النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

مقامات وأضرحة أهل البيت (ع) وزوجات الرسول (ص) و بعض الصحابة في مدينة دمشق وريفها

الزوار من محركات البحث: 8047 المشاهدات : 17877 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 25,329 المواضيع: 5,012
    صوتيات: 171 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 8915
    آخر نشاط: 11/February/2015

    مقامات وأضرحة أهل البيت (ع) وزوجات الرسول (ص) و بعض الصحابة في مدينة دمشق وريفها

    تضم سورية نحو 49 مقامًا ومشهدًا لآل البيت عليهم السلام يوجد في دمشق وريفها نحو 20 منها، فضلا عن عدد كبير من مقامات وأضرحة الصحابة والتابعين التي تذكرها كتب التاريخ.وقد ورد عن الرسول (ص) وآل البيت (ع) أحاديث كثيرة تحث على زيارتها ، نذكر منها قول رسول الله (ص) ((فزوروا القبور فإنها تزهد في الدنيا وتذكر بالآخرة)) . وكان الرسول (ص) يزور البقيع وشهداء أحد . هناك فرق بين المقامات والمشاهد، والأضرحة ، فالضريح يكون المتوفى مدفونًا فيه ، في حين في المقامات والمشاهد تكون جثة المتوفى مدفونة في مكان آخر .



    1- السيدة زينب الكبرى (ع) في منطقة السيدة زينب :
    هي زينب بنت علي بن أبي طالب وأخت الحسن والحسين أمها فاطمة (عليهم السلام اجمعين) بنت رسول الله (ص) . تزوجها ابن عمها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب وأنجبت له (علي وجعفر وعون وعباس)






    2- السيدة سكينة (ع) في داريا
    السيدة سكينة هي بنت الإمام علي بن أبي طالب وأمها فاطمة الزهراء (عليهم السلام اجمعين) بنت الرسول (ص)، يقع مقامها في بلدة داريا في ريف دمشق إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق بنحو أكثر من 10 كيلو مترات






    3- مقام وجامع السيدة رقية (ع)
    السيدة رقية هي بنت الإمام الحسين بن علي (عليهم السلام) . ويقع المقام في حي العمارة الجوانية داخل باب الفراديس (أي في مدينة دمشق القديمة داخل السور)




    4- مقام السيدتين سكينة وزينب (ع) في مقبرة الباب الصغير
    تظهر في الصورة مجموعة من مقامات أهل البيت في مقبرة الباب الصغير. من اليمين إلى اليسار:
    اولا –الزاوية القلندرية الدركزينية ( ومسجد للصلاة ).
    ثانيا – قبتا سكينة بنت الإمام الحسين، وزينب الصغرى بنت الإمام علي بن أبي طالب الملقبة بأم كلثوم (عليهم السلام)
    ثالثا – فاطمة الصغرى بنت الإمام الحسين (عليهم السلام)

    السيدة سكينة هي بنت الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) المتوفاة في المدينة المنورة عام 117 ه / 735 م
    والسيدة زينب الصغرى الملقبة بأم كلثوم وهي بنت الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ويقال ان النبي ( ص) كناها بأم كلثوم لشبهها بخالتها أم كلثوم بنت رسول الله (ص)





    5- مقام السيدة فاطمة الصغرى (ع) في مقبرة الباب الصغير
    السيدة فاطمة هي بنت الإمام الحسين(ع) وكانت عالمة فاضلة تزوجت ابن عمها الحسن المثنى ابن الإمام الحسن (ع)وأنجبت له عبد الله وإبراهيم وحسن وزينب
    وقيل ان الإمام الحسين (ع) عندما زوجه إياها قال له : قد زوجتك فاطمة (ع) ، فإنها أشبه الناس بأمي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .وكانت من السبايا . وولدت عام ( 40 ه/ 660 م) وتوفيت في المدينة المنورة عام 110 ه/ 728 م). ويقع مقامها في مقبرة الباب الصغير إلى الغرب بنحو 20 مترًا من مقامي السيدتين سكينة وزينب الصغرى (ع)





    6- مقام السيدة أسماء بنت عميس والسيدة ميمونة بنت الإمام الحسن بن علي والسيدة حميدة بنت مسلم بن عقيل بن أبي طالب (عليهم السلام)في مقبرة الباب الصغير.
    السيدة أسماء بنت عميس زوجة الصحابي جعفر بن أبي طالب (جعفر الطيار) (ع) أنجبت له عبد الله ومحمد وعون (ع) وهي من المهاجرات إلى الحبشة مع الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجها جعفر ابن أبي طالب (ع) . وبعد استشهاد زوجها في مؤته تزوجها أبو بكر (رض)، فأنجبت له محمد بن أبي بكر،ثم تزوجها بعده الإمام علي (ع) فأنجبت له يحيى وعون، وتوفيت سنة 65 ه.


    والسيدة ميمونة هي بنت الإمام الحسن (ع) توفيت سنة 85 ه


    والسيدة حميدة هي بنت مسلم بن عقيل بن أبي طالب ، وأمها فاطمة الصغرى أم كلثوم بنت الإمام علي (ع) توفيت السيدة حميدة سنة 70 ه





    7- مقام السيدة فضة في مقبرة الباب الصغير
    هي جارية الرسول (ص) والسيدة فاطمة الزهراء (ع) بنت رسول الله (ص). يقع المقام في مقبرة الباب الصغير إلى الشمال الغربي من مقام آبان بن رقية بنحو 30 مترًا




    8- مقام السيدة أم حبيبة في مقبرة الباب الصغير
    السيدة أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان وأخت معاوية بن أبي سفيان هاجرت إلى الحبشة مع زوجها عبد الله بن جحش الأسدي وأنجبت له في أرض.الحبشة حبيبة، هلك زوجها في أرض الحبشة بعد أن تنصر، وبعد ذلك تزوجها رسول الله (ص)





    9- مقام السيدة أم سلمة في مقبرة الباب الصغير .
    السيدة أم سلمة هي هند بنت سهيل (ويقال حذيفة) المعروف بأبي أمية بن المغيرة ، كانت قبل رسول الله (ص) عند أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد المخزومي ابن عمها، وكان من كبار الصحابة، رزقت منه عمر ودرة وسلمة وزينب ربائب رسول الله (ص) وكانت من أول المهاجرين هي وزوجها إلى المدينة . وبعد وفاة زوجها تزوجها رسول الله (ص) في السنة الثانية للهجرة بعد وقعة بدر.





    10- مقام السيدة حفصة في مقبرة الباب الصغير.
    السيدة حفصة هي بنت الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ولدت سنة( 18 ق.ه604 م ) وبعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة السهمي القرشي تزوجها النبي (ص) في السنة الثالثة من الهجرة وتوفيت سنة ( 45 ه/ 665 م )




    11- ضريح بلال بن رباح الحبشي ومقام عبد الله بن جعفر الطيار في مقبرة الباب الصغير .
    بلال بن رباح مؤذن رسول الله (ص) واسم أمه حمامة . خرج بعد رسول الله (ص) مجاهدًا إلى الشام وأقام بها إلى أن مات ودفن بمقبرة الباب الصغير وبجوار ضريح بلال بن رباح مقام ينسب إلى الصحابي عبد الله بن جعفر الطيار بن أبي طالب (ع)، الذي ولد سنة 1ه/ 622 م) وتوفي في المدينة المنورة ودفن في البقيع سنة ( 80 ه/ 699 م).




    12- مقام عبد الله بن الإمام علي زين العابدين (ع) في مقبرة الباب الصغير.
    ولد سنة ( 38 ه / 658 م ) وكانت وفاته عام ( 94 ه/ 712 م ) علق لوحه رخامية فوق الباب تقول :
    قبر تضمن بضعة من أحمد وحشاشة للبضعة الزهراء
    قبر سما شرفًا على هام السما وعلا بساكنه على الجوزاء




    13- مقام مشهد رأس الحسين عليه السلام في الجامع الأموي بدمشق:
    الإمام الحسين بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأمه فاطمة (عليهم السلام) بنت رسول الله (ص) وهو حفيد رسول الله (ص) وريحانته من الدنيا وسيد شباب أهل الجنة .ولد بالمدينة المنورة في السنة الرابعة للهجرة ونشأ في بيت النبوة واستشهد في معركة كربلاء في يوم الجمعة العاشر من محرم سنة 61 ه




    14- مقام النبي يحيى عليه السلام تحت سقف المسجد الأموي بدمشق .
    النبي يحيى بن زكريا عليه السلام هو يوحنا المعمدان الذي قام بتعميد السيد المسيح عليه السلام ويدعوه المسلمون ( النبي يحيى ) ويعتقد أن الضريح كان موجودًا في الموضع نفسه قبل بناء الجامع الأموي حيث بني في مكان كنيسة يوحنا المعمدان .




    15 - مقام آبان بن عثمان في مقبرة الباب الصغير .
    آبان بن الخليفة الثالث عثمان بن عفان ويقع المقام غربي مقام عبد الله بن الإمام علي زين العابدين (ع) وقد كتب على لوحة رخامية فوق باب المقام باللغتين العربية والإيرانية "هذا مقام حفيد رسول الله الأعظم صلى الله عليه وآله بن سيدتنا رقية عليها السلام "




    16- مقام عبد الله بن الإمام جعفر الصادق (ع) في مقبرة الباب الصغير.
    عبد الله بن الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) يقع المقام إلى الشمال من مقام فاطمة الصغرى بنحو 20 مترًا.




    17- مقام رؤوس الشهداء (عليهم السلام)
    يقع مقام رؤوس الشهداء الستة عشر الذين استشهدوا في كربلاء مع الإمام الحسين (ع) سنة ( 61 ه/ 680 م ) على يمين المدخل الرئيسي لمقبرة الباب الصغير وهو يطل غربًا على جادة آل البيت (ع) وقد حملت رؤوسهم إلى دمشق ودفنت في المكان المذكور وهم من أبناء الإمام علي عليه السلام: أبو الفضل، عبد الله بن علي، جعفر بن علي، عثمان بن علي، محمد بن علي،عمر بن علي، أبو بكر بن علي, محمد بن علي،عمر بن علي، أبو بكر بن علي
    ومن أبناء الحسن بن علي بن أبي طالب : القاسم وعبد الله
    ومن أبناء الحسين:علي الأكبر
    ومن أولاد عقيل: جعفر بن عقيل،عبد الله بن عقيل، محمد بن مسلم بن عقيل
    ومن نسل جعفر الطيار: عون ومحمد ابنا عبد الله بن جعفر فهؤلاء الخمسةعشر من آل البيت
    ومعهم حبيب بن مظاهر (عليهم السلام اجمعين)




    18- دحية بن خليفة الكلبي الصحابي في مقبرة المزة القديمة

    هو دحية بن خليفة بن فروة بن فضالة الكلبي ، صحابي جليل رضي الله عنه ،شهد الخندق واليرموك ونزل دمشق وسكن المزة وتوفي في خلافة معاوية ، قيل سنة 50 ه/ 670 م) واللوحة الرخامية الموجودة فوق باب المقام لا تشير إلى زمن إقامة ، وكان يضرب به المثل في حسن الصورة والجمال وقيل ان جبريل عليه السلام كان كثيرًا ما ينزل على النبي محمد (ص) على صورته وأمره النبي أن يتبرقع . وروى أنه لما دخل إلى الشام لم يبق معصبة إلا خرجت إليه لتنظره .




    19- مقام حجر بن عدي ورفاقه في دمشق وعدرا
    حجر بن عدي الكندي من أشراف أهل اليمن صحابي جليل من فضلاء الصحابة رغم صغر سنه كان يصلي ألف ركعة في اليوم . كما كان شجاعًا مقدامًا وشهد معركة القادسية .عندما ولى معاوية زياد العراق أظهر زياد الغلظة وسوء السيرة مما أدى إلى محاولة عدي خلعه مع جماعة آخرين ولم يخالفهم معاوية، ولذلك بعد مدة قليلة أراد زياد الانتقام منهم فكتب إلى معاوية بحقهم بأنهم يريدون خلع معاوية فأمر معاوية زياد بإرسالهم إليه، وعندما وصلوا إلى مرج عدرا على مشارف دمشق أمر بقتلهم.
    وفوق باب غرفة المقام توجد لوحة رخامية مكتوب عليها أسماء الصحابة الذين قتلوا وهم
    (حجر بن عدي الكندي، شريك بن شداد الحضرمي، صيفي بن فيل الشيباني، قبيسة ابن ضبيعة العبسي، محرز بن شهاب السعدي و كدام بن حيان العنزي، عبد الرحمن
    ابن حسان العزب ) رضي الله عنهم


    مقام حجر بن عدي ورفاقه في بلدة عدرا القديمة




    20- مقام ضريح الصحابي عبد الله بن أم مكتوم في مقبرة الباب الصغير.
    صحابي جليل ويقع مقامه بجوار مقام عبد الله بن عليزين العابدين (ع) شما ًلا. وكتب أعلى الباب (هذا ضريح الصحابي الجليل عبد الله بن أم مكتوم مؤذن سيدنا محمد صلى الله عليه)


    ملاحظات

    1- معظم أضرحة آل البيت (ع) لا توجد في دمشق على الرغم من شهرتها، ومعظمها يقع في العراق والمدينة المنورة كما يؤكد معظم المؤرخين .
    2- يجمع المؤرخون على أن بلال الحبشي توفي ودفن في دمشق بمقبرة الباب الصغير. وكذلك الصحابي الجليل دحية بن خليفة الكلبي .
    3- إن آبان بن الخليفة الثالث عثمان بن عفان ليست أمه السيدة رقية بنت رسول الله (ص)، كما هو مكتوب على اللوحة الرخامية فوق باب المقام، بل أمه هي أم عمرو أسماء بنت جندب بن عمرو بن حممة بن الحترث بن رفاعة بن سعد بن ثعلبة بن لؤي بن عامر بن غنم بن دهمان بن منبه بن دوس ، من الأزد .
    4- التجمع الأكبر لمقامات أهل البيت (ع) وزوجات الرسول (ص) وبعض الصحابة (رض)يقع في مقبرة الباب الصغير .



  2. #2
    من أهل الدار
    حيـدرية الهــوى
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: العراق .. بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,498 المواضيع: 489
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1397
    مزاجي: عادي
    المهنة: طالبة
    موبايلي: Samsung Galaxy S3
    آخر نشاط: 27/June/2018
    SMS:
    معروفـــة الجــرح يطلـب يظل ضماد بـــس جــرح الهواشــم يطلــب المهــدي
    بارك الله بك اخي للطرح المبارك

    وجزاك الله خير الدنيا والاخرة

    فقط لفت انتباهي

    السيدة سكينة هي بنت الإمام علي بن أبي طالب وأمها فاطمة الزهراء (عليهم السلام اجمعين) بنت الرسول (ص)، يقع مقامها في بلدة داريا في ريف دمشق إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق بنحو أكثر من 10 كيلو مترات

    سؤالي هل كانت للزهراء بنت اسمها سكينة ؟؟

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بلا ما تعرفون
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,043 المواضيع: 1,766
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2513
    موبايلي: n96i
    آخر نشاط: 8/December/2012
    عظم الله أجوركم ورزقنا زيارتهم

    ذات ملاحظة العزيزة اريج أوقفتني

  4. #4
    من أهل الدار
    ابوبشير
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الدولة: كربلاء المقدسة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,273 المواضيع: 1,011
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 2097
    مزاجي: بين بين
    أكلتي المفضلة: بيري بيري +بيتزا
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 7/December/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نسيم العراق
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    سآبقى كالعطور آلفت الانتبآه من غير ضجيج يعرفني الجميع وآبقى رغم كل ذلك سـرآ
    تسلم إيدك وبارك الله بروحك الطيبة.

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اريج الولاية مشاهدة المشاركة
    بارك الله بك اخي للطرح المبارك

    وجزاك الله خير الدنيا والاخرة

    فقط لفت انتباهي

    السيدة سكينة هي بنت الإمام علي بن أبي طالب وأمها فاطمة الزهراء (عليهم السلام اجمعين) بنت الرسول (ص)، يقع مقامها في بلدة داريا في ريف دمشق إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق بنحو أكثر من 10 كيلو مترات

    سؤالي هل كانت للزهراء بنت اسمها سكينة ؟؟
    شكرا اختي العزيزة أريج الولاية .. سؤال منطقي جدا فمن المعروف ان سيدتنا سكينة هي بنت الحسين (عليهما السلام) .. يمكن الرجوع للمواقع التالية ومن ضمنها موقع العتبة العباسية المقدسة للحصول على تقرير كامل عن السيدة سكينة بنت الامام علي (عليهما السلام) سميت السيدة المجهولة وسميت السيدة المنسية المظلومة لقلة المصادر التي تتكلم عنها ولها كرامات عديدة ومزار

    http://www.iraker.dk
    http://www.alkafeel.net
    http://www.loversali.com
    http://www.ghurbaa.com


  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدمعة الحرة مشاهدة المشاركة
    عظم الله أجوركم ورزقنا زيارتهم

    ذات ملاحظة العزيزة اريج أوقفتني
    شكرا اختي العزيزة ام فاطمة لتقييمك ويمكنك الرجوع الى جوابي الى الاخت اريج الولاية بخصوص نفس التساؤل

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم العراق مشاهدة المشاركة
    تسلم إيدك وبارك الله بروحك الطيبة.
    شكرا عزيزي ابو بشير وتسلم على التقييم مع الود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال