النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

العقال

الزوار من محركات البحث: 747 المشاهدات : 4212 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الدولة: kuwait
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,880 المواضيع: 783
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3757
    مزاجي: مرفوع الهامة امشي
    أكلتي المفضلة: كل شى مطبوخ بنفس حلوه
    موبايلي: S6
    آخر نشاط: 25/October/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى فيصل سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فيصل سالم
    مقالات المدونة: 5
    SMS:
    راقب افكارك ..لانها ستصبح كلمات..واختر كلماتك لانها ستصبح افعالا. وافهم افعالك لانها ستصبح عادات ...وادرس عاداتك فهي ستكون شخصيتك..وطور شخصيتك لانها ستحدد مصيرك

    العقال

    العِقال



    العِقال
    هو نوع من الملابس يستعمله الرجال في الوطن العربي وهو جزء من اللباس الشعبي للرجل ، ويصنع عادة من صوف الماعز . ويلبس فوق الشماغ أو الغترة.

    وحسب الروايات أن سبب أصل ارتداء العرب للعقال يعود إلى طرد المسلمين من الأندلس وذلك حزناً على ضياع امجاد المسلمين هناك قرر العرب في الشام ومن ثم الجزيرة العربية ارتداء عصابة رأس سوداء تعبيرا عن حزنهم على التفريط بالأندلس وعدم خلعها حتى تعود الأندلس إلى العرب وهناك رأي آخر بسبب وفاة الفاتح العظيم صلاح الدين الايوبي وذلك حزناً عليه .


    السطور التالية ستتناول بعض المعلومات عن العقال كأحد الملبوسات الرجالية





    العِقال

    لم يعرف العقال كلباس على الرأس في منطقة الخليج إلا في فترة متأخرة .
    وقبل ذلك كانت العصابة هي المستعملة وهي الأصل في لباس الرأس
    عند أهل الخليج

    أنـواع العقـل :

    1- الخزام





    وهو حبل رفيع يخزم به الناقة والبعيـر .
    غير أنـه كنوع من أنواع العقل كـان يصنع من الصوف أو الوبر
    على شكل حبلين طويلين لهما نهايتان تدخل إحداهما فيما يشبه العقدة
    لتثبيته على الرأس ويصبغ باللون الأسود

    وكان أهل الخليج يلبسون العصابة والخزام كلا على حدة
    واستمر ذلك فترة من الزمن .
    ولا يزال بعض المسنين من البدو يستعملون حبلاً من الليف
    تربط به الغترة على الرأس .

    2- العقـال الأبيـض





    وهو يشبه العقال الأسود الشائع المستعمل اليوم إلا أنه أبيض اللون
    ويكون سميكاً نوعاً ما ويلبس بأن يطبق بعضه على بعض ولا تكون به زوائد وقد لبس قبل الأسود كان يعتبر من ملابس العلماء

    المسلمين من أهل السنه
    وأئمة المساجد والمتقدمين في العمر وهو مصنوع من الصوف ولونه الغالب الأبيـض .

    3- الشـطفة




    يعتقد أن الشطفة أتت من سوريا حيث استوردها سكان الخليج العربي
    وكانوا يجلبون عمائم مطرزة بالوشى



    "الخوار " تسمى "العقال المقصب" .







    (العقال المقصّب) الذي يفخر به آباؤنا وأجدادنا، قبل وجود العقال الأسود الذي نضعه فوق رؤوسنا بتمايل حسب القبيلة أو المنطقة، .
    ----------------------


    وتصنع الشطفة من خيوط الصوف إلا أن محيطها

    تعقد عليه ثماني عقد
    أو اثنتا عشرة عقدة وربما أكثر إذا كانت العقد صغيرة الحجم .
    وعندما تطبق الشطفة وتدار حول الرأس يراعي أن تتزاوج العقد
    بحيث تقترن كل اثنتين معـاً .

    وتلبس الشطفة بأن توضع فوق الغتـرة مثلها مثل أنواع
    العقل الأخرى
    وغالباً ما تكون الشطفة بغير زوائد وإن كـان بعضها ذا زوائد قصيرة
    كبيرة الحجم .
    ولـون الشطفة الشائع هو اللون الأسود غير أن العقد كانت تغطى
    عادة بالزرى أو خيط الذهب وربما غطيت المسافات بين العقد

    بالزرى أو الذهب
    وقد وجدت بعض الشطف ذوات اللون الأبيض الخالص .

    4- العقـال الأسـود



    هو النوع الشائع الآن بين سكان الخليج وهو شائع أيضاً في العراق وسوريا والأردن وفلسطين ويصنع أيضاً من الصوف
    ويصبغ باللون الأسود
    وتختلف أنواعه من حيث السمك والجودة والزوائد
    فنشاهد اليوم أنواعاً تختلف من حيث السمك من الرفيع إلى المتوسط
    إلى السميك جداً والقياس المتعارف عليه اليوم بالأرقام

    52، 50 ، 48 ، 45 ،
    كذلك تختلف الجودة والليونة والصلابة .
    ويتبع ذلك ارتفاع السعر وأجود الأنواع هو نوع

    مرعز وهو صوف ماعز يجلب من الشام



    وبعض العقل يكون دون زوائد ولكن بعضها الآخر يكون ذا زوائد
    ومن نفس مادة الصنع (الصوف) ويتدلى على مؤخرة رأس الرجل
    عند لباسه إياه وتكون من الزوائد واحدة طويلة تمتد حتى منتصف الظهر أو تطول قليلاً لتنتهي على شكل الحرف (t ) اللاتيني المقلوب
    أو بشكل الكركوشة (جمعها كراكيش ، وهي مجموعة من الخيوط
    مربوطة ببعضها مكونة زائدة تشبه ذيل الحصان )

    أو بشكل زائدتين طويلتين تنتهيان بكراكيش أو أربع زوائد بكراكيش
    معقودة بشكل فني عند مؤخرة العقال فوق الرأس .



    ويلبس العقال بطيه بعضه على بعض مثل العقال الأبيض
    ويسمى هذا النوع أبو الجدايل وبعض الأنواع يمكن أن

    يكبر وأن يصغر
    بعد شد خيط خاص من خيوطه يسمى السحاب .




    ولا يلبس الأطفال العقال إلا في سن 12 سنه تقريباً
    ويلبسونها أيام المناسبات
    مثل الأعياد ويستعيض الأطفال والصبيان بلبس الطاقية بدلاً

    من العقال والغترة
    حتى سن الزواج أما في الصحراء لدى البدو وفي الجبال فيلبس الصبيان

    اما فى العراق فيلبس العقال كبير بالحجم وصغير بالمقاس ويسمي لدي البعض بالربع واحيانا يثبت بدبوس بالغتره او الشماغ ذول اللون الابيض والاسود


  2. #2
    من أهل الدار
    Furqan Alzaidi
    تاريخ التسجيل: September-2012
    الدولة: النجف الاشرف
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,803 المواضيع: 281
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 350
    مزاجي: كلش موزين
    المهنة: موظفة في مؤسسة ضمن القطاع الخاص
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: SAMSUNG J56
    آخر نشاط: 17/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى زينب النجفية
    شنو هذا الرائع

  3. #3
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,444 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22599
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92
    SMS:
    ﺃﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻌﺮﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺷﺘﻘﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺤﻰ ﺷﻮﻗﻲ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ﻭﺍﺷﻌﺮﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﺑﺠﺎﻧﺒﻲ
    شكرا اخ فيصل للمعلومات
    تحياتي

  4. #4
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    اشووووووووووووووووووووووو ووووو

    قلت هسه يطلع مكرر ههههههههههههههههههه

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    الموسوي
    تاريخ التسجيل: May-2012
    الدولة: العراق / ذي قار
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,090 المواضيع: 456
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1302
    مزاجي: مبتسم دائما
    المهنة: مبرمج بمديرية تربية ذي قار
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: C7
    آخر نشاط: 8/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مهدي الموسوي
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    وهل الدّين إلاّ الحبّ ؟ **************** قيل لابي عبدالله عليه السلام : جعلت فداك إنّا نسمّي بأسمائكم وأسماء آبائكم فينفعنا ذلك ؟ فقال : « إي والله وهل الدّين إلاّ الحبّ ؟ قال الله : ( إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم
    احسنت اخي معلومات قيمة

  6. #6
    الله محبه
    الحالم بغد افضل
    شكرا لكل من شارك بالموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال