صفحة 22 من 51 الأولىالأولى ... 122021 22232432 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 211 إلى 220 من 505
الموضوع:

موسوعة فوائد الاعشاب والخضر والفواكه - الصفحة 22

الزوار من محركات البحث: 688 المشاهدات : 22002 الردود: 504
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #211
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2017
    الدولة: لا وطن
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,197 المواضيع: 893
    التقييم: 1450
    مزاجي: احبكم كلمة متفارك لساني
    المهنة: معماري
    أكلتي المفضلة: .....
    موبايلي: Galaxy S5
    SMS:
    هكذا تمضي مسيرة امانينا نطوي الفراق والزمان يطوينا وكنت ارجو ختام الدهر يجمعنا ولكن الدهر لا يرجو تلاقينا
    &&الحلبــة&&
    Fenugreek
    العائلة : البقوليـة
    تعرف باسم :أعنون غاريفا ، فريقه
    الاجزاء المستخدمه : البذور والبذور المنبته

    عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!
    نبات الحبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.
    وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .
    ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .
    وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه .
    أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.
    وتعطى الحلبة للفتاة المراهقة لتنظيم الدورة الشهرية، ولفتح الشهية، ومعالجة فقر الدم، كما يمكن استخدام البذور في علاج السعال الديكي، والربو، والأمراض الصدرية، والبواسير، والإمساك، والبقع الداكنة، والكلف بالنسبة للبشرة، ويستخدم مغلي البذور كغرغرة لعلاج التهابات اللوزتين.
    كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كلبخة مع الماء الساخن على مكان الخراج لإنضاجه، وللإصبع الداحس، وخراريج الثدي والشرج.

  2. #212
    من المشرفين القدامى
    فوائد و أضرار زيت القرنفل. 14 فائدة
    فوائد
    زيت القرنفل يتم إستخراجه من بذور القرنفل، له العديد من الفوائد الصحية، العلاجية و الجمالية بالإضافة إلي أنه يمكنك إضافته كتوابل إلي الأطباق اليومية المختلفة، يتميز بالعديد من الفوائد و الأضرار و لمعرفة تفاصيل أكثر عن فوائده و أضرار زيت القرنفل إقرأ المقال التالي

    أولا: أهم الفوائد الصحية لزيت القرنفل.
    1) مفيد للجلد و البشرة.
    • يحمي من العدوى.

    لخصائصه المطهرة و المضادة للجراثيم الفعالة في تطهير الجروح، علاج الجرب، الكدمات، القدم الرياضي، لدغات و لسعات الحشرات، الإلتهابات الفطرية و كذلك خفض حرارة الجسم المرتفعة.
    • يعالج حب السباب.

    لخصائصه المضادة للبكتريا و للميكروبات فضلا عن إحتوائه على كميات عالية منفيتامين E. ببساطة إدهن أماكن الحبوب، ترهل الجلد، التجاعيد و علامات الشيخوخة الأخرى بقطعة من القطن المضاف إليها قطرات قليلة من زيت القرنفل لتنشيط و تحفيز الدورة الدموية و زيادة تدفقها الي الجلد خاصة الي الأماكن المصابة لإعطائك مظهرا أكثر شبابا من ذي قبل. بدلا من ذلك ضع على وجهك خليط (3 قطرات من زيت القرنفل و ملعقتان صغيرتان من العسل الخام أو من زيت شجرة الشاي) لعدة دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.
    # فقط إحرص على إستخدامه مخففا مع الحرص على تجنب إستخدامه خاصة بالنسبة لمرضى حساسية الجلد.
    2) مفيد للأسنان.
    لغناه بمركب “اليوجينول” الفعال في تخفيف آلام الأسنان و الحلق، التهابات و تهيج اللثة، قرح الفم و كذلك رائحة الفم الكريهة. فقط غرغر فمك بالقليل من زيت القرنفل المخفف. يمكنك أيضا التخفيف من ألام الأسنان و خاصة الضروس عن طريق إضافة عدة قطرات من زيت القرنفل الي قطعة من القطن و وضعها في أخر الأسنان يوميا قبل الذهاب الي النوم لعدة أيام قليلة. أو غرغر فمك بكوب من الماء الدافئ المضاف إليه (ملعقة صغيرة من الملح و 10 قطرات من زيت القرنفل) من مرتين إلي ثلاثة يوميا.
    أما بالنسبة لرائحة الفم الكريهة: عطر فمك بشطفه أو غرغرته بكوب من الماء الماء الدافئ المضاف إليه قطرتين من زيت القرنفل و قطرتان من زيت النعناع أو أي زيت عطري أخر تفضله. فقط كن حذرا عند الإستخدام، لإن زيت القرنفل نوع من أنواع الزيوت القوية التي يمكن أن تسبب الحروق داخل فمك إذا استخدمت بشكل غير صحيح.
    فضلا عن أن العديد من الأبحاث و الدراسات أثبتت فاعليته في تخفيف و تهدئة ألام اللثة عند الأطفال الرضع خاصة أثناء التسنين، فقط ضعه بشكل مخفف للغاية (عن طريق تخفيفه بزيت جوز الهند) على لثة طفلك لتهدئة الألام و شعوره بالمزيد من الراحة. فقط إستشر طبيبك الخاص أولا قبل البدء في إستخدامه حرصا على صحة طفلك و إرشادك بالجرعة المناسبة لسنه.
    3) يقوي جهاز المناعة.
    لخصائصه المضادة للفيروسات و القادرة على تنقية الدم و حمايته من خطر التعرض للعديد من الأمراض، هذا الي جانب خصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة الضارة و المسببة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب و أنواع معينة من السرطان. هذا بالإضافة الي فاعليته في تقليل نسبة السموم في الدم و الوقاية من حالات التسمم الغذائي و بالتالي تنقية الصفائح الدموية و تعزيز صحة الجهاز المناعي ككل. فقط تناول كبسولة من زيت القرنفل لتقليل انتشار البكتيريا بالجسم و لتجنب أيه مشاكل مرتبطة بها.
    4) مفيد لصحة الجهاز العصبي.
    لقدرته على تقليل شعورك الإجهاد، التعب، التوتر، القلق، الإكتئاب و كذلك الإرهاق العقلي فضلا عن فاعليته في إنعاش العقل و تحفيز وظائف الدماغ. ببساطة إنقع جسمك بعد يوم من العمل الشاق في حوض من الماء الدافئ و المضاف إليه قطرات قليلة من زيت القرنفل لعدة دقائق قبل الإستحمام.
    5) مفيد للرجال.
    لكونه مثير للشهوة الجنسية الي جانب قدرته على علاج سرعة القذف، زيادة تدفق الدم إلي الأعظاء التناسلية و كذلك تطويل مدة الإنتصاب و بالتالي تحسين الأداء الجنسي خاصة خلال أوقات الجماع. فقط إدهن القضيب بالقليل من زيت القرنفل المخفف بأي زيت ناقل أخر قبل أوقات الجماع.
    6) يعالج صداع الراس.
    لخصائصه المضادة للإلتهابات و لإحتوائه على كميات عالية من مركبات “الفلافونويدات”، ببساطة إدهن جبينك بخليط زيت القرنفل و الملح للتخفيف من شدة الصداع. يمكنك أيضا إستخدام نفس الطريقة لتسكين ألام المفاصل و العضلات. أو إستنشق منديل قطني مضاف إليه عدة قطرات من كلا من: زيت القرنفل و زيت جوز الهند أو أي زيت عطري أخر تفضله.
    7) مفيد لصحة الجهاز التنفسي.
    لقدرته على علاج إضطرابات الجهاز التنفسي بما في ذلك: السعال، نزلات البرد و الإنفلونزا، التهاب الشعب الهوائية و الجيوب الأنفية، الربو أو حتى السل. ببساطة إستنشق البخار المتصاعد من وعاء من الماء المغلي و المضاف إليه قطرتين أو ثلاثة من زيت القرنفل و زيت الكافور و ذلك لفتح الشعب الهوائية و التنفس بشكل أفضل. يمكنك أيضا فرك صدرك بخليط (5 قطرات من كل من: زيت القرنفل و الزيت الكافور و 10 قطرات من زيت الليمون مع إضافة كمية كافية من زيت جوز الهند و القليل من شمع العسل الذائب) لدقائق لحين الشعور بالراحة.
    8) مفيد لصحة العين.
    لخصائصه المضادة للبكتريا الفعالة في الوقاية من و علاج إلتهابات العين.
    9) يخفف ألام الأذن.
    بقطعة من القطن أو بقطارة ضع قطرة أو قطرتين من خليط ( قطرتان من زيت القرنفل و ملعقة صغيرة من زيت السمسم) داخل أذنك المصابة لدقائق عدة مرات يوميا.
    10) مفيد للجهاز الهضمي.
    لفاعليته في تعزيز إفراز الانزيمات الهضمية و لقدرته على علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، دوار الحركة، الغثيان، القئ و كذلك إنتفاخات البطن. فقط ضف القليل من زيتيه الي الأطباق اليومية المختلفة كبديل لأنواع الزيوت المعتادة الأخرى أو ضع قطرات قليلة جدا منه على وسادتك قبل الذهاب الي النوم. بدلا من ذلك إشرب كوب من شاي الكراوية المبرد و المضاف إليه 5 قطرات من زيت القرنفل قبل و بعد كل وجبة إلي أن تتحسن حالتك، أو حتى إشرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه من قطرتين إلي ثلاثة من زيت القرنفل بعد كل وجبة ثقيلة لتقليل الإصابة بإنتفاخات البطن أو حرقة المعدة.
    11) مفيد لمرضى السكري.
    لقدرته على تنظيم مستويات السكر، الأنسولين و الجلوكوز في الدم لمحتواه العالي من مركبات “الفينول”.
    12) طارد للحشرات.
    لرائحته القوية جدا و الفعالة في طرد الحشرات بعيدا عن منزلك. ببساطة ضع القليل من قطرات زيت القرنفل على مرتبة السرير و وسائده لتجنب الحشرات و طرد البق بعيدا عن المفروشات. أما بالنسبة للنباتات فرش عليها خليط (لتر ماء مضاف إليه 5 ملاعق كبيرة من كلا من زيت القرنفل و زيت النيم مع ملعقة صغيرة من الصابون لوقايتها من الحشرات وغيرها من الآفات.
    13) مضاد للإلتهابات الفطرية.
    ببساطة إدهن فمك من الداخل أو أيه إلتهابات فطرية جلدية أخرى بخليط (ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند الدافئتان و ملعقة صغيرة من زيت القرنفل) كطلاء مضاد للفطريات.
    14) مسكن لألام المفاصل.
    فهو فعال في تسكين ألام المفاصل الروماتيزمية، الإلتوائات و كذلك الكدمات لقدرته على التخدير المؤقت للمنطقة المصابة و تسريع شفاء الأنسجة المصابة. فقط ذوب كوب واحد من شمع العسل و إنتظر قليلا ليبرد ثم أضف كوب من زيت جوز الهند، ملعقتان صغيرتان من زيت القرنفل و ملعقة صغيرة من كل من زيت النعناع و زيت العطاس و من ثم إدهن بهذا الخليط المنطقة المصابة.

    ثانيا: الإحتياطات و التحذيرات من إستخدام زيت القرنفل.
    1- يرجى الحذر أثناء إستخدامه لإنه قوي جدا و بالتالي قد يسبب لك الحساسية.
    2- الإفراط في إستخدامه قد يسبب الإضطرابات المعوية خاصة عند الأطفال الصغار.
    3- قد يسبب تلف الكبد، الفشل الكلوي أو حتى إنخفاض حاد في مستويات السكر في الجسم.
    4- من الأفضل تجنب إستخدامه بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.
    5- من الأفضل استشارة الطبيب أولا قبل إضافته إلى النظام اليومي أو الأسبوعي الخاص بك.
    6- في حالة إستخدامه موضعيا يفضل خلطه بزيت جوز الهند أو بأي من الزيوت اللطيفة الأخرى مع الحرص على أن لا تتعدى مدة إستخدامه أكثر من أسبوعين.
    7- يفضل تجنب تناوله بالنسبة لمرضى السكري و مع الأدوية المضادة لتخثر الدم لإنه قد يتفاعل معها

  3. #213
    من المشرفين القدامى
    &&الحلتيت&&
    ASAFOETIDA
    بعرف باسم : صمغ الانجدان
    الحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم ، مر المذاق ، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن . وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة ، وإذا ديف كان لونه إلى البياض ، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن ، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين ، وهو ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا إلا أنه كريه الرائحة ، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب ، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول والمشروب.
    وهو عبارة عن خليط متجانس يشبه مكوناته مكونات المر إلا أنه يحتوي على كبريت وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جدا وعدم الاستمرار في استخدامه.
    يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها ، كما يستعمل لعلاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائيه ومجاري التنفس . ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis).
    وفي الحيوانات المخبريه وجد أن الحلتيت يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم ( السكري ) ، كما أنه ينشط ويقوي الدوره النزويه لهذه الحيوانات .
    يفيد الحلتيت في تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان ، لكن في كل الأحوال يجب التقيد بالجرعه الطبيه الموصى بها .
    يجب عدم إعطاء الحلتيت للأطفال الصغار لأن ذلك يسبب تأكسدا ً للهيموغلوبين في دمائهم .
    ويسمح استعمال الحلتيت لدى المرأة الحامل ، بشرط التقيد بالجرعه الموصى بها طبيا ً . لكن من غير المسموح إعطاء الحلتيت للأم المرضع لأن الحلتيت في هذه الحاله يسبب سميّة لهيموغلوبين ودم الجنين . هذا ، ويفيد الحلتيت في علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضا ً في علاج المغص . كما ويستعمل الحلتيت في تمييع الدم والحد من التجلطات الدمويه في الجسم .
    كما تفيد هذه العشبة في طرد الغازات المتجمعة في المعدة والأمعاء ، وتفيد كدواء معرّق ( يساعد على إفراز العرق من الجسم )
    الحلتيت في الطب القديم :
    عند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية
    وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع ، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث ، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً .أ.هـ.
    وعند ابن سيناء في القانون:
    انجدان‏:‏ الماهية‏:‏ منه ابيض واسود وهو اقوى‏.‏
    وهذا الاسود لا يدخل في الاغذية واصله قريب الطعم من الاشترغاز وطبعه هوائي‏.‏
    والاشترغاز بطيء الهضم وليس هذا في منزلته وان كان بطيء الهضم ايضاً جدا‏.‏
    واما الحلتيت وهو صمغه فنفرد له باباً اًخر ولان يستعمل طبيخه او خلّه اولى من جرمه‏.‏
    الطبع‏:‏ حار يابس في الثالثة‏.‏
    الافعال والخواص‏:‏ هو ملطّف واصله منفخ واذا دلك البدن بانجدان وخصوصاً بلبنه جذب الزينة‏:‏ يغير ريح البدن وان تضمد به مع الزيت ابرا كهبة الدم تحت العين جداً‏.‏
    الاورام والبثور‏:‏ ينفع من الدبيلات الباطنة واذا خلط هو او اصله بالمراهم نفع عن الخنا زير‏.‏
    الات المفاصل‏:‏ اذا خلط بدهن ايرسا او دهن الحناء نفع من اوجاع المفاصل خاصة‏.‏
    اعضاء الغذاء‏:‏ اصله يجشي ويعقل البطن وهو بطىء الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة‏.‏
    اعضاء النفض‏:‏ اذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرا البواسير المقعدية ويدر وينتن رائحة البراز والفساء وهو يضر بالمثانة‏.‏ أ.هـ.
    يقول عنه داود الأنطاكي:
    حلتيت : صمغ الأنجدان و هو صمغ (المحروث وُلمجممى بمصر الكبير، وهوصمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط ، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها ، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن ، والأسود منه رديء قتال ، ويغش بالسكبينج والأشق فيفرب إلى صفرة ، وقوته تبقى إلى سبع سنين ، وهوحار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية ، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وبنقي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً ، ويسقط الأجنة وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أوكمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهويخرج الديدان ويضعف البواسيرة ويذهب الشموصة( ريح تنغقد بين الضلوع ) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شربآ، وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاء، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين ، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت ، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً و حمنى وحكة في الأنف ، يصلحه شرب ماء الاس والتفاح أو شرب ماء الصندل وهويضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر، والكبد ويصلحه الرمان ، والسفل ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير.
    وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .
    الجرعـة : 1 جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصـة ).

  4. #214
    من المشرفين القدامى
    الفوائد الصحية لليود. 13 فائدة
    فوائد
    اليود هو معدن رمادي اللون غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، عنصر و معدن أساسي و حيوي للنمو و التطور الطبيعي لجسم الإنسان، قادر في القضاء على جميع أنواع الفيروسات، له العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دوراً هاماً في أداء الغدة الدرقية فبدونه لا تفرز الغدد الدرقية أي هرمونات. لمعرفة المزيد من فوائده، أضراره و القيمة اليومية الموصي بها
    فقط إقرأ المقال التالي الصادر عن مجلة الصحة و الجمال.

    أولا: أهم أعراض نقص اليود بالجسم.
    1- الإحباط، الاكتئاب، التخلف العقلي و تضخم أو إضطرابات الغدة الدرقية.
    2- زيادة الوزن بصورة غير طبيعية، انخفاض مستويات الخصوبة و خشونة الجلد و جفافه.
    3- الإمساك، التعب المتكرر، تغيرات المزاج، قلة و ضعف التركيز.
    4- خلل في إنتاج اللعاب و هضم الطعام بشكل غير صحيح.
    5- تورم الغدد اللعابية و جفاف الفم.
    6- ألام في العضلات.
    7- زيادة خطر التعرض لمشاكل النمو و المشاكل التنموية الأخرى خاصة عند الأطفال و الرضع.

    ثانيا: الجرعة اليومية الموصي بها من اليود.
    يحتاج الجسم من 100 إلي 200 ميكروجرام من اليود يوميا، فمثلا تناولك ل 1/4 ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود تمدك بحوالي 95 ميكروجرام من اليود.
    أما بالنسبة لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الكمية الموصى بها من اليود تعتمد على عمرك ونوعك، كالأتي:
    الاطفال حديثي الولادة إلى 6 أشهر: 110 ميكروجرام
    الأطفال الرضع من 7 إلي 12 شهر: 130 ميكروجرام
    الأطفال من سن سنة إلي 8 سنوات: 90 ميكروجرام
    من 9 إلي 13 سنة: 120 ميكروجرام
    14 سنة فيما فوق: 150 ميكروجرام
    النساء الحوامل: 220 ميكروجرام
    النساء المرضعات: 290 ميكروجرام

    ثالثا: الفوائد الصحية لليود.
    1) يسيطر على معدلات الأيض.
    لتحكمه في عمل الغدة الدرقية المسؤولة عن طريق إنتاج الهرمونات و تنظيم و زيادة كفائة عملية التمثيل الغذائي في الجسم و بالتالي زيادة إمتصاص الجسم للمواد الغذائية و من ثم تحويلها الي طاقة، منع إضطرابات القلب، تنظيم مستويات ضغط الدم، منع زيادة الوزن، ضبط درجة حرارة الجسم و كذلك تحسين دورات النوم.
    2) يزيد من مستويات الطاقة في الجسم.
    لفاعليته و كفائته في إستغلال السعرات الحرارية على أكمل وجه دون السماح لتراكم الكثير من الدهون الزائدة داخل الجسم.
    3) مفيد لصحة الأظافر، الأسنان و الشعر.

    لقدرته على زيادة توهج و نضارة البشرة، زيادة نمو، لمعان و كثافة الشعر، منع الإصابة بالصلع الي جانب قدرته على تبييض الأسنان بشكل طبيعي و منع تسوسها و أيضا تقوية الأظافر و منعها من خطر هشاشتها.
    4) مفيد للنساء الحوامل و المرضعات.
    لفاعليته في إتمام نمو و نضخ الأعضاء التناسلية للأجنة، ضمان الحركة و النمو السليم للمولود و زيادة قدراته السماعية و الكلامية فضلا عن قدرته على منع إصابة المرأة الحامل بإرتفاع مستويات ضغط الدم. علاوة على ذلك، فإن إنخفاض مستويات اليود في الجسم قد تسبب العقم خاصة بالنسبة للسيدات.
    5) يقوي الجهاز المناعي.
    لغناه بفيتامينات (سي) و لقدرته على تحفيز و زيادة نشاط المواد المضادة للأكسدة في جميع أنحاء الجسم و بالتالي زيادة الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة كأمراض القلب، السرطان و كذلك اورام الثدي الليفية.
    6) يقي من الإصابة بالسرطان.

    لغناه بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية و بالتالي الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثلسرطان الثدى ، المعدة أو سرطان الغدة الدرقية. فضلا عن قدرته على تقليص حجم الخلايا السرطانية المبرمجة و موتها و من ثم إستبدالها بخلايا أخرى صحية.
    7) طارد للسموم الكيميائية من الجسم.
    فهو فعال في طرد السموم الكيميائية من الجسم بما في ذلك الفلوريد، الرصاص، الزئبق و السموم البيولوجية الأخرى و ذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتريا.
    8) مفيد لصحة الدماغ.
    لقدرته على زيادة كفائة القدرات المعرفية، الذكاء، التذكر و منع خطر الإصابة بالزهايمر المرتبط بالتقدم في العمر.
    9) ديتوكسس طبيعي لجسمك.
    لفاعليته في تخليصك و تنقية جسمك من مستويات الفلوريد السامة المتراكمة داخل جسمك على مدار الأشهر و السنين السابقة.
    10) ينشط و يحفز الرغبة الجنسية.
    لقدرته على تنظيم الهرمونات الخاصة بك و وصولها الي المستويات الطبيعية المطلوبة و بالتالي زيادة الرغبة و الشهوة الجنسية، لكن من الافضل إتخاذ مكملاتها بعد إستشارة الطبيب لتجنب إتخاذ جرعات زائدة.
    11) يحمي من مخاطر الإشعاع.
    فقد إعتاد الأطباء على إستخدامه للمرضى خاصة بعد تعرضهم لجلسات العلاج الإشعاعي، هذا بالإضافة إلي أنه غالبا ما يستخدم في محطات الطاقة النووية للحماية من مخاطر الإشعاع.
    12) بديل طبيعي للمضادات الحيوية الكيميائية.
    فالمضادات الحيوية الكيميائية المنتشرة في الاسواق غالبا ما تقتل كلا من أنواع البكتريا الجيدة و الأخرى السيئة على العكس اليود الذي لا يضر بأنواع البكتريا المفيدة و الصحية التي يحتاجها الجسم.
    13) يتحكم في نسبة التعرق و درجة حرارة الجسم.
    فالتعرق هو إحدى الطرق الطبيعية للتخلص من السموم المتراكمة و السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم، و بالتالي فإن نقص اليود قد يؤثر على تدفق النفايات من خلال مسام الجسم لدينا.

    رابعا: الإحتياطات و التحذيرات من تناول اليود.
    1- الإفراط في تناول أو إتخاذه بجرعات كبيرة، أكثر من 2000 ملج قد يسبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الحليمي.
    2- يجب على النساء الحوامل و المرضعات إتخاذه تحت إشراف الطبيب.
    3- الإفراط في تناوله أو إستخدامه قد يسبب الغثيان، آلام و إضطرابات المعدة، سيلان الأنف، الصداع، وجع الأسنان و اللثة، الإسهال، حرقان في الفم و الحلق، زيادة اللعاب، التهاب الحلق، الاكتئاب، مشاكل جلدية و العديد من الآثار الجانبية الأخرى.
    4- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية قد يسبب: تورم الشفاه و الوجه، نزيف حاد وكدمات، حمى، آلام المفاصل أو تضخم العقدة الليمفاوية.
    5- قد يسبب تفاقم حالات الطفح الجلدي.

  5. #215
    من المشرفين القدامى
    &&حشيشة الملائكة&&Angelica
    العائلة : الخيميات
    يعرف باسم : كرفس المناقع ، البقلة الرئيس
    الأجزاء المستخدمة : الجذور ، الأوراق ، البذور
    المعروفة علمياً باسم Angelica Archangelica و هي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى مترين خضراء زاهية سيقانها جوفاء ذات ازهار بيضاء صغيرة تتجمع في خصلات وشكل ازهار جذابة جداً وخاصة في موسم الصيف.
    وهي تحتوي على كومازينات وفيتامين ب 12وبيتاسيتو ستيرول. وحشيشة الملاك العينية هي العشبة المقوية الرئيسية للحالات التي تعاني منها النساء في العينيه.تتناولها ملايين النساء يومياً كمقو منشط وهي تساعد في تنظيم الحيض وتقوي الدم. كما انها تحسن دوران الدم وتفريج عسر الهضم والرياح والمغص.
    تستعمل حشيشة الملاك لعلاج الصدفية حيث تؤخذ طازجة وتفرم ثم توضع على المناطق المصابة. او يمكن عمل منها حساء ثم تناولها وبعد ذلك يتعرض الشخص لاشعة الشمس والاشعة فوق البنفسجية.
    ويقترح المعالجون بالعطور استخدام زيت حشيشة الملائكة كمادة ضد حرقة القلب عند الكبار
    ومن المعروف ان حشيشة الملائكة تحتوي على زيوت طيارة وبالأخص الجذور واهم مركبات الزيت بيتافللاندرين ولاكتون وكومارين وقد وجد ان خلاصة الجذر مضادة جيدة للالتهابات وهي تستخدم ضد المغص والانتفاخ عند الأطفال تعتبر حشيشة الملائكة مناسبة لعلاج حرقة القلب وبالرغم بأن حرقة القلب ليس لها علاقة بالقلب فإن حشيشة الملائكة مناسبة ايضاً للقلب.

  6. #216
    من المشرفين القدامى
    &&الحنـظـل &&Colocynth
    يعرف علميا : Citrullus colocynthus ، Citrakus Colocynthis
    العائلة : القرعية
    يعرف باسم : الرقي البرّي - العلقم ـ التفاح المر
    الاجزاء المستخدمه : لب الثمار ، البذور

    الحنظل Colocynth :نبات عشبي زاحف معمر يتبع الفصيلة القرعية ، ، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".
    يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.
    يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus ، Citrakus Colocynthis.
    من أسمائه : يسمى الرقي البرّي - العلقم ـ التفاح المر .
    الأجزاء المستعملة : لب الثمار والبذور .
    تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.
    لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة 15 ـ 20 %
    الموطن الأصلي: حوض البحر المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسبانيا.وينتشر في المناطق الصحراوية وبالأخص في المملكة العربية السعودية فقد حبا الله بلادنا بكمية هائلة من نبات «الحنظل»، وهو نبات زاحف بري، يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، فعلى سبيل المثال لب ثمار الحنظل وبذوره تستخدم كمسهل، وتعالج مرض «اللقوة» - أي اختلاط العقل - و«الفالج» - وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويعالج أيضاً مرضى «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي - كما أثبت نجاحاً في علاج مرض(عرق النساء)، وآلام المفاصل والظهر، والفخذ .
    ورماد ثمار الحنظل يرد الوان العين الى السواد ويزيل حُمرة العين .. ومعروف ان بعض اهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمى(قطران الحنظل)، يستخدم في علاج الحيوانات، خاصة الابل من(الجرب)، و(القراد)، بجانب معالجة الجروح القديمة عند الانسان!.. ومن أسرار نبات الحنظل العلاجية مساعدته في علاج مرض الجذام، والصمم، واليرقان .. وبعض النسوة في بعض القبائل يستخدمنه لاضفاء السواد على شعورهن، وتأخير ظهور الشيب!! .. ولكن للأسف نبات الحنظل السوداني وبكل خصائصه واسراره العلاجية التي يتميز بها، الا انه يعد احد اركان الثروة القومية النباتية المهملة والضائعة!!
    يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.
    الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات والمواشي الزراعية والطيور المنزلية.
    للروماتيزم : نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس
    تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب
    تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن
    ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه
    تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله
    يقول أبي داود في التذكرة : حنظل : هو الشري والضابي وباليونانية دوفوفينا وقد يسمى أغريسوفس وحبه يسمى الهبيد ، وهو نبت يمد على الأرض كالبطيخ إلا أنه أصغر ورقآ وأدق أصلآ، وهو نوعان : ذكر يعرف بالخشونة والثقل والصفر وعدم التخلخل في الحب ، والأنثى عكسه ، وجملة الذكر والأخضر من الإناث والمغردة في أصلها رديء ، يفضي استعماله إلى الموت ، وهو ينبت بالرمال والبلاد الحارة ، وأجوده الخفيف الأبيض المتخلخل المأخوذ من أصل عليه ثمر كثير المأخوذ أول آب إلى سابع مسرى بعد طلوع سهيل ولم يخرج شحمه إلا وقت الاستعمال ، وما عداه رديء وقوة ما عدا شحمه تبقى إلى سنتين ، والشحم ما دام في القشر يبقى إلى أربع سنين وهو حار في الرابعة أو الثالثة يابس في الثانية ، يسهل البلغم بسائر أنواعه وينفع من الفالج واللقوة والصداع والشقيقة وعرق النسا والمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر والورك شربآ وضمادآ ، وطبيخه يطرد الهوام ، ورماده يرد ألوان العين إلى السواد فإذا نزع حبه وجعل في الواحدة ستة وثلاثون درهما كل من الزيت وعصارة الشبت وطبخت حتى تنضج وصفيت وأعيد طبخ الدهن حتى يتمحض وأخذ منه ثلاثة دراهم مع ثمن درهم سقمونيا كل أربعة أيام مرة إلى أن ينتهي أبرأ من الجذام والأخلاط المحترقة ، وإن أودعت النار مملؤة زيتآ ليلة نفع الزيت من أوجاع الأذن والصمم ، وجلا الآثار، وفتح السدد سعوطآ ، ونقى اليرقان وحسن اللون وإن ملئت دهن زنبق بعد نزع حبها وطينت بالعجين وأودعت النار حتى يحترق وأخذ خضب به الشعر ثلاثة أيام وشرب على الريق في الحمام سود الشعر جدآ ، وأبطأ بالشيب ، وقبل البلوغ يمنعه من محربات الكندي ، وإذا دلكت به القدمان نفع من أوجاع الظهر والوركين ، وأمهل كيموسآ رديئا، وأوقف الجذام ، وكذا إن ملىء ماء العسل وأغلي وشرب ورقه مع الأفتيمون والقرفة يستأمل السوداء ويبرىء الماليخوليا والصرع والجنون ، وأصله يسكن ألم العقرب وإن نزع ما فيه وطبخ الخل مكانه سكن الأسنان مضمضة وأصلح اللثة ، واحتماله مع خرء الفأر والعسل والنطرون ينقي الأرحام والمقعدة من الأمراض الرديئة والحبوب المتخذة منه ومن النطرون تسهل الماء الأصفر والكيموس الرديء ، وتخلص من الاستسقاء ، ورماد قشره يبرىء أمراض المقعدة زرورآ ، وطبيخ أصله للاستسقاء ، والرياح والدم الجامد وداء الفيل ، وسائر أجزائه تنفع من البواسير بخورآ والنزلات أكلا ، وبدء الماء كحلا مع العسل وتقلع البياض ، وهو يضر الرأس ويغثي ويقيء ويسهل الدم ويصلحه الأنيسون والملح الهندي والكثيرا والنشا والصمغ يضعفه وشربته إلى نصف درهم مفردأ وربعه مركبآ ، ومن ورقه إلى درهمين بشرط أن يجفف في الظل ويلقى في الحقن صحيحا ومسحوقأ ، أما مع المعاجين فالمبالغة في سحقه أولى وبدله ثلثه حرمل أو مثل حب الخروع .
    ويقول ابن سيناء:
    حنظل‏:‏ الاختيار‏:‏ المختار منه هو الأبيض الشديد البياض اللين فإن الأسود منه رديء والصلب رديء‏.‏
    وينبغي أن لا ينزع إذا جني شحمه من جوفه بل يترك فيه كما هو فإنه يضعف إن فعل ذلك ث وأن لا يجنى ما لم يأخذ في الصفرة ولم تنسلخ عنه الخضرة بتمامها وإلا فهو ضارّ رديء‏.‏
    قالوا‏:‏ ويجب أن يجتنب قشره وحبه وإذا لم يكن على الشجرة إلا حنظلة واحدة فهي رديئة قتّالة والذكر الليفي أقوى من الأنثى الرخو ويجب أن يبالغ في سحقه ولا يغتر بأنه قد انسحق جيداً فإن الجزء الصغير منه في الحسّ إذا صادف الرطوبة يربو ويتشبث بنواحي المعدة وتعاريج الأمعاء ويورم فلذلك يجب إذا سحق أن يبل بماء العسل ثم يجفف ويسحق وإصلاحه ودفع غائلته بالكثيراء أولى منه بالصمغ لأن الصمغ أقهر لقوة الدواء‏.‏
    الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس زعم الكندي أنه بارد رطب وقد بعد عن الحق بعداً شديداً‏.‏
    الأفعال والخواص‏:‏ محلل مقطع جاذب من بعيد ورقه الغضُ يقطع نزف الدم‏.‏
    الزينة‏:‏ يدلك على الجذام وداء الفيل‏.‏
    الأورام والبثور‏:‏ ورقه الغض يحلّل الأورام ويُنضجها‏.‏
    آلات المفاصل‏:‏ نافع لأوجاع العصب والمفاصل وعرق النسا والنقرس البارد جداً‏.‏
    أعضاء الرأس‏:‏ ينقّي الدماغ ويطبخ أصله من الخلّ ويُتَمضمض به لوجع الأسنان أو يقوّر ويرمى ما فيه ويطبخ الخل فيه في رماد حار وإذا طبخ في الزيت كان ذلك الزيت قطوراً نافعاً من الدوي في الأذن ويسهل قلع الأسنان‏.‏
    أعضاء النفس والصدر‏:‏ ينفع الإستفراغ به من انتصاب النفس شديداً‏.‏
    أعضاء الغذاء‏:‏ أصله نافع للاستسقاء رديء للمعدة‏.‏
    أعضاء النفض‏:‏ يسهل البلغم الغليظ من المفاصل والعصب خصوصاً ويسهل أيضاً المرار وينفع من القولنج الرطب والريحي جداً وربما أسهل الدم ويحتمل فيقتل الجنين ولسرعة خروجه من الأمعاء لا يبلغ في التأثيرات المتوقعة من مرارته وينفع من أمراض الكلى والمثانة‏.‏
    والشربة منه وزن كرمتين أي اثنا عشر قيراطاً ويجب أن يسحق وربما آخرج جوفها من فوق وملىء من رب العنب أو من شراب حلو عتيق وترك يوماً وليلة وربما وضع على رماد نار إلى أن يسحق ناعماً ويسقى‏.‏
    السموم‏:‏ المجتنى أخضر يسهل بإفراط ويقيء بإفراط ويكرب حتى ربما قتل والمفرد الثابت على أصله وحده ربما قتل منه دانقان ومن قشره وحبه دانق‏.‏
    أصله نافع للذع الأفاعي وهو من أنفع الأدوية للدغ العقرب فقد حكى واحد من العرب أنه سقي من لدغته العقرب في أربع مواضع درهماً منه فبرأ على المكان وكذلك ينفع منه طلاء‏.‏

  7. #217
    من المشرفين القدامى
    أهم الفوائد الصحية للزعتر. 18 فائدة
    فوائد
    الزعتر نوع من أنواع التوابل التي تضيف رائحة، نكهة و طعم لذيذ و جديد الي أطباق الطعام اليومية المختلفة. يمكنك تناوله كتوابل او كشاي أو حتى كزيت للبشرة. فقط إقرأ المقال التالي لمعرفة المزيد من فوائده التي قد يجهلها بعد الأشخاص.

    أولا: القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الزعتر.
    – الطاقة: 101 كيلو كالوري = 5٪
    – الكربوهيدرات: 24.45 جرام = 18٪
    – بروتين: 5.56 جرام = 10٪
    – إجمالي الدهون: 1.68 جرام = 8.4٪
    – الكولسترول: 0 ملغ = 0٪
    – الألياف الغذائية: 14.0 جرام = 37٪
    # الفيتامينات
    – الفولات: 45 ميكروجرام = 11٪
    – النياسين: 1.824 ملج = 11٪
    – حمض البانتوثنيك: 0.409 ملج = 8٪
    – البيريدوكسين: 0.348 ملج = 27٪
    – الريبوفلافين: 0.471 ملج = 36٪
    – الثيامين: 0.48 ملغ = 4٪
    – فيتامين “أ”: 4751 وحدة دولية = 158٪
    – فيتامين “سي”: 160.1 ملج = 266٪
    # الشوارد
    – الصوديوم: 9 ملغ = 0.5٪
    – البوتاسيوم: 609 ملغ = 13٪
    # المعادن
    – الكالسيوم: 405 ملج = 40.5٪
    – الحديد: 17.45 مجج = 218٪
    – المغنيسيوم: 160 ملج = 40٪
    – المنغنيز: 1.719 ملج = 75٪
    – المنغنيز: 106 ملج = 15٪
    – الزنك: 1.81 ملج = 16.5٪
    # المغذيات النباتية
    – كاروتين ب: 2851 ميكروجرام

    ثانيا: أهم فوائد الزعتر للصحة العامة.
    1) الزعتر مفيد للجهاز التنفسي.
    الزعتر مفيد للتنفس نتيجة لخصائصه المطهرة والمضادة للبكتريا و لما يحتوي علية من مضادات حيوية طبيعية فعالة في: تهدئة الشعب الهوائية و منع تشنجاتها وعلاج عدوى الرئتين و علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي ويخلصك من تراكمات المخاط ويعمل على تخفيف السعال و التهابات الحلق أو حتى نزلات البرد. فقط إشرب كوب من شاي الزعتر عدة مرات يوميا للحصول على الإغاثة الفورية.
    2) ينظم مستويات ضغط الدم.
    لمحتواه العالي من
    البوتاسيوم الفعال في خفض مستويات ضغط الدم و تعزيزصحة القلب الي جانب خصائصه المدرة للبول الفعالة في تخليص جسمك من الأملاح الزائدة، الماء و السموم الأخرى. ببساطة إستخدمه كبديل عن الملح في الأطباق اليومية المختلفة أو إشربه كشاي عدة مرات يوميا.
    3) يعزز من صحة الجهاز المناعي.
    لمحتواه العالي من “الثيمول”، فيتامينات “أ” و
    فيتامين سي، النحاس و الألياف و الحديد، المنغنيز و المواد المضادة للأكسدة الفعالة في منع و تقليل أضرار الحمض النووي على الخلايا الليمفاوية. هذا الي جانب خصائصه المضادة للميكروبات و للبكتريا و الفيروسات و الفطريات أيضا. ببساطة شديدة جدا إستخدمه كتوابل في الطهي و إشربه كشاي عدة مرات يوميا.
    4) مفيد لصحة الفم و الأسنان.
    لخصائصه المضادة للجراثيم الفعالة في منع و تقليل الإصابة بالإلتهابات المختلفة التي تأتي عن طريق الفم كإلتهابات اللثة، قرح الفم و كذلك
    رائحة الفم الكريهة. فضلا عن إحتوائه على كميات عالية من الثيمول الفعال في منع تسوس الأسنان و مشاكل اللثة. فقط إشطف فمك بكوب من الماء الفاتر المضاف إليه من قطرة الي قطرتان من زيت الزعتر و بعض القطرات من زيت النعناع ل 30 ثانية مرتين يوميا. بدلا من ذلك إشطف فمك بشاي الزعتر عدة مرات يوميا.
    5) يحسن المزاج.
    لخصائصه المضادة للإكتئاب و أيضا لمحتواه العالي من “الكارفاكرول” الداعم للذاكرةعن طريق التأثير على نشاط الخلايا العصبية من خلال تعديل الناقلات العصبية و بالتالي تخليصك من التوتر و القلق و الشعور بالمزيد من السعادة و الرفاهية.
    6) مفيد لصحة الجلد و البشرة.
    لخصائصه المضادة للبكتيريا الفعالة في تخليصك من المشاكل الجلدية المختلفة
    كحب الشباب، البثور السوداء و كذلك الندوب. هذا الي جانب خصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لظهور علامات الشيخوخة المبكرة. ضع على بشرتك ملعقتان كبيرتان من هلام الألوفيرا مضافا إليها قطرتين أو ثلاثة من زيت الزعتر من 20 الي 30 دقيقة مرة واحدة يوميا لبضعة ايام أو لحين التخلص من حب الشباب و العيوب الجلدية الأخرى.
    7) طارد للبعوض و الحشرات.
    لغناه بالمواد الكيميائية النباتية كالثيمول الطارد بقوة للحشرات و الطفيليات المختلفة مثل: البعوض، البراغيث، القمل و العث. ببساطة أفرك عدد قليل من أوراق الزعتر بين يديك لحين الحصول على كميه كافية من الزيت و من ثم ضعه على أماكن الكدمات و الإصابات الجلدية المختلفة.
    8) يعالج تشنجات العضلات.
    لخصائصه المضادة للإلتهابات و لمحتواه العالي من
    المغنيسيوم و الفلافونويدات الفعالة في علاج و تخفيف تشنجات ما قبل الحيض و العديد من تشنجات عضلات الجسم الأخرى. إشرب من كوب الي أربعة أكواب من شاي الزعتر يوميا او دلك المنصبة المصابة بخليط ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم أو زيت الزيتون مضافا إليها من قطرتين الي 3 قطرات من زيت الزعتر.
    9) يقي من الإصابة بالسرطان.
    لمحتواه العالي من “الكارفاكرول” و لخصائصه المضادة للأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة لنمو الخلايا السرطانية المختلفة و بالتالي منع الإصابة بأنواع السرطان المختلفة مثل: سرطان القولون، المبيض، الرحم أو
    سرطان الثدي.
    10) يحسن من أداء الدورة الدموية.
    لإحتوائها على كميات كبيرة من
    الحديد و المعادن الأساسية الفعالة في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي تعزيز الدورة الدموية في الجسم و وصولها بكفائة الي الأطراف و جميع أنحاء الجسم.
    11) مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية.
    لغناه بالمعادن، الفيتامينات، البوتاسيوم، المنغنيز و المواد المضادة للأكسدة الفعالة في تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية عن طريق إسترخاء الأوعية الدموية و خفض مستويات ضغط الدم و بالتالي تجنب الإصابة بالنوبات القلبية، السكتات الدماغية، أمراض القلب التاجية أو حتى تصلب الشرايين.
    12) مفيد لصحة العينين.
    لغناه بالكاروتينات، فيتامينات “أ” و المواد المضادة للأكسدة الفعالة في تحسين الرؤية و تقليل خطر التعرض بالضمور البقعي أو حتى إعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر.
    13) يقلل خطر التعرض بالتسمم الغذائي.
    فهو فعال في حمايتك و وقايتك من خطر الإصابة بالإسهال، تلف الأمعاء الرئيسية و كذلك من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء. فقط حاول إضافته الي أنواع السلطات المختلفة محلية الصنع أو حتى كتوابل الي الأطباق اليومية المختلفة.
    14) مفيد للشعر.
    فهو يحسن من بصيلات الشعر، يعالج
    قشرة الرأس و يزيد أيضا من وصول الدورة الدموية إلى فروة الرأس و بالتالي زيادة نمو و كثافة الشعر. لذلك إفرك رأسك و فروة رأسك بعدد قليل من قطرات زيت الزعتر عدة مرات أسبوعيا.
    15) مفيد لصحة الجهاز الهضمي.
    لكفائته في تعزيز عملية الهضم، علاج تشنج الأمعاء و كذلك الحد من الغازات و الانتفاخات.
    16) مفيد لصحة العظام.
    لغناه بفيتامينات “ك”، الحديد،
    الكالسيوم و المنغنيز الفعالة في تحسين صحة العظام و منع خطر التعرض لأمراض و مشاكل العظام المختلفة و أيضا نموها بشكل سليم و صحي.
    17) يقي من خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
    لإحتوائه على أكثر من 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد اللازم لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء و إنتاج المزيد من الطاقة.
    18) يحسن من نوعية النوم.
    لخصائصه المهدئة الفعالة في تحسين المزاج و تقليل الشعور بالتعب، فقط تناوله جنبا الي جنب مع العسل خاصة بالنسبة للأطفال الصغار لتحسين نوعية النوم و تقليل روؤية الأحلام السيئة.

    ثالثا: الإحتياطات و التحذيرات من الإفراط في إستخدام الزعتر.
    1- الزعتر أمن تماما سواء بإستخدامه كتوابل أو حتى كدواء لفترات قصيرة من الزمن.
    2- الإفراط في تناوله أو إستخدامه في حالات نادرة قد يسبب اضطراب الجهاز الهضمي، الحساسية أو حتى تهيج الجلد.
    3- من الأفضل تجنب الأطفال الصغار لتناوله.
    4- مباح للإستخدام بالنسبة للنساء الحوامل و المرضعات في حالة تناوله بالكميات العادية و المعقولة.
    5- الإفراط في تناوله قد يبطئ تخثر الدم و يزيد من خطر التعرض للنزيف لذلك يفضل التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أيه عمليات جراحية.

  8. #218
    من المشرفين القدامى
    &&الخطـمي&&
    Marsh Mallow
    يعرف علمياً باسم : Ailhaea officinalis
    تعرف باسم : الخبيزة المخزنية
    الاجزاء المستخدمه : الجذور والاوراق والزهور

    الخطمي أحد الاعشاب لعلاج مرض كرون ويعرف ايضاً باسم الخبيزة المخزنية وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى حوالي مترين ذات جذور مميزة بيضاء غليظة واوراق قلبية الشكل وازهار قرنفلية اللون. الموطن الاصلي للنبات اوروبا والأمريكيتان. الاجزاء المستخدمة من النبات الجذر والاوراق والازهار. يعرف النبات علمياً باسم Ailhaea officinalis. تحتوي جذور الخطمي على حوالي 37٪ نشاء وحوالي 11٪ مواد هلامية وحوالي 11٪ بكتين وفلافونات وحمض الفينوليك واسباراجين وسكروز. يستخدم الخطمي على نطاق واسع فقد قال الفيلسوف ثيوفراسطس الذي عاش من 372 - 286 قبل الميلاد بأن جذر الخطمي يؤخذ لعلاج السعال. وكان الخطمي ذات يوم مكوناً رئيساً في الحلوى التي تحمل الاسم نفسه مارش ملو والتي تباع حالياً في الاسواق. يستعمل الخطمي لحماية الاغشية المخاطية ويلطفها ويضاد مفعول الحمض في المعدة والقرحات الهضمية والتهاب المعدة. والخطمي ملين لطيف ويفيد كثيرا من المشكلات المعوية بما في ذلك ا لتهاب اللفائفي والتهاب القولون. ومتلازمة الامعاء الهيوجية. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 15 دقيقة لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
    يعتبر نبات الخطمي من النباتات الجيدة حيث أنها تحتوي على مواد هلامية ومفيدة لعلاج التهابات القصبة والكحة وقد وافق دستور الأدوية الألماني على تداول مستحضر هذا النبات لعلاج حساسية الحنجرة وكذلك الكحة ويمكن عمل شاي من أوراق هذا النبات حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق ويضاف له ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.
    كما يوجد مستحضر من نبات الخطمي يباع لدى محلات الأغذية الصحية التكميلية.
    تسميه العامة أيضا الخطمية أو الختمية، وهو من مجموعة الزهورات التي تقبل العامة على اقتنائها بحماسة واهتمام، وهو يتميز بأزهاره البيضاء الواسعة وأوراقه العريضة، ويمكن الاستفادة من أزهاره المجففة في عمل منقوع يفيد في حالة الإصابة بالسعال أو التهاب القصبات، كما تستعمل جذوره مطبوخة لتطرية الجلد.
    ويستعمل مغلي الخطمي، الذي يحضّر مثل الشاي، في تطرية الجلد وتخفيف آلام والتهابات الحلق والقصبات

  9. #219
    من المشرفين القدامى
    فوائد العسل الأسود 20 فائدة غير متوقعة
    فوائد
    تعرف على فوائد العسل الاسود للكبد والقلب والقولون وفوائده الاخرى للبشرة والشعر وتقوية جهاز المناعة وفوائد اخلاى غير متوقعة
    أنصحك من اليوم بإستخدام العسل الأسود كبديل صحي للسكر الأبيض أو حتى البني نظرا لفوائده الكثيرة و الغير متوقعة التي سوف نذكرها لك في هذا المقال.

    أولا: القيمة الغذائية للعسل الأسود.

    • كوب واحد من العسل الأسود (337 جرام) يوفر لك:

    – السعرات الحرارية: 977 (4091 كج) = 49٪
    – الكربوهيدرات: 974 (4078 كج)
    – الدهون: 2.8 (11.7 ك
    – السكريات: 187 جرام
    الفيتامينات
    – الثيامين: 0.1 ملغ = 9٪
    – النياسين: 3.1 ملغ = 16٪
    – فيتامين بي6: 2.3 ملغ = 113٪
    – حمض البانتوثنيك: 2.7 ملغ = 27٪
    – الكولين: 44.8 ملغ
    المعادن
    الكالسيوم: 691 ملغ = 69٪
    الحديد: 15.9 ملغ = 88٪
    المغنيسيوم: 816 ملغ = 204٪
    الفوسفور: 104 ملغ = 10٪
    البوتاسيوم: 4933 ملغ = 141٪
    – صوديوم: 125 ملغ = 5٪
    الزنك: 1.0 ملغ = 7٪
    – النحاس: 1.6 ملغ = 82٪
    – المنغنيز: 5.2 ملغ = 258٪
    – السيلينيوم: 60.0 ميكروغرام = 86٪
    الدهون والأحماض الدهنية
    – إجمالي الدهون: 0.3٪ G1
    – الدهون المشبعة: 0.1 غرام 0٪
    – الهون الاحادية الغير مشبعة: 0.1 غرام
    – مجموع أوميغا 6 والأحماض الدهنية: 168 ملغ
    آخر
    – المياه: 73.7 غرام
    – الرماد: 11.1 غرام

    ثانيا: أهم الفوائد الصحية للعسل الأسود.
    1) يسرع من عملية الشفاء.
    فهو فعال في التسريع من عملية الشفاء سواء في الجروح الطفيفة أو حتى الجراحات العديدة و ذلك لأحتوائه على كميات عالية من
    فيتامين “سي”, لذلك من المفضل لك تناول يوميا و بأنتظام للحصول على أكبر قدر من الفوائد.
    2)يحتوى على قدر عالي من مضادات الأكسدة.
    لخصائصه المضادة للفيروسات و للبكتريا فضلا عن محتواه العالي من مضادات الأكسدة المفيدة جدا في الحد من عمل و مكافجة الجذور الحرة و بالتالي منع خطر الإصابة بالسرطان و أيضا التقليل من علامات الشيخوخة.
    3) يعزز مناعة الجسم.
    فهو فعال في التعزيز من
    مناعة الجسم سواء للأطفال, الرضع أو حتى لكبار السن و حمايتك من العديد من الأمراض المختلفة، لذلك من الأفضل تناوله يوميا بانتظام بتناوله خام كما هو أو حتى بإضافته الي العصائر و المخبوزات المختلفة.
    4) مفيد لمرضى السكري.
    بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة و لقدرته أيضا على خفض نسبة السكر في الدم وصولا الي مستواه الطبيعي لذلك من الأفضل تناوله يوميا, خاصة بالنسبة لمرضى السكري, ككجزء من النظام الغذائي اليومي
    5) يزيد من قدرتك على التحمل.

  10. #220
    من المشرفين القدامى
    &&خاتم الذهب&&
    Goldenseal
    العائلة : الشقيقيات
    يعرف باسم : الجذر الاصفر ، عشبة الفقراء ، عين البلسان ، الصبغة الهندية
    الاجزاء المستخدمه : الجذور
    نبات عشبي صغير معمر له جذر أصفر سميك وساق منتصبة يصل ارتفاعها إلى 30سم.
    يعتبره هنود الشيروكي وقبائل أمريكية دواءً شاملاً. الموطن الأصلي للنبات أمريكا الشمالية.
    الجزء المستخدم من النبات الجذور تحتوي الجذور على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين وبربرين وكندين كما يحتوي الجذر على زيت طيار ومواد راتنجية.
    يستعمل جذر نبات خاتم الذهب كمقو جيد ومضاد للالتهابات ويوقف النزيف الداخلي وملين ومضاد للجراثيم ومنبه للرحم وقابض ويحسن من وظائف القولون والكبد والبنكرياس.
    والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويُشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء وذلك لعلاج سوء امتصاص الغذاء
    ويجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل والأطفال والمرضعات

صفحة 22 من 51 الأولىالأولى ... 122021 22232432 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال