النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

من هو ميلتون فريدمان الحائز على نوبل بالاقتصاد

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 485 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    тнє мαѕтєя
    OffLine
    تاريخ التسجيل: March-2016
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,417 المواضيع: 1,596
    صوتيات: 35 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 1031
    موبايلي: SONY Z3
    الاتصال: إرسال رسالة عبر AIM إلى OffLine
    مقالات المدونة: 4
    SMS:
    يا بني الزهراء أنتم عدتي وبكم في الحشر ميزاني"" رجح وإذا صح ولائي لكم لا ابالي أي كلب قد نبح

    من هو ميلتون فريدمان الحائز على نوبل بالاقتصاد

    ميلتون فريدمان
    ميلتون فريدمان هو اقتصادي أمريكي وبروفسور علم الإحصاء في جامعة شيكاغو, وحاصل على جائزة نوبل في علوم الاقتصاد, كما أنع عمل كمستشار اقتصادي للرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان, ويعتبر فريدمان من أبرز الاقتصاديين في العالم وله أثر كبير على علم الاقتصاد.
    ولد ميلتون فريدمان في الواحد والثلاثين من يوليو عام 1912 في بروكلين بنيويورك, وكان والداه مهاجرين من المجر ويعملان في مجال التجارة وبعد ولادته انتقلت العائلة إلى نيوجيرسي حيث تدرج فريدمان في المراحل الدراسية واستطاع بفضل ذكائه التخرج من مدرسة Rahway الثانوية عام 1928 وهو أصغر بسنتين من سن التخرج الطبيعي, ودرس في جامعة روتجرز في نيوجيرسي وتخرج منها بعد أربع سنوات.
    خلال تلك الفترة تأثر فريدمان كثيرًا بالعديد من أساتذته كآرثر بيرنز و هومر جونز و هنري سيمونز ونظرياتهم حول إنهاء الكساد الاقتصادي الكبير في تلك الفترة, مما دفعه لدراسة الإحصاء في جامعة كولومبيا تحت إشراف عالم الاقتصاد والإحصاء الكبير هاورد هوتلينغ.
    في عام 1935 بدأ فريدمان بالعمل في لجنة الموارد الوطنية الأمريكية التي أشرفت على بحث كبير حول ميزانية المستهلك, والذي استلهمت فكرته من نظرية "عمل الاستهلاك" التي أوجدها فريدمان, وفي عام 1937 انتقل فريدمان للعمل في المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية حيث ساعد السيد سيمون كزنيتس في عمله حول الدخل الاحترافي ليصدرا معًا كتاب "Publication Incomes From Independent Professional Practice" والذي يتحدث عن مفاهيم الدخل الدائم والمؤقت ويضيء على نظرية الدخل الدائم.
    دخل فريدمان المجال الأكاديمي عام 1940 كأستاذ مساعد في مجال الاقتصاد بجامعة Wisconsin-Madison لكنه تعرض لبعض المضايقات فقرر العودة للعمل الحكومي, حيث عمل في مجال الضرائب الحكومية زمن الحرب منذ 1941 حتى 1943, كما عمل مستشارًا للعديد من المسؤولين في وزارة المالية الأمريكية.
    بعدها بدأ فريدمان بالعمل في قسم بحوث الحرب بجامعة كولومبيا بصفة مختص بالإحصاء الرياضي, وقضى السنتين الباقيتين من الحرب العالمية الثانية في عمله الذي يتضمن تصميم الأسلحة ودراسة الخطط العسكرية, وفي عام 1945 قدم فريدمان كتابه الذي أصدره برفقة سيمون كزنيتس كجزء من رسالته لنيل الدكتوراه في جامعة كولومبيا, ومنحته الجامعة شهادة الدكتوراه عام 1946.
    بعد الحصول على الدكتوراه عمل فريدمان كمدرس لنظريات الاقتصاد في جامعة شيكاجو واستمر في وظيفته هذه لثلاثين عامًا, وخلال تلك الفترة أصدر كتابه "Workshop In Money And Banking" والذي أعاد إحياء الدراسات في مجال النقد والمال, كما تعاون مع آنا شوارتز ليصدرا عام 1963 كتابهما "A Monetary History Of The United States 1867-1960" والذي يتحدث عن تاريخ النقد والمال في أمريكا منذ 1867 حتى 1960, كما استمر بكتابة عمود أسبوعيًا في مجلة Newsweek منذ 1966 حتى 1984.
    عام 1976 حصل فريدمان على جائزة نوبل في الاقتصاد تقديرًا لجهوده العظيمة في مجال الاقتصاد وتاريخ النقد ونظرياته المالية, وفي عام 1977 تقاعد من التدريس في جامعة شيكاجو بعد 30 عامًا من العمل المتواصل فيها, ثم شارك في برنامج Free to Choose التلفزيوني والذي يتحدث عن الفلسفة الاقتصادية والاجتماعية والذي ترجم لأكثر من 14 لغة ونال نجاحًا باهرًا, وفي عام 1980 عمل فريدمان كمستشار اقتصادي للرئيس الأمريكي رونالد ريغان, وحصل عام 1988 على ميدالية العلوم الوطنية وميدالية الحرية الرئاسية.
    السادس عشر من نوفمبر عام 2006 كان يومًا حزينًا للأمريكيين بعد وفاة ميلتون فريدمان بسبب فشل قلبي عن عمر يناهز الأربعة وتسعين عامًا, لتختتم مسيرة واحد من عمالقة علم الاقتصاد في الولايات المتحدة والعالم.

  2. #2
    صديق متألق
    تاريخ التسجيل: February-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,445 المواضيع: 42
    التقييم: 187
    آخر نشاط: 5/June/2017
    SMS:
    خُذ من الحياة الشيء الذي يُسعدك وباقي الأمور أتركها تأتي كما كتبها الله لك
    مشكور ع المعلومة المميزة

  3. #3
    тнє мαѕтєя
    OffLine
    شكرا ل المرور

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال