صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
الموضوع:

فن الوزن والقافية ,, هام جدا لجميع المبتدأين في كتابة الشعر

الزوار من محركات البحث: 16170 المشاهدات : 29346 الردود: 18
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 83,860 المواضيع: 10,510
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 84147
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    لن يذكرك الناس كثيراً بعد الموت ... ما هي إلا أيام قلائل ثم تكون في عداد المنسيين ... فكأنك لم تولد ولم توجد ... سوف يأتي ذكرك مرات قليلة من قبيل الصدفة ... لكنك ستفنى نهائيّاً مع قدوم أجيال جديدة إلى الحياة .. الناس حينها لن ت

    فن الوزن والقافية ,, هام جدا لجميع المبتدأين في كتابة الشعر



    بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة

    1. الــفــــكـــــرة
    2. الاســــــلـــوب
    3. الـقــــافـــيـــة
    4. الـــــــــــوزن


    1. الفكرة:
    هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ما مثل شاعر خطرت بباله فكرة ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب الوطن ) .


    2.الاسلوب:

    لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فتختلف تلك الاساليب وتتباين الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلةالموحية والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في قوة الاسلوب وجماله
    ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد واصول وبحور الشعر المعروفة .


    3.القافية:

    يعتمد الشعر وخصوصا الشعر الشعبي على عملية القافية اذا لابد للقصيدة الشعبية من وجود قافيتين في بيت الشعر الواحد باسنثناء بعض بحور الشعر مثل البحر الهلالي الذي لايشترط فيه الالتزام بقافية معينة في نهاية صدر البيت ، وماعدا هذا فالقصيدة الشعبية لابد ان تتكون من قافيتين على الشكل التالي:


    1 - ======= شطر بيت ======== قافية
    2 - ........................ ===== شطر بيت =====قافية

    شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة
    والشطر 2 يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
    وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:


    انا عطيتك من هوى القلب مقدار
    ......... يكفي لكل الناس لو تقسمينه

    1 - انا عطيتك من هوى القلب ( مقدار)
    2 - يكفي لكل الناس لو ( تقسمينة )

    القافية في الشطر الاول( ار )
    وفي الشطر الثاني ( ي ن ه )
    وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
    القافية في الشطر الاول:
    مقدار
    اختار
    اطوار
    كثار
    اصرار
    انوار
    ازهار
    اقدار
    ينهار
    محتار
    اسرار

    الخ...
    من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
    القافية في الشطر الثاني:

    تقسمينه
    حنينه
    حزينه
    رهينه
    عينه
    سنينه
    كنينه
    يعينه
    الخ...

    من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر الثاني


    مــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــلاحــ ـظـة :

    مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة (( محتار)) واكررها اكثر من مره.

    الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة

    قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها مجموعة كبيرة من المفردات مثل:

    حناني
    زماني الخ...

    قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من الشعراء يختارونها

    رجاتي
    دواتي
    سواتي
    ذاتي
    حياتي
    الخ...

    قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة

    سمره
    عطره
    عبره
    شهره
    مهرة
    جهرة
    بهرة
    قهرة
    الخ...
    قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات وتعابير كلاسيكية مثل:

    غرامه
    سلامه
    مقامه
    ملامة
    كلامة

    الخ...

    قافية اخرى على احرف ( ا ع ه )

    قناعه
    وداعه
    اجتماعه
    شعاعه
    شفاعه
    نفاعه
    ساعه

    الخ...

    كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .


    4.الــوزن :

    باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية
    ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية شهيره :
    فكرة الابيات كما هي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :

    القافية ساختار قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) التي سبق الاشارة اليها
    وفي الشطر الثاني سأختار قافية سبق ذكرها كذلك على احرف ( ا ع ه )
    الحين:
    اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد ))

    احلى من العقد لباسه
    ...... يزهى بها العقد في جيده

    لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
    سياتي ذكر السبب فيما بعد.

    الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
    سأغني على اللحن واكتب:

    سار القلم وانسكب حبره
    ......... والحرف شعشع تشعشاعه
    والوزن طاوع مع النبره
    ......... والقاف ناخذ من انواعه
    يالله عسى تخدم الخبره
    ......... منتدى سهيت يكثر ابداعه
    واقلامكم تحظى بالشهره
    ......... يا أعضاء المحبة ابرك الساعه

    ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم هذه المعلومات البسيطة وأتمنى أن تصل :

    ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن معين وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجر مثلا بل وحتى زيادة او نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:

    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة
    حرف /كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. كلمة/ كلمة/ كلمة/كلمة
    كلمة/ كلمة/ كلمة/
    .............. / كلمة/ كلمة

    نموذج:


    صاحبي/ لايخيب/ ضني
    ..............الرجاء/ فيني/ تجمل

    لاتغيب/ ارجوك/ عني
    ..............ياحبيبي/ ماتحمل


    على الرغم من ان الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .



    مــــــــــــــــــــــــ ـــــــــلاحـــــــــظــة :

    من المهم جدا اختيار القافية السهلة الجميلة والمناسبة
    كثيرا مانسمع في تعليقات النقاد كلمة ان هذه القصيدة عبارة عن تجميع وتصفيف مفردات وبما اننا نكتب شطر بيت قصير فهذا بحد ذاته ربما يشكل عائق كبير في عملية التعبير إذ ان مساحة الشطر قصيرة لذلك لابد لنا من عملية الاجتهاد في صياغة المفردة الجميلة والتعبير الراقي كي نحصل على قصيدة جميلة والا فلا نكتب فيما يلي ساحاول ان اكمل البيتين اعلاه وقبل ان ابدا بالكتابة ساترك للتعبير التحليق في عالم الخيال ذو صلة وارتباط بالفكرة الاساسية للقصيدة كي لايتهمنا النقاد باننا نجمع ونصفف مفردات ولذلك سوف ابدا بحيث اراعي القافية( ن ي + م ل ) وقصر الشطر في البيت اما الفكرة والتعبير فهو انني تخيلت:
    ( انني احاول اخفاء الحب واسراره الا ان علاماته بدأت ملامحها جراء تأثير ذلك الحب على تصرفاتي مثل السرحان واحلام اليقظة او.. او... الخ )
    إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
    القافية:
    مكونة من حرفين وهما
    (ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
    والشطر حوالي ثلاث كلمات
    والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
    واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:


    اغني
    اوني
    احني
    يشرحني
    تجني
    الخ...

    من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية


    اغني : من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
    اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
    يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
    شرحني : من السهل ان ( الهواجس يشرحني )
    تجني : من السهل ان يقال ( ليه ليه التجني )


    الشطر الثاني :


    كمّل
    نؤمّل
    مصمّل


    وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية

    كمّل >>>> من السهل ان يقال/ صبري كمل
    نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
    مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل
    الخ...
    من التعبيرات ولكن وهذا مهم جدا جدا نحن نبحث عن صدق الكلمة والا هانحن الان باستطاعتنا كتابة قصيدة مكتملة العناصر لكنها تخلو من عامل الصدق !!
    ان الذي يريد كتابة قصيدة غير صادقه مثلا يستطيع ان يكتب بسرعه يعني يختار أي تعبير ويكتب ويصير شاعر لكن اين الشعر الصادق الصريح الجميل :
    مأجمل التعبير حينما يكون الشاعر صادقا
    عودة للمفردات

    الشطر الاول:

    الهواجس اشرحني (( فعلا هذه المفردات تعبير مناسب عما اود قوله ))

    الشطر الثاني:

    الصبر كمل >>> وهنا احتاج لتعبير او مفردات مناسبة اذن:

    الهواجيس اشرحني
    ......... لاتلوم الصبر كمّــل !!


    _______


    صاحبي لايخيب ضنــــي
    ..............الرجاء فيني تجمّـــل
    لاتغيب ارجوك عـــــــني
    ..............ياحبيبي ماتحمّـــل
    الهواجس اشــــرحني
    ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل


    اتمنى من اعماقي انكم تستفيدون من هذا الموضوع اخواني واخواتي

  2. #2
    صديق مؤسس
    رجل الظل
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,221 المواضيع: 158
    التقييم: 1081
    أكلتي المفضلة: توله
    موبايلي: صرصور
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جاسم الزركاني
    شكراً اختي على فن الوزن والقافية

    فقد كان موضوعك بستان تزهو فية كل زهور

    وقواعد مختصرة ومفيدة

  3. #3
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جاسم الزركاني مشاهدة المشاركة
    شكراً اختي على فن الوزن والقافية

    فقد كان موضوعك بستان تزهو فية كل زهور

    وقواعد مختصرة ومفيدة
    شكرا للمرور جاسم تحياتي الك

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرااسوزان التقرير رائع
    ولي عودة مرة اخرى لقراءته بأمعان اكثر

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    طائر الفينيق
    تاريخ التسجيل: February-2010
    الدولة: في عالمي واحلامي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,759 المواضيع: 149
    التقييم: 297
    مزاجي: مرتبك
    آخر نشاط: 21/June/2018
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علي سالم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علي سالم
    SMS:
    إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتي=ألذ وأشهى من غوىٍ أعاشره وأجلس وحدي للعبادة آمناً=أقر لعيني من جليسٍ أحاذره
    سوزان اهتمامج بالشعر هو دليل على ثقافتج المتميزة شكرآ الج تحاتي

  6. #6
    في الحياة قصص اخرى
    ~أإنســــآنــهـ~
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: in my Dream
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,411 المواضيع: 287
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 778
    مزاجي: تمام
    موبايلي: nokia x2-01
    آخر نشاط: 16/April/2014
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    طالما هناك في السماء من يحميني... فليس على الارض من يكسرني
    عاشت ايدج سوزي
    موضوع مو فقط جميل لكنه
    ايضا مفيد وبالنسبة لي فادني لان ليس
    كل شخص يجيد هذا الضبط تسلمي وسلم موضوعك

  7. #7
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Daleen مشاهدة المشاركة
    شكرااسوزان التقرير رائع
    ولي عودة مرة اخرى لقراءته بأمعان اكثر
    شكرا الج دالين والموضوع بانتظار عودتك ليزداد جمالا

  8. #8
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سالم مشاهدة المشاركة
    سوزان اهتمامج بالشعر هو دليل على ثقافتج المتميزة شكرآ الج تحاتي
    شكرا الج علي وانحاول انكون مثقفين تحياتي

  9. #9
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Snow Girl مشاهدة المشاركة
    عاشت ايدج سوزي
    موضوع مو فقط جميل لكنه
    ايضا مفيد وبالنسبة لي فادني لان ليس
    كل شخص يجيد هذا الضبط تسلمي وسلم موضوعك
    وايدج العايشة سنووهدفي تحقيق الفائدة

  10. #10
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكونت مشاهدة المشاركة
    سوزان موضوع مفيد جدا .. ورائع
    شكرا اختي العزيزة ..
    يثبت الموضوع لأهميتة
    شكرا للمرور اخي الكونت وللتثبيت تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال