صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23
الموضوع:

المراقد في محافظة واسط

الزوار من محركات البحث: 9816 المشاهدات : 20874 الردود: 22
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري

    المراقد في محافظة واسط

    الحلقة الحادية والعشرون من كتاب واسط بين الماضي والحاضر للمؤلف السيد عبد المنعم تقي الطباطبائي


    المراقد في محافظة واسط


    عندما نستقريء الـتاريخ العربي الاسلامي وبالاخص تاريخ العراق نجد ان العراق كان قطب المعارضة ومــركز الانتــفاظات ضد الحكم الاموي ومن بعده ضد التسلط العباسي رغم ان الدولة العباسية اتخذت مـــن العــراق مركزا للـحكم وبغداد عاصمة الدولة حتى تتمكن من فرض سيطرتها على هذا القـطر الـــذي كـــان مركز تصارع الافكار والعقائد والملل والنــــحل ومنطلـــق المعارضـــين الذيـــن كانوا يدعون دائماً الى المرتضى من ال محمد ويؤكـــدون انـــحداره العـــــلوي لهـذا لقي العلويون ومن يؤيدهم من ال امية وال العباس شتى انواع الظلم والاضطهاد والـــقتل والتـنكيل فكان العلوي يعيش متخفياً متستراً خوفاً من البطش الذي كان ينتظره دائماً كذلك فالعـــراق هو قـطب ذلك الصراع وساحته الواسعة وجنوبه هو بؤرته الممتدة من جنوب بغداد الـــى البصــرة والى اقليم خوزستان في ايران شرقاً واقالـــيم اخرى ضمـــن الامبراطورية الاســـلامية المترامية الاطراف . لذلك عندما تتجول فــــي هذه المناطق ستشاهد المراقد والمقامات التي تضم حسب ما يعتقده الاهلون رفاة سيـــد علــــوي مــن السادات او مقام ولي من اولياء الله الصالحين وان ابناء المنطقة وعـشائرها اقامــوا له مرقداً واشاعوا عنه الكرامات حتى ترى الناس قد توافدوا على زيارته والتـــبرك بمـــرقده ومقـــامه طلباً لنيل الكرامة منه وتوفية لنذورهم . فأينما تذهب في الجـــنوب العراقــــي المترامي الاطراف تطالعك هذه المراقد والمقامات ومنها من نال الحـــضوة من لدن المـؤرخين والنسابين فكتبوا عنهم وأثبتوا صحة نسبهم وطهارة منحدرهم ومنهم من لــم يعـــرف عن اعراقهم وأصولهم شيأ ولكن شاع ذكره وأنتشر اسمه بين العامة والـــخاصة لمــا له من كرامات حسب ما ينقله اهل المنطقة فيؤكدون ذلك نسبـــه الـــعلوي وغالباً ما يرجعــــون ذلك الى النسبة للامام موسى ابن جعفر الصادق عليه الســلام فيقولون هذا من ابناء الكاظم ويكفي هذا النسب للمرقد المشار اليه فخراً وشرفاً .
    ومحافظة واسط تأخذ مساحة واسعة فــــي الجــنوب الـعراقي فلا غرابة ان نشاهد فيها عدداً كبيراً من المراقد والمقامات وقد اهتم الناس ببنائـها وتشيد القبب عليها والاشادة بذكرها حتى قصدها الناس للتبرك والزيارة وفي هذا المـــــجال لا يسعنا الحديث مفصلاً عن جميع المراقد والمقامات القائمة في المحافظة بل سنتحدث عن المشهور والمعمور منها وهي :-
    1- مرقد السيد نور العلاق :-
    يقع في مدينة الكوت وفي محلة تدعى محلة السـيد نور نسبة الى المرقد القائم فيها وهو مرقد السيد نور العلاق الذي ترتفع قبته الـخضراء فوق ذلك المرقد الذي يحيط به


    سور مرتفع يضم مساحة واســـعة . والمرقد مزار معروف لاهالي الكوت يقصدونه في ايام الاعياد الدينية وايام الجمعـة وكان المرقد وساحته سابقاً في العهد العثماني والعهد الملكي مركزاً لتجمع عزاء الحســـين عليه الســــلام ومنطلق المواكب الحسينية خاصة موكب محلة الشرقية . وقد نــال هذا الـــمرقد الــــحضوة والهيبة والاحترام من زائريه فكانت تقدم له النذور ويقـصده الناس للزيارة . فمن هو السيد نور العلاق هذا .
    لقد كان المرحوم السيد ياســــين العلاق والد السيد نور العلاق يسكن مدينة الكوت وقد تزوج امرأة من ال سبع بنت الحـــاج خميـــس فأولدها الــسيد نور ولم يكمل السيد نور الستة اشهر من عمره حتى وافاه الاجل ســـنة 1318 هـ - 1900 م فحزنت عليه امه وبنت عليه قبة واقتطعت له ارضاً سورتهـا وارادت بناء غرف ولواوين وخدمات داخل السور واستحضرت اخشاباً للسقوف فجاءها اخوه لابيه السيد جواد العلاق وطلب منها الاخشاب ليبني داره فأمتنعت عــن ذلك فأقســــم ان لـــــم تفعل ما يريد وتعطيه الخشب المطلوب فسيجعل من ضريح اخيــه السـيد نور اسطبلاً لخيله فلما عرفت الوالدة جديت قوله اعطته الخشب وحافظت على ضريــح ولدها وقد نال الضريح فيما بعد عناية ابناء الكوت واهتموا بتطويره وترميمه ولا زال الـــــضريح شاخصــاً ليومنا في محلة تسمى محلة السيد نور ( محلة الشرقية حالياً او جزء من محلة الشرقية ) ومن الجدير بالذكر ان ال العلاق كان سكناهم سابقاً في قرية ( علاقة ) مـن قرى الـــحلة على شاطيء نهر الفرات ولا زالت القرية قائمة واليها ينتسب ال الــــعلاق واول من سكن الكوت من هذه الاسرة العلوية هو السيد مطر العلاق جد السيد نور العلاق .
    2- مرقد الأمام محمد أبو الحسن:-
    هو الأمام ابو الحسن مــحمد التقي السابسي بن ابي محمد الحسن الفارس النقيب بن يحيى بن الحسين النسابة بن احمــد المـــحدث بن عمر بـــن يحــيى بن الحسين ذي العبرة بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسـين الشهـــيد بن امير الــمؤمنين علي أبن ابي طالب عليه السلام .وعرف بالسابسي لــما كان يملكه من الأقطاعات في سابس من جانبي نهرها المذكور والمشهور وقد دفن بــها وكـــان نقيب النقباء ببغداد واميرا على الحج . وكان لعقبه رياسة ونباهة ومن ابنائـه ابو الــعلا مــحمد وابو علي الحسن (وقد قيل الحسين وقيل عمر ) وقد ذكر ذلك مؤلف كــتاب عــمدت الــطالب في انساب ال ابي طالب وقال ان ابا علي الحسن كان سبب الفتنة بين العلويين والعباسيين وكان الشريف المرتضى رحمه الله يكرمه وعندما سؤل عنه وعــن صحــة نســبه قال :- اذا قيل اللهم صلي على محمد واله دخل علي واذا قيل الـطاهرين خــرج منها وبقيتها بواسط هذا كل ماجاء في كتاب عمدة الطالب وهو مـــا استــندت اليه في نسبة صاحب القبر الواقع في محلة الكرامة في الجانب الشرقي مـــن مدينـــة الكـــوت الـــى ابـي الحسن محمد التقي السابسي لاسيما ان ارض سابس تمتد الـــى الموضع الذي فـــيه القبـــر الواقع في حي
    الكرامة (الأنوار سابقا) شـــمال الـــطريق الذاهب الــــى مدينة الحي ويزوره الكثير من الناس لأعتقادهم صحة نسبه وفي السابق واعني فـــي الــعهد الملكي كان اهالي مدينة الكوت يقومون بزيارته ثاني يوم من ايام عيد الـفطر او عيـــد الأضحى وكانوا يقطعون المسافة من المدينة الى ضفة النهر وهي ارض خالـــي مـن البناء عدا مواقع كور فخر الطابوق سيرا على الأقدام او ركوبا عـــلى الحـــيوانات او فـــي العــــربات التي تجرها الحيوانات فاذا وصلوا ضفة النهر ركبوا الـــعبارة الـــتي كـانت تقلهم الى الجانب الاخر بواسطة سلك متين يربط الجانبين ثـم يواصــلون الســـير لمســـافة ليست بالطويلة الى ضريح الأمام محمد ابو الحسن حيــث كانــت تشــاهد هناك مظاهر الفرح والزينة وتعقد حلقات الدبكة العربية (الجوبي) من قبل ابنـــاء العــشائر الذين يتوافدون لزيارة المرقد وفي صغري قد شهدت تلك الأفراح والــحلقات .اما اليوم فقد اصبحت تلك المناطق التي كانت اراضي مقفره ومــناطق كور فـــخر الـــطابوق ومـــقابر دفن الموتى دورا سكنية ومحال معمورة وربط جانبـــا النـهر بجسر حديدي حديث فاصبح المرقد في ضاحية من ضواحي مدينة الكوت العامرة وقـــد يســرت زيارتة فاصـــبحت اسبـوعية وربما يومية علاوة على ايام المناسبات والأعياد .
    في سنة 1963م جدد القبر ببنـاء حديث وقـــبة خــضراء جميلـــة ووسعـــت الساحات واللواوين وقد روعي تثبيت النـــسب علـــى لوحة كبيرة عند مدخل الضريح بعد اجراء التوسعات والترميمات عـلى القبر والقبـــة والصـــحن الخـــارجي تبرعا من المحسنين والناس المتدينين من ابنـــاء المنطقـــة وابناء العشائر المحيطة بالمرقد وقد ثبت نسب صاحب المرقد على لوحة علقت داخل الضريـح تقول هو (محمد العابد بن الأمام موسى أبن جعفر عليه السلام) والأمر فــي ذلك يدعو الــــى التـــحقيق والمـــراجعة لأمور هي
    1- ان محمد العابد لايكــنى بابي الـــحسن ( راجع كتاب عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب للسيد جمال الدين احمد بن على الحسني ص216)
    2- كان لمحمد العابد ابن اكـــبر اسمـــه ابراهـــيم فهو محمد ابو ابراهيم ولم يدفن في ارض سابس .
    3- لم يعرف صاحب القبر الموجود فـي حي الكرامة مــــن مدينـــة الـــكوت (محمد ابو الحسن ) لدى الناس بانه ابن الأمام مـــوسى بن جعـــفر عليه السلام ولو كان كذلك لما بقي مجهولا طيلة هذه المدة الزمنية بل نسب اليــه بالتـــسمية لأنها اشهر واعرف هذا فضلا عن ان اصحاب الرأي القائل علــى انــه محـــمد العابد بن الأمام موسى الكاظم لم يذكروا المصدر التاريخي الذي اعتمدوا عليه .
    لقد جاء في ترجمة السيد موسى الطالقـــاني المولود في النجف الأشرف عام 1230هـ ـ1814م انه من اسرة الطالقاني المعروفة في النجف الأشرف ذات علم وزعامة ومجد والأسرة الطالقانية مـن نسل الـــحسين بن علــــى بن ابي طالب عليه السلام هاجر احد
    اجدادها الأقدمين الـــــى النــجف الأشرف قبل اربعة قرون وقد قيل ان جد السيد موسى الطالقاني المقيم والمتوفى فــــي بدرة وصــاحب الأملاك والبساتين فيها الأعلى مدفون في مدينة الكوت في محلة تسمى اليوم الكرامـــة علـــى الجــانب الشرقي من نهر دجلة والتي كانت تسمى فيما مضى منطقة سابس فاذا اخذنا بـهذا الراي افتراضا يكون السيد محمد ابو الحسن من الأسرة الطالقانية الحسينيـــة ومــــن ساداتها واشرافها وقد تملك الأرض في منطقة سابس وعـند حضور اجلــه ووفاتـــه دفن فــــي ارضه واقيمت على ضريحه قبة وعرف بعــــد ذلك بــالأمام مــــحمد ابو الحسن والله اعلم بالقول الصحيح.
    ومن المتحقق منه ان موضـــع المـــرقد والقبـة قد عرفت من سنين طويلة وفي الحرب العالمية الأولى كان موضع المرقد عند حصـــار الـــكوت تحت سيطرة القوات التركية .
    هذا وان المرقد اليوم له مكانة مرموقة ومحتـــرمة لدى ابنـــاء مدينـــة الــكوت وابناء العشائر المحيطة بالمرقد وتقدم له النذور ويزار في معظم ايام السنة .
    3- مرقد سعيد بن جبير :-
    هو ابو عبد الله وقيل ابو محمد سعيد بن جبير بن هشام الأســـدي ولاءً الحبشي اصلاونسبا الكوفي ولادة . ترجع سنة ولادته الــــى سنة (40هـ) ونيف . مــــن افاضل التابعين كان فقيها عابدا زاهدا ناسكا مقرئاومفسـرا ومحدثا ثقة ولذا كان يسمى (جهبذ العلماء) اخذ علومه عن افاضل عصره والتقى ابن عبــــاس حبر الأمة والأمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام فبلغت منزلتـــه العلميـــة ماعده ابن تيمية مــن اعلم الناس بعلم التفسير . ولي القضاء لمدة ثــم استعفـــي منـــه وشارك في ثورة (القراء ) وهي ثورة عبد الرحمن بن الأشعث ضــد الدولة الأموية ولما قضي عليها عاش متخفيا مدة من الزمن متنقلا فــــي الأمصـــار حـــتى استقر به المقام في مكة حيث قبض عليه اعوان الحجاج بن يوســف الثقفي متخفيا فيها واقتيد الى واسط ليلقى مصرعه على يد الحجاج بن يوسف الثقفـــي وهو رابط الـجاش قوي الأيمان راسخ العقيدة سنة(94هـ) وقيل سنة (95هـ) عن عمر قارب تســـعا وخمسين سنـة والروايات فيه مختلف ومما يذكر (ان محلة برجونيه كانت نزهة وذات اشجار ونخل كثير ويقال ان فيها قبرا لسعيد بن جبير ) مما يشير الى ان سعيد بن جبير قد دفن في واســـط بعد ان قتل فيها . ولكننا اذا سافرنا من مدينة الكوت قاصدين مدينة الـحي فــــي الطريق العام الذاهب الى مدينة الناصرية وعلى مسافة (45)كم وعند منعطف الطريق الذي يدخل الى مدينة الحي وفي الجانب الأيسر منه وعلــــى مسافة قصيرة مــــن الطريق العام قرابة الكيلو متر الواحد يوجد طريق فرعي يؤدي الـــــى مرقد سعيد بن جبير الذي يشخص شامخا امامك بقبته الكبيرة المرتفعة الخضراء وباســـواره العاليـــة واقواسه المبنية على الطرز الأسلامية المزينة بالأيات القرانية المكتوبة بالقاشانــــي وقـــد كسيت القبـــة بالـكاشي الفرفوري الأخضر وعندما تلج السور الخارجي المرتفع تطالعك غرف بنيت لأستـــراحة الزائرين

    وطرام واسعة تحيط بالضريح الذي تعلوه القبـة الكبيرة وتحيط بالقبر فسحة واسعة من الأرض مكشوفة ومزروعة بالأشجار وفي جانب من المرقد يوجد بئر معطل قديم .
    وعندما تسأل عن هذا البناء وتاريخ تشيــيده وكـيف نقل رفاة سعيد بن جبير من واسط حيث قتل فيها والتي تبعد اثارها عن هذا المرقد قرابة (40كم) وفي أي تاريخ تم ذلك ؟ لايوجد جواب مقنع لتلك التســاؤلات ولا يوجــد مصدر تاريخي يؤكد نقل رفاة سعيد بن جبير من واسـط القديمة الى مرقده الحالي ولكن الجميع متفق على ان اول بناء تم لهذا المرقد مــن قبــل احد القادة الأتراك الــمسمى (كـــنعان أغا) في سنة 1816م وفي هذا التاريخ تقريبا بدا السكن في مدينة الحي وتواجد الأهلون في هذه المنطقة .
    اما البناء القائم حاليا فقد بدا فــــي تنفيذه واعماره نخب مـــن اخيــار مدينة الحي ومن الناس الموسرين بعد ان اوشك البناء القديم على السقوط والأنهيار نتيجة الأهمال الذي لحقه . فجمعت التبرعات للأموال الــكافية لــبنائه وتجديده على احسن صورة وذلك في سنة 1961م واستمر العمل وجمع المال لغـــرض البناء والتعمير لغاية سنة 1970م ولم ينقطع ذلك الأعتناء وتلك الرعاية لهـذا المــرقد مــن خدمــات وترميمات واضافات لمرافق خدمية وملاحق اخرى ليومنا هذا فــالعمل مستمــر حتــى اصبح مرقد سعيد بن جبير مزارا يقصده الناس في الأعياد والعطل الرسمية وفي المناسبات الدينية .
    4- مرقد السيد التاج:-
    المسافر من مدينة الكوت قاصدا مدينة بغداد وعلــى بعد مــائة وثلاثين كيلو متر وعند مدخل ناحية الحفرية وعلى الجه الشرقــية مــن الطريق العام تلوح لك قبة كبيرة لمرقد عظيم تحجبه عـــن الرؤيا التــامه اشجــار النخيــل الباسقة وذلك هو مرقد السيد الحسن ابي الفــضل تاج الدين . قبـــل دخــول مدينة الحفرية وعلى شرق الطريق العام هناك فرع من الطريق العام محاذي الى ترعة صغيرة والطريق معبد الأ انه اتعبته كثرة مرور المركبات المختلفة عليه قاصدة المرقد الذي يــبعد عــن الــطريق الــعام قرابة كم واحد . ومن الملفت للنظر انه في يوم الخميس ويوم الجمعة من كل اسبــوع ترى كثيرا من النساء والرجال والصبايا يحملون راية بيضاء يسيرون علــى الأقدام قاصدين مرقد السيد تاج من ناحية العزيزية او ناحيـة الحفرية وقضاء الصــويرة والمنــاطق الأخرى المحيطة بالمرقد وفاء لنــذورهم او طلبــا لنذر جديد يبغونه وهذه الظاهرة متجذرة لدى ابناء المنطقة لأعتقادهم بان لهذا المرقد حضوة .
    عن الوصول الــى مرقد السيـد التاج يطالعك البناء وهو جديد بأسواره العالية واقواسه الأسلامية المزخرفة والمزينــة بالكــاشي المــزجج والمنقوشة بالأيات القرانية الكريمة بخط كوفي جميل وعندما تدخل من الباب الكبيرة الى الصحن المكشوف المحيط بالمرقد تطالعك اللواوين والطارمات المسقوفة والمحيطــة بالقبــر الـــذي يحيطه سياج حديدي منقوش بنقش جميل وان هذه اللواوين والطارمات قد بلطت بالكاشي الموزائيك.
    وترتفع في وسط البناء قبـة خضراء كبيرة اما سقوف الضريح والطارمات فتستند على اعمدت من السمنت طــويلة . والــمرقد والأروقة المحيطة بالقبر حديثة البناء وقد تسأل عن زمن تشييد هذا الصـرح والــجواب انه نمــا بشكــل تدريجي حسب ما تجود به ايادي المتبرعين مــن الــناس الموسرين ومن فيض ما يرد الى المرقد من هبات ونذور . في المدخل الى الضريح توجــد لوحة مزجج للتعريف بصاحب المرقد ونسبه وسنة قتله وقد نقلتها مكا هي :- هو الحسـن ابو الفضل تاج الدين محمد بنم مجد الدين الحسين بن علـي بن زيد الداعي بن زيــد بن علي بن الحسين بن الحسن التاج بن ابي الــحسن علــي بن ابي محمد الحسن النقيب بن علي بن محمد بن علي بن علي الشاعر الـمشهور بن الحسن الأفطس بن علي الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالــب المقتـــول مع ولديه شمس الدين وشرف الدين سنة 711هـ المصادف 1311م.
    وعند التجول في الأروق تجد هنـــاك كثيرا مــن القصائد الشعرية التي تمجد صاحب المرقد وولديه ولكن لم يذكر اسم قائلها ولا تــاريخ نظمها وعندما سالت عن تاريخ اشتهار ذكر السيد التاج واهتمام الناس فيه لم اتوصل الى الحقيقة وقد ذكروا لي ان احد ابناء الصويرة يعرف الشيء الكثير عنه ولــه مؤلــف فـــي ذلك . مــن الأبيــات المعلقة في داخل المرقد نقلت هذه الأبيات .

    عجبت لمن لاح الثــريا فاقترب قمرُ اصابته الخطوب فما ارتعب
    في شرق دجلة قد تغمده رضى لـله اكـــرام الـــشهيد الـــمغترب
    من ذا يوافي التاج حين يزوره منــي سلاما دام مــاعرق ضرب

    وللسيد التاج مكانة مقدسة لدى ابنـاء العشائر الواقعة فـــي منطقــة قضاء الصويرة وقضاء العزيزية والنواحي والقــرى الــمجاورة تقصده للزيارة وتتبرك به وتقدم له النذور وتدعي ان له كرامــات كثيــرة واعاجيب غــريبة تدل علـــى انه مـــن السادة الأطهار .
    5- مرقد العكار (العقار):-
    هو ابو الحسن محمد الحائري بن ابراهيم المجاب بن محمـد العابد بــن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب اميـر المؤمنين عليهم السلام المشهور بالعكار (العقار) مرقده في قرية الخابورة علـــى بعــد فرسخين من مدينة الحي في محافظة واسط الـعراق عليــه قبة وله حرم بناؤه قديم ولااعرف عن اعماره وترميمه شيء وقد سمعت مــن الكثير مــن الـناس ان له زيارات واشتهرت عنه كرامات وتقدم له النذور واليوم يقع المرقد فـــي حدود نــاحيــة البشائر التابعة
    في قضاء ( الحي ) وقد ذكر تأريخ تشيـد المرقد فــــي سنة 1923 م وأشتهاره بالعقار كما يرويها الاعراب في المنطقة هي انــه عقر الاغنام التي وقعت في المزرعة الخاصة بالمرقد . ( 1 )
    6- مرقد ابو ذر :-
    ابو ذر قيل هو من علماء الشيعــة الامامية فــي واسط . مرقده عامر عليه قبة صغيرة بيضاء وبقعته من توابع مدينة الحي في محافظـة واسط في مقاطعة السليمانية يبعد عن مرقد العقار بحدود الفرسخين بالقرب مــن عشيــرة الدلفية وتأريخ بنائه سنة 1923 م ( 2 ) .
    7- مرقد ابو الرايات :-
    هو السيد احمد من احفاد الامام موسى بـن جعفر الصادق ( ع ) . مرقده عامر عليه قبة وله مزار تنذر اليه النذور وللاعراب والــعشائر هنــاك كمال الاعتقاد بكرماته ويقع مرقده فـي الغراف ضمــن منازل بنـــي ( رجاب ) ويقــال فـــي سبب شهرته بأبي الرايات انه وقــعت بينه وبيــن اعداء الله الباغين عليه مصادمة فحشد المحاربين على خصمه وكانت رايات اصحابـه كــثيرة فسمــي بذلك . وهــو احــمد الاكــبر بن ابي علي الحسن بن السيد محمد الحائري العقار ( 3 ) .
    8- مرقد عبدالله الصالح :-
    يقع هذا المرقد فــي قضــاء بدرة وله مكـانة مرموقة في نفوس ابناء القضاء فيؤدون الزيارة لمرقده ويقدمون له النـذور . ولــم تتوفر لدينا المعلومات الكافية عنه .
    كما ان في ناحية جصان يوجد مرقد قديــم يقــال لــه مـرقد ( علي يثره ) وأذكر اني في سنة 1945 م قـد ســافرت مــن الــكوت الـــى بدر صحبــة اســرتي وكان الفصل شتاء فصادفتنا امطار غـــزيرة فـــي وقتها عاقت السيارة عن مواصلة السير فبتنا ليلتنا عند مرقد علي يثره ظيوف على سدنته .

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    هاي احنة منعرفها المراقد ... ولا شايفيها ... شكرا مازن على المعلومات

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,759 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم
    SMS:
    إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتي=ألذ وأشهى من غوىٍ أعاشره وأجلس وحدي للعبادة آمناً=أقر لعيني من جليسٍ أحاذره
    شكرآ الك سيدنا..خالص امنيتي لك بالتوفيق عالمجهود المبارك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    هاي احنة منعرفها المراقد ... ولا شايفيها ... شكرا مازن على المعلومات
    نشكر مروركم العطر
    تحياتي دالين

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سالم مشاهدة المشاركة
    شكرآ الك سيدنا..خالص امنيتي لك بالتوفيق عالمجهود المبارك
    عفو ابو حسين نشكر مروركم الكريم
    تحياتي

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    شكرا اخي العزيز على ما قدمت لنا من موضوع رائع تحياتي لك

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    مشكور ابو مريم على المرور الجميل

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,532 المواضيع: 46
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1295
    مزاجي: خايف
    أكلتي المفضلة: سبانخخخخخ
    موبايلي: GS3
    آخر نشاط: 14/July/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى نـــائل إرسال رسالة عبر AIM إلى نـــائل إرسال رسالة عبر MSN إلى نـــائل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نـــائل
    SMS:
    لاامتلك موهبة خاصة انا فقط شديد الفضول
    شكرا على الموضوع الرائع
    ولو كان مشفوعا بالصور لكان متكاملا .. تحياتي

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    مشكور اخ نائل وملاحظة صحيحة ان شاء الله سوف ندعمها بلصور
    تحياتي

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2011
    الدولة: في دفتر ذكرياتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 994 المواضيع: 72
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 43
    مزاجي: حزين
    المهنة: nurse
    أكلتي المفضلة: اكل امي
    موبايلي: NOKIA C6
    آخر نشاط: 8/August/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حمود سطو
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    ليس من الصعب ان تجد الصديق ولكن من الصعب ان تجد الصديق يستحق التضحية
    شكرا جزيلا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال