أمراض تسبب ألم أسفل القدم
ألم القدم يكون ناجما عن كثرة الاستخدام أو الإصابات عادة ، لكن هناك بعض الأمراض التي تسبب التهابات العظام ، الأربطة أو الأوتار ، كما يرتبط ألم القدم بإصابة الأعصاب ، التي تسبب الشعور بالتنميل والخدر .
– التهاب الجِراب
وهو (بالإنجليزية : Bursitis) يُعدّ الجِراب كيساً ليفياً مملوءاً بالسوائل، وقد يلتهب هذا الكيس بسبب الهبوط بشكلٍ قاسٍ على الكعب، أو نتيجة ضغط الأحذية على كعب القدم، ويسبب التهاب الجِراب الشعور بألم عميق داخل الكعب أو في مؤخرة الكعب، وفي بعض الأحيان قد يسبب انتفاخ وتر العرقوب، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الألم قد يزداد سوءاً مع مرور الوقت.
– التهاب وتر أخيل
(بالإنجليزية : Achilles tendinitis) وهو مرض مزمن يرتبط بالتدهور التدريجي لوتر العرقوب .
– النقرس
(بالإنجليزية : Gout) النقرس هو التهاب المفاصل المرتبط بارتفاع حمض اليوريك.
– اعتلالات الأعصاب السكريّة
(بالإنجليزية: Diabetic neuropathy) وتمثل تلف الأعصاب الناجم عن الإصابة بمرض السكري .
– ورم مورتون العصبيّ
(بالإنجليزية : Morton’s neuroma) وهو انتفاخ العصب الواقع في باطن القدم، عادةً بين قاعدة الإصبع الثاني والثالث.
– التهاب العظم والنِقي
(بالإنجليزية: Osteomyelitis) وهو إصابة العظم والنقي أي نخاع العظم بالعدوى، التي تؤدي فيما بعد إلى التهاب العظم، وذلك نتيجة العديد من الأسباب، مثل التعرّض لإصابة معينة، أوالخضوع لعملية جراحيّة، وانتقال العدوى الجرثومية من مجرى الدم إلى العظم، ومن أعراض التهاب العظم: الشعور بالألم العميق، وتشنجات العضلات في الجزء المصاب، وارتفاع درجة الحرارة .
– الفُصال العظمي
(بالإنجليزية: Osteoarthritis) وهو مرض يُسبب تلف أو تهدم المفاصل .
– التهاب اللفافة الأخمصيّة
(بالإنجليزية: Plantar fasciitis) تعد اللفافة الأخمصيّة رباطاً قوياً يشبه الوتر، وتمتد من عظم الكعب إلى مقدمة القدم، وفي الحقيقة يحدث التهاب اللفافة الأخمصيّة عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من تقوّس القدم بشكلٍ أكبر أو أقل من الطبيعي، ويؤدي إلى الشعور بالألم أسفل القدم وخاصة بعد فترات طويلة من الراحة، كما قد يعاني المصاب من تشنجات في عضلات الساق إذا تعرّض وتر أخيل للشد أيضا .
– اعتلال الأعصاب المحيطية
(بالإنجليزية: Peripheral neuropathy) يؤدي اعتلال الأعصاب المحيطية إلى تلف الأعصاب، ممّا يؤدي إلى الشعور بالألم الخدر في القدمين واليدين، وقد يحدث هذا الاعتلال بسبب التعرّض للإصابات الصادمة، والالتهابات، والاضطرابات الأيضيّة، والتعرّض للسموم، والإصابة بداء السكريّ .
– كسور الإجهاد
(بالإنجليزية: Stress fractures) تحدث كسور الإجهاد بسبب ممارسة الرياضات الشّاقة، وتؤثر بشكلٍ كبير في العدائين وتحديداً في عظام مشط القدم لديهم، كما يمكن أن يحدث هذا النوع من الكسور لدى مرضى هشاشة العظام أيضا .
– التهاب المفاصل الروماتويدي
(بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)وهو حالة مناعية ذاتية ، يسبب الالتهاب والألم في المفاصل ، الأنسجة المحيطة بها وأعضاء الجسم الأخرى .
– متلازمة نفق عظم الكعب
(بالإنجليزية : Tarsal tunnel syndrome) وتعرف أيضاً بمتلازمة النفق الرصغيّ، وتحدث بسبب الضغط على العصب الرصغيّ في الكاحل أو القدم .
– مرض سيفر
(بالإنجليزية : Sever’s disease) يؤثر هذا المرض بشكلٍ كبير على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-15 عاماً، ويُعدّ السبب من اكثر الأسباب الشائعة لألم الكعب لدى الأطفال والرياضيين في سن المراهقة، ويحدث هذا المرض بسبب الإفراط في استخدام عظم الكعب، وبسبب التعرّض لإصابات متعددة في عظم الكعب النامي.