وهكذا تؤدي العملية بالقدم الاخرى.
    ـ حنة المدعوات
    يختلف اسلوب حنة المدعوات باختلاف الاعمار فحنة يد الصغار كحنة العيد (سجاجين) اما حنة الشابات فبأسلوب (البيرق) ومنهن من تسميها (شامر عباته) وتتلخص بوضع الحناء في الكف من اسفل الابهام حتى اسفل الخنصر (الاصبع الصغير) وبعض الشابات يتفنن بوضع الحناء على ايديهن حيث يستعملن قطعا من العجين لعمل بعض النقوش في اكفهن. اما المتقدمات في العمر فلابد لهن من المساهمة بالفرح ولذلك تحني كل منهن الاصبع الخنصر (الصغير) فقط.
    ـ حنة العريس
    بعد ان تكمل القابلة حنة العروس والمعزومات (المدعوات) تأخذ طاسة الحنة المعجونة الى بيت العريس لتضع الحنة في أيادي العريس واصدقائه بحيث لاتتعدى الخنصر ومنهم من يحني كفه كله. ونختم سطورنا عن الحناء ((الحنة)) برواية تقاليد وعادات طريفة تقول: ترمى العروس بـ "الحنة" المعجونة على سقف الغرفة وقد تلصق "الحنة" في السقف وفي المعتقد الشعبي عند البغداديين .. أن الحنة إذا التصقت في السقف فيعني ذلك تلقى العروس السعادة في بيت الزوجية.
    و لا يفوتني قد وردت " الحنة " في غناء البغداديين
    يالزارع البزرانكوش ازرع لنا حّنة... حّنة ..



    شمعة العسل :
    هو نوع الشمع الأقل شيوعاً لكنه الأكثر شهرة في صناعة شموع الإضاءة , ويصنف أيضاً ضمن الشموع الطبيعية الناتجة من نحل العسل لاستخدامها في تصنيع أقراص العسل . يعد شمع العسل ناتجاً من نواتج تكرير العسل , حيث تقوم شغالة النحل بأكل العسل وفي جسمها يتحول سكر العسل إلي شمع . ويطرد هذا الشمع من جسم النحلة في صورة قشور . ويقوم النحالين بجمع الشمع الزائد خارج الأقراص الشمعية وبيعه للصناع , ولكن هذه الكمية عادة ما تكون قليلة , لذلك فهي غالية الثمن.

    سمى شمعة العسل فانها تختلف عن باقي الشموع بالحجم والشكل فهي كبيرة وقد يصل طولها الى اكثر من متر وقطرها يصل الى 10 – 15 سم وفيها الوان متعدده يطغى عليها اللون الابيض مع بعض الورود الاصطناعيه لتزينها و تثبت فى قمقم صفر لانها ثقيلة نسبيا و توضع حولها عيدان الياس الاخضر. و عندما تذوب الشمعة وتطول فتيلتها تقوم ام العروس او احدى قربياتها بقص الفتيلة واطفائها بطاسة ماء احضرت خصيصا لهذه العملية. وتوقد هذه الشمعه عند عقد القران و ليلة الحنة و عند الزفه و يوم السبعة و تتبارك فيها الفتيات عند انتهاء الزواج و بقاء قسم من الشمعه .. من كتاب بغداديات للباحث المرحوم عزيز الحجية



    الشموع
    لضوء الشموع اجواء روحانية تضفي على الاجواء الهدوء و الاسترخاءو الرومانسية.... تستعمل الشموع في الكثير من المناسبات السعيدة منها عقد القران و الحنة و الاعراس... الميلاد.. و النذور و طلب المراد و يوم زكريا و المولد النبوي الشريف... و الكثير من المناسبات الاخرى

    شموع مائية



    منقووووول بتصرف
    مع خالص تحياتي
    وبأنتظار مشاركاتكم وارائكم فيما اختفى وما تبقى من هذه العادات والتقاليد
    وهل تفضلون عودة ما اختفى منها ؟؟؟!!!
    اترككم في امان الله وحفظه
    التعديل الأخير تم بواسطة شذى الربيع ; 7/September/2015 الساعة 12:51 am

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,447 المواضيع: 10
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 795
    مقالات المدونة: 1
    وااااااو عادات جميلة اول مرة اشوفها اعجبتني

  5. #5
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: تونس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,260 المواضيع: 934
    التقييم: 6955
    مزاجي: الحمد الله
    أكلتي المفضلة: مشاوي
    موبايلي: Nokia
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    كن كحبات السكر تذوب ولكن تترك طعما حلوا
    شكرا ع الطرح شذى

  6. #6
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة la perle africaine مشاهدة المشاركة
    وااااااو عادات جميلة اول مرة اشوفها اعجبتني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس تونس مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الطرح شذى
    اشرق متصفحي باطلالتكم العطرة
    الغالية // شمس تونس
    ممتنة للتقييم

  7. #7
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,444 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22599
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92
    SMS:
    ﺃﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻌﺮﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺷﺘﻘﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺤﻰ ﺷﻮﻗﻲ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ﻭﺍﺷﻌﺮﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﺑﺠﺎﻧﺒﻲ
    شكرا غاليتي البارحة قريت هذا الموضوع وعاشت ايدج لان نقلتي
    فكرة حلوة منج دائما مواضيعج مميزة ويارب القسمة الزينة للممزوجات
    والسعادة الدائمة للي مزوجة ربي يسعدكم يارب
    وانت ع راس القائمة ربي ايحقق كل امنياتكم ويفرحكم

  8. #8
    من اهل الدار
    شذى الربيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحالمة مشاهدة المشاركة
    شكرا غاليتي البارحة قريت هذا الموضوع وعاشت ايدج لان نقلتي
    فكرة حلوة منج دائما مواضيعج مميزة ويارب القسمة الزينة للممزوجات
    والسعادة الدائمة للي مزوجة ربي يسعدكم يارب
    وانت ع راس القائمة ربي ايحقق كل امنياتكم ويفرحكم
    انرتِ ام علي حضور راقي ورد رائع كما انتِ
    اشرق متصفحي باطلالتك العطرة
    شكرا للدعوات الجميلة ويارب تكون مستجابة
    والله يحقق امنياتك ويسعد قلبك ايتها الغالية
    كل الود والتقدير للتقييم ولتشريفك متصفحي

  9. #9

  10. #10
    من أهل الدار
    حبيت اسالك هل كل العرائس يعملون هكذا؟؟ لان كثييييييييييييييير عجبتني خصوصا لما تحط رجليها بالماء و تمسك زئبق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال