.سورة العنكبوت:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 2):
{الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)}.
(الم): تقدم إعرابها في فواتح السور.
(أَحَسِبَ): الهمزة حرف استفهام وتوبيخ (حَسِبَ) ماض مبني على الفتح (النَّاسُ) فاعل (أَنْ) حرف ناصب (يُتْرَكُوا) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو نائب فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب (أَنْ) حرف ناصب (يَقُولُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير بقولهم.
(آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول.
(وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يُفْتَنُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.
.إعراب الآية (3):
{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (3)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر، واللام واقعة في جواب القسم (قد) حرف تحقيق (فَتَنَّا) ماض وفاعله (الَّذِينَ) مفعول به (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة جواب القسم لا محل لها.
(فَلَيَعْلَمَنَّ) الفاء حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (الَّذِينَ) مفعول به، والجملة معطوفة على ما قبلها.
(صَدَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها (وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ) معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح.
.إعراب الآية (4):
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ أَنْ يَسْبِقُونا ساءَ ما يَحْكُمُونَ (4)}.
(أَمْ) حرف عطف (حَسِبَ) ماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله (السَّيِّئاتِ) مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(أَنْ) حرف ناصب (يَسْبِقُونا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون و.. نا. مفعول به والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب (ساءَ) ماض جامد (ما) مصدرية (يَحْكُمُونَ) مضارع وفاعله، والمصدر المؤول من ما والفعل في محل رفع فاعل. وجملة ساء ما يحكمون مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (5):
{مَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كانَ) ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط واسمه مستتر (يَرْجُوا) مضارع فاعله مستتر (لِقاءَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر كان (فَإِنَّ) الفاء رابطة وإن حرف مشبه بالفعل (أَجَلَ) اسمه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه واللام المزحلقة (آت) خبر إن والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.
(وَ) الواو حرف استئناف (هُوَ) مبتدأ (السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (6):
{وَمَنْ جاهَدَ فَإِنَّما يُجاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ (6)}.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاهَدَ) ماض في محل جزم والفاعل مستتر (فَإِنَّما) الفاء واقعة في جواب الشرط (إنما) كافة ومكفوفة (يُجاهِدُ) مضارع فاعله مستتر (لِنَفْسِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لَغَنِيٌّ) اللام المزحلقة (غني) خبر إن (عَنِ الْعالَمِينَ) متعلقان بغني والجملة الاسمية تعليل.
.إعراب الآية (7):
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كانُوا يَعْمَلُونَ (7)}.
(وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَنُكَفِّرَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف نكفرن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِمْ) مفعول به والجملة جواب القسم المحذوف والقسم المحذوف وجوابه خبر الذين، (وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ) الواو حرف عطف اللام واقعة في جواب قسم محذوف نجزينهم مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر (أَحْسَنَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِي) مضاف إليه (كانُوا) ماض ناقص واسمه والجملة صلة الذين (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا.
.إعراب الآية (8):
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جاهَداكَ لِتُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)}.
(وَوَصَّيْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها (بِوالِدَيْهِ) متعلقان بالفعل (حُسْناً) صفة لمفعول مطلق محذوف (وَ) الواو حرف عطف (إِنْ) شرطية جازمة (جاهَداكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (لِتُشْرِكَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما قبلهما (بِي) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به (لَيْسَ) ماض ناقص (لَكَ) متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بالفعل (عِلْمٌ) اسم ليس المؤخر والجملة صلة ما لا محل لها (فَلا تُطِعْهُما) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِلَيَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَرْجِعُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (فَأُنَبِّئُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة ما.
.إعراب الآية (9):
{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ (9)}.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا) مبتدأ وماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا.
(الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَنُدْخِلَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر (فِي الصَّالِحِينَ) متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم والقسم وجوابه خبر الذين وجملة الذين.. مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (10):
{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَ لَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِما فِي صُدُورِ الْعالَمِينَ (10)}.
(وَمِنَ النَّاسِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنَ) اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (آمَنَّا) ماض وفاعله (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (فَإِذا) الفاء حرف عطف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة، (أُوذِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (فِي اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (فِتْنَةَ النَّاسِ) مفعول به مضاف إلى الناس والناس مضاف إليه (كَعَذابِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب الشرط لا محل لها (وَلَئِنْ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (جاءَ نَصْرٌ) ماض وفاعله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بنصر والجملة ابتدائية لا محل لها (لَيَقُولُنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعله والنون للتوكيد والجملة جواب القسم لا محل لها (إِنَّا كُنَّا) إن واسمها وكان واسمها (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر كان والجملة الفعلية خبر إن وجملة إنا.. مقول القول.
(أَوَلَيْسَ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية وماض ناقص (اللَّهِ) لفظ الجلالة اسمه (بِأَعْلَمَ) الباء حرف جر زائد (أعلم) مجرور لفظا بالباء منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة (بِما) متعلقان بأعلم (فِي صُدُورِ) متعلقان بمحذوف صلة ما (الْعالَمِينَ) مضاف إليه.
.إعراب الآية (11):
{وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ (11)}.
(وَلَيَعْلَمَنَّ) الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (الَّذِينَ) مفعول به والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ) معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.
.إعراب الآية (12):
{وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنا وَلْنَحْمِلْ خَطاياكُمْ وَما هُمْ بِحامِلِينَ مِنْ خَطاياهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (12)}.
(وَقالَ الَّذِينَ) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل قال (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة.
(اتَّبِعُوا سَبِيلَنا) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (وَلْنَحْمِلْ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر (خَطاياكُمْ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (وَ) الواو حرف استئناف (ما) نافية تعمل عمل ليس (هُمْ) (بِحامِلِينَ) اسمها والباء حرف جر زائد (حاملين) مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما (مِنْ خَطاياهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ شَيْءٍ) مجرور لفظا بمن منصوب محلا مفعول حاملين وجملة ما هم.. مستأنفة لا محل لها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَكاذِبُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية مؤكدة لما قبلها لا محل لها مثلها.
.إعراب الآية (13):
{وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهُمْ وَأَثْقالاً مَعَ أَثْقالِهِمْ وَلَيُسْئَلُنَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَمَّا كانُوا يَفْتَرُونَ (13)}.
(وَلَيَحْمِلُنَّ) الواو حرف استئناف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل (أَثْقالَهُمْ) مفعول به (أَثْقالًا) معطوف على أثقالهم (مَعَ أَثْقالِهِمْ) مع ظرف مكان مضاف إلى أثقالهم.
(وَلَيُسْئَلُنَّ) معطوف على ليحملن (يَوْمَ الْقِيامَةِ) ظرف زمان مضاف إلى القيامة (عَمَّا) متعلقان بالفعل قبلهما (كانُوا) كان واسمها (يَفْتَرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا. صلة ما لا محل لها.
.إعراب الآية (14):
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفانُ وَهُمْ ظالِمُونَ (14)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله (نُوحاً) مفعوله والجملة جواب القسم لا محل لها (إِلى قَوْمِهِ) متعلقان بالفعل (فَلَبِثَ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (فِيهِمْ) متعلقان بالفعل (أَلْفَ سَنَةٍ) ظرف زمان مضاف إلى سنة. والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلَّا) حرف استثناء (خَمْسِينَ) مستثنى بإلا منصوب (عاماً) تمييز (فَأَخَذَهُمُ) ماض ومفعوله (الطُّوفانُ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها (وَهُمْ ظالِمُونَ) مبتدأ وخبره والجملة حال.
.إعراب الآية (15):
{فَأَنْجَيْناهُ وَأَصْحابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْناها آيَةً لِلْعالَمِينَ (15)}.
(فَأَنْجَيْناهُ) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حرف عطف (أَصْحابَ) معطوف على المفعول به (السَّفِينَةِ) مضاف إليه (وَجَعَلْناها) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله الأول (آيَةً) مفعول به ثان (لِلْعالَمِينَ) متعلقان بمحذوف صفة آية. والجملة معطوفة على ما قبلها.
.إعراب الآية (16):
{وَإِبْراهِيمَ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (16)}.
(وَإِبْراهِيمَ) الواو حرف عطف وإبراهيم معطوف على نوحا (إِذْ) ظرف زمان بدل من إبراهيم (قالَ) ماض فاعله مستتر (لِقَوْمِهِ) متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
(اعْبُدُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة مقول القول (وَاتَّقُوهُ) معطوف على اعبدوا (ذلِكُمْ خَيْرٌ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بخير (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.
.إعراب الآية (17):
{إِنَّما تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (17)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (أَوْثاناً) مفعول به (وَتَخْلُقُونَ) معطوف على تعبدون (إِفْكاً) مفعول به، (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها (تَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِ اللَّهِ) متعلقان بحال محذوفة ولفظ الجلالة مضاف إليه (لا يَمْلِكُونَ) نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (رِزْقاً) مفعول به والجملة خبر إن.
(فَابْتَغُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة (الرِّزْقَ) مفعول به (وَاعْبُدُوهُ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها (وَاشْكُرُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (لَهُ) متعلقان بالفعل (إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل.
.إعراب الآية (18):
{وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَما عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (18)}.
(وَإِنْ) الواو حرف عطف وإن حرف شرط جازم (تُكَذِّبُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (فَقَدْ) الفاء رابطة (قد) حرف تحقيق (كَذَّبَ أُمَمٌ) ماض وفاعله (مِنْ قَبْلِكُمْ) صفة أمم والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية (عَلَى الرَّسُولِ) خبر مقدم (إِلَّا) حرف حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (19):
{أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (19)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف استئناف (يَرَوْا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها (كَيْفَ) اسم استفهام حال (يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة سدت مسد مفعول يروا (ثُمَّ يُعِيدُهُ) حرف عطف ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّ ذلِكَ) إن واسمها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالخبر (يَسِيرٌ) والجملة الاسمية تعليل.
.إعراب الآية (20):
{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(سِيرُوا) أمر وفاعله (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول.
(فَانْظُرُوا) معطوف على سيروا (كَيْفَ) اسم استفهام حال (بَدَأَ الْخَلْقَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مفعول انظروا (ثُمَّ اللَّهُ) حرف عطف ولفظ الجلالة مبتدأ (يُنْشِئُ) مضارع فاعله مستتر (النَّشْأَةَ) مفعول مطلق (الْآخِرَةَ) صفة والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (قَدِيرٌ) (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة تعليل.
.إعراب الآية (21):
{يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ (21)}.
(يُعَذِّبُ) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من (وَيَرْحَمُ) معطوف على يعذب (مَنْ) مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَإِلَيْهِ) متعلقان بما بعدهما (تُقْلَبُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (22):
{وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (22)}.
(وَما) الواو حرف استئناف (ما) نافية تعمل عمل ليس (أَنْتُمْ) اسمها (بِمُعْجِزِينَ) مجرور بالباء الزائدة لفظا منصوب محلا خبر ما (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف حال. والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) نافية (فِي السَّماءِ) معطوف على في الأرض.
(وَ) الواو حرف عطف (ما) نافية (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنْ دُونِ اللَّهِ) متعلقان بما تعلق به الجار والمجرور قبلهما ولفظ الجلالة مضاف إليه (مِنْ) حرف جر زائد (وَلِيٍّ) مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها (وَ) الواو حرف عطف (لا) زائدة (نَصِيرٍ) معطوف على ولي.
.إعراب الآية (23):
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ وَلِقائِهِ أُولئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي وَأُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (23)}.
(وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (وَلِقائِهِ) معطوف على آيات (أُولئِكَ) مبتدأ (يَئِسُوا) ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر أولئك والجملة الاسمية أولئك.. خبر الذين وجملة الذين.. مستأنفة لا محل لها (مِنْ رَحْمَتِي) متعلقان بالفعل.
(وَأُولئِكَ) مبتدأ (لَهُمْ عَذابٌ) (لَهُمْ) خبر مقدم و(عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة والجملة خبر أولئك وجملة أولئك لهم. معطوف على ما قبلها.
.إعراب الآية (24):
{فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنْجاهُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (24)}.
(فَما) الفاء حرف عطف وما نافية (كانَ) ماض ناقص (جَوابَ قَوْمِهِ) خبر كان المقدم ومضاف إلى قومه (إِلَّا) حرف حصر (أَنْ) حرف مصدري ونصب (قالُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر وجملة فما كان.. معطوفة على ما قبلها.
(اقْتُلُوهُ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (أَوْ) حرف عطف (حَرِّقُوهُ) معطوف على اقتلوه (فَأَنْجاهُ) الفاء حرف عطف (أنجاه الله) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعل. والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنَ النَّارِ) متعلقان بالفعل (أَنْ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) متعلقان بمحذوف خبر إن المقدم (لَآياتٍ) اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) صفة آيات ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة قوم.