صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

موسوعه علماء العرب (موضوع متجدد)

الزوار من محركات البحث: 1002 المشاهدات : 5615 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق فعال
    Captain Saif
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: في قلب حبيبتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 688 المواضيع: 92
    التقييم: 58
    مزاجي: اعتيادي
    المهنة: مدرس تربية رياضية
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: N95
    آخر نشاط: 26/January/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خــانتــ عيناك ــكي
    SMS:
    استجدي صوتك ..... استجدي وجهك ......... ولو في لحظه وهم ...... جفت الدمعه بعيوني وانتهى احساس القلم

    موسوعه علماء المسلمين (موضوع متجدد)

    فى هذا الموضوع سوف نتحدث عن جانب خاص بتراثنا العربى والاسلامى
    ولكنه هذه المرة من نظرة مختلفة
    وهى علماء العرب والاسلام
    القدماء والمعاصرون
    ولا اريد الاطالة
    ولنبداء مع أحد هؤلاء العباقرة
    ولا اغالى فى قول عبقرى بل هو كذلك
    بل هو أعظم من عرف التاريخ على الاطلاق فى مجاله
    **********
    اليوم مع
    أبو موسى جابر بن حيان الأزدى
    العالم العربى والكيميائى الشهير


    عالم عربى مسلم يعتبر أعظم عالم كيميائى أنجبه التاريخ بلا منازع
    ولد فى مدينة طوس احدى مدن بلاد خرسان عام 737 م الموافق 120 ه
    وتوفى فى الكوفة (813 م - 198 ه ) وفى صباه انتقل الى بغداد فعاش فى قصور البرامكة وزراء الدولة العباسية ولما نكب هارون الرشيد البرامكة خاف على نفسه فهرب الى الكوفة وظل بها الى ان مات فى عصر الخليفة المأمون ...
    كان أول من أستعمل ثانى أكسيد المنجنيز ليصنع منه الزجاج وعنه أنتشرت صناعة الزجاج النظيف و الملون الى كافة العالم ..
    أثبت المؤرخون أنه أول من استحضر حامض الكبريتيك ويسميه العلماء الغربيون " أبا الاحماض " لانه أول من استحضر حامض النيتريك وأحماض اخرى ..
    هو أول من اكتشف كربونات البوتاسيوم وكذلك كربونات الصوديوم وكلاهما له أهمية كبيرة فى الصناعات الحديثة وبعض الادوية ..
    كشف كذلك الصودا الكاوية وأجرى تجارب عديدة على الزئبق واكتشف كل مركباته ونقلها عنه غيره من علماء الغرب كان علاوة على تبحره فى علوم الكيمياء فيلسوفا وله مؤلفات فى المنطق والفلسفة ..
    وكان فى فلسفته ينزع الى التصوف ويحتقر المادة ومظاهر الحياة الجوفاء وكان يعتقد أن التكالب على المال هو سر شقاء الجنس البشرى ولذلك بذل جهودا كثيرة لكى يثبت أن الذهب لا قيمة له وأنه من الميسور تحويل بعض المعادن الرخيصة الى ذهب رنان وقد ألف فى ذلك كتابا أطلق عليه اسم " الرحمة " كذلك ألف كتابا أكثر خطورة وكان هذا الكتاب يبحث فى مختلف أنواع السموم ومنها سموم تقتل فى ثوان ويستحيل الوقوف أثرها فى الجسم كما شفع هذا البحث بأنواع الترياق المختلفة التى تعالج هذه السموم وكان عنوان هذا الكتاب " السموم ودفع مضارها " وهو من اندر مؤلفاته ويقولون ان عدد النسخ الموجودة منه فى العالم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة ..
    لقد أنصرف هذا العالم الفذ الى فنه الحبيب وهو الكيمياء لم تكن الكيمياء قبله علما بالمعنى المعروف انما كانت صناعة وخبرة تحتاج الى دراية ومرانة تستخدم فى التحنيط والتعدين والنسيج والصباغة وصناعة الزجاج وتحضير الزيوت والعطور وما اليها ..
    لقد ثبت دعائم علم الكيمياء وهذب حواشيه وأوصى بدقة الملاحظة فيها ولقد ألف فى الطب و الرياضيات والفلسفة والكيمياء حتى لقد بلغت تاليفه ثمانين كتابا ولقد محص نظريات وأعمال من تقدموه وكان يوصى تلاميذه بالاهتمام بالتجربة وعدم التعويل الا عليها مع التدقيق فى الملاحظة وعدم التسرع فى الاستنتاج وفى ذلك يقول " وأول واجب أن تعمل وتجرى التجارب لان من لا يعمل ويجرى التجارب لا يصل الى ادنى مراتب الاتقان فعليك يا بنى بالتجربة لتصل الى المعرفة "
    ويقول ايضا " ما افتخر العلماء بكثرة العقاقير ولكن بجودة التدبير فعليك بالرفق و التأنى وترك العجلة واقتف أثر الطبيعة فيما تريده من كل شىء طبيعى "
    لقد عرف هذا العالم كثيرا من العمليات الكيميائية كالتبخير والتقطير والترشيح والتكليس والاذابة والتبلور والتصعيد حضر كثيرا من المواد الكيميائية وعرف خواصها مثل نترات الفضة وحمض الازوتيك وهو أول من لاحظ أن محلول نترات الفضة يكون مع محلول ملح الطعام راسبا ابيض وأن النحاس يكسب اللهب لونا أخضر ..
    لقد ترجمت كتب هذا العالم الى اللاتينية وظلت المرجع الاوفى للكيمياء زهاء ألف عام وكانت مؤلفاته موضع دراسة مشاهير علماء الغرب أمثال جاكوب و هولمبارد و برثوليه وكراوس وجورج سارتون وتوفى عالمنا وهو فى التسعين من عمره بعد أن ترك أثارا علمية خالدة ما أجدرنا على نشر آثاره وحتى نثبت للعالم أننا أهل لان نكون ورثة هذه الحضارة العريقة ..
    ومن أشهر مؤلفاته فى الكيمياء وأهمها كتاب " الخواص الكبير " وهو فى ستة أجزاء وكتاب " الايضاح "
    لتدريس التشريح، وأخذ عهداً منه على أن لا يفعل ذلك إلا باحتراس وسرية، وذلك "خيفة الاصطدام بمعتقدات قديمة". وإلى هذا المعنى ذهب ابن النفيس، وقال في مقدمة كتابه "شرح التشريح": "وقد صدَّنا عن مباشرة التشريح وازع الشريعة، وما في أخلاقنا من رحمة".
    وهذا الكلام رآه الدكتور سليمان قطاية دليلاً على قيام ابن النفيس بالتشريح، حيث يقول: من المعروف أن المؤلف يكتب مقدمة كتابه بعد الانتهاء من تأليفه، ولربما لاحظ ابن النفيس أن ما جاء في كتابه كان دليلاً على مزاولته التشريح، فوجد أنه من الأفضل والأنسب أن ينفي عنه التهمة من البداية، فكتب هذه الجملة، خاصة أن القلائل هم الذين سيقرأون الكلام برمّته، لأن النسخ منه قليلة.
    ولقد استند "مايرهوف" "وشاخت" وغيرهما على هذه الجملة لنفي قيام ابن النفيس بالتشريح إطلاقاً.
    مؤلّفات ابن النفيس
    لابن النفيس مؤلّفات كثيرة نشر بعضها وما يزال بعضها الآخر حبيس رفوف المخطوطات لم ير النور بعد، من هذه المؤلّفات:
    شرح فصول أبقراط، والمهذَّب في الكحل المجرَّب، الموجز في الطبّ، شرح تشريح القانون وهو من أهمِّ الكتب، وتبرز قيمته في وصفه للدورة الدموية الصغرى، واكتشافه أنَّ عضلات القلب تتغذى من الأوعية المبثوثة في داخلها لا من الدم الموجود في جوفه. ويظهر في الكتاب ثقة ابن النفيس في علمه؛ حيث نقض كلام أعظم طبيبين عرفهما العرب في ذلك الوقت، وهما: جالينوس، وابن سينا، غير أن أعظم مؤلَّفاته تتمثل في موسوعته الكبيرة المعروفة بـ"الشامل في الصناعة الطبية".
    وكان ابن النفيس قد وضع مسودات موسوعته في ثلاثمائة مجلَّد، بيّض منها ثمانين، وهي تمثِّل خلاصة الجهود العلمية للمسلمين في الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل. وقد وضعها ابن النفيس لتكون نبراسًا ودليلاً لمن يشتغل بالعلوم الطبية.
    كان ابن النفيس إلى جانب نبوغه في الطب فيلسوفًا وعالمًا بالتاريخ وفقيهاً ولغويًا، له مؤلّفات في اللغة والنحو، حتى كان ابن النحّاس العالم اللغوي المعروف لا يرضى بكلام أحد في القاهرة في النحو غير كلام ابن النفيس، وكان يقضي معظم وقته في عمله أو في التأليف والتصنيف أو في تعليم طلابه.
    كتاباته الإسلامية:
    اهتمَّ ابن النفيس، شأنه شأن الكتّاب المسلمين وعلمائهم، بالعلوم الإسلامية، كالسير والأحاديث، وقد بقي من كتبه التي قيل عنها إنها كانت كثيرة، كتاب في سيرة الرسول(ص) تحت عنوان: "الرسالة الكاملية في السيرة المحمدية" وكتاب آخر في أصول الحديث تحت عنوان: "مختصر في علم أصول الحديث".
    وله رسالة في علم الكلام عارض فيها كتاب أبو حيّان التوحيدي "حيّ بن يقظان"، وهذه الرسالة تحت عنوان "فاضل بن ناطق".
    كما كتب ابن النفيس كتباً في الفقه، ولكنها كانت شرحاً على التنبيه للشيرازي.. غير أن المصادر التي أشارت إلى هذا الكتاب ذكرته اسماً ولم تحصل على نسخة منه للتأكد من ذلك.
    ويقال إن ابن النفيس كتب في الفلسفة شرحاً لكتاب "الإشارات"، وآخر لكتاب "الهداية في الحكمة" للشيخ الأديب والرئيس ابن سينا، ونلاحظ أن معظم مؤلَّفاته كانت تصنيفاً وشرحاً للكتب الشهيرة.
    وفاته
    وفي أيَّامه الأخيرة، بعدما بلغ الثمانين من العمر، مرض ستة أيام مرضًا شديدًا، وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر، فدفعها عن فمه وهو يقاسي عذاب المرض قائلاً: "لا ألقى الله تعالى وفي جوفي شيء من الخمر". ولم يطل به المرض؛ فقد توفي في سَحَر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة 687هـ = 17 من ديسمبر 1288م)








  2. #2
    صديق فعال
    Captain Saif
    مع رائد من رواد علم الرياضيات
    هو
    العالم العربى اللبنانى الشهير
    محمد بن حسين بن عبد الصمد العاملى
    الذى اشتهر باسم بهاء الدين العاملى

    &*&*&*&*&*&*&*&

    هو عالم عربى فى الرياضيات ولد ببعلبك فى لبنان سنة 1031 ه الموافق 1622 م
    ..
    برع فى الرياضيات وخاصة الجبر وان نبغ كذلك فى الفلسفة والتنجيم و أصول الدين والادب و المنطق ..
    فكان موسوعة فكرية عالما باللغتين الفارسية والعربية ، وجاب الامصار والاقطار المختلفة ليتلقى العلم على أيدى كبار العلماء . وكان عزوفا عن المناصب ، راغبا فى التفرغ للعلم و المعرفة .

    قدم شروحا للقوانين الرياضية و المسائل الجبرية المستعصية وعلق على مؤلفات الكرخى فى الجبر والحساب وكتب كثيرا من المتواليات واكتشف قانونا لجمع الاعداد المفردة حسب تسلسلها الطبيعى .
    كما ابتكر ما اسماه طريقة الميزان الرياضى وهى طريقة لايجاد الجذر الحقيقى التقريبى للمعادلة الجبرية وسماها طريقة الكفتين وهى طريقة مبنية أساسا على الطريقة التى ابتكرها الخوارزمى و أسماها طريقة الخطأين .. وما تزال معادلته مستعملة الى يومنا هذا ،وقد استعمل اسحاق نيوتين فى القرن السابع عشر طريقة الميزان لهذا العالم العربى ..


    ثم ابتكر طريقة اخرى تسمى طريقة نيوتن ترتكز على حساب التكامل والتفاضل وتتميز بدقة اكبر .
    وكذلك نرى هذا العالم الجليل من أئمة علماء الرياضيات حلا للمسائل المستعصية فى مؤلفات من سبقه من العلماء وطور الكثير من القوانين والنظريات الرياضية التى أفادت من بعده مما جعل اسمه مشهورا مرموقا لدى المتخصصين فى هذه العلوم .


    ومن مؤلفاته الخالدة : " رسالة فى الجبر والمقابلة "
    كتاب " ملخص الجبر والحساب و أعمال المساحة "
    " الرسالة الاسطوانية "
    " رسالة فى وحدة الوجود "
    " رسالة فى تحقيق جهة القبلة "
    " كتاب تشريح الافلاك "
    " الملخص فى الهيئة "
    " رسالة عن الكرة "
    والكثير الكثير

  3. #3
    صديق فعال
    Captain Saif
    بسم الله الرحمن الرحيم
    معنا رجل شهد العالم كله بريادته فى مجاله بل هو مؤسسه رجل شهد له التاريخ وابناء عصره برجاحة عقلة وفكره
    هذا الرجل هو العالم والمفكر العربى الشهير
    عبد الرحمن أبو زيد ولى الدين بن خلدون





    عالم عربى شهير ولد فى تونس عام 733 ه الموافق 1332 م وتوفى فى القاهرة فى 809 ه / 1406 م ويعتبر من أشهر عظماء العرب وشهرته فى الاوساط الثقافية و الفكرية فى أوروبا تكاد تفوق شهرته فى الشرق .
    أجمع فلاسفة الغرب على أن كتابه الموسوعى " العبر وديوان المبتدأ أو الخبر فى أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوى السلطان الاكبر " والمعروف بالمقدمة أنه أعظم عمل أدبى يمكن أن يخلفه أى عقل بشرى فى أى زمان ومن الاقوال المأثورة عنه ماذكره الفيلسوف الانجليزى " روبرت فلنت " من أن هذا العلامة العربى هو الوحيد بين فلاسفة الشرق و الغرب الذى يستحق عن جدارة لقب عاهل علم الفلسفة والاجتماع والتاريخ وقدد أصر العالم الفرنسى " دى سلان " على أن يطلق أسم العبر على مقدمته عندما ترجمها الى اللغة الفرنسية فى 1860 م .

    أضطراب سياسى
    وصل الى الاسكندرية سنة 784 ه فرارا من أضطراب السياسة فى المغرب وقد تلقاه السلطان برقوق بكرم وحفاوة وعينه فى منصب قاضى قضاة المالكية .. ولم ينقطع هذا العالم العربى الجليل فى أثناء اقامته بمصر عن مراجعة مؤلفه الكبير و مقدمته فأضاف الى تاريخه " العبر " عدة فصول ووسع بوجه خاص بحوثه المتعلقة بتاريخ الدول الاسلامية فى الشرق والدول القديمة و النصرانية والاعجمية وتبدو عبقريته و نبوغه فى نواح كثيرة أهمها : أنه المنشىء الاول لعلم الاجتماع ..
    أنه مجدد فى علم التاريخ فقد خلص عالمنا البحوث التاريخية من الاخبار الكاذبة .. أنه مجدد أسلوب الكتابة العربية فقد أمتاز أسلوبه بالسهولة و الوضوح والتعبير الدقيق عن الحقائق والتخلص من قيود السجع ومحسنات البديع .

    وله منهج سليم للتعليم .. فيقول بان الطرق المفيدة فى التعليم تكون بالتدريج فى التلقين ويكون ذلك بالبدء فى القاء المسائل العامة مشروحة على سبيل الاجمال مع مراعاة قدرات المتعلم وميوله و أستعداده بقبول ما يرد عليه حتى ينتهى الى اخر الفن وعند ذلك تحصل له ملكه فى ذلك العلم الا انها جزئية وغايتها أنها هيائته لفهم الفن وتحصيل مساءله .. ثم يرجع به الفن ثانية فيرفعه فى التلقين عن تلك الرتبة الى أعلى منها ويستوفى الشرح والبيان ويخرج عن الاجمال ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه الى ان ينتهى الى أخر الفن فتجود ملكته وبعد ذلك يرجع به مرة ثالثة وبذلك تنضج ملكته .

    هذه هى التكرارات الثلاثة التى فطن اليها هذا العالم والتى تؤيدها التربية الحديثة .. حيث يرى ان من الطرق الواجبة فى التعليم الا يخلط على المتعلم علمان معا فانه حينئذ قل ان يظفر بواحد منهما لما فيه من تقسيم البال وانصرافه عن كل واحد منهما الى تفهم الاخر فيستغلقان معا ويستعصيان ويعود منهما بالخيبة .. كما يرى " أن أضرار الشدة بالمتعلمين تذهب النشاط وتعمل على تكوين العادات السيئة وتأثيرها الضار على شخصية طالب العلم " ..
    لقد عاش هذا العالم العربى فى أشد أزمان العالم الاسلامى اظلاما من الوجهة الاستقلالية و السياسية فكان نجما أنار تلك الظلمات ثم أفل " يقول عنه أحد المحققين كان هذا الرجل حنيفا مسلما شديد الغيرة على دينه "
    " وقال عنه كاتب ترجمته العالم الالمانى فون فيزدند ونك
    وملك قومه وقد راى هذا الملك مفكك العرى مضمحل القوى أستولت عليه الاعاجم من أواسط أسيا الى شمال أفريقيا الى غرب أوروبا من أشبيلية فى الغرب الى الحجاز و الشام فى الشرق راى بعينى رأسه تيمور المغولى فى الشرق يجتاح بلاد الشام .. كما رأى بعينى رأسه "بترو " الاسبانى فى الغرب يجمع نفسه للوثوب على غرناطة أخر مملكة عربية فى الاندلس .. كما كان هذا العالم يرى ذلك كله فتنقطع نفسه حسرات على ذلك الملك الضائع والبناء المنقوص .. كان يجول فى العالم الاسلامى فاحصا منقبا فيدرس ويكتب ويؤلف ويهز النفوس الجامدة . واذا كان هذا العلامة العربى لم يخلف ولدا فقد خلف مقدمته الاجتماعية المشهورة لقد كان بلا شك أخر نجم سطع فى سماء التفكي الاسلامى الحر .. " .

    كذلك شرح عالمنا طريقة المحاضرات ونقد أعتماد الطلاب على المتون و المختصرات فى العلوم كافة .. وشجع الاسهاب والسهولة فى الموضوعات ثم ذكر أراء ثمينة لا تختلف عن الاراء فى التربية الحديثة كالتدرج فى أعطاء المادة العلمية ليستطيع المتعلم الحفظ والاستظهار وقال العلم الامريكى " فارد " فى كتابه علم الاجتماع النظرى كانوا يظنون أن أول من قال وبشر بالحتمية فى الحياة الاجتماعية هو فيكو أومنتسكيو فى حين أن العلامة العربى قد قال بذلك و أظهر تبعية المجتمعات لقوانين ثابتة قبل هؤلاء .

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    المڶڪـہ ..!
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,017 المواضيع: 943
    التقييم: 724
    آخر نشاط: 17/May/2011
    مقالات المدونة: 4
    والله وعاشت ايديك عالموضوع الثقافي الرائع
    تسلم اخوية ممنونين

  5. #5
    صديق فعال
    Captain Saif
    شكرا ايفان عالمرور

  6. #6
    صديق فعال
    Captain Saif
    الطوسي
    نبذة:
    هو أبو جعفر محمد الطوسي، اشتهر بالرياضيات والفلك والموسيقى والمنطق، من علماء القرن السابع الهجري.
    سيرته:

    هو العلامة أبو جعفر محمد الطوسي، ولد في طوس في مطلع القرن السابع للهجرة، وتوفي ببغداد في أواخر القرن نفسه، وكان أحد حكماء الإسلام الذين طارت لهم شهرة كبيرة.
    كرَّمه الخلفاء وقرّبوه، كما جالس الأمراء والوزراء، مما أثار حسد الناس، فوشوا به كذباً وحكم عليه بالسجن. وقد وضع في إحدى القلاع حيث أنجز أكثر مؤلفاته في الرياضيات فكان سجنه سبباً في ازدياد شهرته. وعندما استولى هولاكو، ملك المغول، على بغداد، أطلق سراح الطوسي وقرّبه وأكرمه، وجعله في عداد علماءه، ثم عيّن أميناً على أوقاف المماليك التي استولى عليها هولاكو. وقد استغل الطوسي الأموال التي دفعت له في إنشاء مكتبة كبيرة زادت مجلداتها على مئتي ألف كتاب. كما بنى الطوسي مرصداً فلكياً وجعل فيه عدداً من العلماء المشهورين، أمثال المؤيد العرضي الذي أقبل من دمشق، والفخر المراغي الموصلي، والنجم دبيران القزويني، ومحيي الدين المغربي الحلبي.

    وقد ترك الطوسي عدة مؤلفات، أهمها كتاب (شكل القطاع)، وهو أول مؤلَّف فرق بين حساب المثلثات وعلم الفلك وألف الطوسي عدداً من الكتب في الجغرافيا، والحكمة، والموسيقى والتقاويم الفلكية، والمنطق، والأخلاق، والرياضياتوكلها تدل على انصرافه إلى العلم دون سواه. وترجم الطوسي بعض كتب اليونان، وعلق على موضوعها شارحاً ومنتقداً. وفي المرصد الذي بناه ألف جداوله الرياضية الفلكية(الازايج) التي أمدت أوروبا بالوفير من ألوان العلم والمعرفة.
    تمكن الطوسي من تعيين ترنح الاعتدالين، كما استنبط براهين مبتكرة لمسائل فلكية عميقة. ووضع للكون نظاماً أكثر تبسيطاً من نظام بطليموس. وقد كانت بحوثه إحدى الخطوات التي ساعدت (كوبرنيك) فيما بعد على اتخاذ الشمس مركزاً للمجموعة الشمسية، بدلاً من اتخاذ الأرض مركزاً للكون، كما كان يظن قبل عصر النهضة.
    وللطوسي بحوثه الفريدة في القبة السماوية، ونظام الكواكب، وحساب المثلثات الكرويّة، والقطاع الكروي، وكلها موضوعات تدخل في صميم علم الفلك الحديث. كما أدخل طرقاً مبتكرة في معالجة نظريات الجبر والهندسة. كما توصل إلى صياغة براهين جديدة لقضايا رياضية متعددة.
    قال عنه (سارطون): (إن الطوسي من أعظم علماء الإسلام، ومن أكبر رياضيهم كما اعتمد (ريجومونتانوس) على مؤلفات الطوسي في وضع كتابه (المثلثات).

  7. #7
    صديق فعال
    Captain Saif
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عالمنا اليوم هو فخر الجراحة العربية والاسلامية
    هو ثالث أفضل ثلاثة علماء فى الطب العربى
    عالمنا الجليل
    العالم الطبيب العرببى المسلم
    أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوى






    عالم عربى فى الطب والجراحة ولد بالزهراء ( شاهد موضوع مدن تاريخية فى منتدى السياحة والسفر به نبذه عن الزهراء ) من ضواحى قرطبة ببلاد الاندلس ( اسبانيا ) سنة 936 م حيث عاش وتوفى فى سنة 1013 م هو أول من نبغ فى الجراحة بين العرب بل هو فخر الجراحة العربية ثالث الثلاثة من نوابغ الاطباء العرب المسلمين ابن سينا و الرازى وعالمنا هذا فقد كانوا بمثابة المصابيح التى أضاءت منها أوروبا قناديلها فى العلوم الطبية ..
    ويقال أنه عمل طبيبا فى بلاط عبد الرحمن الثالث أجرى العمليات الجراحية وأستعان بالآ لات وكان لكتابه الرائع " التصريف لمن عجز عن التأليف "



    ويقع فى ثلاثين جزءا أعظم الاثر فى النهضة الاوروبية الحديثة على مدى خمسة قرون .. واحتل المكانة التى كان يحتلها بولس الايجنطى فى الجراحة و المقالة العاشرة من كتابه خاصة بالجراحة تحتوى أبوابا و فصولا دقيقة لعمليات استخراج حصى المثانة بالشق و التفتيت و لعملية البتر و يشمل الباب الثالث وصف الكسور والخلع ضمنه و صفا دقيقا لحالة الشلل الناشىء من كسر فقار الظهر و يختص بعض فصوله بتعليم القوابل واخراج الجنين الميت وصور الآلات التى يحتاج اليها فى عملية الجراحة ..

    ويمتاز الكتاب بكثرة رسومه ووفرة أشكال الآلات التى كان يستعملها هذا العالم الجليل و أكثرها من ابتكاره ..
    وقد ترجم بعد ظهوره الى اللاتينية و العبرية بالبندقية فى عام 1495 م وستراسبرج فى عام 1532 م لم ينشر الكتاب بأكمله فقد ظهر الجزء الخاص بالعقاقير سنة 1471 م والخاص بالجراحة سنة 1497 م والباطنى سنة 1519 م وامراض النساء سنة 1566 م ..

    ويعتبر كتاب التصريف موسوعة طبية به جزء خاص بالعقاقير وطرق تحضير الادوية بالتقطير والتسامى ويقع الجانب الجراحى فى ثلاثة أجزاء وفيه جزء عن الولادة وأجزاء عن جراحة العينين والاذنين وللكتاب شهرة وأسعة ونشرت له تراجم عديدة الى اللغات الاوروبية الحديثة ..
    يقول " جورج سارتون " الشهير عن هذا العالم أنه أكبر جراحى الاسلام

  8. #8
    صديق فعال
    Captain Saif
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مع عالم من أجل العلماء
    أشتهر بأمير الاطباء وطبيب الامراء
    ولقب بالشيخ الرئيس
    مع عالمنا الجليل
    أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا





    ابن سينا (370 _428 هـ : 980 _ 1037 م ) هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن سينا, أمير الأطباء , وطبيب الآمراء , والملقب بالشيخ الرئيس , ولد في إقليم بخارى عام 980 م, وهوالآن جزء من الإتحاد السوفيتي ,وتوفي في همدان بإيران عام 1037 م. نشأ ابن سينا نشأة دينية فحفظ القرآن كله وهو في السابعة من عمره.

    وظهرت عبقريته منذ الطفولة, فدرس الآدب العربي والفقه الإسلامي وهو في العاشرة. ثم درس الحساب والمنطق والفلسلفة, ثم اتجه بشغف إلى علوم الطب. فلم يبلغ السابعة عشرة حتى كان طبيبا ممارسآ يبارى في علمه وحذقه كبار الآطباء ويتفوق عليهم. وذاع صيت ابن سينا حتى وصل إلى سلطان بخاري نوح بن منصور, فاستدعاه لعلاجه من مرض عجز الآطباء عن شفائه. فلما شفي على يديه أراد السلطان أن يكافئه فطلب من ابن سينا أن يسمح له بالأطلاع على مكتبته الخاصة التي كانت من أشهر وأضخم مكتبات العالم الاسلامي حينئذ, حيث كان فيها حجرات تشمل كتب الطب, وأخرى للفلسفة وأخرى للشعر وأخرى للفقه والدين.

    فعكف ابن سينا على قراءة المخطوطات النادرة, وبعضها لم يكن له مثيل في أي مكان أخر. وكان له نهم وشغف بالقراءة حتى كان يبيت وياكل ويصلي بجوار الكتب. وبعد أن استوعب كل ما فيها خرج إلى الدنيا وقد أصبح من علماء عصره. وقد تصادف أن احترقت مكتبة السلطان بعد ذلك فاتهمه حساده أمام السلطان بأنه تعمد إحراقها بعد أن حفظ كل ما فيها من علم حتى لا يجاريه أحد في علمه, وهيتهمة بعيدة عن مثل هذا العالم الكبير.فكانت حياة هذا العالم العبقري مليئة بالأحداث الضخمة من رئاسة الوزارة الي السجن والتعرض للعدام إلي الهروب من إقليم الي إقليم .

    ثم شرع ابن سينا يؤلف المصنفات الضخمة وهو في سن العشرين , حيث كان يؤلف خمسين صفحة في اليوم الواحد .وكان يكتب يكتب حتي أثناء السفر . وبلغت مؤلفات ابن سينا 335 مصنفاً وكتابا في شتي فروع العلم ومن أشهر كتبه القانون في الالطب ويقع في خمسة مجلدات كبيرة , وله ايضا كتاب الشفاء في العلاج بالادويه , وكتاب الأرصاد الكلية في الفلك , والمبدأ والمعاد في النفس , والمجموع في الرياضيات , وغيرها كثير .

    يعتبر ابن سينا أول مكتشف لقانون الحركة الأول قبل اسحق نيوتن , وهو أول من اخترع المخدر قبل الجراحة وسماه المرقد وكذلك اخترع اول حقنه لحقن الأدوية في الجسم وسماها الزراقة وابتكر أول جراحة للأعصاب المقطوعة .واكتشف مرض شلل عصب الوجه ,وهو اول من وضع قواعد جراحة السرطان والتي هي قواعد العلاج الجراحي لهذا المرض في الطب الحديث , ووصف الكثير من الامراض العضوية التي تنجم عن التوتر العصبي .

    وكان ابن سينا دمث الخلق محافظا علي الصلاة يؤدي الزكاة ويتصدق بسخاء , ويذكر في مذكراته أنه كان إذا عجز عن حل مسأله علمية يعكف في المسجد بعد الصلاة يفكر فيها فإذا اهتدي إلي الحل تصدق بمبلغ كبير من المال علي الفقراء شكرا لله , وكان يعتز بمكانته العلمية والادبية بين الناس , وبفضل تربيته الاسلاميه وجه علمه لخدمة الانسانية .

  9. #9
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!
    عاشت ايدك موضوع مفيد جدا .. تحياتي

  10. #10
    صديق فعال
    Captain Saif
    شكرا سالي عالمرور
    منورة اختي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال