تعرف على JOHN LOGIE BAIRD مخترع التلفاز الذي أدهش العلماء

قبل 90 سنة اخترع المهندس الكهربائي " John Logie Baird " و هو من أصول إسكتلندية أول جهاز تلفزيون في العالم، و تحتفل شركة جوجل بهذه المناسبة من خلال وضع صورة للذكرى على محرك البحث الخاص بها.




ولد " جون لوجي بيرد " في 14 أغسطس 1988 في Helensburgh باستكتلندا لعائلة فقيرة مكونة من أربعة أطفال، و قد عمل جون بجد لمساعدة والده بحيث كان يجمع الخردوات و يقوم بإصلاحها ثم يبيعها في السوق، و قد تلقى تعليمه في أكاديمية Larchfield ( حاليا أصبحت جزءا من مدرسة Le Monde في غلاسكو ) بعد ذلك تلقى تعليمه في الكلية التقنية في جامعة غلاسكو.

و و خلال دراسته في الكلية التقنية حصل جون على مجموعة من الوظائف الهندسية و التدريب كجزء من دراسته، و بسبب الحرب العالمية الأولى و تدهور حالته الصحية فقد أنهى دراسته الجامعية دون أن يتخرج من الجامعة، ليتفرغ بعد ذلك إلى دراسة التلفزيون ليقوم بوضع أول نظام تلفزة عملي في العالم.

و قد العدد من المخترعين آنذاك يعملون على تطوير ما يعرف حاليا بالتلفزيون، و كان جون بيرد رائدا في هذا المجال، و حسب العديد من المؤرخين فإن الفضل في إنتاج أول صور التلفزيون الحية المتحركة من انعكاس الضوء يعود الى المخترع " جون بيرد " الذي حقق ما فشل فيه باقي المخترعين، من خلال الحصول على خلايا كهروضوئية أفضل و تحسين تكييف الإشارة الضوئية.



و في سنة 1923 قام المخترع جون بابتكار النموذج الأولي للتلفاز، بحيث اخترع في ذلك الوقت جهازا بدائا يتوفر على مصابيح الدراجة الهوائية و أيضا على أقراص مسح من الورق المقوى مقصوصة و علبة بسكويت معدنية بالإضافة إلى إبر خياطة و سلسلة، و بهذه الأدوات الجد بسيطة تمكن جهاز جون من بث صور غير واضحة و غير تابثة لصليب مالطا على بعد بضع خطوات.
و في عام 1925 قام جون ببث صورة لوجه بشري و في سنة 1926 بدأ بأول بث تلفزي أدهش العلماء، ليعمل بعد ذلك على تحسين معداته و تطوير نتائجه، و في سنة 1927 تمكن من إرسال صورة من لندن إلى غلاسكو، و استطاع في سنة 1928 ابتكار أول تلفاز بألوان طبيعية، و قال جون بيرد إن الصورة الحية للألوان التي تظهر على شاشة الإستقبال كانت لافتة للغاية، و في السنة الموالية قام " جون لوجي بيرد " بعرض أول برنامج تلفزيوني في العالم بالأبيض و الأسود على قناة BBC البريطانية مدة عرضه نصف ساعة لخمسة أيام في الأسبوع ليبدأ بذلك عصر التلفاز.




و منذ ذلك الحين تطور التلفاز ليصبح على الشكل الذي نراه عليه اليوم، بحيث تتنافس الشركات على إنتاج أجهزة تلفاز ذات جودة عالية في الصوت و الصورة و التصميم، مثل أجهزة التلفاز التي تتوفر على شاشات بتقنية HD أو Ultra HD عالية الوضوح و بحجم كبير، كما أصبحت الشركات تتنافس على إنتاج التلفاز الذكي Smart TV يعمل بنظام الأندرويد أو نظام Tizen الخاص بشركة سامسونج.



و قد توفي المخترع " John Logie Baird " في سنة 1946 عن عمر يناهز 57 عاما، ليترك وراءه ثورة كبيرة في عالم التلفاز.